اذهبي الى المحتوى
حبيبة الصديقه

سلسلة فتاوى النساء للشيخ الدكتور محمد عبد المقصود

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وأحبك الله الذى أحببتنى فيه:

أريد أن تُفتينى فى هذا الأمر بمناسبة الحجاب هل يجوز للمرأة المنتقبه أن تجلس مع أقارب الزوج من الرجال والنساء مع وجودها فى مجلس واحد معهم في أي وقت بحجة التعرف والتعارف والتقارب بينهما؟

 

 

هذا غير جائز إلا للمصلحه كأن تكون دعوة إلى الله عز وجل فيجوز للنساء أن يجلسن ما دُمنَّ يلتزمن بالحجاب مع الرجال شريطة أن يجلسن فى المؤخره لسماع الموعظه وما إلى ذلك ولو كان الأمر من وراء حائل لكان هذا هو الأصلح لأن الفتنة غير مأمونه لاسيما وأن المناخ العام مناخ تفسخ وتحلل فيما يتعلق بالإختلاط بين الجنسين وأسباب الفتنة موجودة في كل مكان وطبعا كل من يعيش في أجواء الفتنه لابد وأن يصاب منها بشىء فعلى كل إنسان رجل كان أو امرأه أن يتوقى هذه الفتنه ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

 

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته يقول السائل:

هل يجوز مصافحة النساء الأقارب مثل بنت الخال أو العم؟

 

 

هذا لا يجوز لأن بنت الخال ليست من محارمك على التأبيد ولا بنت عمك فلا يجوز لك أن تُصافحهن وإنما يجوز لك أن تصافح من النساء محارمك على التأبيد وقد ثبت عند الطبراني بإسناد جيد عن معقل بن يسار رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له).

 

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

زوجتي تُلح علىَّ في إجراء تحاليل طبيه لأنها لم تحمل حتى الآن علما بأنني تزوجت فقط منذ بضعة أشهر فهل أطاوعها وهل هذا من باب الأخذ بالأسباب؟

 

 

هذا من الأمور المباحه على كل حال مادامت المسأله متعلقه بالتحاليل فقط ولن تنكشف عورتها على الرجال لأن التحاليل تحتاج إلى عينه من البول أو عينه من الدم أو ما إلى ذلك فهذا مباح لأنها لن تكشف عورتها أمام الرجال فإن شئت فطاوعها وإن شئت فتمهل حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا. (احد الحضور يقول ممكن هو يذهب ليحلل بدلا منها) ولماذا تطلب منه هو بالذات فإنه ليس من العدل. إن كانت هى طلبت أن يحلل هو فليس هذا من العدل قد يكون المانع منها,يبقى يحلل الإثنان.

 

 

يتبع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائع يرفع للفائدة

 

رفع الله قدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للرفع رفع الله من قدرك

واصلي جهودك ولا تستهيني بما تفعلي

لعلها تكون لك صدقه جاريه بعد مماتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×