اذهبي الى المحتوى

وهج الايمان

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    40
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة وهج الايمان


  1.  

    مشكورة اختى على هذا الموضوع الرائع التى يجب ان تقراه كل فتاة وانى راجيه الله عز وجل

     

    ان تاخذن الحذر ايتها الفتيات من كل شئ وان تعرفن اننا فى اواخر الزمان وان تنظرنا حولكم

     

    لكى تتفتح اعيونكنعلى كل ما يدور فى الكون فستجدون ان كل شئ ممزق وخصوصا الانسان

     

    فمابالك من اعماقه ولا تصدقن اى شئ فالرجال مختلفون عن النساء فكل شئ وخصوصا الحب


  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

     

    لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم

     

    اسالك ربى العرش الكريم , يامن له ملكوت السموات والارض,بكل اسم سميت نفسك به وببركت اسمائك الحسنة ان ترفع عنهم البلاء

     

    وتشفيهم امين يارب العالمين


  3. بسم الله الرحمن الرحيم

     

    للزيوت فؤائد كثيرة , فهى تساعدنا فى الشفاء من الامراض وتنقسم قسمين : -فبعضها نباتى والاخر عطرى ومنها :-

    1 )زيت الكراوية :مهدئ للاعصاب والمغص المعوى0

     

    2 )زيت الزعتر :-يعالج ضيق التنفس وينفع من تعثر الكلام0

     

    3 )زيت الشمر :-يعالج التهابات الكلى 0

     

    4 )زيت السمك :-مسمن ومقوى للجسم0

     

    5 )زيت الكافور :- يعالج الصداع ويقطع الشهوة 0

     

    6 )زيت حب الرشاد :-يعالج البروستاتا ويقوى البدن0

     

    7 )زيت دوار الشمس :-مساعد للهضم وامراض الصدر والبروستاتا0

     

    8 )زيت التفاح :-يعالج الاسهال واورام الكبد والكلى والمثانة والصداع0

     

    9 )زيت الحناء :-يحلل الاورام ويعالج عرق النسا0

     

    10 )زيت حبة البركة :- يعالج جميع الامراض باذن الله0

     

    وللحديث باقية وشكرا :cry:


  4. :blush: اختى الكريمة شكرا لك على الموضوع

     

    وانا اول مرة افتح قلبى بهذا الحس ان الذى يبكى قلبى هو اشتياقى لاولادى

     

    ممايجعل قلبى يبكى فاليوم الواحد مائةمرة بل اولوف المرات وخاصة اننى لوحدى دائما

     

    فانا فى بلد واهلى فى بلاد مختلفة بسبب الحروب واولادى فى بلد اخر وهم ليس بالكبار ولابالصغار

     

    ويارب اجمع ما بيننا انك على كل شئ قدير


  5. معلومات قرآنية قيمة

     

     

     

    أرقام قرآنية ....

     

     

    في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30"

     

    جزءاً ينقسم كل منها الى "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن

     

    الكريم "120" حزباً

     

     

    عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها

     

    "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية

     

     

    سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية

     

     

    كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها

     

    بسملتان

     

     

    سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود-

     

    يوسف-ابراهيم- محمد- نوح

     

     

    اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات

     

     

    سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة

     

     

    سورة الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للتر! تيب

     

    المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم" ، فيما كانت سورة النصر آخرها

     

     

    لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة

     

    الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر

     

     

    كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه

     

     

    لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها: الفاتحة- ام الكتاب- السبع

     

    المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك

     

     

    بعض السور أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سور طه- يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة

     

     

    اقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة

     

     

    تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة

     

     

    خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر

     

     

    سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد

     

     

    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايّها النبي" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم

     

     

    سورتان تبدءان بـ"ياايها المزمّل" و"ياايها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر

     

     

    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة

     

     

    خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ،

     

    والناس

     

     

    سورتان تبدءان بـ"ياايهاالناس" وهما : النساء ، والحج

     

     

    اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوثر

     

     

    خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات

     

     

    تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص

     

     

     

    ****************

     

     

    اسماء القرآن الكريم

     

     

    اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي:

     

     

    الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

     

     

    وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

     

     

     

    القصص القرآنية

     

     

    اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

     

    محمد- آدم- ابراهيم- اسماعيل- الياس- ادريس- ايوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع- هود-! يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون- اسماعيل صادق الوعد.

     

     

    وصف القرآن الكريم لنفسه

     

     

    "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة

     

     

    المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97)؟

     

     

    المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين{.. سورة آل عمران - الاية(138) ؟

     

     

    المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد} سورة ابراهيم.. الاية الاولى

     

     

    المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه - الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة

     

     

    احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ

     

    تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذ! كر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد{ سورة الزمر }الاية(23) ؟

     

     

    هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون{ .. سورة يونس.. الاية (58)؟

     

     

    انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... } سورة فصلت الاية (44)؟

     

     

    المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم

     

     

    تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى

     

    تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:

     

    العقائد - (1443) آية

     

    التوحيد- (1102) آية

     

    التوراة- (1025) آية

     

    العبادات- (4110) آية

     

    النظام الاجتماعي- (848) آية

     

    الدين- (826) آية

     

    تهذيب الاخلاق- (803) آيات

     

    بشأن سيدنا محمد"صلى الله عليه وسلم"- (405) آيات

     

    التبليغ -(400) آية

     

    القرآن الكريم- (390) آية

     

    ماوراء الطبيعة- (219) آية

     

    النصارى- (161) آية

     

    بني اسرائيل- (110) آيات

     

    النصر- (71! ) آية

     

    الشريعة- (29) آية

     

    التاريخ- (27) آية

     

    التجارب- (9) آيات

     

     

    ********

     

     

     

    آداب تلاوة القرآن الكريم ...

     

     

     

    القسم الأول

     

    يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بادب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك

     

    والقسم الثاني

     

    يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.

     

     

     

    معلومات عامة

     

     

    تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.

     

    اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لايمكن حملها على! معنى آخر.

     

    لكن المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انها تقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.

     

     

     

    التراجم القرآنية

     

     

    ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم

     

    واعدادها:

     

    اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.

     

    السويدية، ست تراجم.

     

    الافريقية، ست تراجم.

     

    الالبانية، ترجمتان.

     

    لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.

     

    اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.

     

    الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.

     

    الاوكرانية، ترجمة واحدة.

     

    لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.

     

    اللغة البرتغالية، اربع تراجم.

     

    البلغارية، ترجمتان.

     

    لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.

     

    اللغة البولندية، عشر تراجم.

     

    البوهيمية، ثلاث تراجم.

     

    التركية، ست وثمانون ترجمة.

     

    الدانماركية، ثلاث تراجم.

     

    الروسية، احدى عشر ترجمة.

     

    الرومانية، ترجمة واحدة.

     

    الايطالية، احدى عشر ترجمة.

     

    الفرنس! ية، ثلاث وثلاثون ترجمة.

     

    الفنلندية، ترجمة واحدة.

     

    اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.

     

    وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة

     

     

     

    اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم

     

     

    البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير-

     

    القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام- البحيرة-

     

    البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار-

     

    الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.

     

     

    اسماء الملابس في القرآن الكريم

     

     

    الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة

     

     

    اسماء السّلع في القرآن الكريم

     

     

    الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر-

     

    صحاف- الفخّار- ! القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق.

     

     

     

    اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم

     

     

    الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن-

     

    البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- "سوءة: عورة"-

     

    الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد

     

     

     

    اسماء الالوان في القرآن الكريم

     

     

    الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر

     

    القريب من السواد"

     

     

     

    اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم

     

     

    احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابد! ين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس

     

     

     

    بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم

     

     

    الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم

     

     

     

    بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم

     

     

    جنات عدن- جنات الفردوس-! جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل

     

     

     

    بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم

     

     

    الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار

     

     

     

    اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم

     

     

    جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك

     

     

    ملاحظة

     

     

    لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم

     

    موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام

     

     

     

    الاعداد الواردة في القرآن الكريم

     

     

    اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن-حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع-رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى

     

     

     

    الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم

     

     

    الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً

     

    القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً

     

    المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم

     

    درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص

     

    دينار: مثقال شرعي

     

     

     

     

     

     

    أ بـو عـمـر Abu Omar

     

    قال تعالى _فمن إتبع هداي فلايضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكى ونحشرة يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى وكذلك نجزي من اسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى

     

     

    مع تحيات أبـ إبراهيم ـو

    --------------------------------------------------------------------------------


  6. ان للمعرفة بالله مراتب يترقى فيها المؤمنون به(عز وجل) حتى يبلغوا الكمال فى معرفة ربهم سبحانه وتعالى وبقدر معرفتهم له (جل وعز)تكون تقواهم له,وخشيتهم منه,ومحبتهم, وطاعتهم له , وتقربهم اليه وتوسلهم.

    فالمرتبه الاولى : من مراتب المعرفه بالله (عز وجل)هى مرتبة العلماء الكونيات الذين يحصلون على ايمانهم بالله , ومعرفتهم له بواسطة النظر والاستدلال بالخلق فى الكونيات , والابداع فيها فيؤمنون بخالق ذى قدرة وارادة , وعلم ويعرفونه بتلك الصفات من القدرة ,والارادة,والعلم ,والحكمة, والتدبير. غيرانهم يجهلون من اسمائه تعالى وصفاته ما به تعظم محبتهم له ,وخشيتهم منه ,وطلب التقرب اليه,والمنزلة عنده,وذلك لعدم ايمانهم بكتابه ورشوله ,اذ به تتم المعرفة الحقة لله سبحانه وتعال .

    وهؤلاء قد ينفعهم ايمانه فى الحياة الدنيا بقدر ما اثمر لهم من تعظيم لله تعالى ,ومحبة فيه ,وقد ينفعهم فى الاخرة بتخفيف العذاب عنهم.

     

    المرتبة الثانية: من مراتب معرفة الله (عز وجل) هى مراتب اهل الايمان الحاصل لهم عن طريق الشعور الفطرى , واستفاضة الاخبار بوجود الله تعالى وشهرتها , ومرتبة هؤلاء فى معرفتهم بالله تعالى اضعف مراتب المعرفة ,وصاحبها اقل المؤمنين تقوى لله عزوجل ,ومحبةله,وخشية منه,واولئك كعوام المؤمنين من اتباع الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين .

     

    والمرتبة الثالثة:هى معرفة المؤمنين من اهل الشرائع الالهيه,وهى مرتبه عالية فى معرفةالله تعالى والايمان به.حيث عرف اهلها الله تعالى بطريق اخبار العارفين به .والمبلغين عنهوكما عرفوه عز وجل بواسطة الشواهد والبراهين, التى اقامها (سبحانه وتعالى)لمعرفته بواسطة الادلة والاعلام التى نصبها لذلك ,فهؤلاءالمؤمنو ن اكثر الناس محبة لله ,وطاعة له وخشية منه,وهم المعنيون بقوله تعالى .(انما يخشى الله من عباده العلماء )

    والمرتبة الرابعة.هى مر تبة معرفة الانبياءوالمرسلين بالله تعالى, وهى مرتبة اعلى من سابقتها,واتم واكمل من كل مراتب المعر فة بالله عز وجل والايمان به وحبه وخشيته وطاعته,و الاستقامة على منهجه ,وتحقيقاللعبودية,واداء لحقوق الربوبية والالوهية , لان اهلها جمعوا بين صفاء الفطرة, وسلامتها من التلوث بالاثام قبل نبوتهم ,ورسالتهم ,وبعد اصطفائهم للرسالات ,وتشريفهم بحملها وابلاغها لمن ارسلو ا اليهم ,وبين المعرفة المكسبة بالنظر والاستدلال بالبراهين العقلية ,وبين العلم اليقينى ,لتلقيهم عن الله تعالى وحيه, ولما اظهره على ايديهم من عظيم المعجزات, وخوارق العادات ,ولما خصهم به من معارف ,باسمائه وصفاته ما كانوا به اكمل المؤمنين ايمانا,واقواهم يقينا,واكثرهم له تعالى محبة وطاعة.واشدهم له تقوى وخشية.

    كما قال امامهم وخاتمهم محمد-صلى الله عليه وسلم- وهو يخاطب اكمل الناس ايمانا بالله ومعرفة له بعد الانبياء والمرسلين -وهم صحابته رضوان الله عليهم-:((فوالله انى لاعلمكم بالله واشدكم له خشية))

     

    منقول من كتاب عقيدة المؤمن

    لابو بكر جابر الجزائرى


  7. السلام عليكم اخواتى امس عندما كنت جالسة بجوار الشرفة بعد صلاة العصر وكان النيل امامى بصورته الرائعة فسبحت الله كثرا على النعم وشكرته وبدءت الكلمات تتلاحق فى الفكر والوجدان ربم تكون قصة اوفكره اوخاطرة صغيره تلوح فى بنات الافكار اوشرود فىخلق الرحمن كل هذايجعل المرء يقف عند رحاب ملكوت الله الواسع.فسبحان جل شانه.

    وعند ئذ يريد المرء منا ان يرسم او يكتب اى شئ ينم عن ما يدور فى داخلهمن تعجب واعجاب بقدرته سبحانه فيعجز الرسم والقلم والفكر والوجدان عن شرح ما يدورلان كل كلمات العالم ليس لها قيمه على توصيل ذرة اوجزء منها يدل على ما ابدع الصانع تبارك فى علاه.

    فالماء تتضافر قطراته ويتدفق الى ان يصبح بحار وانهار ويسر فى مجراه اما مستقيم او دائرى وتتلاحق امواجه سواء كانت كبيرة او صغيره ونراها امامنا وتعمل الرياح على تحريك النباتات والمراكب فتتميل الاشجار على ضفوف الشاطئ الجميل والمراكب تسير فسبحان الذى سخرلناهذا وجعلها محموله فوق سطح الماء .وحولها الطير يطير هنا وهناك يسبح بقدرة الواحدالقوية وهى تطير فى اسراب منتظمه واحيانا اخرى منفرده بنفسها خلق وابداع الله جل شانه . فهذه النبذه تجعل المرء يفكر ويطول التفكير فيما ابدع الخالق .

    ويمتد به التفكير والنظر فيطول شرودهالىالحد الاقصى من هذا ويقول لنفسه ,

    هذه ما فى الدنيا ؟ فكيف اذا الاخره ؟! ارجو من الله العلى القدير ان يتغمدنىوالمسلمين برحمته التى وسعت كل شئ وان يرزقنا بالفردوس الاعلى فى جنات النعيم التى تشتاق لها روحى وان يجعلنا من عباده الصالحين امين يارب العالمين

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×