اذهبي الى المحتوى
مهاجرة

أخواتي تعالين نصحح عقيدتنا

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

أخواتي تعالوا نصحح عقيدتنا

 

ما رأيكم ان نعمل دروس على مراحل ولكن نبدأ أولا بالأسئلة لكي نعرض أنفسنا وما تحمله من علم بالعقيدة

ثم نصحح حسب كتاب المقدسي بقلم الشيخ العثيمين شرح لمعة الاعتقاد

 

 

أولا ) الصفات : هل لله وجه ؟ هل لله يدان ؟ هل نستطيع ان نقول الله يضحك ؟

 

نريد مزيد من الصفات

 

ثانيا ) اين الله ؟ وما معنى الله في السماء ؟

 

ثالثا ) هل لله نفس ؟

 

لا نريد من اي اخت عندها الكتاب( لمعة الاعتقاد ) ان تجيب نقل منه يكفيها علمها منه بل نريد ان نناقش من تجهل هده الامور او تكون على علم بسيط وتريد ان تستفهم اكثر او تكون عندها معلومات معينة بالخصوص تعرضها

 

وسنكتب في الاخير شرح مفصل ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد

 

أختي المباركة مهاجرة... فكرة حلوة ومبادرة طيبة منك... أما أنا عن نفسي لا أملك شخصيا هذا الكتاب لمعة الاعتقاد... وحبذا لو تجاوبين على هذه الأسئلة التي طرحتها.. وإن كان عندي سؤال لن أتردد في السؤال. :?: :?: بوركت جهودك حبيبتي.. :D

 

 

محبتك فيه تعالى: :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

اخواتي الكريمات كنت اتمنى لو كل واحدة تكتب لنا ما تعرفه لكي نصحح ولا نستعجل في الاجابة الا بعد ان نعرف عقيدة كل واحدة ثم نقوم بنشر العقيدة السليمة ونجيب على الاسئلة

 

جزاكم الله خيرا00000000 اخواتي ومزيدا من التجاوب بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

 

حبيبتي مهاجرة... أنا بصراحة ما عندي فكرة عن هل الأسئلة.. وبصراحة ما ابي اقول شي ما اعرفه :?: :?: وأفضل أن أسمعها منك أو أحد الأخوات.. أتمنى أنك قد فهمتي ما اقصد..

 

محبتك فيه تعالى: :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي

نحن نثبت لله ما أثبته لنفسه فهو له وجه و يدان و هو يضحك

 

ثانيا

الله في السماء علي العرش استوي

ثالثا

لله نفس

 

فقد قال عيسي عليه السلام

 

انك تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

 

أولا ..الفكره حلوووووووووووووووووووووووه كتيير...وها الكتاب ليس عندى أنا أيضا ...

 

ثانيا ...أنا راح جواب بس على أدى ......رغم أنى لست أهلا لأجابه ....

 

 

أحم أحم...دعواتكم.. :?:

 

بالنسبة للصفات ..فنحن نثبت أى صفه لله تعالى وصف الله تعالى بها نفسه ..أو أخبر بها النبى عليه الصلاة والسلام ...

من غير تعطيل ولاتكييف ولا تمثيل ولاتشبيه .نؤمن بها كما جاءت ((ليس كمثله شىء ))..

 

فنحن نؤمن بان لله وجه كما يليق بجلاله والدليل قوله تعالى

 

وله يدا ن كما يليق بجلاله والدليل ))

 

وأنه يضحك ليس مثلنا تعالى عما يصفون والدليل قول رسول الله(يضحك ربنا من وقال قصة الرجل الذى له يخرج من النا ر ويعطيه تعالى مثل الدنيا وعشر أمثالها)) (معذرة فأنا لاأحفظ صيغته تماما))...

 

ونزيد الأستواء على العرش ..(())..ويعجبنى فى هذا الباب ..

عندما سئل الأمام مالك رحمه الله تعالى عن هذه الأيه كيف أستوى ؟؟أطرق الأمام برأسه حتى علاه العرق فقال((الأستواء غير مجهول والكيف غير معقول والأيمان به واجب والسؤال عنه بدعه ))

 

وأترك الأخوات جزاهم الله خيرا ..أن يشاركونا فى هذا الوضوع الجليل ...

وان كان فى كلامى شىء ..فالله تعالى برىء منه وأستغفره سبحانه ...فأنا لست أهلا لهذا ولكن لعلها تكون لى نجاة من عذاب الله ...

 

 

 

ها يأستاذتنا مجاهده ..أستحق كام من عشره .........؟؟؟ :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لسلام عليكم

 

أختي الحبيبة أم لؤي : الحمد لله عندك عقيدة سليمة

 

أختي الدليلة لربها جزاك الله خيرا فعلا الاجابة صحيحة

 

 

نشرح الدرس الأول من كتاب شرح لمعة الاعتقاد

 

ونلخص الدرس في نقاط

 

1) الواجب في نصوص الكتاب والسنة إبقاء دلالتها على ظاهرها من غير تغيير

 

مثال قوله تعالى ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) فإن ظاهر الآية أن لله يدين حقيقيتين

فيجب اثبات ذلك له

 

2) أسماء الله كلها حسنى أي بالغة في الحسن

مثال : الرحمن فهو اسم من أسماء الله تعالى دال على صفة عظيمة هي الرحمة الواسعة

 

الدهر : ليس من اسماء الله لأنه لا يتضمن معنى يبلغ غاية الحسن

فأما قوله صلى الله عليه وسلم( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) فمعناه مالك الدهر المتصرف فيه بدليل قوله في الرواية عن الله تعالى : بيدي الأمر أقلب الليل والنهار

 

3) أسماء الله غير محصورة بعدد معين لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور أسألك

بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك 00000الخ

والجمع بين هذا والحديث إن لله تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنة

ليس المراد حصر اسمائه تعالى بهذا العدد ونظير هذا ان تقول عندي مائة درهم أعددتها للصدقة

فلا ينافي أن يكون عندك دراهم أخرى غيرها أعددتها لغير الصدقة

4) أسماء الله لا تثبت بالعقل وإنما تثبت بالشرع فهي توقيفية

 

 

نتوقف قليلا ونرحب بأى زيادة شرح أو سؤال أو أو 00000000

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم....

أولا جزاكم الله خيرا أخيتى مهاجرة ,...على هذا التلخيص..

وأنا قد تذكرت لامية شيخ الأسلام بن تيمية فى العقيدة وهى جميلة جدا وأذكر منها ما أتذكره الآن..

 

يا سائلى عن مذهبى وعقيدتى .........رزق الهدى من للهداية يسأل ,

أسمع محقق فى قوله............ لاينثنى عنه ولايتبدل ...

حب الصحابة كلهم لى مذهب......ومودة القربى بها أتوسل..

ولكلهم قدر وفضل ساطع........لكنما الصديق منهم أفضل ..

وأقر بالقرآن ماجاءت به............آياته فهو القديم المنزل ..

وجميع آيات الصفات نمرها .......حقا كما نقل الطراز الأول ..

وأرد عقبتها الى ناقلها ........واصونها عن كل ما يتخيل ..

سحقا لمن نبذالكتاب وراؤه .....وأذا أستدل يقول قال الأخطل..

والمؤمنون يرون حقا ربهم ........والى السماء بغير كيف ينزل ..

وأقر بالميزان والحوض الذى........ أرجو بأنى منه ريا أنهل ,..

وكذا الصراط يمد فوق جهنم........ فموحد ناج وآخر مهمل ..

والناريدخلها الشقى بحكمة ........وكذا التقى الى الجنان سيدخل ..

هذا أعتقاد الشافعى ومالك.......... وأبى حنيفة ثم أحمد ينقل ..

فأن أتبعت سبيلهم فموحد......... وأن أبتدعت فما عليك معول..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Salam,

I hope I can share with u in English, since my computer does not support the Arabic letters. :?:

But I am really crazy about being with u sisters :| .

Wa Jazakum Allah Khairan[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

حياكِ الله أخيتي الكريمة أم حمزة، ومرحباً بك معنا.

يمكنك استخدام لوحة المفاتيح العربية هذه: http://www.fwaed.net/keyboard.php

 

وفقكِ الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي المشرفة جزاك الله خيرا على هذه المساعدة :D ... بالرغم من الوقت الطويل الذي سآخذه في الكتابة :shock: ..الأ ان المشاركة تستحق كل مجهود ووقت :D .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي تعالى نصحح عقيدتنا ..

السلا عليكم ورحمة الله وبركاته ،

بارك الله فيك اختي المهاجرة .......

ممكن اشارك معكم ؟.......

ليس عندي كتاب لمعة الاعتقاد ..... ولكني ابحث عنه لأقرأه ......

تابعوا بنا يكرمكم .... وانا هتابع ان شاء الله ....

ربنا يوفقنا لما يحب ويرضى .......

اللهم اميــــــــــــــن ,,,,

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...... :)

ومبارك عليكي اختى الحبية ( ام حمزة ) الكتابة بالعربي :):)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

فرحت كثيرا لقولك "اختي الحبيبة" ياأختي الحبيبة كاندي, بامناسبة ايش

اخبار الشوكولاته :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

 

إحدى وعشرون قاعدة عامة في صفات الله تعالى، وهذه القواعد هي عقيدة أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح من الصحابة والتابعين في صفات الله عز وجل مبثوثة في كتب السلف والحمد لله .

 

القاعدة الأولى: إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه ، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل ، لأن الله أعلم بنفسه من غيره ، ورسوله صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بربه .

مثل: صفتي السمع والبصر .

 

القاعدة الثانية : نفي ما نفاه الله عن نفسه في كتابه ، أو ما نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم مع اعتقاد كمال ضده ، لأن الله أعلم بنفسه من خلقه ورسوله أعلم الناس بربه .

مثل: نفي الموت يتضمن كمال حياته .

 

القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى توقيفيّة، فلا يثبت منها إلا ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا ينفى عن الله عز وجل إلا ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ، لأنه لا أحد أعلم بالله من نفسه تعالى ولا مخلوق أعلم بخالقه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

القاعدة الرابعة: التوقف في الألفاظ المجملة التي لم يرد إثباتها، ولا نفيها ، أما معناها فيستفصل عنه، فإن أريد به باطل ينزّه الله عنه، فإننا نردّه، وإن أريد به حق لا يمتنع عن الله، فإننا نقبله مع بيان ما يدل على المعنى الصواب من الألفاظ الشرعية والدعوة الى استعماله مكان هذا اللفظ المجمل الحادث .

 

مثل: لفظ (الجهة)..فإننا نتوقف في إثباتها ونفيها .

ونسأل قائلها: ماذا تعني بالجهة..؟

فإن قال: أعني أن الله في مكان يحويه..!

قلنا: هذا معنى باطل ينزّه الله عنه ورددناه .

وإن قال: أعني جهة العلو المطلق .

قلنا: هذا حق لا يمتنع على الله وقبلنا منه المعنى .

وقلنا له: لكن الأولى أن تقول: هو في السماء أو في العلو كما وردت به الأدلة الصحيحة، وأما لفظ (جهة) فهي مجملة حادثة الأولى تركها .

 

القاعدة الخامسة: كل صفة ثبتت بالنقل الصحيح وافقت العقل الصريح ولابد .

 

القاعدة السادسة: قطع الطمع عن إدراك حقيقة الكيفية لقوله تعالى: (( ولا يحيطون به علماً )) .

 

القاعدة السابعة : صفات الله عز وجل تثبت على وجه التفصيل، وتنفى على وجه الإجمال .

فالإثبات المفصل، مثل: إثبات السمع والبصر والكلام والقدرة وسائر الصفات الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة .

 

والنفي المجمل، مثل: نفي المثلية في قوله تعالى: (( ليس كمثله شيء )).

 

القاعدة الثامنة: كل اسم ثبت لله عز وجل فهو متضمن لصفة...ولا عكس .

 

مثل: الرحمن متضمن صفة الرحمة، الكريم متضمن صفة الكرم ، اللطيف متضمن صفة اللطف ، وهكذا سائر الأسماء .

 

لكن الصفات ، مثل: الإرادة، والإتيان، والاستواء ، لا نشتق منها أسماء ، فلا نقول المريد، ولا نقول الآتي، ولا نقول المستوي، وهكذا ... سائر الصفات .

 

القاعدة التاسعة: صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجهٍ من الوجوه .

 

القاعدة العاشرة: صفات الله عز وجل ذاتية وفعلية .

 

ذاتية مثل: الوجه .

وفعلية مثل:الاستواء .

 

والصفات الفعلية متعلقة بأفعاله وأفعال الله لا منتهى لها (( ويفعل الله ما يشاء)).

 

القاعدة الحادية عشرة: دلالة الكتاب والسنة على ثبوت الصفة إما التصريح بالصفة مثل: الرحمة ، العزة ، القوة ، الوجه ، اليدين، أو تضمن الاسم لها مثل: البصير متضمن صفة البصر والسميع متضمن صفة السمع، أو التصريح بفعلٍ أو وصفٍ دالٍّ عليها مثل : ((الرحمن على العرش استوى)) دالّ على الإستواء ، ومثل : ((إنا من المجرمين منتقمون)) دالّ على الانتقام وهكذا .

 

القاعدة الثانية عشرة: صفات الله عز وجل يستعاذ بها، ويحلف بها ، ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم : "أعوذ برضاك من سخطك.." ، وبوّب البخاري في كتاب الأيمان والنذور "باب الحلف بعزة الله وصفاته وكلماته".

 

القاعدة الثالثة: عشرة الكلام في الصفات كالكلام في الذات فكما أن ذاته حقيقية لا تشبه الذوات فهي متصفة بصفات حقيقية لا تشبه الصفات وكما أن إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية كذلك إثبات الصفات إثبات وجود لا إثبات كيفية .

 

القاعدة الرابعة عشرة: القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر، فمن أقرّ بصفات الله كالسمع ، والبصر، والإرادة يلزمه أن يقرّ بحبة الله ورضاه وغضبه وكراهيته .

 

القاعدة الخامسة عشرة: ما أضيف الى الله مما هو غير بائنٍ عنه فهو صفة له غير مخلوقة.

مثل : سمع الله، وبصر الله ، ورضاه ،وسخطه .

 

وكل شيء أضيف الى الله بائن عنه فهو مخلوق .

مثل: بيت الله وناقة الله .

 

فليس كل ما أضيف الى الله يستلزم أن يكون صفة له.

 

القاعدة السادسة عشرة: صفات الله عز وجل، وسائر مسائل الاعتقاد، تثبت بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن كان حديثاً واحداً، وإن كان آحاداً .

 

القاعدة السابعة عشرة: معاني صفات عز وجل الثابتة بالكتاب أو السنة معلومة وتفسر على الحقيقة لا مجاز ولا استعارة فيها البتّة أما الكيفية فمجهولة .

 

القاعدة الثامنة عشرة: ما جاء في الكتاب أو السنة وجب على كل مؤمن القول بموجبه والإيمان به وإن لم يفهم معناه .

 

القاعدة التاسعة عشرة: باب الأخبار أوسع من باب الصفات وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفياً.

 

كالقديم والشيء والموجود .

 

القاعدة العشرون: صفات الله عز وجل لا يقاس عليها، فلا يقاس السخاء على الجود، ولا الجلَد على القوة، ولا الاستطاعة على القدرة، ولا الرقة على الرحمة، ولا المعرفة على العلم، وهكذا .

 

القاعدة الحادية والعشرون: صفات الله عز وجل لا حصر لها لأن كل اسم يتضمن صفة- كما مرّ في القاعدة الثامنة- وأسماء الله لا حصر لها ، فمنها ما استأثر الله به في علم الغيب عنده .

 

والحمد لله رب العالمين

 

--------------------

وصية شهاب الزهري رحمه الله: " من رام العلم جمله ذهب عنه جمله، إنما يطلب العلم على مر الإيام والليالي " .

وقال الإمام البخاري رحمه الله: " باب العلم قبل القول والعمل " .

الدليل على ذلك قول الله تعالى: " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " .

أخوكم في الله

أبو حميد عبدالله بن حميد الفلاسي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×