Block

Block

حديقة المسلمة

 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم؛
« من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) »
رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم (760)

Block

عدد المتصلات حالياً

 
توجد حاليًا 70 ضيفة/ضيفات

Block

صندوق البحث

 


أخوات طريق الإسلام: العائدات إلى الله

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختاري موضوعا جديدا ]

story

كيفية علاج الكبر واكتساب التواضع

Test

:السؤال

تكاثرت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة في الأمر بالتواضع للحق والخلق، والثناء على المتواضعين وذكر ثوابهم العاجل، كما تكاثرت النصوص كالنهي عن الكبر والتكبر والتعاظم وبيان عقوبة المتكبرين.. فبأي شيء يكون علاج الكبر واكتساب التواضع؟

أرسلت بواسطة المشرفة في 13-7-1440 هـ (154 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 5)

story

بعض أحكام عشر ذي الحجة وأيام التشريق

Test

:السؤال

سمعت من معلمة الدين في مدرستي أنه من المستحب صيام العشرة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، وأن العمل الصالح في هذه الأيام هو أحب الأعمال إلى الله ، وإذا كان هذا صحيحًا، فمن الطبيعي أن يكون اليوم العاشر من ذي الحجة، والذي يلي يوم عرفة، هو أول أيام التشريق، وهي أيام عيد للمسلمين، الحجاج وغيرهم، ومما أعلمه هو أنه لا يجوز صيام أيام العيد، فما تفسيركم لذلك، إن كان يحرم صيامه، وهو من الأيام العشرة الأولى؟ وما هو اليوم العاشر البديل إن كان لا يصام؟ وهل إذا صمت هذه الأيام يجب علي أن أصومها كلها؟ علمًا بأنني صمت السادس، والسابع، والثامن، والتاسع، ولم أصم العاشر، مع توضيح عدد أيام عيدي الفطر، والأضحى، ففيها اختلاف؟ جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

أرسلت بواسطة المشرفة في 6-12-1439 هـ (133 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

يا من أسأت الاستقبال.. أحسن الوداع

Test

معَ إعلانِ رؤية الهلال تهللت الوجوهُ وانشرحت الصدورُ.. حتى المُقصِّر شعر بالراحة, إذ لعل تقصيرَه سيتقلص في ليالي رمضان المباركة, أو لعل البركة تدركه بأعمال من حوله من أهل الصلاح! ومن فورها عُمّرت المساجد, وعلا صوتُ الحق, وشرع كلُّ إمام في صلاة القيام، وبدأت المسابقة.. علت في المساجد سورةُ البقرة مُعلنة بدايةَ السباق واستعداد العُبَّاد.. فيا لسعادة الخاشعين بهذا الجو الإيماني, ويا لهناء المتقين بأيامه!

أرسلت بواسطة المشرفة في 29-9-1439 هـ (303 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

لا تكدّروا صفاء العشر

Test

ما إن تَقْدم العشرُ الأواخرُ من رمضان؛ إلا وتتكرر معها جملةٌ من المسائل العلمية والبحوث الفلكية وغيرها، كالكلام في تعيين ليلة القدر، أو ذكر بعض الأحاديث النبوية الخاصة بالعشر، وغيرها من الموضوعات التي يظهر أثرها على الأسئلة الموجهة للمشايخ، والتدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي، التي سهّلت تدفُّق المعلومات، ونشرها. وهذا المظهر مع ما له من مَلحظ إيجابي فيما يبدو من الحرص على الخير؛ إلا أنه يحمل في طياته صورةً غير جيدة من جهة تداول بعض الموضوعات بطريقة غير علميّة، جعلت انتشار هذه المعلومات سبباً في مزيد من التشويش على عموم المسلمين، وتزهيدهم في بعض أوقات الطاعات.

أرسلت بواسطة المشرفة في 24-9-1439 هـ (307 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

ويل للعرب

Test

المتأمل في الساحة اليوم لا يشك في أننا لم نعد في الفتنة التي يشمها كل عالم، بل أصبحنا في الفتنة التي يعرفها كل جاهل، ومتابعة يسيرة للقنوات وصفحات الإنترنت بل ولأحاديث الناس اليومية تؤكد لك ذلك. ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يترك أمته وهو الصادق الناصح لها، من دون أن يخبرها بكثير مما ستستقبله من التغيرات على الأصعدة كافة الدينية والاجتماعية والاقتصادية، لا ليشبع نهمها في معرفة المستقبل، بل ليرسم لها الطريق الصحيح في التعاطي مع المتغيرات التي قد تهدد هذه الأمة، وفي الحديث المتفق عليه عن حذيفة - رضي الله عنه -: «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاماً ما ترك شيئاً يكون في مقامه إلى قيام الساعة إلا حدّث به، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد علمه أصحابي هؤلاء، وإنه ليكون منه الشيء قد نسيته، فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه، ثم إذا رآه عرفه».

أرسلت بواسطة المشرفة في 29-3-1439 هـ (305 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

Block

استبيان

 
هل تحسنين استغلال أوقات فراغك فيما يعود عليكِ بالنجاح والتقدم؟

نعم
لا



نتائج
تصويتات

تصويتات: 3
تعليقات: 0

Block Block


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبتها أو قائلتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع طريق الإسلام
يحق لك أختي المسلمة الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري