اذهبي الى المحتوى
ام عبد الله*

مدخل الى عالم الخياطة

المشاركات التي تم ترشيحها

post-152829-0-06770600-1368634534.png

 

 

اخواتى في الله اسمحن لى بتقديم هذا الموضوع الغنى و الثري املة من الله عز وجل ان تستفدن منه

المصدر عدة مواقع و منتديات تعليميه فجزى الله خيرا كل من سترد له مشاركة بموضوعنا هذا

 

مدخل إلى عالم الخياطة

 

اولا سنتكلم عن القماش :انواعه, كيفية التعامل معه, الوانه, كيف نختار القماش المناسب

 

cotton1.jpg

 

تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

الأسماء التجارية للأقمشة :

 

توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة

 

المجموعة الأولى :

 

قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق

 

cotton2.jpg

 

 

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

 

المجموعة الثانية :

 

ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان

 

nfabric.jpg

 

المجموعة الثالثة :

 

صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة

 

cotton.jpg

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

اختيار الألوان :

 

 

اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً أو ينتقص من جمالها ويصرف النظر عنها .

إن اللون المناسب هو الذي يبرز جمال اللون الطبيعي لبشرة المرأة وعينيها ويزيدها جمالاً مع الأخذ بعين الاعتبار عمرها وتناسق جسمها .

لذلك على المرأة أن تتّبع دور الأزياء بعد الرجوع الى لائحة الألوان التي تلائمها .

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

دولاب الألوان :

دولاب الألوان أو لائحة الألوان تُظهر الألوان الأساسية والألوان المكمّلة التي مُزجت مع الألوان الأساسية وتفرعت عنها . فنظرة واحدة الى دولاب الألوان تساعد المرأة على انتقاء الألوان التي تلائمها لفساتينها وثيابها والألوان الأخرى المتممة التي تتماشى مع لون ملابسها .

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

الألوان الأساسية : هي اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق . فإذا مُزجت هذه الألوان الأساسية مع بعضها البعض بنسب متساوية تعطي الألوان المكمّلة الآتية : اللون البنفسجي هو نتيجة مزج اللون الأحمر واللون الأزرق مناصفة .

اللون الأخضر هو نتيجة مزج اللون الأزرق واللون الأصفر مناصفة .

اللون البرتقالي هو نتيجة مزج اللون الأصفر واللون الأحمر مناصفة .

فإذا استُخدم لونان من الألوان المتمّمة مع بعضهما البعض يبرز جمال كل لون منهما .

أما بقية ألوان الدولاب فهي الألوان الأساسية ممزوجة بمعادلة أخف وهي الألوان الناعمة الخفيفة

. فإذا استُخدم أحد الألوان مع اللّون المجاور يُعطي الانطباع الجميل المريح .pastel

 

دور الألوان في مظهر الشخص :

تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الانطباع الذي يفرضه على الآخرين .

فمثلاً الألوان الكلاسيكية : كحلي أو أسود تدعو الى احترام الشخص .

الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والاحترام .

الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .

أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

في كل موسم يختار مصمّمو الأزياء ألواناً يختارونها حتى يجلبوا الأنظار لتجديد تصاميمهم . وبعض النساء اللاتي يتبعن المودة يسرعن الى ارتدائها بالرغم من أن هذه الألوان لا تناسبهن على الإطلاق .

إن اللون المناسب هو الذي يبرز اللون الطبيعي للبشرة وللون العينين وللون الشعر.

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

اختيار اللون المناسب للمرأة السمراء :

كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل الى الاخضرار (التركواز).

أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .

ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .

فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.

السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان

 

 

post-152829-0-30540900-1368634538.png

 

 

المرأة السمراء الداكنة :

المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :

اللّون الأحمر الأرجواني .

اللّون الزهري المثير .

اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .

اللّون الأبيض الناصع .

اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .

اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .

لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .

الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :

اللون الأخضر الزيتوني .

لون الصدأ .

اللون الذهبي .

اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .

 

إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .

 

 

المرأة الشقراء الشاحبة اللون :

------------------------------

المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون الليلكي

( البنفسجي ) ولون الرمل واللون الرمادي .

على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .

الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .

الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .

أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .

 

 

المرأة الشقراء الذهبية الشعر :

------------------------------

المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .

اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .

أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .

من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .

أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .

الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .

أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .

 

 

المرأة ذات الشعر الأحمر

-------------------------

تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .

لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .

حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .

حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .

أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .

من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي .

الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .

أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.

 

اختيار القماش المناسب

 

 

 

 

ان اختيار

القماش المناسب لكل جسم سهل اذا ما روعيّت القواعد التالية:

 

لون القماش:

-----------------

من اكثر العناصر تاثيرا عل حجم الشخص لون القماش .

-الوان الدافئة والفاتحة الفاقعة تساعد في اهار الجسم اكثر امتلاء مثل اللون الاحمر واللون الاصفر الفاقع واللون البرتقالي الفاقع واللون الوردي الفاقع.

-الالوان القاتمة والالوان الهادئة مثل اللون الازرق الفاتح والاخضر الفاتح والرمادي والبيج تساعد في اظهار الجسم انحف مما هو عليه.

-الثوب ذو اللون الواحد يضفي على صاحبته طولا اكثر.

-القماش المطبوع بنقوش صغيرة يلائم الاجسام الصغيرة على العكس من القماش المطبوع بنقوش كبيرة فاءنه لا يلائمها.

-القماش ذو المربعات المتقطعة لا يتناسب مع التصاميم ذات القصّة الورب .

-ملمس القماش له تاثيره ايضا على شكل الجسم.

-القماش اللامع يظهر شكل الجسم اكثر امتلاء من القماش الجاف لأنه يعكس الضوء.

-القماش السميك الخشن لا يلائم الجسم الكبير لانه يظهره اكثر امتلاء.

------------------------------

2 ـ اختيار نوع القماش :

للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .

صور

ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

 

388efcec39.jpg

 

- فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.

-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن اعلى الثوب الى اسفله.

-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين اول ما تنجذب الى خطوط العرض.

خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)

تجعل الجسم يبدو نحيلا.

 

الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)

يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.

-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)

يجعل الجسم يبدو غير متوازن.

-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )

يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

 

خطوط الطول:

خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.

واذا تكررت فانها تعطي ايحاء ان لا الثو لىء الجسم.

خطوط العرض الافقية:

مثل قصّة الكتف او الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب اي شكل الجسم فاذا كانت

القصّة مثلا اعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .

 

c6a86a3cc2.jpg

 

الخطوط المائلة:

 

تساهم في اضفاء الطول او القصر بحسب طول الخط.

فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب

النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط واذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول

لانه يجذب النظر الى طول مسافة الخط.

 

efcfc6fbe5.jpg

 

 

يتبع .....

تم تعديل بواسطة حواء أم هالة
تكبير الخط وتنسيقه =)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتابع حديثنا ان شاء الله

 

 

2 ـ اختبارات القماش:

 

تختلف الأقمشة تبعاً لخصائصها وقدراتها كقابليتها للانكماش أو ثبوت صبغتها اللونية وحاجتها للكي وغير ذلك، ومن هنا كانت أهمية التعرف على خصائص وسمات القماش المستخدم قبل التعامل معه حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عليكِ القيام بها قبل البدء في التعامل مع القماش وأهم هذه الاختبارات ما يلي:

 

اختبار انكماش القماش:

 

-قصي قطعة من القماش الذي سوف تستخدمينه للتجربة على شكل مربع حوالي 20 سنتيمتر مربع وقومي برسم خط بالمارك على بعد مثلا 3 سنتيمتر من البورسل من كل جهة من القماشة المربعة

2-ضعي المكواة البخارية على القطعة وانتظري دقيقة ثم كرري وضع المكواة مرتين أو ثلاث على القماشة ثم اتركي قطعة القماش كي تجف لمدة ساعة ويتطلب الصوف السميك وقماش البردين 4 ساعات كي يجف حيث انهما يحتفظان بالرطوبة

3-قيسي جانبي قطعة القماش بعد التجفيف وقارني تلك القياسات بالقياسات الأصلية ومن خلال النتيجة

ستعرفين ما إذا كان القماش يتطلب إجراء كي بالبخار قبل الخياطة أم لا فمن الممكن أن تجدي قياس قطعة القماش قد قل عن الأول .

 

i13150_Image3.jpg

 

اختبار تفزر الخياطة:

 

تفزر الخياطة يعني تباعد الخيوط في النسيج بعد خياطته ويحدث ذلك عندما تتعرض الخياطة للشد تنفصل الخيوط من على الجانبين وتنفلت من الخياطة والسبيل السريع لاختبار ما إذا كانت الخياطة ستتفزر أم لا هي أن تمسكي بقطعة من القماش على أن يكون برسل القماش متجها راسيا وضعي الإبهام والإصبع الأوسط من نفس اليد معا على كلا الجانبين من القماش وشديه إذا لم تعد الخيوط إلى حالتها الأصلية فينبغي استخدام شريط فازلين من النوع القابل للكي لتقوية الخياطة.

 

وعلى كلً فعليكي بعد ان تختاري القماش المناسب للمشروع الذي سوف تقومين بإنجازه ان تحددي عدد الامتار المطلوبة من القماش، وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف بعروض القماش وخط البرسل:

وبالنسبة لعروض القماش فيقصد بها العرض الثابت للقماش والذي لا يختلف باختلاف عدد الأمتار التي يتم قصها من ثوب القماش، فهناك ما يعرف بقماش عرض واحد، حيث يكون عرض الثوب ـ أي ارتفاع الاسطوانة التي يلف حولها القماش في محلات الأقمشة ـ 90سم، وهناك قماش يعرف بأن عرضه عرضين، حيث يصل عرضه إلى 15 أو 180سم.

أما عن خط البرسل فهو ذلك الخط الموجود على جانبي القماش الغير مقصوص أي الجانب الملتف على قمة الاسطوانة التي يلف حولها القماش في الماحيلات، ويتميز خط البرسل بعد قابليته للتنسل ،كما أنه عادة ما يكون مثقب ونظيف.

وفيما يتعلق بتحديد عدد الأمتار اللازمة للقماش فيتم ذلك طبقاً لأطوال أجزاء الباترون، وطبقاً لعرض القماش المختار،كما يجب إضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل ، وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الأمتار المطلوبة نظراً لضرورة مراعاة أشكال النقوش الموجودة على القماش، كما يجب الحذر عند تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش المخملي أو القماش ذو اللمعة من جانب واحد.

 

الان انتهينا من القماش كمادة اولية للخياطة, و صار ضروري التكلم عن ماكينة الخياطة.

 

 

ماكينة الخياطة

 

ماكينة ذات طراز قديم

 

fig4se1_w367.jpg

 

ماكينة حديثة مبرمجة للخياطة و التطريز

 

machine-mc-6500p-01.jpg

 

ماكينة يدوية تستعمل لخياطة خفيفة و تستطيعين حتى حملها معك فهى تشحن بالكهرباء او البطريات

 

easy-stitch-sewing-machine.jpg

 

ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها ، والتعرف بداية على أجزائها وكيفية صيانتها.

اولا سنتحدث عن اجزاء الماكينة و كيفية التعامل معها

 

اجزاء الماكينة:

 

الجزء العلوي :

1-العجلة : إلى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة.

2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة.

3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم.

القاعدة :

وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة.

عجلة اليد :

وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام.

القدم الضاغطة :

هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل.

المغذي ( أسنان الماكينة ) :

هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة الماكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .

أجزاء الرأس :

1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى.

2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الإبرة ، وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها.

المكوك :

وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة أو منفصلاً حسب نوعها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كيفية استخدام ماكينة الخياطة:

 

175ad138e0.gif

 

- قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة .

- يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط .

- يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه .

- يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح .

- يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة .

- يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش .

- تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .

- ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز .

- يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) .

- عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة .

- تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة .

- يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .

- عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس .

- ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد .

- وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق .

- خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف .

- تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب .

- عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة .

- تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش .

- تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية .

- يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل .

-------------------------------

درزة التثبيت :

---------------

هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة .

- هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته .

- تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه .

-----------------------------

حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة :

------------------------------------

المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .

السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم .

- إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة .

- إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش .

الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف .

المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه .

السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .

- إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلّماً أو ملويًّا .

إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان الحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح .

الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة .

المشكلة : التشابك بين القطب .

السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك .

- سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط .

الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح .

-----------------------

المشكلة : الخيطان تتجمع على قفا القماش .

السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة .

الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .

-----------------------

المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش .

السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه .

الحل : يخفف ضاغط الخيط .

-----------------------

المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدروز داخل ثقب فتحة المكوك .

الحل : لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد الى الوراء والى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط .

-----------------------

المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة .

الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرز الإبرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيط المكوك ثم يسحب خيط المكوك الى الخارج .

-----------------------

المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع .

السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة الى الخيط .

الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .

-----------------------

المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة .

السبب : الإبرة ثخينة .

الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .

-----------------------

المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع .

السبب : رأس الإبرة خشن مثلّم .

الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة .

 

العناية بماكينة الخياطة:

 

العناية بماكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة ماكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها

وهذه بعض الصور التي تبين كيفية تنظيف الماكينة:

الأدوات اللازمة:

5b9ce3ee6c.jpg

e0ef1f0a90.jpg

752d528179.jpg

0099c73d91.jpg

و هذه الصورة توضح لنا اماكن التزييت

sin_15.jpg

 

فما بقي لنا الا ان نتحدث عن مستلزمات الخياطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

لوازم الخياطة

------------

الابر

-----

يجب ان تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة انواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها

 

 

الابر المتوسطة:

وهي الابر المستعملة في كل انواع القماش وهي متوسطة الطول مستديرة الثقب .

 

الابر الصغيرة:

وتستعمل للخياطة بقطب صغيرة.

 

الابر الرفيعة:

وهي رفيعة ملساء تستخدم لشك الخرز على انواعه.

 

ابر التطريز:

يكون طولها بطول ابر الخياطة العادية ولكن ثقبها اطول .

 

الابر المقوسة:

وتستعمل للتنجيد.

 

المئبر اي المسلة :

ويكون ذا راس مسطح ويستعمل لخياطة الجلد.

 

* من الافضل الاحتفاظ بمجموعة منوعة من الابر لاستعمالها وقت الحاجة.

sharps.jpg

TN_JNW-F101.jpg

071419b.jpg

 

الدبابيس:

---------

انواعها كثيرة :أما ما يتعلق منها بالخياطة فهي:

 

الدبابيس العادية :

من الافضل استعمال دبابيس من الفولاذ الدقيق كي لا تترك اثرا للثقوب على القماش.

 

 

الدبابيس الزدوجة:

اي دبوس الشنكل -دبوس شكلة-دبوس افرنجي وتستخدم لتمرير المطاط (المغيط)في الردات والحشايا.

801473.jpg

 

المدبسة

-------

هي على شكل وسادة صغيرة محشوة او بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس

pcushion.jpg

 

الكشتبان ( القمع ) :

 

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .

ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .

tmth.jpg

 

الجاذب المغناطيسي

--------------------

وهو من الادوات الضرورية لالتقاط الابر والدبابيس

لكي لا تتناثر الدبابيس على الارض.

081252b.jpg

 

المقص:توجد اشكال متعددة للمقص والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل

 

انواعه:

المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على

القص في خطوط مستقيمة .

g-7lg.jpg

 

المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع

الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .

Art817.jpg

 

المقص الشرشر ( السورفليه ) :

 

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

gi10.jpg

 

خيط السراجة :

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة .

threads_CT.jpg

 

وهناك ادوات خاصة باخذ القياسات و التفصيل(تجهيز و ضبط البترون) :

 

شريط القياس :

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم وقد يكون شريط القياس مرقم بالسم والبوصة

، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .

tmth.jpg

القياس الضابط :

يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

 

cut-strips.jpg

الشريط القماشي:

وهو شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر عند أخذ المقاسات.

آلة ضبط الذيل :

تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من الدبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .

المسطرة :

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان إحداهما 30سم والأخرى طولها 100سم

لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة، وهناك أنواع من المساطر على شكل حرف L أو T وتلك تساعدك على رسم الخطوط المتوازية والمتعامدة.

ruler.jpg

 

العجلة أو الروليت:

وتعد العجلة من الأدوات المشتركة بين التفصيل والخياطة وهي أنواع منها ما هو مصمم للعمل على الورق وهو المستخدم في التفصيل، ومنها ما هو مصمم للعمل على القماش وهو المستخدم في الخياطة

misc_thatOneThign.jpg

 

الطباشير ( المارك ) :

 

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق

هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

 

b8072.jpg

 

ورق البترون:

هناك نوع مخصص من الورق لرسم البترون ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد في الوان متعددة منها : اللون الابيض-والاسود-والاصفر-والكحلي وإذا لم يتوفر لديكً هذا النوع فيمكنك استخدام الشفاف كبديل له.

قلم رصاص للرسم.

 

ويدخل ضمن أدوات الخياطة أدوات الإقفال و يجب اختيار هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد ، وتشمل أدوات الإقفال:

أ ـ الأزرار:

button-home.jpg

1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .

2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة

3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .

ب ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .

 

TN_JTH6-2.jpg

ج ـ الكبسون :

091517b.jpg

 

هناك تشكيلة من الكبسون المتعدد الاحجام والانواع:

-الكبسون المصنوع من البلاستك الشفاف يستخدم للقماش الرقيق او الشفاف .

-الكبسون المعدني يمتاز بمتانته ولونه عادة اما اسود او ابيض.

يستخدم الكبسون لاءقفال جميع الاثواب.

ملاحظة:

يوجد انواع من الكبسون لا يثبت بالخيط والابرة بل يطرق او يكبس بمكبس .

المكبس هي الة صغيرة خاصة لكبس الكبسون وتثبيته على القماش.

080049b.jpg

 

د ـالسحاب (السوستة):

 

zipper-home.jpg

للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة

- سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .

- السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين

- سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن .

- السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها .

- السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .

- سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الكي(المكواة) :

----------

الكي من أهم خطوات الخياطة ويتبع خطوة التمكين حيث تستخدم المكواة لفتح الخياطات وإعطائها مظهراً لائقاً

 

abc.jpg

 

فن الكي:

 

- أهم خطوة لحسن المظهر هي التأكد من أن تكون الملابس دائماً مكوية والطيات مرصوصة بالمكواة .

- قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .

- جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .

- أما قماش الصوف فيُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .

- لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .

- لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .

- تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .

- يقلب الوجه الداخلي للتنورة الى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .

إعادة الرونق الى الثوب المخمل :

---------------------------------

- إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .

إعادة الرونق للثياب المجعدة :

-----------------------------

- ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .

- توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .

- يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .

إعادة الرونق الى الثياب الصوفية : -----------------------------------

- إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .

إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:

----------------------------------

- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.

- لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .

- تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع ابقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن اعلى الى اسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة اي فوق المكان المنتفخ.

- هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الاعلى الى الاسفل.

نصائح لحل مشاكل الكي :

----------------------------

- اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.

- وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات او الزم في اعلى الكم.

- اذا لمع وجه الثوب او القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.

- للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة اسنان وتفرشى الدرزة او الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة اخرى.

- لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً او يستعمل منظف جاهز لذلك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتابع ان شاء الله

 

قواعد الخياطة باليد:

 

 

 

 

 

القطب:

---------

تتنوع قطب الخياطة وتتكيف مع جميع الاستعمالات فمنها ما يعمل باليد ومنها ما يعمل بماكينة الخياطة .

-من القطب اليدوية :قطب التجميع وقطب التسريج وقطب غير مرئية تستخدم لردّات الثوب وثنيات وغيرها من القطب.

-قبل البدء بالخياطة يجب عقد طرف الخيط.

--------------------------

قطبة العلام (سراجة-تسريجة)----------------------------------

-تستخدم قطبة العلام لنقل الخطوط نفسها ومطابقتها من قطعة قماش الى اخرى ويستخدم خيط العلام بدلا من الطبشور او ورق الكربون في بعض الاحيان.

-يجب ان يكون الخيط طويلا ولا يعقد طرفه عند البدء بالخياطة.

-تغرز الابرة خلال طبقتي القماش وعلى العلام المقرر وتعمل قطبتان متوسطتا الحجم في طبقتي القماش.

-تترك بين القطبة والاخرى حلقة من الخيط مساحتها سنتم على وجه القماش.

-تعمل قطبتان اخريان على العلام وفي طبقتي القماش ثم تترك حلقة فوق القماش وهكذا حتى ينتهي العلام المقرر نقله.

-تبعد قطعتا القماش بخفّة عن بعضهما البعض بقدر ما تتيحه مساحة حلقات الخيوط.

-تقص الخيوط في الوسط بمقص لتبقى القطب ثابتة على كل قطعة من قطع القماش.

-------------------------------------------

قطبة التجميع او قطبة التسريج:----------------------------------

-قطبة التسريج تستخدم لجمع قطعتين من القماش كقطبة مؤقتة.

-يجب تثبيت اول الخيط واخره بالقماش باستثناء خيط العلام .يمرر الخيط بالقماش وتعمل قطبة خلفية لتبيت الخيط قبل البدء بالقطبة المختارة .

-عند الانتهاء يثبت الخيط بقطبتين خلفيتين.

hs-runst.jpg

 

قطبة اللفقة:

-------------

-تستخدم لجمع طرفي الحاشية وتهذيبها.

-تغرز الابرة عموديا من خلف القماش داخل حافة القماش الى الامام ويجب ان تكون القطب متقاربة.

-------------------------------------

 

 

قطبة الدرزة اليدوية:

------------------------

-تستخدم لجمع قطعتي قماش كما يلي :

-تغرز الابرة عند نقطة خروج خيط القطبة السابقة في كل طبقات القماش ثم تغرز من تحت طبقات القماش

الى الاعلى على نفس الخط وبعيدا عن القطبة السابقة مساحة توازي مساحتها وبذلك تكون القطب كلها

متساوية وعلى نفس الخط .

hs-backst.jpghs-prickst.jpg

 

قطبة اللقطة :

----------------

-تستخدم لتثبيت ثنية الحافات على القماش نفسه مثل ذيل الثوب او التنورة او كنار الياقة او ثنية الكم .....الخ

-تغرز الابرة بخفة في القماش كي لا يظهر الخيط على الجهة الاخرى وتسحب من يسار القماش.

-يطوى طرف الذيل الى الداخل حسب الثنية المطلوبة وتسرّج الثنية.

-يثّبت خيط اللقطة في قماش الردّة وتغرز الابرة من اليمين الى اليسار .

-يؤخذ خيطان او خيط واحد من قماش الثوب ثم تغرز الابرة الى اليسار ويؤخذ خيطان من قماش الثنية.

-وهكذا تغرز الابرة مرة في قماش الثوب ومرة اخرى في الثنية حتى يثبّت الخيط.

 

 

اللقطة المخفيةhsh-slip.jpg

قطبة لقطة التعرج(الزيكزاك):

-----------------------------------

-تستعمل للقماش السميك وتعطي طريقة خياطتها الراحة للثنية الثخينة.

 

 

لقطة تعرج

hsh-catch.jpg

 

قطبة العروة باليد:

--------------------

- يبدا فيها من اليمين الى اليسار ويكون اتجاه الابرة اثناء الخياطة باتجاه الشخص الذي يحيكها فتكون حافة القماش في الوجهة المقابلة.

-يثبت الخيط عند حافة شق العروة.

-تغرز الابرة من خلف حافة الفتحة ثم تسحب من امام القماش داخل حلقة الخيط وبعمق 3مليمترات.

-يشد الخيط باتجاه حافة العروة ليكوّن عليها عقدة.

-يجب ان تكون القطب متلاصقة بعضها اثر بعض وفي العمق نفسه من القماش.

 

 

مخطط لعمل عراوي

buttonhold_place_1.jpgbuttonhold_place_2.jpg

العروات المعمولة يدويا

button_30.jpgbutton_32.jpgbutton_34.jpg

 

و هيك خلصنا هذا الباب و ان شاء الله سنتناول موضوع منفصل عن التشطيب و اخر عن البترونات الاساسية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

98 قراءة و لا رد يشجع..... سبحان الله

 

الظاهر اني ما راح اطرح المواضيع الجديدة عن البترونات الاساسية و التشطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياك الله غاليتي الحبيبة " أم عبد الله " موضوعك أكثر من رائع ومفيد جداا لكل فتاة

 

صراحة استفدت منه وياريت تكملي ، وستجدين كل مايسركِ ويشجعكِ ياحبيبة

 

جزاك ربي كل خير

 

ومباركة أينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

98 قراءة و لا رد يشجع..... سبحان الله

 

الظاهر اني ما راح اطرح المواضيع الجديدة عن البترونات الاساسية و التشطيب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

الحبيبة أم عبد الله

أنتِ طلبتِ في بداية الموضوع ألا يرد أحد حتى تنتهي من عرضه لهذا السبب فليس هناك ردود

وربما لم تعرف الأخوات أنكِ انهيتيه

وعموما حبيبتي جزاكِ الله كل خير وسلمت يمينك

ولا تحرمينا من موضوع (الباترونات الأساسية والتشطيب)

بارك الله فيكِ وبانتظارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الحبيبة أم عبد الله بارك الله فيكِ

وجزاكِ الله خيرا على هذه التقدمة الرائعة :closedeyes:

رجاء خاص إعادة وضع الحلقات التي فقدت في فترة توقف المنتدى

ولكِ مني ومن جميع الأخوات الحب والتقدير

 

أختك أم الزهراء

:wacko:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حياك الله غاليتي الحبيبة " أم عبد الله " موضوعك أكثر من رائع ومفيد جداا لكل فتاة

 

صراحة استفدت منه وياريت تكملي ، وستجدين كل مايسركِ ويشجعكِ ياحبيبة

 

يارب بس ماتفصليش وتكملى بس مش عارفة هل الموضوع هيكمل لغاية مايعلمنا الباترون الاساسى والخياطة ولا لأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×