اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 55117
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109819
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9064
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180067
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56688
      مشاركات
    4. 259948
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23485
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      7982
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32120
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4155
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1676
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30212
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52722
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19522
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40672
      مشاركات
    2. 47495
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21002
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6305
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      96974
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36806
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31790
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4881
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16430
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15471
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29713
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31144
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12925
      مشاركات
  10. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32158
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13122
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65591
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6117
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  11. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12909
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  12. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7175
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (33738 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101646
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَفْعُولاً} [الإسراء:5]
      من دروس الآية:

      1- وعد الله متحقّق قطعاً ولا يُخلف أبداً، لأن الله لا يخلف وعده، سبحانه، لأنه قادر، ولأن وعده صدق وحق، ولأنه لا يشغله عن تحقيقه شيء، ولا ينسى، ولا يحول دون نفاذ إرادته بتحقق وعده شيء، وتحقّق الوعد شيء، والجبر والإلزام شيء آخر.

      2- حتم مقضي وقوع الفساد والإفساد من بين إسرائيل، لا لأن الجبر واقع عليهم، ولكن لأن الإفساد في طبعهم الاجتماعي وثقافتهم، وهو واقع منهم لا أنه مفروض عليهم.

      3- العبودية أعظم وأشرف صفات الخلق، وفرق بين عباد وعبيد، فعباد تطلق على عبودية الاختيار، وعبيد على عبودية الاضطرار، ومن هذا القبيل: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنْ}، {إلا عِبَادَكَ مِنهُم المُخْلَصِين}، {عَبَاداً لَنَا}، ومن هنا افتتح الإسراء الذي هو أعلى مقامات العبودية بوصف عبده في قوله: {أَسْرَى بِعَبْدِهِ}، وليشير إلى أن العباد هم من صنف ومن جنس ذلك العبد صلى الله عليه وسلم.

      4- البأس أهم من القوة في صراعنا مع أعداء الإسراء من أمة بني إسرائيل، وكم كدّسنا من أسباب القوة ولم نستخدمها لعدم توفر إرادة القتال، والأمة اليوم تملك القوة ولا تملك البأس -أعني الإرادة-، ولذا لم تحرّك ساكناً ولم تحرّر زهرة المدائن من بين البراثن الآثمة لأجبن الشعوب وأضعف النفوس والقلوب.

      5- الذين ينهون الإفساد الأول من حول المسجد الأول في زمان الرعيل الأول لهذه الأمة هم عباد لله من جنس أول هذه الأمة الذي جاء ذكره في أول السورة في قوله: {أَسْرَى بِعَبْدِهِ}.

      6- آن أن يُفسَّر القرآن لا بمجرد النقل عن السابقين، بل بتحقّقه في الواقع، وتأويله أي أيلولته في الواقع وما يؤول إليه أمر النص بمعنى التحقّق.

      7- الجوس خلال الديار، يعني التفتيش عن العدو بيتاً بيتاً، وهو كناية عن احتدام المعركة واشتداد القتال.من دروس الآية: {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَفْعُولاً} [الإسراء:5]

      من دروس الآيات في سورة الإسراء (104-111) 

      {وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً} [الإسراء:104]

      من دروس الآية:

      1. هذا وقت عقاب بني إسرائيل على إفسادتهم الثانية, واجتماعهم في فلسطين يصعّب مقاومتهم ويسهّلها في وقت واحد, وهم مدحورون على كل حال.

      2. الأرض في الآية هنا هي الأرض مطلقاً لا الأرض المعهودة, والله أعلم.

      3. قوله تعالى: {جِئْنَا بِكُمْ} يدل على أن الذي يُحرّك الأحداث هو الله سبحانه وتعالى.

      4. الأخلاط المتكونة منها إسرائيل عنصر قوة, من حيث عديد السكان, ولكنها عنصر ضعف من حيث هي قنبلة ديموغرافية موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة.


      {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّراً وَنَذِيراً} [الإسراء:105]
      من دروس الآية:

      1. هذا القرآن حق نزل من عند الحق بالحق على رسول الحق ليُحقّ في الأرض الحق.

      2. من أعظم أسرار قوة القرآن أنه الحق وما سواه باطل، وقد شاء الله في سُننه في هذا الكون وكما بينت سورة الإسراء أن الباطل بمجرد حضور الحق ينطفئ ويذوب.. كما تختفي الخفافيش إذا طلعت الشمس.

      3. مهمة الرسول التبشير كما هي خصيصة القرآن، والإنذار كما هو القرآن كذلك: {قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ} [الكهف:2].

      4. لا يُعادى القرآن ولا يُحارب منذ الأزل إلى الآن وإلى قيام الساعة إلا لأنه الحق، وإلا فإن الأرض ملآى بالباطل، وهو متروك، لا يحاربه أحد من ملل الباطل المقتدرة.

      {وَقُرْآَناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً} [الإسراء:106]
      من دروس الآية:

      1. يتميز القرآن عن سائر الكتب السماوية السابقة بأنه نزل مُنَجَّماً.

      2. نزول القرآن مُنَجَّماً أو مُفَرَّقاً له حِكَم عظيمة، وذلك أن تتشرّبه القلوب بالتدريج، وتتفهّمه شيئاً فشيئاً وتطبّقه مرحلة بعد مرحلة.

      3. المرحليّة وردت في ثلاث كلمات في هذه الآية لتُعزّز المعنى وتُقوّيه وتُؤكّده: فرقناه، على مُكث، ونزّلناه تنزيلاً.

      4. الكتب السابقة لفترة محدودة من الزمان، والقرآن كتاب الزمان سيستمر دستوراً ومنهجاً حتى آخر الزمان، فلا بد أن تتشرّبه نفوس الحملة الأوائل ليكونوا الأعمدة الراسخة التي تحمل الإسلام إلى الناس، فكان التدرج في النزول.


      {قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً . وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً} [الإسراء:107-108]
      من دروس الآيتين:

      1. هذا القرآن حق مطلق، والحمد لله، فسواء آمن الناس به أو لم يؤمنوا لا يخدش هذا في حقيقته وحقيّته ولكنه يخدش مصداقية من لم يؤمن به.

      2. الذين أوتوا العلم من قَبل القرآن، والمقصود أهل الكتاب، والمقصود بالأخص من آمن منهم، أو من شهد للقرآن، حتى وإن لم يؤمن، فنصارى نجران منهم من آمن، ومنهم من لم يؤمن، لكنه رفض الملاعنة الواردة في سورة المائدة فهذا الرفض هو بحد ذاته اعتراف بأن القرآن حق لأنك لو علمت صدق ما أنت عليه لوقفت للمباهلة، فإذ لم تفعل فقد شهدت له، فكلا الفريقين شهد: أحدهما بطريقة مباشرة، والآخر بطريقة غير مباشرة.

      3. الإيمان والإذعان وخشوع القلب وحركة الجوارح بالسجود قمة انسجام الإنسان مع ذاته، إذ آمن قلبه وعقله، وأقرّت فطرته، وسجدت جوارحه، فما أروع هذه الصورة من التناسق والانسجام والصدق مع الله ثم مع الذات.

      4. أهمية الشهادة وعظيم خطرها، وعظيم إثم كتمها أو المغالطة فيها.

      5. ضرورة الثقة بوعد الله واليقين بالله، وهذا مفرق الإيمان عن الكفر، فإذا كان المؤمن متلجلجاً فماذا يعني إيمانه؟ وأي رصيد يملكه هذا الإيمان؟

      {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً} [الإسراء:109]
      من دروس الآية:

      1. البكاء من تجلي الحق يدل على صفاء نفس ورقة قلب ورهافة حس ونُبل شعور.

      2. أن يبكي المؤمن هذا متوقع، لكن أن يبكي غير المؤمن في لحظة انفعاله وانتقاله من الكفر إلى الإيمان، ربما يبدو غير متوقع، ولكنه عين المتوقع، فهذه لحظة ميلاد تفتتح بالبكاء، كما افتتحت لحظة الميلاد بالبكاء!

      3. هذا القرآن ستشهد له الوقائع والأحداث والأيام والأكوان، وصدق منزل القرآن: {سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت:53].


      {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً} [الإسراء:110]
      من دروس الآية:

      1. الله والرحمن أعظم أسماء المولى سبحانه.

      2. بأيّ الاسمين الجليلين دعوتَ الله فإنما تدعوه بأعظم أسمائه.

      3. الأسماء الحسنى كلها لله, وكلها سواء في استجابته لك, إذا دعوته بأيها.

      4. الدعاء عبادة والدعاء سلاح والدعاء صلة بالله واستمداد منه سبحانه.

      5. التوسّط سمة هذا الدين وسمة أمته

      . 6. إذا كان التوسّط في الصوت في الصلاة مطلوباً فكيف في خارجها؟!

      {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً} [الإسراء:111]
      من دروس الآية

      1. الحمد لله في البدء والختام, فكل عمل يُفتتح بالحمد وافتتح القرآن بالحمد وتُفتتح الصلاة بالحمد, وتُختتم المجالس بالحمد, ويوم القيامة يُختتم فصل القضاء بالحمد, فالحمد لله أولاً وآخراً.

      2. الولد علامة فقر, والله غنيّ مُطلق فما به حاجة إلى الولد.

      3. لا شريك لله لا في الخلق ولا في التدبير ولا في أمر من الأمور، والتوحيد تحرير، والشرك استعباد وقهر وإذلال وبئس المصير.

      4. الوليّ يُتَّخَذ للنصرة والتقوية, والله غنيّ عن كل هذا وإنما نحن نحتاج أن نتّخذه وليّاً.

      5. التكبير شعار معركة التحرير وختام سورة التحرير والنصر الكبير لأمة الإسراء على أمة إسرائيل.

      6. والحمد لله على القرآن والإسلام وعلى الإسراء والنصر القادم إن شاء الله في أرض الإسراء.

      اسلاميات
    • لعل الكثير من بيننا يعانى من اضطرابات النوم فجميعنا عندما نمر ببعض ما يؤرقنا من مشاكل تجعلنا غير قادرين على النوم بشكل طبيعى وهذه احد المشاكل الأكثر شيوعا على مستوى العالم، حيث أن زيادة عدد ساعات النوم أو قلته تؤدي إلى الاصابة بالامراض النفسية والجسدية ولهذا من المهم أن نعرف ماهو عدد الساعات الذي تحتاجة كل فئة عمرية حيث أصدرت مؤسسة الصحة الأمريكية قائمة بعدد ساعات النوم لكل مرحلة عمرية وجاء ذلك بناء على تقييم العديد من الأبحاث العلمية فى مجالات مختلفة ولكن مع العلم ان هذه القائمة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من اضطرابات النوم، حيث جاء فى المقدمة الرضع حتى سن الثلاث أشهر تعتبر هذه المرحلة العمرية من اهم المراحل التى تحتاج الى عدد ساعات نوم طويلة ويحتاج الرضع من 14 الى 17 ساعة نوم ولا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم فى هذه المرحلة العمرية الى 18 ساعة  ولا يقل عن 11 ساعة، فيوجد العديد من المعلومات التى يمكن ان نستفاد بها من خلال هذا المقال وهذا للحصول على نوم صحى وخفض الإصابة بأعراض اضطرابات النوم المختلفة اليكم التال عدد ساعات النوم الصحيحة عند الشباب وكبار السن: عند مرورنا بالمراحل العمرية المختلفة تزيد الضغوطات رويدا رويدا والتى قد ينتج عنها قلق وتوتر ويظهر من خلال القلق والتوتر واضطرابات النوم، حيث يحتاج الأشخاص فى المرحلة العمرية مابين 18 الى 25 عاما الى عدد ساعات نوم تتراوح بين 7 أو 9 ساعات يوميا، ومن بعد الخامسة والعشرين اى فى بداية سن السادسة والعشرين تتغير احتياجات الاشخاص الى النوم ويبقى عدد الساعات المثالى فى هذا العمر ما بين 7 الى 9 ساعات ويمكن أن يكتفى البعض بست ساعات فقط ويمكن أن يحتاج البعض الى 10 ساعات لتحقيق التوازن المطلوب، أما عن كبار السن بداية من الخامسة والستين يتراجع عدد ساعات النوم  التى يحتاجها الجسم بشكل كبير ويحتاج معظم الاشخاص فى هذا السن من 7 الى 8 ساعات فى حين يكتفى البعض بخمس أو ست ساعات نوم يوميا المصدر\https://www.hopeeg.com/blog/show/how-to-treat-acute-depression
    • 🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀
      ما معنى السترة؟.🌻 السترة هي: شيءٌ مرتفع يقترب منه المصلي؛ ليكون بينه وبين القِبْلة؛ حتى يعلمَ الناس أنه يصلي، فلا يمر أحد مِن بين يديه؛ فقد قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا صلَّى أحدُكم، فليُصلِّ إلى سُترَة، وليَدْنُ منها؛ لا يقطع الشَّيطانُ عليه صلاتَهُ))[2]. 🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀🌀

       
    • ═══ ❁❁❁ ═══ صلاة ☝️ الميت صلاة لابد لها من الطهارة؛ لأن الرسول سماها صلاة عليه الصلاة والسلام، فهي صلاة فيها افتتاح بالتكبير وفيها تسليم، فهي صلاة تجب لها الطهارة، تجب فيها قراءة الفاتحة، والدعاء للميت أيضًا، والصلاة على النبي ﷺ، فهي صلاة، فمن صلى بغير طهارة لم تصح صلاته.
      والمشروع فيها: أن يكبر أولًا، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يكبر ثانيًا ويصلي على النبي ﷺ مثلما يصلي في الصلاة الصلاة الإبراهيمية المعروفة: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد). ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت يقول: (اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، ثم يقول: اللهم اغفر لفلان اللهم اغفر له وارحمه، أو اللهم اغفر لها -إن كانت مرأة- وارحمها، وإن سماهما باسمهما فحسن، اللهم اغفر لفلان بن فلان، اللهم اغفر لفلانة بنت فلان، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، وافسح لها في قبرها ونور لها فيه). ═══ ❁❁❁ ═══
    • (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ)   • طغيان فرعون: تملُّكه أسباب القوة، وجمعه كل الصلاحيات والسلطات في يده.
      • من وسائل فرعون: تمزيق الشعب، البطش والتهديد، شراء الذمم، الاستعانة بالملأ، استغلال الإعلام..
      قَصص القرآن خلاصة التاريخ الإنساني، اصطفاها الحق سبحانه، ولخَّص فيها مسيرة البشر من لدن بدء الإنسان بآدم وانتهاءً ببعثة النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم.
      وقَصص القرآن أحسن القَصص موضوعاً ومضموناً ومنهجاً في القصّ، وليس من قصص القرآن أيّ كلمة لم ترد في القرآن، ولم تأت قصة طويلة في سورة واحدة إلا قصة يوسف.

      أما أكثر القصص دوراناً في القرآن فهي قصة موسى عليه السلام، وقد ذُكر في القرآن من سورة البقرة إلى سورة الأعلى، أي على مدى ثلاثين جزءاً لا يكاد يغيب، وذُكر ضِعْف ما ذُكر خليل الله وأبو الأنبياء إبراهيم عليه الصلوات والتسليم..
      وما ذاك إلا لأهمية قصة موسى عليه السلام، وهذه الأهمية تتجلى من عدة وجوه:

      - قصة موسى تتضمن المواجهة مع أعتى طاغية، إلى زمانه ولو جئنا نرسم التاريخ الإنساني في خط بياني لوجدناه نازلاً منحدراً إلى قصة فرعون التي تُمثِّل أشدّ نقطة انحدار؛ فقد كان كل نبيّ يُبعث بآية إلى قوم، أما فرعون فقد بعث الله له نبيّين رسولين في تسع آيات، إلى شخص واحد: {فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ} [النمل:12]، {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} [النازعات:17].

      - موسى أول نبي يقيم أُمّة ويهاجر بأُمّة ويقيمها على منهج الله.

      - الصراع الوجودي سيكون بين أُمّة النبي الخاتم نبي الإسراء وبين أُمّة إسرائيل، فاقتضى معرفتهم بالتفصيل أكثر من غيرهم.

      - هُم السابقون لنا مباشرة؛ فما عيسى إلا أحد أنبياء بني إسرائيل، وهو السابق المباشر لنبينا -عليهما وعلى الأنبياء السلام- وهم مُجاورونا في الأرض، لكن بالعداء.

      - لشدة تعقيد شخصية بني إسرائيل ذُكرت بهذه الكثرة، ومن هنا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج"؛ لا لنروي عنهم، معاذ الله، ولكن لنعرف مكنونهم ومخبوءهم، فهُم شخصية ملتوية معقّدة شديدة التعقيد، أتعبت الأنبياء وقتلت منهم عدداً بشهادة الله: {يَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} [آل عمران:112] وتكررت مثل هذه العبارة.

      نعود إلى قصة موسى وفرعون.. ولتعلم أنّ فرعون ليس اسم الحاكم الذي واجهه موسى عليه السلام، ولكنه وصفه، مثل: "كسرى" و"هرقل".. في الفرس والروم، وهذا في القبط، أو شعب مصر.

      واعلم أنّ بذرة التفرعن موجودة في كل نفس، فإن واتتها الظروف أنبتت نبتها الخبيث.. ومنذ أول الوحي قال الله تعالى: {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى . أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى} [العلق:6-7].

      وطغيان فرعون تملُّكه أسباب القوة، أو ما يسمى بلُغة العصر: إقامته للنظام الشمولي، وجمعه كل الصلاحيات والسلطات في قبضة واحدة؛ فالسياسة، والعسكرية، والأمن، والقضاء، والإعلام، والاقتصاد.. كلها في يده: {أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} [الزخرف:51]، {مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى} [غافر:29].

      وقصّته تحتاج إلى مجلدات، ولكني سأقف وقفة عجلى عند جزء من آية: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ} [الزخرف:54]، وهاتان الكلمتان تحتاجان كتاباً لتجليتهما، وإني بصدده إن شاء الله. لكنا الآن نورد الموجز ونسأل: ما الخطوات، وما المنهجية المتبعة للوصول إلى مثل هذه النتيجة: الاستخفاف بالقوم واستضعافهم؟

      وهذه فيما أرى بعض الخطوات:

      - تمزيق نسيج الشعب وتفريقه والعبث بوحدته، على مقولة الاستعمار قديماً وحديثاً: "فَرِّق تَسُد". ومن هنا قال القرآن: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ} [القصص:4].

      - البطش والتهديد والوعيد والضرب بيد من حديد، على طريقة "ابطش بواحد تُرعب مئة"، {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} [الأنفال:57]، ومن هنا كثر في قصة فرعون ذكر القتل وتقطيع الأعضاء والسجن والذبح: {يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ} [القصص:4]، {يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ} [إبراهيم:6] {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ} [البقرة:49]، وفي [الأعراف:141]: {يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ}.. وعندما قال له قومه: {أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآَلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ...} [الأعراف:127]، وعندما آمن السحرة، انطلق الوعيد والتهديد من فم فرعون قائلاً لهم: {لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ} [الأعراف:124]، وفي [طه:71] قال: {فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى}.

      - استحياءُ النساء: والمفهوم واسع؛ بمعنى: استبقاؤهنّ للضغط على الآباء والأبناء والأزواج والإخوة من خلال النسوة، فالمرأة نقطة ضعف لأهلها، وما يخشى الناس شيئاً قدر ما يخشون على أعراضهم أن تُنتهك، وحوادث الاغتصاب من أسف تكاد تكون ديدناً ودأباً عند كثيرين. وقد ذكر "استحياء النساء" عدة سور؛ كالبقرة، والأعراف، والقصص، وطه، وغيرها.. فمن كانت جميلة اتُّخذت للمتعة، ومن كانت غير ذلك اتخذت للخدمة.

      - الإغداق على الأولياء وشراء الذمم: ومن هنا فإن السحرة بدأوا بطلب الثمن والأجر مسبقاً: {أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ . قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [الشعراء:41-42]، {إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ . قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [الأعراف:113-114].

      - الاستعانة بالملأ، وهُم قادة المؤسسات والنُّخَب المستفيدة والمرتبطة بالنظام، وبخاصة القوة الاقتصادية، من هنا ذكر القرآن قصة (قارون) في ختام سورة القصص وفي تاليتها سورة العنكبوت، وذكره قبل فرعون: {وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ} [العنكبوت:39]، وقد بدأ ذكر الملأ من قصة نوح، لكن تكثَّف ذكرهم في قصة موسى وفرعون. ومن أشهر رجال فرعون "هامان"، وذكره القرآن بالاسم، أو أنّ هذا وصفه لما يملك من قدرات ودهاء.

      - إنجاز بعض المعالم الحضارية كشواهد على القوة والعظمة والأُبّهة والمجد؛ فالأهرام -وهي مجرد قبور- قد مات في بنائها عشرات الألوف إن لم يكن المئات من الألوف {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ} [الفجر:10]، {فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً} [القصص:38]، {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ . أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ...} [غافر:36-37].

      - التجرُّد من الرحمة، والامتلاء بالكِبْر والقسوة والشدة: {كَذَلِكَ يَطْبَعُ الله عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر:35].

      - استغلال الإعلام في رسم الهالة، وتضخيم الصورة، وصناعة البطل: وهذا غدا فنّاً له أصوله وقواعده، والسحرة في ذلك الزمان كانوا جزءاً من آلة الإعلام تناسب بدائية وسائل ذلك الزمان، ولكن الوظيفة واحدة: {وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ . يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ} [الأعراف:111-112]، {وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ . يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ} [الشعراء:36-37].

      - لا بد من نصر عسكري ولو وهمي حتى تكتمل صناعة البطل.. وقد أراد فرعون في الفصل الأخير من قصَّته أن يُتَوِّج القصة بهذا النصر العسكري الذي يحسم الصورة، ويقطع التردّد في التبعية له، فقال عندما خرج بنو إسرائيل من مصر: {فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ . إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ . وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ . وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} [الشعراء:53-56].

      - بثّ العيون وسط الناس لنقل كل شاردة وواردة، وإن آيةً في سورة يونس كشفت عن مثل هذا المخطط: {فَمَا آَمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ} [يونس:83].

      هذه بعض الإجراءات تحتاج إلى تفصيلات، ولكن المقام لا يتسع لأكثر من هذه الكلمات

      مقال الدكتور أحمد نوفل من مجلة الفرقان
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      180127
    • إجمالي المشاركات
      2531558
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      91912
    • أقصى تواجد
      1078

    أحدث العضوات
    منال1970
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×