اذهبي الى المحتوى
المشرفة

حملة توعية: "بين تعدد الزوجات & رضاكِ بشرع الله"

المشاركات التي تم ترشيحها

حاجه تانيه

انا شايفه المطلقات والأرامل دول اصحاب ابتلاءات كل واحد في الدنيا ليه ابتلاء ,ليه انا المفروض اغامر وادخل بيتي واحده الله اعلم هتعمل فيه ايه

لأنها مطلقه او ارمله

لا يكلف الله نفسا الا وسعها

انا ممكن اطلعلها نفقه شهريه

الاقيلها شغل

اتكفل بولادها

بس مش لازم يعني اجوزها جوزي

 

لو واحد لاقدر الله فقد نظره

هل انا واجب عليا اديله عيني مثلا علشان هو يشوف

والله اللي يعمل كده اجرة عند ربنا ماشي وربنا يجازيه خير,بس اللي عارف انه لو عمل كده هيكرة نفسه والدنيا والناس ومش هيقدر يعيش بعين واحده مثلا يبأه مش لازم يتبرع بالعكس هيكون ظلم نفسه وفتن نفسه

يبأه ليه نقول ان كل الناس لازم تعمل كده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

هناك كتاب مهم جدا يجب على جميع الأخوات أن يقرأنه بتجرد تام لله تعالى وهو بعنوان ( سلسلة مواقف المرأة الصالحة ) ومن ضمن المواقف رسالة موقف المرأة الصالحة من التعدد لفضيلة الشيخ عصام بن محمد الشريف رحمه الله تعالى وهو طبع دار الصفوة بمصر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله ياأختي والله موضوع قيم ووالله أن شرع ربنا أحب إلينا من أنفسنا ويجب أن تردد الأخوات سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ........ ولتعلم الأخوات أن والله أن الغرب والمسسلسلات الهابطه هي التي شوهت صورت التعدد وبينت أنه ظلم للمرأة وتعدي على حقوقها ولكن لا والله مافرض الله في شريعته شيئاً فيه ظلم أبدا .....فلا تنظري أختاه إلى ظاهر الأمور ولا تفضلي مشاعركي على دين الله .....واعلمي يرحمكي الله أن قبولك لهذا الأمر لأنه شرع الله سيجعل حياتك لها شكل آخر ..........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ماشاء الله ياأختي والله موضوع قيم ووالله أن شرع ربنا أحب إلينا من أنفسنا ويجب أن تردد الأخوات سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ........ ولتعلم الأخوات أن والله أن الغرب والمسسلسلات الهابطه هي التي شوهت صورت التعدد وبينت أنه ظلم للمرأة وتعدي على حقوقها ولكن لا والله مافرض الله في شريعته شيئاً فيه ظلم أبدا .....فلا تنظري أختاه إلى ظاهر الأمور ولا تفضلي مشاعركي على دين الله .....واعلمي يرحمكي الله أن قبولك لهذا الأمر لأنه شرع الله سيجعل حياتك لها شكل آخر ..........

 

 

جزاكِ الله خيراً يا أختي ابنة رفح المصرية والله أنا لفيت عشان اقول اللي انتي أوجزتيه ماعرفتش اقوله

 

فعلاً أوجزتِ ووفيتِ

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي رحوبة

 

قرأت ردك بارك الله فيكِ

أسأل الله أن يريني وإياكِ الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

وأسألكِ بالله أكثري من هذا الدعاء وستري أثره في حياتك بإذن الله

وفقنا الله وإياكِ لما يحب ويرضى

وجمعنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

وجزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا جميعا

وعذرا اختنا ام حمزه لو كنت زعلتك

واخواتي بنت رفح و meemoo جزاكم الله خيرا على الرد

بس احنا مش مختلفين على فكره التعدد مباح للرجل ده فعلا من الشرع اكيد ومصلحه للمرأه برضه ومش ظلم خالص

انا مش معترضه على كده اطلاقا

ولكن

المرأه التي لا تري في نفسها القدرة على تقبل هذا الوضع ليها حق من قبل الزواج تبدي الرفض ده لكل عريس يتقدم وهو ليه حق يأما يوافق يأما يرفض

وفي الحالة دي هما الأتنين لم يعصوا الله ورسوله

وفعلهم لا يعارض سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير

لأنهم لم يعصوا الله اصلا

اعتقد كلامي مفهوش حاجه غلط اطلاقا وتقدروا تسألوا اي عالم او شيخ تتأكدوا لأني سألت قبلكم قبل مأخد الخطوه دي

ولا يكلف الله نفسا الا وسعها

وبعدان عذرا انا نفسي حد يجبلي حديث بأن الرسول عليه الصلاة والسلام مثلا وجد رجل متزوج واحده ومستريح معاها وطلب منه النبي عليه الصلاة والسلام انه يعدد لمجرد التعدد(ده اللي حضراتكم بتعملوه دلوقتي)

ليه بأه انتم بتطلبوا ده وكأنه واجب على الرجل وفرض

وليه تجبر كل النساء على انها تجوز زوجها

سبحان الله

في ناس بتدخل الجنة بالصيام وناس بالصلاة وناس بالقرأن وهكذا كل ميسر لما خلق له

لو انا من اهل الصلاة مثلا او الصيام وربنا اعاني ويسرلي هذا الأمر ليه انا بأه اجي على واحد لاقدرة له على الصيام لأسباب خاصه بيه واوجب عليه انه يكون من اهل الصيام برضه والا مش هيكون طائع لله سبحان الله هو ربنا يسرله باب تاني

ده امر مباح ليه لو احتاجه لأي سبب لكن مش واجب عليه لابد منه علشان يبأه من الذين قالوا سمعنا واطعنا

انا لا اعارض التعدد كأمر مباح للرجل تحت اي ظروف

انا بعارض اللي بينادوا بوجوبه لمجرد التعدد ويلوموا على اي مرأه ترفضه

مع ان علماء كبار كأبي اسحاق الحويني قالوا لو هيخرب البيت ويفتن الزوجه الأولى عدم التعدد أولي

وهو مقالش كده الا لما بص وشاف حواليه نسب حالات التعدد الناجحه والنسب اللي خربت البيوت

وده مش لأن التعدد شئ سئ لأ

لكن لأسباب تانية كتييييييييييييييييييييير لا مجال لذكرها دلوقتي وان كان سبب منها سوء استخدام الرجل للحق ده سواء في اختيار الزوجه التانيه او في معاملتة للأولى بعد كده

ودي حكمة العلماء انهم قبل مينادوا للتعدد بصوا الأول للمجتمع وحكموا الناس دلوقتي رجال ونساء هيستخدموا الأمر ده بما يعود بالمصلحه عالأسرة المسلمه والمجتمع الأسلامي ولا لأ

لو لأ يبأه نستني مش لأننا ادركنا ان الأمر مش من الشرع لكن لأننا ادركنا ان الناس مش هتستخدمه للأصلاح كما اراد الشرع وان اضراره هتكون اكتر من فوائده ومنه مثلا الحالات دي

عدم الوفاء خلق سيئ لا يرتبط فقط بتعدد الزوجات بل هو خلق متمكن من المتصف به ويكون التعدد في بعض الأحوال

أ - يتزوج الرجل المرأة وهما شابان ويكافحان معا وتتحمل الزوجة معه كل أنواع المعاناة والألم وتصبر انتظارا ليوم الحصاد يوم يكبر الأبناء ويرغد العيش , فبعد تحقيق الآمال وتغير الأحوال إذا بالزوج بعد كل هذه الآلام يكافئها بالزواج عليها بمن هي أصغر منها واجمل وأطيب حديثا , ويميل إلى الثانية وينسى ويضيع حقوق الأولىويتركها تجتر كل الآلام وحدها في وقت تحتاجه فيه أكثر من أي يوم مضى , فهذا ليس من الوفاء

 

ب- من المعروف أن المرأة إذا عاشت في معاناة مادية في حياة ملؤها الكفاح والعمل, أنها تهرم سريعا قبل الرجل ويذبل عطرها وربما تعتادها الأمراض والأوجاع , في حين أن الرجل في كثير من الأحيان يحتفظ بقواه وصلاحيته أكثر من المرأة ولا يهرم إلا بعدها , فهل يُصدر لها ذلكم الإحساس المؤلم أنها لم تكن له إلا وسيلة لإشباعات معينة فان ذهب بعض جمالها وبعض حيويتها تركها واتجه لأخرى بل يصل الأمر إلى محوها بالكلية من سجلات حياته احياناوهذا ليس من الوفاء ..

 

ت – في عالمنا اليوم قد يتعاون الزوجان في المعيشة المادية وربما يعملان معا خارج البيت لتحقيق متطلبات معيشتهما والنهوض بمستقبلهما ومستقبل أبنائهما , وغالبا ما تكون بينهما ثقة كبيرة في الحقوق المادية فلا يهتم أحدهما بكون ما يجمع ملكا خاصا به , ويعتبران أن ذمتهما المالية واحدة والتي تكون غالبا باسم الزوج , فهل بعد أن يطيب له العيش ويرغد بثمرة عملهما وكفاحهما معا فهل يجزيها بالزواج عليها وإنكار حقها وإهمالها

 

إن هذه التصرفات الحمقاء والظالمة من بعض الأزواج حاجه بسيطه من اللي بيحصل ده اللي انا فاكراه يعني لم يكن التعدد عندهم إلا محاولة لتقنينها شرعيا ولإضفاء عليها نوعا من الدعم الشرعي وما هي إلا ممارسة للنزوات وحب النفس وخبث الطوية , المشكلة هنا مش فيالتعدد , إنما في تضييع الحقوق ونسيان العهد والأنانية , وتغليف ذلك باسم الدين والشرع .

 

ويخطئ بعض الرجال حينما يريدون أن يُقحموا الدين كطرف في صالحهم ليحسموا به نزاعا حين يطالبهم الناس بالوفاء وحفظ الحقوق والأحسان للزوجه ويشهروا سلاح الدين لكل من يطالبهم بالعدل والحق , كي يشبعوا رغباتهم ويظهروا سوء نيتهم بدعوى أن الله سمح لهم بالتعدد , - فالتعدد حق مباح - ولكنه لايمكن أن يستغل مطية لأطماع البعض ولسوء تصرفاتهم , ولن يكون الشرع الإسلامي أبدا معينا لظالم على ظلم الناس وسلب حقوقهم .

 

في الحالة دي يبأه الأولى بأه يبأه نصلح الأول المجتمع لحد ميوصل لدرجة من الورع والتقوي اللي بيها الراجل من نفسه لما يحس انه مش هيقدر يعدل يقول لأ زي مربنا قال (وان خفتم الا تعدلوا فواحده) ويوصل الرجل برضه للدرجه اللي حتى لو يقدر يعدل بس هو متفق معاها على عدم التعدد وتزوجها على هذا الأساس في الحالة دي برضه يقول لأ

ولحد متوصل النساء برده لدرجه من التقوي تخليها لما تتزوج واححد متزوج ميكونش اول هدف ليها تدمير البيت الأول وهكذا

وبالتالي نقول كما قالي الشيخ الفاضل التعدد من الشرع ولكن

خلي بالك لو هيفسد البيت يبأه لأ

لو معندكش امكانيه ماديه تعدل يبأه لأ

لو متفقين من قبل الزواج على عدم التعدد يبأه لأ

لو الأمر فيه من عدم الوفاء للزوجه الأولى يبأه لأ

وهكذا

وده دور العلماء مش دوري ولا دور حضراتكم

جزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطة رحوبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خير

نحن لا نعترض علي شرع الله فليتزوج الزوج ما يشاء حتي 4 نساء ولكن نعترض علي الظلم وعدم العدل نعترض ان يقوم الزوج بدفن زوجته وابناءه احياء ويذهب بأبناء الاخري وليسوا من صلبه ويربيهم ويسرف عليهم ببذخ ماديا ومعنويا

من اولي ؟؟؟ أبناءه الذين هم رعيته ام أبناء زوجته الجديدة من رجل أخر ؟؟؟؟

ومن الاحق بالحنان والرعايه والإهتمام زوجته التي بدأت معه حتي وقف علي قدميه أم زوجته الجديدة المطلقه من أخر التي جاءت بعد الغني والجاه والمركز الغجتماعي فوقفت بجانبه يدوسون باقدامهم علي الزوجة الاولي واولادها حسبي الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest om.omar

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، اخواتى الغاليات ايه رايكم فى راجل زوجته وقفت الى جانبه حتى بنى نفسه واستحل مالها الخاص وتغيرت حياته الى الافضل فى كل شىء وكتب كل ما يملك باسمه وتزوج بدون علم الزوجه الاولى وساءت معاملته لها ولاولاده هل يكون ده جزاء لها بعد ان يبنى نفسه بكفاحها وصبرها وتعبها ؟ وبعدين لما يكون ازواجنا الان مثل النبى صلى الله عليه وسلم او مثل الصحابه رضى الله عنهم فى اخلاقهم وافعالهم ممكن ترضى الواحده منا بزواجه من التانيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

﴿
"وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا أن يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا "

"فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"

[Quraan][/Quraan]

 

يا اخواتي الموضوع خطير جدا نعم المراة بطبعها تغير على زوجها ولكن ليس لهذا السبب تعترض على شرع الله

الله سبحانه وتعالى يعلم ما يصلح للعباد واذا كان فيه ضرر لما شرعه سبحانه ( نحن لا نتكلم عن الازواج الذين يظلمون زوجاتهم )

والمرأة يجب ان تحب الخير لأخواتها المسلمات فالعنوسة ارتفعت وعدد النساء كثر حتى لا يصبح للخمسين امرأة الا الرجل الواحد فإذا اكتفى كل رجل بواحدة فأين تذهب الأخريات

الجواب : اما ستسلك المراة او الفتاة الطريق الحرام والعياذ بالله واما ان تنظر نظرة غيرة وحقد على المتزوجات الا من رحم الله من الفتيات المسلمات اللواتي ينشغلن بعبادة الله والدعوة اليه

وهن ستقول الزوجة لماذا زوجي انا بالتحديد الذي سيذهب ليتزوج ويعف البنات الاخريات أما بقي غير زوجي ليعفهم؟!!!

أقول لها تخيلي لو ان كل متزوجة قالت هذه الكلمة سنظل في نفس الدوامة ولن نخرج منها أبدا

أختي الكريمة يا من انعم الله عليك بالزوج اصبري واحتسبي احبي الخير لأخواتك وضعي نفسك مكانهن وخذي مع نفسك وقفة المؤمنة التي رضيت بما شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتذكري قوله تعالى : " ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه عز وجل نستعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد..

فبارك الله فيك يا أختنا الحبيبة (المشرفة)،على هذا الموضوع الشافي الوافي وجزاك الله خيرا..

وكل عام وأنتم بخير..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا اخيتى على هذا الموضوع ,, ولكن ارجو من اخواتى الآتى يذكرن امثالا لرجال معددين وغير صالحين الا يكون هذا هو مقياسهم فكم من زوج غير معدد و اخلاقه فاسده و يهمل اهله و بيته بل و يفعل الفواحش والمعاصى والعياذبالله و كم من زوج معدد يتقى الله فى اسرته وزوجاته ,,فالرجل الصالح صالح فى كل احواله والفاسد فاسد فى كل الاحوال,,وان صار الحكم بهذا المقياس فكم فتاه تلبس الحجاب بل والنقاب وهن لا يفقهون شيء عن دين الله و يفعلون الفواحش وغير ذللك تحت هذا الستار فبالله عليكن نحن نناقش السنه التى كادت ان تموت ونود احياءها ابتغاء مرضاة الله...

و جزاكن الله خيرا وهدى بكن و ستركن فى الدنيا والاخره...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتى العزيزات و الله الموضوع صعب جدا و كما يقال الى ايده فى النار غير الى ايده فى مايه بارده

فماذا تقلن فى زوج عمره 44 عاما و زوجته 37 و بعد رحلة كفاح مريرة معه فى الغربه يكافئها بزواجه من فتاة ذات ال16 عاما .... فى عمر ابنته الكبرى و يقول لها للاولى انه يحبها و لا يستطع الاستغناء عنها ...... ايعقل هذا يا اخوات ؟؟؟؟!!!!!

و هذه الفتاه الا تسطيع الزواج الا من هذا الرجل المتزوج....؟؟؟ مع انه تقدم لها الكثير من الشباب ... و ليست عانس و لا شي ....؟؟؟؟!!!!

و كيف تعتقدون حال الاولى ...؟؟؟؟ كيف تصبر هذه المسكينة ....؟؟ اخبرونى بالله عليكم ..؟؟؟

واين العدل الاولى بنت معه كل ما يملك , بدأت معه من الصفر , فتأتى الثانيه على الجاهز ...؟؟؟ تصرف مما تصرفه الاولى و تأكل مما تأكله و ربما يشترى لها حاجات اكتر لارضاءها ؟؟؟؟!!!!!

ا هذا حلال هكذا ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجوكم اخواتى اعطونى رأيكم فى هذه الحاله , وهذا الرجل دائما يؤمن و يعتقد ان اصل الزواج التعدد ......!!!!!! و الشواذ واحده .......!!!!!!! هل من تعليق ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موقف صعب يا ام البنتين موقف لا تحسد عليه الاخت

 

ولكن الازواج انواع منهم من هو مولع بالصغيرات حيث الشقاوة والالقدرة على فعل جميع الاوضاع بلا الم.. ومنهم من يحب الكبيرات حيث الخبرة _والحرفنة_ومنهم من يزهد فيهن

 

وربنا دايما بيدى البرد على اد الغطا..وبيعمل اللى فيه صالحنا والخير لينا ربما الاخت الاولى تعبت وعاوزة تستريح اما هو فعنده فوران لا يستطيع ان يوقفه ومحتاج للصغيرة الفتيه التى تتحمل فورته

 

ما تزعليش منى انا بنقلك الشعور دهاهو احسن من الفواحش واذا وقع بها والعياذ بالله فالفقر والمشاكل والضنك هو عقاب الله عليه فى بيته

 

عموما انا بقول يا ريت يا اختى واحده تانيه تيجى تشيل عنى شوية شغل بدل مال نا مسخراله ليل ونهار المع الشوز واكوى وادللك وادلع واهنن ومش بيتمر والحمد لله اخد اجازة بقى تلات تيام ولا حاجه

 

بس برضه يارب ما تكتبها عليا احبك فى اللله

 

وشكرا للمشرفه على طرح الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن يا غاليات

أرى أن النقاش أصبح أكثر حدة .....ولكن دعوني ألخصه لكن في عدة نقاط

 

* بداية كما اتفقنا جميعا أن التعدد شرع الله عزوجل أباحه للرجال وهو حق لهن .....وعلى الزوجة إذا أخبرها زوجها بنيته للتعدد أن تقول سمعنا وأطعنا وترضى وتصبر بحكم الله عز وجل

فلا تحرم ما أحله الله ......ترضى بشرعه

 

* الله عزوجل جعل لكل إمرأة طاقة وقدرة على التحمل تختلف من أمرأة إلى أخرى

فهناك من تتحمل زواج زوجها بأخرى _ طبعا مع غصة في القلب _ وهناك من لا تستطيع ............وهنا لا نستطيع أن نحملها مالا طاقة لها بها

فإذا تزوج الرجل بأخرى ووجدت هذه المرأة نفسها لا تستطيع أن تعاشره أو تعطيه حقه الشرعي أو بدأت تقصر في حقوقه فلا بأس أن تطلب الطلاق _ وإن كنت لا أحبذه

فالشريعة في ديننا (( لا ضرر ولا ضرار )) وهنا وقع الضرر على الزوج _ لأن زوجته أهملته وقصرت في حقوقه _ ووقع على الزوجة التي لم تستطع تحمل زواج زوجها

 

* أهم أمر في هذا كله يا غاليات هو العدل

فإذا لم يستطع الرجل العدل في جميع النواحي المادية فعليه أن يخرج نهائيا من عباءة التعدد و يرضى بالواحدة ...كما قال الله عزوجل (( وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))ولكن إذا وجدنا رجلا يستطيع العدل ...و أموره ميسرة وفي نفس الوقت زوجته راضيه ...فما المانع ؟؟؟؟؟؟ ليس هناك مانعا يا غاليات

 

الأمر كله موقوف على

العدل ..... ورضا الزوجة

 

* ويجوز للمرأة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها فإن وفي لها بشرطها فبها وإن لم يف فهي بالخيار إن شاءت قبلت وإن شاءت طلقت وأخذت كل حقوق المطلقة

وهذا الدليل

 

السؤال

هل يمكن للمرأة أن تطلب من زوجها عدم الزواج من زوجة ثانية ؟ هل يمكن أن تجعل ذلك شرطاً قبل الزواج بها ، وأنها لا تريده أن يتزوج امرأة أخرى ؟

 

الجواب

 

يمكن للمرأة أن تشترط على زوجها قبل العقد عدم الزواج عليها، والأصل في الشروط الجواز ما لم تخالف حكماً شرعياً أو تناقض مقتضى العقد، فلا يجوز للمرأة –مثلاً- أن تشترط على زوجها ألا يصلي مع الجماعة؛ لأن هذا يخالف حكماً شرعياً .ولا يجوز لها أن تشترط عليه ألا يجامعها مطلقاً؛ لأن هذا يخالف مقتضى العقد .كما لايجوز لها أن تشترط طلاق امرأة تزوجها قبلها؛ لأن في هذا إضراراً بالغير، ومخالفة للنص الشرعي "ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها" أخرجه البخاري (2723) ومسلم واللفظ له (1408) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - واشتراط عدم الزواج عليها لا يخالف حكماً شرعيا؛ً لأن هذا من الأمور المباحة وهي لا تجادل في جوازه، وإنما تريد هذا لزوجها خاصة

.

 

أعتقد هكذا أن الموضوع وضح اكثر

فلكل إمرأة طاقتها وقدرة تحملها ,,,,,والتي تختلف من إمرأة لأخرى

فنحن لا نعيب على هذه ...ولا نعيب على تلك

وكل إمرأة هي أدري بحالها من الأخرى

نسأل الله أن يتقبل منا

وأن يعف بنات المسلمين ...ويزوجهن بالأزواج الصالحين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاته..

 

جزاكى الله خيرا يا اختى على الرد الوافى ولكن كثير من الزوجات عندما يطرح عليها الموضوع تقول لا انا مقدرش استحمل و هى اصلا مجربتش ولا فكرت فالموضوع و كأنها اذا قالت انها ممكن تستحمل وتيجى على نفسها عشان بيتها وزوجها وانها بهذا سوف تعف اخت لها كأن هذا القول سوف ينتقص من شأنها امام الناس و سوف يعتقدون انها مقصره, و هذا طبعا السبب الاساسى فيه هو نقص الوعى الدينى عند الناس و ايضا معظم الزوجات يأخذون موضوع التعدد انه اهدار لكرامتهم مع انه ليس له اى علاقه بالكرامه مطلقا,,بل بالعكس انا اعتقد ان لو الزوجه رضيت بشرع الله سوف يكون لها اجر عند الله ومكانه عاليه عند زوجها,,

ولكن من المؤكد انه ايضا يوجد زوجات لا تستطيع هذا بحق و انه يسبب لهن مشقه كبيره

و لكن ارجو منك اختى ساجده للرجمن ان توضحى هذه النقطه و ان تفيدينا بالحكم الشرعى لمن ترفض زواج زوجها و هى لا تعلم ان كان فى مقدورها ان تتحمل هذا او لا,, اسفه انا مش بعرف اعبر اوى بس متهيألى ان انتى فاهمه قصدى

و اسفه على الاطاله

احبكن فالله :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكى الله خيرا يا اختى على الرد الوافى ولكن كثير من الزوجات عندما يطرح عليها الموضوع تقول لا انا مقدرش استحمل و هى اصلا مجربتش ولا فكرت فالموضوع و كأنها اذا قالت انها ممكن تستحمل وتيجى على نفسها عشان بيتها وزوجها وانها بهذا سوف تعف اخت لها كأن هذا القول سوف ينتقص من شأنها امام الناس و سوف يعتقدون انها مقصره, و هذا طبعا السبب الاساسى فيه هو نقص الوعى الدينى عند الناس و ايضا معظم الزوجات يأخذون موضوع التعدد انه اهدار لكرامتهم مع انه ليس له اى علاقه بالكرامه مطلقا,,بل بالعكس انا اعتقد ان لو الزوجه رضيت بشرع الله سوف يكون لها اجر عند الله ومكانه عاليه عند زوجها,,

 

جزانا وإياك يا غالية

نعم للأسف قد تقع بعض النساء في هذا الأمر ...و تأخذهن العزة بالإثم ....وتعتبر أن زواج زوجها أهدارا لكرامتها

وهذا تفكير خاطىء ...فعلى الزوجة أن تصبر وتتحمل ....ولكن إذا لم تستطع بالفعل هذا فلا بأس في هذه الحالة أن تطلب الطلاق للضرر الواقع عليها

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

ولكن لا أنصح بذلك لأن عواقب الطلاق أكثر ضررا من البقاء في عصمة الزوج إذا كان بينهما أطفال

 

لكن ارجو منك اختى ساجده للرجمن ان توضحى هذه النقطه و ان تفيدينا بالحكم الشرعى لمن ترفض زواج زوجها و هى لا تعلم ان كان فى مقدورها ان تتحمل هذا او لا,, اسفه انا مش بعرف اعبر اوى بس متهيألى ان انتى فاهمه قصدى

لا يحق للزوجة أن ترفض زواج زوجها بإخرى _ إلا إذا كان هذا شرطا من الشروط الزواج ...زفي هذه الحاله هي بالخيار إما أن تظل في عصمته وإما أن تطلب الإنفصال

أما أن ترفض فهذا لا يصح ....حتى ولو كانت غير مقصرة معه من ناحية الحقوق

فالله عزوجل لم يربط التعدد بالتقصير في الواجبات أو لأي سبب وإنما قال تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء )) وعلى هذا فلا يحق للزوجة أن ترفض السماح لزوجها بالتعدد

http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatwa/Show...;Option=FatwaId

السؤال

 

 

 

هل يحق للرجل الزواج من أخرى، مع العلم أن زوجته لا تقصر فى واجباته؟ ولكنه يريد الزواج، لأن الله أباح له ذلك ويرى أن من حقه الزواج ما دام يستطيع أن يعدل، وهل يحرم على الزوجة أن تطلب الطلاق بسبب الزواج؟ وهل يكون هذا اعتراضا على ما أباحه الله للرجل؟.

 

الفتوى

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فزواج الرجل بامرأتين وثلاث نساء وأربع حق ثابت له بحكم الشرع، بشرط أن يلتزم العدل وأن يكون قادراً على القيام بشؤون زوجاته من نفقة وإعفاف ونحو ذلك، وهذا الحق لا يغيره كون الزوجة الأولى مقصرة في حقوقه أو غير مقصرة، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 15556.

 

ولا يجوز للزوجة أن تطلب من زوجها الطلاق لمجرد تزوجه بامرأة ثانية ما دام ملتزماً للعدل وقائماً بحقوقها، وقد بينا هذا في الفتوى رقم: 2930.

 

وأما بخصوص الشق الأخير من السؤال فنقول: إن كانت الزوجة كارهة لتشريع التعدد من أصله، فهذا اعتراض على حكم الله وهو مروق من الدين ـ والعياذ بالله ـ أما إن كانت راضية بحكم الله في إباحة التعدد ولكن الأمر شاق عليها لشدة غيرتها مثلاً، فهذا لا يعتبر من الاعتراض على حكم الله، ولكن الواجب عليها أن تجاهد نفسها في ذلك.

 

والله أعلم.

 

*ولتعلمن يا غاليات أن تعدد الزوجات يأخذ الأحكام الخمسة للحكم الشرعي فقد يكون واجبا وقد يكون مندوبا أو مباحا أو مكروها أو محرما على حسب الظروف والمجتمعات والأشخاص .

ولذلك أقول أن لكل زوجين حالة خاصة لا يصح أن نقارنها بغيرهما ........فهي تختلف بإختلاف الأشخاص والمجتمعات والظروف كما قلت سابقا

 

أسأل الله أن يرضينا بحكمه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا علي طرح هذا الموضوع لكن اذا كانت الزوجه تعطي لزوجها جميع حقوقه الزوجيه وماديا غير مقتدر وعايش حياه سعيده مع زوجته واولاده وزوجته كان شرطها قبل الزواج انه ميجوزش عليها ولو تزوج ينفصلو يبقا ليه يهد بيته السعيد ودا امر مش فرض عليه ولو كان فرض كنا طبعا هنقول سمعا وطاعه هنقول العنوسه ف البنات طب ما برضه في عنوسه في الشباب المفروض نجوز الشباب الاول والاباء يتنزلو عن طلباتهم شويه والبنات والشباب يجوزو والستات تنام وهي مرتاحه ولو دا حصل وبرضه فيه نسبة عنوسه يبقا فعلا لازم نتنازل ونتخلا عن انانيتنا وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أولاً :أتقدم بشكر مشرفتنا الغالية على هذا الموضوع المميز والشيق

ثانياً :أشكر كل من ساهم فى نشر هذة السنه التى أصبحت مهجورة وتثير الجدل فى كل مكان إذا ما تم الحديث عنها

هل تريدون قصة من الواقع عن التعدد إذاً أسمعوا قصتى مع التعدد فأنا بفضل الله قد تحدثت إلى زوجى عن زوجت أخيه المتوفى وقلت له بأنى سأحادثها بنفسى فأنا أحبها مثل اختى منذ كان زوجها على قيد الحياه وكنت أقرا كتباً عن التعدد مثل كتب (سلسلة المراة الصالحة وكان من ضمن السلسلة كتاب يتحدث عن موقف المرآه الصالحه من تعدد الزوجات ) وكم سمعت لمشايخنا الأفاضل كلهم عن التعدد فيسره الله على قلبى حتى احببت ان أقوم به حتى يكتب الله لى أجر مثل أجر المجاهد فى سبيله فهو بالفعل مثل الجهاد وحتى أقوم بعمل يحبه الله كما فى معنى الحديث (أحب الأعمال إلى الله سرورٍ تدخله على مسلم) فكان قدر الله أنى كنت أم أبنائها من الرضاعة فصارو أخوتاً لأبنائى ، وأيضاً هى فى مثل سنى تماماً فى العشرينات وهى طيبت القلب أحسبها والله حسيبها على خير، فعندما حدثتها رفضت فى بادء الأمر ثم وافقت وكان ردها هذا بعد ثلاث سنوات محايله عليها لا تستغربوا وتقولوا على (مجنونه دى ولا إيه) اصلى سمعت كلام كثير جداً من هذا وأفظع وأصعب كلام تسمعى فى حياتك سمعته ولكنى صبرت على ذلك فأنا أحب زوجى جداً ولم أعلم بمدى حبى له إلا بعد زواجه منها فقد زادت محبته فى قلبى وزادت محبتى فى قلبه فهو يقول لى أنتِ صاحبه فضل علىّ أقول له هذا من فضل ربى ، فزوجى هذا ساعات أحادث نفسى وأقول هو نعمه على من ربى وافعل أى شىء يرضيه ولما لا هو حفظه الله ورعاه من كل سوء عادل معنا فى كل شىء حتى الكلمة ، طبعاً المحبه القلبيه تختلف بيننا كما تختلف محبته لوالدته ووالده وللأخوته وللمسلمين فالمحبه فى كل شخص ليست كالشخص الأخر بل لابد من التفاوت فى درجاتها ولا حرج عليه أهم شىء أنه لا يقصر معى أو معها والحمد لله ولا يتأخر عنا فى أى شىء ما دام فى أستطاعته وقد تحدثت إليها حتى أننى أخبرتها بما يحب وبما يكره وكيف تتزين له وذلك من باب أنما الدين النصيحة بس عندما أحادثها أحادثها على أنه زوجها هى ولست أنا أنصحها بالتزين لزوجها وفعل كذا وكذا وأمسح فكرة أنه زوجى حتى تقل غيرتى قليلاً ،والذى يساعدنى على الراحة الأن هو الدعاء واللجوء لله وطلب ان ينزل على قلبى السكينة والطمأنينة والبرد والسلام وان ينزع الغل والكيد من قلبى وان يُهدِء من روعى كنت اقول هذا الدعاء عندما أشعر بضعف وعندما يوسوس لى الشيطان اللعين فهو كما يخبرنى زوجى الحبيب رأى بأنى قمت بفضل الله بعمل عظيم ويريد أن يحبطه بأى طريقه فيشعل فىِ نار الغيرة ولكنى لا أستسلم له بل أحاول إذا ذهب زوجى الحبيب فى يومها للمبيت عندها أحاول ألا أفكر فيما يفعل والحمد لله ووالله تقل الغيرة فى قلبى طبعاً ساعات الشيطان بيخلينى أفكر فأجد نفسى قد جن جنونى فأستعذ بالله منه وأنفض هذه الوساوس الخبيثة عن رأسى ، وأيضاً لا أحاول التطلع إلى ملابسها أو إلى ما يثير غيرتى طبعاً الغيرة موجودة ولكن بضوابط شرعيه والله المستعان أدعو لى بالثبات ، أريد أن أقول لمن يقولوا فليزوج شاباً وفتاة اقول أن للزواج تكاليف كثيرة يعنى أنا مثلاً زوجى تزوج بسلفتى ودخل بها على عفشها الذى كان عندها فلم يتكلف إلا قليلً ولو اراد حتى أن يشترى لها فهو يمشى على قدر أستطاعته أما أن يزوج أثنين فهو مكلف جداً، والله المستعان ،والتى تقول أن الرجل يتزوج لشهوة ولو لذلك فهو أحسن من مشيه فى الحرام فالشيخ أبو إسحاق الحوينى يقول هناك رجل لا يجب فى حقه التعدد وهناك من هو مباح له وهناك من هو مستحب له وهناك من هو واجب عليه وهذا الشاهد من كلامى الذى يجب عليه هو من لايكتفى بزوجة واحدة فلما لا يتزوج ويعف نفسه وقد احل الله له ذلك سبحان الله العظيم، وليس كل المعددين يتزوجون من صغيرات السن هل الحسنة بتعم والسيئة تخص هذا الواضح لكم فى وسائل الأعلام الفاسدة كما يوجد هذا يوجد رجال أيضاً يتزوجون نساء كبار أو لأنهم أرامل أو مطلقات ولكننا نحن النساء إذا لم يأتى الأمر على هوانا خلقنا له الف عذر.والأخت التى تخاف كلام الناس اقول لها لا تعطى أذنكِ لهم ولن تسمعى أكثر مما سمعت أنا فأنا أسكن فى قريه من قرى مصر وهناك يكون الكلام كما يقولون(على ودنه) أسفة على هذا التعبير ولكنى سمعت( هى أكيد مقصره فى حقه ،يمكن مبتحبوش،يمكن سدت نفس علشان الظروف الصحيه، أصلها أتجنت ، وهو أنتِ هبله ، وكلام كثير)ملوش لزمه وده بخلاف الشجب الأستنكار والقيل والقال، المهم هو أن الواحدة تستعن بالله ولولا الله ما أستطعت فعل ذلك

الأنسان ضعيف بطبيعته ولو استغنى عن الله للأنقلب حاله إلى الأسوء،تخيلى لما يأتى زوجك أن الليله ليلتك وأنسى بأنه متزوج من الأصل وحتشوفى النتيجة ،وكمان لا تضعى نفسك فى مقارنه مع ضرتك حتتعبى جداً وأسأل مجرب، وكمان حتت أن الزوج بعد عشرت عمر يترك زوجته ويذهب للأخرى فذلك اكيد هى قصرت فى شىء وأهم شىء يجذب الرجل إلى زوجته نظافتها الشخصية وتزينها وعدم الأنشغال بالأولاد عنه عند رجوعه من العمل تفرغى له وأيضاً وكما أرى هؤلاء النسوة منهم من إذا وصلت إلى سن معين هو فى سرير هى فى سرير طب أنتِ الى أخذتيه على بعدك أنصح الواحدة منهم بعدم البعد عن سرير الزوج حتى لو عجزو ،وطبعاً بفضل الله من الله على بوقت كثير قد تفرغت فيه لطلب العلم وقبل ذلك لم أكن متفرغة لأننى عندما يأتى زوجى أنسى مشاغل الدنيا وحتى طلب العلم وأتفرغ له تماماً وهذا يزيد المحبه بينكم ،أهم شىء الأولاد إذا سالوكى (أشمعنا بابا أتجوز فلانة تردى برد مقنع وصحيح )يعنى كما قلت لأبنتى عندما سألتنى لماذا تزوج بابا قلت لها ألا تحبى أبناء عمك قالت نعم قلت أنتِ تحبى بابا قالت نعم قلت وبتحبى بابا لما ينام معانا قالت نعم قلت لها هم معندهمش بابا وبيفرحوا لما بابا بينام معاهم وعلشان هم وأمهم مفيش حد يجيب لهم طلبتهم ويجيب لهم كل الى نفسهم فيه فبابا حيجب لهم كل الى نفسهم فيه إن شاء الله ، فسكتت. وأسفة لو كنت أطلت عليكم ولكنى أحببت أن أبين أن هناك رجال يستطيعون التعدد بفضل الله وقوته ولكنا عنهم غافلون ومن أراد الأستفسار منى فى شىء أو أحب أن يعلق على شىء فأنا فى أنتظاره.وبارك الله فى جهود جميع الأخوات الفاضلات.أحبكم جميعاً فى الله :blush:

تم تعديل بواسطة @أم مريم@

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة أم مريم : لا أدري ما أقول ولكن بالفعل لم أستطع أن أقرأ ردك ثم لا يكون لي تعقيب عليه

بداية بارك الله فيك يا غالية فما فعلتيه تعجز الكثيرات عن مجرد حتى التفكير فيه

ولكن كما قلنا ومازلنا نقول حبيبتي هناك من النساء من لا تتحمل ما فعلتيه أنت ....الأمر يحتاج إلى مجاهدة النفس والإصطبار عليها ...وقليل منا فاعله يا غالية

فأنت استطعت أن تقومي بجميع حقوقه وواجباته ورضيت بهذا الأمر ..هناك من النساء من إذا تزوج زوجها عليها لم تستطع أن تقوم بواجباتها نحو زوجها ....فهل في هذا الحالة نرغمها على قبول هذا الوضع ثم النهاية " نار جهنم " لأنها لم تراعي حقوق الزوج التي هي آكد الحقوق على المرأة.

أكيد لا

يعلمون عني في هذا المنتدى أنني أؤيد تعدد الزوجات حبيبتي وأنه حق للزوج له أن يتزوج من يشاء في الوقت الذي يشاء بدون إبداء أي أسباب ..فهو حق كفله الله عزوجل له وعلى المرأة وقتها أن تقول سمعنا وأطعنا وتسأل الله الصبر والأجر ...............ولكني أختلف تماما مع من تطلب هذا من زوجها

أنا لا أقول هذا الكلام لأضع عليك الخطأ ...أبدا وربي شاهد

ولكن حبيبتي أخشى أن تظن إحدى الأخوات أن هذا الأمر سهل ...ثم بعد أن يحدث و يتزوج الزوج تلوم نفسها ألف مرة ومرة ولا تستطيع تحمل الوضع فتكون بذلك خربت بيتها بنفسها

ربما أعطاك الله عزوجل من القوة والعقل ما جعلك تتحملين هذا الأمر .....ولكنه مازال وضعا إستثنائيا يا غالية

والكثيرات غيرك لا يستطعن تحمل هذا الوضع

نسأل الله أن يرزقنا الرضا والثبات

بارك الله فيك وأثابك وثبتك حبيبتي ....ولا حرمك أجر ما فعلت

ويعلم ربي أنني أحبك في الله ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى ساجدة للرحمن

بداية بارك الله فيك يا غالية فما فعلتيه تعجز الكثيرات عن مجرد حتى التفكير فيه

ولكن كما قلنا ومازلنا نقول حبيبتي هناك من النساء من لا تتحمل ما فعلتيه أنت ....الأمر يحتاج إلى مجاهدة النفس والإصطبار عليها ...وقليل منا فاعله يا غالية

نعم أعلم بارك الله فيكِ وفى جميع أخواتى الغاليات، فأنا لم أذكر قصتى فقط لأمر أحد بذلك ولكنى فعلت حتى أثبت لغيرى انه يوجد من الرجال من فيه الخير. الأمر يعتمد أغلبة على الرجل فإن كان صالحاً ويتقى الله فى أهله منذ اليوم الأول ويخشى يوماً لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .أعلم انه شاق وجربت ذلك فى الأسابيع الأولى ولولا الله ما تحملت لحظة واحدة وكما قالت أحدى الأخوات عندما أفكر بأنه مع أمرآة أخرى يجن جنونها وهذا ما قلته أنا فأنا لا أدع لنفسى مجال للتفكير إذا ما ذهب لها فى ليلتها وحتى أنى أضع نفسى مكانها وأقول لو كنت مكانها كنت حبيت أن يجلس معى أن يفعل كذا وكذا معى فهذا يهدء من روعى طبعاً الغيرة موجودة ولكنها ليسه بها كيد لها وهذا كله بفضل الله .وأنا أيضاً لا أقول بأن كل رجل يستطيع التعدد لا ولكن ينبغى أن تتوفر فيه هدة الشروط وقبل ذلك تكون زوجته أدرى بحاله معها فى بيتها وفى تعامله معها. وكما اقول أيضاً لبعض الأخوات التى يقولن بأنها لاتستطيع العيش أو التزوج من نصف رجل فمن قال ذلك ،هذا فهمٌ خاطىء بل بالعكس فالله –سبحانة وتعالى- كريم وكرمه لايكون فقط فى الصحه بل يزيده الله من فضله فى ماله ويبارك له فى أهله وولده وهذا ما قاله لى أحد مشايخنا الكرام عندما سألته.وأرجو من الجميع أن تكون وجهة نظرى قد أتضحت ويسر الله للمسلمين جميعاً أمورهم.

نسأل الله أن يرزقنا الرضا والثبات

بارك الله فيك وأثابك وثبتك حبيبتي ....ولا حرمك أجر ما فعلت

ويعلم ربي أنني أحبك في الله ....

اللهم آمين

بارك الله فيكِ غاليتى وأحبكِ الذى أحببتنى فيه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله لا قوة الا بالله

اللهم بارك

ما شاء الله عليكِ يا ام مريم

فعلا انتِ نعم الزوجة

ربنا يثبتك و يزيدك ايمان و عقل و حكمة و يذهب عنكِ غيرتك

فعلا عندما قرأت قصتك انشرح صدى

خصوصا وانا ارى هذه الايام كثيييييير من اخواتنا لم يتزوجن بعد و عندما اتكلم مع احد فى هذا الموضوع

وانه ان لم يتزوج كل مستطيع وان كان متزوج بظاخرى لن تتزوج هذه الفتيات لان حال معظم الشباب يرثى لها

يقولون لى انه لا يوجد رجل عاادل

وانا اثق بأن هناك رجال كثيرون مثل زوجكِ حفظه الله يعرفون الله و يعدلوا بين زوجاتهم بما يرضى الله

 

وانا أسأل الله العظيك رب العرش العظيم ان يجعل ما فعلتِ فى ميزان حسناتك وان يثبتك على الحق و ان يهدى جميع المسلمين و يردهم الى الحق ردا جميلا

 

وانا احسبكِ على خير ولا ازكى على الله احد

 

واشهد الله ان احببتك فيه

 

جزاكِ الله خيرا و نفع بكِ و بارك لكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما شاء الله لا قوة الا بالله

اللهم بارك

ما شاء الله عليكِ يا ام مريم

فعلا انتِ نعم الزوجة

ربنا يثبتك و يزيدك ايمان و عقل و حكمة و يذهب عنكِ غيرتك

فعلا عندما قرأت قصتك انشرح صدى

خصوصا وانا ارى هذه الايام كثيييييير من اخواتنا لم يتزوجن بعد و عندما اتكلم مع احد فى هذا الموضوع

وانه ان لم يتزوج كل مستطيع وان كان متزوج بظاخرى لن تتزوج هذه الفتيات لان حال معظم الشباب يرثى لها

يقولون لى انه لا يوجد رجل عاادل

وانا اثق بأن هناك رجال كثيرون مثل زوجكِ حفظه الله يعرفون الله و يعدلوا بين زوجاتهم بما يرضى الله

 

وانا أسأل الله العظيك رب العرش العظيم ان يجعل ما فعلتِ فى ميزان حسناتك وان يثبتك على الحق و ان يهدى جميع المسلمين و يردهم الى الحق ردا جميلا

 

وانا احسبكِ على خير ولا ازكى على الله احد

 

واشهد الله ان احببتك فيه

 

جزاكِ الله خيرا و نفع بكِ و بارك لكِ

 

أستغفر الله ،والله يا أختى الحبيبة سهير كل هذا ليس من عندى بل هو فضل من عند ربى وأرجو منه أن يثبتنى ويعيننى عليه وأن يجعل عملى كله خالصاً لوجهه الكريم ولا يجعل فيه لأحد غيره شيئاً.وارجو من الله أن ييسر شرعه على جميع المسلمين والمسلمات زأن يعينهم على أدائه على الوجه الذى يرضيه.

وأحبكِ الذى أحببتنى فيه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم اخوتي في الله اشكركي كثرا مشرفتي على هدا الموضوع الهام في هدا العصر الدي اصبح فيه التعدد امرا مرفوضا حثى عند بعض الاخوات السلفيات انا زوجي يرد التعدد واحياء هده السنة وانا والحمد لله ابحث له عن اخة سلفية واسئل الله ان يوفقني لاجادها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×