اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57581
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180574
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259983
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8270
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30256
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53026
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97009
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36838
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31796
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29721
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41313
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91746
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32200
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34854
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (37457 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • 1"وذكرهم بأيام الله " ليس المقصود "بأيام" أيام الأسبوع بل المقصود ذكرهم بالنعم والنقم التي حلت بالأمم السابقة. تصحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيري 2-﴿وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ﴿٩﴾ ﴾    [الفجر   آية:٩]
      قال"وثمود الّذين جابوا الصّخر بالواد" ليس معنى "جابوا" أحضروا؛ بل المعنى الصحيح: قطعوا. 3-﴿مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ﴿٣﴾ ﴾    [الضحى   آية:٣]
      4-قال"ما ودّعك ربك وما قلىٰ" ليس معنى"ودّعك"-في هذا السياق- تحية المفارق؛بل المعنى: ما تركك، وفي قراءة بالتخفيف "وَدَعَك". # تصحيح_التفسير" 5-﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٢٥﴾ ﴾    [الإنشقاق   آية:٢٥]
      قال"لهم أجر غير ممنون" ليس معنى "ممنون" بغير منة عليهم من المنة، بل المعنى غير مقطوع عنهم ، فالله له المنة والفضل 6-﴿قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ﴿٤﴾ ﴾    [البروج   آية:٤]
      (قُتِلَ أَصحابُ الْأُخدودِ ) قُتِل : هناليس من القتل الذي هو إزهاق الروح و إنماهو من اللعن والمعنى ( لُعن أصحاب الأخدود ) 7-﴿لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ﴿٧﴾ ﴾    [الطلاق   آية:٧]
      ليس معنى"نقدر"من القدرة بل من التقدير أي التضييق ومنه "فمن قُدر عليه رزقه 8- قال "فأمه هاوية" ليس معنى "أمه" التي ولدته ؛ بل معنى"أمه" مستقره ومسكنه هاوية؛ والهاوية هي النار، أعاذنا الله منها 9-﴿يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴿١٤﴾ ﴾    [الحديد   آية:١٤] 10-﴿قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ ﴿٢٨﴾ ﴾    [القلم   آية:٢٨]
      قال "قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون" ليس معنى "أوسطهم" أي في السن؛بل معناه: أعدلهم وأمثلهم ؛ ومنه "وكذلك جعلناكم أمة وسطا   11-﴿أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ﴿٣٢﴾ ﴾    [الزخرف   آية:٣٢]
      قال"و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سُخريا" ليس معنى "سُخريا" من السخرية ؛ بل من التسخير ؛ لأنها بالضم وتلك بالكسر 12_﴿وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ ﴿٦﴾ ﴾    [الرحمن   آية:٦]
      -قال"والنّجم والشّجر يسجدان"    ليس "النجم" -في هذا السياق- هو نجم السماء، بل هو: النبات الذي لا ساق له. 13-﴿وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴿٥٧﴾ ﴾    [الزخرف   آية:٥٧]
      قال "ولما ضُرب ابن مريم مثلاإذا قومك منه يصِدون" ليست بالضم من الصدود؛بل بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون، وهي الوحيدةفي القرآن 14-﴿وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴿٢﴾ ﴾    [الإنشقاق   آية:٢]
      قال" وأذنت لربها وحقت" أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح ... 15-﴿وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴿٢﴾ ﴾    [الإنشقاق   آية:٢]
      قال" وأذنت لربها وحقت" أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .... 16-﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا ﴿٢٦﴾ ﴾    [الإنسان   آية:٢٦]
      قال " وسبحه ليلاً طويلا" أي صلّ له ، وليس معناها - في هذا السياق- ذكر اللسان 17-﴿وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ﴿١٢٩﴾ ﴾    [الشعراء   آية:١٢٩]
      قال "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن 18-﴿لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ ﴿٢٩﴾ ﴾    [المدثر   آية:٢٩]
      -قال" لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم 19-﴿أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴿٥٠﴾ ﴾    [الشورى   آية:٥٠]
      قال: "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" ليس من الزواج؛ بل المعنى يهب من يشاء أولادًا منوعين "إناث وذكور". 20-﴿وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَخَّذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴿٣﴾ ﴾    [الجن   آية:٣]
      قال" وأنه تعالى جد ربنا" أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.   21-﴿وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ ﴿١٠﴾ ﴾    [النمل   آية:١٠]
      قال"فلما رآها تهتز كأنها جانّ" ليس معنى "جان" من الجنّ قسيم الإنس، بل هو نوع من الحيات سريع الحركة 22-﴿إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ﴿٧﴾ ﴾    [الإسراء   آية:٧]
      ‏قال"فإذا جاء وعدالآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلواالمسجد.." ليس المقصود به وعد يوم القيامة؛ بل وعد الإفسادالثاني لبني اسرائيل 23-﴿وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا ﴿١٣﴾ ﴾    [الإسراء   آية:١٣]
      قال"وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامةكتابا يلقاه منشورا" ليس معنى"طائره"الطائرالمعروف؛ بل المعنى:عمله 24-﴿وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢١﴾ ﴾    [الأعراف   آية:٢١]
      -قال"وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" ليس من القِسمة؛ بل من القَسَم أي حلف لهما الشيطان 25-﴿الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴿٤٦﴾ ﴾    [البقرة   آية:٤٦]
      "الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم" ليس معنى الظن - في هذا السياق - التردد وغلبة الظن ؛ بل معناه "يتيقنون" ،و هو أحد معاني ظن 26-﴿اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ﴿٩﴾ ﴾    [يوسف   آية:٩]
      قال"اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" ليس معنى"اطرحوه" إيقاعه على الأرض؛ بل المعنى ألقوه في ارض بعيدة. 27_﴿يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴿٥٩﴾ ﴾    [النحل   آية:٥٩]
      قال"أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" ليس معنى"هون" على مهل ؛ بل المعنى: أيبقي ابنته حية على هوان وذل أم يدفنها بالتراب 28-﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٢٠٨﴾ ﴾    [البقرة   آية:٢٠٨]
      "يا أيّها الّذين آمنوا ادخلوا في السّلم كافّة .." ليس معنى "السلم" ضد الحرب ؛ بل المقصود به : الإسلام .. 29-﴿وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿١٩﴾ ﴾    [يوسف   آية:١٩]
      قال " وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم" سيارة هم نفرٌ من المارة المسافرين،اي القافلة التي تسير،وسيارة جمع سيار،اسم فاعل من المسير   30_﴿وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ﴿٢٠﴾ ﴾    [يوسف   آية:٢٠]
      قال"وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزّاهدين" ليس معنى "شروه": اشتروه، بل المعنى الصحيح: باعوه. تصحيح_التفسير" 31-﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٧﴾ ﴾    [يوسف   آية:٨٧]
      قال"وَلا تيأسو من روح الله" ليس المقصود ب"رَوْحِ" الروح التي من أمر الله بل رحمة الله التي يحصل بها الترويح عن النفس 32-﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نُفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٢٣٣﴾ ﴾    [البقرة   آية:٢٣٣]
      ﴿فإن أرادا فصالًا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما﴾ ليس "فصالا" هنا الطلاق ؛ بل فصالًا أي : فطام الصبي عن الرضاعة 33-“وغركم بالله الغرور“  الغَـرور هــو الشـيطان باتفاق المفسرين   فالغَرور بفتح الغين هو الشيطان…   وبضمه هو الباطل
      {وإنه لكتابٌ عزيز}
      هل تدري: لماذا يصعب علينا فهم القرآن؟
      لأننا نعطيه (فضلَ) أوقاتنا لا (أفضلَ) أوقاتنا ]            
    • ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]؛ أما بعد:   فيا أيها الأحباب الكرام في الله، دقائق معدودة نعيش وإياكم مع سورة نزلت بسبب أن بعض صناديد قريش استهزؤوا برسول الله وبأصحابه، يسبُّونهم ويلمزونهم، ويُؤذونهم بالقول والفعل، فنزلت هذه الآية لتُبيِّن عاقبة من يؤذي الناس، عاقبة من يؤذيهم بالقول والفعل ومن يعتدي عليهم، فكيف بمن يجعلهم في غيابات الجُبِّ؟ فكيف بمن يقتلهم؟ فكيف بمن يسحلهم؟   عباد الله، دعونا نعيش مع القرآن؛ الله عز وجل يقول: ﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ﴾ [الهمزة: 1 - 9]، {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة: 1]، ﴿ وَيْلٌ ﴾ كلمة زجر وردع، ويل: وادٍ في جهنم، لو سُيِّرت به جبال الدنيا لَذَابت من شدة حرِّه، الويل لمن استهزأ، الويل لمن ظلم، الويل لمن تكبَّر، ﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ﴾ [الهمزة: 1]، قيل: إن الهمزة واللمزة بمعنًى واحد، وقيل: إن الهمزة هو إيذاء الناس بالفعل وبالإشارة، واللمزة إيذاء الناس بالقول، بالغِيبة والنميمة والسخرية؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم: ((... بحسب امرئ من الشر أن يحقِرَ أخاه المسلم ...))، الذي استحق هذا الويل وهذا العذاب هو الذي تسبَّب في إيذاء المسلمين.   عباد الله، هذه آيات نزلت في قريش؛ ولذلك لم يُذكر لنا أسماء كفار قريش؛ لأن العِبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فمن سار في فَلَكِهم، ومن سار في نهجهم، فسينال العقاب كما نالوه.   الذي سخِر واعتدى على الناس، وضرب وقتل وسفك الدماء، لماذا فعل هذا كله؟ لماذا؟ لأن همه الدنيا فقط؛ ثم قال الله: ﴿ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ﴾ [الهمزة: 2]، وفي قراءة: ﴿ جمَّع ﴾، بتشديد ميم جمع، تجده مشغولًا بالمال في الصباح والمساء، ينظر إلى ماله وإلى قوته، وإلى سلطته وإلى ملكوته، المهم أن يبقى المال كله، المهم أن يعيش في هذا الملك، ولو أُبيد الناس جميعًا، المهم أن يعيش، قدوته في ذلك فرعون الذي قال: ﴿ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ [الزخرف: 51]، أين ذهب؟ أين ذهب الذي كان يقول: أنا ربكم الأعلى؟ أين ذهب؟ ألم يتَّعِظِ المجرمون في كل وقت وفي كل زمان؟ ألم يتعظوا بما حصل لإخوانهم ولأتباعهم ولأمثالهم من قبل؟ لكنها الغفلة، لكنها إرادة الله، أراد أن يُخزيهم؛ لأن الإنسان كلما طغى وتمادى، أراد الله أن يفضحه في الدنيا قبل الآخرة، هذا هو حال المجرمين، هذا هو حال الظالمين، فضحهم الله في الدنيا قبل الآخرة؛ لينالوا جزاءهم هنا في الدنيا؛ يقول الله: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ ﴾ [المطففين: 29]، كان المجرمون في الدنيا يضحكون من المؤمنين، فالجزاء من جنس العمل، يوم القيامة المؤمنون يضحكون من المجرمين؛ قال تعالى: ﴿ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ * هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴾ [المطففين: 34 - 36]، كيف حال الطُّغاةِ والمجرمين اليوم؟ كيف حال طاغية الشام وهو يشاهد المظلومين يفرحون بتدميره وبهلاكه؟ كيف يكون حاله، يتمنى أن تبتلعه الأرض؟ ما أكرم الله! وما أعظم الله جل جلاله سبحانه! ﴿ وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ﴾ [القصص: 5]، الله أكبر، لقد شاهدتم جميعًا تلك السجون الْمُظْلِمة، تلك الحفر العميقة، والتعذيب والأموات، لماذا هذا كله؟ ﴿ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ﴾ [الهمزة: 3]، ظن أن ماله سيخلده في الدنيا، ظن أنه سيُفلت من عقاب الله، قارون هل خلَّده ماله؟ مفاتيح الخزائن لا يحملها إلا عشرة من الرجال الأوائل، لا يحملها إلا عصبة، ويقول: إنما أُوتيته على علمٍ، ليس من فضل الله، هذا بتعبي وكدي، هل وجد السعادة؟ هل عاش إلى يوم القيامة؟ ماذا كانت النتيجة؟ قال الله: ﴿ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ ﴾ [القصص: 81]، إذًا هذا ذهب وانتهى، هل نفعه ماله؟ هل نفعه أتباعه؟ يحسب أن ماله أخلده، "هارون الرشيد، ومن هو هارون الرشيد، أمير المؤمنين، العابد الزاهد، كان يحُجُّ عامًا، ويُجهَّز جيشًا في سبيل الله عامًا، عندما حضرته الوفاة قال لأتباعه: خذوني إلى قبري، أريد أن أرى قبري قبل أن أدخله، أريد أن أنظر إلى قبري قبل أن أدخله رحِمَه الله، وهو أمير المؤمنين، فينظر إلى قبره ويقول: ﴿ مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ ﴾ [الحاقة: 28، 29]، ﴿ مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ ﴾ [الحاقة: 28، 29]، ثم رفع رأسه إلى السماء، وقال: يا من لا يزول مُلْكُه، ارحم من زال ملكه، وهو عابد تقيٌّ يخاف الله يقول: يا من لا يزول ملكه، ارحم من زال ملكه، ارحم من زال ملكه".   لمن الملك اليوم؟ الله ينادي: لمن الملك اليوم؟ فلم يُجِبْهُ أحد، فيجيب على نفسه: لله الواحد القهار؛ قال تعالى: ﴿ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ [غافر: 16، 17]. فحقٌّ لكل مسلم موحِّد أن يفرح بما حصل: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾ [يونس: 58]، وقال تعالى: ﴿ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 45]؛ أي اصطلموا بالعذاب، وتقطَّعت بهم الأسباب؛ ﴿ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 45] على ما قضاه وقدَّره من هلاك المكذبين؛ فإن بذلك تتبين آياته، وإكرامه لأوليائه، وإهانته لأعدائه، وصَدَّق ما جاءت به المرسلون.   عباد الله، أمَرَنا الله أن نحمَده، وأن نشكره إذا قَطَعَ دابرَ الظالمين ودابر المجرمين، يجب علينا أن نحمَد الله، فالنصر من عند الله وحده، فالنصر هو من عند الله وحده جل جلاله، هذا هو الفرح الممدوح، أما الفرح المذموم، فهو فرح المجرمين؛ شاهِدوا حال المجرمين: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾ [الأنعام: 44]، فلما نسوا ما ذُكِّروا به، ظنُّوا أن أموالهم ستُخلِّدهم، وأنهم لن يموتوا، وأن أتباعهم سيدافعون عنهم: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً ... ﴾ [الأنعام: 44]، ألم يأخُذِ الله ظالم أهلنا في سوريا بغتةً؟ من كان يتوقع أن ينهزم بهذه السهولة، لكنها إرادة الله؛ ولهذا قال الله: ﴿ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ ﴾ [الهمزة: 3، 4]، لينبذن - يا إخواني - هي جواب لقسم محذوف؛ أي: كلا والله لينبذن في الحُطَمة، لماذا سُمِّيَت جهنم بالحطمة؟ لأنها تحطِمُ كل شيء، الله أكبر، جهنم تحطِم كل شيء، هذا الذي آثَرَ الدنيا، هذا الذي جمع المال، وظنَّ أن ماله سيُخلِّده، فظلم وبطش، فسيَلْقَى جزاءه هناك في الآخرة: ﴿ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴾ [الهمزة: 4 - 6]، وفي الحديث الذي صحَّ إسناده؛ قال عليه الصلاة والسلام: ((أُوقِد على النَّارِ ألفَ سنةٍ حتَّى احمرَّت، ثمَّ أُوقِد عليها ألفَ سنةٍ حتَّى ابيضَّت، ثمَّ أُوقِد عليها ألفَ سنةٍ حتَّى اسودَّت، فهي سوداءُ كاللَّيلِ المُظلِمِ))؛ [رواه الترمذي وابن ماجه]، ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴾ [الهمزة: 5 - 7].   هذا القلب الفاسد، هذا القلب عندما فسد فَعَلَ كلَّ ظُلْمٍ، وكل جُرمٍ في هذه الحياة، فكان جزاؤه أن تصل النار إلى الفؤاد؛ لأن النار إذا وصلت إلى الفؤاد، الأصل أن الإنسان يموت مباشرة، لكن الله أراد أن يعذِّب المجرم، وأن يعذِّب الظالم بسبب جُرمه وظلمه في الدنيا، فيأتيه الموت من كل مكان وما هو بميتٍ؛ كما قال تعالى:  ﴿ مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ﴾ [إبراهيم: 16، 17]، ثم يقول الله: ﴿ إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ﴾ [الهمزة: 8، 9]؛ يعني: مُغلَقة مُطبِقة، يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها، {فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ} [الهمزة: 9]، العمد قيل: السلاسل، وقيل: إنها محاطة بأعمدة من كل جانب، الله أعلم.   هذا الظالم وهذا المجرم وهذا الكافر الذي سخِر من الصالحين، الذي استهزأ بالصالحين في بداية السورة، الذي سخِر منهم، الذي ظلمهم، الذي قتلهم، لا مفرَّ يوم القيامة، أتباعه ينادُون وهم في جهنم: يا فلانُ، نحن اتبعناك في الدنيا، نحن وقفنا معك، أنْقِذْنا: ﴿ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ﴾ [البقرة: 166، 167].   الله يا إخواني! ما أعظم هذه السورة القصيرة! هي قصيرة، لكن معانيها عظيمة وكثيرة، فلنعتبر، فافرحوا يا مؤمنون، افرحوا بهلاك المجرمين، فالنصر قادم، والمستقبل لهذا الدين بإذن الله عز وجل: ﴿ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ﴾ [الروم: 4، 5]، أسأل الله بمنِّه وكرمه أن يوفِّقنا وإياكم لِما يحب ويرضى، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأذِلَّ الشرك والمشركين، ودمِّر أعداءك أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًّا، رخاءً سخاءً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين.   وصلِّ الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. ياسر عبدالله محمد الحوري   شبكة الالوكة
    • {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُواْ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُواْ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ....... } [المجادلة : ١١] يقول تعالى مؤدباً عباده المؤمنين وآمراً لهم أن يحسن بعضهم إلى بعض في المجالس: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ وقرئ في المجلس، فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وذلك أن الجزاء من جنس العمل، كما جاء في الحديث الصحيح:من بَنَى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة[1]، وفي الحديث الآخر: ومن يَسَّر على مُعْسِر يَسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه[2]، ولهذا أشباه كثيرة؛ ولهذا قال تعالى:فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ. قال قتادة: نزلت هذه الآية في مجالس الذكر، وذلك أنهم كانوا إذا رأوا أحدهم مقبلاً ضَنّوا بمجالسهم عند رسول الله ﷺ، فأمرهم الله تعالى أن يفسح بعضهم لبعض. وروى الإمام أحمد والشافعي عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ قال: لا يقيم الرَّجلُ الرَّجلَ من مجلسه فيجلس فيه، ولكن تَفَسَّحُوا وتَوسَّعوا[3]، وأخرجاه في الصحيحين. وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال:لا يقيم الرجلُ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه، ولكن افسحوا يفسح الله لكم[4]، ورواه أيضاً بلفظ:لا يقوم الرجلُ للرجل من مجلسه، ولكن افسحوا يفسح الله لكم[5]، تفرد به أحمد.     {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُواْ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُواْ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ....... } [المجادلة : ١١]

      لم تضق يوماً مجالس الأحباب ، فإذا تآخت القلوب توسعت المجالس..

      دلت الآية على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة ، وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة.. يوسع الله لك  في رزقك وحياتك بحركة يسيرة تتحركها في جلستك ولاتكلفك شيئاً ليقعد أخوك ، فما بال بمن فرج كربة أخيه أو وسع عليه في رزقه وتأمين حاجاته؟!!..

      لو لم يأت فضل التفسح إلا قوله
      {يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ} لكفى باعثا على المبادرة فضلا عن أنه أطلق جزاءه ولم يقيده ليعم كرماً منه.. ما أكرمك يا الله!!
      إن الغرض من طلب الإستجابة لأمر التفسح هو إيجاد الفسحة في النفس والخلق قبل الفسحة في المكان ، فمتى رحب القلب اتسع لإخوانه وتواضع لهم.. فهنيئاً لمن سعى لإيصال الخير لأخيه وإدخال السرور عليه .
       
    • يقول مولانا في كتابه العظيم: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيد * وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيد * لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيد * وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيد * أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيد * مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيب * الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيد * قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيد * قَالَ لاَ تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيد}.   يا عباد الله: إن العبد لا يقع في معصيةٍ لله عز وجل، ولا يترك طاعةً لله عز وجل إلا إذا غابت الآخرة عن فكره وقلبه وعقله، لأن المستحضر الآخرة عند كل قول أو فعل أو حركة أو سَكَنة يكون منضبطاً بضوابط ذلك، وذلك خشيةً من ربه عز وجل.   خطورة يوم القيامة: أيها الإخوة الكرام: يوم القيامة يوم خطير وخطير جداً، لأن ذاك اليوم له بداية وليس له نهاية، على عكس يوم الدنيا الذي له بداية ونهاية. يوم القيامة يوم خطير وخطير جداً، لأن الله تعالى قسم عباده فيه إلى فريقين، قال تعالى: {فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِير}. والحياة فيهما حياة خالدة لا فناء فيها. ولخطورة ذاك اليوم شاء ربنا عز وجل أن يذكِّرنا بذاك صراحةً وإشارةً مرات عديدة، حتى لا تكاد صفحة من كتاب الله عز وجل تخلو من ذكر يوم القيامة.   الآخرة عالم مشاهد للمؤمن: أيها الإخوة الكرام: شاء ربنا عز وجل أن يذكر لنا الآخرة وأحداثها، ونعيمها وعذابها في كتابه العظيم حتى تصبح كأنها مشاهدة عند الإنسان المؤمن، من صورها التي ذكرها ربنا عز وجل في القرآن العظيم:   أولاً: النفخ في الصور، قال تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيد}. وهذه هي النفخة الثانية، حيث يخرج الناس من أحداثهم ـ قبورهم ـ حُفاةً عُراةً غُرْلاً، كما حدَّثنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.   ثانياً: يخرج كلُّ إنسان من قبره فإذا بجانبه سائق وشهيد، قال تعالى: {وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيد}. ما من أحد خلقه الله تعالى من زمن سيدنا آدم عليه السلام إلى آخر مولود يولد في الدنيا إلا وينشق عنه القبر ويجد السائق والشهيد، وهما اللذان أشار الله تعالى إليها بقول: {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيد * مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد}. السائق كاتب الحسنات، والشهيد كاتب السيئات.   المؤمن لا يفاجأ يوم القيامة بأحداثها لأنه صدق الله فيما قال، وأما غير المؤمن الذي كان يقول في حياته الدنيا: {إِنْ هَذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِين}. فهذا العبد سوف يندم ولا ينفعه الندم، ويبدأ ندمه عند سكرات الموت كما قال تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُون * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُون}. فكِّروا في ذلك يا شباب وشابَّات الأمة، فكِّروا في ذلك أيها الحكام، أيها الرجال، أيها النساء، أيها الأغنياء، أيها الفقراء، فكِّروا في ذلك في حياتكم الدنيا حتى تستقيموا ولا تندموا.   ثالثاً: كلُّ إنسان له قرينان، وهذه حقيقة يعلمها العبد المؤمن لذلك لا يفاجأ يوم القيامة بذلك، أما غير المؤمن فإنه يفاجأ بأنَّ له قريناً من الملائكة وقريناً من الجن، يقول الله تعالى عن قرين الملائكة: {وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيد}. أي هذه صحيفة أعماله حاضرة، كما قال تعالى: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا * اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا}. وكما قال تعالى: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَاد}. المؤمن عندما يرى عمله الحسن يقول: {هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيه * إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاَقٍ حِسَابِيه}. وغير المؤمن يقول: {يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيه * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيه * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَة}.   أما قرين الجن فيقول الله تعالى مخبراً عنه: {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيد}. تبرَّأ المتبوع من التابع، كما يتبرَّأ المتبوع من الإنس من أتباعه، قال تعالى: {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَاب * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّار}.   يا صاحب الهاتف الجوال: أيها الإخوة المؤمنون: من خلال ما تقدَّم أقول لكلِّ واحد فينا عنده هاتف جوال: هاتفك معك جوَّالٌ، أينما حللت وأينما نزلت هو معك، في حلِّك وترحالك، في خلوتك وجلوتك، وهذا الهاتف من أعظم نعم الله عز وجل علينا، إن استخدمناه في طاعة الله أُجِرنا، وإن استخدمه العبد في معصية الله فقد كفر بنعمة الله عز وجل. والملاحظ أيها الإخوة بانَّ هذه النعمة نعمة الجوَّال استُخدِمت في معصية الله كثيراً، حتى أفسدت الكثير من الشباب والشابات، وهدَّمت البيوت، فكم من امرأة طُلِّقت بسبب الهاتف الجوَّال؟ وكم من رجل انحرف بسبب الهاتف الجوال؟ وكم من شباب وشابات انحرفوا بسبب الهاتف الجوَّال؟ وذلك من خلال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو.   أيها الإخوة الكرام: كم من قلوب أُدميت بعد دمع العيون من آباء وأمهات حريصون كل الحرص على تربية أولادهم التربية الصالحة، حريصون كلَّ الحرص على تنشئة أبنائهم في ظلال القرآن العظيم وهدي النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم؟   نعم لقد أُدميت القلوب ودمعت العيون من قلوب الصالحين والصالحات عندما شاهدوا أولادهم وبناتهم انحرفوا بسبب إجرام أصحاب المحلات التي تسجل وتنزل على الهواتف النقَّالة من رسائل وصور ومقاطع فيديو يندى لها جبين البهائم والحيوانات فضلاً عن جبين الأحرار، هؤلاء أصحاب المحلات، هؤلاء العابثون الذين يرسلون الرسائل والصور، هؤلاء المجرمون الذين يضحكون من المؤمنين، كما قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُون}. هؤلاء الذين أجرموا في حقِّ أنفسهم أولاً، ثم في حقِّ شباب هذه الأمة، نقول لهؤلاء: يا هؤلاء اتقوا الله في أنفسكم، اتقوا الله في أعراضكم، اتقوا الله في شباب وشابات الأمة، ولا تحسبوا بأن الله غافل عنكم، ولكنه يُمْهِل ولا يُهْمِل.   وإني أتوجَّه إلى كلِّ أخ مسؤول غيور على دينه وعرضه وسلامة وطنه لأقول له: تابعوا ولاحقوا ودقِّقوا خلف أصحاب هذه المحلات التي عاثت في الأرض فساداً، فإن محلاتهم معلومة عندكم، هؤلاء يدعون إلى الفسق والفجور جهاراً نهاراً. لقد ضاع الكثير من الشباب والشابات وضيَّعوا دينهم، وخرَّبوا دنياهم وآخرتهم بسبب اتباع الشهوات، بسبب الفساد الذي لحقهم من خلال الهواتف الجوَّالة. ماذا ستقول لربك غداً يوم القيامة يا صاحب الجوال؟   أيها الإخوة الكرام: إني أتوجِّه إلى كلِّ واحد فيكم وهو حامل الهاتف الجوال لأقول له: استحضر وقوفك بين يدي الله عز وجل يوم القيامة، استحضر الموقف في أرض المحشر، عندما يقول القرين من الملائكة: {هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيد}. ويقول القرين من الجن: {رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيد}. استحضر قول الله تعالى: {فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا}.   أخي الكريم: ارجع إلى جوالك وانظر ماذا يوجد فيه من صور ورسائل ومقاطع فيديو، هل ما يوجد فيه يبيِّض الوجه أم يسوِّد الوجه؟ فماذا ستقول لربك يوم القيامة إذا كان فيه ما يسوِّد الوجه؟ يا صاحب الجوَّال: هل جعلت هذا الهاتف سبباً في زيادة الحسنات أم السيئات؟ رسالة واحدة يُكتب لك أجرُها وأجرُ من عمل بها إلى يوم القيامة، ورسالة واحدة يُكتب عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة. تذكر يا صاحب الجوَّال حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ) رواه الإمام مسلم عن جرير رضي الله عنه. خاتمة نسال الله تعالى حسنها:   أيها الإخوة الكرام: ختاماً أتوجَّه إلى كلِّ أب غيور وإلى كلِّ أمٍّ غيورة: راقبوا جوالاتكم أنتم أولاً، ثم راقبوا جوالات أبنائكم، ثم تساءلوا فيما بينكم وبين أنفسكم: ما هي الغاية والفائدة من حمل هؤلاء الشباب الجوالات؟ لماذا الجوال للشباب في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية؟ الجوالات ضيَّعت الشباب والشابات، وضيَّعوا دراستهم بسببها، امنعوا هذه الجوالات عن أبنائكم ـ في سنِّ المراهقة خاصة ـ من أجل سلامة دينهم، والله إني لكم ناصح أمين.   وأما انتم يا أصحاب الجوَّالات تذكَّروا الآيات التي افتتحتُ بها خطبة الجمعة، واجعلوا هذا المشهد من مشاهد يوم القيامة حاضراً أمام أعينكم، احفظوا جيداً قول الله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيد * وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيد * لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيد * وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيد * أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيد}. اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا، واحفظ أصولنا وفروعنا وأزواجنا كذلك يا أرحم الراحمين. أقول هذا القول وكل منا يستغفر الله فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.   موقع احمد شريف النعسان
    • الآن في السعودية، الشاشات السمارت تعتبر من أساسيات الترفيه في المنازل. من مشاهدة الأفلام والمسلسلات على نتفلكس إلى تصفح يوتيوب والتمتع بمحتوى مميز، كلها أمور بتخلي التلفزيون الذكي خيار ممتاز. إذا كنت تدور على ارخص شاشات تلفزيون سمارت أو عروض شاشات سمارت 4K بأسعار مناسبة، في هذا المقال راح نساعدك تلاقي أفضل الخيارات المتوفرة في السوق السعودي.   أرخص شاشات تلفزيون سمارت: خيارات ذكية بأسعار تناسب الجميع 1. وش يعني تلفزيون سمارت؟ شاشات التلفزيون السمارت هي شاشات ذكية تقدر من خلالها توصل الإنترنت وتستمتع بمحتوى متنوع، مثل الأفلام، البرامج، وحتى الألعاب. تقدر تتصفح الإنترنت، وتشغل التطبيقات، وتشوف كل شيء مباشرة من الشاشة. 2. مميزات الشاشات السمارت الاقتصادية سهولة الاستخدام: بفضل واجهتها البسيطة، تقدر تتنقل بين التطبيقات بسهولة. توافر محتوى متنوع: من نتفلكس ويوتيوب إلى تطبيقات أخرى، بتلقى كل اللي تحتاجه. الربط بالأجهزة الذكية: تقدر توصل التلفزيون بالجهاز الجوال أو التابلت، بحيث تشارك المحتوى بكل سهولة. 3. أفضل الشاشات السمارت بأسعار معقولة في السعودية ماركات مشهورة بأسعار معقولة: مثل "إل جي"، "سامسونج"، و"هايسنس"، تقدم لك شاشات سمارت اقتصادية ولكنها ذات جودة عالية. الأحجام المناسبة: إذا كنت تدور على شاشة صغيرة أو متوسطة، تقدر تلقى خيارات تناسب ميزانيتك. عروض التخفيضات: تقدر تستفيد من العروض والتخفيضات الموسمية للحصول على أفضل الأسعار.   عروض شاشات سمارت 4K: تجربة مشاهدة لا مثيل لها 1. وش هي شاشات سمارت 4K؟ شاشات 4K توفر لك دقة عالية تصل إلى 3840 × 2160 بكسل، مما يعني تفاصيل أكثر وضوحًا وجودة صورة أفضل بكثير مقارنة بالشاشات التقليدية. 2. مميزات شاشات سمارت 4K دقة صورة عالية: بتوفر لك صورة واضحة جدًا مع تفاصيل دقيقة، سواء كنت تتفرج على أفلام أو تشاهد ألعاب. تقنيات HDR: توفر لك ألوان زاهية وصورة واقعية، مما يجعل التجربة أكثر متعة. صوت ممتاز: بعض الشاشات 4K توفر لك صوت محيطي لتعزيز التجربة. 3. أفضل عروض شاشات سمارت 4K في السوق السعودي شاشات سامسونج 4K: تقدم لك جودة صورة استثنائية بفضل تقنيات مثل QLED وHDR. شاشات إل جي 4K: تتميز بألوان دقيقة وتجربة صوتية رائعة بفضل تقنيات مثل Dolby Vision. شاشات هايسنس 4K: خيار اقتصادي لكن يقدم لك أداء ممتاز بسعر معقول. عروض وتخفيضات: تابع العروض على المواقع التجارية للحصول على أفضل الأسعار على شاشات 4K.   الخاتمة سواء كنت تدور على أرخص شاشات تلفزيون سمارت أو تبحث عن عروض شاشات سمارت 4k، السوق السعودي يقدم لك مجموعة واسعة من الخيارات المميزة بأسعار تناسب الجميع. تابع العروض وتأكد من اختيار الشاشة التي تناسب احتياجاتك وتحقق لك أفضل تجربة مشاهدة عبر متجر سمارت الكترو الالكتروني .
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182329
    • إجمالي المشاركات
      2535617
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93232
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    chaima12
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×