اذهبي الى المحتوى
.+*حنين*+.

الاضحية وحقوق الحيوان!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال الذي يطرحه كثير من الناس :

 

لماذا يجب على المسلمين الأضحية فى عيد الأضحى ( يعتبر أعضاء حقوق الحيوان أن المسلمون يتضهدون الخراف فى عيد الأضحى)؟

 

الشق الاول من هذا السؤال يتعلق بتشريع الاضحية فى عيد الاضحى وفى اجابة هذا الشق اريد أن أشير الى ثلاث نقاط أساسية تمثل جزء من الاجابة ... فلينظر السائل الجاحد المهاجم لدين الاسلام ايها يطمئن اليها او تناسب مقاس عقله فليأخذ بها وان شاء تركها فهم سواء عليهم انذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون.

 

 

 

النقطة الاولى و تمثل علة اجتماعية لتشريع الاضحية: فكما هو معروف فى ديننا الحنيف انه شرعت التوسعة على المسلمين بأنواع الطيبات من المآكل والمشارب في الأعياد , ففي عيد الفطر فرض الله زكاة الفطر ومن عللها أن يجد الفقير ما يوسع به على أهله من المأكل في يوم العيد , وكذا في عيد الأضحى ايضا نجد ان الله تعالى شرع الأضحية ومن عللها أن يجد الفقير ما يوسع به على أهله من طيب الطعام وليشارك إخوانه من المسلمين بفرحهم ويتشبه الجميع بالحجيج في نسيكة الذبح , فنجد أن التوسعة في الطعام شرعت في العيدين وإن كانت الصور مختلفة وهذا هو أحد صور التكافل الاجتماعى فلا يكتمل ايمان مسلم اذا بات و جاره المسلم جوعان او محروم و ادخال البهجة على نفوسهم و إغناءهم عن السؤال فى ايام العيد هو ما وصى به الرسول الكريم فيا ليتهم يفهمون .

 

 

 

النقطة الثانية و هى تمثل علة عقائدية وان كنت اشك اصلا ان سائلك الجاحد المهاجم للاسلام ان يفقه شئ مما سأقول الان لانها تتعلق بأصول التوحيد خاصة توحيد الالوهية وهو مصطلح لم يمر عليهم فى عقيدتهم الخربة فمنهم من قال ان الله ثالث ثلاثة و منهم من اتهم الله بالعجز وقالوا ان يد الله مغلولة -تعالى الله عما يصفون- ولكن الاشارة لهذه النقطة فى منتهى الاهمية حيث انها تغيب عن ذهن معظم المسلمين انفسهم عموما...كيف؟

 

كان قبل الاسلام يذبح الكفار ذبائحهم قربانا لالهتهم التى لا تنفع ولا تضر مع انهم كانوا مقرين تماما بتوحيد الربوبية اى انهم كانوا مقرين بوجود رب لهذا الكون و هم يتقربون اليه عن طريق اصنامهم و معبوداتهم و جعلوهم وسطاء بينهم و بين الله و كانوا يقدمون هذه الذبائح لاصنامهم ظنا منهم انها تنفعهم وتقربهم الى الله و هذا ما نسميه فى العقيدة الاسلامية بانهم لم يقروا بتوحيد الالوهية بمعنى انهم جاءوا بأفعال لا يجب أن يأتيها العبد الا لله وحده دون غيره وجاءوا بها وفعلوها لهذه الاصنام كالدعاء والنذر والنحر (الذبح) والرجاء والخوف والتوكل والرغبة والرهبة والإنابة. و لهذا جاء النحر فى العيد الاضحى كاقرار من المسلم بتوحيد الالوهية لله رب العالمين وحده فلا يذبح لغيره بل يذبح له وحده فى أجل المواقف و اكثرها رهبة و هو الحج. ارجو ان يفهم سائلك هذه الاجابة و ان كنت أشك فى ذلك كما قلت من قبل و لعل بعض المسلمون الغافلون يتوخون الحذر فى ذبائحهم خاصة التى تذبح فى الموالد مثل الحسين و البدوى والرفاعى و الشاذلى والجيلانى و ليعلم كل مسلم ان من ذبح عند قبر من أجل صاحبه تقربا لصاحب هذا القبر فقد ارتكب احد نواقض الاسلام وهو الشرك والعياذ بالله و حسابه اليم اليم اليم وهذا يعتبر واحد من اربعة انواع للشرك الاكبر. اما اذا كان ذبحها رياءا فقد وقع فى الشرك الاصغر و العياذ بالله و لاتقبل منه فالله اغنى الشركاء عن الشرك كبيره وصغيره.

 

 

 

التقطة الثالثة هى أيضا عقائدية وتتعلق بمتطلبات الايمان. فالمسلم لا يكون مؤمنا الا اذا عمل بشروط لا اله الا الله و هى الركن الاول من اركان الايمان الست و من اهم شروط لا اله الا الله هى الانقياد لحقوقها ، وهي : الأعمال الواجبة ، إخلاصاً لله ، وطلباً لمرضاته. كما سبق وقلنا فأن غم على المسلم شيئا لا يفهمه بالعقل سلم بالنقل و لا يتهم شرع الله بالعوار والنقصان لان عقله لم يستطع تقبل معنى الاضحية. وفى هذه النقطة بالذات لا تنسى أن تقول لسائلك بأن الله اذا امرنا أن نذبح فى العيد الاضحى فنحن لا نملك الا أن نقول سمعنا و أطعنا ولا نكون مثل بنى اسرائيل عندما قالوا سمعنا وعصينا او عندما امرهم الله بذبح بقرة فماطلوا وسوفوا وجادلوا وارهقوا انفسهم وضيقوا عليهم حتى ذبحوا بقرة واحدة لا غير و ما كادوا يفعلون.

 

الشق الثانى فى هذا السؤال هو ما يتعلق بحقوق الحيوان فلا أجد لهؤلاء الحيوانات الا ان أقول لهم لاشفاكم الله ولا عفاكم بل انتم والله اضل سبيلا من هذه الحيوانات كما ذكر الله فى كتابه الكريم. بل والله مجرد تشبيههم بالحيوانات لهو عين الظلم للحيوانات لانها تسبح الله وتعرف لماذا خلقها الله و هناك العديد من المواقف فى السنة الكريمة التى تشهد بنطق الحيوان و معرفته الغاية التى من أجلها خلقه الله.

 

نقول لهؤلاء لم ينمو الى علمنا ان المسلمين هم وحدهم من دون ستة مليارات من البشر الذين يأكلون وحدهم لحم الخراف و أن باقى الستة مليارات نباتيين و لعلهم يفيدونا عن ملايين رؤوس الاغنام والبقر فى استراليا وانجلترا وامريكا وهولندا. هل يقومون بتربية هذه الماشية من أجل الرفق بالحيوان ام لا يوجد عندهم من يأكل هذه الماشية. و أهم نقطة فى هذا الموضوع نود أن نسألهم عن لحومهم المفضلة من الخنازير ام أن الخنازير تحولت الان بطفرة جينية الى فصيلة الدواجن أو الزواحف!!!؟؟؟؟؟ اليست تلك الخنازير حيوانات تريد من يرفق بها؟ اليست الكلاب التى تؤكل فى الفلبين حيوانات تريد من يرفق بها؟ اليست الخيل التى تؤكل فى فرنسا حيوانات تريد من يرفق بها؟ ام ان الرفق بالحيوان لا يوجد الا مع الخراف التى يذبحها المسلمون فى عيد الاضحى؟

 

أرجو أن يكون فى هذا الاجابة إفادة و نسأل الله السلامة مما ابتلى به غيرنا من قلة عقل ونحمده حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×