اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 55985
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109824
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180240
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56689
      مشاركات
    4. 259958
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23495
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8093
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32123
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4158
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30228
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52818
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19523
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40676
      مشاركات
    2. 47505
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21002
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6305
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      96996
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36816
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31796
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4882
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16433
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15474
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29717
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31145
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12927
      مشاركات
  10. إن من البيان لسحرًا

    1. قلمٌ نابضٌ

      ساحة لصاحبات الأقلام المبدعة المتذوقة للشعر العربي وأدبه

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      50484
      مشاركات
  11. مملكتكِ الجميلة

    1. 41306
      مشاركات
    2. 33849
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91680
      مشاركات
  12. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32175
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13122
      مشاركات
    3. 34852
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65591
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6119
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  13. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12909
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  14. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7177
      مشاركات
  15. IslamWay Sisters

    1. English forums   (35563 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  16. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101646
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • 🖋 الآيات: {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2) وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا (3) فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا (4) فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5) عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7) فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (14) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15)}   🖋 الأثر الإيماني: * تقرير عقيدة البعث والحساب. * القيامة حق.. و العذاب والهلاك واقع على الكافرين..والله يمهل ولا يهمل. * الإيمان والتصديق بالوحي وبأن الملائكة تتنزل به من عند الله على أنبيائه ليفرق به بين الحق والباطل. * الملائكة خلق من خلق الله لهم عدد ووظائف لا تحصى يفعلون ما يؤمرون ولا يحيدون عن أمر الله. * الإيمان بتحقق وقوع يوم القيامة، وأن ذلك من أركان الايمان.   🖋 الأثر السلوكي: * العمل والاستعداد ليوم القيامة بالإيمان والعمل الصالح. *الخشية من عقاب الله، والمبادرة بالتوبة. * لنراجع أنفسنا هل أطعنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم في كل ما أمرنا به ؟!   🖋 الحديث: *عن ابن عباس رضي الله عنه ، عن أمه: أنها سَمعَت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالمرسلات عُرفًا . عن ابن عباس: أن أم الفضل سمعته يقرأ: ” وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا “، فقالت: (يا بني، ذكَّرتني بقراءتك هذه السورة، إنها لآخر ما سمعتُ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في المغرب.)رواه البخاري * عن أبي هريرة قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزاً يوماً للناس، فأتاه جبريل فقال : ما الإيمان ؟ قال: ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه وبلقائه ورسله وتؤمن بالبعث …. الحديث) رواه البخاري. * عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) رواه البخاري * عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم، في غار بمنى، إذ نزلت عليه: ” وَالْمُرْسَلاتِ ” فإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها، إذ وَثَبت علينا حَيَّة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “اقتلوها”. فابتدرناها فذهبت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “وُقِيَتْ شركم كما وُقِيتُم شرّهَا“.رواه البخاري.     🖋الآيات: {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16) ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآَخِرِينَ (17) كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (19) أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (24) أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا (27) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (28)}   🖋 الأثر الإيماني: * دلائل قدرة الله الباهرة على إعادة الإنسان بعد الموت وإحيائه بعد الفناء.. *منة الله سبحانه وتعالى على عباده بأن سن لهم سنة دفن الأموات وجعل الأرض كفاتا لهذه الأجساد. * بيان إنعام الله على عباده في خلقهم ورزقهم وعنايته لهم وتدبير حياتهم أحياءً وأمواتا. * أكثر الناس لا يشكرون النعم. * إهلاك الأمم المكذبة سُنَّة إلهية. * كل من خالف أمر الله ورسله فقد عرض نفسه للبطش والهلاك الإلهي وهذا ماحل بالأمم السابقة. * عظمة الله في خلقه وعنايته وقدرته في خلق الإنسان في رحم أمه وما في ذلك من عجائب قدرة الله تعالى في أطوار الحمل المختلفة. * علم الله الشامل لمخلوقاته والممتد من الماضي إلى الحاضر والمستقبل. بيان رحمة الله تعالى بالإنسان وعظمته في تسخير الأرض وما فيها للإنسان حيا واستيعابه فيها ميتا. * التفكر في دلائل وحدانية الله وقدرته في الكون وعظيم خلقه.   🖋 الأثر السلوكي: * وجوب مواراة الميت والإسراع في دفنه . * استحباب زيارة المقابر للعظة. * أخذ العظة والعبرة من الأمم السابقة المكذبة فعذاب الله قريب من كل طاغية ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين. *اجعل بينك وبين عقاب الله وقاية. * التواضع لله سبحانه وتعالى والبعد عن الكبر. * المسارعة بالإيمان وقبول الحق. * حمد الله وشكره على نعمه الجليلة وعطاياه الكثيرة. *أري الله إحسانا في عملك بإخلاص في نيتك واتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم واختر من العمل أحبه وأقربه إلى الجليل .   🖋 الحديث: * قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من قوم يُعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لم يغيروا إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب) اخرجه أبو داود. * تَلا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الآيَةَ : ” فَمَالِ لِلَّذِينَ كَفَرُوا قَبَلَكَ مُهْطِعِينَ عَنِ الْيَمِينِ ، وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ ، أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ كَلا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ ، ثُمَّ بَزَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى كَفِّهِ ، فَقَالَ : ” يَقُولُ اللَّهُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، أَنَّى تُعْجِزُنِي وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ وَعَدَلْتُكَ مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَتَيْنِ ، وَلِلأَرْضِ مِنْكَ وَئِيدٌ يَعْنِي شَكْوَى ، فَجَمَعْتَ وَمَنَعْتَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ ، قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ ” , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ . * عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَا أَنْعَمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى عَبْدٍ نِعْمَةً ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، إِلا كَانَ الَّذِي أَعْطَى ، أَفْضَلَ مِنَ الَّذِي أَخَذَ ” .صحيح الجامع. *حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: “لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الْجَنَّةَ”. قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: “لَا، وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَلَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ؛ إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَزْدَادَ خَيْرًا، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعْتِبَ”رواه البخاري.     🖋الآيات: {انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34) هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (35) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40)}   🖋 الأثر الإيماني: * عجز المجرمين عن النطق من الخوف يوم القيامة وهم اللذين كانوا يجادلون ويحاجون في الدنيا ( هذا يوم لا ينطقون). * النار حق على الكافرين المكذبين. * النار مظلمة لهبها وجمرها وشررها فهي سوداء كريهة المنظر شديدة الحرارة ..نسأل الله العافية منها. * الهلاك بأشكاله ينتظر المكذبين. * الجزاء العادل لكل من استكبر وأعرض عن الحق. * لا عذر للمكذبين في عدم قبولهم للحق والإيمان به. * الإيمان بيوم الفصل الذي يفصل الله فيه بين الخلائق   🖋 الأثر السلوكي: * الحرص على العمل الصالح والإيمان المنجي من عذاب الله * الاستعاذة بالله من عذاب جهنم. *اتق النار ولو بشق تمرة واخف صدقتك .الصدقة برهان الإيمان . *احم نفسك من حر جهنم وكن من السبعة الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه .   🖋 الحديث: * قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَسَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ ، ثُمَّ يَنْظُرُ فَلَا يَرَى شَيْئًا قُدَّامَهُ ، ثُمَّ يَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَتَسْتَقْبِلُهُ النَّارُ ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَّقِيَ النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سبعةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ تعالى في ظِلِّهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ : إمامٌ عدلٌ ، وشابٌّ نشأَ في عبادةِ اللهِ ، ورجلٌ قلبُهُ مُعَلَّقٌ في المساجدِ ، ورجلانِ تحابَّا في اللهِ ، اجتمعا عليهِ وتفرَّقا عليهِ ، ورجلٌ دعَتْهُ امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ ، فقال : إني أخافُ اللهَ ، ورجلٌ تصدَّقَ بصدقةٍ ، فأخفاها حتى لا تعلمَ شمالُهُ ما تُنْفِقْ يمينُهُ ، ورجلٌ ذَكَرَ اللهَ خاليًا ففاضتْ عيناهُ .رواه البخاري.   🖋الآيات: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45) كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}   🖋 الأثر الإيماني: * الجنة جزاء كل من آمن وعمل صالحا. * تقوى الله طريق النجاة من عذاب الله والفوز برضاه والجنة. * الإيمان برحمة الله في نعيم أهل الجنة. * سبب امتناع المجرمين عن عبادة الله القهار هو الطغيان والإجرام. * كل مجرم نهايته تمتع أيام قليلة ثم يبقى في العذاب والهلاك أبدا. * طاعة الله والخشوع والتواضع له عز وجل بإتباع دينه.. وترك الاستكبار والنخوة. * من إجرام المكذبين امتناعهم عن اداء الصلاة التي هي أشرف العبادات ..وإصرارهم على ما هم عليه من الاستكبار.. * التهكم والسخرية والتبكيت من ألم أنواع العذاب الروحي يوم القيامة. * عرصات القيامة واسعة والمقام فيها طويل.. والبلاء شديد. * دخول الجنة بفضل من الله وعمل المتقين في الدنيا سبب في تمتعهم بنعيم الجنة في الآخرة. * القرآن الكريم هو أعلى مراتب الصدق واليقين ( فبأي حديث بعده يؤمنون ). * تهديد الله للكافرين من الاستمتاع بلذائذ الدنيا الفانية. * الإيمان بالقرآن وبما جاء فيه.   🖋 الأثر السلوكي: * الحرص على التقوى و العمل الصالح. *اسأل  الله رضاه والجنة.واسع للجنة بقلبك وعقلك وبقدميك ويديك وبكل ما ماملكت من قوة ..إنها جنة عرضها السموات والأرض. * عدم الإفراط في الانغماس بلذائذ الدنيا الفانية لأنها دار ممر وليست دار مقر.الدنيا ساعة فاجعلها طاعة. *الصلاة ..الصلاة آخر وصية لنبينا صلى اله عليه وسلم . *لا تغمض عينيك قبل أن تسأل الله أن يقيك العذاب ثلاثا. * الحرص على الانقياد والاستسلام لأوامر الله قبل فوات الأوان.   🖋 الحديث: * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما سأل رجل مسلم الله عز وجل الجنة ثلاثاً إلا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات إلا قالت النار: اللهم أجره من النار. رواه أحمد، * عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَنْكِبِي فَقَالَ (كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ ) .وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ إِذَا أَمْسَيْتَ فَلَا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلَا تَنْتَظِرِ الْمَسَاءَ وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ )) *عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم كان إذا أراد أن ينامَ وضع يَدَه تحت رأسِه ثم قال اللهم قِنِي عذابَك يوم تَجمعُ أو تَبعثُ عِبادَك .سنن الترمذي حديث حسن صحيح.   موقع بصائر
    • {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 30] من أعظم هبات الخالق الولد الصالح .. لقد ملك سيدنا سليمان الدنيا كلها ولكن الثناء تجاهل كل هذا الحطام ليصل إلى ماهو أعظم منه (نعم العبد) إنها العبودية ..   (إنه أواب) كثير الإستغفار والتوبة والرجوع إلى الله .. من أراد أن ينال ثناء الله فليكثر التوبة إليه .   وقال الله تعالى في سيدنا أيوب :
      { ... إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 44] رغم الألم سنين ، رغم فقده الأحبة ، لم ييأس بل انتظر صابراً رفع الضر عنه متيقناً في رحمة ربه فكان نعم العبد .. لو لم يجد الصابر على صبره إلّا ثناء الله عليه لكفاه .. أيها المبتلى .. هل بلغتَ معشار ما أصاب أيوب ؟ إذ نزلت به شتّى المصائب فصبرَ حتى أتاه الفرج (أهله ومثلهم معهم) عد إلى الله  و كن صابراً نِعمَ العبد ... من رُزق الصبر فقد رُزق الخير كله .. معيّة الله تكفيه ، ووعده الأوفى يؤنسه ، ومدحه لأهل الصبر يهوّن عليه البلاء .. ألا يكفيك مِن صبرك أن يثني عليك ربك ؟ ألك مطلباً أعظم من رضاه ؟ أليس عوَضه يمحو كل مرار ؟
      رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً (25) الأوابين: جمع أوَّاب، وهو الراجع إلى الله تعالى. .  ﴿ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُورًا ﴾ قال سعيد بن المسيب : هو الذي يذنب ثم يتوب ، ثم يذنب ثم يتوب من علم الله أنه ليس في قلبه إلا الإنابة إليه ومحبته فإن الله يعفو عنه الأمور العارضة مماهو من مقتضى الطبائع البشرية./ تفسير السعدي      
    • الرائد في المبيعات عبر الإنترنت لألعاب الفيديو PS5 في تونس   Leader de vente en ligne de jeux vidéos PS5 en Tunisie الرائد في بيع ألعاب الفيديو بلاي ستيشن 5 في تونس , leader de la Vente des jeux vidéo Playstation 5 en Tunisie بيع ألعاب ps5 في تونس بأفضل سعر ، لعبة كبيرة من ألعاب PlayStation 5 وادفع أقل عند شراء قرص PS5 الخاص بك على ps5.tn اطلب ألعاب PS5 عبر الإنترنت في تونس بأسعار منخفضة. استمتع بألعاب PS5 ووحدات التحكم اللاسلكية DualSense بأفضل سعر. vente jeux ps5 en Tunisie au meilleur prix, large game du jeux PlayStation 5 et payez moins cher à l'achat de votre CD Ps5 chez ps5.tn Commandez en ligne les jeux PS5 en Tunisie à prix pas cher. Profitez des jeux PS5 et des manettes sans fil DualSense au meilleur prix. https://ps5.tn                          
    • لا تتعلقْ بغيرِ اللهِ: إذا كان المحيي والميتُ والرزاقُ هو اللهُ، فلماذا الخوفُ من الناس والقلقُ منهمُ؟! ورأيتُ أنَّ أكثر ما يجلبُ الهموم والغموم التعلُّقُ بالناسِ، وطلبُ رضاهمْ، والتقربُ منهمُ، والحرصُ على ثنائِهم، والتضرُّر بذمِّهمْ، وهذا من ضعفِ التوحيد   قال ابن القيم في مدارج السالكين: فصل: المفسد الثالث من مفسدات القلب: التعلق بغير الله تبارك تعالى، وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق، فليس عليه أضر من ذلك، ولا أقطع له عن مصالحه، وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله، وكله الله إلى ما تعلق به، وخذله من جهة ما تعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز وجل بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه، فلا على نصيبه من الله حصل، ولا إلى ما أمله ممن تعلق به وصل. انتهى.   الإنسان عند الضرورة ووقت الشدة تهديه فطرته إلى أن يعود إلى الله معترفاً بربوبيته، موقنا بقوته وقدرته، فيستجيب الله له ويعطيه الفرصة تلو الأخرى للاستقامة والتوبة حتى إذا أقام عليه الحجة أخذه أخذ عزيز مقتدر، ووكله إلى نفسه فتزيد حسرته وتسوء أحواله؛ قال تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ} [لقمان: 32]. وكلما زاد الإيمان في قلب المسلم وحافظ عليه وقام بما فرض الله عليه من الطاعات والعبادات، كلما زاد يقينه واطمأنت نفسه وتعلق بخالقه سبحانه واستشعر عظمته وقوته ورحمته عند ذلك تهون كل الصعاب.
          المتكل علي وظيفة، نفوذ، شطارة، جمال .. متكل علي الهواء .. المتغطي بالمقومات المادية عريان .. توكل علي الله وحده بيقين وصدق واطلب الرزق والبركة من مالكه الحقيقي ..  ربك هو الآمان الوحيد وسط فوضي الدنيا .. !!   كي لا تشقى تعلّق (فقط) بالثابت.. ولا تتعلّق بالمتغيّر الزائل.. ولا ثابت (غير) الله! اللهم ثبّتنا بالقول والفعل الصادق الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
    • 🖋الآيات:   { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4)}   🖋الأثر الإيماني:   امتنان الله على الإنسان بخلقه بعد أن لم يكن شيئا مذكورا وبما يسر له من الهدايات بإيداع فطرة التوحيد في قلبه ثم بإرسال الرسل وإنزال الكتب وبما امتن عليه من أدوات الإدراك (السمع والبصر) ليدرك عقله بها مراد الله من كتابه ويستشعر الحق قلبه فيتبعه. الحكمة من خلق الإنسان هو ابتلاءه وتكليفه بعبادة الله حتى يظهر مدى امتثاله بها. انقسام الناس إلى شاكر وكفور العبد مسير باعتبار أن جميع أفعاله داخلة في قدرة الله ومخير باعتبار أن له مشيئة وقدرة ولكن مشيئته تحت مشيئة الله قال تعالى.   🖋الأثر السلوكي:   التواضع لله عز وجل وشكر نعمه وآلائه واستشعار فضله عليه والحذر من سوء الأدب معه وكفر نعمه والعجب بنفسه والكبر على الحق. قراءة سورة الإنسان في الركعة الثانية من صلاة الفجر يوم الجمعة اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فنحن بحاجه لمراجعة معانيها أسبوعيا وعرضها على قلوبنا . ما أجدرنا ان نتفكر في آيات الله الكونية والشرعية وندعو ربنا أن يهدينا الصراط المستقيم وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.   🖋الحديث:   عن ابن عباس كان النبي ‘ يقرأ في الصبح  يوم الجمعة بآلم تنزيل في الركعة الأولى وفي الثانية: هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا… رواه مسلم قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل:( أوصيك يا معاذ لاتدع في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).   🖋الآيات:   { إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآَنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاْ (15) قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا (19) وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا (21) إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا (22) }   🖋الأثر الإيماني:   الأبرار برت قلوبهم بما فيها من معرفة الله ومحبته والإخلاص له والأخلاق الجميلة وسخرت جوارحهم في أعمال البر. الوفاء بالنذر وإطعام الطعام وخشية الله وإخلاص العبادة له من أسباب النعيم المقيم في الآخرة يؤجر الإنسان على إطعامه الطعام للكافر خاصة إن قصد تأليف قلبه للإسلام. الإيمان اليقيني بالبعث هو الدافع الحقيق لفعل الخيرات وترك المنكرات فمن أمن الحساب والعقاب أساء الأدب. من خاف في الدنيا أمن في الآخرة ومن فسح لنفسه في اتباع الهوى ضيق عليه في قبره ومعاده والعكس. تفاصيل نعيم الآخرة تضرم في القلب شوقا إلى دار المستقر وتصَغر الدنيا الزائلة في عينيه فلا يتعلق بها بل يشحذ همته ويستغل أنفاسه للعمل لدار القرار. من قمة النعيم وراحة البال اتكاء أهل الجنة على الأرائك متلذذين بأنواع النعيم. شكر الله وتفضله بالنعيم المقيم لكل من سعى وصبر وجاهد وأرغم نفسه على مراد الله وخالف هواه.   🖋الأثر السلوكي:   تعميق الإيمان اليقيني باليوم الآخر في قلوبنا بتدبر ما في القرآن من آيات تصور مشاهده كأننا نراها رأي العين. المؤمن الفطن يختزن ويختزل ما يعمله في الدنيا اتقاء بأس يوم القيامة. قليل من الإلتزام بأوامر الله فالله شكور لكل من اختار طريق الهداية وأخلص له في الطلب منة منه سبحانه وهو الغني عنا. الانتباه لاحتساب الأجر فيما نقدمه لمن تحت كفالتنا من عمالة، خاصة إن كانوا على غير الإسلام تأليفا لقلوبهم واستمالة لهم ليدخلوا في دين الله. كلما وجدت من نفسك تعلقا بدنيا زائلة فاقرئي في نعيم الجنة علَ النفس تتوق لذلك النعيم الأبدي السرمدي الذي لا يشوبه كدر ولا تنغيص. ضرورة مخالفة الهوى والاستسلام والانقياد لشرع الله كما أمرنا ابتغاء مرضاته والدار الآخرة.   🖋الحديث:   عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَافَ أَدْلَجَ، وَمَنْ أَدْلَجَ بَلَغَ المَنْزِلَ، أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ، أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ الجَنَّةُ»، وقال: «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ. والحاكم (4/343) وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، ووافقه الذهبي. قال رسول الله ‘: (أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام ، وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه ابن ماجه وصححه الألباني   🖋الآيات:   { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ تَنْزِيلًا (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25) وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26) إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا (27) نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا (28) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30) يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (31(}   🖋الأثر الإيماني:   من وسائل تثبيت الله لنبيه محمد ‘ نزول القرآن منجما. من الأمور التي تزيد من صبر العبد على الدين وتثبته على مواجهة الصعاب في سبيله ذكر الله بجميع أنواعه من دعاء وصلاة وتسبيح ودعوة إليه وقيام الليل. ذكر الصلاة بالسجود تنبيها على أنه أفضل الصلاة فهو إشارة إلى أن الليل موضع الخضوع ، أي أكثر له من السجود ولا يكون ذلك إلا بالإكثار من الصلاة. يوم القيامة يوم ثقيل لا ينجو فيه أحد إلا بفضل الله وعمل صالح خالص دؤوب. المؤمن يحب الدنيا لأنها مزرعته للآخرة وحب الدنيا ليس مذموما على إلا إن انغمس فيه صاحبه و قدمه على الآخرة. إنكار الكفار ليوم البعث مع تحقق وقوعه. القران تذكرة وعبر وتوجيهات وهدايات لمن ألقى السمع وهو شهيد. ( يدخل من يشاء في رحمته ) فيختصه بعنايته ، ويوفقه لأسباب السعادة ويهديه لطرقها ( والظالمين) الذين اختاروا الشقاء على الهدى ( أعد لهم عذابا أليما ) بظلمهم وعدوانهم . للإنسان مشيئة مربوطة بمشيئة الله سبحانه فلا يخرج عن مشيئته توفيقا وتسديدا وتيسيرا.   🖋الأثر السلوكي:   نتعاهد قراءة القرآن باستمرار لما له من أثر في تثبيت أفئدتنا على الإيمان وعلى هذا الدين حتى يأتينا اليقين. الاستعانة بذكر الله على تحمل أعباء الدعوة فذكر الله بأنواعه ما كان مع شيء إلا يسره. الاستعانة بقيام الليل على مواجهة أهوال القيامة وشدتها وثقلها. استشعار أن الله امتن علينا بما أعطانا من حواس الإدراك وساقنا لمراضيه بفضله وجوده وكرمه فلا نعجب بأعمالنا ولا ننسب الفضل لأنفسنا ونخلص له بين الرجاء والخوف عسى أن يتقبل منا مع تقصيرنا.  اختر الطريق الموصل إلى النعيم والسعادة الأبدية ونثبت على الحق ونلتزم بمنهج الله ونكثر من ذكره. الرغبة فيما عند الله والدار الآخرة  هو الطريق الذي يوصلنا إلى رحمة الله وينجينا من عذابه. الإكثار من التسبيح والصلاة وقول ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ).   🖋الحديث:   قال ‘: ( ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم ، وأزكاها عندَ مليكِكُم ، وأرفعِها في درجاتِكُم وخيرٌ لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم ؟ قالوا : بلَى قالَ : ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى) صححه الألباني جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في المسجد النبوي، فسألوه : ماذا تحب من دنياك يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (حبب إلي من دنياكم ثلاث : الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة)أخرجه النسائي وهو حديث حسن ، وزاد العلجوني (وجعلت قرة عيني في الصلاة) عن أبي هُريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالي وللدنيا ، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال -أي نام- في ظل شجرة ، في يوم صائف ، ثم راح وتركها ) [ رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح ]  عن أبي هُريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ؛ ( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد ) أخرجه مسلم. عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك – وفِي حديث أبي أسامة : غيرك – قال : ( قل آمنت بالله ثم استقم ) ( أخرجه مسلم ). عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك – وفِي حديث أبي أسامة : غيرك – قال : ( قل آمنت بالله ثم استقم ) ( أخرجه مسلم ). حديث أبي هُريرة قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( جعل الله الرحمة مائة جزأ ، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا ،وأنزل في الأرض جزءا واحدا ، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق ، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها ، خشية أن تصيبه ) أخرجه البخاري.     موقع بصائر  
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • Hannan Ali تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      180840
    • إجمالي المشاركات
      2532974
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      92431
    • أقصى تواجد
      1252

    أحدث العضوات
    imanelnajar
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×