اذهبي الى المحتوى
نادية الإسلام

كلام رااااااااااائع .........أجمل ما تتمناه الزوجة !

المشاركات التي تم ترشيحها

كلام رااااااااااائع .........أجمل ما تتمناه الزوجة !

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

 

أذكر من القصص الشعبي التي قصتها علي عمتي ـ رحمها الله ـ وجددتها لي أمي بعد أن خلقت في ذاكرتي ، أن امرأة كانت متزوجة من رجل متسلط ، كان قد أغلق عليها باب الحديث بما في نفسها معه ، وزاد في العتو والتجبر فمنعها من الحديث مع صويحباتها ، وخوفا منها على نفسها وعلى بيتها التزمت بكل أوامره الصارمة ، ولكنها شعرت بالحاجة الطبيعية إلى التعبير عما في خاطرها ، فاتخذت لها ( خابية ) ، وهي عبارة عن آنية من الفخار تشبه ( الحب ) ، وجعلتها في ( الدار ) وهي الغرفة الصغيرة داخل غرفة النوم ، وصارت كل يوم تدخل ـ خلال غياب زوجها ـ وتتحدث إليها ، حتى تظن أنها أفرغت ما في نفسها .. وفي يوم من الأيام ، كانت تتناول الغداء مع زوجها إذا بهما يسمعان صوت انفجار داخل ( الدار ) ، فذهبا إليه مسرعين ، فتفاجأ الزوج بالخابية وقد انشقت نصفين ، وتناثر منها ( رماد ) ، فالتفت إلى امرأته ، التي امتقع لونها حين رأت المشهد المذهل ، ولكنها كشفت عن الحقيقة وقالت له : إنك حين منعتني عن الحديث معك ومع الناس ، لم أجد سوى هذه الطريقة كي أخرج هذه الهموم من قلبي ، وها هي ذي الخابية قد انشقت ، فكيف لو أني كتمتها في قلبي .. إذن لانشق قلبي برماد أشجاني وأشواقي وهمومي ..

قصة رمزية من معين قصصنا الشعبي الذي لم نحسن التعامل معه حتى الآن ، والذي كان يعبر عن واقع اجتماعي مضى ، كانت فيه المرأة مهيضة الجناح ، لا تستطيع أن تجهر بالمطالبة بحقوقها الإنسانية والشرعية ، في ظل مصادرة الرجل لحقوقها بمساندة المجتمع كله له .

من خلال استبانة شارك فيها عشرات النساء المتزوجات اتضح لي أن أهم وأعظم وأجمل ما تتمنى المرأة المتزوجة من زوجها أن يفتح لها باب الحوار معه .. أن يسمح لها أن تتحدث إليه .. أن يستمع إليها وحسب !!!

لقد أنفت المرأة في مجتمعنا من تسلط الرجل / الزوج ، واستغلاله حق القوامة الشرعي استغلالا خاطئا ، حيث لا تعدو كثير من علاقة الأزواج بزوجاتهم علاقة القائد العسكري بأفراد كتيبته ، أوامر من جانب ، وتنفيذ من الجانب الآخر ، دون حق في المراجعة والمناقشة .. حتى أصبحت المرأة تحس بذوبان شخصيتها ، واضمحلالها شيئا فشيئا ، إلى أن تحطمت في نفسها كوامن الإبداع ، وتمزقت أنسجة التفكير ، فما عادت تحس بوجودها الفعلي في الحياة الزوجية .

ويتخذ الرجل وسائل عديدة لمصادرة رأي المرأة ، فهو مرة يغضب ، ويصرخ ، ويتحدث عن أشياء كثيرة يرى أن المرأة قصرت فيها لا علاقة لها بالمشكلة القائمة ، ومرة يطلق قنبلة ( لا ) بصرامة ، وحدية ، ثم ـ باسم ( الرجولة ) ـ لا يتراجع عنها أبدا حتى إذا ظهر له وجه الحق .. وذلك ظلم عظيم لنفسه ولها .. ، ومرة ـ كما عبرت إحدى المتزوجات ـ بالصمت المطبق ، الذي يزيد من شعور الزوجة بالقهر والمرارة ، ومرة بالأنا العالية التي لا تبالي بكيان المرأة التي أمامه ، فهو لا يرى غير نفسه المتغطرسة ..

إن كثيرا من النساء المشاركات في الاستبانة عبرن عن حب عميق لأزواجهن ، ولكنهن عبرن ـ في الوقت نفسه ـ عن شوق عارم للحديث المفتوح المريح مع أزواجهن ، وتمنوا أن يهبهم الله تعالى الحلم .. والابتسامة .. والكلمة الطيبة .. والحضور الزوجي الحقيقي داخل المنزل ..

وحياة جديدة مليئة بالسعادة والهناءة أيها الزوجان العزيزان ..

 

 

د . خالد بن سعود الحليبي

منقول للفائدة

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي اختي

 

فصه رااااااااااااااااااائعه :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك يا غاليه

اللهم اهدي رجال ونساء المسلمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أشكركن أخواتي الغاليات ..على مشاركتكن ..

جزاكن الله خيرا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكى اختى الغالية والله مواضيعك كلها حساسة

بس جميلة زى صاحبتها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن أخواتي الغاليات ..على مروركن ..و على اهتمامكن ..

الله لا يحرمني منكن ..

أشكرك أختي دموع التوبة 2 و أختي إيمان القلوب..

و أشكرك أختي الغالية ..طالبة العفو و الغفران ..أنت الأجمل ..اللهم زينا بزينة الإسلام ..و جمعنا تحت ظل عرشك ..يوم لا ظل إلا ظلك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي قصة رمزية بس فيها من العبر الشيء الكثير

 

جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسلميلي عزيزتي أم هالة

نسأل الله أن يهدي أزواج المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×