روحانيات صائم
[منتدى فارس]

الحديث عن تلك الروحانية وفيه حقيقة الروح وزادها وعلاقتها بالصيام..

الروح والنفس واحد غير أن الروح مذكر والنفس مؤنثة عند العرب، ولما سأل اليهود الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروح، نزل قوله تعالى: "ويسئلونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي"

وروى الأزهري بسنده عن ابن عباس في قوله: "ويسئلونك عن الروح" قال؛ إن الروح قد نزل في القرآن بمنازل، ولكن قولوا كما قال الله جل  وعلا: "قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" (الإسراء 85)

قال ابن الأثير: "وقد تكرر ذكر الروح في الحديث كما تقرر في القرآن، ووردت فيه على معان، والغالب منها أن المراد بالروح الذي يقوم به الجسد، وتكون به الحياة، وقد أطلق على القرآن والوحي والرحمة وعلى جبريل.." إلى آخر كلامة رحمة الله.

والروح سماوية علوية، والجسد أرضي سفلي، وعند موت الإنسان كل يتجه إلى أصله فالروح إلى السماء، والجسد إلى الأرض، ومن الناس  من همته في الثرى ومنهم من همته في الثريا، فمنهم من يسعى لحياة الروح ومنهم من يسعى لحياة الجسد، وحياة  الروح باتصالها بالسماء بالخوف والخشية والمراقبة والإخلاص لله جل وعلا، والروح والجسد لا غنى لأحدهما عن الآخر، إلا إذا أصبح الجسد لا هم له إلا  شهوته وهواه، وفيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم".
ومن الناس من نسي روحه وغفل عنها وعن حقوقها، فعبدها لجسده وشهواته، فأصبحت حياته هموماً وغموماً و أكداراً وأحزاناً ليس له هم إلا أن يرضي هواه.

مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها، وأطيب ما فيها حلاوة الإيمان ولذة الطاعة، فالإنسان جسد وروح وشهوة وعقل، والجسد تتبع لها شهوة، والروح تتبع لها العقل، والصراع دائم بين الفريقين؛ الجسد والشهوة معاً والروح والعقل معاً، ومتى شبع البطن تحركت الشهوة، ومن خلا البطن هدأ السد وانطلقت الروح تنمو وتنشط، ففي الصيام حلاوة لا يدركها إلا من صام من أجل الله بصدق. ولا يعرفها إلا الذين خالطت بشاشة الإيمان قلوبهم، وهذه هي الروحانية العجيبة التي نحياها في رمضان:
روحانية صائم.. بذرها بالجوع وسقاها بالدموع وقواها بالركوع وحسنها الخشوع والخضوع.
روحانية صائم.. فيها السعادة واللذة والأفراح والأشواق ما لا يبثه لسان ولا يصفه بيان.
روحانية صائم.. فيها الأرواح تهتز وترتاح وتطير بغير جناح، فهي في أفراح وأفراح.
روحانية صائم.. فيها من الحنين لجنات النعيم ما تورمت له أقدام المتهجدين، وبذل له الثمين، وسُمع له الأنين.
روحانية صائم.. لا يعرفها العاشقون، ولا المتصوفة الواجدون، بل هي والله حكر على المحبين الصادقين والمخلصين العارفين.
روحانية صائم.. تخلصت من أسر الهوى والشهوة وحيل النفس والشيطان.
روحانية صائم.. عاش في جنة الدنيا، وفى الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة، ولكن كم بين خلى وسجيا وواجد وفاقد وكاتم ومبد.

معاشر المسلمين:
هذه أفراح الروح عند انتصارها؛ وفك أسرها من شهوات الجسد، ولذلك قال ابن القيم رحمه الله: "فالروح المطلقة من أسر الهوى، من أسر البدن وعلائقه وعوائقه من التصرف والقوة والنفاذ والهمة وسرعة الصعود إلى الله والتعلق بالله ما ليس للروح المهينة المحبوسة في علائق البدن وعوائقه" انتهى كلامه رحمه الله.
أطلـــــق الأرواح مــــــــن أصفادهـــــــــــــــا             في بهيـــــــج من ريــــاض الأتقيـــــــاء
غاديــــــــــات رائحـــــــــات كالسنــــــــــــــا             سابحـــــات بيــــن آفــــاق الضيـــــــــاء
إنهـــــا يا شهــــر ظمــأى فاسقهـــــــــــــــا             مشتهاهــــا من ينابيـــــع الصفـــــــــاء
شهــــوة الأجســـاد قــد ألقــت بهـــــــــــــا             فـــي قفــار ليس فيهـــا مــــــــــن رواء
مــا غـــــذاء الجســــــم فـــــي ألوانــــــــــه             فيــــه للأرواح شــــــيء مــــــن حبـــاء
إنمـــــــا الأرواح تحيـــــــــا بالــــــــــــــــــذي            في صيـام الجســم تزجيــه السمــــاء
يا ربيــع الــــروح اقبــل وأعطهـــــــــــــــــــــا             صولجـــــان الحكـــم فـي دنيا الشقـاء
كي يعيــش النــاس مـــــن آلائهــــــــــــــــا             فـــي رفـــــــــاء وازدهــــــار وارتقـــــــاء
هــــــل درى أهــــــــل الحجــــــا أن الــــذي           شيطن الإنسان فــي الأرض اشتهــــاء
زورق الشيطـــــــان فـــــي وجدانــــــــــــــه             طعمه فيهــــــــا مــــــن الإفـــــــراط داء
مــــــا ارتقــــت إلا بزهـــــــــــر أنفــــــــــس             في طعامي عنه عاشت فـــي غنــــاء
واطمأنت فـــــــي حيـــــــــاة الــــــــــروح لا            تبتغـــــي إلا لقيمــــــــــــــات ومــــــــاء
إنمـا سلطانهــــــــا مـــــــــن دونـــــــــــــــه             كــــــل سلطـــــــان به الإنســـــان بــاء
حسبه أن أخضـــع النفــــــس التــــــــــــي            تسترق النــاس حتــــــى الأقويــــــــــاء
أي سلطــــــان يكــــف النفـس عــــــــــــن            موبقات غيـــر قيــــــد كالوجــــــــــــــــاء
إنه الصــــــــــــوم الذي أوصــــى بـــــــــــــه             رحمــــــة بالنـــــاس رب الحكمــــــــــاء
فيــــــــه ترويـــــــض لطبــــع جامــــــــــــــح            فيـــــــه روض فيــــــه للمـــرض شفــــاء
فيـــــه للإحســـــاس إرهــــــــاف فــــــــــلا            يأخـــــذ الدنيــــــا بعيـــــن الأغبيـــــــــاء




أتى هذا المقال من أخوات طريق الإسلام
http://akhawat.islamway.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhawat.islamway.com/modules.php?name=Sections&op=viewarticle&artid=24