اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57706
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180589
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259983
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8278
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30259
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53031
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97009
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36838
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31796
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29721
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33887
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91746
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32201
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (37535 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (آل عمران: ٢٦)    بيدك الخير…………………تقديم يفيد الحصر……بوصلة شكاويك وآلامك ينبغي أن تتغير الآن. . / عبد الله بلقاسم
        اللهم إنه : ﴿بِيَدِكَ الْخَيْرُ﴾ . اللهم إنك : ﴿وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ . اللهم فاملأ قلوبنا جميعاً : إيمانًا ويقيناً وسعادة وطمأنينة ورِضاً إنك : ﴿عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ .   من بلاغة القرآن وصف الملك بأنه ينتزع انتزاعا ﴿تنزع الملك ممن يشاء﴾ والنزع قوة ! فلاتعجب من تعلق الطغاة بأماكنهم رغم ما حل بهم .   { بيده الخير!فلا تتضجر من شيء طلبته ولم يتحقق ربك أعلم   ليس العز هو بما تملك ، بل العز هو شيء آخر ولو في ثياب باليه
      {وَتَنزِعُ الْمُلْكَ} التشبث بالملك يوازي التشبث بالحياة لذلك سمى الله زواله نزعا كنزع الروح !!
      لن يتخلى أرباب الملك في الدنيا عن أملاكهم طواعية وبسهولة !!!.. لذلك ينزعها الله منهم متى شاء

      { بِيَدِكَ الْخَيْرُ } الخير كل الخير بيد الله ، فإليه وحده ترفع الحاجات ، وإليه يلجأ المضطر ، ومنه ترجى الرحمات .. ربك وحده يوزع الأقدار ، وعليك تغيير بوصلة شكاويك وآلامك لأن كرهك لما فضل به غيرك هو اعتراض لحكمه وقضائه ، فاحذر أن تكون من الساخطين . سلم أمرك كله لله واحمد ربك على ماقسمه لك .   حصاد التدبر
    • تدبر الجزء الحادى والعشرون  من القرآن الكريم       -(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)
      وصلنا بفضلٍ من الله للعشر الأواخر من الشهر الفضيل وهي ميدان خصب ومثال حي لمجاهدة النفس ، والتسابق في الخيرات


      -(وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون)
      عند المصيبة يلوم الإنسان كل شيء وكل أحد إلا نفسه وهذه مصيبة والمصيبة الأكبر قنوطه من رحمة ربه!


      -﴿يدعون ربهم خوفاً وطمعاً﴾
      هذاحال أهل قيام الليل يدعون ربهم خوفا من عقابه قبل الطمع في ثوابه
      فهل دعوناه (خوفا ) قبل (الطمع ) !


      -{ وكأين من دابة لاتحمل رزقها الله يرزقها وإياكم }
      لا يوجد شيء يقلق المجتمع كالرزق،
      فتأمل في الآية فإنه قدم الدابة التي لاتعقل على العقلاء ؟!


      -وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)
      من استمع الغناء انصرف قلبه عن حب القرآن


      -هل رأيت أذكى وأعقل ممن يمهد لمستقبله الأبدي من الآن ؟
      يقول الله { ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون }


      -﴿ تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا..﴾
      نغَّصوا راحة جنوبهم ليقوموا إلى راحة قلوبهم


      -﴿خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لايستكبرون﴾
      سبحوا وحمدوا ..
      أنفع السجود للقلوب ما جمع بين : تنزيه الله عن النقائص ، وشكر الله على الفضائل


      -{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ .... }
      فسره ستة من السلف بأنه"الغناء". ابن مسعود، وجابر، وابن عمر، وابن عباس ، ومجاهد، وعكرمة.
      فهل تأملها مبيح الغناء؟!
      الشيخ عبد اللطيف التويجري


      -كلما استبطأتُ النصر ،
      رددتُ قول ربي : { وكان حقاً علينا نصرُ المؤمنين }


      -(وما أتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله وما أتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون)
      صحِّح مفهومك للمضاعفة!
      الربا محقٌ للمال وليس مضاعفة والزكاة بركة ونماء وادّخار في صندوق توفير الآخرة!  

      -(ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون)
      بعض العذاب الأدنى رسائل تذكير للغافلين لعلهم يعودوا


      -{يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} الروم
      تجد البعض يعرف أسماء اللاعبين والممثلين وأشهر الماركات ويحفظ الشعر والأغاني ...
      وليس للقرآن نصيب من قلبه
      ولايعرف سيرة النبي ﷺ أو أسماء الصحابة وبطولاتهم رضي الله عنهم


      -(لله الأمر من قبل ومن بعد)
      آية تكفي لتقتلع قلقك من جذوره!
      ثق بربك وكن مطمئنا لتدبيره


      -( إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
      كفى بالمتكبر والمتعالي سوءَا أن الله لايحبهم !


      -"وَأَنزلَ جُنودًا لم تَرَوْها"
      هناك رحمات وفتوحات يهبها الله لك
      دون أن تشعر
      فقط إن تخليت عن
      حولك وقوتك والتجأت إلى حوله وقوته.


      -﴿…ليسأل الصادقين عن صدقهم…﴾
      قال ابن القيم في إغاثة اللهفان :
      " عجباً والله .. سئلوا وحوسبوا وهم صادقين ! فكيف بالله بالكاذبين ؟ "..


      -﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ﴾
      الوالدان هما :
      وصية الرحمٰن ، وبَرُّ الأمآن
      وجودهما حياة ، ودعاؤهما نجاة..
      بـرّهـما زاد ، وقسوتهما رشاد..
      ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ﴾


      -( وإذا غَشيهُمْ موجٌ كالظُلل دعوا الله )
      لا تجعل الدعاء كالدواء لا تستعمله إلا عند البلاء ،
      بل ادع ربك في كل وقت في السراء وفي الضراء  
      -"وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها وإن تصبهم سيئة بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون"
      إذا أتاك الخير فكن شاكراً،وإن أتاك الشر فكن صابراً.


      -{تتجافى جنوبهم عن المضاجع}
      الشوق لمنجاة الله طيّر النوم عنهم
      والعيش مع كتاب الله أسعد قلوبهم
      فلم يلتفتوا لراحة أجسادهم


      -( وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً )
      لاتتكبر ولا تتعاظم ولو كان في الفخر مزية لتفاخر من هم أهلًا للفخر من الأنبياء والصالحين لكنهم تواضعوا ومازادهم ذلك إلا رفعة!


      -( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم} [العنكبوت : 60]
      امتلأت البيوت من الارزاق ولا زال البعض يخاف من أن يموت جوعا..
      تأمل في حال الدواب التي لا رزق لها كيف يرزقها الله


      -فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)
      ليكن لك خبيئة عمل صالح .. فاعمل عمل صالح لا يطلع عليه إلا الله


      -﴿ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون﴾
      لا تحزن لاجتماع أهل الباطل ومناصرتهم لبعض ؛
      غدا سترى شتات أمرهم لأن اجتماعهم لم يكن اجتماعا مرحوما ..


      -المصيبة {ظهر الفساد في البر والبحر}
      السبب {بما كسبت أيدي الناس}
      العقوبة {ليذيقهم بعض الذي عملوا}
      الحكمة {لعلهم يرجعون}


      -الإسلام الذي ضبط صوتك { واغضض من صوتك } ومشيك { ولاتمش في الأرض مرحاً } ونظرك (ولاتمدن عينيك) وسمعك (ولاتجسسوا) وطعامك (ولاتسرفوا) كفيل أن يحييك حياة السعداء


      - ( لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
      الغاية من حدوث المحن والبلاء ومايصيب الناس من وباء وغلاء ومصائب إنما هو لأجل لتلك الحكمة (لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
      فإن لم نرجع ونعتبر فمتى إذًا سنرجع !؟   جميل أن تتدارس الأسر وصايا لقمان ففيها منهج تربوي عظيم والتربية تحتاج حكمة . {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ} [سورة لقمان:17]   أعمال عظيمة وشاقة ومما يكملها أن تتحلى بالصبر . {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)} (سورة العنكبوت) الصبر على الطاعات والمكاره وتجسيد التوكل واقعًا في كل أعمالك سيجزيك الله بهما غرف الجنة.   قال ابن القيم في قوله: {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ} [سورة الأحزاب:8] فإذا سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين ؟     وسائل تعين على أن تكون مقتدياً بالنبي {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21)} (سورة الأحزاب) .   مشروعية الهجرة لكل مؤمن يخاف أن يفتن في دينه ولا يستطيع أن يمارس عباداته كما أمر الله {إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ} [سورة العنكبوت:56].   سورة العنكبوت يقرأها المؤمن المبتلى في دينه فهذه السورة توطن في قلبه الإيمان فما أعظمها في مثل هذا الوقت     { لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا } [سورة الروم:41] ليذيقهم (بعض) ما عملوا ولو أذاقهم كل ما عملوا لأهلكهم .   آيات الله في الكون وفي الأنفس لايدركها إلامن تدبرها بعقله وقلبه وحواسه "لقوم يتفكرون" "لقوم يسمعون" "لقوم يعقلون"   {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [سورة العنكبوت:69] على قدر جهادك لنفسك ستكون هدايتك لا خير يأتي من الكسل ولا طاعة هوى نفسك.   {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [سورة العنكبوت:46] في حواراتك انطلق من القواسم المشتركة قبل الولوج لمواطن الخلاف.   {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [سورة الروم:7] يعلمون ظاهر الحياة فقط وهم عن فهم عمق الحياة هدف خلقهم غافلون.         {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)} (سورة السجدة) بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.   {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ } [سورة الأحزاب: 18] أعداء النجاح كثير وكذلك المحبِطين فإن وجدتهم في طريقك فلا تلتفت لهم وامضي لتحقيق هدفك.     {يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْن}[سورة الاحزاب:30] الخطأ من القدوة والرمز ليس كالخطأ من غيره   {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء } [سورة الروم:54] الضعف يحيط بك أيها الإنسان فلا تتكبر.   قول الله تعالى: {إن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ } [سورة الأنفال:70] يقول ابن القيم : على قدر صلاح النوايا تأتي العطايا!   في بداية سورة العنكبوت ابتلاء للمؤمن وفي نهايتها بشارة له {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}.   {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ} [سورة الروم:56] اجتماع العلم والإيمان يجعل تصورات الإنسان منضبطة ورؤيته هي الأقرب للصواب.   {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)} (سورة الروم) يتفرق الناس بحسب أعمالهم في الدنيا ومآلاتهم في الآخرة {فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} [سورة الشورى:7].   {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62)} (سورة العنكبوت) الله عليم بما يصلح لك من غنى او فقر !   {يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْن}[سورة الاحزاب:30] كلما كملت نعمة الله على العبد كلما كان ينبغي أن تكون طاعته لله أكمل.     مادمت مؤمنا صادقا في إيمانك فأبشر بالنصر من الله جل وعلا الذي جعل ذلك حقاً عليه.. {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [سورة الروم:47].     {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} [سورة العنكبوت:57] الموت إنماهو مجرد تذوق لما بعده والأذواق تختلف والطعوم تختلف وكل نفس تذوق ما ستطعمه يوم القيامة.   { واصبر على ما أصابك} جميل ومهم أن تبُصّر المتعلم بعوارض الطريق ومصادفاته .   "يدبر الأمر من السماء إلى الأرض" أيقلقك مستقبلك؟أيعكر عليك نومك همك! أحسن الظن بمولاك الذي يدبر الأمور بحكمته ولصالحك.         {ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى أن..بها يستهزأون{ قدموا السوء فكانت لهم العاقبة الأسوأ كن حذراً من مستصغر الشرر   (يرسل الرياح مبشرات) (أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا) الرياح رحمه والريح عذاب   "وماكنت تتلو من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك" القرآن كلام الله المعجز ولايمكن أن يكون كلام بشر فنبينا محمد أمي لايقرأ   (فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم) يا رب سلّم! يا ويلنا إن كنا ممن يقال لهم يوم القيامة: إنا نسيناكم   ما أعظم تطمين الله لعباده! الروم بدأت(لله الأمر من قبل ومن بعد) وختمت (فاصبر إن وعد الله حق) آمنا بوعدك يا رب وصبرنا
             
    • {إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمُسْتَقَرُّ} (القيامة:12) أي: المرجع والمصير إلى الله لا إلى غيره     روى الطَّبَرَانِيُّ في الكَبِيرِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَاشِرَ عَشَرَةٍ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ، مَنْ أَكْيَسُ النَّاسِ، وَأَحْزَمُ النَّاسِ؟ قَالَ: «أَكْثَرُهُمْ ذِكْرَاً لِلْمَوْتِ، وَأَشَدُّهُمُ اسْتِعْدَادَاً لِلْمَوْتِ قَبْلَ نُزُولِ المَوْتِ، أُولَئِكَ هُمُ الْأَكْيَاسُ، ذَهَبُوا بِشَرَفِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». العَبْدُ المُؤْمِنُ يَعْلَمُ عِلْمَ اليَقِينِ أَنَّهُ لَا بُدَّ مِنَ اللِّقَاءِ مَعَ اللهِ تعالى رَبِّ العَالَمِينَ، قَالَ تعالى: ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحَاً فَمُلَاقِيهِ﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المَسَاقُ﴾. المَرْجِعُ وَالمَآلُ إلى اللهِ تعالى، وَالوُقُوفُ بَيْنَ يَدَيْهِ حَتْمٌ لَازِمٌ، وَسَوْفَ نُسْأَلُ عَمَّا قَدَّمْنَا وَعَمَّا أَخَّرْنَا، وَعَمَّا أَسْرَرْنَا وَعَمَّا أَعْلَنَّا.  عَلَيْنَا أَنْ نَسْتَحْضِرَ عِنْدَ جَمِيعِ أَقْوَالِنَا وَأَفْعَالِنَا وَنَوَايَانَا قَوْلَهُ تعالى: ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾. حَقيقَةٌ لَا مَجَالَ لِإِنْكَارِهَا، في كُلِّ يَوْمٍ نُوَدِّعُ مِنْ أُصُولِنَا وَفُرُوعِنَا وَأَحْبَابِنَا وَأَزْوَاجِنَا إلى دَارٍ لَا عَوْدَةَ مِنْهَا إلى هَذِهِ الحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَدَّعْنَا الكَثِيرَ إلى عَالَمِ البَرْزَخِ، وَسَوْفَ نُوَدَّعُ في لَحْظَةٍ مِنَ اللَّحَظَاتِ إلى ذَلِكَ العَالَمِ، مَهْمَا طَالَ العُمُرُ فَلَا بُدَّ مِنَ الرَّجْعَةِ إلى اللهِ تعالى.       {إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمُسْتَقَرُّ} (القيامة:12)

      ماأبرد هذه الآية على قلوب المبتلين ، فليس هنا تحصيل الحقوق والراحة ، وليس هنا مايستحق إفناء النفس وإرهاقها

      كلنا نكره الموت لأننا لم نستشعر أن الحياة الحقيقية هي بعده لاقبلهّ .. فلابد لهذا التعب والصخب من نهاية ونهايتها ليست هنا إنما عند ربك حيث السكينة الأبدية ، لذلك كان المصلحون يعيشون بنفسية المسافر ذي الوضع المؤقت فإذا مات وصل إلى بيته واستقر .. ذلك هو بيتك الحقيقي الدائم بعد ماعانيت تعب الدنيا ووعثاء السفر

      قال الإمام أحمد:(يجد المؤمن راحته عند أول قدم له في الجنة) فالدنيا دار ابتلاء وشقاء ... كان بلال رضي الله عنه سعيدا بترك الدنيا ومستبشرا بالآخرة وهو يقول عند وفاته: (غدا ألقى الأحبة محمد وصحبه) نتألم لفراق الأحباب وتنفطر قلوبنا ، هذه حال الدنيا ، أما في الآخره فما أحلى اللقاء والاستقرار فيها!!.. ويالبهجة الحياة الخالدة ، والسعادة الأبدية ، والنعيم المقيم {إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمُسْتَقَرُّ}  
    • تدبر الجزء العشرون من القرآن الكريم
       
      _(إنا رادوه إليك) (فرددناه إلى أمه)
      (إن الذي فرض عليك القرآن لرادّك إلى معاد)
      الله عزوجل الذي حقق الوعد في الأولى حققه في الثانية ويحققه لكل مؤمن موحّد.. اللهم ردّنا إليك ردّا جميلا

      _(فخرج منها خائفا يترقب قال رب نجني من القوم الظالمين} [القصص : 21]
      إذا أخافك البشر فاعتصم برب البشر

      _﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ﴾
      إذا رأى الله (مجاهدتك) كتب (هدايتك) ..

      -حينما يصعُب عليك أمرٌ ، أو تحتار، توجه إلى الواحد القهار ، وردِّد بـ انكسار،
      ﴿عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِينِي سَواءَ السَّبِيل﴾

      _( ولاتخافي ولاتحزني )
      حين تبلغ الروح درجة اليقين بالله وترضى بمايقدره كيف لها أن تحزن وهي تعلم أن أقدار الله وما يختاره كلها خير ..

      -{وجعل أهلها شيعا }
      زرع التنازع والتفرق بين الناس من أولويات الظالم المتجبر

      _{ تمشي على استحياء }
      لله درها من مشية ..
      خلد الله ذكرها تكريما لأهل العفة والطهارة .

      _تذكر اليوم الآخر، والخوف منه من أعظم ما يعين على ترك المعاصي,
      (فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ)

      -(وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ}
      جميل أن يكون إحسانك بعد إحسان الله إليك من جنس إحسانه.
      فإن كان رزقا فتصدق، وإن كانت فرحة فأدخل على غيرك فرحا.

      -(وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك)
      خطوات أنقذت حياة نبي بإذن الله..
      اركض..!
      رُبّ مشوار تولد فيه الحياة.

      _.قال موسى عليه السلام: "رَبِّ إِنّي لِما أَنزَلتَ إِلَيَّ مِن خَيرٍ فَقيرٌ"
      فأوجد الله له العمل، ثم يسّر له الزواج، ثم أكرمه بالنبوة
      ..الافتقار لله غنى .   
      - (صنائع المعروف)بحاجة إلى:
      - فطنة:﴿وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ﴾
      - ومبادرة: ﴿مَا خَطْبُكُمَا﴾
      - عطاء: ﴿فَسَقَىٰ لَهُمَا﴾
      - عدم طلب الجزاء أو انتظاره: ﴿ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ﴾

      -.حرمانك بعض المُنى هو عطاء .
      تدبّر: {وأصبح الذين تمنَّوْا مكانه بالأمس يقولون… لولاأن مَّنَّ الله علينا لخسف بنا}

      _(ولا تنس نصيبك من الدنيا)
      تأمل كيف جعل الآخرة هي الأصل، وأن انشغالك بها يمكن أن ينسيك للدنيا فاحتاج للتنبيه على نصيبها.!

      البعض كلما أراد أن يتقدم في حياته تذكر زلاته في الماضي فتراجع..! وهذا خطأ فالعبرة بكمال النهاية. انظروا إلى موسى قتل نفساً لم يؤمر بقتلها ولم يمنعه هذا من التصحيح بل قال(رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين)ونال شرف الرسالة وقام بأعبائها فإياكم واليأس!


      -كلما رأيت زيادة في المعصية .. فاعلم أن هناك نقصا ً في صلاتك
      { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }


      -(وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى )
      ليس المهم من أنت المهم ماذا قدمت

      -( من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من "فزعٍ يومئذٍ آمنون" )
      بقدر حسناتك يكن أمانك ..
      استكثر في الدنيا لتأمن في الآخرة

      -الاعتراف بمزايا الآخرين من سنن المرسلين :
      {هو أفصحُ مني لسانًا}

      _ (و قال الَّذِين أُوتُوا العِلمَ وَيلَكُم ثَوابُ اللَّه خيرٌ لِّمَن آمَن وعَمل صالحًا ولا يُلَقَّاها إِلاَّ الصَّابِرُون)
      في وقت الفتنة وتخبط الناس،وحيرتهم, تجد فئة من المؤمنين ثابتين ناصحين،لا تغرُّهم دنياولا تستهويهم مظاهر(إنهم أهل العلم النافع الموصل إلى الله عز و جل

      _(وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)
      لا تحمل هم الرزق فإن الله قد كفاك إياه       -{أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} (2 )العنكبوت
      ادع الله بقولك ( يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) فإن النبي كان يكثر منها

      -"فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ "
      آمنت فابتليت فصبرت فظفرت ..
      الكرامات والمنح تولد من رحم المحن

      _﴿ لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ﴾ [القصص: 23]،
      امتنعَتا عن مسارعة السقاء حتى لا تَختلطا بالرجال؛ لما في اختلاط الرجال بالنساء من ضرر وإثارة للفتن

      _﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ﴾
      قدّمَ المعروف مخلصًا وانصرفَ
      وقال بصوتٍ خافتٍ وقلبٍ معترف..
      ﴿رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْـزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ﴾
      فجاءه الخير الوفير..
      كن مع الله مخلصًا يأتيك الفرج مسرعًا.

      { وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} [سورة القصص:23]
      دليل على تحريم الاختلاط.


      { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [سورة القصص:27]
      الصالحون يحسبون السنوات بالأعمال الصالحات "حجج".


      { فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء} [سورة القصص:25]
      انتبه لخطواتك، فمشيتك لغة.


      الحياء زينة المرأة فإذا ذهب الحياء ابتذلت المرأة
      {تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء} [سورة القصص:25].


      المبادرة إلى النصح وبذلها للآخرين
      { وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى } [سورة القصص:20].


      { فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} [سورة القصص:13]
      الوالدان يأملون أن يكون أبناءهم قرة عين لهم
      فهل نحن قرة عين لوالدينا؟!


      مايمنع الوالد أو الولي من أن يعرض فتاته على من يرى أنه كفؤٌ لها ؟؟!!
      { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [سورة القصص:27].


      { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ} [سورة القصص:68]
      لا نستطيع اختيار خلقتنا... لكن الله ترك لنا خيرة اختيار أخلاقنا.


      { فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء} [سورة القصص:25]
      بان أثر حياءها حتى على مشيتها وهذا ما يجب أن تكون عليه العفيفة الطاهرة.


      ليس بين قوله {إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ} [سورة القصص:7]
      وقوله "{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ} [سورة القصص:13]
      إلا يقين بموعود الله.
      *علي الفيفي.


      {فَسَقَى لَهُمَا } [سورة القصص:24] {فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا} [سورة القصص:25]
      لديك ضائقة مالية؟
      قدم خدمة تطوعية الآن.
      *د. عبد الله بن بلقاسم.


      { فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [سورة القصص:24]
      هكذا أعلن موسى طمعه وافتقاره لربه فمنّ الله عليه بعدها
      "زواج ورزق ثم النبوة".  

      من اللطائف في الآية أن كلمة استحياء تدخل ف المشى
      { تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء}
      وكذلك في القول
      {عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ} [سورة القصص:25].


      {فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} [سورة القصص:24]
      العظيم لا ينتظر شكر الناس ولا الثناء!


      "أَحَسبَ الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنّا وهم لايُفتَنون"
      الدنيا دار البلاء فهيء نفسك لتتكيف مع أي بلاء واصبر لله محتسبا
      وطِّن نفسك.. أنه لا بد من امتحان صعب في الدنيا !


      (وحرمنا عليه المراضع من قبل )
      حرّم الله على موسى المراضع.. ليعطيه ما هو خير
      (فرددناه إلى أمه)
      قد يكون منع الله لك عطاء..
      (نايف الفيصل)


      إذا كانت إنحناءاتك في الصلاة لم تجعل حياتك مستقيمة ..
      عُد إلى صلاتك وقوّمها ، ستجد الخلل .
      (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)
      من أقام الصلاة حقيقة استقام سلوكه
      ومن لم تردعه صلاته عن الفواحش فليراجع نفسه ويعالج الخلل


      من أعظم مساخط الله ..
      أن تنسب العلم أو المال إلى نفسك !
      (قال إنما أوتيته على علم عندي)


      {قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا)
      لم يتوان عن مكافآته بعد لحظات
      حفظ الجميل ورد المعروف
      اشكر فضل الآخرين!


      {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً)
      لا تعلم تدابير ربك لك ورحمته وجنوده قد يأتيك الخير ممن لا يريد بك إلا شراً
      "فتوكل على الله"
      في كل أمر لك علق قلبك بمولاك
      وأيقن أنه مسبب الأسباب كلها ولاتعلق قلبك بسبب فتخذل بسببه.


      "إنا رادوه إليك" "فرددناه إلى أمه"
      فمن أصدق وعدا من الله؟!


      . (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا امنا وهم لا يُفتنون)
      لا يكون إيمان دون فتنة؟!!
      يميز الله بها الخبيث من الطيب .
      لا تظنّ أنّكَ لن تُمتحَن ، الجنّة غالية !
      الحياة اختبارك ، والنتائج يوم القيامة .


      (وآتيناه من الكنوز من إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة)
      هذه المفاتيح فكيف بالكنوز !
      ولكن رب نعمة جلبت نقمة وعذابا


      (هوافصح مني لسانا)
      لم يعترف بفصاحة هارون عليه السلام فحسب
      بل اعترف بتفوقه عليه في هذا الجانب وهذه اخلاق الانبياء


      (وما أريد ان أشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين)
      اصل في الاحسان الى الاجير وعدم تكليفه مالايطيق


      من أبلغ الأدعية تلك التي يقترن فيها شكر النعم مع إظهار الفقر إلى الله:
      (ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير)


      (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض)
      ثقوا بوعد الله أيها المستضعفون
      (ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)        
    • {.....وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍۢ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ ۖ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ ٱلْعِقَابِ} [الرعد: ٦] مهما تعاظم الذنب، فإن الله يغفره لمن تاب، حتى الشرك يغفره الله لمن تاب وأناب، فما أعظم ربنا! وما أكرم إلهنا! وما أحنَّه على خلقه! وهو غني عنهم، وما أحبّه لِتوبتهم وهم لا يضرونه شيئًا ولا ينفعونه!! نسأل الله عفوه وفضله ومغفرته. وانظر إلى خطأ من آيس الناس من مغفرة الله لهم، فعن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن رجلاً قال: واللهِ لا يغفر اللهُ لفلان. قال اللهُ: من ذا الذي يتألَّى عليَّ أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرتُ لفلان وأحبطت عملك" [مسلم 2621].   أن العبد المؤمن يسارع إلى التوبة بعد الذنب، والعفو الصفح عن الخلق، قال الله تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران : 133]، وقال ربنا الغفور -سبحانه وتعالى- في الحديث القدسي: "من تقرب إليَّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا، ومن تقرب إليَّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإذا أقبل إليَّ يمشي أقبلت إليه أهرول" [متفق عليه].     {.....وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍۢ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ ۖ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ ٱلْعِقَابِ} [الرعد: ٦]

      يعدك الله بالمغفرة رغم ذنبك ، فكيف لاتهرع لرحمته وتعتصم به رغم ضعفك؟!!

      أرجى آية في القرآن قول الله تعالى :
      {وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍۢ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ}
      جاءت الناس بصيغة الجمع لتشمل المغفرة جميع المذنبين مهما عظمت ذنوبهم .. اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين .

      الله رحيم بعباده ، ومن رحمته يفتح لهم باب المغفرة ليدخلوه عن طريق التوبة ..
      سبحان الله ، يعصونه فيدعوهم إلى بابه ، ويجرمون فلا يحرمهم من خيره وإحسانه ، فإن تابوا فهو حبيبهم ، وإن لم يتوبوا فهو طبيبهم ...ولكن احذر ياعزيزي ، فإن الله تعالى يأخذ بعقابه الشديد الذين يصرون على ظلم أنفسهم .  
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182392
    • إجمالي المشاركات
      2535777
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93257
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    chaima12
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×