اذهبي الى المحتوى
أسومة الخجولة

من اخوات من فرنسا الى كل اخت مسلمة ......نحتاااج اليك اختاه!

المشاركات التي تم ترشيحها

 

اخواتي في الله :) :D

 

نحن مجموعة من الأخوات نعيش بفرنسا :? . وهناك اسئلة كثيرة تراود

 

أدهننا :cry: ومع الأسف الفقهاء والمساجد هنا لا يهتمون بشؤون الفتاة :cry: :lol: مع اننا

 

حاولنا طلب المساعدة ولاكن لافائدة :P :wink: وانا والحمد لله كنت قد درست بالمغرب

 

وعلمني الله اللغة العربية :| . لذا فان الفتيات يلجأن لي باسئلتهن كي أبحث لهن في كتب

 

الفقهاء. وفي بعض الأحيان أنجح :wink: .وفي البعض الآخر لاانجح :oops: :(

 

وأرجو مساعدتكن ولو برأي في ألإجابة على الأسئلة التي لم استطع الجواب عنها .

 

وسأدعو و سأطلب من الأخوات الدعوة ان شاء الله لكل من قدم لنا يد العون واسأل الله ان

 

تجبن عن اسئلتي. هو ولي ذالك وهو على كل شيئ قدير. والسلام علبكم ورحمة الله تعالى

 

وبركاته.

 

 

 

اخواتي سأطرح سؤالا واحدا وسأنتظر الجواب قبل أن أطرح سؤالا آخر :wink: .

 

السؤال ألأول:

 

- سألتني اخت عن ماذا ستفعل وهي حديثة الزواج وتظن أنه قد فعل لها سحر بينها وبين

 

زوجها :wink: :P وهي تخشى أن تقوم بفعل شيئ وتكون قد عصت به ربها????? اجيبوني

 

من فضلكم فالأخت حزينة ومأتكبة :( :P وتنتظر ألجواب على أحر من ألجمر .وصلى الله على

 

سيدنا محمد[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أختي في الله assma

أهلاً و مرحباً بكِ بين أخواتك في الله

يسعدنا وجودك معنا

 

 

أختي الحبيبة ....هل الأخت التي سألتك متأكده أن بها سحر ؟؟؟؟

فليس كل المشاكل الزوجية تكون نتيجة سحر خصوصاً في بداية الزواج قد يحدث بين الزوجين بعض المشاكل نتيجة بدأهما في حياة جديدة لم يعتادا عليها فانصحي الأخت بكثرة اللجوء لله و الدعاء فالدعاء سلاح المؤمن أن يفرج الله عنها همها و ييسر لها أمرها و يشرح لها صدرها

 

و هذه بعض الفتاوي الخاصة بالسحر أتمنى أن يكون بها ما تحتاجه :

 

 

 

السؤال:

 

ما هي طريقة علاج السحر ؟.

 

الجواب :

 

الحمد لله

من أصيب بالسحر ليس له أن يتداوى بالسحر فإن الشر لا يزال بالشر ، والكفر لا يزال بالكفر، وإنما يزال الشر بالخير، ولهذا لما سئل عليه الصلاة والسلام عن النُّشرة قال : (هي من عمل الشيطان) والنشرة المذكورة في الحديث : هي حل السحر عن المسحور بالسحر . أما إن كان بالقرآن الكريم والأدوية المباحة والرقية الطيبة فهذا لا بأس به ، وأما بالسحر فلا يجوز كما تقدم ، لأن السحر عبادة للشياطين ، فالساحر إنما يسحر ويعرف السحر بعد عبادته للشياطين ، وبعد خدمته للشياطين ، وتقربه إليهم بما يريدون ، وبعد ذلك يعلمونه ما يحصل به السحر ، لكن لا مانع والحمد لله من علاج المسحور بالقراءة وبالتعوذات الشرعية ، بالأدوية المباحة ، كما يعالج المريض من أنواع المرض من جهة الأطباء ، وليس من اللازم أن يشفى ، لأنه ما كل مريض يشفى ، فقد يعالج المريض فيشفى إن كان الأجل مؤخراً وقد لا يشفى ويموت في هذا المرض ، ولو عرض على أحذق الأطباء ، وأعلم الأطباء ، متى نزل الأجل لم ينفع الدواء ولا العلاج ، لقول الله تعالى : ( ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها ) المنافقون/11 ، وإنما ينفع الطب وينفع الدواء إذا لم يحضر الأجل وقدر الله للعبد الشفاء ، كذلك هذا الذي أصيب بالسحر قد يكتب الله له الشفاء ، وقد لايكتب له الشفاء ، ابتلاء وامتحاناً وقد يكون لأسباب أخرى الله يعلمها جل وعلا ، منها : أنه قد يكون الذي عالجه ليس عنده العلاج المناسب لهذا الداء ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله ) .

 

ومن العلاج الشرعي أن يعالج السحر بالقراءة ، فالمسحور يقرأ عليه أعظم سورة في القرآن : وهي الفاتحة ، تكرر عليه ، فإذا قرأها القارئ الصالح المؤمن الذي يعرف أن كل شيء بقضاء الله وقدره ، وأنه سبحانه وتعالى مصرف الأمور ، وأنه متى قال للشيء كن فإنه يكون فإذا صدرت القراءة عن إيمان ، وعن تقوى وعن إخلاص وكرر ذلك القارئ فقد يزول السحر ويشفى صاحبه بإذن الله ، وقد مر بعض الصحابة رضي الله عنهم على بادية قد لدغ شيخهم ، يعني أميرهم وقد فعلوا كل شيء ولم ينفعه ، فقالوا لبعض الصحابة : هل فيكم من راق ؟ قالوا : نعم فقرأ عليه أحدهم سورة الفاتحة ، فقام كأنه نشط من عقال في الحال ، وعافاه الله من شر لدغة الحية ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال : ( لا بأس بالرقي ما لم تكن شركاً ) وقد رقى ورقي عليه الصلاة والسلام ، فالرقية فيها خير كثير ، وفيها نفع عظيم ، فإذا قرئ على المسحور بالفاتحة ، وبآية الكرسي ، وبـ ( قل هو الله أحد ) ، والمعوذتين ، أو بغيرها من الآيات ، مع الدعوات الطيبة الواردة في الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم لما رقى بعـض المرضى : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً ) يكرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر ، ومثل ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام رقاه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ثلاث مرات فهذه رقية عظيمة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يشرع أن يرقى بها اللديغ والمسحور والمريض ، ولا بأس أن يرقى المريض والمسحور واللديغ بالدعوات الطيبة ، وإن لم تكن منقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا لم يكن فيها محذور شرعي لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس بالرقي ما لم تكن شركاً ) ، وقد يعافي الله المريض والمسحور وغيرهما بغير الرقية وبغير أسباب من الإنسان ، لأنه سبحانه هو القادر عل كل شيء ، وله الحكمة البالغة في كل شيء ، وقد قال سبحانه في كتابه الكريم ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس /82 ، فله سبحانه الحمد والشكر على كل ما يقضيه ويقدره ، وله الحكمة البالغة في كل شيء عز وجل .

 

ومما يستعمل في الرقية آيات السحر تقرأ في الماء ، وهي آيات السحر في الأعراف ، وهي قوله تعالى ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) /117-119 ، وفي يونس وهي قوله تعالى ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم ) إلى قوله جل وعلا ( ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) من أية 79 إلى أية 28، وكذلك آيات طه ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ) ... إلى قوله سبحانه ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) من أية 65 إلى أية 69 ، وهذه الآيات مما ينفع الله بها في رقية السحر ، وإن قرأ القارئ هذه الآيات في الماء وقرأ معها سورة الفاتحة ، وآية الكرسي وبـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين في ماء ثم صبه على من يظن أنه مسحور ، أو محبوس عن زوجته فإنه يشفى بإذن الله ، وإن وضع في الماء سبع ورقات من السدر الأخضر بعد دقها كان مناسباً ، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في ( فتح المجيد ) عن بعض أهل العلم في باب ( ما جاء في النشرة ) . ويستحب أن يكرر قراءة السور الثلاث ، وهي ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) ( وقل أعوذ برب الناس ) ثلاث مرات . والمقصود أن هذه الأدوية وما أشبهها هي مما يعالج به هذا البلاء : وهو السحر ويعالج به أيضاً من حبس عن زوجته ، وقد جرب ذلك كثيراً فنفع الله به ، وقد يعالج بالفاتحة وحدها فيشفى ، وقد يعالج بـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين وحدها ويشفى . والمهم جداً أن يكون المعالِج والمعالَج عندهما إيمان صادق ، وعندهما ثقة بالله ، وعلم بأنه سبحانه مصرف الأمور ، وأنه متى شاء شيئاً كان وإذا لم يشأ لم يكن سبحانه وتعالى ، فالأمر بيده جل وعلا ، ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فعند الإيمان وعند الصدق مع الله من القارئ والمقروء عليه يزول المرض بإذن الله وبسرعة ، وتنفع الأدوية الحسية والمعنوية .

 

نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يرضيه إنه سميع قريب .

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . ص / 70 (www.islam-qa.com)

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال:

 

ما العلاج لمن به صرف أو عطف أو سحر ؟ وكيف يمكن للمؤمن أن ينجو من ذلك ولا يضره فعله وهل هناك أدعية أو ذكر من القرآن والسنة لذلك الشيء ؟.

 

الجواب :

 

الحمد لله

هناك أنواع من العلاج :

 

أولاً : ينظر فيما فعله الساحر ، إذا عرف أنه مثلاً جعل شيئاً من الشعر في مكان ، أو جعله في أمشاط ، أو في غير ذلك إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل هذا الشيء وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر .

 

ثانياً : أن يلزم الساحر إذا عرف أن يزيل ما فعل ، فيقال له : إما أن تزيل ما فعلت أو تضرب عنقك ، ثم إذا أزال ذلك الشيء يقتله ولي الأمر ، لأن الساحر يقتل على الصحيح بدون استتابة ، كما فعل ذلك عمر رضي الله عنه ، وقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ( حد الساحر ضربه بالسيف ) ولما علمت حفصة أم المؤمنين رضي لله تعالى عنها أن جارية لها تتعاطى السحر قتلتها .

 

ثالثاً : القراءة فإن لها أثراً عظيماً في إزالة السحر : وهو أن يقرأ على المسحور أو في إناء آية الكرسي وآيات السحر التي في سورة الأعراف ، وفي سورة يونس ، وفي سورة طه ، ومعها سورة الكافرون وسورة الإخلاص والمعوذتين ، ويدعو له بالشفاء والعافية ، ولاسيما بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو : ( اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ، ومن ذلك ما رقى به جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهو : ( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ويكرر هذه الرقية ثلاثاً ، ويكرر قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) ثلاثاً ، ومن ذلك أن يقرأ ما ذكرناه في ماء ويشرب منه المسحور ، ويغتسل بباقيه مرة أو أكثر حسب الحاجة ، فإنه يزول بإذن الله تعالى ، وقد ذكر هذا العلماء رحمهم الله ، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في كتاب : ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) في ( باب ما جاء في النشرة ) وذكره غيره.

 

رابعاً : أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويجعلها في ماء ويقرأ فيه ما تقدم من الآيات والسور السابقة والدعوات فيشرب منه ويغتسل ، كما أن ذلك ينفع في علاج الرجل إذا حبس عن زوجته فتوضع السبع ورقات من السدر الأخضر في ماء فيقرأ فيه ما سبق ثم يشرب منه ويغتسل ، فإنه نافع بإذن الله جل وعلا .

 

والآيات التي تقرأ في الماء وورق السدر بالنسبة للمسحورين ومن حبس عن زوجته ولم يجامعها هي كما يلي :

 

1- قراءة الفاتحة .

 

2- قراءة آية الكرسي من سورة البقرة وهي قوله تعالى : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم )/255

 

3- قراءة آيات الأعراف وهي قوله تعالى : ( قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين يأتوك بكل ساحر عليم وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين قال نعم وإنكم لمن المقربين قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ) /106-122

 

4- قراءة آيات في سورة يونس وهي قوله تعالى : ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون )79-82

 

5- قراءة آيات من سورة طه ، وهي قوله عز وجل : ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى ) /65-69

 

6- قراءة سورة الكافرون .

 

7- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وهما : سورة الفلق والناس ( ثلاث مرات ) .

 

8- قراءة بعض الأدعية الشرعية مثل : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب ، وإذا قرأ مع ذلك ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب . وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره ، فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله أيضاً كما تقدم .

 

 

 

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/8 ص / 144. (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:266291ab73]السلام عليكم

 

أختي في الله أم سهيلة

 

بارك الله فيك .وأكثرمن امثالك .وتقبلك .وجعلك ممن يرضى عنهم ويرضون عنه .وجعلنا جرانا

 

في الفردوس الأعلى. فإنه الرحمان الرحيم مجيب الدعوات. فإنك أفدتني وأسئل الله أن أفيد

 

الأخت السائلة لتعود البسمة لوجهها ووجه زوجها ويتم الشفاء انشاء الله وتنير السعادة بيتهما

 

وارجوك. انت وكل من يقرأ هذا الموضوع. إدعوووا لهذه الأخت بالشفاء و السعادة.

 

اخوات أنافي انتظار اجوبتكن وآرائكن في هذا السؤال قبل طرح السؤال الثالي و السلام عليكم [/align:266291ab73][/b][/i]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أخيتي الكريمة أسماء، ومرحبا بك وبجميع أخواتنا الكريمات.

 

جزى الله خيرا مشرفتنا الحبيبة أم سهيلة على ما نقلت، وتفضلي أيضا هذه الفتاوى الثلاث:

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...&Option=FatwaId

 

 

لا يُلجأ للعلاج من السحر قبل التأكد أو الرجحان

 

زوجي إنسان تقي مؤمن يخاف الله تزوجني بالطريقة التقليدية بعد أن عرض عليه الكثير من البنات الآن بعد شهرين من الزواج يقول لي لا أحبك رغم أنك لا عيب فيك كل يوم يقول لي ننفصل وأنا أصبر ما الحل هل هناك سحر أم عين؟

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فعلى الأخت السائلة أن تبحث جاهدة عن أسباب التغيير الذي طرأ على علاقتها بزوجها قبل التفكير في موضوع العين والسحر، وإذا عرفت سبباً لذلك بادرت إلى إزالته، ثم لتعلم أن الزواج التقليدي هو أوفر حظاً في النجاح من الزواج غير التقليدي، وما زال المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها يتزوجون بهذه الطريقة وينجحون في حياتهم الزوجية، مع التنبيه إلى أن الزواج غير التقليدي إذا قصد به ما هو واقع في بعض المجتمعات الإسلامية من الخلوة بالمخطوبة والخروج معها ونحو ذلك، فإنه محرم لا يجوز فعله رأساً.

 

والذي ننصح به أختنا السائلة هو: أولاً: الصبر على زوجها والتلطف معه قدر استطاعتها.

 

ثانياً: البحث عن أسباب نفرته منها ومعالجة هذه الأسباب.

 

ثالثاً: الاستعانة بمن له تأثير على الزوج من أقربائه أو غيرهم.

 

رابعاً الدعاء بأن يؤلف الله بينها وبين زوجها، فإن الدعاء سلاح ماضٍ ودواء نافع، ثم إذا تأكد لها أو رجح عندها أن زوجها مصاب بالسحر أو العين فإنها تطلب له علاجاً، وقد سبق علاج السحر في الفتوى رقم: 20791.

 

والله أعلم.

 

 

 

line.jpg

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...&Option=FatwaId

 

التعجل بالاتهام بالسحر مما لا ينبغي

 

لديسؤال جداً مهم بالنسبة لي: فأنا لدي أخ قد سحر من زوجته وأختي الصغيرة التي وضعت السحر وذلك أنها كانت لا تعلم ما هذا، وزوجة أخي قد خدعتها، ولكن بعد أن كبرت أختي بدأت تفهم ما فعلته وشرحت لي الأمر، وأنا لا أدري ما أفعله الآن هل أقول لأخي أنت مسحور حتى يعالج نفسه، علما بأن السحر هذا أدى إلى أن يحب زوجته ويكره باقي أهله أمه وأباه وجميع إخوته، وبما أننا بصدد الذهاب إلى بيت جديد فهي لا تنوي الذهاب الآن بدعوى أنها لن تذهب إلا بعد الرجوع من السفر إلى بلد آخر وهو نفس البلد الذي تعمل منه السحر وهو بلد آسيوي، وهل علي إثم لو قمت بإبلاغ الجهات المختصة أثناء رجوعها لتقوم بتفتيشها؟ هذا ولكم جزيل الشكر.

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فالأصل أن يحمل المسلمون على البراءة حتى يتبين خلافها، وإذا ظهرت قرائن وعلامات على أن زوجة أخيك قد سحرته فينبغي أن لا يجزم بذلك حتى يتيقن، لأن الأمر قد يكون بخلاف ما تصورت، وإخبار الأخ بأن زوجته قد فعلت به كذا وكذا، قد يفضي إلى إفساد العلاقة بينهما، وفي ذلك ما فيه من الإثم، وأشد منه أن تخبر الجهات المختصة بالمسألة فتتجسس على المرأة من غير أن يكون ثمت داع للتجسس، وكل هذه محذورات نهى الله عنها، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا [الحجرات:12].

 

فالصواب إذا أن لا تتعجل التهمة للمرأة، وأن ترقي أخاك بالرقية الشرعية أو يرقي هو نفسه بما تيسر من آيات وأسماء وأدعية، وكنا قد أوردنا في فتاوانا بعضا من ذلك، فراجع في ذلك الفتوى رقم: 5252، والفتوى رقم: 2244.

 

فإذا حصل بعد اليقين بأن الأخ مسحور من قبل زوجته فلا مانع حينئذ من إخباره واتخاذ الإجراءات المناسبة.

 

والله أعلم.

 

 

 

line.jpg

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...&Option=FatwaId

 

كيف تستدل على من فعل السحر

 

أرجو الإجابة عن سؤالي التالي: لنا قريب وجد حجابين في سيارة كان يستأجرها ومقتنع تماماً أنهما قد وضعا له من قبل أحد ما، وذهب لإمام مسجد ونصحه بالصلاة وذكر الله، هل بإمكاننا معرفة الشخص الذي قام بذلك العمل، لأن ذلك قد أثر سلبياً على الفتاة التي أراد الارتباط بها وهي قريبته أيضاً، وقد قطع علاقته معها تقريباً وسوف تقطع الكثير من العلاقات العائلية لعدم معرفتنا بذلك الشخص ولشكوكه بأن لأهلها علاقة بذلك بالرغم من أنه ناقش المسألة معهم واتضح أنهم لم يفعلوا، وكيف يمكن التخلص منهما؟

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فلا يجوز اتهام الآخرين بعمل السحر إلا بإقرار منهم أو ببينة تشهد بذلك، أما اتهامهم بذلك الظن فلا يجوز، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}، ويعظم الإثم إذا تسبب ذلك الاتهام في قطع العلاقات العائلية وقطيعة الرحم، فهذا ذنب عظيم أيضاً ويجب على من صدر منه ذلك التوبة إلى الله، ويمكن التخلص منه بدفنه كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحر الذي سحره به لبيد بن الأعصم اليهودي، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 18351، والفتوى رقم: 30556 فليرجع إليهما.

 

أما معرفة من عمل السحر فلا تتم إلا ببينة أو اعتراف من الفاعل، أما الذهاب إلى العرافين والمنجمين فلا يجوز وهو من أكبر الكبائر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد. رواه أحمد عن أبي هريرة وصححه الألباني، وقال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة. رواه أحمد ومسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وراجع الفتوى رقم: 49086، والفتوى رقم: 55364.

 

والله أعلم.

 

 

 

line.jpg

 

أسأل الله ذي الجلال والإكرام أن يفرّج همّ هذه الأخت، وأن يجعلها قرة عين لزوجها، ويجعل زوجها قرة عين لها.

 

لكني أود لفت انتباهكِ الكريم يا أخيتي إلى أن هذه الأمور لا تحتاج إلى "آراء" إنما هي أحكام وأقوال من الشرع ننقلها عن أهل العلم، ولا مجال فيها لآراء الناس.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم اختى فى الله

من خلا ما قرأته عن السحر والمس الشيطانى سأكتب لكى بعض الاعرض ان كانت تشعر بها صاحبه السؤال فهذا يؤكد انه سحر وان لم تكن تشعر بها فهى اوهام الشيطان ويجب ان تستعيذ بالله منه وان تدعوالله بصدق ان يزيل عنها هذه الاوهام

أعراض المس لوجود شيطان السحر في غالبية أنواع السحر

 

تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب

 

المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال

 

تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها

 

يتصرف المسحور تصرفات لاإرادية، وغالباً ما يندم على ما فعل

 

النساء تشعر حال السحر بألام فى الأرحام

 

يشعر المسحور دائمابآلام في أسفل الظهر

 

يؤثر السحر المشروب او المأكول على رائحة البدن فيكون لها رائحة كريهة

 

العلامات التى تظهر على المسحور وقت التلاوة

 

البكاء عند سماعه تلاوة القرآن وخاصة آيات السحر

 

الاستسلام اللا إرادى للنوم

 

يشعر المسحور وكأن شيئا يتحرك بداخله

 

غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.

 

قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين.

 

غثيان وشعور بالقىء وآلام شديدة بالبطن.

 

أعراض السحر

إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن

 

الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة

 

غثيان يزداد وقت التلاوة

 

كثرة الغازات في البطن .

 

يشعر بأصوات في البطن وقت التلاوة

 

يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية

 

عدم الرغبة في الأكل أو الأكل بشراهة

 

آلاما شديدة فترة الدورة عند النساء

 

قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب

 

المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .

 

ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو

 

ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر عاد لونه لطبيعته

 

يشتكى المسحور دائما من آلام أسفل الظهر عند منطقة الحزام

 

في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو

 

من علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الإستفراغ

 

الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد

والان نسأل انفسنا

هل علمنا النبي صلى الله عليه وسلم علاج مثل هذه الحالات ؟

عن عبدالله بن مسعود قال بينما أنا والنبى صلى الله عليه وسلم فى بعض طرقات المدينة إذا برجل برجل قد صرع ، فدنوت منه وقرأت في أذنه فأفاق فقال النبى صلى الله عليه وسلم ماذا قرأت فى أذنه فقلت قرات أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لاترجعون حتى فرغ من السورة فقال نبى صلى الله عليه وسلم والذى نفسى بيده لو أن رجلا موقنا قرأ بها على جبل لزال

 

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال

 

كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال يا نبي الله إن لي اخا به وجع ، فقال : وما وجعه قال به لمم ، قال فأتنى به فوضعه بين يديه فعوذه النبى صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب واربع آيات من اول البقرة وآيتين من وسط السورة هما والهكم إله واحد وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر البقرة وآية من سورة آل عمران هي شهد الله أنه لا إله إلا هو وآية من سورة الأعراف اإن ربكم الله ) وآية من سورة المؤمنون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم وآية من سورة الجن : (وأنه تعالى جد ربنا ما أتخذ صاحبة ولا ولدا) وعشرآيات من أول الصافات وثلاث من آخر الحشر وقل هو الله أحد والمعوذتين

 

واخيرا اختى فى الله لاتترددى ابدا ان تكتبى لنا فنحن كلنا اخوه ان لم نقف بجانب بعض فمن يقف بجانبنا

واسأل الله ان يشفى صاحبه المشكله واسأل كل الاخوات ان يأمنوا على هذه الدعوه

اللهم أميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

مرحبا بك اختي في الله و ستجدي ان شاء الله الصحبة الخيرة في هذا المنتدى

فانا اتفهم وضعك تماما وربماتكوني نوعا ما افضل مني لان معظم الجالية العربية هنا من المغرب العربي يعني اهلك ورغم اننا اخوة في الله جميعا ولا فروق يجب ان تكون بيننا الا ان الامر كان صعبا علي حتى في اللغةالعريية فالمغاربية مختلفة ولولا الله ثم العربية الفصحى لكن هناك حديث اخر......

والحمد لله ها هي ساحة الخير تجمعنا

وكماترين بارك الله في مشرفاتنا الحبيبات كعادتهن لم يقصرن جعل الله مايقمن به في ميزان اعمالهن

شفا الله مصابكم ووقاناواياكن شر شياطين الجن والانس

 

 

مع محبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:6b43f69d6f]

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

ياسبحان الله :shock: والله ما كنت انتظر كل هذه الأخوة وهذا اللطف منكن :cry: الحقيقة

 

ليس لي الا أن اقول الحمد لله على تواجد معكن بارك الله فيكن أخواتي ( ام حفص.المشرفة.وام مزن وكل من تشارك) وأكثرمن امثالكن .وتقبل منكن .وجعلكن ممن يرضى عنهم ويرضون عنه .وجعلنا جرانا في الفردوس الأعلى. فإنه الرحمان الرحيم مجيب الدعوات. فإنكن أفدتنني وأضنني ما أجد خيرا من هذا الجواب لسؤالي وسأطرح سؤالي الثاني إن شاء الله .

 

أما انت يا اختي ام مزن فالله المستعان فو الله إني قد عانيت :( ومازلت أعاني في هذه البلاد. :cry:

 

أخواتي عليكن بالسؤال الثاني

 

الحقيقة اني والحمد لله أحس بتقرب شديد من الله عز وجل في سجودي

و أحس ان دعائي اقرب اليه في السجود لذا فإنني أنصح الأخوات هنا بالدعاء الكثير في السجود والمشكلة هي ان الأخوات لا يجدن الدعاء باللغة العربية .

 

والسؤال هو:

 

-هل يمكنهن الدعاء باللغة الفرنسية في سجودهن :P :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله لكِ أخيتنا الغالية، وأكرمنا وإياك برضوانه وبجناته.

 

تفضلي الجواب:

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=20953&dgn=4

 

[web:30cd6894fb]http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=20953&dgn=4[/web:30cd6894fb]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

باسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله عني كل الخير حبيبتي في الله :D فهذا كل ما اريد بالنسبة لهذا السؤال :D اليكن السؤال الثالث :cry:

لقد سئلت لتو عن مشروعية بعض التقاليد التي تشبتت بها أمهاتنا وهي كثيرة ساذكر منها : الحقيقة ان لدينا تقاليد بالمغرب وهي غريبة قليلا الا وهي أن الأمهات يتبخرن ليلة 27 من رمضان ويأخدن خليطا من الطحين والزيت وأشياء أخرى ويرمين منها في كل انحاء المنزل

بدعوى انهن يبعدن إخواننا الجن من المنزل ويحمين المنزل من شرهم :shock:

أو مثلا عندما يمرض احدا من العائلة يأخدن شيئ يسمى "الشبة "يضعنه على بعض أطراف الجسم ويقرأن بعض آيات القرآن ثم يضعنه في النار وينتضرن ليرون الشكل النهائي ل"الشبة " بعد الإنصهار و يدعين ان شكل الشبة يبين حال المريض مثلا عندما تكون بيضاء هذا يعني ان المريض بخير وليس به شيئ (والعكس صحيح) او إذا كان على شكل عين فهذا يعني أن المريض مصاب بالعين ... :shock:

وبعد ذالك يضعنه في الماء ويرددن "اطفأت العين قبل ان تطفأني" :shock: وبعد ذلك يرمين هذا السائل خارج البيت .وتقاليد أخرى اذكر منها شيئ آخر وهو "الفاسوخ " ألا وهو شيئ يوضع في النار بدعوى انه يفسخ السحر :shock:

وعندما نحاول منع أمهاتنا من فعل ذلك يقلن أنهن لا يقمن بشيئ محرم وكل هذا مجرد سبب ليشفي الله سقمهن (او المريض).

-فما هو حكم هذه الأعمال وإن كان حرام ماذا نفعل للحد منه ?

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكى

 

معكى الله اختاه اسال الله ان يدبر لكن امر الدنيا والاخرة

 

اما بالنسبة لسؤالك اختاه فاظن ان كل هذة الامور من البدع التى ماانزل الله بها من سلطان وعليكى اختاه ان تبينى قدر المستطاع ان هذا حرام ولايجوز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

سلام عليكم ورحمة الله وبركته

فل يشفي الله جميع المسلمين ولمسلمات ان شاء الله

يمكنك يا اختاه ان تتلع علا هذا الموقع ستجد فيه ما تحتجين اليه

ان شاء الله

"]http://www.khayma.com/roqia/

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أختي في الله assma

هذه الأفعال هي من البدع و الأخذ بالاسباب لابد أن يكون سبب شرعي شرعه الله عز و جل لنا مثل الرقى الشرعية أو أسباب مادية مثل تعاطي الأدوية المعروفة

 

أتمنى أن تفيدك هذه الفتاوي :

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما ثبت شرعاً ، أو علماً ـ بالحس والتجربة ـ نفعه وفائدته في علاج مرض ما، فلا حرج في التداوي والمعالجة به. فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم أذن في التداوي، وقال: "ما أنزل الله داء إلا وله دواء".

والدواء ما هو إلا سبب من الأسباب المأذون بالأخذ بها.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين عليه رحمة الله: الدواء سبب للشفاء، والأسباب إما أن تكون:

- شرعية: كالقرآن والدعاء.

- وإما أن تكون حسية: كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع: كالعسل، أو عن طريق التجارب، مثل: كثير من الأدوية، وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة، لا عن طريق الوهم والخيال، فكل ما ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس، صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى... إلى أن يقول: وما لم يثبت كونه سببا شرعياً ولا حسيا، لم يجز أن يجعل سبباً، فإن جعله سبباً نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك، حيث شارك ربه في وضع الأسباب لمسبباتها. انتهى كلامه رحمه الله.

 

 

 

وإن كان حرام ماذا نفعل للحد منه  

 

لكي تحدي من هذه البدع عليكِ بتعليمهن ما يشرع من الرقى و كيفية الوقاية من العين بطريقة شرعية

 

السؤال هو:ماهي الرقية الشرعية ..وما هي الآيات التي تذكر فيها.الرجاء الإفادة وجزاكم الله كل الخير والبركة على ما تقومون به في خير الأمة الاسلامية .

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

 

فالرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور :

1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2 - ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام .

3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .

فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ". رواه مسلم .

وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه ، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .

وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض ، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عزوجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري.

-عند رقية المريض يقول: " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك ". رواه مسلم .

وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : " بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ". رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية.

وقد تكون الإصابة من العين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ". رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين" . رواه البخاري.

وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة ". رواه البخاري.

وإذا عرف العائن فيؤمر بأن يفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له " فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه مالك .

ومما يقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى.

 

هذا ومن أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر : المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة .

 

 

 

 

 

السؤال

ما هي كيفية معالجة الأمراض بالقرآن الكريم؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فكيفية العلاج بالقرآن هي أن تقرأ الآيات القرآنية على موضع المرض، أو في اليدين ثم يمسح بهما على موضع المرض، أو على جميع الجسم إن كان المرض عاماً للجسم.

والدليل على جواز مسح الجسد عند التحصن بالقرآن هو ما في صحيح البخاري من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه تفل في كفه، ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين، ثم يمسح بهما وجه، وما بلغت يده من جسده.

ويدل عليه أيضاً ما في صحيح مسلم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: باسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:73b9422961]

 

كعادتكن لم تقصرن :wink: فجزاكن الله عني كل خير حبباتي في الله :wink: فهذا كل ما أحتاج بالنسبة لهذا السؤال :wink: اعزكن الله وحفضكن واسعدكن كما تسعدنني بإجاباتكن :wink: .

فياحبيباتي حفضكن الله .لكن السؤال الرابع ان شاء الله :wink: :

الحقيقة ان السؤال يخص فتاة تحب الإسلام كثيرا :wink: وتريد ان تتحرك لهذا الدين :wink: "وخاصة في بلاد كهذه" الا انها في السن 17 :wink: ووالديها يخافان عليها اذ انهما يقولان انها "جريئة ولا تخاف" : :wink: ولذا فهي تتحرك لدينها دون علم والديها :wink: (من دعوة الى الله .وإعطاء كتب إسلامية .والدعوة على النت ...) ولاكنها تقوم فقط بالأشياء البسيطة :( وهذا لايرضيها :wink: فماااذااا تفعل?????(مع العلم أنها تستطيع فعل الكثير)[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ألسلام عليكن حبيباتي في lلله :D :D

 

فجزاك الله عني كل خير حببتي في الله المشرفة :D :D ولاكن هل يجوز لها أن تقوم بالدعوة وتتحرك لدينها دون علم والديها :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق حبيبتي .. اعتقد ذلك

هذا هو رأيي وإن كانوا والديها

أعانها الله على فعل الخير وهدى والديها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكِ السلام و رحمة الله و بركاته

 

أختي في الله أسماء ...أرسلت بسؤالك للشيخ سعيد عبد العظيم حفظه الله و كان رده هو :

 

" المشاركة في الدعوة إلى الله مطلوبة و وسائلها كثيرة و عديدة و النساء شقائق الرجال في الأحكام و الدال على الخير كفاعله و لابد من السعي في تعبيد الدنيا بدين الله ,

و لا يشترط علم الوالدين بذلك , و الدعوة بالسلوك أبلغ من الدعوة بالقول فاحرصي على التفقه في الدين و على متابعة العلم النافع بعمل صالح "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كعادتكن لم تقصرن :cry: فجزاكن الله عني كل خير حبباتي في الله فهذا كل ما أحتاج بالنسبة لهذا السؤال :cry: اعزكن الله وحفضكن واسعدكن كما تسعدنني بإجاباتكن :D .

:D سأمر لسؤال خامس ان سمحتن لي ان شاء الله:

5 -سألتني أخت عن ماذا ستفعل اذا إستفتت عن امر وبحتت فيه ووجدت ان هناك أجوبة مختلفة وأي جواب تتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكر الله لكِ أخيتي الكريمة أسماء، وبارك الله فيكِ.

 

تفضلي:

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...lang=A&Id=32653

 

 

في حالة اختلاف المذاهب ( أوالأئمة) في أمر من الأمور هل يجوز اتباع أيهم؟ أم يفضل مذهب معين؟ وعلى أي أساس يمكن الاختيار إذا كان هناك اختيار؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإنه من المعلوم أن أئمة المذاهب الأربعة المتبعة اليوم كلهم أئمة هدى، وما نراه من اختلاف بينهم في بعض المسائل يرجع إلى ما ترجح لكل واحد منهم من أدلة.

ومن هنا نقول إن الناس على قسمين: قسم له القدرة على معرفة الدليل واستخراجه، فهؤلاء عليهم أن يتبعوا الدليل ولا يتقيدوا بما يخالفه، وقسم ليست لهم أهلية لمعرفة الأدلة الشرعية، فهؤلاء لا حرج عليهم في اتباع مذهب معين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: وأما القادر على الاستدلال فقيل يحرم عليه التقليد مطلقاً وقيل يجوز مطلقاً وقيل يجوز عند الحاجة.

وقال في موضع آخر من الفتاوى: ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء في كل ما يقول، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين غير الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما يوجبه ويخبر به، بل واتباع الشخص لمذهب شخص بعينه لعجزه عن معرفة الشرع بغير ذلك الطريق. انتهى.

والله أعلم.

 

 

_________________________

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...&Option=FatwaId

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

لقد مر الفقه الإسلامي بعدة مراحل وأدوار، كان منها دور ظهور المذاهب الفقهية وذلك في أوائل القرن الثاني الهجري ، وفي هذا الدور ظهر نوابغ الفقهاء . فالمجتهدون العظام ظهروا في هذا الدور وأسسوا مذاهبهم الفقهية، واشتهر منها المذاهب الأربعة المنسوبة لأئمة عظام كان لهم بالغ الأثر في ازدهار الفقه ونمائه وتقدمه ، وقد أسسوا مدارس فقهية انضوى تحت لوائها فقهاء كبار، وهذه المذاهب الأربعة ليست تجزئة للإسلام ولا إحداث تشريع جديد ، وإنما هي مناهج لفهم الشريعة، وأساليب في تفسير نصوصها، وطرق في استنباط الأحكام من مصادرها : الكتاب والسنة والإجماع والقياس .

وهذه المذاهب هي: الحنفية نسبة للإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله المولود سنة 80هـ والمتوفى سنة 150هـ ، والمالكية نسبة إلى للإمام مالك بن أنس رحمه الله - المولود سنة 93هـ والمتوفى سنة 179هـ ، والشافعية نسبة للإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله - المولود سنة 150هـ والمتوفى سنة 204هـ ، والمذهب الحنبلي والمنسوب إلى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله - المولود سنة 164هـ والمتوفى سنة 241هـ .

ولا يجب التزام مذهب معين منها، وإنما الذي يجب أن يلتزم هو الكتاب والسنة وحيث ظهر الدليل فهو المعول، ولا يجوز العدول عنه إلى قول أحد كائناً من كان ، فلا يدفع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بقول أحد، ولا عذر لأحد عند الله في اتباع قول يعلم أن الدليل ثابت بخلافه، ومن هنا يعلم أن ما ينتهجه بعض الناس في الفتيا بكل قول سيق إليه وإن كان الدليل بخلافه - بحجة طلب التيسير على الناس - يعتبر من أخطر الأمور على هذا المفتي وعلى من قلدوه .

والله أعلم .

 

 

 

______________________________

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...&Option=FatwaId

 

 

في حالة اختلاف المذاهب ( أوالأئمة) في أمر من الأمور هل يجوز اتباع أيهم؟ أم يفضل مذهب معين؟ وعلى أي أساس يمكن الاختيار إذا كان هناك اختيار؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإنه من المعلوم أن أئمة المذاهب الأربعة المتبعة اليوم كلهم أئمة هدى، وما نراه من اختلاف بينهم في بعض المسائل يرجع إلى ما ترجح لكل واحد منهم من أدلة.

ومن هنا نقول إن الناس على قسمين: قسم له القدرة على معرفة الدليل واستخراجه، فهؤلاء عليهم أن يتبعوا الدليل ولا يتقيدوا بما يخالفه، وقسم ليست لهم أهلية لمعرفة الأدلة الشرعية، فهؤلاء لا حرج عليهم في اتباع مذهب معين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: وأما القادر على الاستدلال فقيل يحرم عليه التقليد مطلقاً وقيل يجوز مطلقاً وقيل يجوز عند الحاجة.

وقال في موضع آخر من الفتاوى: ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء في كل ما يقول، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين غير الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما يوجبه ويخبر به، بل واتباع الشخص لمذهب شخص بعينه لعجزه عن معرفة الشرع بغير ذلك الطريق. انتهى.

والله أعلم.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جيد جدا حبيبتي في الله لا أضن ان هناك جواب اخر جزاك الله عني كل خير ايمكنني المرور الى السؤال السادس

6-الحقيقة أن هناك أخت تتجسس على اخ لها تخال عليه من المعاصي وبدأت تقرأ الe-mail الذي ياتيه دون علمه وتقوم بمبح ماهو مخالف لديننا الحنيف كالكلام الحرام مع العلم أن اخ اكبر منها سنا ومعرفة الأخ بذلك فيه خطورة على الأخت .فهل هذايجوز

:mrgreen:[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال

 

ما حكم التجسس في الإسلام، وما هو عقاب من يتجسس على حرمات الآخرين بحجة الخوف عليهم؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن التجسس على المسلمين وتتبع عوراتهم أمر حرام حرمه الله تعالى في محكم كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ {الحجرات:12}.

 

وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تجسسوا ولا تحسسوا.. وعقاب من فعل ذلك هو: الفضيحة في الدنيا والخزي في الآخرة، فقد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.

 

ولا يجوز ذلك ولو كان مغلفا بالمصلحة أو الخوف... إلا إذا كان على المجرمين واللصوص وقطاع الطرق وما أشبههم،

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و لكن الوالدين فقط هم من لديهم الحق في التجسس على أبنائهم

 

السؤال:

كأم مسلمة أحاول تربية أولادي تربية إسلامية ، ما هي نصيحتك إذا ما قمت بتفتيش الممتلكات الشخصية للأولاد ؟

وإذا ما وجدت ما هو حرام أو ممنوع هل لي الحق بأن أخذ هذه الأشياء وأقوم بإتلافها علماً بأن هذه الأشياء تخص الأولاد وهي في حوزتهم ؟.

 

الجواب:

الحمد لله

الذي ننصح به أن تقوم الأم أو يقوم الأب بين الفينة والأخرى بتفتيش ممتلكات أولاده ، وذلك لما قد يزينه الشيطان للأولاد باقتناء شيء محرم لا يحل النظر إليه أو لا يحل استماعه ، وهذا من المسئولية التي أوجبها الله على الوالدين تجاه أبنائهم .

 

وكثير من الأبناء والبنات كان السبب في هدايتهم وتركهم ما هم فيه من المنكرات والآثام : يقظة آبائهم وأمهاتهم ، وحسن رعايتهم ، والقضاء على المنكر في أولِّه ، أو لتحُذِّر من صاحب أو صاحبة سوء من أول الطريق أمر سهل ، أما لو طالت المدة فإن فكاك الأبناء والبنات من هؤلاء المفسدين يكون أمراً صعباً .

 

وفي أكثر الأحيان يعرف ما عند الأبناء والبنات من المنكرات بتفتيش حقائبهم أو قراءة كتبهم أو معرفة أصحابهم .

 

وكم من شاب أو شابة تمنى أن لو راقب أهلهم تصرفاته وفتشوا متاعهم في أول حياتهم قبل تمكن الفساد من قلوبهم .

 

لذا فإننا ننصح بهذا ، وليكن ذلك بين الفترة والأخرى ، ومن غير أن يشعروا هم بذلك ، خشية الانتباه وعدم وضع ما يرتاب فيه في متاعهم .

 

وهذه المراقبة إنما تكون إذا ظهر للوالد أمارة على بداية انحراف ولده ، أما إذا كان الولد ظاهر حاله الاستقامة والابتعاد عن المنكرات ، فليس للوالدين ولا لغيرهما مراقبته ولا تفتيش ممتلكاته الشخصية ، لأن ذلك يدخل في سوء الظن ، والتجسس وقد نهى الله تعالى عنهما بقوله : ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ... ) الحجرات / 12

 

وأما إذا وجدت الأم أو الأب شيئاً محرَّماً فإن الواجب عليهما إتلافه ، ومن ثَمَّ نصيحة من وُجد معه هذا المنكر .

 

عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " مَن رأى منكم منكراً فليغيِّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " .

 

رواه مسلم ( 49 ) .

 

قال الإمام النووي :

 

وأما قوله صلى الله عليه وسلم " فليغيِّره " : فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهو أيضا من النصيحة التي هي الدين .

 

.. ثم إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فرض كفاية إذا قام به بعض الناس : سقط الحرج عن الباقين ، وإذا تركه الجميع : أثم كل من تمكن منه بلا عذر ولا خوف .

 

ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو ، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو ، وكمن يرى زوجته ، أو ولده ، أو غلامه على منكرٍ ، أو تقصيرٍ في المعروف .. ..

 

قال القاضي عياض رحمه الله هذا الحديث أصل في صفة التغيير فحق المغير أن يغيره بكل وجه أمكنه زواله به قولا كان أو فعلا فيكسر آلات الباطل ويريق المسكر بنفسه أو يأمر من يفعله وينزع الغصوب ( يعني الأشياء المغصوبة ) ويردها إلى أصحابها بنفسه أو بأمره إذا أمكنه ويرفق في التغيير جهده بالجاهل وبذي العزة الظالم المخوف شره إذ ذلك أدعى إلى قبول قوله .

 

" شرح مسلم " ( 2 / 22 - 25 ) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:shock: جزاك الله حبيبتي :mrgreen: هذا مفهوم :D

ولاكن كيف يمكن تغيير المنكر الذي يقوم به الاخ :lol: :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إذا رأت المؤمنة أحدا من أقاربها يرتكب بعض المنكرات كيف يكون موقفها ؟ .

 

ج : عليها أن تنكر المنكر بالأسلوب الحسن ، والكلام الطيب والرفق والعطف على صاحب المنكر؛ لأنه قد يكون جاهلا ، وقد يكون شرس الأخلاق ، فعند الإنكار عليه بشدة يزداد شره فعليها أن تنكر المنكر بالأسلوب الحسن والكلام الطيب ، والدليل الواضح مما قاله الله وقاله رسوله مع الدعاء له بالتوفيق حتى لا تحصل النفرة ، هكذا يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ، عنده من العلم والبصيرة والرفق والتحمل ما يجعل من ينكر عليه يتقبل فلا ينفر ولا يعاند ، فيجتهد الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في استعمال الألفاظ التي يرجى بسببها قبول الحق .

مجموع فتاوى ومقالات( ابن باز)

 

 

 

 

س : ما هي الكيفية الصحيحة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وما هي الحكمة المقصودة في مثل هذا المقام؟

 

ج : هذا سؤال عظيم وجدير بالعناية ؛ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الواجبات ومن فرائض الإسلام ، ولأن القيام بذلك من أهل العلم والإيمان والبصيرة من أعظم الأسباب لصلاح المجتمع وسلامته من عقاب الله سبحانه واستقامته على الصراط المستقيم ، ولهذا يقول سبحانه : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ فجعلهم خير أمة بسبب هذه الأعمال الطيبة . وقال سبحانه : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ فوصفهم الله بالفلاح لهذا الأمر العظيم بدعوتهم إلى الخير وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، فجعلهم مفلحين بعملهم الطيب ، والفلاح : هو الحصول على كل خير ، والحصول على أسباب السعادة . وقال عز وجل : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ فوعدهم الرحمة على أعمالهم الطيبة التي منها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذا يدل على أن هذا هو الواجب على المؤمنين والمؤمنات وليس خاصا بأحد عن أحد ، وهو من صفاتهم العظيمة وأخلاقهم الكريمة ، لكن يكون بالحكمة والعلم ، لا بالجهل ، ولا بالعنف والشدة ، فينهي ويأمر عن علم وبصيرة فالمعروف هو ما أمر الله به ورسوله ، والمنكر هو ما نهى عنه الله ورسوله فالواجب على الآمر الناهي أن يكون على بصيرة وعلى علم سواء كان رجلا أو امرأة ، وإلا فليمسك حتى لا يأمر بالمنكر أو ينهي عن المعروف . قال تعالى : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي فقوله تعالى : عَلَى بَصِيرَةٍ أي على علم .

 

ويقول سبحانه : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ والحكمة هي العلم والبصيرة ، ووضع الأمور في مواضعها اللائقة بها ، والدعوة إلى الله من جنس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لأنها بيان للحق ، وإظهار له للناس . والآمر كذلك يدعو إلى الله ، والناهي كذلك ، إلا أن الآمر والناهي قد يكون عنده من السلطة ما يردع به صاحب المنكر ، ويلزم بالمعروف ، والداعي إلى الله مهمته أوسع من ذلك يبين للناس ويرشدهم إلى الحق وقد لا تكون عنده سلطة للإلزام . فالحاصل أن الواجب على الداعي والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون على علم وعلى بينة وعلى بصيرة حتى لا يأمر بما يخالف الشرع ، وحتى لا ينهى عما هو موافق للشرع والواجب أيضا أن يكون برفق وعدم عنف ، وعدم كلمات بذيئة بل يكون بكلام طيب وأسلوب حسن ورفق كما قال الله عز وجل : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ وقال سبحانه وتعالى لموسى وهارون لما بعثهما إلى فرعون : فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى فالمشروع للآمر الناهي أن يرفق بالناس ويأمرهم بالألفاظ الحسنة وينهاهم بالألفاظ الحسنة حتى يكون ذلك أقرب لقبول أمره ونهيه والاستفادة منه إلا من ظلم وتعدى وأبى ، فهذا له أسلوب آخر ، كما قال سبحانه : وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فالتعنيف والتأديب يكونان إذا لم يلتزم بالمعروف ولم ينته عن المنكر . أما في أول الأمر فإن الآمر والناهي يخاطب الناس بالتي هي أحسن ، فمن عاند وأبى فله حال أخرى من جهة أنه يستحق التعنيف والتشديد أو غير ذلك مما يقتضيه الشرع المطهر .

مجموع فتاوى ومقالات( ابن باز)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله الجواب مفهوم :cry: ولاكن كالعادة لي أسئلة أخرى :lol: وآسفة على الإزعاج إن كنت أزعجكن( وخاصة أختاي الغاليتين أم سهيلة والمشرفة العامة ):wink: فانا حقا أحبكن في الله لأنكن حقا تبين لي الحق من الباطل بفضل من الله تعالى :roll: :oops:إليكن السؤال السابع بإذن الله:

 

7-الحقيقة انه منذ وعدة أيام من الله علي وعلى بعض أخواتي بدروس في التجويد ودروس في اللغة العربية من قبل شاب متعلم وفقيه. وهذه الدروس مجانية وتفيدنا كثيرا وخاصة للأخوات الآتي إعتنقن الإسلام منذ مدة قصير :D ولاكن المشكلة أن هناك أخت فاجأتنا بقرار إتخدته ألآ وهو الإستغناء عن هذه الدروس المفيدة جدا لها :shock: وعندما سئلناها عن السبب قالت لنا أن هناك أخت أخبرتها بأن ما نقوم به حرام :roll: فلايجوز أن نتلقي دروسا من شاب :cry: مع العلم أن الشاب متزوج وزوجته تحضر الدروس معنا دائما .ولما طلبت من ألأخت عدم ألإسراع وطلب الدليل الشرعي من تلك الأخت التي أخبرتها بذلك. أتتها هذه ألأخت بشريط إسلامي يتكلم فيه الخطيب باللغة الفرنسية يقول فيه أنه يجب أن يكون هناك حاجز بين المرأة والرجل الأجنبي مع العلم أن كل الأخوات الموجودات في التعليم محجبات :cry: .هل ما أخبرتنا به ألأخت وأكده الفقيه صحيح أم لا :?: وإن كان صحيحا أرجو أدلة قاطعة لإقناع ألأخوات بالإستغناء عن هذه الدروس :| وإن كان هذا غير صحيح فأرجو منكن ألأدله القاطعة لإقناع الأخوات بمتابعة الدروس :? وأرجو منك الإجابة بسرعة :? فإن الدروس أسبوعية ويجب الإجابة عن هذا السؤال قبل الحصة الآتية (إن شاء الله ) وجزاكن الله عني كل خير :? و السلام عليكن ورحمة الله تعالى وبركاته :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أختي في الله أسماء

أحبكِ الله الذي أحببتنا فيه

 

أعتقد أخيتي أنه من الأفضل وجود حاجز بينكم مثل ستارة مثلاً و سأبحث لكِ عن الإجابة إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×