اذهبي الى المحتوى
المشرفة

كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي؟

المشاركات التي تم ترشيحها

جزاكِ الله خيرا اختنا في الله

 

(اخوات طريق الاسلام)

 

على هذا التوضيح الوافي والجواب الكافي الشافي

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة لي, المادة الصفرا لا تنتهي ابدا

فماذا هو الحل؟

 

سؤال اخر

منذا 8 سنوات وانا اصلي بدون انتهاء المادة البنية الا ان قرات موضوعكم هذا (جزاكم الله الجنة)

لم اكن اعلم بان المادة البنية جزء من الحيض

فماذا افعل الان؟

هل يجب علي ان اصلي ل8 سنوت التي مضت ام لا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة لي, المادة الصفرا لا تنتهي ابدا

فماذا هو الحل؟

 

سؤال اخر

منذا 8 سنوات وانا اصلي بدون انتهاء المادة البنية الا ان قرات موضوعكم هذا (جزاكم الله الجنة)

لم اكن اعلم بان المادة البنية جزء من الحيض

فماذا افعل الان؟

هل يجب علي ان اصلي ل8 سنوت التي مضت ام لا؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله معنا أختي الكريمة رجاء

 

الصفرة كما تقدم في الفتاوى هي حيض في زمن الحيض فقط, واما إذا تحقق الطهر بالجفوف أو القصة البيضاء فلا عبرة لها كما تقدم في حديث أم عطية رضي الله عنها, تفضلي بمراجعة الفتاوى السابقة.

 

وكذلك الكدرة أو المادة البنية فشأنها شان الصفرة هي حيض في زمن الحيض وطهر في زمن الطهر, فإن كنت تصلين بعد التحقق من الطهر ومع وجود المادة البنية فيرجى أنه لا شيء عليك إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في فترة الحيض ياتي المادة الصفرا

ولاكن لا ينتهي ابدا

مافي بيضاء ولا جفاف

في هذه الحالة ايش اسوي؟

 

اما بالنسب للبنية

فصار لي 8 سنوات اغتسل و اصلي بعد انتها دم الحيض مباشرتا قبل انتهى البنية والصفرا

وكان هذا بجهل

لم اكن اعلم بان المادة البنية في فترة الحيض تعتبر من الحيض

فماذا هو الحكم في هذا؟

هل ارجع اصلي ل8 سنوات التي مضت لاني صليت بدون طهارة؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في فترة الحيض ياتي المادة الصفرا

ولاكن لا ينتهي ابدا

مافي بيضاء ولا جفاف

في هذه الحالة ايش اسوي؟

 

اما بالنسب للبنية

فصار لي 8 سنوات اغتسل و اصلي بعد انتها دم الحيض مباشرتا قبل انتهى البنية والصفرا

وكان هذا بجهل

لم اكن اعلم بان المادة البنية في فترة الحيض تعتبر من الحيض

فماذا هو الحكم في هذا؟

هل ارجع اصلي ل8 سنوات التي مضت لاني صليت بدون طهارة؟

 

 

لا أدري أختي الحبيبة!

 

ساراسل بعض المشايخ وأوافيك بالرد متى ما جاءني إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم جزاك الله عنا خيرا مشرفتنا الغالية و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

 

 

هذا اللي كنت ابي اعرفه جزاك الله عني الف خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

انا عندي مشكلة في بدء الحيض و ليس في انتهائه

 

في اليوم الاول من حيضي لم ارى سوى كدرة بنية اللون

 

لا اعرف هل اصلي ام لا هل اصوم ام افطر؟

 

افيدوني و اريحوني جزاكن الله كل الخير

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
http://islamqa.com/index.php?ref=5595&ln=ara

 

السؤال :

كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟

 

 

الجواب :

أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

 

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

 

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

 

ثم قال :

 

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

 

ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

 

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

 

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

 

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

 

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

 

وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

 

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

 

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

 

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

 

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

 

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

 

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

 

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

 

والكرسف : القطن .

 

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

 

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

 

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

 

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

 

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

 

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

 

وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .

 

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .

 

ففي الأولى : لا تصلي .

 

وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

 

وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

 

وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

 

والله أعلم.

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

---------------------------------------

 

فتوى ذات صلة:

يحصل لها الجفاف من الحيض ثم تنزل عليها القصة البيضاء بعد أسبوع

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=50068

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم، والحمد لله رب العالمين جزاكن الله خيرا على هذه الفتوى المهمة التى وللاسف الشديد لا تعلمها المرأة المسلمة ولا تبحث عن تعلمها وكأن الامر لا يعنيها لا تنسونى من الدعاء بظهر الغيب وجاكن الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ مشرفتنا الحبيبة

فتوى هامة لجميع الأخوات

لاحرمك اجر نفعنا بها ولا حرمك ثوابها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

جزاكم الله خيرا على الموضوع المهم جدااااااااا

 

اما انا فلى سؤال

 

انا فى اخر الدورة انتظر زى ما قلتم برضة لغاية ان مفيش اى حاجة تظهر خالص لا افرازات بنية اولا صفرة ولا كدرة

 

اخر يوم بقى فى الدورة لازم كل شوية ادخل قطنة علشان اشوف انا طهرت ولا لا اصل انا قرات فى كلامكم ان لو علامة الطهر نزلت الاول يبقى اصلى بس انا كده خايفة ان تكون علامة الطهر بتنزل وانا مش باخد بالى ؟؟؟؟؟؟؟؟

 

وبرضة انا مش بعرف ايه هيا علامة الطهر انا بستنى لغاية لما القطنة تبقى بيضة وخلاص فهل ما افعلة صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
http://islamqa.com/index.php?ref=5595&ln=ara

 

السؤال :

كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟

 

 

الجواب :

أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

 

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

 

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

 

ثم قال :

 

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

 

ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

 

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

 

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

 

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

 

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

 

وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

 

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

 

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

 

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

 

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

 

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

 

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

 

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

 

والكرسف : القطن .

 

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

 

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

 

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

 

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

 

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

 

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

 

وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .

 

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .

 

ففي الأولى : لا تصلي .

 

وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

 

وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

 

وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

 

والله أعلم.

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

---------------------------------------

 

فتوى ذات صلة:

يحصل لها الجفاف من الحيض ثم تنزل عليها القصة البيضاء بعد أسبوع

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=50068

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،بارك فيكم معلومات جميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الكرام اريد فتوى فى امر حيضتى فانا استعمل وسليه لمنع الحمل وهى الولب وكنت اعتاد ايام دورتى خمس ايام ومنذ شهرين اتت لى عشرة ايام فانا بعد ثمانية ايام مللت منها واغتسلت وصليت وعاشرنى زوجى ثم نزل الدم بعدها يومين وانقطع ثم اغتسلت مره اخرى وباشرة عبادتى من الصلاه فهل على ذنب وما كفارة واشكركم وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اين انتم يااخوات طريق الاسلام

لما لم يجيب على احد اريد الفتوى على سؤالى

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك مشرفتنا الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الكرام اريد فتوى فى امر حيضتى فانا استعمل وسليه لمنع الحمل وهى الولب وكنت اعتاد ايام دورتى خمس ايام ومنذ شهرين اتت لى عشرة ايام فانا بعد ثمانية ايام مللت منها واغتسلت وصليت وعاشرنى زوجى ثم نزل الدم بعدها يومين وانقطع ثم اغتسلت مره اخرى وباشرة عبادتى من الصلاه فهل على ذنب وما كفارة واشكركم وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي أرجو توبة

قد حدث لي ما حدث لك من قبل فاتصلت سريعا بأحد كبار الداعيات في محافظتي (دمياط)

فقالت لي طالما حدث ذلك لكي عن خطأ فلا شئ عليكي فقد قال (صلي الله عليه وسلم):

(ان الله تجاوز لي عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)

وقلت لي احذري أن يحدث هذا لكي ثانية فان الجماع أثناء الحيض له أضرار عدة

عافاني الله واياكي وسائر المسلمين منها

والله أعلي وأعلم

[وسط][/وسط]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،اريد ان اسالكم اخوتي عن علامة الطهر وهي الجفاف لي اني لا اري القصه البيضاء هل عند ادخال القطنه وتخرج بيضاء لمره واحده اعتبر قدطهرت واغتسل مباشره او انتطر نصف يوم اخر وفي حالة ادخال القطنه وخرجت بها صفره كم ابقي من الوقت وادخلها مره اخري لي اني الافرزات الصفراء لاتنقطع فهيا دئما موجوده معي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوع مهم

جزاك الله خيرا مشرفتي على هدا الموضوع

اختي كتبتي في موضوعك هده العبارة :

 

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

اختي لم افهم جيدا مثلا ادا كانت الحيض مدتها 5 ايام و بع انتهائها تكون هناك سائل بني و بعده تاتي الصفرة تم الطهر تماما

فهل اللون الاصفر بعد اللون البني يعد طهرا ام لا حتى ولو كان مائلا للبياض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×