اذهبي الى المحتوى

نور العزه

العضوات
  • عدد المشاركات

    243
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

عن العضوة نور العزه

  • الرتبة
    عضوة نشطة
  1. نور العزه

    فقه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

    معنى المعروف وصوره المعروف : هو اسم جامع لكل ماعرف من طاعة الله تعالى والتقرب اليه . والاحسان الى الناس , وكل ما ندب إليه الشرع من المحسنات صوره : قال شيخ الاسلام ابن تيميه - رحمه الله - : ويجب على أولى الأمر - وهم علماء كل طائفه وأمراؤها ومشايخها - أن يقوموا على عامتهم ويأمروهم بالمعروف وينهوهم عن المنكر , فيأمروهم بما أمر الله به ورسوله مثل شرائع الاسلام , وهى الصلوات الخمس فى مواقيتها , وكذلك الصدقات المفروضه والصوم المشروع وحج بيت الله الحرام ومثل : الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والايمان بالقدر خيره وشره ومثل الاحسان : وهو أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ومثل : ما أمر الله به ورسله من الأمر الباطنه والظاهره , مثل إخلاص الدين لله , والتوكل على الله , وأن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , والرجاء لرحمة الله تعالى , والخشيه من عذابه , والصبر لحكم الله , والتسليم لأمر الله ومثل : صدق الحديث والوفاء بالعهود , وآداء الأمانات الى أهلها , وبر الوالدين وصلة الأرحام , والتعاون على البر والتقوى , والاحسان الى الجار واليتيم والمسكين , وابن السبيل والصاحب والزوجه والمملوك , والعدل فى المقال والفعال , ثم الندب الى مكارم الأخلاق مثل أن تصل من قطعك , وتعطى من حرمك , وتعفوا عمن ظلمك ومن الأمر بالمعروف كذلك : الأمر بالائتلاف والاجتماع , والنهى عن الفرقه والاختلاف , وغير ذلك يتبع
  2. نور العزه

    فقه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

    تغيير المنكر بالقلب والتغيير بالقلب واجب على كل إنسان , وذلك لأنه متعين فى كل حال يوجد فيه المنكر ... وهذا فرض فرض كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم ( فإن لم يستطع فبقلبه , وذلك أضعف الايمان ) وقال فى جزء حديث آخر ( ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن , ليس وراء ذلك من الايمان حبة خردل ) رواه مسلم ونفى الايمان هنا فى الحديث على معنيين : الأول : أنه فى المستحل فيكون نفى الايمان عنه بالكليه مستلزما لكفره , فمن جحد المعلوم من الدين بالضروره أو رأى أنه لا يلزمه فعل الواجب ولا ترك المحرم , فإنه كافر باتفاق أهل العلم الثانى : أن المقصود فى هذا الحديث من رضى بالمنكر وفرح به وأقره وإن لم يستحله , وهذا لا يكفر كفرا ناقلا من المله ومعنى ( ليس وراء ذلك من الايمان حبة خردل ) أى فى عمله ذلك , أى : من غير المنكر بقلبه وهو قادر على أن يغيره بلسانه أو بيده فقد قصر وأثم , ولكن فعله هذا - وهو التغيير بالقلب بكراهية المنكر وبغضه له وتمنى زواله - فيه شئ من الايمان , أما من لم يكره المنكر بل رضى بوجوده وفرح بنيل شهوته وهواه من خلاله فليس فى هذا الفعل شءئ من الايمان , ولا يلزم أن لا يكون فى قلبه شئ من الايمان فى أمور أخرى كتصديق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , والالتزام اجمالا بالشرع , وإن كان الالتزام التفصيلى غير موجود فى هذه المعصيه فمن ترك الواجب عليه من التغيير ولو بالقلب فهذا قد يكون معه إيمان مجمل , وليس معه الايمان الكامل الواجب يتبع
  3. نور العزه

    فقه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

    هل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فرض عين أم فرض كفايه قالت طائفه قليله من أهل العلم : هو فرض عين على كل مسلم , وقال جمهور علماء المسلمين : إنه فرض كفايه على الأمه , لإذا قام به البعض حتى وجد المعروف الواجب , وزال المنكر المحرم سقط عن الباقين الاثم و وإلا أثم كل قادر بحسب قدرته من القيام به بنفسه أو المعاونه على القيام به , أو أمر القادرين بذلك ويلاحظ أن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى ظروفنا الحاضره متعين بالقلب للجميع , وباللسان فى كثير من الأحوال , وباليد أحيانا بالشروط الشرعيه لعموم المنكرات , وعدم من يأمر وينهى متى يصبح فرض الكفايه فرض عين ؟ * وقد يصبح فرض الكفايه فرض عين فى بعض الأحوال : 1- كالقادر الذى لم يقم به غيره لعجز أو تقصير و, كمن كان فى موضع يطمس فيه المعروف أو يرتكب فيه المنكر ولا يعلم به الا واحد , أو احتاج الى جدال واحتاج لمناقشه ولا يصلح لذلك الا واحد 2- وكذا من تعينه الدوله الاسلاميه لذلك , قال شيخ الاسلام (( وذوو السلطان أقدر من غيرهم , وعليهم من الوجوب ما ليس على غيرهم )) يتبع [
  4. نور العزه

    فقه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ذلك وضع المؤلف بعد ذلك عنوان ( مشروعية الأمر بالمعروف ) تلكم فيه عن الآتى 1- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر من أعظم قواعد الدين , وهو المهمه التى ابتعث الله بها النبيين أجمعين قال تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) قال النبى صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده , فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ., وذلك أضعف الايمان ) رواه مسلم وهذا أمر إيجاب بإجماع الأمه , نقل الاجماع على وجوبه . الجصاص , والغزالى , وابن حزم , والنووى , والشوكانى , وغيرهم ومقصودهم فى ذلك الوجوب أن الأمر بالمعروف الواجب واجب , وأن النهى عن المنكر المحرم واجب , والأمر بالمعروف المستحب مستحب , والنهى عن المنكر المكروه مستحب قال ابن الاخوه (( والانكار فى ترك الواجب وفعل الحرام واجب , وفى ترك المندوب , وفعل المكروه مندوب )) يتبع
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتى الحبيبات اطلعت على هذا الكتاب فأحببت تلخيصه لكن نظرا لما فيه من فائده ونبدأ باسم الله فى بداية هذا الكتاب وضع المؤلف(الدكتور ياسر برهامى ) حفظه الله مقدمه بين فيها أهمية الحديث عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر , وبين فيه أن عزة المسلمين وكرامتهم لا تحدث الا بسلوك الطريق الذى سلكه الأنبياء عليهم السلام وهو السبيل الذى بدأ به النبى صلى الله عليه وسلم دعوته الى الله سبحانه وتعالى فبدأ بأعظم معروف وهو التوحيد , والنهى عن أظم منكر وهو الشرك بالله ثم بين بعد ذلك أنه نتيجة التفرق فى الفهم عن أهل العلم والاختلاف فى التطبيق على الواقع وقع انقسام بين أبناء الأمه الى ثلاث طوائف : الطائفه الأولى : تسعى الى ما تزعم أنه إزالة للفتنه وهم يقعون فى الفتنه كالخوارج ومن سلك سبيلهم الطائفه الثانيه : زعمت أنها تبتعد عن الفتنه بترك الواجب عليها , فتركت هذا الواجب وصاروا كمن قال (ائذن لى ولا تفتنى ) الطائفه الثالثه : هى التى أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر فكان أمرها موافقا لشرع الله , والتزاما بما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم , وما أجمع عليه أهل العلم ثم بين الغرض من كتابة هذا الكتيب فقال : ووسط هذا كله كان لابد لنا من علم صحيح وعمل صحيح وممارسة ومشاركة فى الدعوه الى الله سبحانه وتعالى - فإنه مفتاح العلاج - إن شاء الله - فلا يكفى أبدا أن يقف الانسان موقف المتفرج , ولا حتى موقف المشجع فى الدعوه الى الله , ولا الناقد الذى ليس له هم الا النقد , ليس غرضه النصح والارشاد والبيان , ولكن غرضه انتقاص الآخرين وذكر عيوبهم , ولن يجنى المسلمون الخير الا بالعلم والعمل والدعوه الى الله تعالى , فبهذا يتحقق لهم ما وعد الله به من النصر والتمكين ولهذا كانت هذه الورقات التى صيغت عباراتها باختصار مع ذكر الدليل من الكتاب والسنه والاجماع , موضحا بكلام العلماء وأقيستهم بغير استطراد أو استقصاء , ليكون بذلك كالمنهج لاخواننا الأحباء المشاركين فى الدعوه لنسير جميعا على الصراط المستقيم يتبع
  6. نور العزه

    قصه مؤثره حدثت فى جوانتانمو .....

    وجزاكن بالمثل أخواتى الحبيبات سعدت بمروركن
  7. نور العزه

    السنه النبويه / وسبل الوقايه من الأمراض المستحدثه

    وجزاكما بالمثل أختاى أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير
  8. نور العزه

    متميزات شهر ذي القعدة

    ما شاء الله ألف مبروك أخواتى أتمنى لكن مزيد من التقدم
  9. نور العزه

    ملخص عقيدة أهل السنه

    * التعبد الى الله بالأسماء والصفات حقيقة التوحيد وذلك بأن يمتلئ القلب بأجل المعارف باستحضار معانى الأسماء والصفات العلا , ويتأثر القلب بآثارها ومقتضياتها , ويدعو الله بها 2- توحيد الربوبيه وتوحيد الألوهيه الايمان بالله ربا يعنى : إعتقاد إنفراده تعالى :. أ- بالخلق والرزق , والتدبير , والاحياء , والاماته , والنفع , قال تعالى (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون ) ب- وبالملك التام بكسر الميم - والملك التام بالضم قال تعالى (قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون *سيقولون الله قل فأنى تسحرون ) ج- وبلأمر والنهى والتشريع والسياده , قال تعالى (ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) ثانيا توحيد الألوهيه : الايمان بالله إلها , لا إله الا هو , لا شريك له فى ألوهيته يعنى توجه العبد بكل عبادته وأفعاله الظاهره والباطنه لله وحده , والكفر بكل ما يعبد من دونه من الطواغيت , فالاله هو المعبود المطاع والذى تميل إليه النفوس , قال تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ) * والشرك الأكبر الذى لا يغفره الله فيما يتعلق بالالهيه - هو صرف أى عباده من العبادات لغير الله , سواء أكان ملكا , أم رسولا , أم وليا , فضلا عما دون ذلك من الأحجار والأشجار والقبور قال تعالى (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين ) [/ [ "]
  10. نور العزه

    ملخص عقيدة أهل السنه

    [ أولا : التوحيد وأصول الايمان 1- الايمان بالأسماء والصفات معرفة الله تعالى أصل الدين, وركن التوحيد وأول الواجبات , فلما بعث النبى صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال له ( إنك تقدم على قوم أهل كتاب , فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى , فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات ..... ) الحديث رواه البخارى كتاب التوحيد , ومسلم بنحوه وأيات الصفات لها فضل خاص كما فى صحيح مسلم أن أعظم آيه فى كتاب الله آية الكرسى , وكلها أسماء وصفات وحب الآيات والسور المتضمنه للأسماء والصفات سبب دخول الجنه كما فى حديث البخارى فى الصحابى الذى كان فى سريه , وكان يقرأ لأصحابه فى الصلاه , فيختم ب(قل هوالله أحد ) ,فلما أتاهم النبى صلى الله عليه وسلم أخبروه فقال (يا فلان . ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك , وما يحملك على لزوم هذه السوره فى كل ركعه ؟ )فقال إنى أحبها (فقال: حبك إياها أدخلك الجنه )رواه البخارى تعليقا بصيغة الجزم ولقد أمرنا الله بدعائه بأسمائه وصفاته , قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) والفرق بيننا وبين اليهود هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا أليه تعالى الفقر , ةالتعب , وغل اليدين . والعجز - نعوذ بالله من ذلك والفرق بين المسلمين وبين النصارى هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا اليه الصاحبه والولد والموت , والبكاء , وسائر صفات المخلوقين حين قالوا (إن الله هو المسيح ابن مريم ) . ومعرفة الله بأسمائه وصفاته , ومحبته ودعاؤه بها , والتعبد له بمقتضاها هى جنة الدنيا التى لم يدخلها لم يدخل جنة الآخره وأجمع المسلمون على فضل هذا العلم وشرفه فمن قلل من شأنه , أو قال عنه (إنه ترف عقلى , أو أنه إنشغال بما غيره أولى منه ) فهو ضال مبتدع ب- العقيده الصحيحه عقيدة السلف * نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه , وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم , من غير تعطيل ولا تحريف , ومن غير تكييف , ولا تمثيل * ام يختلف الصحابه ولا الذين يلونهم فى هذا لاعتقاد أبدا , وإجماعهم حجة على من بعدهم , فيجب الايمان بكل ما وصف الله به نفسه , ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم * فليس هناك فرق بين بعض الصفات وبعضها , وليست صفات الله مقتصره على سبع , بل كل ما ورد فى الكتاب والسنه يجب الايمان به
  11. نور العزه

    كدت ان ابكي دما

    لا حول ولا قوة الا بالله أسأل الله تعلى أن يهدى شباب المسلمين لما يحب ويرضى
  12. نور العزه

    دكتورة الأزهر وقصتها مع النقاب 000

    اللهم آمين 00 بارك الله فيكى أختى رحمه 00 أعزك الله
  13. نور العزه

    كفاره القتل غير المتعمد

    لا إله الا الله 00 أسأل الله تعالى أن يعفو عنك 00 وأنصحك أختى بأن لا تقدمى بعد ذلك على شئ تشعرين فيه بالضرر على المريض 00 ولا شك أن الطبيبه المختصه عليها جانب كبير من هذه المسؤوليه فهى أمرتك بإعطاء تلك المسكينه هذا الدواء وهى تعلم أنه قد يضر ضرر بالغ كهذا 00 نسأل الله تالى أن يعفو عنا وعنك
  14. نور العزه

    والله سنموووت ؟؟

    وجزاكى بمثله إاخيتى 000 بوركتى
  15. نور العزه

    قصه قصيره جننت كل من قراها

    جزاكى الله خيرا 00 ذكرتنى بمسائل الميراث

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×