اذهبي الى المحتوى
أم سهيلة

المراجعة الأولى لمادة الفقه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

أخواتي طالبات العلم الشرعي ........

هذه هي المراجعة الأولى لمادة الفقه

من الأفضل أن تقوم الأخت بالمراجعة قبل الإجابة فالمراجعة الهدف الأساسي منها أن تتأكد كل أخت من حفظها و فهمها

 

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟

 

 

 

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح

 

 

 

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:

طاهر

طهور

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :

طاهر

طهور

 

 

3_ جلد الميتة:

طاهر

طاهر و لكن بعد شرط دبغه

لا يجوز استعماله على أي حال

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:

طاهر

طهور

لا يجوز التطهر به

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام

طاهر

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

يُكتفى بالرش أو النضح بالماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

_يا رسول الله انا نركب البحر و نحمل معنا القليل من الماء فادا توضانا به عطشنا افنتوضا بما البحر فقال هو طهور ماءه حل ميتته

-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ادا ولغ الكلب اناء احدكم فليغسله سبع مرات اةلاهن التراب

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر خطا

 

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط خطا

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه صح

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس صح

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح خطا

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:نجس لا يجوز التطهر به

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :طهور

3_ جلد الميتةطاهر و لكن بعد شرط دبغه

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:طهور

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال الأول :  

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟  

 

الدليل هو:

 

جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إننا نركب البحر و نتزود القليل من الماء فإن توضئنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال صلى الله عليه و سلم:

 

قد أكون أخطأتُ في سرد قصة الحديث و لكن آمل أن لا يكون هناك خطأ في نص قوله صلى الله عليه و سلم.

 

 

 

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟  

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله ثلاث مرات أولاهنّ بالتراب" أو كما قال صلى الله عليه و سلم.

 

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)  

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر ==>

 

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط ==> بل طهور.

 

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه ==>

 

 

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس ==>

 

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح ==> بل يجب حته ثم غسله ثم نضحه.

 

 

السؤال الثالث : اختاري الإجابة الصحيحة :  

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:  

طاهر  

طهور  

نجس لا يجوز التطهر به  

 

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :  

طاهر  

طهور

 

طهور

 

 

 

3_ جلد الميتة:  

طاهر  

طاهر و لكن بعد شرط دبغه  

لا يجوز استعماله على أي حال  

 

طاهر و لكن بعد شرط دبغه.

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:  

طاهر  

طهور  

لا يجوز التطهر به  

 

طهور

 

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام  

طاهر  

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب  

يُكتفى بالرش أو النضح بالماء

 

يجب أن يُغسل إذا أصاب البدن و الثوب.

 

 

 

 

 

 

أسأل الله أن أكون قد وُفِّقتُ للصواب.

 

جزاكِ الله خيراً أختي المشرفة "أم سهيلة"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله ..

 

لدي خطئين حتى الآن .... لا حول و لا قوة إلا بالله.

 

أقول الصدق ...

ترى كنت بحاول أعدلهم :roll: بس الحمد لله ماسويتها :D :wink:

 

إن شاء ما يطلع لي غيرهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الأول :

 

1-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال:" يا رسول الله، إنا نركب البحر و نحمل معنا القليل من الماء فان توضأنا منه عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال صلى الله عليه و سلم: هو الطهور ماؤه الحل ميتته"

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب"

 

السؤال الثاني:

 

1-خطأ

2-خطأ

3-خطأ

4-خطأ

5-خطأ

 

السؤال الثالث:

 

1- نجس لا يجوز التطهر به

2-طهور

3-طاهر ولكن بعد شرط دبغه

4- طهور

5-يجب أن يغسل إذا أصاب البدن و الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم أختنا الفاضلة أم سهيلة

 

أولا : جزاك الله خيرا على ما تبذلينه من جهد في تبسيط وتيسير المادة العلمية وكذلك محاولة تلقيننا الأحكام لمساعدتنا على حفظها فوالله ماقصرت

 

ثانيا : نجتهد ان شاء الله في الأجابة على الأسئلة فنقول بعد الحمد لله :

 

الدليل على مشروعية الوضوء بماء البحر "جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انا نركب البحر ونحمل القليل من الماء فان توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر فقال صلى الله عليه وسلم * "

 

الدليل على نجاسة لعاب الكلب

قال النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر (خطا)

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط ( خطا )

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه ( صح)

4 _ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس ( خطا)

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح ( خطا)

 

 

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :

طهور

 

 

3_ جلد الميتة:

طاهر و لكن بعد شرط دبغه

 

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:

طهور

 

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي في الله كلير : بارك الله فيكِ إجاباتك ممتازة لديك خطأ واحد فقط

واصلي , وفقكِ الله لكل خير

 

 

 

 

_يا رسول الله انا نركب البحر و نحمل معنا القليل من الماء فادا توضانا به عطشنا افنتوضا بما البحر فقال هو طهور ماءه حل ميتته

-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ادا ولغ الكلب اناء احدكم فليغسله سبع مرات اولاهن التراب

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر  خطا

 

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط خطا

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه صح

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح خطا

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:نجس لا يجوز التطهر به  

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :طهور  

3_ جلد الميتةطاهر و لكن بعد شرط دبغه

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:طهور

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة مجرد سؤال

إجابات ممتازة ....بارك الله فيكِ

يوجد خطأ واحد

واصلي ,,,,وفقكِ الله لكل خير

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال الأول :  

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟  

 

الدليل هو:

 

جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إننا نركب البحر و نتزود القليل من الماء فإن توضئنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال صلى الله عليه و سلم:

 

قد أكون أخطأتُ في سرد قصة الحديث و لكن آمل أن لا يكون هناك خطأ في نص قوله صلى الله عليه و سلم.

 

 

 

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟  

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله

 

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)  

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر ==>

 

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط ==> بل طهور.

 

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه ==>

 

 

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس ==>

 

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح ==> بل يجب حته ثم غسله ثم نضحه.

 

 

السؤال الثالث : اختاري الإجابة الصحيحة :  

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:  

طاهر  

طهور  

نجس لا يجوز التطهر به  

 

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :  

طاهر  

طهور

 

طهور

 

 

 

3_ جلد الميتة:  

طاهر  

طاهر و لكن بعد شرط دبغه  

لا يجوز استعماله على أي حال  

 

طاهر و لكن بعد شرط دبغه.

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:  

طاهر  

طهور  

لا يجوز التطهر به  

 

طهور

 

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام  

طاهر  

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب  

يُكتفى بالرش أو النضح بالماء

 

يجب أن يُغسل إذا أصاب البدن و الثوب.

 

 

 

 

 

 

أسأل الله أن أكون قد وُفِّقتُ للصواب.

 

جزاكِ الله خيراً أختي المشرفة "أم سهيلة"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة أروى

إجابات ممتازة ....بارك الله فيكِ

يوجد خطأ واحد

واصلي ,,,,وفقكِ الله لكل خير

 

السؤال الأول :

 

1-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال:" يا رسول الله، إنا نركب البحر و نحمل معنا القليل من الماء فان توضأنا منه عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال صلى الله عليه و سلم: هو الطهور ماؤه الحل ميتته"

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب"  

 

السؤال الثاني:  

 

1-خطأ

2-خطأ

3-

4-خطأ

5-خطأ

 

السؤال الثالث:

 

1- نجس لا يجوز التطهر به

2-طهور

3-طاهر ولكن بعد شرط دبغه

4- طهور

5-يجب أن يغسل إذا أصاب البدن و الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة ..راندا

 

بارك الله فيكِ ...إجابات ممتازة و بدون أخطاء

واصلي بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أين بقية الأخوات

 

المراجعة الهدف منها تثبيت ما تم مذاكرته

 

في انتظاركن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أختي أم سهيلة، جاء في الحديث الشريف لفظ الحوت فظننت أن السمك وحده مقصود بالحلة. و أعتذر عن تأخري في الاجابة على مراجعة مادة العقيدة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

 

مشرفتى الحبيبة : ام سهيلة

 

اعتذر عن تأخرى فى الاجابة لانشغالى بالدراسة

 

ماشاء الله اسلوبك رائع و سهل

 

و الان سأشرع فى الاجابة على الاسئلة و اتمنى ان تكون صحيحة

 

== بسم الله الرحمن الرحيم==

 

السؤال الأول :

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟

 

الدليل على طهورية ماء البحر هو :

 

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: ((سأل رجل رسول الله صلى الله عليه و سلم فسأله: يا رسول الله انّا نركب البحر و نأخذ معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( هو الطهور ماؤة , حل ميتته )).

 

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟

 

الدليل على نجاسة لعاب الكلب هو :

 

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: (( إذا ولغ الكلب فى اناء احدكم فليغسلة سبع مرات اولاهن التراب )).

-----------------------------------------------------------------------------------------

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر ( خطأ) ينقسم الى اربعة اقسام

 

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط (خطأ) فهو طهور

 

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه ( صح) هو الطهور ماؤه الحل ميتته

 

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس ( خطأ )

 

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح ( خطأ )

 

-------------------------------------------------------------------------------------------

 

السؤال الثالث : اختاري الإجابة الصحيحة :

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:

 

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :

 

طهور

 

 

3_ جلد الميتة:

 

طاهر و لكن بعد شرط دبغه

 

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:

 

طهور

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام

 

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

 

-------------------------------------------------------------------------------------

 

انتهيت من الاجابات بفضل الله تعالى و اتمنى ان اكون قد جاوبت اجابات صحيحة و لم اخطىء فى الاحاديث .

 

جزاكِ الله خيرا يا مشرفتنا الحبيبة

 

و بارك الله فى جهودك الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة التائبة إلى ربها

إجابات ممتازة بدون أخطاء...بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الأول :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إنا نركب البحر , و نحمل معنا القليل من الماء , فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر ? فقال صلى الله عليه و سلم: هو الطهور ماؤه , الحل ميتته

2-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اذا ولغ الكلب في اناء احدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب))

 

 

 

السؤال الثانى :

1. ×

2. √

3. √

4. ×

5. ×

 

السؤال الثالث:

1. نجس لا يجوز التطهر به.

2. طاهر

3. طاهر ولكن بعد دبغه

4. طهور

5. يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السؤال الأول :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إنا نركب البحر , و نحمل معنا القليل من الماء , فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر ? فقال صلى الله عليه و سلم: هو الطهور ماؤه , الحل ميتته

2-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اذا ولغ الكلب في اناء احدكم فليغسله  سبع  مرات أولاهن بالتراب))

 

 

 

السؤال الثانى :

1.   ×

2.

3. √

4. ×

5. ×

 

السؤال الثالث:

1. نجس لا يجوز التطهر به.

2. و الإجابة الصحيحة طهور

3.طاهر ولكن بعد دبغه

4. طهور

5. يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الغالية أم حسن

 

الخطأ هو أن الماء إذا لاقته نجاسة فلم تغير أي من أوصافه ( اللون , الرائحة , الطعم ) فهو يبقى على طهوريته أي يظل طهور و ليس طاهر أي يجوز التطهر به

 

و إذا لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو نجس

 

و الفرق بين الماء الطاهر و الطهور أن الماء الطهور طاهر في نفسه و يجوز التطهر به ( أي مطهر لغيره )

و الماء الطاهر ..طاهر في نفسه و لكن غير مطهر لغيره ( أي لا يجوز التطهر به )

 

 

أرجو أن يكون الأمر اتضح

و يسعدني أي استفسار منكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله :

 

رفع الله قدرك أستاذتنا أم سهيلة و نو ر قلبك

 

سأجيب على أسئلة المراجعة (( و الله يعينك عليها )) حيث لم أجمع المادة العلمية إلا يوم الجمعة 13/3

 

الأدلة طبعا لم أحفظها و لكن أحفظ الشاهد من حديث طهارة ماء البحر" هو الطهور ماؤه الحل ميتته"

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله بالماء سبع مرات إحداهن بالتراب

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر ((خطأ))

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط ((خطأ))

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه ((صح))

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس ((خطأ))

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح((خطأ))

 

 

أرسل في: Sat Apr 09, 2005 12:33 am عنوان الموضوع: المراجعة الأولى لمادة الفقه

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

السلام عليكم

 

أخواتي طالبات العلم الشرعي ........

هذه هي المراجعة الأولى لمادة الفقه

من الأفضل أن تقوم الأخت بالمراجعة قبل الإجابة فالمراجعة الهدف الأساسي منها أن تتأكد كل أخت من حفظها و فهمها

 

السؤال الأول :

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟

 

 

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح

 

 

 

السؤال الثالث : اختاري الإجابة الصحيحة :

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو:

طاهر

طهور

نجس لا يجوز التطهر به *

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو :

طاهر

طهور *

 

 

3_ جلد الميتة:

طاهر

طاهر و لكن بعد شرط دبغه *

لا يجوز استعماله على أي حال

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه:

طاهر

طهور *

لا يجوز التطهر به

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام

طاهر

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب*

يُكتفى بالرش أو النضح بالماء

 

أستاذة بارك الله لك

هذا الأسبوع كله للمراجعة ، هل بالإمكان إدارك ما مضى ..؟؟؟؟

رعاك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكِ السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

لا يوجد أي أخطاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بسم الله ابدأ الإجابة متاخرة ولكن الله المستعان

 

السؤال الأول :

 

1_ ما الدليل على طهورية ماء البحر ؟ عن ابي هريرة رضي الله عنه قال "جاء رجل الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انا نركب البحر، ونحمل معنا الماء القليل فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال صلي الله عليه وسلم هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته" إسناده صحيح الألباني

 

2_ ما الدليل على نجاسة لعاب الكلب ؟؟ عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: (( إذا ولغ الكلب فى اناء احدكم فليغسلة سبع مرات اولاهن التراب "

 

 

السؤال الثاني : ضعي ( صح) أو ( خطا)

 

1_ ينقسم الماء إلى ماء مطلق و ماء طاهر (خطأ) ينقسم الي اربعة اقسام

2_ الماء الذي لاقته نجاسة فلم تغير أوصافه فهو طاهر فقط (خطأ فهو طور)

3_ يجوز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه (صح) فهو الطهور ماؤه الحل ميتته

4_ ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل نجس (خطأ)

5_ الثوب الذي أصابه دم الحيض يُكتفي فيه بالنضح (خطأ)

 

 

 

السؤال الثالث : اختاري الإجابة الصحيحة :

 

1_ الماء الذي لاقته نجاسة فغيرت إحدى أوصافه فهو: نجس لا يجوز التطهر به

طاهر

طهور

نجس لا يجوز التطهر به

 

 

2_ الماءالمستعمل طالما لم تتغير أوصافه فهو : طهور

طاهر

طهور

 

 

3_ جلد الميتة: طاهر ولكن بعد شرط دبغه

طاهر

طاهر و لكن بعد شرط دبغه

لا يجوز استعماله على أي حال

 

 

4_ الماء الذي خالطه طاهر و لم تتغير أوصافه: طهور

طاهر

طهور

لا يجوز التطهر به

 

 

5_ بول الأنثى ( الرضيعة ) التي لم تبلغ أن تأكل الطعام (يجب ان يغسل إذا اصاب البدن أو الثوب

 

طاهر

يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

يُكتفى بالرش أو النضح بالماء

 

 

جزاك الله خيرا اختي ام سهيلة وجعل عملك في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكِ السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

إجابات ممتازة و بدون أخطاء

 

واصلي بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن

هذه المراجعة رغم أنها جد متأخرة :cry: آسفة حبيبتي أم سهيلة :roll:

أسئل الله التوفيق

 

1) عن أبي هريرة قال :جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله إنا نركب البحر ونأخد معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أنتوضأ بماء البحر? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{الطهور ماءه والحل ميتتة}(إرواء الغليل)

2)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات وأولاهم بالتراب}

 

2)

1)خطأ: يكون الماء إما طهور إما طاهر وإما نجس

2)خطأ:إن لم تغير أوصافه فهو طهور

3)صح:

4)خطأ :

5)خطأ

 

3)

1)نجس لا يجوز التطهر به

2)طهور

3)طاهر و لكن بعد شرط دبغه

4)طهور

5)يجب أن يغسل إذا أصاب البدن أو الثوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكِ السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أسماء

إجابات ممتازة و بدون أخطاء

 

واصلي بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×