اذهبي الى المحتوى
glisa - قليصة

الاعتناء بالاعضاء التناسلية ...........!

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

في حالة ظهور شعر في وجه والجسم يجب التشخيصية وقياس الهرمونات للفتاة.

 

وتسبب هذه الحالة إزعاج عادة عند البنات في سن المراهقة ، وتسبب لهن قلقاً شديداً وحالة نفسية مضطربة .

نمو الشعر وظهوره في غير مكانه الطبيعي في جسم الفتاة ، خاصة في

الوجه ، وأسفل الظهر ، والذراعين ، والساقين والصدر ، ، وعلى البطن وحول حلمة الثدي.

هذه الحالة يطلق عليها " الفتاة الشعرانية "

 

شعرانية النسق الذكوري ، وهي الأكثر شيوعاً ، وأسبابها هرمونية ، كما سنرى ، ونسبتها أكثر من 90%.

وفي بعض الاحيان يكون أسبابه غير هرمونية بل وراثية.

تثير هذه الظاهرة عادة ذعر البنات في سن المراهقة ، والنساء بشكل عام ، وتسبب لهن قلقاً شديداً وحالة نفسية مضطربة ، وتعد مصدر إزعاج ومضايقة.

 

إذا حدث خلل لسبب ما في وظيفة هذه الغدد أدّى ذلك إلى عدم توازن وتكافؤ في إفراز هرمونات الأنوثة والذكورة لجهة زيادة هذه الأخيرة مما يساعد على نمو الشعر بغزارة على الوجه والجسم بشكل غير مألوف .

إن سبب هذه الظاهرة في الغالب ، هوعدم انتظام وراثي لعمل الهرمونات ، فبعد دراسات مطولة وإحصاءات دقيقة قام بها البروفيسور روزنفيلد ، من جامعة شيكاغو ، توصل إلى أن مابين 85 إلى 95% من النساء الشعرانيات لديهن عدم توازن وتكافؤ وراثي في إفراز الهرمونات التناسلية. .

 

تضخم غدة الكظر الموجودة فوق الكلية لدى الفتاة

يكون سببا في إفراز هرمون الذكورة ، ويمكن كشف هذا المرض بواسطة التصوير الصوتي ، وقياس مستوى الهرمونات في جسم الفتاة .

 

أكياس المبيض : يصاب المبيض ، في بعض الحالات المرضية ، بأورام أكياس فتتكون في داخله حويصلات غير طبيعية ، كذلك تتولد خلايا خاصة تفرز هرمون الذكورة أكثر من المطلوب ، مسببا خلل في التوازن الهرموني مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بغزارة على الوجه والساقين ، ويكون متزامنا من انقطاع الدورة الشهرية ، وضمور الثدي .

 

التوترات النفسية : إن التوترات والانفعالات النفسية المستمرة . والصدمات النفسية الشديدة ، تكون سببا إضرراً بالتوازن الهرموني نظراً لتأثيرها على وظيفة الجهاز العصبي والغدة النخامية.

 

من الممكن أن تتسبب بعض الأدوية بنمو الشعر الزائد ، من بينها :

 

بعض أنواع الأدوية المهدئة والمسكنة ، خاصة إذا استخدمت لفترات زمنية طويلة .

المستحضرات التي تساعد على نمو العضلات وتضخم الجسم في حالات الهزال الشديد والنحافة .

مشتقات الكورتيزون التي تُعالج بواسطتها آلام المفاصل والربو وأمراض الدم .

هرمونات الذكورة (التيستستيرون ) التي تستخدم في معالجة بعض الأمراض النسائية .

 

الأسباب الوراثية :

هناك العوامل الوراثية.

فغالباً نلاحظ ظهور الشعر بكثرة عند إناث العائلة الواحدة وكأنها صفة موروثة عندهن ، هذا بالرغم من عدم وجود أي عارض مرضي أو اضطراب غدي أو انحراف تكويني عندهن .

 

معالجة الشعر الزائد

من الضروري اكتشاف أسبابها ، والفحص من قبل الأخصائي بأمراض الغدد ذات الإفراز الداخلي ، والأمراض الجلدية والنسائية في حال لم يتم التوصل إلى تفسير واضح لكثرة الشعر ، فإن الطبيب يعمد إلى إجراء المزيد من الفحوص لمعدل الهرمونات التي ينتجها الجسم وإعادة إجرائها ، لأن معدل هرمون الذكورة يتبدل بشكل طبيعي ، وبنتيجة هذه الفحوص يظهر عادة عدم توازن في إفراز الهرمونات .

 

أما في حال ظهور كثرة الشعر بصورة مفاجئة ، فإن الطبيب يطلب فحوصات خاصة للتأكد من أن الفتاة لا تعاني من تورم في المبيض أو في غدة الكظر الذي قد يكون السبب الأكيد في الإفراز المفرط للهرمون الذكري .

عندما يتبين بأن الشعرانية تعود لسبب متصل بعدم توازن هرموني أو إفراط في إفراز الهرمون الذكوري ، يمكن اللجوء إلى تشكيلة من الأدوية التي ترفع من معدل الهرمون الأنثوي وتخفض الهرمون الذكري مثل أقراص ديان Diane أو غيرها .

كذلك هناك أدوية تعمل على مقاومة الهرمونات الذكرية بشكل فعّال ، وتعطى تحت إشراف طبيب مثل Androcur

أما إذا كان سبب الشعرانية اعتلالاً في إفراز غدة الكظر فيداوى بمستحضرات الكورتيزون .

أن السمنة المفرطة هي سبب الخلل الهرموني واضطراب الغدد .

 

بالطبع لن تظهر نتيجة العلاج بالأدوية بالسرعة التي تتوخاها الفتاة بل إن الأمر قد يتطلب المثابرة على العلاج من عدة اشهر إلى سنة أو سنتين ونصف لا سيّما أن الشعر ينمو ضمن دورات متعاقبة .

 

على النقيض ولمن تخاف ان تكون مصابة بتكيس المبايض فاوضح ان :

تكيس المبيض هو عبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هو ليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا ...

ومن اهم الاعراض التى تحدث مع وجود هذا المرض :

 

اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الاباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.

 

-اضطراب في التبويض .

 

ارتفاع نسبة هرمون الذكورة الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه ، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.

 

تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه

 

- التشخيص:اختلال في نسبة إفراز هرمون آنفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل إ ن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

 

عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض

 

ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.

 

-عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .

 

-اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

 

-ارتفاع في ضغط الدم .

 

-في بعض الحالات يحدث الصلع في مناطق من الرأس .

 

ظهور حب الشباب وتصبح البشرة دهنية .

 

رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الألترا ساوند المهبلي . و ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض , وذلك يلاحظ من خلال فحص الألتراساوند المهبلي .

 

 

 

يتم تشخيص المرض ب إجراء الألتراساوند المهبلي ( واذا فتاة يكفي ان يتم السونار على البطن فقط ) , ويظهر المبيض على شكل حلقة مثل حبات اللؤلؤ ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض , كما أنه يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف إلى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي , كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

وتعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند وجود الأعراض لأنه قد يكون دون أعراض

فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل وفي حالة وجود زيادة في الشعر وحب الشباب ممن الممكن استخدام علاجات تتعلق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل خاصة علاج ديان. وكذلك جراسيال التي اثبت تأثيرها في التقليل من زيادة الشعر وبعض حبوب الشباب ومن الممكن استخدام مستحضرات فيتامين (أ) مع التأكيد بمنع الحمل في هذه الفترة لأنه يحدث تشوهات للجنين.

أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، و كما تعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية يحدث تأخر العادة الشهرية من شهرين إلى ستة أشهر وبعد ذلك تنزل الدورة بدم غزير ولمدة طويلة. فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة.

وقد وجد ان علاج الميتوفورهين(كلوجافاج) المخفض للسكر يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل في مثل هذه الحالات ويمكن ازالة الشعر الزائد بالوسائل المعروفة لدى السيدات وكذلك باستخدام الليزر.

وتجري عمليات لتكيس المبايض باستخدام المنظار للبطن وعمل كي في المبيض للتكيسات :

وهذه تساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل عن طريق تصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض ، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما.

 

للتأكد من وجود المرض من عدمه يجب ان تجرى بعض الفحوصات الهرمونية ومنها :

 

هرمون LH , FSH , Prolactin , TSH ,Testosterone ومعها تجرى فحوصات لمستوى السكر في الدم , مستوى هرمون الأنسولين في الدم , مستوى الدهنيات ...

وعادة هذة الفحوصات تتم فى اليوم الثانى او الثالث من الدورة ثم بعدها يجب على طبيبتك رؤية المبايض وهذا ايضا يجب ان يفحص المبايض فى ايام الدورة حتى يتسنى لها معرفة هل عندك تكيس فعلا ام لا؟؟ اذا ثبت وجود التكيس فيجب ان تبدأ معك العلاج كما وضحت سابقا حسب نتيجة الفحوصات الهرمونية وايضا يجب ان يتم اجراء فحص لهرمون البروجسترون فى اليوم ال21 من الدورة الشهرية ..

والسلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحبيبة أم مريم وهاجر

لعل إبنتك حفظها الله تعاني من سمنة مفرطة وهذا المرجح وهذا السبب قد يسبب خللا في الهرمونات

قد وضعت موضوع بهذا الخصوص يمكنك غاليتي الاطلاع عليه

بارك الله فيك

جزاكى الله خيرا يا حبيبة قلبى بارك الله فيكى

 

بس الاجابة جأت متأخرة جدا

 

أيوة هى فعلا سمينة شوية وزنها 40 كيلو

 

وانا الايام دى بعملها رجيم ونفس تخس شوية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أرجو المعدرة أختي الغالية كنت غائبة على الركن حبيبتي ولعدَ ة شهور أنا اسفة

خيرا بإذن الله تعالى تسلمى وابنتكِ كذلك

تم تعديل بواسطة glisa - قليصة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا يا حبيبة

 

موضوع قيم جدا جدا

 

بس لو خست هيزول أن شاء الله

 

هى عمتها نفس الحكاية هل هى وراثة ولا ايه

 

بس ولله الحمد فى ايديها ورجليها بس

 

ممكن يظهر فى وشها بعد ما تكبر ولا لا بالله عليكى طمنينى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الفاضله :

السلام عليكم ورحمه الله

بعد قراتي لموضوعك اشكرك كثيرا عليه

فقد استفت منه كثيرا

اختي انا عندي مشكله بصراحه مجنناني اوي وتعباني وانا بصراحه محرجه اروح لدكتوره

فقلت انا هتوكل على الله وان شاء الله الاقي عندك حل

انا فتاه غير متزوجه لكن دائما ما اعاني من التهابات

فياريت تجاوبيني

لان الموضوع ده تاعبني

وكمان اماكن نزع الشعر في المكان ده بيطلع فيها حبوب

اعمل ايه

معلش تعبتك معايا

والسلام عليكم ورحمه الله

احبك في الله

لاتنسيني من صالح دعائك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الكريمة

مشتاقه لرؤيه ربها

سبب الحبوب التي تظهر بعد النتف " أو الحلق " هو أن الشعر يظهر تحت الجلد ملتويا حول نفسه مسببا حبيبات لها رؤس بيضاء بها صديد .

لهدا ينصح بعدم نتف العانة !!

وأما طريقة حلق شعر العانة فتكون بموس الحلاقة دو 3 شفرات فهو أمن ، ويكون الحلق مع اتجاه ظهور الشعر ، وليس بعكس ظهور الشعر أي من أعلى الى أسفل .

أما الشطر الاول من السؤال ، بالعكس عليكِ الذهاب الى الطبيبة وشرح حالتك دون أي إحراج فقط تذكرى لها أنك تعاني التهابات فطرية فبدورها تصف لك الدواء اللازم دون اي داعي للكشف عليك ، يحب عليك معالجة الالتهابات لان تركها دون علاج قد يسبب لك متاعب ومضاعفات لا يستهان بها ، وعليك مراجعة ما كتبت في هذا الموضوع بخصوص النظافة والملابس .... الخ

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيك وأن يوفقك في جميع شؤون حياتك

جزاك الله خيرا حبيبتي ، أحبك الله الدي أحببتني فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله كل خير

وان شاء الله سوف اقرا ماسبق كتابته على هذا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله كل خير

وان شاء الله اعمل كل اللي مكتوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك واسعدك الله بكل ما تتمنيه

واعانك الله علي هذا المجهود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك يا أخت قليصه وجعله في ميزان حسناتك

عندي إستفار عن الالتهابات المهبليه حيث إني أعاني منها كثيرا فهي تفرز ماده شفافه بدون رائحه

وتسبب لي حكه لا أستطيع النوم بسببها وأنا بستعمل غسول cyteal وكريم كينا كمومب بدون ما أكشف

مع العلم باني غير متزوجه

وأريد أن أستفسر عن كريم one لإزاله الشعر بستعملوا لحلق العانه فهل يكون مضر وصحيح إنه يسبب العقم

بارك الله فيك وأعانك وثبتك الله وثقل موازينك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكي

عندي سؤال فأنا ذهبت للطبيبة أشكو من وجع بسيط عند مكان المبيضين

وليس مزمن نهائي

فقالت لي إنه إحتقان في المبيضين وأعطتني

flagyl500 tab

قرص صباحا ومساءا لمدة14 يوم

cefatriaxone 250vid

حقنة بالعضل

وذهبت لأخرى في نفس المكان فأعطتني

past-fal tab قرص بعد الأكل 3مرات

ولبوس مهبلي

أعذريني لا أستطيع قراءة الأدوية بدقة ولكن أيهما أنسب لي

وما ضرر هذا الإحتقان وهل عندي إحتقان فعلا ؟

فهم إستنتجوا هذا بدون سونار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيكن أخواتي

مشتاقه لرؤيه ربها

**om mokhtar**

هاجر الإسلام

جنة النعيم

ندى الورود

شيماء حسانين

جزاكن الله خيرا حبيباتي على مروركن الطيب

أختي هاجر الإسلام كريم One يسبب العقم ؟ هذا الأمر غير وارد

أخيتي شيماء أعذريني حبيبتي عن التأخر فقد كنت غائبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للرفع ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

هو الموضوع ده لسه فيه تفاعل ولا خلاص لان عندي سؤااااااااال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير على الموضوع

الحمد لله اني لا اعاني من شي اللهم بارك بس عندي سؤال لو سمحتي

انا كل ما اتوضا اغسل بالشامبوهل هذا خطا افيديني افادك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير على الموضوع

الحمد لله اني لا اعاني من شي اللهم بارك بس عندي سؤال لو سمحتي

انا كل ما اتوضا اغسل بالشامبوهل هذا خطا افيديني افادك الله

السلام عليكم

وجزاك الله خيرا أختي الحبيبة على التواصل

لا بأ س ولكن ليس من الضرروري استعمال الشامبو في كل وضوء

لا تنسي الغسل بالماء فقط بنية الطهارة تم استعمال الشامبو فيما بعد

ادام الله عليك الصحة والعافية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيكن أخواتي الحبيبات

ريحانة المغرب

أم البطلين

حواء 2010

عين مبتسمة

ام عبد الله

حجابي هو عفتي

علي التواصل فجزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×