Block

Block

حديقة المسلمة

 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم؛
« من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) »
رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم (760)

Block

عدد المتصلات حالياً

 
توجد حاليًا 11 ضيفة/ضيفات

Block

صندوق البحث

 


أخوات طريق الإسلام: فقه المرأة وأمور الشريعة

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختاري موضوعا جديدا ]

story

حكم صيام الست من شوال متتابعة ومفرقة وصومها وتركها

Test

:السؤال

...هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام من شهر شوال أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه، ويجب عليه صيامها كل عام؟

أرسلت بواسطة المشرفة في 6-10-1439 هـ (13 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

وعيد لمن استهزأ بالله أو بشرعه أو برسله

Test

لقد توعَّد ربُّ العالمين في كتابه الكريم كلَّ مَن تجرَّأ على الاستهزاء بشرعه أو بأنبيائه عليهم الصلاة والسلام، توعَّدهم بالعذاب الأليم في نار الجحيم. قال تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا ﴾ [الكهف: 103 - 106]. وقال تعالى: ﴿ وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ * ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ ﴾ [الجاثية: 33 - 35]. وقال تعالى: ﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [الجاثية: 7 - 10]. <>

أرسلت بواسطة المشرفة في 22-5-1439 هـ (319 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة

Test

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وأتم علينا النعمة، ورضي لنا الإسلام دينا، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الداعي إلى طاعة ربه، المحذر عن الغلو والبدع والمعاصي، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع هداه إلى يوم الدين وأما بعد: فقد اطلعت على المقال الذي نشر بجريدة (إدارة) الأردوية الأسبوعية، الصادرة في مدينة كانفور الصناعية بولاية أترابراديش، في صفحتها الأولى، والمتضمن: حملة إعلامية ضد المملكة العربية السعودية وتمسكها بعقيدتها الإسلامية، ومحاربتها للبدع، واتهام عقيدة السلف التي تسير عليها الحكومة، بأنها ليست سنية، مما يهدف به كاتبه إلى التفرقة بين أهل السنة، وتشجيع البدع والخرافات. وهذا لا شك تدبير سيئ، وتصرف خطير، يراد به الإساءة إلى الدين الإسلامي، وبث البدع والضلالات، ثم إن هذا المقال يركز بشكل واضح على موضوع إقامة الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وجعله منطلقا للحديث عن عقيدة المملكة وقيادتها. لذا رأيت التنبيه على ذلك، فأقول مستعينا بالله تعالى: لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غيره، بل يجب منعه؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولم يأمر به لنفسه، أو لأحد ممن توفي قبله من الأنبياء، أو من بناته أو زوجاته، أو أحد أقاربه أو صحابته. ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة، رضوان الله عليهم أجمعين، ولا التابعون له بإحسان، ولا أحد من علماء الشريعة والسنة المحمدية في القرون المفضلة. وهؤلاء هم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومتابعة لشرعه ممن بعدهم، ولو كان خيرا لسبقونا إليه. وقد أمرنا بالاتباع ونهينا عن الابتداع، وذلك لكمال الدين الإسلامي، والاغتناء بما شرعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتلقاه أهل السنة والجماعة بالقبول، من الصحابة والتابعين لهم بإحسان.

أرسلت بواسطة المشرفة في 10-3-1439 هـ (159 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

هل كل بدعة أشد وأغلظ من كل كبيرة ؟

Test

:السؤال

هل كل بدعة أشد وأغلظ من كل كبيرة ، أم أن هذا الكلام فيه تفصيل وليس على إطلاقه ؟ لأنه وجد من استغل هذه القاعدة لتبرير مجالسة عوام الناس مع الفساق ، وقال : خير لهم من مجالسة أهل البدع ، ويستدل بآثار من السلف .

أرسلت بواسطة المشرفة في 8-3-1439 هـ (136 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

تغيير الورد الذي يقرأ من القرآن من حين لآخر

Test

:السؤال

هل يجوز لي أن يختلف وردي اليومي للقرآن عن كل يوم, مثلاً: في يوم أقرأ سورة، وفي يوم آخر سورتان, وفي يوم آخر ربما وجهان, وهكذا, وهل من نسي الورد بأن الله لا يريد أن يسمع صوته؟

أرسلت بواسطة المشرفة في 5-3-1439 هـ (114 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

Block

استبيان

 
كيف تصومين الست من شوال؟

أصومها متتابعة
أصومها متفرقة
لا أصومها



نتائج
تصويتات

تصويتات: 3
تعليقات: 0

Block

مقالات سابقة

 
Wednesday, November 15
· هل الموسيقى يُعالَج بها من مرض الاكتئاب ؟
Friday, November 10
· حكم قول " فلان واثق من نفسه "
Wednesday, November 08
· حكم تغميض العينين في الصلاة
Friday, September 29
· هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده ؟
Thursday, August 31
· هل الأفضل للمرأة أن تخرج إلى صلاة العيد أم تبقى في بيتها؟
Monday, August 07
· ما أنواع السوائل التي تخرج من المرأة؟ وما أحكامها؟
Thursday, June 22
· هل الأفضل للمرأة أن تخرج إلى صلاة العيد أم تبقى في بيتها؟
Wednesday, June 21
· ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر؟
Saturday, May 27
· لئن أدركت رمضان ليَرينَّ اللهُ ما أصنع !!
Friday, July 01
· ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر؟

Block


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبتها أو قائلتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع طريق الإسلام
يحق لك أختي المسلمة الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري