اذهبي الى المحتوى

أميرة المملكة

العضوات
  • عدد المشاركات

    56
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة أميرة المملكة


  1. 23926_21359063212.gif

    درس تربوي موجه للأباء و الأمهات

     

    فهم مرحلة المراهقة

     

    لماذا يكثر السؤال عن هذا الأمر23926_01359063212.gif

     

    ابني بطلي الصغير

    الذي كان طفلا لطيفاً مطيعاً ...... بات متمرداً

    صوته تغير و تصرفاته كذلك

    لماذا ينزعج من كلامي و توجيهاتي 23926_01359063212.gif

    يرفض الجلوس في المنزل و تناول الطعام معنا و .... و .....

     

    ابنتي الصغيرة أميرتي الصغيرة

    لماذا تتهرب من الحديث معي23926_01359063212.gif

    متكتمة و لديها أسرار .......

    تفضل كلام صديقاتها على كلام أمها

    ترفض توجيهاتي و تبتعد عن جو العائلة و .... و .....

     

    من منا لم تمر بباله هذه الاستفسارات

    أو عرضت أمامه

    أو سال عنها

     

     

    أقدم لكم اليوم درساً لفضيلة الشيخ عبدالحميد البلالي

     

    لسماع الدرس مباشرة : العنوان هنا

    و للتحميل المباشر : اضغط هنا

     

    نعم ..... إنها المراهقة

    أكثر أيام العمر حساسية

     

    و يجب أن نعلم أن لها أسلوب معاملة خاص

    معه المراهقين و المراهقات

    لكي تمر بهدوء


  2. مما قرأت و أعجبني ...

    أرجو أن يلاقي إحسانكم

     

    رسالة عاجلة من القلب للعين!!

    لفضيلة الشيخ : خالد عبداللطيف

     

    و منه أقتبس :

     

    المرأة الصالحة القانتة الحافظة للغيب بما حفظ الله.. تتورّع عن النظر للرجال امتثالاً لقول مولاها عز وجل:

    {وَقُل لِّلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ..} (النور:31)

     

    قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: "الصحيح الَذي علَيه جمهور العلماء وأكثَر الصحابة أنه يحرم على المرأة النظَر إِلَى الأَجنبِي كما يحرم عليه النظَر إِليها لقَوله تعالى:

    {قُل لِلمُؤمِنِينَ يَغُضٌّوا مِن أَبصَارهم...}, {وَقُل لِلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارهنَّ...}

    ولأَن الفتنة مشتركة وكما يخاف الافتتان بِها تخاف الافتتان بِه.." إلى آخر كلامه رحمه الله.

     

    eyecon-black-1000-271x162.png

     

    وسئل الشيخ العلاّمة "عبد الله بن جبرين" عن حكم نظر المرأة للرجال الأجانب؟ فقال:

    "ننصح المرأة بالابتعاد عن مشاهدة صور الرجال الأجانب، فخير ما للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يروها"

    ولا فرق في ذلك بين المصارعات والمباريات وغيرها، فإن المرأة ضعيفة التحمل، وكثيراً ما يحدث من نظر المرأة لتلك الأفلام والصور الفاتنة ثوران الشهوة والتعرض للفتنة، فالبعد عن أسبابها أقرب إلى السلامة"

     

    المقال الأصلي هنا

     

    وكما قيل:

    الوقاية خير من العلاج، والسلامة لا يعدلها شيء! وقد حذرنا المولى عز وجل من اتباع خطوات الشيطان وتدرّجه بالإنسان حتى يفسد قلبه ودينه، بقوله تعالى:

    {يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ وَمَن يَتَّبِع خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ فَإِنَّهُ يَأمُرُ بِالفَحشَاء وَالمُنكَرِ وَلَولَا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّن أَحَدٍ, أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

    (النور:21)


  3. 01.jpg

     

    فضيلة الشيخ :

    رياض بن محمد المسيميري

     

     

    أخذت الصلاة أعظم نصيب من اهتمام نساء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ومظهر ذلك تلك الروايات الكثيرةِ التي سجلتها دواوين الإسلام، تصفُ العديد من مشاهد ومواقف نساءَ السلف مع الصلاة.

     

    فلو تتبعنا زياراتهنَّ المتتالية لرسول الله صلى الله عليه وسلم يسألنهُ عن الطهارة والصلاة، لبلغ كماً هائلاً، فتلك تسألهُ عن الطهارة بعد المحيض، وهذه تسألهُ عن استحاضتها الدائمة، وثالثة تسألُ عن غسل الجنابة، ورابعة عن مشروعيةِ صلاتها في المسجد، وخامسةً عن المواقيت، وسادسة عن النوافل وهكذا.

     

    وما ذلك إلاَّ ما يرينهُ رضي الله عنهن من عظمِ شأنِ الصلاةِ وكونها مسألةُ حياةٍ, أو موتٍ, وجنة ونار.

     

    واليوم ننظر في واقع نسائنا، فنراهنَّ زاهداتٍ, مُضيعات لهذه الفريضة الركن، فلا تؤدي إلاَّ بعد فوات وقتها، أو مجموعة أو متروكة بالكلية إلاَّ ما رحم ربي.

     

    إنَّ الكثيرات يُؤخرنَ الصلاة عن وقتها لأتفهِ الأسباب فقد يكونُ السبب انشغالها بتصفح جريدة، أو مجلة، أو مطالعةِ قصة، أو رواية، أو محادثة صديقة، أو زميلة، أو متابعةِ مسرحية، أو مشهد فضائي، أو حتى إعداد طبق، أو طهي وجبة طعام.

     

    ثم إن تفضلت بأداءِ الفريضة فهي كالعادةِ نقر كنقر الغراب، والتفاتةً كالتفاتةِ الثعلب.

     

    ولما أصبحت الصلاة بهذه الآلية المضطربة، هانت المعصيةُ والمخالفة في أذهان الكثيرات فالصلاة لا تنهى عن الفحشاء والمنكر إلاَّ إذا أقيمت على الوجه المرضي شرعاً، وحين ألمت النساء بالمعاصي استولت الوحشة على صدروهن، وتمكنت الكآبة من نفوسهن، وساد القلقُ في حياتهن، وتسلطت الشياطينُ عليهن، ولسائلٍ, أن يسألَ هل إلى خروج من سبيل؟

     

    والجواب:

    إنَّهُ ليسيرٌ على من يسرهُ الله عليه، وإنَّهُ ليبدأ أولاً بمعرفةِ قدر الصلاة حق المعرفة، وإدراك أهميتها حق الإدراك.

    وحسبنا أن نعلم ما استدلَ به عبد الله بن الشقيق رحمه الله ما كان من أصحابِ النبي صلى الله عليه وسلم يعدون شيئاً تركهُ كفر إلاَّ الصلاة، وهو مصداقُ قول النبي صلى الله عليه وسلم:

    ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) رواه مسلم

     

    المصدر :

    المقال الأصلي هنا

     

    وهذه لعمرِ الحق قوارعُ *** تهتزٌّ لوقفها الجبال الصمّ!!

     

    ومن بين سائر العبادات ظلت الصلاة واجبةً على الأعيان، لا تسقطُ بحالٍ, مهما خارت القوى، وارتخت الأعصاب، ما دام للإنسانِ عقلٌ وإدراك.

    فهيا يا فتاة الإسلام أغيظي شيطانك، واقهري عدوك، وتناولي وضوؤك، وقفي بين يدي ملكِ الملوك، وقولي: ربِّ إني ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفر الذنوب إلاَّ أنت.

    وافتحي صفحةً جديدةً بصلاةٍ, خاشعةٍ, خاضعة، وسترين ساعتها انقلاباً عظيماً في حياتك، لا يعدله قلاعُ الأرض ذهباً، والله المستعان

    357635.jpg


  4.  

    شرح حائية ابن أبي داود

     

    لفضيلة الشيخ :

    عبدالرحمن بن ناصر البراك

     

    وصف المتن:

    المنظومة الحائية؛ قصيدة سنية ومنظومة بهية للحافظ أبي بكر بن أبي داوود السجستاني، تضمنت أمهات المسائل في العقيدة والتي جرى فيها الخلاف بين أهل السنة والمخالفين لهم من أهل البدع، بيَّن فيها المعتقد الصحيح، ففيها حث على الاعتصام بالكتاب والسنة والتحذير من البدع وأهلها، وبيَّن فيها أنّ القرآن كلام الله غير مخلوق وأن رؤية الله تكون حقيقة، وأثبت فيها الصفات التي وصف الله بها نفسه، منها اليدين لله وصفة النزول ونفى الكيف عنها، كما بيّن فضائل صحابة رسول الله، وبين الإيمان بالقدر واليوم الآخر، وحذر من الخوارج وبدعة الإرجاء،عرَّف الإيمان ودعى إلى الرجوع إلى الكتاب والسنة وترك الرأي.

     

    و للاستماع للشرح:

    السلسلة مقسمة إلى 6 دروس (استماع و تحميل مبااااااااااااااشر)

     

    الدرس الأول

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    الدرس الثاني

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    الدرس الثالث

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    الدرس الرابع

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    الدرس الخامس

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    الدرس السادس

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

     

    قال ابن أبي داود السجستاني رحمه الله :

     

    تمسك بحبل الله واتبع الهدى *** ولا تك بدعياً لعلك تفلح

     

    ودن بكتاب الله والسنن التي *** أتت عن رسول الله تنجو وتربح

     

    وقل غير مخلوق كلام مليكنا *** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا

     

    ولا تك في القرآن بالوقف قائلا *** كما قال اتباع لجهم وأسجحوا

     

    ولا تقل القرآن خلق قرأته *** فان كلام الله باللفظ يوضح

     

    وقل يتجلى الله للخلق جهرة *** كما البدر لا يخفى وربك أوضح

     

    وليس بمولود وليس بوالد *** وليس له شبه تعالى المسبح

     

    وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا *** بمصداق ما قلنا حديث مصرح

     

    رواه جرير عن مقال محمد *** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح

     

    وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه *** وكلتا يديه بالفواضل تنفح

     

    وقل ينزل الجبار في كل ليلة *** بلا كيف جل الواحد المتمدح

     

    إلى طبق الدنيا يمن بفضله *** فتفرج أبواب السماء وتفتح

     

    يقول ألا مستغفر يلق غافرا *** ومستمنح خيرا ورزقا فيمنح

     

    روى ذاك قوم لا يرد حديثهم *** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا

     

    وقل إن خير الناس بعد محمد *** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح

     

    ورابعهم خير البرية بعدهم *** علي حليف الخير بالخير منجح

     

    وإنهم للرهط لا ريب فيهم *** على نجب الفردوس بالنور تسرح

     

    سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح

     

    وقل خير قول في الصحابة كلهم *** ولا تك طعانا تعيب وتجرح

     

    فقد نطق الوحي المبين بفضلهم *** وفي الفتح آي للصحابة تمدح

     

    وبالقدر المقدور أيقن فإنه *** دعامة عقد الدين والدين أفيح

     

    ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا *** ولا الحوض والميزان إنك تنصح

     

    وقل يخرج الله العظيم بفضله *** من النار أجسادا من الفحم تطرح

     

    على النهر في الفردوس تحيا بمائه *** كحب حميل السيل إذ جاء يطفح

     

    وإن رسول الله للخلق شافع *** وقل في عذاب القبر حق موضح

     

    ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا *** فكلهم يعصي وذو العرش يصفح

     

    ولا تعتقد رأي الخوارج إنه *** مقال لمن يهواه يردي ويفضح

     

    لا تك مرجيا لعوبا بدينه *** ألا إنما المرجي بالدين يمزح

     

    وقل إنما الإيمان قول ونية *** وفعل على قول النبي مصرح

     

    وينقص طورا بالمعاصي وتارة *** بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح

     

    ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسول الله أولى وأشرح

     

    ولا تك من قوم تلهو بدينهم *** فتطعن في أهل الحديث وتقدح

     

    إذا ما اعتقدت الدهر يا صاح هذه *** فأنت على خير تبيت وتصبح


  5. الصفات الأربع لأهل الجنة

    عبد الرحمن العلي

     

    23926_11359061090.gif

     

     

    23926_01359063338.gifالأولى1252_01359111953.gif

    أن يكون أوّابا، أي رجّاعاً إلى الله من معصيته إلى طاعته، ومن الغفلة عنه إلى ذكره.

     

    قال عبيد بن عمير: الأوّاب الذي يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها. وقال مجاهد: هو الذي إذا ذكر ذنبه في الخفاء استغفر منه. وقال سعيد بن المسيّب: هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب.

     

    23926_01359063338.gifالثانية1252_01359111953.gif

    قال ابن عبّاس: أن يكون حفيظا لما ائتمنه الله عليه وافترضه. وقال قتادة: حافظ لما استودعه الله من حقّه ونعمته.

     

    ولما كانت النفس لها قوّتان: قوة الطلب وقوة الإمساك، كان الأواب مستعملا لقوة الطلب في رجوعه إلى الله ومرضاته وطاعته. والحفيظ مستعملا لقوة الحفظ في الإمساك عن معاصيه ونواهيه.

     

    فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه، والأوّاب المقبل على الله بطاعته.

     

    لمتابعة المقال كاملاً :

    المصدر هنا

     

    23926_01359063338.gifالثالثة1252_01359111953.gif

    قوله: من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب23926_01359063338.gifق:331252_01359111953.gif، يتضمن الإقرار بوجوده وربوبيته وقدرته وعلمه واطلاعه على تفاصيل أحوال العبد. ويتضمن الإقرار برسله وكتبه وأمره ونهيه. ويتضمن الإقرار بوعده ووعيده ولقائه، فلا تصح خشية الرحمن بالغيب إلا بعد هذا كله.

     

    23926_01359063338.gifالرابعة1252_01359111953.gif

    قوله تعالى: من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب23926_01359063338.gifق:331252_01359111953.gif. قال ابن عباس: راجع عن معاصي الله، مقبل على طاعة الله. وحقيقة الإنابة عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والإقبال عليه. ثم ذكر سبحانه- جزاء من قامت به هذه الأوصاف بقوله: ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد23926_01359063338.gifق:34-351252_01359111953.gif.

     

    index-r.gif


  6. l22.gifالحب في اللهl22.gif

    لفضيلة الشيخ :

    سعد بن ناصر الشثري

    l22.gifl22.gifl22.gifl22.gifl22.gifl22.gif

    المحبة الايمانية من الامور التي يسعى لها كل عاقل

    لأنها ترضي رب العزة و الجلال و لأنها سبب للتعاون بين الناس

    و الطمأنينة بين المسلمين و نبذ التشاحن و التقاتل و التباغض

     

    l22.gifما معنى أحبك في الله؟

    l22.gifو كيف تكون المحبة الايمانية؟

     

    لمشاهدة هذا الدرس الرائع الذي يحدثنا فيه فضيلة الشيخ عن هذه الأمور :

    العنوان هنا

     

    و لتحميله مباشرة لتنصح به أحبابك في الله : اضغط هنا

     

    girls-top.net_1350315064_506.jpg


  7. وجوب خدمة المرأة زوجها

    و هذا المقال لفضيلة الشيخ :

    إحسان بن محمد العتيبي

     

     

    سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين أثابه الله:

    قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب. هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار، وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى.

     

    فأجاب:

    هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق. (فتاوىالمرأة)

     

    ImageProxy+%284%29.jpg

     

    وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي:

    ومن حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق المادية الخدمة، والمراد بذلك خدمة المرأة لزوجها فإن الله عز وجل فطر المرأة وخلقها وجعل فهيا خصائص صالحة للقيام بشؤون البيت وتدبيره ورعاية أموره فإذا قامت المرأة بخدمة بيت الزوجية كما ينبغي قرت عين الزوج ورضي زوجها وأحس أن بيته قد حفظ حقه ورعيت مصالحه فيرتاح وترتاح نفسه

    وقد أشار الله إلى هذا من مجمل قوله: {وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ}

    أي على النساء حقوق كما أن على الرجال حقوق.

     

    مصدر المقال :

    العنوان هنا

     

    Precious-Love-Flowers.jpg

     

    وللنساء حقوق كما أن للرجال عليهن حقوقاً بالمعروف، والمعروف إما أن يكون العرف كما يقول جماهير العلماء فيرجع إليه ويحتكم إليه فعرف الصالحين وعرف المسلمين في كل زمان ومكان أن المرأةتخدم بيت زوجها

    فانظر إلى أمهات المؤمنين كن يقمن على خدمة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشةرضي الله عنها قالت:

    كن نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكه وطهوره فيبعثه الله من الليل ما يشاء

    وفي الحديث الصحيح عن أم ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسل فاغتسل من الجنابة

    ولذلك أجمع العلماءعلى مشروعية خدمة المرأةلزوجها جماهير أهل العلم

     

    إلا من شذ وهو قول ضعيف على أن المرأة تخدم زوجها وتقوم على رعايته لأنه لا أفضل من أمهات المؤمنين

    وهذه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الكريمة بنت الكريم صلوات الله وسلامه عليه رضي الله عنها فاطمة تخدم زوجها حتى أن يدها تقرحت بسبب طحنها للنوى رضي الله عنها وأرضاها.

     

     

    لمتابعة الموضوع كاملاً :

    المقال الأصلي هنا

     

    542image010.jpg


  8. الإمام الجبل ,رأس الصحابة ,الخليفة الراشد

     

    سيدنا أبو بكر الصديق

     

    من هو؟ و ما صفاته؟

    ما هي مواقفه في الإسلام و مواقفه مع النبي عليه الصلاة و السلام؟

    كيف كانت خلاقته؟

     

    12202_384194538335469_505225780_n.jpg

    هذه المحاور الرئيسية التي يتحدث فيها فضيلة الشيخ :

    بدر بن نادر المشاري

     

    في درس بعنوان : أبو بكر الصديق

     

     

    لسماع الدرس مباشرة : العنوان هنا

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    قوم لم نعرف عنهم سوى حسن الخلق و السيرة "صحابة رسول الله"

    اللهم ارزقنا لقياهم مع رسولك الكريم في الجنة

     

     

    a1.gif


  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

     

    بداية شكراً على متابعتك لموضوعي المتواضع "امة من اماء الله"

    و لكن عندي تعقيب صغير عن الحديث الضعيف الذي تم حذفه

     

    لقد أجاز بعض علماء الحديث ذكر الحديث الضعيف إن كان من باب فضائل الأعمال

    و يمنع ذكره إن كان في الأحكام الفقهية


  10. 23926_21359063212.gif

    23926_11359061090.gif

     

    محاضرة أكثر من رائعة لفضيلة الشيخ :

    أحمد بن عبدالله الحصيني

    بعنوان :

    صفة أصحاب رسول الله 23926_11359060577.gif

     

    يروي لما فيها أصاف الجيل الفريد "صحابة رسولنا الكريم"

    كيف كانت عبادتهم , كيف كان جهادهم

    صبرهم , أخلاقهم ,,,,,,

     

    لسماع الدرس مباشرة : العنوان هنا

    و لتحميله مباشرة : اضغط هنا

     

    قوم سمعنا أوصافهم و حرمنا من لقياهم في الدنيا

    من قال فيهم الرسول 23926_11359060577.gif :

    # حديث موضوع#

     

    اللهم اجمعنا بهم مع الرسول في الجنة


  11. الحديث عن السمنة ليس بحديث جديد فقد طرق كثيراً، ولكن لخطورته على الصحة ولما له من انتشار واسع على مستوى العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية دعاني للكتابة في هذا الموضوع الذي قد لا يأبه به البعض! وهو الخطر المحدق بهم كما أن الأخطار التى تنجم عن السمنة، قد تكون في صورة مرض أو إعاقة، أو قد تهدد حياة الإنسان، كما أن التغلب على السمنة يحتاج إلى عزيمة وإصرار، لإحداث تغيير في عادات غذائية غريبة على المجتمع المسلم.

     

    وديننا الحنيف يحض على عدم الإسراف في المأكل والمشرب، كما يحضنا على المحافظة على صحتنا وقوتنا وممارسة الرياضة، مثل: السباحة، والرماية، وركوب الخيل، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:

    "ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن، بحسب بل آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه"

     

    السمنة خطرها وسبل الوقاية منها

    أسامة عبد الفتاح توني

     

    ما هى السمنة؟

    السمنة هي زيادة الوزن بما يزيد على 20%من الوزن المثالي، وطبقاً للتعريفات الحديثة فإن السمنة هي: مرضٌ مزمن له عوامل عديدة متداخلة مسببة له، وله مظاهره المرضية والتغير في الشكل التشريحي للجسم، كما أنه يؤدى إلى العديد من الأمراض والإعاقات الخطيرة، كما أن له الوسائل الوقائية والعلاجية المثبتة علمياً

     

    كيف يمكن قياس السمنة؟

    إن قياس كتلة الجسم يمكننا من قياس الوزن الزائد وقياس السمنة.

     

    قياس كتلة الجسم:

    هو قياس لتقييم وزن الفرد بالنسبة للطول، ومن الممكن من خلال هذا المؤشر معرفة ما إذا كان الوزن مثالياً أو زائداً أو منخفضاً.

     

    ومن الممكن حسابه بصورة مبسطة وذلك بقسمة الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالمتر).

    قياس كتلة الجسم للبالغين:

    1-أقل من 18,5 نحيف.

    2-من 18,5إلى 24,9 وزن مثالي.

    3-من 25 إلى 29,9 وزن زائد.

    4-من 30 إلى 35 سمنة متوسطة

    5-من 35 إلى 40 سمنة شديدة.

    6-أكثر من 45 سمنة مرضية

     

     

    أسباب السمنة:

    بصورة علمية فإن السمنة تحدث عندما يتناول الفرد سعرات حرارية أكثر من التي يقوم بحرقها. وعدم التوازن هذا له أسباب عديدة:

     

    أ- العمر:

    تزيد السمنة في المرحلة العمرية بين العشرين والأربعين، ولكن السمنة التي تحدث في الطفولة تستمر في مراحل العمر الأخرى، بسبب زيادة عدد الخلايا الذهنية، ولكن مع الرغم من ذلك فإنه من الممكن علاجها.

    ب- العوامل الوراثية:

    تزداد السمنة إلى أن تحدث في عائلات، فبالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تؤثر في قابلية الجسم للسمنة، وفي كمية الدهون في الجسم، فإن أفراد العائلة الواحدة يتشاركون في نفس العادات الغذائية ونفس أسلوب الحياة.

    ج - العوامل البيئية:

    وتشمل أسلوب تناول الطعام ونوعه وكمياته، ومستوى النشاط الجسدي، وعلى الرغم من أننا لا نستطيع تغيير العوامل الوراثية، فإننا بالتأكيد نستطيع تغيير عاداتنا الغذائية ومستوى نشاطنا الجسدي.

    د- الهرمونات:

    مثل انخفاض هرمون الغدة الدَّ

    رقيةأو النخامية، أو انخفاض الهرمونات الذكرية أو زيادة هرمون الكورتيزون، سواء في الجسم أو في الأدوية.

    ه - العوامل النفسية:

    والتي قد تؤثر على العادات الغذائية، فيلاحظ أن بعض الناس يتناولون الطعام عند الشعور بالضجر أو الحزن أو الغضب، بشهية ونهم

     

     

    للاطلاع على المقال الأصلي كاملاً:

    العنوان هنا

     

     

     

    كيف يمكن علاج السمنة؟

    إن طريقة العلاج تعتمد على مستوى السمنة، وعلى الحالة الصحية العامة، وعلى الدوافع لفقد الوزن. وقد يشمل العلاج الغذاء والتمارين الرياضية، وتعديل السلوك، وفي بعض الأحيان أدوية طبية، وفي بعض حالات السمنة الشديدة قد يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية.

     

    كيف يمكن فقد الوزن؟

    إن وزن الجسم يتم التحكم فيه من خلال عدد السعرات الحرارية التى تتناولها، وعدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم، ولكي تفقد وزناً فإنك تحتاج إلى أن تفقد سعرات حرارية أكثر من التى تتناولها، وتستطيع أن تؤدى ذلك بأن تضع برنامجاً للأكل الصحي، وتتبعه ببرنامج للنشاط الرياضي المنتظم. والبرنامج المثالي هو الذي يضمن لك بإذن الله أن تفقد من نصف إلى واحد كيلوجرام في الأسبوع.

     

    الغذاء المتوازن:

    يجب حساب السعرات الحرارية لجميع الأطعمة التي يتم تناولها:

    الألبان: اللبن- الحليب- الزبادي- الجبن (ويفضل قليل الدسم).

    اللحوم: اللحم البقري والضأن والإبل والأسماك والدجاج والرومي (وفي برامج الحمية تفضل الأسماك عن الدجاج، ويفضل الدجاج عن اللحم، ويتم اختيار اللحم الخالي من الشحم والدهن، وينزع الجلد من الدجاج وباقي الطيور).

    البقوليات: الفاصوليا والبَازلاَّء والفول والعدس والحمص.

    الخضروات الورقيةالطازجة: مثل الخس والجرجير والبقدونس.

    الفاكهة الطازجة: مثل التفاح والخوخ والكمثرى (وفي برامج الحمية يفضل الإقلال من العنب والتمر والتين والمانجو).

     

     

     

    والغذاء الصحي هو: المتوازن كما بينا، كما أنه يكون خالي من الدهون المُشبعة والكوليسترول، ويحتوى على كمية قليلة من الملح، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة

    images_qgqy.jpg


  12. المرأة بطبعها هينة، سهلة الانقياد!

    لكن يتسلط عليها شياطين الأنس والجن فيغيرون تلك الصفات، ويفسدون صفاء القلوب، من أولئك الشياطين:

     

    a12f7ff1dc5e9003a2f29eb404be5496779123132999.JPG

     

    أولاً: وسائل الإعلام التي ما دأبت تحرض على الإفساد بين

    الزوج وزوجته، وتصور الرجل أنه ظالم مستبد، فأفسدت الود، وقطعت علائق المحبة!

    ثم هي في الجانب الآخر تأتي بالحبيب والصديق والعشيق لتزين العلاقة المحرمة، وتجمل حديثه، وتلطف عباراته، وتهون العلاقة بين الرجل الأجنبي والمرأة! فتصبح وقد تقلب قلبها، وكرهت زوجها!

     

    ثانياً: تهدم البيوت من جلسات فارغة من بعض الصديقات والزميلات في حصص الفراغ، أو الجيران في جلسات الضحى والعصر! فالحديث استهزاء بالأزواج، وتحريض عليهم، وتمرد على عش الزوجية، وكل امرأة تدعي " أن زوجي فعل بي، وقال لي، وأحضر لي" حتى تكون الزوجة المسكينة أذناً تسمع، فيقع في قلبها كره زوجها البخيل، وزوجها المشغول، وزوجها الكسول!

     

    ثالثاً: مما يعين على هدم البيوت: عدم القرار في المنزل، فالزوجة خراجة ولاجة، لا يقر لها قرار، أسواق وحفلات، زيارات! قائمة لا تنتهي، وقد أشغلت قلبها، وضيعت وقتها، وفرطت في رعيتها!

     

    رابعاً: المعاصي والذنوب شؤم على البيوت فهي تجلب الهموم والغموم، وتنزع السعادة نزعاً! قال بعض السلف: "إني لأعصى الله فأرى ذلك في خلق امرأتي ودابتي"!، وقال ابن القيم: "وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة، المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله".

    والمعاصي في أوساط النساء كثيرة جداً منها: تأخير الصلاة، والغيبة والنميمة، والخروج إلى الأسواق متبرجة متعطرة وغيرها كثير!

     

    خامساً: مما يهدم البيوت ويفرق الأسرالكبر من قبل الزوجة! وبواعث الكبر والعجب كثيرة: الجاه والمال، والشهادة والجمال وغيرها! مع قلة عقل وقصر نظر!

     

    للاطلاع على المصدر :

    العنوان هنا

     

    سادساً: مما يهدم البيوت استبداد الزوجة وتسلطها في ظل شخصية رجل ضعيفة متسامحة، فيقودها ذلك إلى التعنت والقفز على قوامة الرجل، فتفسد نفسها وأسرتها.

     

    سابعاً: تُهد البيوت من عدم مراعاة حق الزوج في التزين والتجمل له، فلربما كانت النتيجة أن يقل نصيب الزوجة من ود زوجها، أو لربما قادته إلى طرق محرمة، فتخرب الدور، وتهدم الأسر!

     

    ثامناً: المرأة العالة تنزل من أكرمها وجاورها في الفراش والمنزل منزلة عظيمة، فلا تتسخط عليه، ولا تندم عشرته، فإن مثل هذه المرأة الناكرة للمعروف، المضيعة للعشرة حري أن يسلب الله عز وجل نعمتها! وإن كان في الرجل خلة من النقص ففيه خلال من الخير كثيرة! ولتتذكر الزوجة قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر زوجها ولا هي تستغني عنه)"رواه النسائي".

     

    تاسعاً: تُهدم المرأة بيتها، وتبدد سعادتها إذا سلكت طريقاً وعرة ذا شوك، هاهي تطالب زوجها بالسفر، وثانية بالقنوات الفضائية! وما علمت المسكينة أن المعاصي والذنوب تجلب النقم، وتبعد النعم! كم من امرأة سعيدة هانئة تحولت نعمتها إلى شقاء بسبب معصية الله عز وجل.

     

    عاشراً:المرأة الذكية الفطنة تراعي أحوال الزوج ومتطلباته، فهي تعلم موعد نومه وغذائه، وماذا يحب وماذا يكره، تسارع إليه حتى يسارع هو بقلبه إليها.

     

    الحادي عشر: تهدم المرأة بيتها بلسانها! إذا جلست مع زوجها -وخالفت أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبدأت تذكر فلانة وصفتها، وجمال شعرها وطولها، وتصفها لزوجها حتى يستعذب الحديث في النساء، فإن كان رجل صالحاً لربما تزوجها، وإن كان فاسداً لربما أفسدها أو أفسد غيرها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: (لا تباشر المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها)"رواه البخاري"، وقد ترى المسكينة أن هذا الحديث عن النساء ووصفهن لزوجها يقرب زوجها إليها، وقد أضلت الطريق، وتاهت في الدروب!

     

    و أحضر ان شاء الله مقالاً عن مسؤولية الزوج في هذه الخلافات


  13. ورد هذا السؤال لفضيلة الشيخ :

    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

     

    و هنا الإجابة :

     

    ليس لها ذلك، وإن كان المال مالها.

    ومن الأدلة على ذلك:

    1.قوله عليه الصلاة والسلام: "لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها"رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

     

    2.سُئل النبيصلى الله عليه وسلم: "أي النساءخير؟ قال: التي تسرّه إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره"رواه الإمام أحمد والنسائي

     

    3.قوله عليه الصلاة والسلام: "ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها"رواه الطبراني.

     

    وهذا الحديث أورده الشيخ الألبانيرحمه الله في الصحيحة ثم قال:

     

    وهذا الحديث يدل على أن المرأةلا يجوز لها أن تتصرف بمالها الخاص بها إلا بإذن زوجها، وذلك من تمام القوامة التي جعلها ربنا تبارك وتعالى له عليها، ولكن لا ينبغي للزوج إذا كان مُسلماً صادقاً أن يستغل هذا الحكم فيُجبر زوجته ويمنعها من التصرّف في مالها فيما لا ضير عليهما منه، وما أشبه هذا الحق بحق وليّ البنت التي لا يجوز لها أن تُزوّج نفسها بدون إذن وليّها، فإذا أعضلها رفعت الأمر إلى القاضي الشرعي ليُنصفها، وكذلك الـحُـكم في مال المرأةإذا جار عليها زوجها فمنعها من التصرّف في مالها، فالقاضي يُنصفها أيضا. فلا إشكال على الحُكم نفسه، وإنما الإشكال في سوء التصرف به. اهـ.

     

    للاطلاع على المصدر :

    العنوان هنا

     

    والزوجةالعاقلة الحصيفة من تُعين زوجها بمالها، خاصة إذا كانت تعمل، فإن عملها هذا على حساب راحة الزوجأحياناً، وقد يُصاحب هذا العمل تقصير في أداء حقوقه، فتكون بمساعدتها لزوجها قد سدّدت وقاربت، فما قصّرت فيه من الحقوق كفّرت عنه بمساعدتها لزوجها في مالها، فهي بهذا تكون أخذت بوصية النبيصلى الله عليه وسلم حينما قال: "إذا أسأت فأحسن"رواه الإمام أحمد.

     

    فالمرأةالعاملة سوف يصدر منها التقصير في حق زوجها لا محالة لأن الجمع بين العمل خارج المنـزل ومتطلبات المنـزل تتعارض في بعض أو كثير من الأحيان.

    ولذا عليها أن تُعالج الإساءة والتقصير بالإحسان

    كما تُنصح المرأةالعاملة بمساعدة زوجها في مالها لِعِظم حقه عليها.

    والله تعالى أعلى وأعلم


  14. نبدأ مقالنا اليوم بالواجبات الدائمة على المعدد :

    المبيت , النفقة , الكسوة , السكن

     

    و سنأتي على شرحها بإختصار من مقال لفضيلة الشيخ :

    إحسان بن محمد العتيبي

     

    من مقال بعنوان : مفهوم العدل بين الزوجات

    للاطلاع على المقال الأصلي كاملاً :

    العنوان هنا

    و منه أقتبس : الزوجة

     

    المبيت وجوبه:

    قال البغوي رحمه الله: إذا كان عند الرجل أكثر من امرأة واحدة يجب عليه التسوية بينهن في القسم إن كُنَّ حرائر، سواء كن مسلمات أو كتابيات..فإن ترك التسوية في فعل القسم: عصى الله سبحانه وتعالى، وعليه القضاء للمظلومة.

    وروي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل" وفي إسناده نظر.

     

    السكن " وجوب السكن على الزوج "

    قال ابن حزم رحمه الله: ويلزمه إسكانها على قدر طاقته لقول الله تعالى {أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم}[الطلاق /6]. أ. هـ. "المحلى"(9/253).

    وقال ابن قدامة رحمه الله: ويجب لها مسكن بدليل قوله سبحانه وتعالى {أسكنوهن…} فإذا وجبت السكنى للمطلقة فللتي في صلب النكاح أولى. قال الله تعالى {وعاشروهن بالمعروف} ومن المعروف أن يسكنها في مسكن.

    ولأنها تستغني عن المسكن للاستتار عن العيون، وفي التصرف والاستمتاع وحفظ المتاع. أ. هـ. "المغني"(9/237).

     

    النفقة والكسوة:

    عن معاوية بن حيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم: سأله رجل: ما حق المرأة على زوجها؟ قال "تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت"(4).

    قال الخطابي: في هذا إيجاب النفقة والكسوة لها، وليس في ذلك حد معلوم، وإنما هو على المعروف، وعلى قدر وسع الزوج وَجِدَتِه وإذا جعله النبي صلى الله عليه وسلم- حقاً لها فهو لازم للزوج، حضر أو غاب وإن لم يجده كان دينا عليه إلى أن يؤديه إليها كسائر الحقوق الزوجية. أ. هـ. " معالم السنن هامش المنذري"(3/67-68).

    عن جابر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم "فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف"رواه مسلم(8/183).

    • معجبة 1

  15. حكم النميمة:

    هي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

     

    للأسف ......

    مشكلة في مجتمعنا .... لربما الناس لم تتنبه لخطرها

    و المشكلة الأكبر أن البعض بات لا يرى فيها مشكلة ...!

     

    يعالج لنا هذا الموضوع فضيلة الشيخ :

    عبد الله بن سليمان المرزوق

     

     

    في درس بعنوان :

    النميمة

     

     

    لسماع الدرس مباشرة :

    العنوان هنا

     

    و للتحميل المباشر :

    اضغط هنا

     

    342171245.jpg

     

    عقابها:

    جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.

     

    قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)

    (سورة القلم:10،11)

    النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

     

    النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .

    في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".

     

    النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال:

    ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه))


  16. أرقام مفزعة ونسب مروعة وحقائق تدل على المستوى المتدني في أخص جوانب حياتنا الزوجية، سبعون بالمائة من

    النساءيرين انتشار الحديث في الأمور الخاصة بين الزوجين سواء كان ذلك تصريحاً أم تلميحاً!! وخمس وستون بالمائة منهن يرغبن في الخوض في مثل هذه الأحاديث!

     

    ولم يقتصر الأمر على المجالس فقط، بل تعدى ذلك إلى أن تنقل الجمل الهابطة والعبارات الساقطة والتي يستحي الزوجأحياناً أن يقولها لزوجته.. من خلال الجوال! فلا حول ولا قوة إلا بالله.. ماذا بقى من أسرار لم تفش.. وماذا بقي للإنسان من أخبار لم تبد.. كيف يليق بالمسلمة أن تخوض في الأحاديث الرخيصة؟ كيف يليق بالعاقلة الرزان أن تنزل إلى مستوى الاستهتار والمجون والكلام التافه؟

     

    0.jpg

     

    هذا المقدمة التأديبية من مقال لفضيلة الشيخ :

     

    محمد بن عبد الله الهبدان

    و منه أقتبس لكم أيضاً:

     

    أين الحياء الذي هو جمال المرأةورونقها؟! أين العفة التي هي بهاء الفتاة وحسنا؟! أين مراقبة الله تعالى والخوف من عقابه؟!

     

    فيعلم الله.. كم من المشاكل وقعت وكم من المصائب حلت وكم من الزيجات انفصلت بسبب هذه الأحاديث والأخبار التي تدور في فلك فراش الزوجية المصون من العزيز الجبار.. أيليق بالمسلمة التي عرفت عظم الوقتوأنه أثمن من أن يضع في مثل هذه الأعمال الوضيعة التي لا تصدر إلا عن الفارغين والفارغات والتافهين والتافهات.

     

    أي فخر يكون بكشف السوءات؟ وقد قيل إنها سميت السوءة سوءة لأنه يسوء الإنسان كشفها.. والمرأةالعاقلة تأبى كشف سوءتها فطرة وعقلاً مع ما جاء في الشرع من تأكيد ذلك فكيف يسوغ إبداؤها بالحديث عنها، كأن السامع ينظر إليها؟

     

    للاطلاع على المقال الأصلي

    العنوان هنا

     

    لا بد للمسلمة أن تربأ بنفسها أن تكون من هذا النمط من الناس الذين وصفهم رسول الله ـصلى الله عليه وسلم بشر الناس في قوله:

    "إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامةالرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر أحدهما سر صاحبه"رواه مسلم

     

    وهل أعظم من أمانة فراش الزوجية والاحتفاظ بأخباره ومجرياته؟ فلماذا تفتحين على نفسك باباً إلى النار؟ هل تودين يا أخية أن تكوني من أهل النار.؟

    هل يا ترى تلك الأحاديث التي تتحدث عن أسرار الزوجين الخاصة من رضى الله تعالى أم من سخطه؟ هل إبداء أسرار فراش الزوجية يؤدي إلى النعيم أم إلى نار الجحيم؟

     

    إذن لماذا تسلكين هذا المسلك الذي نهايته مظلمة وخاتمته بائسة؟

     

     

     

    وأخيراً لابد أن تعلم

    المرأة المسلمة أن حفظ السر بحد ذاته من الفضائل والكمالات، وإفشاءه من المثالب والأخطاء والعيوب، يقول الماوردي في الاسترسال بإبداء السر دلائل على ثلاث أحوال مذمومة:

     

    إحداها: ضيق الصدر وقلة الصبرحتى إنه لم يتسع للسر ولم يقدر على صبر، وقال الشاعر في ذلك:

     

    إن المرء أفشى سره بلسانه.. ولا عليه غيره فهو أحمق إذا ضاق صدر المرء عن سر نقدمه.. فصدر الذي يستودع السر أضيق.

     

    الثانية: الغفلةعن تحذر العقلاء، والسهو عن يقظة الأذكياء، وقال بعض الحكماء: انفرد بسرك ولا تودعه حازماً فيزل ولا جاهلاً فيخون.

     

    الثالثة: ما ارتكبه من الغرر، واستعمله من الخطر،

     

    وقد قال بعض الحكماء: سرك من دمك فإذا تكلمت به فقد أرقته


  17.  

    درس توجيهي يعود بنا لزمنٍ سادت فيه العفة و مخافة الله

     

    بعنوان :

     

    علاقة الرجل بالمرآة في الاسلام والأندلس

     

     

     

    لفضيلة الشيخ :

     

    عبدالرحمن علي الحجي

     

     

     

     

    tumblr_luqrvf3G4r1qd00fgo1_500.jpg

     

    يروي لنا فيه قصصا عن زمان الأندلس و علماء الأندلس

    و ما حملو من صفات و عفة في النفس و التصرفات

     

    لسماع الدرس مباشرة :

    العنوان هنا

     

    و لتحميله مباشرة :

    اضغط هنا

     

     

     

     

    و قالت العرب في العفة :

     

    أختاه يا بنت الإسلام تحشمي ..

     

    لا ترفعي عنك الخمار فتندمي ..

     

    صوني جمالك إن أردت كرامة ..

     

    كيلا يصول عليك أدنى ضيغم ..

     

    لا تعرضي عن هدي ربك ساعة ..

     

    عضي عليه مدى الحياة لتغنمي ..

     

    ما كان ربك جائرا في شرعه ..

     

    فاستمسكي بعراه حتى تسلمي ..

     

    ودعي هراء القائلين سفاهة ..

     

    إن التقدم في السفور الأعجم ..

     

    إياك إياك الخداع بقولهم ..

     

    سمراء يا ذات الجمال تقدمي ..

     

    إن الذين تبرؤوا عن دينهم ..

     

    فهم يبيعون العفاف بدرهم ..

     

    حلل التبرج إن أردت رخيصة ..

     

    أما العفاف فدونه سفك الدم ..

     

    بنت الجزيرة ما أرى لك شيمة ..

     

    هذا التبرج يا فتاة تكلمي ..

     

    حسناء يا ذات الدلال فإنني ..

     

    أخشى عليك من الخبيث المجرم ..

     

    لا تعرضي هذا الجمال على الورى ..

     

    إلا لزوج أو قريب محرم ..

     

    لا ترسلي الشعر الحرير مرجلا ..

     

    فالناس حولك كالذئاب الحوم ..

     

    لا تمنحي المستشرقين تبسما ..

     

    إلا ابتسامة كاشر متجهم ..

     

    أنا لا أحبذ أن أراك طليقة ..

     

    شرقا وغربا في الجناب ومشأمي ..

     

    أنا لا أريد بأن أراك جهولة ..

     

    إن الجهالة مُرّة كالعلقم ..

     

    فتعلمي وتثقفي وتنوري ..

     

    والحق يا أختاه أن تتعلمي ..

     


  18. يحدثنا عن هذا الموضوع فضيلة الشيخ :

    عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

     

    sahatak1.487788.jpg

     

    في خطبة بعنوان :

    الطلاق وآدابه

     

    لمشاهدة الدرس مباشرة :

    العنوان هنا

     

    و لتحميله : اضغط هنا

     

     

    090622054454lWmt.jpg

     

    قال تعالى في كتابه الكريم عن الطلاق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

     

    صدق الله العظيم

    البقرة :229

     

     

     

    و قال صلى الله عليه و سلم في الطلاق

     

    رجل طلق امرأتَه وهي حائضٌ . فقال : أتعرفُ عبدَاللهِ بنَ عمرَ ؟ فإنه طلق امرأتَه وهي حائضٌ . فأتى عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسألَه ؟ فأمرَه أن يُرجعها . ثم تستقبلُ عدتها . قال فقلتُ له : إذا طلق الرجلُ امرأتَه وهي حائضٌ ، أتعتدُّ بتلك التطليقةِ ؟ فقال : فمه .أو إن عجز واستحمقَ ؟

     

    الراوي: عبدالله بن عمر

    المحدث:مسلم

    المصدر: صحيح مسلم 1471


  19. درس موجه لأرباب الأسر ممن لديهن شباب و شابات في سن الزواج بعنوان :

     

    العنوسة

     

     

    لفضيلة الشيخ :

    سعد بن ناصر الشثري

     

    يتحدث فيه عن دور تفشّي هذه الظاهرة إن كان أهل الشاب أو الفتاة

     

    محدداً فيه مسؤولية الطرفين عن هذه المشكلة

    و يعرض أيضا فيه طرقاً لمعالجتها

     

    rzn1rrblolgf.jpg

     

    و لسماع هذا الدرس الرائع :

    العنوان هنا

     

    و لتحميله مباشرة لتقدم به النصح :

    اضغط هنا

     

    اللهم ارزق شبابنا وشاباتنا أزواجاً صالحين

    و أخرج من ذريتهم عباداً صالحين


  20. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

     

    بداية نطرح هذا التساؤل للجميع

     

    هل المرأةنصف المجتمع؟

     

     

    د. عمر عبد الكافي: ضحك على نسائنا كثيراً وقيل لهم إنهن نصف المجتمع ولكني أقول: المرأة هي المجتمع كله، فالمرأة هي الأم والزوجة والأخت والبنت والخالة والعمة. ومن أكرم المرأة فإن الله سوف يكرمه وأن العبد الذي يهين المرأةأينما كانت سوف يهينه رب العباد.. لأنهن لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم

     

     

    التالي مقتبس من مقال لفضيلة الشيخ :

     

    عمر عبدالكافي

     

    يجيبنا فيه على استفسارات تهم كل المتزوجين فأرجو القراءة بإمعان:

     

     

    ماذا تقول للرجال عن المرأة؟

     

    د. عمر: أقول للأزواج المرأة مفتاحها سهل وميسور فلا تريد المرأة إلا المعاملة الطيبة وعندما يحن الزوج على زوجته تستشعر أن هناك من يشكرها فيهون عليها تعبها وتعمل على إرضائه

     

     

    هل تستطيع نساؤنا هذه الأيام أن تلد العظماء؟ وهل من الممكن أن يولد منا اليوم صلاح الدين؟

     

    د. عمر: لو كانت نساؤنا موجودات في زمن العظماء لأنجبن لنا العظماء ولكننا ننتظر من جيلنا الحالي إنجاب عظماء من الأولاد والبنات لأن الغد القريب إن شاء الله للإسلام

     

     

     

    ما أسباب المشاكل الزوجية؟

     

    د. عمر: عندما يتم الزواج ويجتمع الزوجان تحت سقف واحد تجتمع بيئتان مختلفتان ومن هنا يأتي الاختلاف

     

     

     

    متى يقيم الأزواج حياتهم الزوجية؟

     

    د. عمر: من الخطأ الذي يقع فيه الزوجان سرعة حكم كل طرف على الآخر، فنقرر أخلاقيات الطرف الآخر بعد الشهر الأول من الزواج، فلا يجب أن نقرر شيئاً سواء من طرف الزوج أو الزوجة إلا بعد 18 شهراً من الزواج أو بعد انقضاء سنتين كاملتين

     

     

     

     

    هل للأهل دور في الخلافات التي تنشأ بين الزوجين؟

     

    د. عمر: لابد أن لا يتدخل الأهل في حياة الزوجين وخصوصا في بداية الزواج ولا يقرروا شيئاً ولا يحكموا على أي طرف في بداية فترة الزواج، ويجب على الزوجين ألا يكشفا عن خلافاتهما وألا يتسرع كل طرف في الحكم على الآخر وينقل هذا الحكم لأهله


  21.  

    درس أكثر من رائع بعنوان:

    منهج الإسلام في الزاوج

     

    لفضيلة الشيخ :

    عبدالكريم العامري

    يروي لنا فيه فضيلة الشيخ عن خطوات التقدم للزواج

    كي يكون أساساً لبناء الأسرة الصالحة

     

    لسماع الدرس :

    العنوان هنا

     

    و للتحميل المباشر:

    اضغط هنا

     

    و يقول الألباني في الزواج:

     

    الله يغنيه وسيعاً فضله فهو الغني عطاؤه مشكور

     

    أمر النبي بذات دينٍ زوجـة فاظفر بذات الدين هن الحور

     

    المال يفنى والجمـال وديعـة والجاه يبلى كل ذاك غرور

     

    الباقيات الصالحـات ذخيـرة مذخورة ونعيمها موفور

     

    ليس الزواج لشهوةٍ وغريـزةٍ إن الزواج تعفف وطهور

     

    ليس الزواج ستار أطماعٍ وما تغني عن اللب الشهي قشور

     

    ليس الزواج لنزوة عابرة ذاك انفعالٌ فتنة تغرير

     

    إن الزواج وظيفة ومهمة ورعاية وتحمل وصغير

     

    إن الزواج تصبرٌ وتجلد وعناية ما حقها التقصير

     

    إن الأبوة خدمة وقيادة وتودد وتعقل وأمور

     

    أمر بكل فضيلة في أهله للمكرمات يقودهم ويسير

     

    إن الأمومة عطفها لا ينقضـي ومقامها في التضحيات كبير

     

    كان النبي معلماً في أهله وهو الرسول مبشر ونذير

     

    خير الأنام وخيرهم في أهلـه في خدمة لعياله مشهور

     

    يرعى صغيرهم ويحفظ عهدهم خلقٌ بفرقان الهدى مسطور

     

    يحمي النساء يصونهن عفافـه وهو الأنيس المؤنس الستير

     

    فرض الحجاب وقاية وحمايـة ومن النفوس رقابة وضمير

     

    وسع النساء بحلمه وأناته والحلم طبعٌ في الرسول شهير

     

    زوجاته نبع الفضائل والتقـى الطاهرات وزوجهن النور

     

    للطيبين الطيبات وللألى خبثو خبيثات لهن شرور

     

    الله طهر آل بيت محمدٍ بيت النبوة روضة وعطور

    • معجبة 1

  22. السؤال:

    أنا شاب أحببت فتاة وأريد أن أتزوجها على سنة الله ورسوله ولكن أنا لا أستطيع الزواج بسبب ظروفي المادية، علماً أني استخرت وأحسست بارتياح للإقدام على الزواج. أرشدوني ماذا أفعل؟

     

    فكان رد فضيلة الشيخ : هاني بن أحمد عبدالشكور

     

    %D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D9%87%D8%A7%D9%85.jpg

     

    ما يلي :

    فأسأل الله لك التوفيق لما يحبه ويرضاه، وأرجو أن تكون معرفتك بالفتاة التي ذكرت كانت صحيحة شرعاً لأنه بناءً على ذلك يترتب صحة ما أنت مقدم عليه.

    فإن الإحصائيات تدل على أن العلاقات الصحيحة شرعاً قبل الزواج، يكتب لها الدوام، والعكس بالعكس. وعلى كل حال فإني أرى إن كنت صادقاً في نيتك وعزمك وطلبك للعفاف والحلال فثق تماماً بأن الله سبحانه سيعينك، ويحقق لك ما تصبو إليه. ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:

    "ثلاثة حق على الله عونهم... وذكر منهم الناكح (أو الشاب) يريد العفاف".

    أخرجه الترمذي (1655)، وابن ماجه (2518)

     

    وغيرهما فأقدم على الخطبة، وتوكل على الله، واشرح ظروفك لأولياء الفتاة لعل الله يقدر لك الخير

    ويحقق لك أمنيتك. فإن كان الأمر على خلاف ما ترجو فلا تتكدر، ولا تجعل المسألة مسألة حياة أو موت أو سعادة وتعاسة. فما دمت قد استخرت الله فثق بتقدير الله، وحسن قضائه لك ولا نعلم نحن ولا أنت الغيب. ولا أين يكون الخير

    "وَلَو كُنتُ أَعلَمُ الغَيبَ لَاستَكثَرتُ مِنَ الخَيرِ وَمَا مَسَّنِيَ السٌّوءُ"[الأعراف: 188].

     

    وبناء عليه فإن الله سيهيء لك خيراً منها. وأرجو لك التوفيق في جميع أمورك وأحوالك. وفقك الله وسدد على الحق والهدى خطاك.

     

    مصدر إجابة الشيخ:

    العنوان هنا

     

    marriage.jpg


  23. الحديث رواه أبو يعلى (6 / 147) وغيره وهو حديث حسن وله شواهد لمعناه صحيحة.

     

    قال ابن حجر:

    وقد جمع البيهقي كتابا لطيفا في "حياة الأنبياء في قبورهم" أورد فيه حديث أنس "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون" أخرجه من طريق يحيى بن أبي كثير وهو من رجال الصحيح عن المستلم بن سعيد وقد وثقه أحمد وابن حبان عن الحجاج الأسود وهو ابن أبي زياد البصري وقد وثقه أحمد وابن معين عن ثابت عنه، وأخرجه أيضا أبو يعلى في مسنده من هذا الوجه، وأخرجه البزار لكن وقع عنده عن حجاج الصواف وهو وهم والصواب الحجاج الأسود كما وقع التصريح به في رواية البيهقي، وصححه البيهقي، وأخرجه أيضا من طريق الحسن بن قتيبة عن المستلم، وكذلك أخرجه البزار وابن عدي.

     

     

    والحسن بن قتيبة ضعيف، وأخرجه البيهقي أيضا من رواية محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد فقهاء الكوفة عن ثابت بلفظ آخر قال "أن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله حتى ينفخ في الصور" ومحمد سيئ الحفظ، وذكر الغزالي ثم الرافعي حديثا مرفوعا "أنا أكرم على ربي من أن يتركني في قبري بعد ثلاث ولا أصلي له" إلا إن أخذ من رواية بن أبي ليلى هذه وليس الأخذ بجيد لأن رواية بن أبي ليلى قابلة للتأويل، قال البيهقي: إن صح فالمراد أنهم لا يتركون يصلون إلا هذا المقدار ثم يكونون مصلين بين يدي الله.

     

    almastba.com_1391909024_436.png

     

    قال البيهقي:

    وشاهد الحديث الأول: ما ثبت في صحيح مسلم من رواية حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس رفعه "مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره"

    وأخرجه أيضا من وجه آخر عن أنس.

    فإن قيل: هذا خاص بموسى، قلنا: قد وجدنا له شاهدا من حديث أبي هريرة أخرجه مسلم أيضا من طريق عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه "لقد رأيتني في الحجر وقريش تسألني عن مسراي..الحديث، وفيه: وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي فإذا رجل ضرب جعد كأنه وفيه وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم فحانت الصلاة فأممتهم".

     

    قال البيهقي:

    وفي حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة "أنه لقيهم ببيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا -صلى الله عليه وسلم-، ثم اجتمعوا في بيت المقدس"

    وفي حديث أبي ذر ومالك بن صعصعة في قصة الإسراء "أنه لقيهم بالسماوات"، وطرق ذلك صحيحة فيحمل على أنه رأى موسى قائما يصلي في قبره ثم عرج به هو ومن ذكر من الأنبياء إلى السماوات فلقيهم النبي -صلى الله عليه وسلم، ثم اجتمعوا في بيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا صلى الله عليه وسلم، قال: وصلاتهم في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة لا يرده العقل، وقد ثبت به النقل فدل ذلك على حياتهم... (6 / 487، 488).

     

    والحديث كان شيخنا الألباني رحمه الله يرى ضعفه برهة من الدهر كما قال ثم تبين له قوة إسناده فوضعه في سلسلته الصحيحة (621)، وقال في معناه:

    ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة برزخية، ليست من حياة الدنيا في شيء، ولذلك وجب الإيمان بها دون ضرب الأمثال لها، ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا.

     

    هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد: الإيمان بما جاء في هذا الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة والآراء، كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادعاء أن حياته -صلى الله عليه وسلم- في قبره حياة حقيقية! قال: يأكل ويشرب ويجامع نساءه!

     

    في الهامش: راجع "مراقي الفلاح" وإنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى.

     

    ويشهد للحديث رؤيته صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء لموسى قائما في قبره يصلي، وسيأتي إن شاء الله برقم (2627).

     

    للتثبت من المصدر:

     

     

    فائدة:

    جاء في حديث سؤال الملكين قول المؤمن لهما في قبره: دعوني حتى أصلي، فيقولان: إنك ستفعل. وهو صريح كما قال شيخنا الألباني في أن المؤمن أيضا يصلي في قبره … الخ "أحكام الجنائز" (ص 272).

    والله أعلم

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×