اذهبي الى المحتوى

نهى99

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    60
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

عن العضوة نهى99

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته { غطوا الإناء وأوكئوا السقاء } قال صلى الله عليه وسلم : (( غطوا الإناء وأوكئوا السقاء , فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء , لا يمر بإناء ليس عليه غطاء , أو سقاء ليس عليه وكاء , إلا نزل فيه من ذلك الوباء)) رواه مسلم لقد أثبت الطب الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الواضع الأول لقواعد حفظ الصحة بالاحتراز من عدوى الأوبئة والأمراض المعدية , فقد تبين أن الأمراض المعدية تسري في مواسم معينة من السنة , بل إن بعضها يظهر كل عدد معين من السنوات , وحسب نظام دقيق لا يعرف تعليله حتى الآن .. من أمثلة ذلك : أن الحصبة , وشلل الأطفال , تكثر في سبتمبر وأكتوبر , والتيفود يكثر في الصيف أما الكوليرا فإنها تأخذ دورة كل سبع سنوات .. والجدري كل ثلاث سنين وهذا يفسر لنا الإعجاز العلمي في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن في السنة ليلة ينزل فيها وباء )) .. أي أوبئة موسمية ولها أوقات معينة. المصدر : كتاب " الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد
  2. الموضة القبيحة الأظـافـــر الطـويــــلة تاريخ المقال : 28/6/2010 بقلم الدكتور محمد نزار الدقر طبيب وباحث إسلامي مفهوم الجمال، مفهوم قد يكون نسبياً، ولسنا في معرض مناقشة عشاق الغرب الذين يرون الأظافر الطويلة الشبيهة «بالمخالب» جميلة لمجرد كونها «موضة»أتت من الغرب أما المسلم فهو يرى أن ما قبحه الشرع فهو القبيح وأما ما يراه الشرع جميلاً فهو الجميل. والنبي صلى الله عليه وسلم، هادي الأمة إلى الخير، نهانا عن إطالة الأظافر، وجعل من الفطرة السليمة، والذوق الرفيع تعهدها بالتقليم. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب»رواه البخاري. والتقليم لغة هو القطع، وهو تفعيل من القَلْم، وكلما قطعت منه شيئاً فقد قلمته، وشرعاً هو إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر وهو سنة مؤكدة. وورد في الحديث قولهصلى الله عليه وسلم :« قلِّم أظافرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها». أما توقيت قصّ الأظافر فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب و تقليم الأظافر ألا نترك أكثر من أربعين ليلة » رواه مسلم. وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قلم أظافره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها»راوه الطبراني في الأوسط. فالسنة النبوية تضع حدين لتوقيت قص الأظافر، حداً أعلى لا يزيد عنه المسلم في ترك أظافره و هو أربعون يوماً حيث نهى أن تطول أكثر، و حداً أدنى أسبوع رغب فيه المسلمين بقص أظافرهم لتكون زينة يوم الجمعة و نظافته. و المعتمد عند الإمام ابن حنبل استحبابه كيفما احتاج إليه.و قال النووي(6):«يختلف ذلك باختلاف الأحوال و الأشخاص والضابط، الحاجة إليها، كما في جميع خصال الفطرة ». الموانع الشرعية لإطالة الأظافر: إن عدم قص الأظافر وتركها تطول لتصبح (مخالب) بشرية، سواءً كان ذلك إهمالاً، أو جهلاً، أو كان متعمداً على أنه تقليد (أو موضة) هو خصلة ذميمة مخالفة لسنن الفطرة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية فالأظافر الطويلة قد تكون سبباً في منع وصول ماء الوضوء إلى مقدم الأصابع، و فيها تشبه و تقليد لأهل الكفر و الضلال، و تطبيع للمسلمين بطابع الحضارة الغربية، و فيها أيضاً نزوع إلى الطبيعة الحيوانية و تشبه بالوحوش ذوات المخالب، كما أنه عمل لا يقبله الذوق الإسلامي الذي تحكمه شريعة الله و نظرتها التكريمية للإنسان ـ الذي هو خليفة الله في الأرض هذا علاوة على أن ما ينجم من أضرار صحية جراء إطالة الأظافر، يجعلها تتعارض مع القاعدة الشرعية [لا ضرر ولا ضرار] والتي جاءت لتحافظ على سلامة البشر. عن قيس بن أبي حازم قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة فأوهم فيها، فسئل فقال: ما لي لا أوهم و رفغ أحدكم بين ظفره و أنملته» .ومعناه أنكم لا تقصون أظافركم ثم تحكون بها أرفاغكم فيتعلق بها ما في الأرفاغ من الأوساخ، و قال أبو عبيد: أنكر عليهم طول الأظافر و ترك قصها. والرفغ مفرد (أرفاغ) وهي مغابن الجسد كالإبط وما بين الفخذين وكل موضع يجتمع فيه الوسخ. و في بحث طريف قدمه د.يحي الخواجي و د. أحمد عبد الأخر في المؤتمر العالمي للطب الإسلامي أكدا فيه أن تقليم الأظافر يتماشى مع نظرة الإسلام الشمولية للزينة و الجمال. فالله سبحانه خلق الإنسان في أحسن تقويم، و جعل له في شكل جمالي أصابع يستعملها في أغراض شتى، و جعل لها غلافاً قرنياً هو الظفر يحافظ على نهايتها. وبهذا التكوين الخلقي يتحدد الغرض من الظفر ويتحدد حجمه بألا يزيد على رأس الإصبع ليكون على قدر الغرض الذي وجد من أجله. ومن جهة أخرى فإن التخلص من الأوساخ وعوامل تجمعها يعتبران من أهم أركان الزينة والجمال، وإن كل فعل جمالي لا يحقق ذلك فهو مردود على فاعله. وإن تقليم الأظافر بإزالة الأجزاء الزائدة منها يمنع تشكل الجيوب بين الأنامل والأظافر و التي تتجمع فيها الأوساخ، و يحقق بذلك نظرة الإسلام الرائعة للجمال والزينة. الأضرار الصحية الناجمة عن إطالة الأظافر : تحمي الأظافر نهايات الأصابع و تزيد صلابتها و كفاءتها وحسن أدائها عند الاحتكاك أو الملامسة، و إن الجزء الزائد من الظفر و الخارج عن طرف الأنملة لا قيمة له ووجوده ضار من نواح عدة لخصها الزميلان خواجي وعبد الآخر في عاملين أساسيين : الأول:تتكون الجيوب الظفرية بين تلك الزوائد و نهاية الأنامل و التي تتجمع فيها الأوساخ و الجراثيم و غيرها من مسببات العدوى كبيوض الطفيليات، و خاصة من فضلات البراز التي يصعب تنظيفها، فتتعفن و تصدر روائح كريهة و يمكن أن تكون مصدراً للعدوى في الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم كالديدان المعدية والزحار و التهاب الأمعاء، خاصة و أن النساء هن اللواتي يحضرن الطعام و يمكن أن يلوثنه بما يحملن من عوامل ممرضة تحت مخالبهن الظفرية. الثاني:إن الزوائد (المخالب) الظفرية نفسها كثيراً ما تحدث أذيات Injuriesبسبب أطرافها الحادة قد تلحق الشخص نفسه أو الآخرين: و أهمها إحداث قرحات في العين و الجروح في الجلد أثناء الحركة العنيفة للأطراف خاصة أثناء الشجار و غيره. كما أن هذه الزوائد قد تكون سبباً في إعاقة الحركة الطبيعية الحرة للأصابع، و كلما زاد طولها كان تأثيرها على كفاءة عمل أصابع اليد أشد، حيث نلاحظ إعاقة الملامسة بأطراف الأنامل و إعاقة حركة انقباض الأصابع بسبب الأظافر الطويلة جداً و التي تلامس الكف قبل انتهاء عملية الانقباض، و كذا تقييد الحركات الطبيعية للإمساك و القبض و سواها. وهناك آفات تلحق الأظافر نفسها بسبب كثرة اصطدامها بالأجسام الصلبة أو احتراقها، ذلك أن طولها الزائد يصعب معه التقدير و التحكم في البعد بينها و بين مصادر النار، كما أن تواتر الصدمات التي تتعرض لها الأظافر الطويلة تنجم عنها إصابات ظفرية غير مباشرة كخلخلة الأظافر أو تضخمها لتصبح مشابهة للمخالب Onchogrophosisأو زيادة تسمكها Onychausis. أو حدوث أخاديد مستعرضة فيها أو ما يسمى بداء الأظافر البيضاء. وتؤكد الأبحاث الطبية أن الأظافر الطويلة لا يمكن أن نعقم ما تحتها ولا بد أن تعلق بها الجراثيم مهما تكرر غسلها لذا توصي كتب الجراحة أن يعتني الجراحون و الممرضات بقص أظافرهم دوماً لكي لا تنتقل الجراثيم إلى جروح العمليات التي يجرونها و تلوثها. وهكذا تتضح لنا روعة التعاليم النبوية في الدعوة إلى قص الأظافر كلما طالت، واتفاق هذه التعاليم مع مقررات الطب الوقائي و قواعد الصحة العامة و التي تؤكد أن إطالة الأظافر تضر بصحة البدن.
  3. نهى99

    [ عصيته ! فلم يضيعني فكيف بي وأنا أعبده ؟! ]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحان الله اسأل الله أن يجعلنا جميعاً من أهل الجنه
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أميـــــــن الله يرحمنا برحمته .
  5. نهى99

    ❧ تلخيص كتاب ففروا إلى الله ❧

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله ألف خير أختي استفدت كتير جعله الله في ميزان حسناتك .
  6. نهى99

    ❦ الدّرس الخامس " الخــوف والـرجـاء " ❦

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله ألف خير ياغاليه على الدرس وجعله في ميزان حسناتك .
  7. نهى99

    الدرس الرابع "سجـــــود الســــهو"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله ألف خير ياغاليه تسجيل حضور ولي عوده بإذن الله للحفظ .
  8. نهى99

    اختبار الدرس الثالث " آداب القرآن الكريم وفضله "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 1 )عرّفي كلّ ممّا يلي : القرآن الكريم لغةً واصطلاحًا، الإخلاص. لغة: مشتق من قرأ فيقال قرأ قراة قرأناً . شرعا: هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه والمنقول إلينا بالتواتر. الإخلاص: هو عمل الخير ابتغاء لمرضاة الله. 3) هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟ وكيف تتعامل المرأة الحائض مع المصحف الشريف إذا ارادت الحفظ ؟ نعم, يمكن لها قرأة القرآن. تمسك المصحف بشيء طاهر وإذا أردت قلب الصفحة تستعمل عود طاهر أو ماشابهه. 4) أذكري بندين من آداب القرآن الكريم واشرحيها بلغتك . 1- يستحب أن تكون قرأة القرآن في مكان نظيف وقد استحب العلماء القرأة في المسجد. 2- ينبغي للمسلم أن نظف فمه باإستعمال السواك وغيره, والسواك سنة. 5) أجيبي ب ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة , وب ( صحيح ) أمام العبارة الصّحيحة : أ- لابد من اجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال قراءة القرآن الكريم إلا أن يضطر إليه. ( صحيح ) ب- يستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف وقد استحب جماعة من العلماء القراءة في المسجد. ( صحيح ) ج- يستحب القراءة في حال الركوع والسجود والتشهد ، وتجوز في الطواف بالكعبة وأثناء السعي بين الصفا والمروة ويمسك عن القراءة حال التثاؤب وما شابه ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا تـثاءب أحدكم فليمسك بيده على فمه فإن الشيطان يدخل " [رواه مسلم]. (خطأ ) د- إذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ. ( صحيح ) ه- يشترط لسجود التلاوة ما يشترط لصلاة النافلة من الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة ولا يشترط موافقة القاريء للسامع في السجود والرفع. (خطأ )
  9. نهى99

    تفريغ دروس فقهية للشيخ فهد العيبان-حفظه الله-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم تفريغ الدرس الخامس عشر والحمد لله . __________.doc
  10. نهى99

    تفريغ دروس فقهية للشيخ فهد العيبان-حفظه الله-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم بحمد الله رفع الملف في انتظار التقيم . __________.doc
  11. نهى99

    التدريـب العملي لفريق التفريغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خلصت تفريغ والحمدلله بس حاولت أرفع الملف ماقدرت عم يظهرلي عملية إرفاق الملف فشلت غير مسموح لك برفع الملف شو أعمل ؟ حاولت كذا مره
  12. نهى99

    ❦ اختبار الدّرس الثانى للدورة الشّرعية الميسّرة ❦

    بسم الله الرحمن الرحيم 1 ـ أذكرى معنى الوضوء لغة وأصطلاحا ثم أذكرى حكم الوضوء ؟ لغة : مأخوذ من الوضأه وهو وهي الحسن والنضارة والنظافة. شرعاً : هو استعمال الماء الطهور في غسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصه. حكمة: 1- واجب, إذا كان محدثاً 2- مستحب, إذا كان على طهاره فيستحب له الوضوء ويجوز له أن يصلي بهذا الوضوء عدة صلوات بدون أن يجدده ولكن الأفضل التجديد. 2 ـ للوضوء سنن كثير يستحب القيام بها أذكرى ثلاثة منها ؟ التسميه - التيامن - السواك . 3 ـ أذكرى بالتفصيل كيفية الوضوء مع مراعاة الترتيب بين الأعضاء ؟ 1- النية بالوضوء بالقلب لا بالنطق 2- ثم التسمية وهي قول بسم الله 3- ثم غسل الكفين 3 مرات 4- ثم المضمضة والإستنشاق 3 مرات 5- ثم غسل الوجه من الأذن إلى الإذن عرضا ومن منابت الشعر إلى أسفل اللحية طولا 6- ثم غسل اليدين من رأس الاصابع إلى المرفقين مبتدئاً باليمين ثم اليسار 7- ثم بل اليدين بالماء ومسح الرأس مرة واحده من من مقدمة الرأس إلى المؤخره ثم إلى المقدمة 8- ثم غسل الإذنين مرة واحدة وذلك بإدخال السبابتين في صماخهما والمسح بالإبهام بظاهر الأذنين 9- ثم غسل الرجلين ثلاث مرات من رؤس الأصابع إلى الكعبين مبتدئاً باليمين ثم اليسار. 4 ـ أذكرى خمس من العوامل التى تنقض الوضوء ؟ 1-أكل لحم الإبل 2- الجنون 3- النوم الكثير المستغرق 4- الإغماء 5- دم الإستحاضة
  13. نهى99

    التدريـب العملي لفريق التفريغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معليش أنا كمان عندي استفسار الشيخ الله يجزيه الخير فيه بعض الكلمات بيحكيها بالعاميه والمفروض أنا أكتبها بالفصحه بس المشكله أنا أساساً ماني عارفه شو معنى الكلمة متل كلمة { يطمر } شو أعمل ؟ أكتبها متل ماهي عاميه ولا ؟ والله يجزاكم كل الخير .
  14. نهى99

    صفحة تسميع الأخت الغالية * نهى99 *

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد لله يا غالية يسلمووو حبيبتي . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بسم الله الرحمن الرحيم وإذ نجيناكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نسائكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم * وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا ءال فرعون وأنتم تنظرون * وإذ وعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون * ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تشكرون * وإذ ءاتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون * ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون * وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات مارزقناكم وماظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون * وإذا قلنا ادخلوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتما رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين * فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون * وإذا قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فدعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وغثائها ووفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ماسألتم وضربت عليكم الذلة والمسكنة وباءو بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بأيات الله ويقتلون النبين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * إن الذين ءامنوا والذين هادوا والنصارى والصابئينمن ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون *
  15. نهى99

    ❦ الدّرس الثانى " الوضــــــــــــــــــــــــوء " ❦

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير ياغالية جــاري الحفظ

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×