اذهبي الى المحتوى

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 54198
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109804
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9056
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      المشرفات: راماس, ~أمة الرحمن~
      179653
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56663
      مشاركات
    4. 259828
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23464
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      7799
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32103
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4147
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      المشرفات: امة من اماء الله
      25479
      مشاركات
    6. 1675
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30185
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52451
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19517
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      20983
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  6. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6299
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      المشرفات: ساجدة للرحمن
      96949
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36791
      مشاركات
  7. سير وقصص ومواعظ

    1. قصص عامة

      المشرفات: راماس
      31773
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4876
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      المشرفات: امة من اماء الله
      16404
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15456
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      29692
      مشاركات
  8. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31138
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12923
      مشاركات
  9. إن من البيان لسحرًا

    1. قلمٌ نابضٌ

      ساحة لصاحبات الأقلام المبدعة المتذوقة للشعر العربي وأدبه

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      50490
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41291
      مشاركات
    2. 33806
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91647
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32130
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13113
      مشاركات
    3. 34853
      مشاركات
    4. 65582
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6105
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12902
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      507
      مشاركات
  13. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7131
      مشاركات
  14. IslamWay Sisters

    1. English forums   (31294 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  15. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101644
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • {... إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [التحريم : 11]
        حين تعبت امرأة فرعون من كيد الحياة ومشاقها بالقرب من فرعون ، أيقنت انه لاراحة خالدة إلا في الجنة فدعت ربها دعاء خلده الله في القرآن ..
      أعزائي :
      السيدة آسيا هي من أعظم نساء العالمين الاربعة الذين أخبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد كان لها أعمالا صالحة كثيرة ، لكن الله ذكرها بالعمل الذي يحبه وهو الدعاء ..
      لقد حققت هذه المراة مقاصد الولاء لله بالتقرب إليه ، والبراء من الشرك بالخلاص من فرعون والسلامة من شدته ، وقد سألت ربها أن يرزقها بيتا في الجنة ، وهذا لم يأت من فراغ فإيمانها في ظل الظروف التي كانت تعيش فيها ، في نفس البيت مع عدو الله ، جعلها تستحق هذه المكانة ..
      ولم تسأل ربها بيتا في الدنيا بديلا عن بيت فرعون لانها علمت أن كل بيوت الدنيا فانية ، فسعت إلى دار الخلود الابدية ..
      اللهم إنا نسألك بيتا في الجنة ..


      وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
      1- (ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون) زوجات الطغاة (أقرب) للاستجابة ﻷنهن يعرفن (حقيقة ضعف أزواجهن) / عقيل الشمري
      2- (ضرب الله...امرأة فرعون) فرعون (يضطهد) بني إسرائيل ، وموسى عليه السلام (يلتف) على زوجته وماشطته ووزيره (فيسلمون) فقه الالتفاف الدعوي /عقيل الشمري
      3- ( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ) قالت ( ابن ) نسبت البناء لله لأنها تعلم أن الله لن يجعل فيه نقص ولا علة / وسيم يوسف
      4- بعد إفساد بني إسرائيل قال(عسى ربكم أن يرحمكم)بمجاهدين يقمعونكم عن الفساد (فالمجاهدون هم رحمة الله) لئلا يزيدإفسادهم فيزيدعذابهم / عقيل الشمري
      5- حين تعبت امرأة فرعون من كبد الحياة ، ومن مشاقِّها، أيقنت أنه لا راحة خالدة ، إلا في الجنّة فدعت الله : ( ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة ) / عايض المطيري
      6- إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة" لقد كان لامرأة فرعون أعمال صالحة كبرى لكن الله ذكرها بالعمل الذي يحبه وهو الدعاء/ عبدالله بن بلقاسم
      7- امرأتك، امرأة لوط، امرأته في ثمان مواضع من القرآن ينسب الله الزوجة الكافرة إلى النبي الكريم لوط عليه السلام مهما كان سوء الأقارب يفترض على الدوام أن لا تزر وازرة وزر أخرى / عبد الله بلقاسم
      8- {ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين{حققت هذه المرأة مقاصدَ (الولاء والبراء) وذلك؛ بالقرب من الله، والخلاص من فرعون، والسلامة من فكره، ومفارقة أعوانه، فأصبحت قدوةً ومثلاً. / أ. د. ناصر العمر
      9- *"رب ابن لي عندك (بيتا) " لم تسأل ربها بيتا آخر بديلاً عن بيت فرعون هنا ؛ لقد علمت أن كل البيوت هنا للخراب! / أفياء الوحي
      10- قالت زوجة فرعون ﴿رب ابن لي عندك بيتا في الجنة﴾ النتيجة رأى النبي عليه الصلاة والسلام بيتها عندما دخل الجنة أطلب من الكريم ماشئت / روائع القرآن
      11-الإيمان واليقين إذا باشرت حقائقه القلوب لم يقم لعقبات الطغاة قائمة: " رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة " امرأة ضعيفة أمام أعتى طواغيت البشرية. . / ابو حمزة الكناني
      12- ﴿ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ﴾ عظُم الرب في قلبها ، فعظُم مطلوبها (جوار) الواحد القهار ! ./ روائع القرآن
      13- "ونجني من فرعون وعمله" . لم تكتف بطلب النجاة منه بل تبرأت من وزر سوء عمله هكذا قلب المؤمن يكره الظلم ويخشى حمل الأثقال . / خواطر قرآنية
      14- حين تعبت امرأة فرعون من كبد الحياة ، ومن مشاقِّها، أيقنت أنه لا راحة خالدة ، إلا في الجنّة فدعت الله😞ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة (. / عايض المطيري
      15- ﴿إذ قالت رب ابن لى عندك بيتافى الجنة﴾ كانت في قصر لكن لـما أبصر قلبها نعيم الآخرة تحطمت في عينها قصور الدنيا الزائلة/ روائع القرآن


    • لماذا الحديث عن القبر؟! • أولا: أول منازل الآخرة ..عن هانئ مولى عثمان رضي الله عنه قال:كان عثمان بن عفان إذا وقف على قَبْرٍ يَبْكِي حَتَّى يَبُلَّ لحيته، فقيل له: تَذْكُر الْجَنَّة والنَّار ولا تبكي، وتبكي من هذا؟ قال: إن رسول الله ﷺ قال:«إنَّ القبر أَوَّل منازل الْآخرة، فإن نجا منه، فما بعده أَيْسَرُ منه، وإنْ لم يَنْجُ منه، فما بعده أَشَدُّ منه».صحيح الجامع رقم: 1684   ثانيا: وحشة الدنيا وغربتها نقطعها بلقاء الأصحاب والإخوان، وأما وحشة القبر فلا دواء لها إلا بالعمل الصالح وعُدَّة الإيمان، فمن تجهَّز اليوم آنس وحشة قبره في الغد!   قال الحسن:«رحِم الله رجلا لم يغره كثرة ما يرى من كثرة الناس، ابن آدم ..إنك تموت وحدك..وتدخل القبر وحدك..وتُبَعَث وحدك..وتحاسب وحدك.ابن آدم ..وأنت المعنيُّ، وإياك يراد».   • ثالثا: : لأن القبر زيارة ﴿حتى زرتم المقابر﴾، ينطلق منها الزائر إلى منزله، إما الجنة وإما الناروتأمل كيف جعل حياتهم في القبر مجرد زيارة لا استيطانا، فهم في المقابر مستودعون لفترة من الزمن، قبل أن يرحلوا إلى دار القرار، ويسكنوا الجنة أو النار.   وإذا كانت الإقامة في القبر –على طول المكث فيه- مجرد زيارة، فماذا تسمي الحياة الدنيا وهي أقصر بكثير من فترة القبر؟!ماذا تساوي دنياك في أخراك؟هل هي إلا قطرة في بحر ما ينتظرك هناك فما الذي ألهاك!   سمع الحسن البصري رجلا يسأل رجلا في جنازة:من هذا الميت؟ فقال الحسن: «هذا أنا وأنت، إنهم محبوسون (في قبورهم) على آخرنا، حتى يلحق آخرنا بأولهم».   • رابعا: إعداد مهاد القبر:قال ابن الجوزي: «الطَّائِر إِذا علم أَن الْأُنْثَى قد حملت، أَخذ ينْقل العيدان لبِنَاء العش قبل الْوَضع، أفتراك ما علمتَ قرب رحيلك إلى القبر؟! فهلا بعثت لك فِراش تقوى: (فلأنفسهم يمهدون)».   ما أحدٌ أكرمُ من راقدٍ ... في قبره أعماله تؤنِسُه   منعَّما في القبر في روضةٍ ... ليس كعبدٍ قَبرُه محْبَسُه   رزق الدنيا مضمون، ودخول الجنة غير مضمون، فلهَثْنا خلف المضمون على حساب غير المضمون، وسعينا وراء أرزاق الدنيا بقهر الأعذار، لكن مع أرزاق الآخرة تسويف واعتذار   • خامسا: خير رفيق في حفرة القبر العميق!   قال بعض السلف:«نظرتُ إلى الخلق؛ فإذا كل شخص له محبوب، فإذا وصل إلى القبر فارقه محبوبه؛فجعلتُ محبوبي: حسناتي؛ لتكون معي في قبري».   • سادسا: القبر هو بداية حياتك الحقيقية!   قال إبراهيم بن أدهم: «دارنا أمامنا، وحياتنا بعد موتنا، إما الجنة، وإما إلى النار».   سابعا: القبر أقوى داعية للإصلاح   قال مصطفى صادق الرافعي:«ينادي القبر: أصلِحوا عيوبكم، فإن جاءت إلى هنا كما هي، بقيَتْ كما هي إلى الأبد».

        ثامنا: أهم فوائد تذكر القبور

      1. قال سفيان الثوري: «من أكثر ذِكْرَ القبر وجده روضة من رياض الجنة، ومن غفل عنه وجده حفرة من حفر النار».

      2. - وقال عمر بن عبد العزيز:
      «أكثر ذكر الموت، فإنك لا تذكره وأنت في ضيق من العيش إلا وسَّعه عليك».
      والمعنى:
      مهما كنتٓ في ضيق وشدة، فإن ذكر الموت يهوِّن عليك ذلك كله.
      فالموت يقطع فقر الفقير، ومرض المريض، وألم المكروبين، ونعيم المترٓفين.
      وبعد الموت نعيم ليس كمثله نعيم، يبدأ من حفرة القبر وحتى عبور الصراط إلى جنات عدن، فبدِّد ألم المتاعب والمشاق بذكر الموت والفراق.

      3. القبر يردعك عن الظلم:
      قيل لعمر بن عبد العزيز: ما كان بدأ إنابتك؟
      قال: أردت ضرب غلام لي فقال: يا عمر .. اذكر ليلة صبيحتها يوم القيامة (يعني القبر).

      4. الطاعات تتفرع عن ذكر الموت والقبور، والمعاصي تتفرع من نسيانهما.

      ما أدلة عذاب القبرمن السنه ؟
      وكيف عرف به الصحابة؟!

      • لم يخبر الرسول صلى الله عليه و سلم عامة الناس بعذاب القبر إلا في خطبته عند كسوف الشمس، وقد وافق ذلك موت ابنه إبراهيم عن ثمانية عشر شهرا، وكان هذا في السنة العاشرة من الهجرة، وهو أمر –كما ترى- متأخر جدا، ففي حديث أسماء في الصحيحين أنه ذكر في خطبته عند كسوف الشمس عذاب القبر، وفتنة القبر، فقال: «ولقد أوحي إليَّ أنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريبا من فتنة المسيح الدجال»
      صحيح الجامع رقم: 5722

      لقد بلغهم عذاب القبر، فضجّوا وفزعوا من هول ما سمعوا، فقد أخرج البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت:
      «قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبًا، فذكر فتنة القبر التي يُفْتَن بها المرء، فلما ذكر ذلك ضجَّ المسلمون ضجة».
      وزاد النسائي:
      حالت بيني وبين أن أفهم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما سكنت ضجَّتهم قلت لرجل قريب مني: أي بارك الله فيك، ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر قوله؟
      قال: «قد أوحي إلي أنكم تُفتَنون في القبور قريبا من فتنة الدجال».     هل عذاب القبر على الروح والبدن أم على الروح فقط دون البدن؟
      تختلط في القبر الواحد عظام من هو غارق النعيم، ومن هو في غاية العذاب، فلا هذا يحس بنعيم هذا، ولا هذا يحس بعذاب هذا، وقد اختلطت عظامهما وتحللت أجسادهما في حفرة واحدة.     ● حدِّثني عن نعيم القبر!
      قال محمد بن كعب: «لا يموت أحد من الناس حتى يعلم أمِن أهل الجنة هو أو أهل النار».
      ثم ينزع ملك الموت روحه، فتخرج روحه كأطيب ريح مسك وُجِدَ على وجه الأرض، ويكون خروج روحه سهلا يسيرا، فتسيل كما تسيل القطرة من فم السقاء، فإذا أخذها ملك الموت لم تدعها الملائكة في يده طرفة عين حتى يأخذوها، وذلك تأدبا معه، أو اشتياقا منهم لاستقبال روح المؤمن، فيجعلون روحه في كفن وحنوط وحرير من الجنة.
      ثم يحمل الناس نعشه، فيسمع ثناء الناس عليه وهم يسرعون به إلى القبر، فتصيح روحه: قدِّموني .. قدِّموني ..
      اشتياقاً إلى ما أعدَّه الله له من نعيم، واستعجالا للخير الذي ينتظره والثواب العظيم، فيرى ما أُعِدَّ له في الجنة قبل أن يصل إلى قبره.
      ثم تعرج روحه إلى السماء، فتستقبله ملائكة كل سماء، فلا يمر بباب إلا فُتِح له، ولا يقابل ملَكا إلا صلى عليه، ويصحبه بعد دخوله في كل سماء مقرَّبوها، وذلك إلى السماء التي تليها حتى ينتهي إلى السماء السابعة، حيث أقرب مكان للجنة.
      ثم تعاد روحه، فيأتيه ملكان يسألان، فيجيبهم عن سؤالهما عن ربه ودينه ونبيه، ثم يسمع ثناء الله عليه بعد أن أجاب:
      «صدق عبدي».
      فوالله .. لو لم يكن إلا ثناء الله عليه لكفاه، ثم يسمع أمر الله إلى الملائكة:
      «فأفرِشوه من الجنة، وافتحوا له بابا في الجنة، وألبسوه من الجنة، فيأتيه من رَوْحهَا وطيبها، ويفسح له مد بصره».

      وفي حديث أنس في الصحيحين:
      «فيقال: انظر إلى مقعدك من النار، أبدلك الله به مقعدا من الجنة، فيراهما جميعا».
      ينظر إلى مقعده من النار أولا؛ ليعرف قدر نعمة الله عليه في النجاة من الجحيم، فكيف ويعد هذه النجاة الفوز العظيم بجنات النعيم.
      فماذا تكون مشاعرك وأنت ترى نعيمك.. يتبع خالد ابو شادى  
    • سبحانه (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِه) كلمات الناس في تذبذب وتبديل فتسبب الارتباك والحيرة وتسبب الخسارة وتسبب ضياع الأوقات والفرص أما كلمات ربك فلا مبدّل لها فقوله الحق لا مبدّل له ووعده ووعيده سننه في الحياة حكمه وقضاؤه فاطمئن وخطط على أساس راسخ ثابت


      سبيل الرشاد المفترى عليه (قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلاسبيل الرشاد) (وقال الذي آمن يا قوم اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد) فسبيل زائف يراه أتباع الشيطان وسبيل حق يراه أهل الإيمان فمن انطمست بصيرته رأى سبيل الغيّ عين الرشاد ومن جلّاها بنور الإيمان فبقدر ذلك يميّز الحقيقة


      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا*يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) تقوى الله + سداد القول وتحري الحق والصواب = التوفيق لصلاح العمل + مغفرة الذنب وموجبات العذاب


      "رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا" عندما ذاقوا طمأنينة الهداية ولذة القرب .. خافوا الزيغ ووحشة الابتعاد ! اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .


      (لكَيْلا تأسوا على مافاتكم) (لكيلا تحزنوا على مافاتكم ولاما أصابكم) أذهِب بها حزنك وأساك ضمّد بها جراحك واستعد بها قُواك اقطع بها حسراتك واجمع بها شتاتك واعلم أنك مخلوق في كبَد فمرّن بها النفس على الصبر والجَلد وثق بأن من الله العِوض ومنه المدد فكن مطمئن البال حامدا ربك في كل حال


      (وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) نفس المؤمن منظومة في سلك شريعة الله فلا يخرج نطق و لا فكر و لا عمل عن ذلك السلك واعلم أن الغفلة واتباع الهوى قواطع فارطة لتلك المنظومة فاحذر وفقني الله وإياك





      (والوزن يومئذ الحق)
      نعَم ..يومئذ هو الحق والعدل
      أما موازينكم اليوم
      فظالم ترفعونه
      ومظلوم تسحقونه
      وباطل تمجدونه
      وحق تبخسونه


      (ورحمة ربك خير مما يجمعون)
      إنهم يجمعون حطام الدنيا
      وأنت يا باغي الخير
      تكتال وتجمع من خزائن رحمته
      (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها)


      في الدعاء المأثور :(وأسألك موجبات رحمتك)
      سلوه موجبات الرحمة فهي موجبات القبول ومقتضياته
      تذكر : (فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر)


      كم من حيارى حولنا ..ومتخبطين ..
      الدعاء بالثبات والاستمساك بالكتاب والسنة على منهج السلف هو حبل النجاة.
      فإذا عرفت فالزم.
      ولذلك فادع واستقم .


      ( ومن يؤمن بالله يهد قلبه)
      على قدر الإيمان والعمل به
      يكون اليقين ويكون التوفيق والسداد والثبات ...
      وتزداد من ربك الهدايات


      (الذي يراك حين تقوم.وتقلبك في الساجدين)
      يخصك من بينهم بنظرَة
      لاتدري كم انصبّ عليك من أثرها رحمات
      وكم بلغتَ من رضوانه وكم اختصك بها من مكرمات


      ما أكثر ماتكررت (وعملوا الصالحات)
      ليجعل المؤمن العمل الصالح سجيّته
      ويترفع عن سفاسف الأمور إلى معاليها
      ففي ذلك صلاح أمره
      وصلاح الدنيا والآخرة


      قال هذا رحمة من ربّي فإذا جاء وعد ربي جعله دكّاءَ وكان وعد ربي حقّا) هذا رحمة من ربي = اعتراف للربّ ونكران للذات فإذا جاء وعد ربي = تفويض وتسليم وكان وعد ربي حقا = ثقة ويقين تكرار (ربي) = شدة التعلق وحسن التوكل وقوة اليقين اللهم إنا نسألك حسن عبادتك والتوكل عليك والوثوق بما عندك

       
    • الصحبةُ الصّادقةُ.. مواساةٌ تُلامس القلبَ.. ﴿إذ يقولُ لصاحبه: لا تَحزنْ؛ إن الله مَعنا﴾..     الحزنُ ليس ضعفا.. الدّموعُ ليستْ ضعفا.. ﴿تولّوا وأعينُهم تفيض من الدّمْع حزنا﴾..     يحتاج الإنسانُ أحيانا لمَنْ يُعيد على مَسامِعه ما يَعرفُ جيدا.. من يُذكّره بنفسه.. من يؤكد له صدقَ مواقفه.. من يُثبّته على مبادئه.. ﴿إنّك لمن المرسلين • على صراط مستقيم﴾..     الله ﷻ كريم.. يأتيك بما ليس في البال.. وعطاياه فوق الحسبان ﴿ما ظَنَنتُم أن يَخْرُجوا﴾..     الاجتماعُ حقّا هو اجتماعُ القلوب.. وتَقارب الأرواح وتآلفها.. وإن تباعدت الأماكنُ.. وتَناءت الدّيار.. ﴿تحْسبُهم جميعا وقلوبُهم شتّى﴾..     ليس جزاءُ من يفتحُ قَلْبَه لك إلا أن تصونَه؛ فَكُلَّما قَويت العلاقةُ= ازدادت المسؤولية، وخطأُ الشخص القريب أشدّ على النفس من البعيد.. ﴿وَإِذْ أسرَّ النبي إلى بعض أزواجه حديثا؛ فلما نبّأَتْ به﴾..     من الصّعب جدا على الأُم أن تقومَ بمثل هذا العمل لولا المعونة الإلهية.. ﴿أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليمّ﴾.. فهنا أُدْرِك قولَه ﷺ: "وإنّ الصَّبْرَ يأتي مِن الله على قَدر البَلاء" .. وكما قيل: إن الله لا يعطي أصعبَ معاركِه إلا لأقوى جنوده..     اللهُ وحدَهُ يعلمُ ذاك الحنين.. ﴿لرادّك إلى مَعَاد﴾.. وحسبك أنه يعلم..     ما كان لك؛ سيرجع إليك.. مهما غاب، ومهما ابتعد؛ لابُدّ أن يعود.. ﴿وءاتيناه أهلَهُ.. ومثلهم معهم﴾..     التّعليم الذي يُثْمرُ، ويبقى، ويُؤثّر في النّفوس= هو ما كان عن قناعة وتَقَبّل، وأما الإكراه؛ فسرعان ما يزولُ أثره.. ﴿وما أَكْرهتنا عليه من السِّحر﴾.. ولا يُقْدم على الإكراه -في عالَمِ الأفكار- عَاقِلٌ.. ﴿قال: أَوَلو كُنّا كارهين؟!﴾..     الفهمُ طريقٌ للإيمان؛ فالإيمان يتأَتّى من خلال (وبَعْدَ) الفهم: ﴿بل كذبوا بما لم يُحيطُوا بعلمه﴾.. ولكنّ الفهمَ كذلك لابُدّ له من أمر يسبقه؛ وهو الإيمان: ﴿قل: هو للذين آمنوا هدى﴾..     أنت أنت.. سواء احتفوا بك.. ﴿إذ يلقون أقلامَهم أيُّهم يكفل مريم﴾.. أم كانوا فيك ﴿من الزاهدين﴾.. فاقصد في مشيك.. ووجِّه وجهَك لله..     لابد للإنسان من فِكَرة عُليا في هذه الحياة.. متجاوزة للزمان والمكان.. يرجع إليها.. ويتأملها.. ليجدد العزم.. ويواصل المسير.. أما يوسف فكانت له الرؤيا.. ﴿إني رأيت أحد عشر كوكبا﴾.. وأما نبينا ﷺ فوعد الله.. ﴿لرادك إلى معاد﴾.. وأما آسية فالدعاء.. ﴿ابن لي عندكَ بيتا في الجنة﴾..     ﴿فإن طبنَ لكُم عن شيء منه نَفسا..﴾.. ليست العبرةُ بالموافقة الظاهرية، وإنما لابد من طيب النّفس، وهذا رقيٌ أخلاقي؛ فالإنسان النبيلُ دائما ينظر لأثر أفعاله في نفُوس الآخرين، ويراعي أدقّ مشاعرهم..     العبرة هي "مع" منْ تكون.. قبل اعتبار "أين" تكون.. فالرّفيق قبل الديار والمكان؛ تأمل هذا المعنى في دعائها: ﴿قالت: ربّ ابْنِ لي "عندك" بيتا في الجنة﴾.. فطَلبتْ -كما قيل- أن يكون البيتُ عنده ﷻ، قبل طلبها أن يكون في الجنّة..




         
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      178943
    • إجمالي المشاركات
      2530016
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      90847
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    fatn
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخطر لصوص رمضان ، واللص أكثر ما ينشط في الليل ! ١.شاشة ٢.سرير ٣.مائدة طعام ٤.هاتف محمول فاحذرهم أن يسرقوك ومن عظيم الحسنات يجرّدوك. اللهم بلغنا رمضان ..

×