اذهبي الى المحتوى
glisa - قليصة

معلومات هامة .... الوزن الزائد .... الزينكال

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف زينيكال لا يؤثر على الشهية ولا يؤثر على الدماغ وإنما يعمل في الجهاز الهضمي حيث يمنع امتصاص حوالي ثلث كمية الدهون التي نتناولها . وبما أن الدهون تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في مكونات الغذاء الأخرى ، فإن تقليل الدهون التي تدخل جسمك يعتبر وسيلة فعالة لتقليل االسعرات الحرارية الداخلة وبالتالية تخفيف وزنك.

 

زينيكال هو مثبط قوي وطويل المفعول لإنزيم الليبيز في الأمعاء ، وبالتالي لا يتم تحملؤ الدهون الغذائية (تحللها بالماء) . هذا يسمح لحوالي 30% من االشحوم المتواجدة في وجبة الطعام المرور عبر الأمعاء من دون أن تهضم. ولن يستطيع الجسم أن يستخدم هذه الدهون الغذائية كمصدر للطاقة وبالتالي لن تتحول إلى نسيج شحمي. وذلك يساعد في فقدان الوزن.

يستخدم زينيكال في علاج البدانة بالترافق مع حمية غذائية معتدلة السعرات الحرارية.

يزود زينيكال ككبسولات صلبة بشرائط في علب تحتوي على 42 أو 84 كبسولة. وهي مصنوعة على شكل كبسولة فيروزية اللون مدون عليها رمز "ROCHE XENICAL 120" .

 

 

إرشادات قبل تناول الدواء اامتنع عن تناول زينيكال إذا:

كان لديك حساسية مفرطة نحو أورليستات أو أي من مكونات دواء زينيكال.

كنت تعاني من متلازِمة سوء الاِمتصاص المزمِنة (امتصاص غير كافِ للمواد الغذائية من القناة الهضمية)،

كنت تعاني من الركود الصفراوي (خلل في وظيفة الكبد).

اامتنعي عن الإرضاع أثناء تناول دواء زينيكال لأنه لم يعرف حتى اليوم ما إذا كان زينيكال يتسرب إلى الرضيع عبر حليب الأم. لا ينصح استخدام دواء زينيكال طوال فترة الحمل.

تناول أدوية أخرى:

قد يؤثر فقدان الوزن أيضا في كمية الجرعة التي تأخذها لأمراض أخرى (مثلا، ارتفاع معدل الكولسترول أو ارتفاع معدل السكري). تأكد من مناقشة هذه الأدوية وأنواع الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الطبيب. قد يعدل زينيكال نشاط العقاقير المضادة للتَخثر (مثلا، ورفارين) ، لذلك ربما يحتاج الطبيب إلى مراقبة تَخثر دمك. قد يعدل دواء زينيكال نشاط عقار السيكلوسبورين cyclosporine . لذا قد يلجأ الطبيب إلى مراقبة معدلات دمك بشكل مستمر.

يقلص زينيكال من امتصاص ملحقات بعض المواد الغذائية المذوبة للشحوم، لاسيما بِيتا الكاروتين و الفيتامين هـ E. عليك إذا اتباع نصيحة الطبيب في تناول حمية غذائية متوازنة غنية بالفاكهة والخضار. قد يقترح عليك الطبيب أن تتناول بعض الفيتامينات.

القيادة واستخدام الآليات : لم يعرف حتى الآن إذا كان زينيكال يؤثر في القدرة على قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات.

للحصول على الفائدة الأقصى من دواء زينيكال، يجب عليك اتباع نظام غذائي يصفه لك الطبيب. وعلى سبيل كل نظام لمراقبة الوزن، فإنّ استهلاك فائض للشحوم وللسعرات الحرارية قد يُبطل تأثير خسارة الوزن.

كيفية تناول الدواء الجرعة الاعتيادية لدواء زينيكال هي كبسولة واحدة تركيز 120 ملغ تؤخذ مع كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم. يمكن أن يؤخذ مباشرة قبل أو خلال وجبة الطعام، أو حتى ساعة واحدة بعد تناول الوجبة.

يجب أن يؤخذ زينيكال مع حمية غذائية متوازنة وغنية بالخضار والفاكهة على أن تحتوي على معدل 30% من السعرات الحرارية من الدهون. استهلاكك اليومي للدهون، الكربوهِيدرات والبروتين يجب أن يتوزع على 3 وجبات. مما يعني أنك ستتناول كبسولة واحدة وقت الإفطار، كبسولة واحدة وقت الغذاء وكبسولة واحدة وقت العشاء. للحصول على فائدة قصوى، تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون بين الوجبات الرئيسية، كالبسكويت، الشوكولاته والوجبات الخفيفة ، الفاتحة للشهية. يعمل دواء زينيكال بوجود الدهون الغذائية. لذا، إذا لم تتناول وجبة طعام رئيسية، أو تناولت وجبة خالية من الدهون، فلا تتناول دواء زينيكال.

اخبر الطبيب إذا، لأي سبب كان، لم تتناول الدواء تماما على النحو الذي وصفه لك. وإلا سيعتقد الطبيب أن هذا الدواء لم يكن فعالا أو لم يتحمله جسمك جيدا، ويغير بالتالي علاجك على نحو غير ضروري.

طريقة وكيفية إعطاء الدواء : يؤخذ الدواء عن طريق الابتلاع مع كمية من الماء.

فترة المعالجة : بالإمكان تناول دواء زينيكال لفترة تصل إلى السَنتَين.

إذا تناولت كمية زائدة من زينيكال: إذا تخطيت عدد الكبسولات المحددة لك، أو إذا حدث أن تناول أحد ما الدواء عن طريق الخطأ، اتصل بالطبيب، بالصيدلاني أو بالمستشفى لأنك قد تحتاج إلى رعاية طبيّة.

إذا نسيت تناول زينيكال : إذا حدث أن نسيت تناول الدواء في أي وقت كان، تناوله فورا ما أن تتذكر، على أن تكون في غضون ساعة واحدة من تناولك وجبة الطعام الأخيرة، ثم استمر في تناوله وفقا للأوقات المحددة من قبل الطبيب. لا تأخذ جرعة مضاعفة. إذا تخطيت عدة جرعات، الرجاء إعلام الطبيب واتبع إرشاداته. لا تغير بنفسك الجرعة الموصوفة لك إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها أغلبية التأثيرات غير المرغوبة المتعلقة باستخدام زينيكال تنتج عن عمله الموضعي في الجهاز الهضمي. والتأثيرات الشائعة منها تتضمن الحاجة الملحة أو المتزايدة للتبرز، تطبل البطن (ريح) مع إفرازات ، التصريف الزيتي و البِراز الشحمي أو الزيتي. تكون هذه العوارض معتدلة إجمالا، وتحدث في بداية العلاج، ثم تختفي بعد وقت وتلاحظ بشكل خاص بعد تناول وجبات تحتوي على معدلات مرتفعة من الدهون الغذائية. تختفي هذه العوارض عادة، إذا تابعت العلاج وتقيدت بالحمية الغذائية المحددة لك. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناولك اليومي للدهون يجب أن يتوزع بالتساوي على 3 وجبات رئيسية.

 

فكلما زادت كمية الدهون التي تتناولها كلما ظهرت دهون أكثر في البراز . بداية ومعدل ظهور هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر وتعتمد على كمية الدهون المستهلكة من قبل هذا الشخص . تبدأ هذه الأعراض في الظهور أكثر في بداية استخدام زينيكال ولكن تختفي تدريجبا مع الوقت وتتحسن عاداتك الغذائية حيث يصبح بإمكانك أن تختار وتتحكم في كمية الدهون التي تتناولها . حاول أن لا تتعدى مستوى الدهون اليومي كما حسبها لك طبيبك .

 

سجلت حالات نادرة من الحساسية نحو زينيكال. العوارض الرئيسية هي الحكاك (الهرش) ، طفح جلدي، اِنتبار شَرويّ (طفح جلدي مرتفع قليلا يدعو إلى الحك، وهي تكون شاحبة أو حمراء أكثر من لون الجلد المحيط بها)، صعوبة في التنفس، الغثيان، التقيؤ. وقد سجل في حالات نادرة جدا ارتفاع في معدلات أنزيم الكبد.

دمتم فى صحة وافية ... استودعكم الله والسلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيراً د.glisa على هذه المعلومات القيمه جعله الله في ميزان حسناتك :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلومات قيمة بارك الله فيك حبيبتي glisa

إلا أنني أعارض دائما فكرة اللجوء إلى العقاقير في تخفيض الوزن فا لأفضل تنظيم الأكل و التقليل منه و الرياضة.[/font:00155289cb]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا معك اختى الغالية /أم عمر الصالح, فيما ذكرتى فالتخمة والخمول وعدم تنظيم الاكل أى وجبات بين الوجبات الرئسية والاكثار من النشويات والمقليات والحلويات والشكلاتة مع قلة الحركة كل هذا يساعد في الوزن الزائد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك أختي جلسيا وتصدقين اليوم كنا نتكلم عن هذا العقار ومدى فعاليته ... كما أن أختي الكبرى تأخذه بإنتظام لشهور متواصلة ثم تتوقف بعض الأشهر وتعاود وهي محافظة على وزنها بهذه الطريقة ولله الحمد لا تشتكي من أية عوارض إلا اللهم الشعور بالغثيان قليلاً في البداية ثم تزول .... وأتمنى أن لا تكون هناك عوارض على مدى البعيد ولا يخرب شيء في الوقت الذي نود تصليح شيء ... طبعاً المرأة دائماً تحاول تصليح هندامها وهذا الهم الكبير الذي يقبع على أنفسنا ...

 

وجزاك الله خيراً على المقال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيراً على دعاؤك لإبنتي وبارك الله فيك وأسأله سبحانه أن لا يبتلي أحد بسوء إلا له فيه أجر وعافية ... والحمد لله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا د . جليزا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يوجد دواء مماثل للزينكال ومضمون جدا" وهو الشيتوكال حيث يحتوى على مادة الشيتوزان وهى من خلاصة قشور السمك ولم توجد أو تعرف له أى آثار جانبية حتى الآن000

 

 

الحمد لله الذي هدانا إلى هذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختى / مسلمة

(( الشيتوكال ))

 

التأثيرات الجانبية : الإمساك لذا يستحسن تناول كوب ماء كامل أثناء تعاطى الدواء مع تناول كميات وفيرة من السوائل أثناء اليوم , إنخفاض إمتصاص بعض الفيتامينات وهى فيتامينات أ , د , هـ , ك لذا عند تعاطى هذه الفيتامينات على الدواء السابق ذكره يجب إستشارة الطبيب لزيادة جرعة الفيتامينات.

يتم اخد1 ـ 2 جرام من الدواء على مرتين يومياً 1/2 ساعة قبل تناول أى وجبة.

إستشارة الطبيب قبل البدء فى تناول الدواء وأيضاً إبلاغه إذا كان هناك أدوية أخرى يتم إستخدامها لأى سبب لتجنب حدوث مضاعفات.

موانع الإستعمال : الحساسية من مأكولات المحار , لا يستخدم أثناء الحمل والرضاعة.

تم تعديل بواسطة glisa - قليصة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شيتوكال ... , زينيكال

 

اما الشيتوكال فانه لم يثبت الى الآن بدراسات علمية انه فعال بدليل انه لايندرج تحت الادوية و انما يندرج تصنيفه تحت المواد الغذائية التكميلية.

 

والحقيقة ... والحل هوالنظام الغذائي وضبط النفس والرياضة " والمهم" الابتعاد عن الحلويات والسكريات .. والتقليل من النشويات .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ...اختي قليصه ....

وفعلا هذا العقار كان من فتره مدار الحديث ....

نسال الله ...ان لا يحوجنا له ....

ولكل ادويه ....

افضل شي اتباع الحميات ورياضه ...على اقل مشي... تظيم الاكل

شكرا جزيلا قليصه ...على معلومات المفيده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للرفع ^^

وحشتيييييييييييني د قليصة .. أنا موئل النور :)))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@موئل النور

السلام عليكم ورحمة الله

 

 

قال أحد السلف : يا أخي إذا ذكرتني... ادع لي...وإن ذكرتك.... أدعو لك فإذا لم نلتق..فكأنما قد التقينا..!!فذاك أروع اللقاء..d;

 

يكفي هذه العبارات الرائعة والمعبّرة أختي الحبيبة أحبكِ الله الذي أحببتني من أجله وجراك الله خيرا على تواصلك الدائم ورفعك لمواضيعي هكذا أحسستني

 

وكأني موجودة معكنّ رغم غيابي الطويل على الساحة ولظروف يعلمها الله كذلك الأمر وحشتيني ووحشني هذا الركن المبارك لكن سوف أتواصل معكنّ بقدر المستطاع بإذن الله تعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@..الزينة..

 

افضل شي اتباع الحميات ورياضه ...على اقل مشي... تظيم الاكل

صدقتي أخيتي الغالية بارك الله فيكِ وجزاك الله خيرا على مرورك العطر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×