اذهبي الى المحتوى

~أم صفية~

العضوات
  • عدد المشاركات

    1000
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    2

كل مشاركات العضوة ~أم صفية~

  1. السلام عليكم و رحمة الله تقبل الله منا و منكم,طمنينا عنك يا حبيبة و عن ابنك خالد؟

    1. شذى الهمة

      شذى الهمة

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      كيف الحال ياغالية ... افتقدك

      الحمدلله بخير حال

  2. ~أم صفية~

    "صُـح ـــبة اللقيمات" [أنقصي وزنك باتباع سنة النبي]

    حبيبتي حواء مالقيت رد منك سانظم اليكن حبيباتي 13 كيلو في ظرف كم يا حواء؟
  3. اشتقت اليكن اخواااااتي

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. سُندس واستبرق

      سُندس واستبرق

      عو\ًا حميدًا، أنرت المنتدى : )

    3. ساره أم حمزه

      ساره أم حمزه

      عودا حميدا نورتى ام صفيه

       

    4. أم يُمنى

      أم يُمنى

      نحمد الله على سلامتك ..نورتى ياحبيبة

  4. ~أم صفية~

    جهاز العروسة & ملف شامل لكل مستلزمات العروسة &

    اللهم بارك جزاكن الله خيرا بس بتاخذو اشياء كثيرة معاكم خذو كمان البيت و غرفة النوم و خلاص انتو جهزتو البيت باكمله نحن اغراض المطبخ على الزوج اما الزوجة فتكتفي بملابسها و الفرش و بس
  5. ~أم صفية~

    اللقيمات

    في منتدى الصحة و الرشاقة حتلاقي موضوع عنه و موضوع اخر للمتابعة
  6. « هذا أَرْفَقُ بِالنَّاسِ »: مفهوم يحتاجه الْمُفْتِي والداعية بسم الله الرحمن الرحيم الرِّفْقُ هو لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل، وهو ضدّ العنف والحدّة والفظاظة و القسوة و الجفاء و التعسير، وهو سبب كل خير، لأن به تَسْهُلُ الأمور، و يَحْصُلُ المطلوب بأيسر طريق و أسلم أسلوب، و له فوائده جليلة فى الفقه والدعوة، فهو يَجْمَعُ القلوب و يجذب الناس إلى دين الله، ويرغبهم فيه، وينمّي روح المحبّة والتّعاون بينهم، وينشئ مجتمعا سالما من الغلّ والعنف ، و يُثْمِرُ محبّة الله ومحبّة النّاس ، كما أَنَّه دليل على فقه العبد وحكمته وصلاحه وحسن خلقه، مِنْ أَجْلِ هذه الفوائد وغيرها أرشد الله نبيه إِليه فقال له: « فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ» أي: لو كنت قاسياً جافاً ما تَأَلَّفَت حولك القلوب، ولا تجمعت حولك المشاعر، واذا كان مِثْلُ هذا الكلام يوجه للرسول المعصوم الذي كان قلبه و حياته مع الناس ، فكيف بغيره ؟! وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرفق وبالغ فيه فقال: «مَهْلًا يَا عَائِشَةُ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ» ، ثُمَّ بَيَّنَ أَنَّ الرفق بوابة كل خير فقال «مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ، يُحْرَمِ الْخَيْرَ» ، كما بَيَّنَ أَنَّهُ زِينَةُ العمل فقال:«إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ» ، و مِنْ أبلغ الزواجر عن الغلظة مع الناس ، وأعظم الحث على الرفق بهم دعاء النبي الكريم: «اللهُمَّ، مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ، فَاشْقُقْ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ، فَارْفُقْ بِهِ»، وهذا دعاء مجاب كما أَنَّه حقيقة لا يشك فيه عاقل ولا يرتاب، فشواهد الاحوال التي تدل على هذا تفوق الحصر ، إِذْ قلما ترى صاحب ولاية خاصم الرفق و عامل الناس بغلظة و فظاظة إِلَّا كان آخر أمره الوبال وانعكاس الأحوال ، أَلَا ما أحوج الدعاة والمفتين اليوم لاستحضار هذه المعاني والفوائد اقتداء بنصوص الوحيين ، واهتداء بما كان عليه السلف الصالح ، فكثيرًا ما رجَّحوا رأيًا على آخر بقولهم: « هذا أرفق بالناس» ، حتى وإن كان ذلك يخالف مذاهب أئمتهم؛ و ثَمَّة امثلة كثيرة يمكن الاستشهاد بها في هذا الشأن ، غير اني اكتفي ببعض النقول الصريحة في عصور مختلفة : فهذا هو مالك ابن أنس إِمَامُ دار الهجرة (المتوفى سنة 179هـ) يذكر في كتابه الْمُدَوَّنَةِ (1/ 204) عن صلاة المريض : « إذا كان أرفق به أن يجمع بين الصلوات جمع... وإنما ذلك لصاحب البطن أو ما أشبهه من المرض أو صاحب العلة الشديدة التي تضر به أن يصلي في وقت كل صلاة، ويكون هذا أرفق به... فهو أولى بالرخصة... وقد جمع النبي – صلى الله عليه وسلم – بين المغرب والعشاء في المطر للرفق بالناس... فالمريض أولى بالرفق؛ لما يخاف عليه من غير وجه» ، أَمَّا الْإِمَامُ السَّرَخْسِيُّ -الفقيه الحنفي المشهور- (المتوفى سنة 483 هـ) في كتابه « الْمَبْسُوط» (11/ 25) فقد رجَّح الأيسر في مسائل ثُمَّ عَلَّلَ ذلك بِقَوْلِهِ: «هذا أرفق بالناس... وما كان أرفق بالناس فالأخذ به أولى؛ لأن الحرج مدفوع» وفي تُحْفَة الفقهاء (1/ 86) للفقيه الحنفي أبي بكر علاء الدين السَّمَرْقَنْدِيُّ (المتوفى نحو 540هـ) في مسألة المسح على الجوربين يقول : «إِن كَانَا ثخينيين قَالَ أَبُو حنيفَة لَا يجوز الْمسْح عَلَيْهِمَا وَقَالَ أَبُو يُوسُف وَمُحَمّد يجوز، وَرُوِيَ عَن أبي حنيفَة أَنه رَجَعَ إِلَى قَوْلهمَا فِي آخر عمره، وَمَا قَالَاه أرْفق بِالنَّاسِ » وفي المرجع ذاته (1/ 156) يقول عن الصلاة قاعدا في السفينة « وَلَو صلى فِي السَّفِينَة قَائِما بركوع وَسُجُود مُتَوَجها إِلَى الْقبْلَة حَيْثُمَا دارت السَّفِينَة فَإِنَّهُ يجوز لِأَن السَّفِينَة بِمَنْزِلَة الأَرْض، أما إِذا كَانَ قَادِرًا على الْقيام فصلى قَاعِدا بركوع وَسُجُود فَإِنَّهُ يجوز عِنْد أبي حنيفَة ..وَقَول أبي حنيفَة أرْفق بِالنَّاسِ لِأَن الْغَالِب فِي السَّفِينَة دوران الرَّأْس ... » ، أَمَّا الْإِمَامُ مُوَفَّقُ الدِّينِ بْنُ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ (المتوفى سنة 620 هـ) فقد وَجَّهَ « نهي النبي عن عَسْبِ الْفَحْلِ » توجيها رائعا في كتابه «المغني» (4/ 160) فبعد أشار الى أَنَّ الْإِمَام أَحْمَد أَخَذَ بعموم الحديث، فمنع أخذ صاحب الفحل أجرة أو هدية أو إكرامًا - رأى بِنَظَرِهِ الفاحص أَنَّ في هذا الرأي تشديدا على أهل زمانه، فأفتى هو بجواز أخذ الهدية ، و عَلَّلَ رأيه بقوله: «والذي ذكرناه أرفق بالناس، وأوفق للقياس، وكلام أحمد يُحْمَلُ على الورع، لا على التحريم»، ولا يغيب عن ذهن القارئ أَنَّ عَسْب الْفَحْلِ، هو ماؤه، و أَنَّ الفحل : هو الذكر من كل حيوان: فرسا أو جملا أو تيسا أو غير ذلك ، وفي شرح مختصر خَلِيل لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْخَرَشِيِّ المالكي (المتوفى سنة 1101هـ) ،وهو يتحدث عن وقت خروج الْإِمَام لصلاة العيد، يقول في (2/ 102) ما نَصُّهُ « وَأَمَّا الْإِمَامُ فَيَنْبَغِي أَنْ يُؤَخِّرَ خُرُوجَهُ عَنْ خُرُوجِ الْمَأْمُومِينَ إذَا كَانَ مَنْزِلُهُ قَرِيبًا مِنْ الْمُصَلَّى ، فَيُؤَخِّرُ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ وَتَحِلَّ النَّافِلَةُ أَوْ قَبْلَ ذَلِكَ قَلِيلًا إنْ كَانَ ذَلِكَ أَرْفَقَ بِالنَّاسِ»، وما زالت مسيرة الرفق بالناس تَغُذُّ سَّيْرَها الى الله، كيف لا والرفق من ميراث النبوة ، و مَنْ أَحَقُّ بهذا الميراث غير العلماء و الدعاة و المفتين !! ، فها هو العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله (المتوفى سنة 1420هـ) يتحدث في مجموع فتاواه (11/ 322) عن عدد ركعات القيام ، و يَرَى أَنَّ «الأفضل في صلاة الليل في رمضان وفي غيره إحدى عشرة، ... وهذا العدد أرفق بالناس وأعون للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وفي قراءته، وفي ترتيل القراءة وتدبرها، وعدم العجلة في كل شيء »، و لَمَّا كانت الْعِلَّةُ التي ذكرها الشيخ قد لا تحقق احيانا إِنْ الْتَزَمَ الْإِمَامُ العدد المذكور، بل قد تتحقق - هي وغيرها – بغير هذا العدد كما في الحرمين الشريفين ، لذا لَمْ يُضَيِّقُ رحمه الله على من زاد على ذلك فقال « و إِنْ صلى بثلاث وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة - رضي الله عنهم - في بعض الليالي من رمضان فلا بأس؛ فالأمر واسع، .. »، وفي الموضع ذاته يتحدث رحمه الله عن التسليم بين الركعات فيقول « والأفضل أن يُسَلِّمُ مِنْ كل اثنتين ويوتر بواحدة ،...هذا هو الأفضل وهو الأرفق بالناس أيضا، فبعض الناس قد يكون له حاجات يحب أن يذهب بعد ركعتين أو بعد تسليمتين أو بعد ثلاث تسليمات، فالأفضل والأولى بالإمام أن يصلي اثنتين اثنتين ولا يسرد خمسا أو سبعا» وعلى النهج ذاته سار الفقيه الهُمَام العلامة بن عثيمين (المتوفى سنة 1421هـ) فيتحدث في مجموع فتاواه (12/ 360) عن جواز الطواف في الحج على غير وضوء - وما أحوجنا الى هذا الفقه في هذا الزمان - فيقول رحمه الله : «يرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن الطواف على طهارة أكمل وأفضل، لكنها ليست بواجبة، ولا شك أن كلام شيخ الإسلام في الوقت الحاضر في أيام الزحام هو الأنسب، وهذا القول أرفق بالناس؛ لأنه لا دليل على أن الطواف لابد فيه من الوضوء». وفي سؤال له عن الوسواس: هل يبطل الصلاة؟ (14/ 87). فأجاب: «الوسواس لا تبطل الصلاة به، وهذا القول أرفق بالناس، وأقرب إلى ما تقتضيه الشريعة الإسلامية في اليسر والتسهيل؛ لأننا لو قلنا ببطلان الصلاة في حال غفلة الإنسان، وعدم حضور قلبه لبطلت صلاة كثير من الناس». وفي الموسوعة الفقهية الكويتية (40/ 362) في حكم نظَر غير المسلمة إِلَى الْمُسْلِمَةِ: عَلَّلَ المجيزون اختيارهم بأنَّ « الْمَعْنَى الَّذِي مُنِعَ به الرجال مِنَ النَّظَرِ إِلَى النِّسَاءِ غير موجود في النَّظَرِ بَيْنَ النِّسَاءِ، سَوَاءٌ اتَّحَدَ الدِّينُ أَم اختلف، وَلأِنَّ هَذَا الْقَوْل أَرْفَقُ بِالنَّاسِ وَيَرْفَعُ حَرَجًا عنهم، إِذْ لاَ يكاد يُمْكِنُ احْتِجَابُ الْمُسْلِمَاتِ عن الذِّمِّيَّاتِ» ، مِنْ خلال هذه النصوص والنماذج ، وهي غيض من فيض ، يتضح لنا - بما لا يدع مجالا للشك - أَنَّ الرفق في الدعوة والفتوى هو منهاج القران والسنة في هداية الخلق ودلالتهم على طريق الله ، وأَنَّه مسلك اسلامي أصيل سلكه الدعاة والمفتون ومازالوا ، و مِمَّا يجب لفت الأنظار اليه أَنَّ الرفق لا يعنى التراخي أو التباطؤ في الأخذ بأحكام الشريعة ، أو التسيب أو الفوضى أو التساهل المذموم ، أو الترخص المفضى إِلى الانحلال من ربقة الدين ، بل لا بُدَّ أَنْ يكون جاريا على أصول الشريعة محققا لمقاصدها ، اللهم اجعلنا حكماء رفقاء ، وانزع من قلوبنا الغلظة والفظاظة ، آمين احمد عبد المجيد مكى
  7. ~أم صفية~

    أنا وكيفين وضوء القمر

    طولت كثييييييييييير يا هبة
  8. وينك يا امورة؟؟؟؟مستنيين الحلقات

    1. هبة عبد العظيم نور

      هبة عبد العظيم نور

      ازيك يا ام صفية يا عسسسسسسل

       

      معلش على التأخير والله حبيبتي

       

      نزلت الحلقات الحمدلله والاخيرة يوم السبت إن شاء الله يارب تعجبك

    2. ~أم صفية~

      ~أم صفية~

      الجمد لله كيفك انت؟؟؟

      بارك الله فيك في انتظارك يا حبيبة

  9. أحاديث في الأخلاق: 1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من خِيارِكم أحاسنُكم أخلاقًا)) متفق عليه. 2- ((إن من أحبكم اليّ أحسنكم أخلاقًا)) رواه البخاري. 3- ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم خُلقًا)) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. 4- ((إن لكل دين خُلقًا، وإن خُلق الإسلام الحياء)) حسن رواه ابن ماجه. 5- ((إن المؤمن لَيدرك بحسن خُلقه درجة الصائم القائم)) رواه أبو داوود. 6- ((إن من أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقًا، وألطفهم بأهله)) رواه الترمذي وحسّنه 7- ((ما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خُلق حسن، وإن اللهَ يبغضُ الفاحش البذيء)) أبو داوود والترمذي وقال: حسن صحيح. 8- ((إن من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلسًا يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون والمتفيهقون، قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقـون؟ قال: المتكبرون)) (الثرثارون: المُكثرون من الكلام تكلفًا، المتشدقون: المتكلمون تفاصحًا وتعظيمًا لنطقهم) رواه الترمذي. 9- ((البِرُّ حُسن الخُلق)) رواه مسلم. 10- ((اتقِ الله حيثما كنت، وأتبعِ السيئة الحسنة تمحُها، وخالِقِ الناس بخلق حسن)) رواه الترمذي وحسّنه. 11- ((إنما بُعثت لأتمم صالح الأخلاق)) صحّحه الحاكم وورافقه الذهبي. 12- ((ألا أخبركم بمن يحرم على النار، أو بمن تحرم عليه النار؟ على كل قريب سهل لين)) رواه أحمد والترمذي وصحّحه الألباني بشواهده. 13- ((أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا)) رواه الحاكم وصحّحه الألباني. 14- ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، المُوطَّؤُون أكنافًا، الذين يَألفون ويُؤلفون، ولا خير فيمن لا يَألف ولا يُؤلف)) رواه الطبري وحسّنه الألباني. 15- سُئل صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة، فقال: ((تقوى الله وحُسن الخُلق)) رواه الترمذي وهو صحيح بشواهده عند محقق جامع الأصول. 16- وقال صلى الله عليه وسلم: ((المؤمن غَرٌّ كريم، والفاجر خبٌّ لئيم)) رواه أحمد وغيره وحسّنه الألباني. 17- ((المؤمنون هيّنون ليّنون كالجمل الأنِف؛ إنْ قِيدَ انقادَ، وإن أُنيخ استناخ)) رواه الترمذي وذكر الألباني في المشكاة أنه حسن لغيره. 18- ((المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)) رواه أحمد وحسّنه الحافظ في الفتح. 19- ((ألا أنبئكم بخياركم؟ قالوا: بلى، قال: خياركم أطولكم أعمارًا وأحسنكم أخلاقًا)) رواه أحمد, وقال الألباني: حسن لغيره. 20- ((أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم)) رواه أحمد وغيره, وصحّحه الألباني في السلسلة. 21- ((إن الله لم يبعثني معنِّتًا ولا متعنِّتًا، ولكن بعثني مُعلمًا وميسرًا)) رواه مسلم. (المعنِّت: مَن يشق على الناس، المتعنِّت: طالب المشقة). 22- ((أنا زعيمُ بيتٍ في رَبَض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان مُحقًّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيت في أعلى الجنة لمن حسُنَ خُلقُه)) (ربض: أسفل، المِراء: الجدال) رواه أبو داوود وحسّنه الألباني في السلسلة وهو في رياض الصالحين. من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الأخلاق: 1- ((اللهم اهدِني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقِنِي سيئ الأعمال وسيئ الأخلاق، لا يقي سيئها إلا أنت)) رواه النسائي وصحّحه الأرناؤوط في جامع الأصول. 2- ( (اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء)) روا ه الترمذي وصحّحه الألباني. 3- ((اللهم ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا)) رواه البخاري. 4- ((اللهم إنما أنا بشر، فأي المسلمين سبَبته أو لعنته فاجعلها له زكاة وأجرًا)) رواه مسلم. 5- ((اللهم مَن وَلِـيَ من أمر أمتي شيئًا، فَشَقَّ عليهم فاشققْ عليه، ومن وَلِيَ من أمر أمتي شيئًا، فرفقَ بهم فارفقْ به)) رواه مسلم. 6- ((اللهم إني أعوذ ب ك من علم لا ينفع)) رواه مسلم. 7- ((ال لهم كما حسّنت خَلقي فأحسن خُلقي))رواه أحمد وصحّحه الألباني في المشكاة رقم (5099).
  10. ~أم صفية~

    حذاء زوجي ....

    و الله معك حق اختي
  11. ~أم صفية~

    أنا وكيفين وضوء القمر

    اين الحلقات يا هبوووو
  12. ~أم صفية~

    طاجين اللحم بالقوق

    كم احب الاكلات المطهوة على اواني من الفخار
  13. ~أم صفية~

    تطبيقي .طبق بصدر الدجاج بطريقة على غير العادة

    صحيح ماشي محمر بزاف تطبيق رائع
  14. الطريقة واضحة جدا الدجاج محشي بالسبانخ و شرائح من الجبن و مرشوش بالبقسماط او الشبليير طبعا مع عدم نسيان وضع الملح و الفلفل الاسود في الاول تلف في ورق الالمنيوم و توضع في الفرن الوصفة منقولة ساجربها عن قريب
  15. ~أم صفية~

    مشاركتي في مشغولاتي الجميلة = علبة مجوهرات من الكرتون =

    بارك الله فيكن حبيباتي
  16. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قمت بصنع علبة مجوهرات من الكرتون ارجو ان تنال اعجابكن 1 =المستلزمات كما هي واضحة في الصورة اوراق تغليف,مقص,قلم,مراة,دبابيس,غراء استعملت 3انواع وورق كرتون ,شريط لاصق 2 نقوم برسم هذا الشكل على ورق الكرتون و نقصه بمقص او سكين خاص للقص كما هو موضح ثم نقوم بطي الاطراف و نلصقها بالشريط اللاصق الا الجزء العلوي يتبع ارجو عدم الرد
  17. ~أم صفية~

    طبق بصدر الدجاج بطريقة على غير العادة

    غريب انها لم تعجبهم هي طهيتيها داخل ورق الومنيوم؟و حمرتيها بعد الطهي؟
  18. و اياك حبيبتي تسلمي
  19. أفكار دعوية مع .... الزوج ! حركة لطيفة أن تتركي بعض الأشرطة النافعة في سيارة زوجك وتقومي باستبدالها من وقت لآخر وبدون تعليق. هل تعرفين فكرة البرواز ؟ إنه برواز صور متوسط الحجم تضعينه على المنضدة التي بجوار سرير زوجك بعد أن تكوني قد وضعت بداخله بدل الصورة فائدة كتبتها بخطك الجميل أو قصصتها من إحدى المطبوعات، أو كلمة تعبرين بها عن حبك واحترامك لزوجك، ولا تنسي أن تقومي بتغيير العبارات بين وقت وآخر كما يمكنك أيضاً عمل فكرة البرواز في غرفة الضيوف أوصالة المنزل مع وضع الفوائد المناسبة التي يستمتع بها جميع من في المنزل. طبق شهي تهديينه لأهل زوجك عند اجتماعهم الأسبوعي لن يكلفك الكثير، بل سيعطيك الكثير.. تحتسبين فيه إدخال السرور على المسلمين- زوجك وأهله- وإرضاء زوجك الذي سيسعد كثيراً بذلك وسيفتخر بك عند أهله كما تحتسبين إطعام الطعام، فهو سبب لدخول الجنة بسلام... وتهادوا تحابوا كما أمرنا صلى الله عليه وسلم.. نادى المؤذن: الله أكبر.. الله أكبر... زوجك يتحدث معك، يلعب مع أطفاله..... بطريقة لبقة ولطيفة.. أنهي الجلسة والحديث واجعلي الجميع يشعرون هناك شيئاً مهماً قد حصل... هو دخول وقت الصلاة وارتفاع النداء... فكوني أنت أول من يستعد لأداء الصلاة وينقطع عن أمور الدنيا لنداء... ستعينين زوجك بلا شك على إدراك تكبيرة الإحرام. اجعلي زوجك يشعر بأنك تتعلمين منه اسأليه عن بعض أمور الدين وناقشيها معه بتواضع كتلميذة مع أستاذها لا شك أن ذلك سيحفزه على الاطلاع أكثر حتى يستطيع أن يجيب على أسئلتك خصوصاً إذا شعر بأنك تتعلمين منه ذلك سيسعده كثيراً وسيعلي همته في البحث والقراءة والسؤال فتكونين قد أعنت زوجك على طلب العلم والاستفادة من وقته أعينيه على بر والديه وصلة إخوانه وأخواته... ذكريه إذا نسي، وعظيه إذا قصر أو تهاون فمن لا خير فيه لأهله، فلن يكون فيه خير لأحد وأولهم أنت ثم أي حياة تلك التي تعيشينها مع زوج عاق مسخوط عليه قاطع لرحمه، قد قطعه الله والعياذ بالله.... فأول واجبات الداعية أن تجعل زوجها موصولاً بالله عن طريق بر والديه وصلة رحمه حتى تهنئي معه ويهنأ معك داعية مثلك بالتأكيد لن تنسى أثر الدعاء في التوفيق بين الزوجين... اللهم استر عنه عيوبي واستر عني عيوبه... وأظهر له محاسني وأظهر لي محاسنه... ورضني بما رزقتني وبارك لي فيه... آمين تعرفي على مواطن الإبداع في زوجك... فجريها.. نميها، و با ركيها.. اصنعي من زوجك رجلاً ينفع أمة محمد صلى الله عليه وسلم. ثم اعرفي مواطن الضعف فيه، عالجيها وانهضي بزوجك... ولا تعينيه على الكسل وحب الدنيا فينفتح عليكما باب شر عظيم يصعب إغلاقه. إرفعي همته إلى الأعلى دائماً... إجعليه سباقاً إلى الخيرات بإذن الله... ولم لا.. ما دام له زوجة مثلك سيكون ذلك سهلاً بإذن الله... ... أيتها الزوجة انتبهي... لا تكوني أنت مفتاح أبواب الدنيا وملذاتها لزوجك.. فإنها إذا دخلت قلبه فسيكون خروجك منه هيناً، لأن حب الدنيا قد يكون على حساب حبك أنت في كثير من الأحيان يتبع مع الدرس اللاحق الذي سيكون عنوانه: أفكار دعوية .. مع الأولاد ارجو انكن استفدتن يا اخواتي
  20. ~أم صفية~

    أنتِ بنت وهو صبي !

    بارك الله فيك على النقل و نفع بك
  21. ~أم صفية~

    أنا وكيفين وضوء القمر

    وينك يا هبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  22. ~أم صفية~

    ماذا وجدت عند جوري الفلبيني,,,,,

    أحمد خالد العتيبي بسم الله الرحمن الرحيم جميل منا أن يذكر الشخص القصص التي مرت به لكي يستفيد منها غيره فأحببت ذكر هذه القصة ويشهد الله أني أريد منها الفائدة لجميع الناس. في أحد الأيام أرسلتني والدتي حفظها الله لإصلاح ساعتها في أحد الأسواق فذهبت إلى المحل وانتهيت من إصلاح ساعة والدتي وعند خروجي من المحل وجدت فلبيني يلبس لباس لاعبي السلة وفي كتفه أوشام ورسوم، وفي يده دخان. قلت في نفسي سوف أسأله أهو مسلم أو غير مسلم فقدمت إليه وابتسمت له ورحبت فيه وقلت له باللغة الانجليزية: منظرك جميل. فقال: شكرا لك. فقلت له: ما اسمك. قال جوري.. ثم سألته: هل أنت مسلم؟ فقال: لا. سألته هل تريد الدخول في الإسلام فقال: نعم لا مانع لدي؟. فقلت هل ترغب أن أتواصل معك، فأخبرني أنه لا يمانع ذلك فطلبت منه رقم جواله وأخذ رقم جوالي وودعته وقلت له قريبا نلتقي. وخرجت من السوق، ثم اتصلت على مكتب الدعوة للجاليات وأخبرتهم بهذه القصة فرحبوا بمساعدتي وطلبوا مني رقم جواله وأخبروني أنهم سينسقون معه لكي أقابله وأحضره إلى المكتب، فأعطيتهم رقمه وتم التنسيق معه. وفي يوم الجمعة صباحاً اتصل علي الداعية فقال: أبشرك سوف يحضر معه صديقه وسوف يقابلونك في نفس السوق الساعة السابعة صباحاً من صباح يوم الجمعة. وفي صباح يوم الجمعة ذهبت إلى ذلك السوق وانتظرتهم من الساعة السابعة إلى الساعة الثامنة ونصف ولم يحضروا، فاتصلت على الداعية فأخبرته بذلك واتصل عليهم وحضروا ولله الحمد. وانطلقت بهم إلى مكتب الدعوة للجاليات وقابلت هناك الدعاة والمسلمون الجدد من الفلبينيين في المركز ورحبوا بنا ثم بعد ذلك ضيفوهم بوجبة الإفطار وعرضوا لهم عبر التلفاز عن حقيقة الإسلام والديانات الأخرى. ثم بعد مرور ساعة ونصف قلت للداعية الفلبيني وأنا في شوق متى يدخلون في الإسلام؟ قال: الآن سوف أنطقهم الشهادة فأجلسهم بجلسة انفراد وقال لهم الآن لابد لمن أراد الدخول في الإسلام ينطق بالشهادتين فقالوا حسناً. فقلت للداعية: من فضلك أريد أن ألقنهم الشهادة فقال تفضل، ثم بدأت ألقن الأول الشهادة ولله الحمد ثم لقنت صديقه الفلبيني الشهادة والحمد لله. ثم لم أمتلك نفسي من الفرحة فدمعت عيني ودمعت بعض أعين الحضور بهذا الخير والإقبال على دين الله وتوضئوا وقاموا بالذهاب إلى المسجد والاستماع لخطبة الجمعة وتناولوا وجبة الغداء مع إخوانهم الفلبينيين الجدد والدعاة وكان ذلك بتوفيق الله عز وجل. ووجدت أنا عند جوري الفلبيني الإقبال وعدم التردد فقلت في نفسي لو كل واحد منا وجد فلبينياً أو من يظن أنه جديد غير مسلم، وأخبره هل تريد الإسلام ثم أخذ رقمه وتواصل مع مكاتب الدعوة للجاليات في أي مدينه لانتشر الخير في البلاد ودخل كثير من الغرب في الإسلام بإذن الله عز وجل . نسأل الله عز وجل لنا ولهم الثبات على هذا الدين العظيم.
  23. ~أم صفية~

    لقد صنعت تطبيق اندرويد وهو اول برنامج لي

    جعله الله في ميزان حسناتك
  24. ~أم صفية~

    سلسلة القصص التعليمية في الإملاء لـ صعوبات التعلم ..

    الله يجزيك خير الجزاء اختي الحبيبة
  25. الرسول المبارك صلى الله عليه وسلم : الرسول وأبو بكر ومولاه ودليلهما يخرجون من مكة، ويمرون في طريقهم إلى المدينة على خيمتَي امرأة عجوز تسمى «أم معبد» كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فيسألونها لحمًا وتمرًا ليشتروا منها فلم يجدوا عندها شيئًا، ينظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة بعد أن نفد زادهم وجاعوا. الرسول: ماهذه الشاة يا أم معبد؟ أم معبد: شاة خلفها الجهد عن الغنم. الرسول: هل بها من لبن؟ أم معبد: هي أجهد من ذلك (أضعف من ذلك) الرسول: أتأذنين لي أن أحلبها؟ أم معبد: بأبي و أمي إن رأيتَ بها حلبًا فاحلبها. الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الشاة فيمسح بيده ضرعها ويسمي الله جل ثناؤه ويدعو لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها ودرّت للحلب؛ فدعا بإناء كبير فحلب فيه حتى امتلأ, ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا), ثم شرب آخرها, ثم حلب في الإناء مرة ثانية ثم تركه عندها، وبايعها وارتحلوا عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة «أبو معبد» يسوق أعنزًا عجافًا يتمايلن من الضعف؛ فيرى أبو معبد اللبن !!. أبو معبد متعجبًا: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاء عازب حيالًا ولا حلوب في البيت ؟!!! أم معبد: لا والله؛ إنه مرّ بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا. أبو معبد: صِفِيه لي يا أم معبد. معجزات النبي في زيادة الطعام والبركة فيه للشيخ عمر بن محمد فلاتة (صوتي) تابع معجزات النبي في زيادة الطعام والبركة فيه (صوتي) معجزات النبي في تكثير الماء (صوتي) كيف كانت بركة النبى صلى الله عليه وسلم (مرئي) أم معبد تصف الرسول صلى الله عليه وسلم: رأيتُ رجلًا ظاهرَ الوَضاءة, أبلجَ الوجهِ (مشرق الوجه، مضيئه), لم تُعِبْه نُحلة , ولم تُ زرِ به صُقلة, وَسِيمٌ, قَسِيمٌ , في عينيه دَعَجٌ , وفي أشفاره وَطَفٌ , وفي صوته صَهَل ٌ , وفي عنقه سَطَعٌ , وفي لحيته ك َثاثةٌ , أزجّ, أقرَن, لم تُعِبْه نُحلة (نحول الجسم), ولم تُزرِ به صُقلة (تريد أنه ليس بناحل ولا منتفخ), وَسِيمٌ, قَسِيمٌ (حسن وضيء), في عينيه دَعَجٌ (سواد), وفي أشفاره وَطَفٌ (طويل شعر العين), وفي صوته صَهَلٌ (بُحة وحسن), وفي عنقه سَطَعٌ (طول), وفي لحيته كَثاثةٌ (كثرة الشعر), أزجّ, أقرَن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان), إن صمتَ فعليه الوقار, و إن تكلم سما وعلاه البهاء, أجمل الناس وأبهاهم من بعيد, وأجلاهم وأحسنهم من قريب, حلو المنطق, فصلٌ؛ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ (كلامه بيّن وسط، ليس بالقليل ولا بالكثير), كأن منطقه خرزاتُ نظمٍ يتحدّرْنَ, رَبعة؛ لا يَأْسَ من طولٍ ولا تقتحمُه عينٌ مِن قِصَرٍ (ربعة ليس بالطويل البائن ولا بالقصير), غصنٌ بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا وأحسنهم قدرًا, له رفقاء يحفّون به، إن قالَ أنصتوا لقوله وإن أمرَ تبادروا لأمره, محشودٌ, محفودٌ (عنده جماعة من أصحابه يطيعونه), لا عابسٌ ولا , إ ن صمتَ فعليه الوقار, و إن تكلم سما وعلاه البهاء, أجمل الناس وأبهاهم من بعيد, وأجلاهم وأحسنهم من قريب, حلو المنطق, فصلٌ؛ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ , كأن منطقه خرزاتُ نظمٍ يتحدّرْنَ, رَبعة؛ لا يَأْسَ من طولٍ ولا تقتحمُه عينٌ مِن قِصَرٍ, غصنٌ بين غ مفنَّدٌ (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخرافة). قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولَأفعلنّ إن وجدتُ إلى ذلك سبيلًا، و أصبح صوتٌ بمكة عاليًا يسمعون الصوت ولا يدرون من صاحبه وهو يقول: جزَى اللهُ ربُّ الناس خيرَ جزائه رفيقين قالا خيمتَي أمَّ مَعبد هما نزلاها بالُهدى واهتدت به فقد فاز مَن أمسى رفيق محمد أم معبد تصف النبى صلى الله عليه وسلم للشيخ محمد حسان (صوتي)

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×