اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 56056
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109824
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180249
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56691
      مشاركات
    4. 259958
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23495
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8101
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32125
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4158
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30229
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52833
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19523
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21003
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  6. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6305
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      96996
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36817
      مشاركات
  7. سير وقصص ومواعظ

    1. 31796
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4882
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16433
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15474
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29717
      مشاركات
  8. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31145
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12927
      مشاركات
  9. مملكتكِ الجميلة

    1. 41312
      مشاركات
    2. 33850
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91681
      مشاركات
  10. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32175
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13122
      مشاركات
    3. 34853
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65591
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6119
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  11. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12909
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  12. IslamWay Sisters

    1. English forums   (35602 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  13. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101646
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • = ] والليل إذا يغشى [ أقسم الله سبحانه وتعالى بالليل إذا يغشى يعني حين يغشى الأرض ويغطيها بظلامه ،لأن الغشاء بمعنى الغطاء . ] والنهار إذا تجلى [ أي : إذا ظهر وبان ، وذلك بطلوع الفجر الذي هو النور الذي هو مقدمة طلوع الشمس ، والشمس هي آية النهار كما أن القمر آية الليل .   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   ] وَ مَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى [ : ( مَا )  قد تكون موصولة بمعنى ( من ) فيكون الله تعالى قد أقسم بنفسه أي : و( من) خلق الذكر والأنثى !. وقد تكون مصدرية فيكون الله قد أقسم بـ ( خَلْقِ ) الذكر والأنثى .     = قال تعالى : ] وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) [ لِمَ تقدّم ذكر الليل ثم النهار بخلاف سورة الشمس ؟ ما سر هذا التقديم  والتأخير ؟ لأن هذه السورة  ( الليل ) نزلت قبل سورة ( الشمس ) بمدة ، وكان الكفر مخيماً على الناس إلا نفراً قليلاً ، وكان الإسلام قد أخذ في التجلي فناسب هذه الحالة حالة الليل حين يعقبه ظهور النهار .   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   فنلاحظ أن الله تعالى بدأ بالليل قبل النهار لأن الليل هو أسبق من النهار وجوداً و خلقاً ، ( و ) لأن النهار جاء بعد خلق الأجرام ؛ وقبلها كانت الدنيا ظلام دامس، والليل والنهار معاً أسبق من خلق الذكر والأنثى ، وخلق الذكر أسبق من خلق الأنثى : ] خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [ ، فجاء ترتيب الآيات بنفس ترتيب الخلق : الليل أولاً ، ثم النهار، ثم الذكر، ثم الأنثى .     = السورة كلها في العموم ] والليل إذا يغشى [ ولم يذكر ماذا يغشى؟ ] والنهار إذا تجلى [ وهكذا .. والسورة كلها قائمة على التقابل : الليل والنهار، يغشى وتجلى ،الذكر والانثى . استغنى مقابل اتقى لأن المستغني لا يحذر شيئاً ولا يحتر سو الاستغناء مدعاة للطغيان كما في قوله تعالى:  ] إن الانسان ليطغى ، أن رآه استغنى [  والذي يطغى لا يحذر لأنه لو كان يحذر لما طغى أصلاً والمتقي يحذر ويحترس ، أما الطاغية فلا يحذر والطغيان مدعاة التعسير على الآخرين . كذب بالحسنى جاءت مقابل صدق بالحسنى ، وكذلك جاءت ] فسنيسره للعسرى [ مقابل ] فسنيسره لليسرى [ ولم يقل نعسره للعسرى لأنها تفيد الثناء على عكس المقصود بالآية أنه يعسر الأمور على غير هو على نفسه وفي الآخرة يعسر عليه دخول الجنة .   = رغم أن الوقت واحد والذكر والأنثى خلقهم واحد إلا أن السعي مختلف اختلاف شديد ، فجاء جواب القسم مؤكد كل هذه التأكيدات ] إن سعيكم لشتى [ .   = ] فأما من أعطى واتقى [ إنّ اقتران العطاء بالتقوى أمر بالغ الأهمية يترتب عليه قبول العطاء أو ردّه .   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   فكم من باذل ماله وجهده وعرقه ، وكم من مسابق إلى صنائع المعروف ، ومصاول في ساحات الجهاد ليس له من ذلك إلا النصب والوصب، والحسرة والندامة !!   ذلك أنّ الكثيرين محرومون من تقوى الله فيما يأتون ويذرون ، فالإخلاص مفقود ، والسُّنة غائبة ! أليس في الأمة من يجاهد رياءً وسمعة ليقال : شجاع ؟! أليس في الأمة من ينفق بسخاء ليقال : جواد؟. فما بال عطاءاتهم خاسرة ، ونفوسهم نافقة ، وسعيهم وبال وشنار؟! والجواب واضح بحمد الله فهؤلاء جميعاً  قدّموا عطاء بلا تقوى وأوتوا ذكاءً ولم يؤتوا زكاءً !.   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   ولذا عطف الله تعالى قوله : ] وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى [ على هذه الجملة أعني قوله :  ]فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى [ لتكون قيداً مهماً ، وشرطاً أكيداً في قبول كل عطاء مثالي ، فالرغبة فيما عند الله من النعيم المقيم ، والثواب العميم يجب أن يكون هو الهدف الشاخص للعيان لكل محب لطاعة ومسابق إلى معروف ومجاهد لإعلاء كلمة الله .   = ] فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى[  : وهذه واحدة من رحمات الإله ، وهبة من هبات الكريم المنان , لا فلاح للعبد ولا نجاح بدونها , بل لا استقامة  ولا هداية ولا توفيق ولا سداد بدون إعانة الله و تيسيره . ولذا كان طلب العون والتيسير دعاءً مفروضاً في كل ركعة من الصلاة : ] إِيَّاكَ نَعْبُد ُوإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [[الفاتحة :4]. ولا ينبغي لعبد أن يطلب الإعانة والتيسير وهو منهمك في معاصيه سادر في غيه, فذلك من العجز والخذلان ، ومن سفاهات المرجئة والدراويش !.. بل لابد من الأخذ بالأسباب وسلوك طرائق الخير ومناهج الفلاح مع دعاء الله ورجائه و تفويض الأمر إليه سبحانه .   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   = اللهم لك الحمد كما خلقتنا لم تتركنا هكذا بل بيَّنت لنا طريق الحق فلك الحمد .. إعطاء + تقوى + تصديق بالحسنى = التيسير لليسرى .   = تجد أيسر الناس عملاً هو من اتقى الله عز وجل ، من أعطى واتقى وصدق بالحسنى . وكلما كان الإنسان أتقى لله كانت أموره أيسر له . قال تعالى : ] ومن يتق الله يجعل له من أمه يسًرا [[الطلاق: 4].   وكلما كان الإنسان أبعد عن الله كان أشد عسراً في أموره ولهذا قال : ] وأما من بخل [ فلم يعط ما أمر بإعطائه ) واستغنى ) استغنى عن الله عز وجل ، ولم يتقِ ربه ، بل رأى أنه في غنى عن رحمة الله . ] وكذب بالحسنى [ أي : بالقولة الحسنى ، وهي قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . ] فسنيسره للعسرى [ ييسر للعسرى في أموره كلها ، ولكن قد يأتي الشيطان للإنسان فيقول : نجد أن الكفار تيسر أمورهم فيقال : نعم .. قد تيسر أمورهم ، لكن قلوبهم تشتعل ناراً وضيقاً وحرجاً كما قال تعالى : ] ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء [[الأنعام: 125]. ثم ما ينعمون به فهو تنعيم جسد فقط ، لا تنعيم روح ، ثم هو أيضاً وبال عليهم لقول الله تعالى فيهم : ] سنستدرجهم من حيث لا يعلمون * وأملي لهم إن كيدي متين [ [الأعراف: 182، 183].   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   = ] وما يغني عنه ماله إذا تردى [ يعني أي شيء يغني عنه ماله إذا بخل به وتردى .أي : هلك أي شيء يغني المال؟ لا يغني شيئاً .   = ] إن علينا للهدى [ فيه التزام من الله عز وجل أن يبين للخلق ما يهتد ون به إليه. والمراد بالهدى هنا : هدى البيان والإرشاد فإن الله تعالى التزم على نفسه بيان ذلك حتى لا يكون للناس على الله حجة . وليُعلم أن الهدى نوعان : 1 ـ هدى التوفيق . فهذا لا يقدر عليه إلا الله. 2 ـ هدى إرشاد ودلالة ، فهذا يكون من الله ، ويكون من الخلق : من الرسل عليهم الصلاة والسلام، ومن العلماء. كما قال الله لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ] وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم [[الشورى: 52]. أما هداية التوفيق فهي إلى الله لا أحد يستطيع أن يوفق شخصاً إلى الخير كما قال الله تعالى :  ] إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء [[القصص: 56].   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   = ] وإن لنا للآخرة والأولى [ يعني : لنا الآخرة والأولى . الأولى متقدمة على الآخرة في الزمن ، لكنه في هذه الآية أخرها ، لأن الآخرة أهم من الدنيا ، ولأن الآخرة يظهر فيها ملك الله تعالى تماماً..  في الدنيا هناك رؤساء ، وهناك ملوك ، وهناك أمراء يملكون ما أعطاهم الله عز وجل من الملك ، لكن في الآخرة لا ملك لأحد ] لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [[غافر: 16].   = قوله تعالى : ] فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى [ لِمَ ذكر ( ناراً ) نكرة ولم يقل النار أو نار جهنم ؟ .. نكّر القرآن لفظ ( النار ) لغاية عظيمة وهي تعظيم النار وتهويلها في قلوب السامعين و لذلك وصفت النار بـ ( تلظى ) للدلالة على التهابها من شدة الاشتعال .   *   *    *   *    *   *    *   *    *    *    *    *   = ] لا يصلاها [ يعني : لا يحترق بها (إلا الأشقى) يعني الذي قدرت له الشقاوة ..  ] وسيجنبها [ أي : يجنب هذه النار التي تلظى ( الأتقى ) والأتقى اسم تفضيل من التقوى يعني : الذي اتقى الله تعالى حق تقاته. ] الذي يؤتي ماله يتزكى [ يعني : يعطي ماله من يستحقه على وجهي تزكى به ، أي: يتطهر به .   =  ] وما لأحد عنده من نعمة تجزى [ يعني أنه لا يعطي المال مكافأة على نعمة سابقة من شخص فليس لأحد عليه فضل حتى يعطيه مكافأة ، ولكنه يعطي ابتغاء وجه الله . ولهذا قال : ] إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى [. فهو لا ينفق إلا طلب وجه الله ، أي طلب الوصول إلى دار كرامة الله التي يكون بها رؤية الله عز وجل . ] ولسوف يرضى [ يعني سوف يرضيه الله عز وجل بما يعطيه من الثواب الكثير .   نسأل الله أن يجعلنا من هؤلاء البررة الأطهار الكرام .. إنه على كل شيء قدير .   ,,,,,,,,,,,,,,,,   #علمتني_سورة_الليل 🌻   أن كل ميسر لما خلق له  وعلي أن أسعى جاهدة إلى ربي.. بالعطاء من كل ما وهبني مولاي وعطاياه جليلة عظيمة… وبالتقوى فالله أحق من يعبد وأحق من يُتَقَى وأحق من يذكر جل جلاله وانتظر (فسنيسره لليسرى) ومن أصدق من الله قيلا. 🌻 أن ليس لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فافنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت. 🌻 أن الهدى هدى الله اطلب الهداية منه فبيده تعالى قلوبنا .. اللهم اهدنا فيمن هديت وأن أطلبها منه بصدق وإلحاح كلما قرأت في الصلاة  (اهدنا الصراط المستقيم). 🌻 أن ملك الدنيا والآخرة بيده .. فلا أطلبها إلا منه جل جلاله بطاعته والتقرب إليه ، فإن ما عند الله لا يؤتى بمعصيته. 🌻 أن استجير بالله من النار ثلاثا كلما وضعت جنبي للنوم سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. 🌻 اعط وقدم لله ولا تنتظر من أحد شيئا تطيب لك الدنيا والآخرة. 🌻 الفلاح كل الفلاح أن تشتغل في تزكية نفسك. 🌻 أن الله سبحانة وتعالى من حكمة الله وتدبيره جل جلاله  ليبقى نسل الأحياء خلق الزوجين ذكر وأنثى لكي لا ينقطع النسل ويدوم إلى نهاية الحياة الدنيوية وسخر أحدهما للآخر وقاد كل منهما للآخر. 🌻 أن أعمال العباد مختلفة منها ما يذهب معه إلى أن يلقى الله وهي الأعمال الصالحة التي ترضي الرب عز وجل وتدخل جنات النعيم ، ومنها ما يضمحل بنهاية حياة الفرد ولا يبقى معة ما يدافع عنه   أو يثقل به ميزانه، وتكون نهايته نار تلظى لا يصلها إلا الأشقى.. أعاذنا الله وإياكم من نار جهنم وأعاننا على الأعمال الصالحة والفوز بجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين . 🌻 {وسيجنبها الأتقى..الذي يؤتي ماله يتزكى } دل  القرآن على تفضيل أبي بكر رضي الله عنه.. فقد نزلت هذه الآية بإجماع المفسرين فيه لذلك يتبين لنا أن أبابكر الصديق أفضل هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. .حيث وصفه الله (الأتقى) فكان جزاؤه بأنه سيرضى مع أن عمره في الإسلام قرابة ٢٥سنة..فماذا حققنا من تلك الصفات التي أهلته لأن يدخل من أي أبواب الجنة شاء لنفوز بالدخول من أحد هذه الأبواب؟؟ فما أروع هذه النفوس ..     اللهم ارزقنا محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والإقتدء بهم..   موقع بصائر
    • من الوسائل المستعملة في علاج مشكلة حب الشباب هي لصقات حب الشباب الشفافة الصغيرة ... أما  فوائد لصقات حب الشباب تكمن في قدرتها على إزالة الأوساخ السطحية من الحبوب كما أنها تزيل السوائل الزائدة من الوجه وتقلل من الشوائب ...
    • في موضوعنا اليوم سأقدم لكم بعض فوائد واضرار السلفات في الشامبو ... من الفوائد : يزيل الخلايا الميتة من الرأس ... يزيد من رغوة الشامبو وينظف الشعر ... من الأضرار : يسبب حكة وإحمرار في الفروة الحساسة ... يزيل الصبغة عن الشعر المصبوغ ...
    • [مباحث صلاة المريض] [كيف يصلي] من كان مريضاً لا يستطيع أن يصلي الصلاة المفروضة قائماً صلى قاعداً، فإذا أمكنه القيام ولكن يلزم من قيامه حدوث مرض آخر أو زيادة مرضه أو تأخر شفائه فله أن يصلي قاعداً أيضاً، وإذا كان مرضه سلس البول مثلاً، وعلم أنه لو صلى قائماً نزل منه البول، وإن صلى قاعداً بقي على طهارته، فإنه يصلي أيضاً قاعداً، وكذلك الصحيح الذي علم بتجربة أو غيرها أنه إذا صلى نائماً أصابه إغماء أو دوار في رأسه، فإنه يصلي من جلوس، ويجب إتمام الصلاة بركوع وسجود في جميع ما تقدم، وإذا عجز عن القيام استقلالاً، ولكنه يقدر عليه مستنداً على حائط أو عصا، أو نحو ذلك تعين عليه القيام مستنداً، ولا يجوز له الجلوس، باتفاق الحنفية، والحنابلة؛ وخالف المالكية، والشافعية، فانظر مذهبيهما تحت الخط (1) . وإذا قدر على بعض القيام، ولو بقدر تكبيرة الإحرام تعين عليه أن يقوم بالقدر المستطاع، ثم يصلي من جلوس بعد ذلك؛ والصلاة من جلوس تكون بدون استناد إلى شيء حال الجلوس متى قدر، فإن لم يقدر على الجلوس إلا مستنداً تعين عليه الاستناد، ولا يجوز له الاضطجاع، فإن عجز عن الجلوس بحالتيه صلى مضطجعاً أو مستلقياً، على تفصيل في المذاهب، فانظره تحت الخط  ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.
      المالكية قالوا: من عجز عن الجلوس بحالتيه اضطجع على جنبه اليمن مصلياً بالإيماء ووجهه إلى القبلة، فإن لم يقدر اضطجع على جنبه الأيسر ووجهه للقبلة أيضاً، فإن لم يقدر استلقى على ظهره ورجلاه للقبلة، والترتيب بين هذه المراتب الثلاث مندوب، فلو اضطجع على جنبه الأيسر مع القدرة على الاضطجاع على الجانب الأيمن، أو استلقى على ظهره مع القدرة على الاضطجاع  بقسميه صحت صلاته، وخالف المندوب، فإن لم يقدر على الاستلقاء على الظهر استلقى على بطنه جاعلاً رأسه للقبلة وصلى بالإيماء برأسه، فإن استلقى على بطنه مع القدرة على الاستلقاء على الظهر بطلت صلاته لوجوب الترتيب بين هاتين المرتبتين.
        الحنفية قالوا: الأفضل أن يصلي مستلقياً على ظهره ورجلاه نحو القبلة وينصب ركبتيه ويرفع رأسه يسيراً ليصير وجهه إلى القبلة، وله أن يصلي على جنبه الأيمن أو الأيسر. والأيمن أفضل من الأيسر، وكل هذا عند الاستطاعة، أما إذا لم يستطع، فله أن يصلي بالكيفية التي تمكنه.
        الحنابلة قالوا: إذا عجز عن الجلوس بحالتيه صلى على جنبه ووجهه إلى القبلة، والجنب الأيمن أفضل، ويصح أن يصلي على ظهره ورجلاه إلى القبلة مع استطاعته الصلاة على جنبه الأيمن مع الكراهة، فإن لم يستطع أن يصلي على جنبه صلى على ظهره ورجلاه إلى القبلة.
        الشافعية قالوا: إذا عجز عن الجلوس مطلقاً صلى مضطجعاً على جنبه متوجهاً إلى القبلة بصدره ووجه، ويسن أن يكون الاضطجاع على جنبه الأيمن، فإن لم يستطع فعلى جنبه الأيسر ويركع ويسجد وهو مضطجع إن قدر على الركوع والسجود، وإلا أومأ لهما، فإن عجز عن الاضطجاع صلى مستلقياً على ظهره، ويكون باطناً قدميه للقبلة، ويجب رفع رأسه وجوباً بنحو وسادة ليتوجه للقبلة بوجهه، ويومئ برأسه لركوعه وسجوده؛ ويجب أن يكون إيماؤه للسجود أخفض من إيمائه للركوع إن قدر، وإلا فلا، فإن عجز عن الإيماءء برأسه أومأ بأجفانه، ولا يجب حينئذ أن يكون الإيماء للسجود أخفض من الركوع، فإن عجز عن ذلك كله أجرى أركان الصلاة على قلبه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,   كيف يجلس المصلي قاعداً يندب لمن يصلي قاعداً لعجزه عن القيام أن يكون متربعاً، عند المالكية، والحنابلة؛ وخالف الحنفية، والشافعية، وللجميع تفصيل، فانظره تحت الخط ,,,,,,,,,,, المالكية قالوا: يندب له التربع إلا في حال السجود والجلوس بين السجدتين والجلوس للتشهد، فإنه يكون على الحالة التي تقدم بيانها في "سنن الصلاة ومندوباتها".
        الحنفية قالوا: له أن يجلس وقت القراءة والركوع كيف شاء، والأفضل أن يكون على هيئة المتشهد، أما في حال للسجود والتشهد فإنه يجلس على الهيئة التي تقدم بيانها، وهذا إذا لم يكن فيه حرج أو مشقة، وغلا اختار الأيسر في جميع الحالات.
        الحنابلة قالوا: إذا صلى من جلوس سنّ له أن يجلس متربعاً في جميع الصلاة إلا في حالة الركوع والسجود، فإنه يسن له أن يثني رجليه، وله أن يجلس كما شاء. الشافعية قالوا: إذا صلى من جلوس فإنه يسن له الافتراش إلا في حالتين: حالة سجوده، فيجب وضع بطون أصابع القدمين على الأرض، وحالة الجلوس للتشهد الأخير، فيسن فيه التورك كما تقدم   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,   [إذا عجز عن الركوع والسجود] إذا عجز عن الركوع والسجود أو عن أحدهما صلى بالإيماء ما عجز عنه، فإن قدر على القيام والسجود، وعجز عن الركوع فقط، فإنه يجب عليه أن يقوم للإحرام والقراءة، ويومئ للركوع ثم يسجد، وإن قدر على القيام مع العجز عن الركوع والسجود كبر الإحرام وقرأ قائماً، ثم أومأ للركوع من قيام، وللسجود من جلوس، فلو أومأ للسجود من قيام، أو للركوع من جلوس بطلت صلاته إلا عند الحنفية، فانظر مذهبهم تحت الخط (1) ، وإن لم يقدر على القيام أومأ للركوع والسجود من جلوس، ويكون إيماؤه للسجود أخفض من إيمائه للركوع وجوباً، وإن قدر على القيام ولم يقدر على الجلوس، وعجز عن الركوع والسجود أومأ لهما من قيام ولا يسقط القيام متى قدر عليه بالعجز عن السجود، إلا عند الحنفية، فانظر مذهبهم تحت الخط (2) ، ويكون إيماؤه للسجود أخفض من إيمائه للركوع وجوباً، وإن لم يقدر على شيء من أفعال الصلاة إلا بأن يشير إليه بعينه، أو يلاحظ أجزاءها بقلبه وجب عليه ذلك، ولا تسقط ما دام عقله ثابتاً، فإن قدر على اشارة بالعين، فلا بد منها، ولا يكفيه مجردا استحضار الأجزاء بقلبه خلافاً للحنفية فانظر مذهبهم تحت الخط (3) . ويكره لمن فرضه الإيماء أن يرفع شيئاً يسجد عليه، فلو فعل وسجد عليه يعتبر مومياً في هذه الحالة، فلا يصح أن يقتدي به من هو أقوى حالاً منه، خلاف الشافعية فانظر مذهبهم تحت الخط (4) ، وإذا برأ المريض في أثناء الصلاة بنى على ما تقدم منها وأتمها بالحالة التي قدر عليها. باتفاق، وللحنفية تفصيل تحت الخط(5) ,,,,,,,,,,,,,   (1) الحنفية قالوا: الإيماء للركوع والسجود يصح وهو قائم، ويصح وهو جالس، ولكن الإيماء وهو جالس أفضل
      (2) الحنفية قالوا: إذا عجز عن السجود، سواء عجز عن الركوع أيضاً أو لا، فإنه يسقط عنه القيام على الأصح، فيصلي من جلوس مومياً للركوع والسجود، وهو أفضل من الإيماء قائماً، كما تقدم
        (3) الحنفية قالوا: إذا قدر على الإيماء بالعين أو الحاجب أو القلب فقط سقطت عنه الصلاة، ولا تصح بهذه الكيفية، سواء كان يعقل أو لا، ولا يجب عليه قضاء ما فاته وهو في مرضه.
      هذا إذا كان أكثر من خمس صلوات، وإلا وجب القضاء (4) الشافعية قالوا: يصح أن يقتدي به من هو أقوى حالاً منه متى كانت صلاته مجزئة عن القضاء، كما تقدم
        (5) الحنفية قالوا: إذا كان عاجزاً عن القيام وكان يصلي من جلوس بركوع وسجود، ثم قدر عليه في صلاته بنى على ما تقدم منها، وأتمها من قيام، ولو لم يركع أو يسجد بالفعل؛ أما إذا كان يصلي من قعود بالإيماء ثم قدر على الركوع والسجود، فإن كان ذلك بعد أن أومأ في ركعة أتمها بانياً على ما تقدم وإلا قطعها، واستأنف صلاة جديدة، كما يستأنف مطلقاً لو كان يومئ مضطجعاً، ثم قدر على القعود   رابط الموضوع https://al-maktaba.org/book/9849/449      
    • سورة الشمس 🖋الآيات:
      وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)   الأثر الإيماني:
      • إظهار آيات الله وآلآئه في الآفاق والأنفس وعظيم قدرته سبحانه.
      • لله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته أمز المخلوق فلا يقسم إلا بالله
      • إذا عرف الإنسان ربه حق المعرفة ازداد طاعة وتقربا إليه وحاذر عصيانه
      • أهمية تزكية النفوس وتطهيرها بالأعمال الصالحة .
      • شقاء العبد وخسرانه سببه تدنيس نفسه بالشرك والمعاصي وهذه سنن الله عزوجل في الأسباب والمسببات..
      • نجاتنا من النار ودخولنا الجنة متوقف على زكاة أنفسنا وتطهيرها من الذنوب والمعاصي المهلكة والمدمرة في الدنيا والموجبة للعذاب في الآخرة..   الأثر السلوكي:
      •العمل على تزكية النفس وتطهيرها من كل رجس ودنس.. فكل الفلاح أن يلمس الله في قلبك صدق الطلب
      • تضرّع إلى بارئك بأن يُصلح لك تلك المضغة ويجعلها طاهرة نقية كما يحبه ويرضى به عنّاواحذر بأن يزِل بك لسانك وتتصدر لتزكي نفسك (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )
      • سؤال الله ثبات النفس على الحق، وأن يجعل نفوسنا سليمة ظاهرًا وباطنًا وتعويدهاعلى فعل الطاعة واجتناب المعصية.
      • الإكثار من قول “اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زَكَّاهَا أنت وليها ومولاها ”
      • علينا إمعان الفكر وإطالة النظر في خلق السموات والأرض فهو يقودنا إلى إفراد الخالق بالعبادة ويستلزم منا شكره على آلائه وعظيم امتنانه   الحديث:
      • في حديث أبي هريرة عند ابن أبي حاتم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ “فألهمها فجورها وتقواها” فقال: “اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها”
      • في المسند والترمذي أنه صلى الله عليه وسلم علم حصين بن عبيد أن يقول “اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي”.
      • عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما كان ليلة من الليالي قال :(يا عائشة ذريني أتعبد الليلة لربي) قلت : والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت : فقام فتطهر ثم قام يصلي قالت : فلم يزل يبكي حتى بل حجره قالت : ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل لحيته قالت : ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله لم تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم وما تأخر ؟ قال : (أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها)
      🖋الآيات:
      كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15)   الأثر الإيماني :
      • تسلية الرسول ﷺ بذكر الأمم المكذبة أمثال عاد وثمود
      • التحذير من الطغيان والإسراف في الشر والفساد.
      • الله عز وجل يمهل ولا يهمل وإذا أراد أن يهلك قوما استدرجهم بنعمه حتى إذا طغو أخذهم أخذ عزيز مقتدر
      • هلاك ثمود بقي عبرة لمن يعتبر ..وهو نموذج لكل كافر فاجر مكذب لرسل الله..
      • الكبر في الإنسان إذا عظم يحمله على الجحود والمعاندة والتكذيب.. فالشيطان والجهل والتكبر أخطار ثلاثة تنتظر المؤمن الشارد..
      • شدة أثر المعاصي والأثام على فساد النفس وتسببها في خسرانها   الأثر السلوكي:
      •ندعوا الله أن يعيذنا إنا من سوء الكِبْر ومن منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء..
      • سرعة الاستجابة لله ورسوله وعدم الإعراض عن الحق كبرا أو اتباعا لهوى أو شيطان
      • علينا أن نتقي عذاب الله بفعل الأواممر وترك النواهي
        الحديث :
      • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : عَليِّ : مَن أشْقَى الْأوَّلينَ ؟ قال : عاقِرُ النَّاقَةِ، قال : فَمَن أشْقَى الآخِرينَ ؟ قال : اللهُ ورسولهُ أعلمُ . قال : قَاتِلُكَ.. رواه البخاري
      • في صحيح مسلم من رواية عياض بن حمار المجاشعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يقول الله عزوجل: إني خلقت عبادي حنفاء، فجأتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم)   <<<<<<<<<<<<<   تدبر سورة الشمس   وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) 1- والليل إذا يغشى- والليل إذا يغشاها والليل إذا يسر والليل إذا عسعس- والليل إذ أدبر- والليل إذا سجى- والليل وما وسق- إن في أطوار الليل لآيات ! / نايف الفيصل 2- أقسم الله جل وعلا في كتابه أحدَ عشر قسماً على فلاح من زكى نفسه وعلى خسران من أهمل ذلك، قال تعالى: والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها...الآيات. / رقية المحارب   وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) 1-              بعض النفوس مثل كلب السوء،إن شبع نام،وإن جاع بصبص إليك بذنبه،فاعزم على مجاهدة نفسك كي تلين لك وهي راغمة(ونفس وماسواها فألهمها فجورها وتقواها) / سعود الشريم 2-              أصيب بمرض نفسي فذهب لطبيب قضى "عقودا" في دراسة هذه النفس ! وغفل عمن خلق نفسه وخلق هذا الطبيب ونسي أن الصانع أعرف بالخلل ! ﴿ونفس وما سواها﴾. / حاتمبن صالح المالكي   قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) 1-راهن كثيرون على الحضارة فلم تزد بسمتنا إلا انحسارا،ولا فقرنا إلا انتشارا،ولا حروبنا إلا اشتعالا،فهل نفقه(قد أفلح من زكاها وقد    خاب من دساها). / سعود الشريم 2-أقسم الله سبع مرات متوالية على أنه قد أفلح من زكاها /عبد الله بلقاسم 3-]قد أفلح من زكاها [ الاهتمام بتزكية النفس ، وإصلاح الباطن طمأنينة الدنيا ، ونجاح وفلاح في الآخرة ،، / إبراهيم العجلان 4-( قد أفلح من زكاها ) من أراد الفلاح في الدارين والنجاة من عذاب الله فليطهر نفسه من الذنوب وليقبل على ربه مخبتا منيبا   / محمد العيد | أبو مصعب 5-ايجابياتك ان لم تعززها ستضعف وتختفي وسلبياتك ان لم تقلل من حدتها ستصبح جزءاً منك ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)  / الفيلكاوي 6-  قال الحسن: قد أفلح من زكى نفسه فأصلحها وحملها على طاعة الله ﴿وقد خاب من دساها﴾ أهلكها وأضلها وحملها على المعصية فجعل الفعل للنفس. / فرائد قرآنية 7-  يجب أن تكون تزكية النفس قرينة العلم؛ تحوطه من آفات الطلب، وتحميه من الفتن والشهوة الخفية: {قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها{ / أ. د ناصر العمر            8- ما بال أقوام لا يرضون لصحة أبدانهم إلا أطيب العيش وأغلى الدواء، بينما يبحثون عن شواذ الفتاوى؛ مما يفسد قلوبهم ويضعف تقواهم:(وقد خاب من دساها(/ أ.د.ناصرالعمر           9- ﴿قد أفلح من زكاها﴾ عنوان حياة الكبار، ومعلمٌ لسير العقلاء؛ ينعم به الله على من يريد به الخير، فيثمر زيادةَ قرب منه تعالى، وصدقَ رجوعٍ إليه. / أ.د رقية المحارب          10- لا يبلُغُ الزكاءَ ويَنالُ الفلاحَ من ارتضى أن يَدُسَّ نفسَه في وحل الهوى ويُصفِّدَها في مرمى الخطيئات(قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها) / سعود الشريم           11- أقسم الله أحد عشر قسماً تسبق " قد أفلح من زكاها " ففلاحك مقرون بتزكيتك . / أبو حمزة الكناني 12- }قد أفلح من زكاها{  تزكية النفس تشمل ١-تزكية القلب: بتطهيره من جميع الشرك والشك والأحقاد والبغضاء وما أشبه ذلك ٢-وتزكية الأفواه: من كل قول منكر،بأن لا يقول الإنسان إلا خيرا وتزكية الأفعال: من فعل الفواحش والأخلاق السيئة، وما إلى ذلك مما يجب على الإنسان أن يتطهر منه / ابن عثيمين   كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) 1-  {كذبت ثمود بطغواها{الطغيان عمل قلبي ينشأ عندما يشعر الإنسان بالاستغناء. / أ. د. ناصر العمر   إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12)    1- ( إذ انبعث أشقاها ) عاقر الناقة رجل واحد وهو أشقى القوم فعمت العقوبة الجميع فلتحذر اﻷمم السكوت عن فعل اﻷشقياء فتعم العقوبة(فسواها) محمد العيد / أبو مصعب 2-   2- ﴿إِذِ انبَعَثَ أَشقاها﴾ المبادرون في مشاريع الكفر والظلم والفساد هم أكثر الخلق شقاوة وخسرانا / . د.عبدالله بن بلقاسم   3- ﴿إذِ انْبَعَثَ أشْقَاهَا﴾ أشقى القوم من يسعى ويسارع في الشر وإيقاف الخير وإغلاق منابعه. ألا يخشى أن يدمدم عليه ربه فيهلكه ! / روائع القرآن   فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) 1- ( فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه) هذا هو شأن المصلحين في كل أمة:ناصحون لمجتمعهم يسعون لرفع العذاب عنهم بنصح وتوجيه /محمد العيد | أبو مصعب   فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) " -1 فعقروها .. فدمدم عليهم ربهم بذنبهم " قد يتسبب فرد بهلاك شعب .. فعاقر الناقة أُهلكتْ بفعلته أمة !! / نايف الفيصل 2-  " فدمدم عليهم ربهم بذنبهم " إذا كان هذا عذابه لمن أشرك وعقر الناقة فمن انتهك محارم الله وعقر عباده وسفك دماءهم كان أشد عذابا !! ابن تيمية / نايف الفيصل   وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15)   حصاد التدبر 
  • أكثر العضوات تفاعلاً

    لاتوجد مشارِكات لهذا الاسبوع

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • Hannan Ali تشعر الآن ب سعيدة
    • Hannan Ali تشعر الآن ب سعيدة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      180910
    • إجمالي المشاركات
      2533120
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      92494
    • أقصى تواجد
      1252

    أحدث العضوات
    منى احمد22
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×