اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 56002
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109824
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180246
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56689
      مشاركات
    4. 259958
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23495
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8096
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32123
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4158
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30228
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52823
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19523
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40676
      مشاركات
    2. 47506
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21002
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6305
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      96996
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36816
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31796
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4882
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16433
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15474
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29717
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31145
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12927
      مشاركات
  10. إن من البيان لسحرًا

    1. قلمٌ نابضٌ

      ساحة لصاحبات الأقلام المبدعة المتذوقة للشعر العربي وأدبه

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      50484
      مشاركات
  11. مملكتكِ الجميلة

    1. 41310
      مشاركات
    2. 33850
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91681
      مشاركات
  12. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32175
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13122
      مشاركات
    3. 34852
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65591
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6119
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  13. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12909
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  14. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7177
      مشاركات
  15. IslamWay Sisters

    1. English forums   (35564 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  16. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101646
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • [واجبات الصلاة]   ذكرنا غير مرة أن المالكية، والشافعية اتفقوا على أن الواجب والفرض بمعنى واحد، فلا يختلف معناهما الا في "باب الحج" فإن الفرض معناه في الحج ما يبطل بتركه الحج، أما الواجب فإن تركه لا يبطل الحج، ولكن يلزم تاركه ذبح فداء، كما سيأتي بيانه في الحج، وعلى هذا فليس عندهم واجبات للصلاة، بل أعمالها منها ما هو فرض؛ ومنها ما هو سنة. وقد تقدمت فرائض الصلاة، وسيأتي بيان سننها، أما الحنفية؛ والحنابلة فقد قالوا: إن للصلاة واجبات. فانظر مذهبيهما تحت الخط .   ,,,,,,,,,,,,,,,,,    الحنفية قالوا: واجبات الصلاة لا تبطل بتركها، ولكن المصلي إن تركها سهواً فإنه يجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام، وإن تركها عمداً؛ فإنه يجب عليه إعادة الصلاة فإن لم يعد كانت صلاته صحيحة مع الإثم. ودليل كونها واجبة عندهم مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها، وإليك بيان واجبات الصلاة عند الحنفية:
      -1 قراءة سورة الفاتحة في كل ركعات النفل، وفي الأوليين من الفرض، ويجب تقديمها على قراءة السورة؛ فإن عكس سهواً سجد للسهو.
      -2 ضم سورة إلى الفاتحة في جميع ركعات النفل والوتر، والأوليين من الفرض، ويكفي في أداء الواجب أقصر سورة أو ما يماثلها كثلاث آيات قصار؛ أو آية طويلة، والآيات القصار الثلاث كقوله تعالى: {ثم نطر، ثم عبس ويسر، ثم أدبر واستكبر} وهي عشر كلمات. وثلاثون حرفاً من حروف الهجاء، مع حسبان الحرف المشدد بحرفين، فلو قرأ من الآية الطويلة هذا المقدار في كل ركعة أجزأه عن الواجب، فعلى هذا يكفي أن يقرأ من آية الكرسي قوله تعالى: {الله لا إله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم} .
      -3 أن لا يزيد فيها عملاً من جنس أعمالها. كأن يزيد عدد السجدات عن الوارد، فلو فعل ذلك ألغى الزائد. وسجد للسهو إن كان ساهياً.
      -4 الاطمئنان في الأركان الأصلية، كالركوع والسجود ونحوهما، والاطمئنان الواجب عندهم هو تسكين الأعضاء حتى يستوي كل عضو في مقره بقدر تسبيحة على الأقل، كما ستعرفه في مبحث "الاطمئنان".
      -5 القعود الأول في كل صلاة ولو نافلة.
      -6 قراءة التشهد الذي رواه ابن مسعود، ويجب القيام إلى الركعة الثالثة عقب تمامه فوراً فلو زاد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سهواً سجد للسهو، وإن تعمد وجبت إعادة الصلاة، وإن كانت صحيحة.
      -7 لفظ السلام مرتين في ختام الصلاة.
      -8 قراءة القنوت بعد الفاتحة والسورة في الركعة الثالثة من الوتر.   - 9 تكبيرات العيدين، وهي ثلاث في كل ركعة. وسيأتي بيانها.   - 10 جهر الإمام بالقراءة في صلاة الفجر والعيدين والجمعة والتراويح والوتر في رمضان والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء، أما المنفرد فيخير بين الجهر والإسرار في جميع صلواته، الا أن الأفضل له أن يجهر فيما يجب على الإمام أن يجهر فيه، ويسر فيما يجب على الإمام الإسرار فيه.   - 11 إسرار الإمام والمنفرد في القراءة في نفل النهار وفرض الظهر والعصر، وثالثة المغرب والأخيرتين من العشاء، وصلاة الكسوف والخسوف، والاستسقاء.   - 12 عدم قراءة المقتدي شيئاً مطلقاً في قيام الإمام.   - 13 ضم ما صلب من الأنف إلى الجبهة في السجود.   - 14 افتتاح الصلاة بخصوص جملة: الله أكبر، الا إذا عجز عنها أو كان لا يحسنها، فصح أن يفتتحها باسم من أسماء الله تعالى.   - 15 تكبيرة الركوع في الركعة الثانية من صلاة العيد، لأنها لما اتصلت بتكبيرات العيد الواجبة صارت واجبة.   - 16 متابعة الإمام فيما يصح الاجتهاد فيه، وسيأتي بيان المتابعة في "مبحث الإمامة" .   - 17 الرفع من الركوع، وتعديل الأركان، كما تقدم.     الحنابلة قالوا: الواجب في الصلاة أقل من الفرض، وهو ما تبطل الصلاة بتركه عمداً، مع العلم، ولا تبطل بتركه سهواً، أو جهلاً، فإن تركه سهواً وجب عليه أن يسجد للسهو، وواجبات الصلاة عندهم ثمانية. وهي تكبيرات الصلاة كلها ما عدا تكبيرة الإحرام، فإنها فرض، كما تقدم، وما عدا تكبيرة المسبوق للركوع إذا أدرك إمامه راكعاً، فإنها سنة؛ قول: سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد؛ قول: ربنا ولك الحمد، لكل مصل، ومحل التكبير لغير الإحرام والتسميع والتحميد ما بين ابتداء الانتقال وانتهائه فلا يجوة تقديم شيء من ذلك على هذا المحل؛ قول: سبحان ربي العظيم في الركوع مرة واحدة؛ قول: سبحان ربي الأعلى في السجود مرة؛ قول: رب اغفر لي إذا جلس بين السجدتين مرة. التشهد الأول، والمجزئ منه ما تقدم في التشهد الأخير ما عدا الصلاة على النبي عليه السلام؛ الجلوس لهذا التشهد؛ وإنما يجب على غير من قام إمامه للركعة الثالثة سهواً؛ أما هو فيجب عليه متابعة الإمام، ويسقط عنه التشهد، والجلوس له    
    • سورة التكوير - تفسير السعدي  " إذا الشمس كورت " إذا الشمس لفت وذهب ضوءها, " وإذا النجوم انكدرت " وإذا النجوم تناثرت, فذهب نورها, " وإذا الجبال سيرت " وإذا الجبال سيرت عن وجه الأرض فصارت هباء منبثا, " وإذا العشار عطلت " وإذا النوق الحوامل تركت وأهملت, " وإذا الوحوش حشرت " وإذا الحيوانات الوحشية جمعت واختلطت , ليقتص الله من بعضها لبعض, " وإذا البحار سجرت " وإذا البحار ملئت حتى فاضت, فانفجرت وسالت, " وإذا النفوس زوجت " وإذا النفوس تركت بأمثالها ونظائرها, " وإذا الموءودة سئلت " وإذا الطفلة المدفونة حيه سئلت يوم القيامة سؤال تطييب لها وتبكيت لوائدها : " بأي ذنب قتلت " بأي ذنب كان دفنها؟ " وإذا الصحف نشرت " وإذا صحف الأعمال عرضت, " وإذا السماء كشطت " وإذا السماء قلعت وأزيلت من مكانها, " وإذا الجحيم سعرت " وإذا النار أوقدت فأضرمت, " وإذا الجنة أزلفت " وإذا الجنة دار النعيم قربت من أهلها المتقين, " علمت نفس ما أحضرت " إذا وقع ذلك, تيقنت ووجدت كل نفس ما قدمت من خير أو شر. " فلا أقسم بالخنس " أقسم الله تعالى بالنجوم المختفية أنوارها نهارا, " الجواري الكنس " الجارية والمستترة في أبراجها, " والليل إذا عسعس " والليل إذا أقبل بظلامه, " والصبح إذا تنفس " والصبح إذا ظهر ضياؤه, " إنه لقول رسول كريم " إن القرآن لتبليغ رسول كريم- هو جبريل عليه السلام-, " ذي قوة عند ذي العرش مكين " ذي قوة في تنفيذ ما يؤمر به, صاحب مكانة رفيعة عند الله, " مطاع ثم أمين " تطيعه الملائكة, مؤتمن على الوحي الذي ينزل به. " وما صاحبكم بمجنون " وما محمد الذي تعرفونه بمجنون, " ولقد رآه بالأفق المبين " ولقد رأى محمد جبريل الذي يأتيه بالرسالة في الأفق العظيم, " وما هو على الغيب بضنين " وما هو ببخيل في تبليغ الوحي " وما هو بقول شيطان رجيم " وما هذا القرآن بقول شيطان رجيم, مطرود من رحمة الله, ولكنه كلام الله ووحيه. " فأين تذهبون " فأين تذهب بكم عقولكم في التكذيب بالقرآن بعد هذه الحجج القاطعة؟ " إن هو إلا ذكر للعالمين " ما هو إلا موعظة من الله لجميع الناس, " لمن شاء منكم أن يستقيم " لمن شاء منكم أن يستقيم على الحق والإيمان, " وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين " وما تشاؤون الاستقامة, ولا تقدرون على ذلك, إلا بمشيئة الله رب الخلائق أجمعين.   طريق الاسلام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,   الأثر الإيماني و السلوكي لسورة التكوير   🖋الآيات:
      ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ [1] وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ [2] وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ[3] وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ [4] وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ [5] وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ [6] وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ [7] وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ [8] بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ [9] وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ [10] وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ [11] وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ [12] وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ [13] عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ [14]﴾   الأثر الإيماني :
      •تصوير القيامة بإنفراط الكون بعد إحكامه في إثنى عشر حدثا من الأحداث العظام التى أقسم الله بها ستة أحداث منها في الدنيا وستة في الآخرة وكلها معتبرة شرطا لجواب واحد وهو علمت نفس ما أحضرت من خير وشر لتجزي به
      • تقرير عقيدة البعث والجزاء التي أنكرها العرب المشركين وبالغوا في إنكارها مبالغة شديدة و عليها مدار إصلاح الفرد والجماعة وبدونها لا يتم إصلاح ولا تهذيب ولا تطهير لذا عُنِيَ القرآن بها عناية فائقة
      •الإيمان بعظمة الله وعظمة يوم القيامه فما اعتدنا عليه من أمور الدنيا سيتغير فيوم القيامة يوم مختلف في الشكل والوصف
          الأثر السلوكي:
      •الإستعداد ليوم القيامة بالعمل الصالح والتوبة حيث ستشاهد كل نفس عملها ومالها.. وماعليها..وترى سعيها.. ولاتملك تغيير شيئٍ مما أحضرت.. فمسرور ومدحور.. لذا على العبد أن يحاسب نفسه قبل يوم الحساب في جميع أموره حتي يلقى الله وصحيفته مليئة بالحسنات
      • الإكثار من سؤال الله الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل والاستعاذة به من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.
      • يجب على الإنسان أن يتعظ ويؤمن بما في هذه الآيات كأنه يراها رأي العين فخبر الله لايكذب لأنه خبر صدق..وعلينا أن نستعد لذلك اليوم ونجتهد في عمل الحسنات والقيام بالواجب فهي التي تصيرنا إلى الجنة..واجتناب السيئات وكل مايوجب اللوم وترك المنهيات التي تصيرنا إلى النار.. فلن يَبْقَ إلا وجه الله الكريم ..
      •الخوف من الله والرجوع اليه ومراقبة النفس فقد علمت كل نفس ما أحضرت حتى وإن كانت تظن أنها نسيت ما قدمت فقد أحصاه الله وستشهد عليها الجوارح
          🖋الآيات :
      ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ [15] الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [16] وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ [17] وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ [20] مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ [21] وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ [22] وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ [23] وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَ مَا هُوَ بِقَول شَيطَانٍ رَجِيمٍ (25) فأَيْنَ تَذْهَبُونَ [26] إِن هُو إِلا ذِكرٌ للعَالمِين (27)
      لِمَن شَاءَ مِنكُم أَن يَستَقِيم (28) وَ مَا تَشَاءونَ إِلا أَن يَشَاءَ الله رَبُّ العَالَمِين (29)﴾   الأثر الإيماني:
      •أقسم الله تعالى بالنجوم المختفية أنوارها نهارًا، الجارية والمستترة في أبراجها، والليل إذا أقبل بظلامه، والصبح إذا ظهر ضياؤه وجواب القسم إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وما أنزل عليه من الوحي
      •إن من أفضل الملائكة عند الله جبريل عليه السلام،وهو كريم على الله عز وجل صاحب مكانة رفيعة، تطيعه الملائكة،مؤتمن على الوحي،حافظ لمايؤدي،صادق فيما يبلغ
      • من أراد الهداية فعليه بالقرآن فإنه نجاة ونور وفوز وفلاح
      في الدنيا والآخرة ، لمن شاء الله له الهداية
        •الأثر السلوكي:
      • وجوب اتباع الرسالة المحمدية وأنها ناسخة لجميع الرسالات سالمة من التحريف والتبديل فقد تكفل الله بحفظها
      • وجوب الإيمان بالملائكة و أنهم خلق من خلق الله خلقهم الله من نور لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون .
      • الاجتهاد في تبليغ هذا الدين بجميع الوسائل وما أسهلها عبر شبكة الانترنت التي تسهل الوصول إلى القاصي والداني
      • نجعل تلاوة القرآن أولى أولويات الحياة ،نخصص وردا للتلاوة كل يوم مع قراءة تفسير ماأشكل علينا ، وتدبر المعاني واستشعار القلب لعظمة وحلاوة كلام الله عزوجل ، ونتخذه لنا منهجا ،ونتخذه شفاء للقلوب والأبدان حتى لا نكون ممن جعل القران مهجورا .   الحديث:
      •قال رسول الله واصفا جبريل : ” رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ” رواه مسلم
      • من خطبة خطبها النبي صلى الله عليه وسلم :” وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به . ” (صحيح مسلم)     موقع بصائر   ,,,,,,,,,,,,,,,   علمتني سورة التكوير   علمتني سورة التكوير الخوف من أهوال يوم القيامة. علمتني سورة التكوير حَشْر المرء مع من يماثله في الخير أو الشرّ: ﴿وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ﴾ (7). نادتني سورة التكوير: إذا كانت الموءُودة تُسأل فما بالك بالوائد؟: ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ۞ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ﴾ (8، 9). نادتني سورة التكوير: هل ما تعملُه اليوم تحبُّ أن تراه في صحيفةِ أعمالِكَ غدًا؟: ﴿وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ﴾ (10). نادتني سورة التكوير: كل أعمالك في الدنيا ستعرض لك يوم القيامة: ﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ﴾ (14). نادتني سورة التكوير: كم في الفجر من فرج، وتحول من ضيق إلى سعة، ومن كدر إلى هناء، ومن حزن إلى فرح: ﴿وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ﴾ (18). علمتني سورة التكوير أن العلامة الفارقة لدعوة الأنبياء: سخاؤهم بالعلم؛ حقوق النسخ غير محفوظة: ﴿وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ﴾ (24). نادتني سورة التكوير: لا استقامةَ بلا قرآنٍ: ﴿إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ۞ لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ﴾ (27، 28). ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,     لطائف وفوائد من سورة التكوير:
      الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
      فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة التكوير قدمتها في بعض الفضائية سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
      س1/ اذكر حديثا يصف سورة التكوير
      عن ابن عمر يقول قال رسول (( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ: إذا السماء انفطرت: إذا السماء انشقت )) رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة، الصحيحة/ 1081
      س2/ ما المحور العام لسورة التكوير ؟
      عظمة القرآن الكريم
      س3/ اذكر أبرز خصائص السورة :
      1. السور مكية ، ودلائل ذلك أنها اشتملت على ما يلي :
      · الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله
      · ذكر القيامة والجنة والنار
      · مجادلة المشركين. والرد على افترائهم على الرسول
      · قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة
      س4/ ما وجه الرابط بين سورة التكوير بما قبلها في سورة عبس ؟
      لما ذكر الله آخر سورة عبس حال الكافر الجاحد لما في القرآن حيث قال سبحانه: ووجوه يومئذ عليها غبرة، جاءت سورة التكوير لتقرر، صورًا من أهوال هذا اليوم ثم بيان شرف القرآن وعظمته، قال تعالى : إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت.
      س5/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ؟
      أولاً: صور من أهوال يوم القيامة إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)
      ثانيًا: شرف القرآن الكريم فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)
      ثالثًا: فضل الرسول × + وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
      رابعًًا: القرآن ذِكرٌ للجن والإنس فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26)
      س6/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
      التكوير: أهوال هذا اليوم للتخويف، ثم بيان فضل القرآن وعظمته وشرفه فلا أقسم بالخنس إلى إنه لقول رسول كريم. وفي نهاية التكوير: فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين، أي أينما ذهبتم فلن تجدوا خيرا ولا أنفع لكم من القرآن
      س7// جمعت السورة بين شرف المنزَّل وشرف المنزَّل عليه بين ذلك .
      بعد أن ذكر الله تعالى شرف المنزَّل وهو القرآن وأدلة صدق القرآن قال تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس ... إلى قوله إنه لقول رسول كريم ناسب ذلك أن يذكر شرف المنزَّل عليه وهو النبي بتنزيه عن ما يقولون وببان صدقه وأمانته قال تعالى : وما صاحبكم بمجنون
      س8/ لماذا يوجه السؤال للموءودة مع أنه لا ذنب لها، إنما يسأل من قتلها ؟
      ج: اهانة لهؤلاء المشركون فهم أقل من أن يسألوا ويخاطبوا لأنهم لا وزن لهم ولا قدرا
      س9/ اذكر بعض الفوائد العملية للسورة الكريمة
      · إنذارا وتخويفا للعباد كي يستعدوا لذلك اليوم بالعمل الصالح
      · تحريم وأد البنات خشية الفقر أو العار
      · إحصاء الله لأعمال العباد وكتابتها سبحانه
      · دليل أن للعبد مشيئة ، لكنها مقيدة بمشيئة الله
      س10/ استدل من السورة على مايلي
      · أمانة النبي في تبليغ الوحي :ج/ وما هو على الغيب بضنين
      · أنكم لن تجدوا أبين من سبيل القرآن ج: فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين
      · للعبد مشيئة ، لكنها مقيدة بمشيئة الله ج: لمن شاء.....إلى قوله وما تشاءون إلا أن يشاء)
      · إحصاء الله لأعمال العباد ج: قوله تعالى : ( علمت نفس ما أحضرت)
      · فضيلة جبريل ومكانته على باقي الملائكة. ج: إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين.
      س11/ استخرج من السورة أول موضوعين للوقف التام والكافي
      أ/ ما أحضرت: تام لأنه نهاية الشرط
      ب/ ثم أمين «تام» لأنه نهاية القسم .
      ج/ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ : كاف للابتداء بعده بالنفي مع اتصال المعنى.
      د/ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ : كاف للابتداء بعده بالاستفهام مع اتصال المعنى.
      س12/ استخرج من السورة خمسة نعوت لشيء واحد.
      لقول رسول كريم نعت أول لرسول ذِي نعت ثان لـ « رَسُولٍ» مجرور مَكِينٍ نعت ثالث، مُطَاعٍ نعت رابع، أَمِينٍ نعت خامس.   ملتقى اهل التفسير   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,   تدبر سورة التكوير   إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) 1-  (وإذا العشار عطلت) هي الناقة الحامل . لا تقوم الساعة حتى تعود الإبل فتكون هي : حياة الناس وغيرها يزول / عقيل الشمري وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) 1- (وإذا النفوس زوجت) أهل الخير يجمعون وأهل الشر يفردون ، (قرينك في الدنيا قرينك في الآخرة) / عقيل الشمري 2-{ وإذا النفوس زوجت }البر مع البر ، والفاجر مع الفاجر ، كل شكل إلى شكله . /محمد الربيعة وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) 1-  ﴿ وإذا الصحف نُشرت ﴾ هل ما تعمله اليوم تحب أن تراه في صحيفة أعمالك غداً ؟؟!/ نايف الفيصل 2-  (وإذا الصحف نشرت) يا ابن آدم هي صحيفتك تملي فيها، ثم تُطوى ثم تُنشر عليك يوم القيامة، فلينظر الرجل ماذا يملي صحيفته .! قتادة_رحمه الله. / نوال العيد وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)           1- ﴿ فلا أقسم بالخنس ﴾ . هي الكواكب تخنس فتختفي تحت ضوء الشمس ولا ترى وهي زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد/ روائع القرآن الْجَوَارِي الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) 1-  والليل إذا يغشى- والليل إذا يغشاها والليل إذا يسر والليل إذا عسعس- والليل إذ أدبر- والليل إذا سجى- والليل وما وسق- إن في أطوار الليل لآيات ! / نايف الفيصل 2-  (والصبح إذا تنفس) (أصدق) اﻷنفاس أوائلها . فخذ لذتها / عقيل الشمري 3-  ( والصَّبْحِ إذاَ تنَفسَّ ) الصباح بستانٌ جميل ، تفوح من بين أزهاره رائحة التفاؤل وعبير الأمل وأنفاس الخير !! / عايض المطيري 4-  ( والصَّبحِ إذاَ تَنفْس ) الصبح حياة أخرى ... بعد أن حبس الليل أنفاسه يتنفس مرة أخرى لتتنفس معه روح الأمل والنشاط والتفاؤل !! / عايض المطيري 5-  ( والصبح إذا تنفَّس ) لن يتنفس الصباح إلا اشتدت الظلمة ، والفرج لا يكون إلا بعد اشتداد الكربة !! / عايض المطيري 6-  ﴿ والصُبْح إذا تَنَفَّـس ﴾ صباح تتنفسون فيه رحمة الله ومغفرته ورضاه . / نايف الفيصل 7-  (والصبح إذا تنفس!) هو الوصف الدقيق لجمال الصباح! / وليد العاصمي 8-  (والصبح إذا تنفس) يتنفس إيذانا بيوم جديد نعمة من الله والعبد بالنعمة (إما شاكرا وإما كفورا) #صباحيات
      تدبريات  /روائع القرآن 9-  ( والصبح إذا تنفس ) الصباح مولود الليل الجميل يبتسم للدنيا بإشراقة شمسه وينظر لنا بعين الأمل والتفاؤل  ولسان حاله يقول : ثق بربك ولاتقلق . / عايض المطيري 10-              "كم في الفجر من فرجوتحول من ضيق إلى سعةومن كدر إلى هناومن حرن إلى فرح(وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّس)/ خالد المصلح 11-              ( وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ )اجعل لِصباحك نفس جميلاً يسّرك ،أخرج مايزعجك ووكّل إلى الله أمرك ،اْستنشق الفرح القادم وابدأ بأذكارك . ./ عايض المطيرى 12-              ﴿ ﻭَﺍﻟﺼُّﺒْﺢِ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻨَﻔَّﺲَ ﴾ﻛﻤﺎ ﺟﺪﺩ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ ﺑﻬﺬﺍ الكون ﺍﻟﻔﺴﻴﺢﺟﺪﺩ ﺃﻧﺖ ﺃﻧﻔﺎﺳﻚ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ . / عادل بن هادي 13-              ( والصبح إذا تنفس )في هذا الصباح نفّس عن أخيكولو بابتسامة ترسمها إبراهيم العقيل. 14-              ﴿والصبح إذا تنفس﴾ لقد تنفس على أناس فيهم المريض، والمهموم، والمظلوم، والمصاب، والمشرّد، والطريد، فإذا عوفيت من ذلك فاحمد الله./ الشيخ عمر المقبل 15-              ﴿ والصبح إذا تنفس ﴾صباحٌ تتنفسون فيه نصر الله ورحمته ورضاه. / نايف الفيصل 16-              ﴿ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ﴾ جمالٌ وسكينةٌ ، وجرعةٌ من التفاؤل كبيرةٌ ؛ تحملها هذه الآية ./ روائع القران   17-              ( والصُّبحِ إذاَ تَنفس ) في تنفسه إزالة الهموم ، وجـلاء الغمّ ، وانشراح صدر، وتسبيح للخالق المنعِم . / المفسر عايض المطيري 18-              (والصبح إذا تنفس ..) تعبير قرآني غاية في الروعة واﻹبداع .. حيث جعل انبلاج الفجر وانفتاق النهار من الليل كأنه عودة للروح وتنفس بانشراح! / ماجد الزهراني 19-              (ﻭَﺍﻟﺼُّﺒْﺢِ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻨَﻔَّﺲَ ) ﻛﻤﺎ ﺟﺪﺩ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ ﺑالكون ﺍﻟﻔﺴﻴﺢ ، ﺟﺪﺩ ﺃﻧﺖ ﺃﻧﻔﺎﺳﻚ ﺑذكر الله ﷻ والتسبيح / عايض المطيري 20-              "والصبح إذا تنفس" فقد تنفس على أُناس منهم المريض ومنهم الطريد والشريد والمهموم والمكلوم...فإن عافاك الله فاحمده حمداً كثيرًا/ روائع القرآن 21-              ﴿ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ﴾ اللهمَّ اجعل لنا في كل خطوة سلامة وفي كل رزق خير وبركة وفي كل درب صلاح وتوفيق . / روائع القرآن 22-              ﴿ والصبحِ إِذا تنفس ﴾ توكل على الله، و ردّد اذكارك ، وتفائل وابتسم ، أصبحنا وأصبح المُلك لله وحده لاشريك له. / روائع القرآن إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22)      1- ﴿وما صاحبكم بمجنون﴾جنونٌ : أن تتنافسوا بالأمس على"صحبته"لما ترون فيه من صفات الخير؛ثم تتهموه اليوم بالجنون إذا خالف أهواءكم ! / د. محمد الفراج وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) 1-  النبي :(وماهو على الغيب بضنين) أي:ليس بخيل بالعلم الكرم (المنسي المهمل) : (تعليم العلم) /عقيل الشمري 2-  وما هو على الغيب بضنين....... العلامة الفارقة لدعوة الأنبياء سخاؤهم بالعلم. حقوق النسخ غير محفوظة. / عبد الله بلقاسم وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) 1-  قل ما تشاء ..واسمع ما تشاء ..وشاهد ما تشاء ..لكن تذكر .. ﴿فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ﴾/ ابو بكر الحويطي 2-  ﴿ فأين تذهبون ﴾ وهذا القرآن بين أيديكم؟؟ ﴿ ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ﴾ ﴿ هدى وشفاء ﴾ ﴿ موعظة للمتقين ﴾ ﴿ ذكر للعالمين ﴾ ﴿ نوراً مبينا ﴾ / نايف الفيصل         3-   ﴿فأين تذهبون﴾ سؤال يهز أركاننا يستوقفنا قبل أن نستكمل حياتنا العبثية إلى اللاشيئ ! ألا نجيب رب العالمين ؟ إلى أين المسير ؟ ./ روائع القرآن إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)   حصاد التدبر
    • يندرج الثوم تحت فئة النباتات التي لها فوائد طبية كثيرة للجسم البشري ... دعوني أذكر لكم بعض فوائد الثوم الذكر : يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ... يخلص الأمعاء من الغازات ويساعد على تسهيل عملية الهضم ... يساعد على حماية الكبد من المعادن الثقيلة ... يعمل على إزالة السموم التي تسبب الأمراض في القولون ..
    • تعتبر شوربة الشوفان من أكثر أنواع  الحساء المغذي والمفيد للإنسان ...  دعوني أقدم لكم كيفية تحضيرها : في قدر كبير على نار متوسطة يتم تسخين  ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون  ويضاف كوب من الشوفان للتحميص ... ثم يتم إستعمال المطحنة الكهربائية لطحن  نصف باقة كزبرة طازجة وقطع خمس حبات  طماطم وكوب ماء وحبة بصل فرماً ناعماً ...  يضاف هذا المزيج إلى القدر ويضاف  معه كوبين من الماء ...  ما أن يغلي الماء يتم إضافة مكعب مرقة دجاج  ونصف ملعقة صغيرة ملح ويغطى القدر  ويترك لربع ساعة ... يمكن تزيين الوجه بالكزبرة الطازجة ...
    • [مبحث عد فرائض الصلاة بمعنى أركانها]   الفرض والركن بمعنى واحد باتفاق، وهو هنا جزء العبادة التي طلبها الشارع، بحيث لا تتحقق الا به، فمعنى فرائض الصلاة أجزاؤها التي لا تتحقق الصلاة الا بها ولا توجد الا بها، بحيث إذا فقد منها جزء لا يقال لها: صلاة، فالمراد بالفرائض ههنا الأجزاء التي إذا فقد منها جزء لم توجد الصلاة رأساً، وإليك بيانها في كل مذهب من المذاهب الأربعة تحت الخط  ....................  الحنفية: قسموا الركن إلى قسمين: ركن أصلي، وركن زائد؛ فالركن الأصلي هو الذي يسقط عند العجز عن فعله سقوطاً تاماً، بحيث لا يطالب المكلف بالإتيان بشيء بدله، وذلك معنى قولهم: الركن الأصلي ما يسقط عن المكلف عند العجز عن فعله بلا خلف، أما الركن الزائد فهو ما يسقط في بعض الحالات، ولو مع القدرة على فعله، وذلك كالقراءة، فإنها عندهم ركن من أركان الصلاة، ومع ذلك فإنها تسقط عن المأموم، لأن الشارع نهاه عنها.
      فتحصل من ذلك أن ما يتوقف عليه صحة الصلاة، منه ما هو جزء من أجزائها، وهي الأربعة المذكورة، ويزاد عليه القعود الأخير قدر التشهد، فإنه ركن زائد على الراجح، ومنه ما هو داخل فيها، وليس جزءاً منها، كإيقاع القراءة في القيام، ويقال له: شرط لدوام الصلاة، ومنه ما هو خارج عن الصلاة، ويقال له شرط لصحة الصلاة.
      فأركان الصلاة المتفق عليها عندهم أربعة، سواء كانت أصلية، أو زائدة؛ فالأصلية هي القيام والركوع والسجود، والركن الزائد عندهم هو القراءة فقط، وهذه الأركان الأربعة هي حقيقة الصلاة، بحيث لو ترك الشخص واحداً منها عند القدرة فإنه لا يكون قد أتى بالصلاة. فلا يقال له: مصل، وهناك أمور تتوقف عليها صحة الصلاة، ولكنها خارجه عن حقيقة الصلاة، وهذه الأمور تنقسم إلى قمسين: الأول: ما كان خارج ماهية الصلاة، وهو الطهارة من الحدث والخبث، وستر العورة، واستقبال القبلة، وجخول الوقت، والنية، والتحريمة؛ وهي شرائط لصحة الشروع في الصلاة كغيرها مما سبق: والثاني: ما كان داخل الصلاة ولكنه ليس من حقيقتها، كإيقاع القراءة في القيام، وكون الركوع بعد القيام، والسجود بعد الركوع. وهذه شرائط لدوام صحة الصلاة، ويقد يعبرون عنها بفرائض الصلاة، ويريدون بالفرض الشرط أما القعود الأخير قدر التشهد فهو فرض بإجماعهم، ولكنهم اختلفوا في هل هو ركن أصلي أو زائد، ورجحوا أنه ركن زائد، لأن ماهية الصلاة تتحقق بدونه، إذ لو حلف لا يصلي يحنث بالرفع من السجود، وإن لم يجلس، فتتحقق ماهية الصلاة بدون القعود؛ وأما الخروج من الصلاة بعمل ما ينافيها من سلام أو كلام أو نحو ذلك من مبطلات الصلاة فقد عده بعضهم من الفرائض، والصحيح أنه ليس بفرض، بل هو واجب. المالكية قالوا: فرائض الصلاة خمسة عشر فرضاً، وهي: النية، وتكبيرة الإحرام والقيام لها في الفرض دون النفل، لأنه يصح الإتيان به من قعود ولو كان المصلي قادراً على القيام؛ فتكبيرة الإحرام يصح الإتيان بها من قعود في هذه الحالة، وقوراءة الفاتحة، والقيام لها في صلاة الفرائض أيضاً، والركوع والرفع منه، والسجود والرفع منه، والسلام، والجلوس بقدره، والطمأنينة، والاعتدال في كل من الركوع والسجود والرفع منهما، وترتيب الأداء، ونية اقتداء المأموم. ومن هذا تعلم أن المالكية والحنفية، اتفقوا في أربعة من هذه الفرائض، وهي: القيام للقادر عليه، والركوع، والسجود أما القراءة فإن الحنفية يقولون: إن المفروض هو مجرد القراءة لا قراءة الفاتحة بخوصها، والمالكية يقولون: إن الفرض هو قراءة الفاتحة، فلو ترك الفاتحة عمداً فإنه لا يكون مصلياً، ووافقهم على ذلك الشافعية، والحنابلة، كما هو موضح في مذهبيهما، وسيأتي تفصيل ذلك في "مبحث القراءة".
        الشافعية: عدوا فرائض الصلاة ثلاثة عشر فرضاً، خمسة فرائض قولية، وثمانية فرائض فعلية؛ فالخمسة القولية هي: تكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والتشهد الأخير، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتسليمة الأولى: أما الثمانية الفعلية فهي: النية، والقيام في الفرض القادر عليه، والركوع، والاعتدال منه، والسجود الأول والثاني، والجلوس بينهما. والجلوس الأخير. والترتيب؛ وأما الطمأنينية فهي شرط محقق للركوع والاعتدال والسجود والجلوس، فهي لا بد منها؛ وإن كانت ليست ركناً زائداً على الراجح.
        الحنابلة: عدوا فرائض الصلاة أربعة عشر، وهي: القيام في الفرض، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع والرفع منه، والاعتدال، والسجود والرفع منه، والجلوس بين السجدتين والتشهد الأخير، والجلوس له وللتسليمتين، والطمأنينة في كل ركن فعلي، وترتيب الفرائض، والتسليمتان    
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • Hannan Ali تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      180865
    • إجمالي المشاركات
      2533012
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      92438
    • أقصى تواجد
      1252

    أحدث العضوات
    imanelnajar
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×