اذهبي الى المحتوى

** نور **

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    27
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

عن العضوة ** نور **

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  1. ** نور **

    هل ارتداء الحجاب شرط لقراءة القرآن

    جزانا واياكن اخواتى الحبيبات لؤلؤة المنتدى ساره ابو اسنينه الاء القدوس بارك الله فيكن اسعدنى مروركن العطر
  2. ** نور **

    حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة

    وعليكم السلام ورحمة الله جزانا واياكِ اختى الغاليه ام عبد الحميد اسعدني مرورك العطر
  3. ** نور **

    حكم الغش في الامتحانات

    وعليكم السلام ورحمة الله اللهم امين .... جزانا واياكِ اختى الغاليه ساره وفيكِ بارك الله غاليتى اسعدني مرورك العطر
  4. ** نور **

    *عبارات ...... وعبرات*

    كلمات رائعه اختى الغاليه ساره باك الله فيك غاليتي
  5. ** نور **

    الصلاة بطلاء الأظافر

    وعليكم السلام ورحمة الله جزانا واياكن حبيباتى الغاليات ساره وام المعتصم اسعدني مروركن العطر
  6. ** نور **

    حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة

    جزانا واياكِ اختى الغاليه ام المعتصم بارك الله فيكِ غاليتي اسعدني مرورك العطر
  7. ** نور **

    حكم الغش في الامتحانات

    وعليكم السلام ورحمة الله جزانا واياكِ اختى الغاليه نقابي نعمة من ربي وبارك الله فيكِ واثابكِ واحسن اليكِ اسعدني مرورك العطر
  8. ** نور **

    حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة

    وعليكم السلام ورحمة الله واياكِ اختى الغاليه ساره اسعدنى مروركِ العطر
  9. ** نور **

    حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة

    جزانا واياكن اخواتى الحبيبات كفى يا نفس ومسلمه وافتخر اسعدني مروركن العطر ولاتحرمونى طلتكن الغاليه
  10. حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . السؤال : بعض الإخوة يقولون تقبل الله بعد الانتهاء من الصلاة ، وأنا أعلم أنها بدعة ، ولكن أريد التفصيل : لماذا هي بدعة ؟ ومن من العلماء قال هي بدعة ؟ لأن كثيرا من الجهال عندما تقول له بدعة يتضايق ويقول : إنه دعاء بأن يتقبل الله صلاتك !! الجواب : الحمد لله أولا : الأصل في الحكم على أمر ما من أمور العبادات أنه سنة أو بدعة ، هو وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عدم وروده ؛ فما كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو سنة ، وما لم يكن دينا للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فليس لنا اليوم دينا . روى أبو داود وغيره ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ... مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ ؛ تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ) . صححه الألباني . قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " أهل السنة والجماعة يقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة ؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها " انتهى "تفسير ابن كثير" وقال الشيخ الفوزان : " البدع التي أحدثت في مجال العبادات في هذا الزمان كثيرة ؛ لأن الأصل في العبادات التوقيف فلا يشرع شيء منها إلا بدليل ، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه البخاري ومسلم والعبادات التي تمارس الآن ولا دليل عليها كثيرة جدًّا ..." انتهى . " البدعة ( أنواعها وأحكامها)" من "مجموعة مؤلفات الفوزان" (14 / 15) ثانيا : سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما رأى فضيلتكم في المصافحة وقول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة مباشرة ؟ فأجاب بقوله : " لا أصل للمصافحة ، ولا لقول ، " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم " انتهى ."مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" وسئل أيضا : هناك من الناس من يزيد في الأذكار بعد الصلاة كقول بعضهم : " تقبل الله " أو قولهم بعد الوضوء " زمزم " فما تعليقكم حفظكم الله تعالى ؟ فأجاب بقوله : " هذا ليس من الذكر ، بل هذا من الدعاء إذا فرغ وقال : " تقبل الله منك " ومع ذلك لا نرى أن يفعلها الإنسان ، لا بعد الوضوء ، ولا بعد الصلاة ، ولا بعد الشرب من ماء زمزم ؛ لأن مثل هذه الأمور إذا فعلت لربما تتخذ سنة فتكون مشروعة بغير علم " انتهى ."مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" . على أنه ينبغي التنبه إلى الحكمة والرفق في بيان مثل هذه الأمور التي يخفى ما فيها على كثير من الناس ، لاعتقاده أن ذلك دعاء مجرد ، وأنه لا يدخل في باب البدع ، فمن حسن الأدب في مثل ذلك أن تجيب دعاءه لك ، بأن تدعو أنت له ، أو تقول له جزاك الله خيرا ، أو نحو ذلك ، ثم تبين له برفق السنة في مثل ذلك . * روى الترمذي عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ رَجُلًا عَطَسَ إِلَى جَنْبِ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَأَنَا أَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَيْسَ هَكَذَا عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ عَلَّمَنَا أَنْ نَقُولَ : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ) . حسنه الألباني . فانظر : كيف أن ابن عمر رضي الله عنهما بين له أن مثل هذا القول ليس منكرا في حد ذاته ، وإنما المنكر ترك سنة النبي صلى الله عليه وسلم والأخذ به ، أو اعتياده كما تعتاد السنة . وتأمل رفقه بالمخطئ ، وتأليفه لقلبه ، مع تنبيهه على موضع السنة في ذلك المقام . وينظر إجابة السؤال رقم : (1884) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب
  11. السلام عليكم ورحمة الله اخواتي الحبيبات غدًا الثلاثاء إن شاء الله سيكون هناك مجلس سماع حديثي في مسجد الشيخ وحيد بالي بكفر الشيخ سيقرأ الشيخ على السامعين ثلاثيات البخاري وحديث الأولية وسيعطي كل من يسمع إجازة رسمية موقعة بالسند المتصل للنبي عليه الصلاة والسلام بحيث يكون بينك وبين النبي فقط 24 رجلًا محدُا وهذا سند عااااااالي جدًا وفي ذلك فوائد عظيمة منها شرف الاتصال بالنبي + ستكون محل إصابة دعوة النبي "نضر الله وجه امرأ سمع مقالتي ... الحديث" http://alminbr-al3elmy.com/vb/showthread.php?t=6464 التفاصيل على هذا رابط

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×