اذهبي الى المحتوى

~أم صفية~

العضوات
  • عدد المشاركات

    1000
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    2

مشاركات المكتوبهة بواسطة ~أم صفية~


  1. اللهم بارك

    جزاكن الله خيرا

    بس بتاخذو اشياء كثيرة معاكم خذو كمان البيت و غرفة النوم و خلاص انتو جهزتو البيت باكمله

    نحن اغراض المطبخ على الزوج اما الزوجة فتكتفي بملابسها و الفرش و بس

    • معجبة 1

  2. post-36649-0-76415700-1388739162.png

     

    أحاديث في الأخلاق:

     

    1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من خِيارِكم أحاسنُكم أخلاقًا)) متفق عليه.

    2- ((إن من أحبكم اليّ أحسنكم أخلاقًا)) رواه البخاري.

    3- ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم خُلقًا)) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

    4- ((إن لكل دين خُلقًا، وإن خُلق الإسلام الحياء)) حسن رواه ابن ماجه.

    5- ((إن المؤمن لَيدرك بحسن خُلقه درجة الصائم القائم)) رواه أبو داوود.

    6- ((إن من أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقًا، وألطفهم بأهله)) رواه الترمذي وحسّنه

    7- ((ما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خُلق حسن، وإن اللهَ يبغضُ الفاحش البذيء)) أبو داوود والترمذي وقال: حسن صحيح.

    8- ((إن من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلسًا يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون والمتفيهقون، قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقـون؟ قال: المتكبرون)) (الثرثارون: المُكثرون من الكلام تكلفًا، المتشدقون: المتكلمون تفاصحًا وتعظيمًا لنطقهم) رواه الترمذي.

    9- ((البِرُّ حُسن الخُلق)) رواه مسلم.

    10- ((اتقِ الله حيثما كنت، وأتبعِ السيئة الحسنة تمحُها، وخالِقِ الناس بخلق حسن)) رواه الترمذي وحسّنه.

    11- ((إنما بُعثت لأتمم صالح الأخلاق)) صحّحه الحاكم وورافقه الذهبي.

    12- ((ألا أخبركم بمن يحرم على النار، أو بمن تحرم عليه النار؟ على كل قريب سهل لين)) رواه أحمد والترمذي وصحّحه الألباني بشواهده.

    13- ((أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا)) رواه الحاكم وصحّحه الألباني.

    14- ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، المُوطَّؤُون أكنافًا، الذين يَألفون ويُؤلفون، ولا خير فيمن لا يَألف ولا يُؤلف)) رواه الطبري وحسّنه الألباني.

    15- سُئل صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة، فقال: ((تقوى الله وحُسن الخُلق)) رواه الترمذي وهو صحيح بشواهده عند محقق جامع الأصول.

    16- وقال صلى الله عليه وسلم: ((المؤمن غَرٌّ كريم، والفاجر خبٌّ لئيم)) رواه أحمد وغيره وحسّنه الألباني.

    17- ((المؤمنون هيّنون ليّنون كالجمل الأنِف؛ إنْ قِيدَ انقادَ، وإن أُنيخ استناخ)) رواه الترمذي وذكر الألباني في المشكاة أنه حسن لغيره.

    18- ((المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)) رواه أحمد وحسّنه الحافظ في الفتح.

    19- ((ألا أنبئكم بخياركم؟ قالوا: بلى، قال: خياركم أطولكم أعمارًا وأحسنكم أخلاقًا)) رواه أحمد, وقال الألباني: حسن لغيره.

    20- ((أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم)) رواه أحمد وغيره, وصحّحه الألباني في السلسلة.

    21- ((إن الله لم يبعثني معنِّتًا ولا متعنِّتًا، ولكن بعثني مُعلمًا وميسرًا)) رواه مسلم. (المعنِّت: مَن يشق على الناس، المتعنِّت: طالب المشقة).

    22- ((أنا زعيمُ بيتٍ في رَبَض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان مُحقًّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيت في أعلى الجنة لمن حسُنَ خُلقُه)) (ربض: أسفل، المِراء: الجدال) رواه أبو داوود وحسّنه الألباني في السلسلة وهو في رياض الصالحين.

     

    post-36649-0-09096000-1388739180.png

     

    من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الأخلاق:

    1- ((اللهم اهدِني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقِنِي سيئ الأعمال وسيئ الأخلاق، لا يقي سيئها إلا أنت)) رواه النسائي وصحّحه الأرناؤوط في جامع الأصول.

    2- ( (اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء)) روا ه الترمذي وصحّحه الألباني.

    3- ((اللهم ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا)) رواه البخاري.

    4- ((اللهم إنما أنا بشر، فأي المسلمين سبَبته أو لعنته فاجعلها له زكاة وأجرًا)) رواه مسلم.

    5- ((اللهم مَن وَلِـيَ من أمر أمتي شيئًا، فَشَقَّ عليهم فاشققْ عليه، ومن وَلِيَ من أمر أمتي شيئًا، فرفقَ بهم فارفقْ به)) رواه مسلم.

    6- ((اللهم إني أعوذ ب ك من علم لا ينفع)) رواه مسلم.

    7- ((ال لهم كما حسّنت خَلقي فأحسن خُلقي))رواه أحمد وصحّحه الألباني في المشكاة رقم (5099).

    post-36649-0-65901000-1388739171.png

    post-97672-0-28132400-1386554371.png


  3. post-36649-0-76415700-1388739162.png

     

    الرسول المبارك صلى الله عليه وسلم :

     

    الرسول وأبو بكر ومولاه ودليلهما يخرجون من مكة، ويمرون في طريقهم إلى المدينة على خيمتَي امرأة عجوز تسمى «أم معبد» كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فيسألونها لحمًا وتمرًا ليشتروا منها فلم يجدوا عندها شيئًا، ينظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة بعد أن نفد زادهم وجاعوا.

    الرسول: ماهذه الشاة يا أم معبد؟

    أم معبد: شاة خلفها الجهد عن الغنم.

    الرسول: هل بها من لبن؟

    أم معبد: هي أجهد من ذلك (أضعف من ذلك)

    الرسول: أتأذنين لي أن أحلبها؟

    أم معبد: بأبي و أمي إن رأيتَ بها حلبًا فاحلبها.

    الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الشاة فيمسح بيده ضرعها ويسمي الله جل ثناؤه ويدعو لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها ودرّت للحلب؛ فدعا بإناء كبير فحلب فيه حتى امتلأ, ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا), ثم شرب آخرها, ثم حلب في الإناء مرة ثانية ثم تركه عندها، وبايعها وارتحلوا عنها.

    وبعد قليل أتى زوج المرأة «أبو معبد» يسوق أعنزًا عجافًا يتمايلن من الضعف؛ فيرى أبو معبد اللبن !!.

    أبو معبد متعجبًا: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاء عازب حيالًا ولا حلوب في البيت ؟!!!

    أم معبد: لا والله؛ إنه مرّ بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا.

    أبو معبد: صِفِيه لي يا أم معبد.

     

    post-36649-0-09096000-1388739180.png

     

     

    post-36649-0-09096000-1388739180.png

     

    أم معبد تصف الرسول صلى الله عليه وسلم:

     

    رأيتُ رجلًا ظاهرَ الوَضاءة, أبلجَ الوجهِ (مشرق الوجه، مضيئه), لم تُعِبْه نُحلة , ولم تُ زرِ به صُقلة, وَسِيمٌ, قَسِيمٌ , في عينيه دَعَجٌ , وفي أشفاره وَطَفٌ , وفي صوته صَهَل ٌ , وفي عنقه سَطَعٌ , وفي لحيته ك َثاثةٌ , أزجّ, أقرَن, لم تُعِبْه نُحلة (نحول الجسم), ولم تُزرِ به صُقلة (تريد أنه ليس بناحل ولا منتفخ), وَسِيمٌ, قَسِيمٌ (حسن وضيء), في عينيه دَعَجٌواد), وفي أشفاره وَطَفٌ (طويل شعر العين), وفي صوته صَهَلٌ (بُحة وحسن), وفي عنقه سَطَعٌ (طول), وفي لحيته كَثاثةٌ (كثرة الشعر), أزجّ, أقرَن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان), إن صمتَ فعليه الوقار, و إن تكلم سما وعلاه البهاء, أجمل الناس وأبهاهم من بعيد, وأجلاهم وأحسنهم من قريب, حلو المنطق, فصلٌ؛ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ (كلامه بيّن وسط، ليس بالقليل ولا بالكثير), كأن منطقه خرزاتُ نظمٍ يتحدّرْنَ, رَبعة؛ لا يَأْسَ من طولٍ ولا تقتحمُه عينٌ مِن قِصَرٍ (ربعة ليس بالطويل البائن ولا بالقصير), غصنٌ بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا وأحسنهم قدرًا, له رفقاء يحفّون به، إن قالَ أنصتوا لقوله وإن أمرَ تبادروا لأمره, محشودٌ, محفودٌ (عنده جماعة من أصحابه يطيعونه), لا عابسٌ ولا , إ ن صمتَ فعليه الوقار, و إن تكلم سما وعلاه البهاء, أجمل الناس وأبهاهم من بعيد, وأجلاهم وأحسنهم من قريب, حلو المنطق, فصلٌ؛ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ , كأن منطقه خرزاتُ نظمٍ يتحدّرْنَ, رَبعة؛ لا يَأْسَ من طولٍ ولا تقتحمُه عينٌ مِن قِصَرٍ, غصنٌ بين غ مفنَّدٌ (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخرافة).

     

    قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولَأفعلنّ إن وجدتُ إلى ذلك سبيلًا، و أصبح صوتٌ بمكة عاليًا يسمعون الصوت ولا يدرون من صاحبه وهو يقول:

     

    جزَى اللهُ ربُّ الناس خيرَ جزائه رفيقين قالا خيمتَي أمَّ مَعبد

     

    هما نزلاها بالُهدى واهتدت به فقد فاز مَن أمسى رفيق محمد

    post-36649-0-09096000-1388739180.png

     

     

     

    post-36649-0-65901000-1388739171.png

     

    post-97672-0-28132400-1386554371.png


  4. أحمد خالد العتيبي

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

     

     

    جميل منا أن يذكر الشخص القصص التي مرت به لكي يستفيد منها غيره فأحببت ذكر هذه القصة ويشهد الله أني أريد منها الفائدة لجميع الناس.

     

    في أحد الأيام أرسلتني والدتي حفظها الله لإصلاح ساعتها في أحد الأسواق فذهبت إلى المحل وانتهيت من إصلاح ساعة والدتي وعند خروجي من المحل وجدت فلبيني يلبس لباس لاعبي السلة وفي كتفه أوشام ورسوم، وفي يده دخان.

     

    قلت في نفسي سوف أسأله أهو مسلم أو غير مسلم فقدمت إليه وابتسمت له ورحبت فيه وقلت له باللغة الانجليزية: منظرك جميل. فقال: شكرا لك.

     

    فقلت له: ما اسمك. قال جوري.. ثم سألته: هل أنت مسلم؟ فقال: لا.

     

    سألته هل تريد الدخول في الإسلام فقال: نعم لا مانع لدي؟. فقلت هل ترغب أن أتواصل معك، فأخبرني أنه لا يمانع ذلك فطلبت منه رقم جواله وأخذ رقم جوالي وودعته وقلت له قريبا نلتقي.

     

    وخرجت من السوق، ثم اتصلت على مكتب الدعوة للجاليات وأخبرتهم بهذه القصة فرحبوا بمساعدتي وطلبوا مني رقم جواله وأخبروني أنهم سينسقون معه لكي أقابله وأحضره إلى المكتب، فأعطيتهم رقمه وتم التنسيق معه.

     

    وفي يوم الجمعة صباحاً اتصل علي الداعية فقال: أبشرك سوف يحضر معه صديقه وسوف يقابلونك في نفس السوق الساعة السابعة صباحاً من صباح يوم الجمعة.

     

    وفي صباح يوم الجمعة ذهبت إلى ذلك السوق وانتظرتهم من الساعة السابعة إلى الساعة الثامنة ونصف ولم يحضروا، فاتصلت على الداعية فأخبرته بذلك واتصل عليهم وحضروا ولله الحمد.

     

    وانطلقت بهم إلى مكتب الدعوة للجاليات وقابلت هناك الدعاة والمسلمون الجدد من الفلبينيين في المركز ورحبوا بنا ثم بعد ذلك ضيفوهم بوجبة الإفطار وعرضوا لهم عبر التلفاز عن حقيقة الإسلام والديانات الأخرى.

     

    ثم بعد مرور ساعة ونصف قلت للداعية الفلبيني وأنا في شوق متى يدخلون في الإسلام؟ قال: الآن سوف أنطقهم الشهادة فأجلسهم بجلسة انفراد وقال لهم الآن لابد لمن أراد الدخول في الإسلام ينطق بالشهادتين فقالوا حسناً.

     

    فقلت للداعية: من فضلك أريد أن ألقنهم الشهادة فقال تفضل، ثم بدأت ألقن الأول الشهادة ولله الحمد ثم لقنت صديقه الفلبيني الشهادة والحمد لله.

     

    ثم لم أمتلك نفسي من الفرحة فدمعت عيني ودمعت بعض أعين الحضور بهذا الخير والإقبال على دين الله وتوضئوا وقاموا بالذهاب إلى المسجد والاستماع لخطبة الجمعة وتناولوا وجبة الغداء مع إخوانهم الفلبينيين الجدد والدعاة وكان ذلك بتوفيق الله عز وجل.

     

    ووجدت أنا عند جوري الفلبيني الإقبال وعدم التردد فقلت في نفسي لو كل واحد منا وجد فلبينياً أو من يظن أنه جديد غير مسلم، وأخبره هل تريد الإسلام ثم أخذ رقمه وتواصل مع مكاتب الدعوة للجاليات في أي مدينه لانتشر الخير في البلاد ودخل كثير من الغرب في الإسلام بإذن الله عز وجل .

     

    نسأل الله عز وجل لنا ولهم الثبات على هذا الدين العظيم.

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×