د.أمنية 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 مارس, 2007 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن مشكلة غير العرب في نطق الحروف العربية التي ليس لها نظير في لغاتهم، فهي الآن –وللأسف- ليست مشكلتهم وحدهم، بل وصلت المشكلة إلى أبناء العرب، وأصبح لسانهم لا يعرف نطق الحروف العربية الصحيحة، وكأن قول المتنبي قد صدق فينا: ولكنَّ الفتى العربيَّ فيها… غريب الوجهِ واليدِ واللسانِ هذه هي المشكلة ، فما الحلّ إذن؟ نرى أن الحلَّ ذو جزأين: نظريّ وعمليّ. النظريّ: يخطئ من يمارس تعليم التجويد للناس كثيراً حين يبدأ بتعليمهم الأحكام مباشرة كأحكام النون الساكنة والتنوين، أو المدود، أو أحكام الراء أو ما إلى ذلك، دون أن يبدأ البداية الطبيعية الصحيحة، وهي مخارج الحروف وصفاتها، وهذان القسمان هما أساس علم التجويد الذي يعني كما يقول علماؤنا: إعطاء كل حرفٍ حقَّه ومستحقَّه، وهذا الحقّ لا يأتي أساساً إلا حين يعرف القارئ مخارج وصفات الحروف، المخارج حيث يخرج الحرف إن كان من الحلق أو من اللسان أو من الشفتين أو غير ذلك، والصفات سواء المتضادة منها وغير المتضادة: الشدة والرخاوة، الهمس، الاستطالة، الصفير … إلخ. فائدة معرفة هذا أنها تجعل القارئ محيطاً بشكل الحرف والمكان الذي ينطق منه، وكذلك يعرف صفاته الخاصة به، وبالتالي يحاول قدر المستطاع إخراجه من مخرجه بحقه ووصفه. العمليّ: وهو قسمان، الأول: الاستماع: يقول ابن خلدون: "السمع أبو الملكات اللسانية"، ويعَرِّف المتخصصون في الخطابة والحديث المتحدثَّ اللبق بـ:" المتحدث اللبق هو المستمع الجيد"، ويؤكد ذلك ما أثبته العلماء من أن الطفل الذي يفقد حاسة السمع وهو صغير فإنه يفقد بعد مدةٍ بسيطةٍ–إن ترِكَ دون عناية- حاسةَ النطق أيضاً دون أن يكون به عيبٌ عضويّ، ولكنه بفقد السمع يفقد التواصل مع من حوله وبالتالي يفقد لغة التواصل، والقرآن قدَّم السمع على الحواس الأخرى في آيات عدة: "أمن يملك السمع والأبصار"، "وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون"، "إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" ، "وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون"، وغيرها. أقول هذا لأؤكد على أهمية الاستماع في تحسين القدرة الكلامية، لأن السمع- كما يقول المتخصصون- يكوِّن القدرة على التمييز السمعي، مثل القدرة على إدراك أوجه التشابه والاختلاف في نطق الحروف، وفي مكانها من الكلمة؛ أوَّلها وأوسطها وأخرها. من هنا أوصي الأخوات اللاتي بإمكانهن تعليم القرآن لغير العربيات بضرورة إكثاركن من تسميعهنَّ القرآنَ الكريم، وهو ما يعرف عند المتخصصين في تعليم العربية لغير الناطقين بها بـ"النموذج اللغوي" أو "القدوة اللغوية"، ويحبذ لو اعتمدتِّ المصحفَ المعلِّم للشيخ الحصري رحمه الله، حيث فيه ميزة ترك وقتٍ لإعادة المستمع ما يقرأه الشيخ رحمه الله، إضافة إلى وضوح نطق الشيخ رحمه الله للحروف. بهذه الطريقة ومع ما عرفته المستمعة من مخارج الحروف وصفاتها، يمكن لها تمييز الحروف الصعبة ومحاولة تقليد نطقها، وبالتدريج ستصل لنتيجةٍ بعون الله وتوفيقه. القسم الثاني: القراءة غير الصامتة: والمقصود بها القراءة بصوتٍ عالٍ لكلماتٍ مختارة، ممكن أن تبدأ بحضوركِ انت أختي المعلمة شخصياً، ثم تكمَّل بواجبٍ منزليٍّ إن صحَّ التعبير، ويفضل في هذا الإطار أن تضعي أنتِ هذه الكلمات مع تكرارها، وأن تطلبي من الأخوات القارئات قراءتها بصوتٍ عالٍ مراتٍ ومرات، وأن تراعي فيها التالي: - وضع كلماتٍ متقاربة تبدأ بالحروف السهلة ثم تصل للحروف الصعبة، وهذا يعودهنَّ على نطق الكلمة أولاً حتى نصل لنطق الكلمة الصعبة، مثال: " ركب- ركز- ركع، نام- ندم- نقم- نعم" وهكذا. - وضع مجموعة من الكلمات ذات الأوزان المتشابهة، وفي بعضها الحروف الصعبة، حتى تتعوّد الأذن على الوزن، فتنطق الكلمات السهلة، وبالتالي يمكن نطق الكلمات الصعبة لتشابهها معها في الوزن، مثال: "وزن فَعَل: كتَب- سرَد- أكَل- خرَق-حسَب- غصَب، ووزن فَعِل: شرِب- أسِف- لعِب- حزِن- غضِب"، وهكذا. - وضع مجموعة كلمات فيها الحروف التي تسبب مشكلة في النطق، مع تغيير مكان الحرف في الكلمة كـ" علب- لعب- بلع"، أو تغيير في التشكيل كـ" غَضب- غُلِب- غِلاف". - وضع مجموعة من الكلمات التي فيها حروفٌ متقاربة، كالتاء والطاء، والدال والضاد، والذال والظاء، مثال: "أتمَّ- أطمَّ، درب- ضرب" وهكذا. و اوصي اخيرا بعدم اليأس: وهي نقطة يجب أن أذكِّرك بها لما لها من تأثيرٍ هامٍّ في نتيجة العمل، فإن اليأس لو امتلك اي منكن، فتأكدن أن الفشل هو طريقكن ومصيركن، فقط تذكّرن دائماً عِظَمَ أجرِ ما تقومن به، ولن يصل إليكن اليأس أبداً إن شاء الله تعالى. 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
د.مـروة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 مارس, 2007 و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بطبيبتنا الغالية جزاكِ الله خيرًا على هذه النصائح القيمة ، وجعلها في ميزان حسناتك و سلمكِ من كل سؤ..... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حياكِ الله مشرفتي الحبيبة " د.أمنية " جزاكِ الله خيراً على هذه النصائح القيمة جعلها الله في ميزان حسناتكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
د. بشرى 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حياكِ الله مشرفتي الحبيبة " د.أمنية " جزاكِ الله خيراً على هذه النصائح القيمة جعلها الله في ميزان حسناتكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
د.أمنية 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 أبريل, 2007 طبيبتي الجليلة المفضالة د.مروة مشرفتي الغالية فيروزة طبيبتي الحبيبة بشرى رفع الله قدركن و جزاكن خير الجزاء. شكرًا لمؤانستي بالمرور العطر. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 نوفمبر, 2016 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا يا كريمة وتقبل منك وغفر لك. .. اللهم آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
همسة أمل ~ 875 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 نوفمبر, 2016 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا يا كريمة وتقبل منك وغفر لك. .. اللهم آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم يُمنى 747 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 ديسمبر, 2016 بارك الله فيكِ ياغالية جعله الله فى ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك