اذهبي الى المحتوى
أمة من إماء الله

هل يجوز الوضوء ( هل يصح الوضوء) مع وضع كل من :

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله.

هل يجوز الوضوء ( هل يصح الوضوء) مع وضع كل من :

1_ الكحل

2_ المكياج عموما

3_الكريمات و المراهم و ما شابه

4_قلم جاف او غيره

هل يجب مسح الشعر كله في الوضوء(للمرأة)؟

هل يجوز الصلاة مع و ضع الكحل او المكياج عموما؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

 

إن شاء الله يفيدكِ التالي يا أخيتي الكريمة.. جعلكِ الله من المتطهرات:

 

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...&Option=FatwaId

 

 

هل يحول كحل العينين دون الوضوء (الكحل الخارجي)

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن كان هذا الكحل يمنع وصول الماء إلى البشرة فالوضوء غير صحيح ومثله الغسل، ولا بد من إزالته ليصل الماء إلى البشرة، إذ من شروط صحة الوضوء والغسل إزالة ما يمنع وصول الماء إلى بشرة العضو المغسول.

أما إذا لم يكن للكحل جِرْم وإنما بقي أثره على البشرة كالكحل الحجري فلا يضر، والوضوء صحيح لأنه لا يمنع من وصول الماء.

والله أعلم.

 

 

[hr:f9dd560e03]

 

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...atwaId&Id=12501

 

 

ما حكم صلاة المرأة إذا كانت متزينة ببيتها وحضرتها الصلاة فصلت وعلى وجهها مكياج؟؟؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن كان هذا المكياج وضع بعد الوضوء، أو وضع قبل الوضوء لكنه لا يحول دون وصول الماء عند الوضوء إلى البشرة فلا بأس فيه -إن شاء الله- بشرط أن لا يكون المكياج قد صنع من نجس.

وأما إن كان قد وضع قبل الوضوء وهو مانع من وصول الماء إلى البشرة، فالواجب إزالته حتى يصح الوضوء، وكذا إذا كان نجساً لا تصح الصلاة حتى يزال ويطهر محله بالماء المطلق.

والله أعلم.

 

[hr:f9dd560e03]

 

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=39493&dgn=4

 

 

هل قليل من زيت الزيتون في الشعر يمنع وصول الماء إلى الشعر وبالتالي يكون الوضوء باطلاً ؟.

 

الحمد لله

 

الذي يظهر أن قليل الزيت المذكور لا يمنع وصول الماء إلى الشعر .

 

والقاعدة ، كما ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – أن الإنسان إذا استعمل الدهن ( الكريم والزيت ) في أعضاء طهارته ، فإما أن يبقى الدهن جامدا له جرم، فحينئذ لابد أن يزيل ذلك قبل أن يطهر أعضاءه ، فإن بقي الدهن هكذا جرما ، فإنه يمنع وصول الماء إلى البشرة وحينئذ لا تصح الطهارة .

 

أما إذا كان الدهن ليس له جرم ، وإنما أثره باق على أعضاء الطهارة ، فإنه لا يضر ، ولكن في هذه الحالة يتأكد أن يمر الإنسان يده على العضو لأن العادة أن الدهن يتمايز معه الماء ، فربما لا يصيب جميع العضو الذي يطهره ) اهـ .

 

"فتاوى الطهارة" (ص 147) .

 

يضاف إلى ذلك أن مسح الرأس خُفِف فيه ، إذ فرض الرأس المسح لا الغسل ، ولا يلزم في المسح أن يمر الماء على كل شعرة بعينها .

 

سئل الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

 

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟

 

فأجاب :

 

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ (تزيل) هذا الحناء ، لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في إحرامه ملبداً . فما وُضِع على الرأس من التَّلَبُّد فهو تابع له ( يعني تابع للرأس ) ، وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل اهـ .

 

"فتاوى المرأة المسلمة" (1/28) .

 

والتلبيد هو وضع مادة على الرأس كالحناء تلصق الشعر بعضه ببعض وتمنع دخول التراب ونحوه إليه .

 

 

 

[hr:f9dd560e03]

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...&Option=FatwaId

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

"هل يجوز الوضوء مع استخدام قلم الحواجب في العين ؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالحواجب من الوجه يجب غسلهما عند الوضوء، ويجب إزالة كل ما يمنع وصول الماء إليهما عند الوضوء أو الغسل، فإن كانت مادة هذا القلم لها جرم يمنع وصول الماء إلى الحاجبين فلا يصح الوضوء إلا بإزالتها.

والله أعلم.

 

[hr:f9dd560e03]

 

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...&Option=FatwaId

 

 

هل الوضوء مع وجود السمن على جلد أحد أعضاء الوضوء يبطله، وهل سبق أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل سمنا أن يمسحه قبل الوضوء؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن السمن وغيره من أنواع الدسم إذا كان متجمداً يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا بد من إزالته عن أعضاء الوضوء سواء بالمسح أو بالغسل، ولا يصح الوضوء إلا بعد إزالته، لأن من فرائض الوضوء تعميم العضو بالغسل، ولا يصح ذلك إلا بإزالة ما يمنع وصول الماء للبشرة، وإن كان غير متجمد فإنه يذهب بالغسل العادي ولو مسحه الشخص أولاً تمهيداً للغسل كان أحسن، وقد سبق وأن بينا هذا المعنى في الفتوى رقم: 1726، والفتوى رقم: 24287 فلترجع إليهما للفائدة.

 

ولم نجد ما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم أمر بمسح السمن قبل الوضوء، وسواء ورد أمر بذلك أم لم يرد فإن المطلوب إزالة ما يمنع وصول الماء إلى بشرة أعضاء الوضوء.

 

والله أعلم.

 

 

[hr:f9dd560e03]

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=9066&dgn=4

 

 

هل في استعمال المرأة للمناكير التي تطلى بها الأظافر إثم ؟ وماذا تعمل عند الوضوء ؟.

 

الحمد لله

لا نعلم شيئا في هذا ، لكن تركه أولى ؛ لعدم الحاجة إليه ، ولأنه قد يحول دون وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء . والحاصل : أن تركه أولى ، والاكتفاء بالحناء ، والذي عليه الأوائل أولى ، فإن استعملته المرأة ، فالواجب أن تزيله عند الوضوء ؛ لأنه - كما قلنا - يحول دون وصول الماء إلى البشرة . والله ولي التوفيق .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

ولكن لي سؤال اخر

هل إذا لبست الحذاء بعد وضوء وإذا انتقض وضوئي وتوضئت من جديد هل اكتفي بالمسح على الحذاء؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاكِ الله خيرا وبارك الله فيكِ.

هل أنت أخيتي نفس الأخت السائلة؟

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=9640&dgn=4

 

 

ما هي شروط المسح على الْخُفَّين مع الأدلة على ذلك ؟.

 

الحمد لله

يُشترط للمسح على الخفَّيْن أربعة شروط :

 

أنْ يكون لابساً لهما على طهارة ودليل ذلك قوله صلَّى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة : (دعْهما فإنِّي أدخَلتُهما طاهرتَيْن) .

 

أنْ يكون الخُفَّان أو الجوارب طاهرةً فإنْ كانت نجسةً فإنَّه لا يجوز المسح عليها ، ودليل ذلك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم صلَّى ذات يوم بأصحابه وعليه نعلان فخلعهما في أثناء صلاته وأَخبَر أنَّ جبريل أخبره بأنَّ فيهما أذىً أو قذَراً رواه أحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في مسنده ، وهذا يدل على أنَّه لا تَجوز الصلاة فيما فيه نَجاسة ولأنَّ النَّجس إذا مُسِح عليه تلوَّثَ الماسحُ بالنَّجاسةِ فلا يصِحُّ أنْ يكونَ مطهراً .

 

أنْ يكون مسحهما في الحَدَث الأصغر لا في الجنابة أو ما يوجب الغُسل ، ودليل ذلك حديث صفوان بن عسَّال رضي الله عنه قال : أَمَرَنا رسولُ الله إذا كنَّا سَفرا أنْ لا نَنْـزِع خِفافنا ثلاثة أيام ولياليَهُنَّ إلاَّ مِن جَنابة ولكنْ مِن غائطٍ وبولٍ ونومٍ رواه أحمد من حديث صفوان بن عسّال رضي الله عنه في مسنده ، فيُشترَطُ أنْ يكون المسح في الحَدَث الأصغر ولا يجوز في الحَدَث الأكبر لهذا الحديث الذي ذكرناه .

 

أنْ يكون المسح في الوقت المحدَّد شرعاً وهو يومٌ وليلةٌ للمُقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر لحديث عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: جعلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم للمُقيم يوماً وليلةً وللمسافر ثلاثة أيام ولياليَهن ، يعني في المسح على الخُفَّين . رواه مسلم ، وهذه المدة تبتدئ مِن أول مرَّة مَسَح بعد الحَدَث وتنتهي بأربعٍ وعشرين ساعةً بالنسبة للمُقيم واثنتين وسبعين ساعةً بالنسبة للمُسافر ، فإذا قدَّرنا أنَّ شخصاً تطهَّر لصلاة الفجر يوم الثلاثاء وبقي على طهارته حتى صلَّى العشاء من ليلة الأربعاء ونام ثم قام لصلاة الفجر يوم الأربعاء و مَسَح في الساعة الخامسة بالتوقيت الزوالي فإنَّ ابتـداء المدة يكون في الساعة الخامسة مِن صباح يوم الأربعاء إلى الساعة الخامسة مِن صباح يوم الخميس فلو قُدِّر أنَّه مسَحَ يوم الخميس قبل تمام الساعة الخامسة فإنَّ له أنْ يُصلِّيَ الفجر أي فجرَ يوم الخميس بهذا المسح ويُصلي ما شاء أيضاً مادام على طهارته لأنَّ الوضوء لا يُنتَقَض إذا تَمَّت المدَّة على القول الراجح مِن أقوال أهل العلم وذلك لأنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُوقِّت الطَّهارة وإنَّما وَقَّتَ المسْح فإذا تَمَّت المدة فلا مسْحَ ولكنَّه إذا كان على طهارة فطهارته باقيةٌ لأنَّ هذه الطهارة ثبتَتْ بمُقتضَى دليلٍ شرعي وما ثبتَ بدليلٍ شرعيٍ فإنَّه لا يرتفع إلاَّ بدليلٍ شرعيٍ ولا دليلَ على انتقاض الوضوء بتمام مدة المسح ولأنَّ الأصلَ بقاءُ ما كان على ما كان حتى يتبيَّن زوالُه فهذه الشروط التي تُشترَط للمسح على الخفَّيْن وهناك شروط أخرى ذكرها بعض أهل العلم وفي بعضها نظر .

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×