اذهبي الى المحتوى

فضــآآء

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    90
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة فضــآآء


  1. ~ إجابة أسئلة مادة آداب طلب العلم:

    التقدير: ممتاز

    الدرجة: 6/6

    1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ»، هذا الحديث له منطوق ومفهوم، أذكريهما؟

    منطوقُه الذي دلَّ عليه مباشرةً أنَّ مَن أراد اللهُ به خيرًا رَزَقَه الفقهَ في الدِّين، هذا منطوقُه.

    والمفهوم المُخالف عكس هذا أي الذي لم يُرِدِ اللهُ عز وجل به خيرًا لم يُفقهه في الدِّين.

     

    2- قال تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [آل عمران: 18]، كيف دلَّت هذه الآيةُ على فضل العلم وأهل العلم ومكانةِ العلم؟

    حيث قَرَنَ اللهُ عز وجل في هذه الآية شهادَةَ أهلِ العلمِ بشهادته وشهادة الملائكة، وهؤلاء هم أعظمُ الشُّهود، وهذا الأمرُ العظيمُ لا يَسْتَشْهِدُ عليه إلا مَن كان عظيمًا، فقرن الله شهادةَ أهل العلم بشهادته وشهادات الملائكة.

    post-24016-0-28579000-1340790097.png

     

    ~ أسئلة مادة العقيدة:

     

    1- عرفي الإسلام واذكري بوابة الدخول إليه؟

    لإسلام يعني: الاستسلام لله بالتوحيد، والخضوع والانقياد له بالطاعة، وذلك بفعل ما يامر به وترك ما ينهى عنه، وهو الدين الذي لا يقبل الله من أحد دين سواه وبوابة الدخول إليه أن تشهد: أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله، وتعمل بأركان هذه الشهادة وشروطها، وتتجنب نواقضها. ‏

     

     

    2- اذكري آية وحديث تدل على أن الله لن يقبل غير الإسلام دينًا؟

    ‎‎ قال عز وجل: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} [آل عمران: 85]. ‏

     

    post-24016-0-28579000-1340790097.png

     

    ~ أسئلة مادة علوم القرآن:

    التقدير: ممتاز

    الدرجة: 7/7

     

    1- أذكري بارك الله فيكِ فوائد معرفة أسباب النزول.

    1. معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم

    2. معرفة من نزلت فيه الآية بعينه

    3- الإعانة على فهم بعض الآيات التي لا يمكن فهم معناها إلا بمعرفة سبب نزولها

    4. تيسير الحفظ وتثبيته

    2-ذكر العلماء شروطا لقبول رواية التابعي لسبب النزول، ماهي؟

     

    -أن تكون عبارة صريحة في السببية.

    -أن يكون التابعي من المفسرين الكبار الذين أخذوا عن الصحابة.

    -أن تُعضد رواية التابعي برواية تابعي آخر تتوافر فيه الشروط نفسها.

    وما الفرق بين رواية صريحة السببية ورواية غير صريحة السببية؟

     

     

    1. رواية صريحة السببية:

    هي التي تصرح بسبب نزول الآية

     

     

    2. رواية غير صريحة السببية:

     

    السبب غير صريح وواضح

     

    post-24016-0-28579000-1340790097.png

    التقدير / ممتاز . الدرجة : 7/7

     

    ~ أسئلة مادة الفقه:

     

     

    1- عرّفي مايأتي :

    الماء الطهور / الماء النجس / الوضوء اصطلاحًا .

    الطهور : الذي يرفع الحدث ويزيل النجس، والمراد به ما يسمى ماءً لغة، وسواءً سميناه طاهراً أو طهوراً.‏

    ‏ النجس : ما تغير أحد أوصافه - لونه أو طعمه أو ريحه - بالنجاسة، فلا يجوز ملامسته ولارفع الحدث به.‏

    الوضوء اصطلاحا : هو استعمال الماء الطهور في غسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة.‏

     

    2- هاتي 2 من كل من :

    - شروط صحة الوضوء.

    1.الإسلام ،، 2.العقل

    -فروض الوضوء وواجباته.

    1. ‏غسل الوجه

    2. غسل اليدين إلى المرفقين

    -سنن الوضوء.

    1. السواك ،، 2. التسمية

    -نواقض الوضوء.

    1. ‏ البول والغائط سواء خرج من السبيلين، أو من سائر البدن

    ‎2. النوم الكثير المستغرق

     

    3- دللي على فضل الوضوء ومشروعيته ،

     

     

    من الكتاب:‏

    ‎‎ قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } [المائدة: 6‏]

    ‎‎ ومن السنة:‏

    ‎‎ عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ ) متفق عليه.‏

    مع بيان حكمه بالتفصيل.

    1. واجب: إذا كان الإنسان محدثاً بإجماع العلماء.‏

    2. مستحب: إذا كان على طهارة فيستحب له تجديد الوضوء، ويجوز أن يصلي بهذا الوضوء عدة صلوات بدون أن يجدد الوضوء بإجماع العلماء. لكن الأفضل التجديد.

     

     

     

     

    معذرة على التاخير


  2. إجابة الاختبار الأول لسورة النمل

     

     

    إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ ........حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيم () وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاْء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَياتٍ إلى فِرْعًوْنَ فرعَون وَقَوْمِهْ إِنَّهُمْ كًانُوا كَانوا قَوْمًا فَاسِقِين () فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينْ () وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ المُفْسِدِينَ () وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وقَالَا الْحَمدُ للهِ الَّذِي فََضَّلَنَا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنين () وَوَرِثَ سُلَيْمًان سليمَان دَاوودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ المُبِين () وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِن الْجِنِّ والإِنْسِ والطَّيْرِ فُهُمْ يُوزَعُون () حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّملِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُم سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ ....... وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿18﴾

     

    فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ ......أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بنبإٍ يَقِين () إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُتِيَتْ وأُوتيت مِنْ كُلِّ شَيءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيم () وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُون لِلشَمْسِ مِنْ دُونِ اللهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهٌم فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يًهْتَدُون () أَلَّا يَسْجُدُوا لِلهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ والْأَرضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ ومَا تُعْلٍنُونَ () اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُو رَبُّ الْعَرْشِ العَظِيم () قَالَ سَنَنْظُرُ أصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ ..... مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿27﴾

     

    بارك الله فيكن

    ومعذرة على التأخير

     

     

     

     

    الأحمر تصحيح الخطأ

     

     

    وفيكِ بارك الله يا غالية .. لا عليكِ

    فقط انتبهي على التشكيل فأنتِ تكتبين الفتحة تنوين فتحٍ في بعض المواضع

    بارك الله فيكِ

     

    post-121824-1309633637.gif


  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    أسئلة الإمتحان

    .

    .

    -عَنْ أَنَسِ بنِ مالكٍ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْه]، قَالَ: دَخَلْنَا..مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيفٍ القين ، وكان ظئراً لإبراهيم عليه السلام ، فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبّله وشمّه ، ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه ، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " يا ابن عوفٍ إنها رحمة " ثم أتبعها بأخرى فقال صلى الله عليه وسلم : " إن العين تدمع ، والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي ربُّنا ، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون " رواه البخاري ومسلم..أتمي الحديث

    .

    .

    -عَنْ عَائِشَةَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا]، أَنَّهَا قَالَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هل..أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ قال : " لقد لقيت من قومكِ ما لقيت ، وكان أشد ما لقت منهم يوم العقبة ، إذ عرضتُ نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد كُلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت وأنا مهموم أمشي على وجهي ، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني ، فنظرت فإذا بها جبريل ، فناداني ، فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك ، وما ردّوا عليك ، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ، فناداني ملك الجبال ، فسلم عليّ ، ثم قال : يا محمد ، ذلك فيما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً " رواه البخاري ومسلم ..اتمي الحديث

    .

    .

    -عَنْ ابنِ عُمَرَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا]، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إذا.. دُعِي أحدكم إلى الوليمة فليأتــها " رواه البخاري ومسلم ..اتمي الحديث

    .

    .

    -عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْه]، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لِكُلِّ.. نبي دعوة مستجابة ، فتعجل كل نبيٍ دعوته ، وإني اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة ، وإنها نائلة إن شاء الله من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً " رواه مسلم ..أتمي الحديث

    .

    .

    -عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْه]، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال .. لرجلٍ عنده : " لا آكل وأنا متكئ " رواه البخاري ..أتمي الحديث

    .

    .

    وفقك الله تعالى

     

     


  4. أسعدكِ الله =)

    .

    .

    22- عن فَضالة بن عبيد [ رضي الله عنه ] قال : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عَجِل هذا " ثم دعاه فقال له - أو لغيره - : " إذا صلّى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه جل وعز ، والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بعد بما شاء " رواه أبو داود والترمذي .

    تم بحمد الله : )


  5. 18- عن أبي سعيد الخُدري [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد " رواه مسلم .

    .

    .

    19- عن أبي هريرة [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل نبي دعوة مستجابة ، فتعجّل كل نبي دعوته ، وإني اختبأتُ دعوتي شفاعةَ لأمتي يوم القيامة ، فهي نائلةٌ إن شاء الله من مات لا يشرك بالله شيئًا " رواه مسلم .

    .

    .

    20- عن أبي جُحيفة [ رضي الله عنه ] قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده : " لا آكل وأنا مُتكئ " رواه البخاري .

    .

    .

    21- عن أبي هريرة [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ، وصلُّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم " رواه أبو داود .


  6. 16 - عن ابن عمر [ رضي الله عنهما ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دُعي أحدكم إلى الولــيمة فليأتِها " رواه البخاري ومسلم .

    .

    .

    17- عن أبي هريرة [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أنظَر معسراً أو وَضَع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه ، يوم لا ظلَّ إلا ظله " رواه الترمذي .


  7. 14- عن عائشة [ رضي الله عنها ] أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ قال : " لقد لقيت من قومكِ ما لقيت وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد كُلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت مهموما أمشي على وجهي ، فلم أفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني ، فنظرت فإذا فيها جبريل ، فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك ، وما ردوا عليك ، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ، فناداني ملك الجبال ، فسلم علي ثم قال : يا محمد ، ذلك فيما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً " رواه البخاري ومسلم .

    .

    .

    15- عن عقبة بن عامر الجُهني [ رضي الله عنه ] قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثةَ نفرٍ الجنة : صانعه يحتسب في صنعته الخير ، والراميَ به ، ومنبله ، وارموا واركبوا ، وارموا أحب إلي من أن تركبوا ، ليس من اللهو إلا ثلاث : تأديب الرجل دابته ، ملاعبته أهله ، ورميه بقوسه ونبله ، ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها - أو قال : كفرها - "رواه أبو داود والنسائي .


  8. 12- عن أنس بن مالك [ رضي الله عنه ] قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين ، وكان ظئرا لإبراهيم عليه السلام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبّله وشمّه ، ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه ، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : وأنت يا رسول الله ؟ فقال : " يا ابن عوف إنها رحمة " ثم أتبعها بإخرى ، فقال : " إن العين تدمع ، والقلب يخشع ، ولا نقول إلا ما يرضي ربُّنا ، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون " رواه البخاري ومسلم .

    13- عن أبي هريرة [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة " رواه الترمذي .


  9. بسم الله الرجمن الرحيم

    أسئلة الإمتحان

    -عَنْ سَمُرَةَ بنِ جُندبٍ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْه]، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل

    أفضل " رواه أبو داود والترمذي ... أتمي الحديث

    -عَنْ أَبِي قَتَادَةَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْه]، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها ، فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشق على أمه " رواه البخاري ...أتمي الحديث

    من راوي الحديث؟:

    - ((حُجَّ عن أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ)) لقيط بن عامر [ رضي الله عنه ]

    - ((إذا هَمَّ أحدكم بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يقول: اللهم إني أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ من فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ ولا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ، اللهم إن كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هذا الأَمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أو قال: في عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هذا الأَمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أو قال: في عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عنه، وَاقْدُرْ لي الْخَيْرَ حَيْثُ كان، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ، وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)) جابر بن عبد الله [ رضي الله عنه ]

    سمعي الحديث الذي رواه:

    - عن أَبِي وَائلٍ قال : كان عبد الله بن مسعود [ رضي الله عنه ] يذكر الناس في كل خميس ، فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن ، لوددت أنك ذكرتنا كل يوم . قال : أما إنه يمعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا " رواه البخاري ومسلم .

    -عن أَوْسِ بنِ أَوْسٍ [ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي . قال : قالوا : يا رسول الله ، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ قال : يقولون بليت . قال : " إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم " رواه أبو داود و النسائي .

    وفقك الله تعالى

     

     

    أسئلتك مررررررة صعبة ... الرحمة


  10. 10- عن لقيط بن عامر [ رضي الله عنه ] أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن أبي شيخٌ كبير ، لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن . قال : " حج عن أبيك واعتمر " رواه أبو داود والترمذي .

    .

    .

    11- عن جابر بن عبد الله [ رضي الله عنهما ] قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الامور كلها كالسورة من القرآن . " إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين ثم يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم رضِّني به ، ويسمي حاجته " رواه البخاري .


  11. 8- عن أبي قتادة [ رضي الله عنه ] عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها ، فأسمع بكاء الصبي ، فأتَجَّوَّزُ في صلاتي ، كراهية أن أشقَّ على أمه " رواه البخاري .

    .

    .

    9- عن زيد بن خالد الجُهني [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من فطَّر صائماً كان له مثلُ أجره ، غير أنه لا يَنقص من أجر الصائم شيئاً " رواه الترمذي وابن ماجه .


  12. 6- عن أنس [ رضي الله عنه ] عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا تكلم بكلمةٍ أعادها ثلاثاً حتى تُفهم عنه ، وإذا مر على قومٍ فسلَّم عليهم سلَّم عليهم ثلاثاً . رواه البخاري

    .

    .

    7- عن أبي سعيد الخدري [ رضي الله عنه ] قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ، فمر على النساء . فقال : " يا معشر النساء تصدقن فإني أُريتُكُنَّ أكثر أهل النار " قلن : وبما يا رسول الله ؟ قال : " تُكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن " قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : " أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ " قلن : بلى . قال : " فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ " قلن : بلى . قال : " فذلك من نقصان دينها " . رواه البخاري ومسلم .

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×