Block

Block

حديقة المسلمة

 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم؛
« من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) »
رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم (760)

Block

عدد المتصلات حالياً

 
توجد حاليًا 11 ضيفة/ضيفات

Block

صندوق البحث

 


أخوات طريق الإسلام: الزواج والعلاقات الأسرية

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختاري موضوعا جديدا ]

story

احترام الزوجة.. سعادة الأسرة

Test

البيت السعيد، الذي هو أمل الناس جميعا، لا يقوم أبدا إلا على مبدأ الاحترام بين أفراده، وإلا انفصلت مكوناته، وضاعت آثاره. ومبدأ احترام الزوجة الذي أقصده له عدة معان تطبيقية هامة: فهو يعني احترام الذات الإنسانية بالأصالة، فلا تُؤذى، ولا تُمتهن، ولا تُقبح، ولا تحتقر، فالمرأة محترمة بخلق الله لها، وبتقديره لقيمتها وأثرها، فمن أهمل ذلك فقد تعدى وظلم.

أرسلت بواسطة المشرفة في 3-5-1440 هـ (12 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

نماذج من أخلاق السلف مع نسائهم

Test

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: ففي باب الوصية بالنساء إليكم هذه النماذج من حال السلف الصالح -رضي الله تعالى عنهم-، وما كانوا عليه من الأخلاق والمشاعر الطيبة الرقيقة مع نسائهم، هذا شريح القاضي المشهور يقول في المسألة التي تحدثنا عنها وأوردنا الأحاديث المتعلقة بها فيما يتصل بضرب النساء، يقول: رأيتُ رجالاً يضربون نساءهم *** فشلّتْ يميني حين أضربُ زينبــا أأضربها من غير ذنب أتتْ به *** فما العدلُ مني ضربُ من ليس مذنبا وزينب شمسٌ والنساء كواكب *** إذا طلعتْ لم تُبقِ منهن كوكبــا([1]) يعني: زوجته، واسمها زينب، وهذه مشاعره نحو زوجته. هذه مشاعر جدًّا راقية تجاه زوجته،

أرسلت بواسطة المشرفة في 18-1-1440 هـ (81 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

الزواج ارتباط أسر لا أشخاص

Test

الزواج في منظومتنا العربية وحتى في بعض المجتمعات الغربية، لا يجمع فقط بين شخصين وإنما بين أسرتين، فهو قد يظهر في البداية على أنه اجتماع واتحاد بين فردين فقط، ولكنه بالعكس يوسع رقعة العائلة وامتداد الأسرة وفي بدايته غالبًا ما تخلله بعض المشاكل التي قد تتحول من الطفيفة إلى العميقة إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم... حينما تقدم الفتاة على الزواج فهي تختار زوجها عن حب واقتناع، ولكن لا هي ولا هو يختاران عائلة الآخر، ولذلك فإنه عادة ما تكون علاقة الزوجة بأم زوجها متوترة وصعبة في بدايتها، فهي علاقة غير اختيارية، وإنما يرغم عليها كلا الطرفين، وعليهما أن يُعوِّدا نفسيهما عليها، وأن يتقبلا وضعيتهما الجديدة، لأنه إن كان الارتباط ثنائيًا بين الزوجين فالزواج هو أمر عائلي أكثر. ولعل أكثر العلاقات توترًا بعد الزواج هي علاقة (الحمة والكنة) أي زوجة الابن، ولذلك ربما سمعنا ونسمع عنها الكثير من الأمثلة الشعبية مثل: «لو أن الحماة أحبت الكنة لكان إبليس دخل الجنة». «الحمى حمة وأم الجوز عقربة سمة» «على ابنها حنونه وعلى كنتها مجنونة». وغيرها من الأمثال التي قيلت وتقال..

أرسلت بواسطة المشرفة في 25-5-1439 هـ (428 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

أعظم حقوق النساء

Test

في عصر يموج بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية صار كل منا يتحدث عن حقه بما يحقق موضعه ويصحح واقعه ، فانصب اهتمام النخبوية من السيدات على الحقوق السياسية ، و طالبن بمناصب صنع القرار ، وتتبعن الفتاوى المجيزة لتولي المرأة المناصب السياسية ، وتحدثت المطلقات وذوات المشاكل الأسرية عن حقوق النساء الاجتماعية وعلت الأصوات بوجوب تحرير كثير من قضايا المرأة الاجتماعية فيما يتعلق بمسائل الطلاق والحضانة وقضايا العضل ، وبعض الزيجات اللاتي عانى منها النساء ، وتطرق البعض منهن للحقوق المادية لاسيما في عصر المادة وارتفاع الأسعار ، وتحدث البعض عن حقوق المرأة المدنية ، وبقيت حثالة ترفع أصواتها لتغرد خارج السرب وتأتي بحقوق لا دليل عليها إلا عقل صاحبها الناقص معتمدة على تجارب غربية وشرقية لم تثبت إلا خيبة مخترعيها ، وجرت مجتمعاتهم إلا ويلات اكتوت المرأة بلهيبها ، وتعالت أصوات عقلاء القوم بالتحذير منها وكشف عوارها

أرسلت بواسطة المشرفة في 10-5-1439 هـ (496 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

story

… ومـا أدرانـا مـا زوجـة الأب؟

Test

تقدم لخطبتي بوساطة صديق أبي، الذي طمأنه أني سأقبل بشرطه.. ذلك الشرط كان سببا في رفضه من كل امرأة خطبها… وكان همهن الوحيد الهجرة والإقامة بالخارج، حيث يعمل هناك! قال : ما يهمني ليس مجرد زوجة، بل أم رؤوم لبناتي السبع، كبراهن في العاشرة من عمرها، والصغيرة في أشهرها الأولى، توفيت زوجتي رحمها الله، وأنا غارق في عملي لأوفر لبناتي عيشا كريما هناك.. لكن، كيف لي تربيتهما تربية إسلامية في الغربة؟! فقاطعته : - قبلت.. لا يهمني خارج ولا إقامة، فقط أطمع في مرضاة الله عز وجل! عارضني بعض الأقارب والصديقات، ورموني بالحمق…!

أرسلت بواسطة المشرفة في 22-3-1439 هـ (240 قراءة)
(اقرئي المزيد ... | تعليقات? | التقييم: 0)

Block

استبيان

 
هل خططتِ لاغتنام العام الحديد في الاستزادة من كل خير ؟

نعم
لم أخطط بعد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 9
تعليقات: 0

Block Block


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبتها أو قائلتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع طريق الإسلام
يحق لك أختي المسلمة الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري