اذهبي الى المحتوى

عابدة الرحمن##

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    79
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    8

مشاركات المكتوبهة بواسطة عابدة الرحمن##


  1. حياكن الله يا اخوات، هذه فتوى بخصوص ما تكتبه بعض النساء قي المنتديات مما لا شك انه يراه الرجال، فلا يجوز بحال أن تنادي المرأة الأخرى باسم مصغر أو ما يسمونه اسم "دلع"!! وإذا نصحتها اخت قالت انا في منتداي ولا شأن لي بمن يتطفل علي !!

     

    إذن فلتخرج بلا حجاب وتقول لا شأن لي بمن يتطفل علي،، ليس معنى وجود متطفلين انناعلى نتعامل وكأننا في مكان مغلق ! بل تبقى صفحات يفتحها البر والفاجر ! وقد نقلت جزء من الجواب، وهو موضع الشاهد.

     

    ثالثاً:

    من الأحكام الشرعية المقررة في الشرع المطهر : عدم خضوع المرأة بالكلام  ، ووجوب اجتناب كل ما يجر إلى الفتنة ، كما قال تعالى : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/ 3 2 .

    قال القرطبي - رحمه الله - :

    "أمرهن الله أن يكون قولهن جزلاً ، وكلامهن فصلاً ، ولا يكون على وجه يظهر في القلب علاقة بما يظهر عليه من اللين ، كما كانت الحال عليه في نساء العرب من مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه ، مثل كلام المريبات ، والمومسات ، فنهاهن عن مثل هذا ".

    " تفسير القرطبي "  ( 14 / 177 , 178 ) .

    وحيث إن ما تكتبه الأخوات في هذا المنتدى يطلع عليه الرجال، فينبغي تجنب الكلمات التي فيها خضوع والتي تدعو للفتنة ، ويمكن تقسيم الكلام المخاطب به أولئك الأخوات إلى ثلاث درجات:

    الأولى : كلمات ممنوع كتابتها ؛ لما فيها من الخضوع ، واللين ، في محضر الرجال ، كقول " حبيبتي " ، و " قلبي " ، وما يشبه ذلك .

    https://islamqa.info/ar/answers/133517/مخاطبة-الاخوات-لبعضهن-في-المنتديات-بقول-غالية-و-غاليتي-وما-يشبهها


  2. نصيحتي لمن تأتي من بعدي ، تذكري رغم أنك بين أخواتك هنا إلا أن هذا لا يغير من كون كلامك قد يراه الرجال من الزوار ، فلا ترققي القول ولا تخضعي به حتى مع الأخوات لأن كل هذا يطلع عليه الرجال ويرونه ، ومن ذلك التسميات بما فيه اسم مصغر أو كما يقال "اسم دلع" فهذا من الخضوع بالقول ، وبعضهن تتبسط بالحديث عن شؤونها وتفاصيل يومها !!  وبعضهن تكرر حرف الهاء لتعلمك أنها تضحك !! ونسيت أنها ليست مع ضيفتها بالبيت وإنما هي على شبكة الإنترنت  ،،، ونصيحتي مهما وجدتي أحدا يعارضكِ في هذا ويصفكِ بالتشدد ، فقولي لهم ( لن تدخلوا معي قبري ولن تدافعوا عني يوم القيامة ) ونصيحتي لا تضعي أبدا صورا للنساء مهما كانت محتحبة أو غير محتحبة كي لا تتركي ورائك شيئًا يُدرُّ عليكِ الأوزار حتى بعد الممات ، وفقكِ الله .


  3. أكثر من مرة أجد هذه الإعلانات ترسلها لي اخوات بخصوص شراء منتجات من الانترنت لكن المعاملة نفسها بين من يعمل مندوب وبين الشركة تحتوي على محرمات عظيمة كالربا ، والغرر ، والمقامرة .

    فأرجو من الأخوات التنبه لا سيما وأن كثير من النساء تشترك في هذا لأنه فرصة عمل عبر الانترنت دون خروج وليس كل الناس يسألوا عن الحكم فانشروه بارك الله فيكن .

    https://www.google.com/amp/s/islamqa.info/amp/ar/answers/260154

    هذا نص الفتوى 

    سؤال - 260154

    لدي استفسار حول موقع ردكس redex وأرجو أن تجيبوني في القريب العاجل هناك موقع اسمه ردكس هذا الموقع يوفر محافظ الكترونية لجمع البتكوين ب3دولار مقابل التحويل المجاني من غير اقتطاعات كما يوفر نسبة ربح مقابل جلب أشخاص معنا لشراء المحفظة مثلا في المصفوفة الأولى عند جلب 62شخص يقومون بشراء المحفظة نحصل على 72دولار فهل هذه الطريقة جائزة شرعا ؟

    نص الجواب

    الحمد لله

    لا يجوز التعامل بنظام التسويق المذكور؛ لما في ذلك من الغرر والمقامرة، فإن رسم فتح المحفظة (وهو 3 دولار أو 2 دولار) بمثابة رسم الاشتراك في عملية التسويق، فلا يمكنك التسويق إلا بدفع هذا المبلغ، ثم قد تتمكن من إقناع من يشتري المحافظ فتغنم، وقد لا تتمكن من ذلك فتغرم ما دفعت، وهذه حقيقة القمار، مهما كان المبلغ المدفوع كثيرا أو قليلا.

    والواضح من حال هذا الموقع والمروجين له عبر الإنترنت أن الهدف هو الحصول على عمولات التسويق، ولذلك إذا ربح المشترك 72 دولارا في المرحلة الأولى، انتقل بما كسبه إلى المرحلة الثانية، فسوق العملية ل 30 مشتركا، وهكذا ينتقل من مرحلة إلى مرحلة.

    فلا يقدم كثير من الناس على فتح المحفظة إلا لعملية التسويق هذه، دون أن يكون له غرض في النقود الإلكترونية! فيسعى الجميع لامتلاك محافظ ب 3 دولارات، على أن يجلبوا من يأخذ محافظ مثلهم، لينالوا عمولات التسويق، وبوسع أي شركة أو موقع أن يمارس هذا القمار، سواء كان عنده تحويل للنقود أو لا، فيدفع الإنسان 3 دولارات، ويجلب 62 مشتركا فيحصل على 72 دولارا !

    فالواجب الحذر من هذه الحيل الرديئة، وسد الذرائع المفضية إلى الفساد.

    وقد سبق في عدة فتاوى بيان تحريم التسويق الهرمي والشبكي إذا شرط فيه دفع رسوم، أو شراء منتج. فسواء كان المطلوب دفع رسوم (3 دولارات) أو كان المطلوب شراء بتكوين بهذا المبلغ، لتبدأ في التسويق، فذلك محرم، وراجع الفتوى رقم (42579) ورقم (40263) ورقم (45898). ورقم (179548).

    والله أعلم


  4. للتوضيح ، هذا يخص المجتهدين فهم إذا وصلوا مرحلة الاجتهاد ورأوا الحق في غير المذهب في مسألة ما فلهم أن يفتوا بها أما العوام ومن لم يصل للاجتهاد فيأخذ المذهب كما هو كما يفتيه من يثق بعلمه ، واستغفر الله على الخطأ


  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    حياكنّ الله ،، 

    لا أذكر كم جدولا اعددته لحفظ القرآن أو لطلب العلم أو حتى قراءة كتب الرقائق والسيرة ، ولكني اذكر أن كلها فشلت وما واظبت عليها ،، انظر بالساعة عشرات المرات كل يوم وأغلب هذه المرات أُصدم بالليل انقضى والنهار انقضى وهكذا كل يوم ، كل ما حاولت انتهاز فرصة أتت شواغل أظنها الاخيرة ولكنها تتابع ، ولما تنتهي وأبدأ احفظ قد اشعر بالتعب والنعاس فلا احفظ الا قليلا وما احتجت اليه من كتب ما قرأته ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ،، 

    وتوجهت لله تعالى بالدعاء وأظل ادعو إن شاء الله حتى يستجيب لي الكريم ، ولكني اطلب النصح العملي الواقعي لحالتي هذه لأني اشعر أني سأموت ولم أفعل أي شئ . 

    أعتذر على الإطالة لكن الأمر حقا تصبح صعبًا .


  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

    كيف حار ؟

    فهناك حرارة الجسج نفسه كالحمى ارتفاع درجة حرارة بموضوع معين او بالجسد كله .

    وهناك حرارة تكون في الصدر ايضا لكن موضعها الحقيقي المرئ وهذا لما يأكل الإنسان شيئا حارا أو به دهون وطماطم . 

    فأي النوعين عندك ؟ فاظنه النوع الثاني لأنك ذكرتي غثيان وألم بالمعدة واظن ذلك بسبب تغير الجو حاليا ، ولا شك أن مهما كان المرض فهو كما تفضلتي يحتاج دعاء ورقية ، ووافيني بنوع الحرارة هذه وبحسبها اخبرك إن شاء الله ما يمكن أن يساعد بالبيت 

    أعتذر لتاخري ، فلم أكن هنا .


  7. بسم الله الرحمن الرحيم 

    الحمد لله 

    في الواقع وددت أن اذكر نفسي والأخوات بحكم صور ذوات الأرواح وأنها لا تجوز ، .وإدارة المنتدى قد وضعت أيضا تنبيهًا على منعها تبعًا  للحكم الشرعي .

     

    وللأسف خطر لي موضوع و اشياء اكتبها ويحتوي على آية او أكثر واتراجع لما أرى من بعض الأخوات - هدانا الله جميعا - تضع صورة وللنساء أيضا بل متبرجات كذلك ،، فيا اخوات نحن اخوات طريق ((الإسلام)) وقرأت قبل ذلك عن أننا لا نكتب ايات في المنتديات فتعجبت من هذا فكان مراد الكاتب المنتديات التي بها صور نساء وذوات ارواح وما إلى ذلك ، لأن القرآن عظيم لا يجمع مع صور متبرجات أو اي صور محرمة ولو لم تكن متبرجة

    فرجاء من تضع صورة لامرأة أو اي ذات روح تزيلها ،، وأرجو من الادارة أن تساعد في ذلك ..

    وجزاكن الله خيرا .

     


  8.  

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    حاولي تعيديها للمكتبة حتى ولو طال الوقت قد يرونها نظيفة جديدة فيقبلون .

    فإن لم تتمكني ، فلا أدري اخشى أن تبيعيها لمن يقرأها وقد يكون فيها خطأ ، فاحتسبي ولا شك أنك تعلمتي من هذا أننا لا نقرأ إلا لمن نعرف هذا أمر ضروري أحمد الله عليه أن هداني إليه ، وانظري رحمة الله بعباده وارشاده لكِ وهدايته لكِ أن تبحثي عن هذا المؤلف بالذات ، فالحمد لله الذي وفقكِ لهذا وارشدكِ إلى الابتعاد عما يضرك . 

    وصدقيني لو حتى ما أعادوها وما استفدتي من مالك ، فالله أنعم عليك بنعمة اعظم من المال في هذا الموقف وهي : التوفيق اسأل الله أن يبارك فيكِ ويجعلك موفقة للخير .


  9. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

    جزاكِ الله خيرا .

    ولعل هذا التعريف للصلاة والسلام يكون أوضح

    https://islamqa.info/ar/answers/69944/معنى-الصلاة-والسلام-على-رسول-الله-صلى-الله-عليه-وسلم

     

    وخلاصته - لمن قد يطول عليه الجواب - أن

     

    الحمد لله

    أولاً :

    أما " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " فمعناها - عند جمهور العلماء - : من الله تعالى : الرحمة ، ومن الملائكة : الاستغفار ، ومن الآدميين : الدعاء ، وذهب آخرون – ومنهم أبو العالية من المتقدمين ، وابن القيم من المتأخرين ، وابن عثيمين من المعاصرين – إلى أن معنى " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " هو الثناء عليه في الملأ الأعلى ، ويكون دعاء الملائكة ودعاء المسلمين بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بأن يثني الله تعالى عليه في الملأ الأعلى ،

                                                      ----------

    وأما معنى " السلام عليه صلى الله عليه وسلم " : فهو الدعاء بسلامة بدنه – في حال حياته - ، وسلامة دينه صلى الله عليه وسلم ، وسلامة بدنه في قبره ، وسلامته يوم القيامة .

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    قوله : " السلام عليك " : " السَّلام " قيل : إنَّ المراد بالسَّلامِ : اسمُ الله ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ اللَّهَ هو السَّلامُ " كما قال الله تعالى في كتابه : ( الملك القدوس السلام ) الحشر/23 ، وبناءً على هذا القول يكون المعنى : أنَّ الله على الرسول صلى الله عليه وسلم بالحِفظ والكَلاءة والعناية وغير ذلك ، فكأننا نقول : اللَّهُ عليك ، أي : رقيب حافظ مُعْتَنٍ بك ، وما أشبه ذلك .

    وقيل : السلام : اسم مصدر سَلَّمَ بمعنى التَّسليم ، كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) الأحزاب/56 فمعنى التسليم على الرسول صلى الله عليه وسلم : أننا ندعو له بالسَّلامة مِن كُلِّ آفة .

     
    • معجبة 1

  10. حياكِ الله

    أذكركِ اختي أن لا تنقادي وراء الأمر حتى لا يتحول وسواسا كما حدث لي ، أما الكاف فكنت مثلك أشعر أن نطقها خفيف كأني ما قلتها لكن سمعت الشيخ أيمن سويد حفظه الله يقول أنها من أحرف تسمى أحرف الهمس هو والتاء فطبيعي أن لا يخرج قويا ولما نطقه مرارا علمت اني كنت أنطقه بشكل صحيح والحمد لله .

    وما دامت الشفتان انطبقتا عند نطق الباء فلا اظنه سيشكل عليكِ وسيكون واضحا أنكِ نطقتيه فلا تشددي في إطباق الشفتين كي لا يخرج كحرف p ثقيل ولا تفرطي بحيث يخرج عائما إنما توسطي وسماعكِ لنطق الحروف من الشيخ يجعلكِ - إن شاء الله -تحكمين جيدا على مدى صحة نطقكِ كي لا تتوهمي أنه خطأ فتجتهدي في إصلاح ما هو صواب فتدخلي في دوامة الوساوس أعاذكِ الله والمسلمين منها .

    بوركتِ .

    • معجبة 1

  11. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

    لا تقلقي أخية لا علاقة ببداية اليوم الجديد بوضوئكِ .

    من يجدد وضوءه لكل صلاة ( وجوبا ) هم أصحاب السلس  والمستحاضة فقط  ويجب عليهم الوضوء بعد دخول الوقت ، أما البقية ممن ليس عندهم سلس فلا مشكلة كما ورد في الفتوى أن يصلي بوضوء واحد لأن الوضوء يزول حكمه بنواقض الوضوء المعروفة .

     

    • معجبة 1

  12.  

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا تكتبي كلمات كثيرة

    اكتبي كلمة مميزة 

    فمثلا ابحث عن ما يتعلق بالحجاب فاكتب كلمة الحجاب فقط 

    وهناك اعدادات بحث متقدمة بالمنتدى بجيث انكِ تحددي في اي قسم تريدين البحث أم كل الأقسام ؟ 

    فمثلا تريدين البحث عن شئ يخص القرءان فلا داعي للأقسام كلها كالاستراحة والشكاوى والمقترحات بل اضغطي على منتدى القرءان مثلا 

    وجوجل عامة لا يأتي بنتائج مفيدة لو كتبتي اسم الموضوع وبجانبه اسم المنتدى 

    ولو هناك اقتراحات من الاخوات فلتتفضل بالإفادة .

    • شاكرة 1

  13. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

    عدي على أصابعكِ كما تفعلين لكن بتركيز أنا يحدث لي مثلك والسبب التفكير وعدم التركيز 

    وأيضا ممكن تحضري ورقة وقلم ليس للعد كي لا تفوت عليكِ فضيلة العد بالأصابع 

    فما وظيفة الورقة والقلم ؟ أن كلما عديتي عشرة اعملي خط او اي شئ تحصي به كم عشرة قلتيها لما يكتملوا عشر خطوط اذا أنتِ قلتِ مائة مرة 

    • شاكرة 1

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×