اذهبي الى المحتوى

غربة الدنيا

العضوات
  • عدد المشاركات

    278
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

عن العضوة غربة الدنيا

  • الرتبة
    عضوة نشطة
  1. غربة الدنيا

    وصايا إلى أولادي

    وصايا إلى أولادي (1) لا تتوقع من نبتة الصبّار أن تثمر لك التفاح. حاول أن تعرف أصل الأشياء وماضيها، كي لا يصدمك المستقبل معها! (2) حاول أن لا تتحدث كثيراً عندما تغضب.. حاول أن تسيطر على الكلمات، ولا تجعلها هي التي تسيطر عليك.. فأغلب الكلمات التي تُقال في لحظات الغضب هي كلمات غبيّة! (3) الشرف – يا ولدي – ليس في الجسد فقط، كما يظن بعض أهل الشرق! الشرف في الكلمات، والوعد، والعمل، والحب. لا تكن شريفاً في أمر ما، وأقل شرفاً في أمر آخر! كن شريفاً في كل أمور حياتك. (4) ابتسم دائماً.. فالابتسامة: تطيل العمر، وتفتح الأبواب المغلقة، وتصنع لك القبول قبل أن تطرح أفكارك، وتجعل ملامحك أجمل وأطيب. (5) لا تصدق الفقيه المسيّس.. ولا تثق بالسياسي المتفيقه. الأول كاذب، والثاني مراوغ! (6) بإمكانك أن تدور العالم كله دون أن تخرج من بيتك! بإمكانك أن تتعرف على الكثير من الشخصيات الفريدة دون أن تراهم! بإمكانك أن تمتلك "آلة الزمن" وتسافرإلى كل الأزمنة.. رغم أنه لا وجود لهذه الآلة الخرافيّة! بإمكانك أن تشعر بصقيع موسكو، وتشم رائحة زهور أمستردام، وروائح التوابل الهندية في بومباي، وتتجاذب أطراف الحديث مع حكيم صيني عاش في القرن الثاني قبل الميلاد! بإمكانك أن تفعل كل هذه الأشياء وأكثر، عبر شيء واحد: القراءة. الذي لا يقرأ.. لا يرى الحياة بشكل جيّد. فليكن دائماً هنالك كتاب جديد بجانب سريرك ينتظر قراءتك له. (7) لا تحتفل لوحدك. (8) عندما تدخل في عراك مع أحدهم.. لا تشتم والدته.. فأسوأ الأمهات في العالم لا تستحق الشتم. طبعاً.. هذا لا يعني أنني أدعوك لشتم والده! (9) لا تسخر من أحلام الناس.. مهما كانت غريبة. ولا تتنازل عن أحلامك.. مهما كانت صعبة. لا طعم للحياة دون أحلام. (10) عندما تحب.. أحب كأنك أول وآخر العشاق في هذا العالم. وعندما تكره.. حاول أن تكره بعدل! ولا تكن فاجراً في خصومتك.. فالنبلاء ينصفون حتى أعداءهم. (11) بعض الناس.. يحاولون -وبغباء- أن يتباهوا بأخطائهم! إيّاك -يا ولدي- أن تتباهى بأخطائك. (12) كن صريحًا ومرحًا.. ولكن انتبه! لا تقطع هذا الخيط الرفيع بين الصراحة والوقاحة.. وبين الفكاهة والسخرية من الناس. (13) الحرية: هبة من ملك الملوك، ورب السماء، منحها لكل البشر.. فلماذا تتنازل عنها لأحد عبيده على الأرض؟! حافظ على حريتك كما تحافظ على حياتك.. فلا قيمة للحياة دون حرية. (14) عليك أن تؤمن بشيء.. الذين لا يؤمنون أرواحهم خاوية. (15) أجّل فرحك عندما يكون مَن هم حولك حزانى لأمر ما .. وخبّئ أحزانك في مكان قصيٍّ عندما يفرح الجمع حولك. (16) في هذا العالم تختلف وجوه الناس، ولغاتهم، وعاداتهم، وأديانهم، وثقافاتهم.. ولكن، تأكّد أن البشر الأخيار في كل مكان.. وتذكّر أنهم جميعًا -مهما اختلفت أشكال أنوفهم- يستنشقون نفس الأكسجين الذي تستنشقه، وعندما ينزفون -مهما اختلفت ألوانهم- جميعهم دماؤهم حمراء. أحب الناس الخيّرين في أي مكان في هذا العالم، وأنحز إليهم بقلبك.. ولا تكن عنصريًّا وتكرههم لاختلافهم عنك. هل تقبل أن يكرهوك لاختلافك عنهم؟! (17) عندما تداهمك لحظة ضعف.. حاول أن تكون لوحدك. (18) في تعاملك مع الناس يا بني: تذكّر أن أسهل الأغصان كسرًا هي الأغصان الصلبة .. كن غصنًا لينًا وأخضرَ. (19) عندما ترى أن الحوار -حول قضية ما-يتجه إلى التعصب والاحتقان .. حاول أن تخرج منه بهدوء، فبعد قليل سيبدأ تبادل الشتائم! (20) تذكّر أن من أسماء الله : الرحمن، الرحيم، الغفور، العفو.. ولكن، لا تنسَ أنه: شديد العقاب منقول.
  2. غربة الدنيا

    حكم الإفرازات تنزل من المرأه راجعه واقره الشيخ ابن عثيمن

    وإياكم أختى وفقكِ الله
  3. غربة الدنيا

    أختي الحبيبة امنحيني دقيقة من وقتكِ

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بوركتى اختى وقانا الله وإياكم شر الفتن
  4. غربة الدنيا

    أختي الحبيبة امنحيني دقيقة من وقتكِ

    اللهم آمين أختى جعل الله لنا ولكم من أمرنا يسرا
  5. غربة الدنيا

    أختي الحبيبة امنحيني دقيقة من وقتكِ

    بوركتى أختى جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
  6. غربة الدنيا

    أختي الحبيبة امنحيني دقيقة من وقتكِ

    بوركتى اختى رفع الله قدركِ
  7. غربة الدنيا

    حكم الإفرازات تنزل من المرأه راجعه واقره الشيخ ابن عثيمن

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بوركتى منال وفقكِ الله
  8. غربة الدنيا

    حكم الإفرازات تنزل من المرأه راجعه واقره الشيخ ابن عثيمن

    بوركتى اختى رزقنا الله وإياكم العلم النافع
  9. السلام عليكم اعتذر من اخواتى المشرفات حاولت اضافة الموضوع بقسم الفتاوى لكن كانت تظهر لى رسالة انه لا يمكننى اضافة موضوع فارجو نقله وفقكن الله كلمة الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- على الغلاف هي: [ راجعته فرأيت أقوى دليل على أن الرطوبة لا ينتقض بها الوضوء أن الأصل عدم النقض إلا بدليل]. كتبته: رقية بنت محمد المحارب الأستاذ المساعد بكلية التربية / الرياض. [ راجعه الشيخ محمد بن صالح العثيمين وأقر ما جاء فيه على غلاف البحث بخطه ].. كلمة الشيخ العثيمين على الغلاف هي: [ راجعته فرأيت أقوى دليل على أن الرطوبة لا ينتقض بها الوضوء أن الأصل عدم النقض إلا بدليل ]. إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : مما يشكل على النساء مسائل الطهارة، ويحترن فيها ويقعن كثيرا في الوساوس أو الأخطاء إما بسبب الجهل أو بسبب عدم الاهتمام. وإن كانت مسائل الحيض والاستحاضة والنفاس جل استفتاء النساء ومدار اهتمامهن الفقهي، فهو بلا ريب مدعاة للبحث والاستقصاء، بيد أن أكثر هذه المسائل مبسوطة في الكتب القديمة والحديثة، وفي المسائل من الأدلة ما يجليها فلا يجعل في النفس شك ما دامت مستندة على دليل شرعي صحيح، والذي تجدر الإشارة إليه أن أكثر أسئلة النساء في هذا العصر عن الرطوبة التي تخرج من القبل، فالسؤال عن نجاستها وعن نقضها للوضوء، فالحمد لله الذي شرح صدري للكتابة في الموضوع، سيما وقد كنت عرضت المسألة على فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه قبل أكثر من عشر سنوات فوافقني وأيد ما اخترته من رأي. أهمية الموضوع: لا تخلو مسلمة من الحاجة لمعرفة هذه المسألة، لأنه أمر يصيب الجميع من النساء، وهو خلقة فطر الله النساء عليها، وليست مرضا ولا عيبا ولا نادرا! لأن سطح المهبل كأي سطح مخاطي آخر بالجسم، يجب أن يظل رطبا وتختلف كمية الإفراز باختلاف أفراد النساء، فقول إن بعض النساء يصيبهن وبعضهن لا يصيبهن غير صحيح فالذي يصيب بعضا دون البعض هو السيلان المرضي المسمى بالسيلان الأبيض وهذا النوع من السيلان يصحبه حكة ورائحة كريهة وأحيانا يختلط بصديد أو يكون داميا أو مصفر اللون. ولأن المرأة يجب أن تكون طاهرة لتؤدي الصلاة فلا بد من معرفة حكم هذا السائل، فهي إذا كانت تجهل حكمه ربما أعادت وضوءها مرارا، وربما أصابها الوسواس، وربما أعادت الصلاة، فلذا ينبغي أن يعلم حكم هذه الرطوبة بالدليل الشرعي على أصول سلفنا الصالح. ويخرج من المرأة سوائل من غير السبيلين كالمخاط واللعاب والدمع والعرق والرطوبة ويخرج منها سوائل من السبيلين وهي نجسة ناقضة للوضوء، والسبيل هو مخرج الحدث من بول أو غائط. فقد حدد الشافعي رحمه الله مخارج الحدث المعتاد وهي الدبر في الرجل والمرأة وذكر الرجل وقبل المرأة، الذي هو مخرج الحدث، والمرأة لها في القبل مخرجان: مخرج البول ( وهو مخرج الحدث ) ومخرج الولد وهو المتصل بالرحم ملخص للكتيبهذا بحث للدكتورة رقية بنت محمد المحارب في مسالة الرطوبة للمراة تقول في بداية كتابها احمد الله الكريم ان هذا البحث عرض على الشيخ ابن عثيمين فقراه وراجعه قبل وفاته ,,,, وكان له فتوى قبل وقد غيرها بعد اطلاعه على مبحث الدكتورة رقية ,,, وفيه توقيع بخط يده على فتواه الاخير وهذا المختصر بتصرف ومن ارادت المزيد فلترجع الى كتيب صغير (( حكم الرطوبة )) مسائل مهمة لعامة نساء الامة د/ رقية بنت محمد المحارب مما يشكل على النساء مسائل الطهارة ويحترن فيها ويقعن في الوساوس واهمها الرطوبة التي تخرج من القبل ,,, السؤال عن نجاستها وعن نقضها للوضوء اولا / مسالة الرطوبة والافرازات طبيعية ليست مرضا ولا عيبا ولا نادرا لان سطح المهبل كأي سطح مخاطي في الجسم يجب ان يظل رطبا وتختلف كمية الافراز باختلاف افراد النساء ولان المراة يجب ان تكون طاهرة لتؤدي الصلاة لابد من معرفة حكم هذا السائل يخرج من المراة سوائل من ( غير ) السبيلين : كالمخاط واللعاب والدمع والعرق والرطوبة ويخرج منها سوائل من ( السبيلين ) وهي نجـــســة ناقضة للوضوء و السبيل هو مخرج الحدث من بول او غائط _ الدبر والقبل _ والرطوبة الخارجة من المراة لاتخرج من مخرج البول بل هي من مخرج اخر متصل بالرحم وهي لا تخرج من الرحم ايضا بل من غدد تفرزها في قناة المهبل = لها فصل في تبيان طهارة المني ثم بدات بتوضيح طهارة الرطوبة : وبما ان المني طاهر _ يوجب الاغتسال لكن المني نفسه طاهر وغير نجس _ فلو كانت الرطوبة نجسة لكان المني نجسا .............................. ..... وأدلة الطهارة كثيرة : اولا : ان الاصل في الاشياء الطهارة الا ان يجيء دليل يفيد عدمها ولا يوجد دليل يقول بانه نجس ثانيا : لو كانت نجسة لبين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجاته وبناته ونساء المؤمنين ,,, ولو كان يخفى عليهن طهارتها لسألن عن ذلك وهن اللاتي لا يمنعهن الحياء من التفقه في الدين.... ثالثا : انه ثبت ان نساء الصحابة لم يكن يحترزن من الرطوبة ولم يكن يغسلن ثيابهن الا مما علمت نجاسته يدل ذلك عن اسماء بنت ابي بكر قالت : سألت امراة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله , ارأيت احدانا اذا اصاب ثوبها الدم من الحيض كيف تصنع ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : اذا اصاب ثوب احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه )) فهن لم يدعن السؤال عن الدم اكتفاء بمعرفةحكم الحيض ونجاسته ,,, فكيف يدعن السؤال عن الرطوبة تصيب الثوب .............................. ........... الامر الاخر : هل تنقض الوضوء ؟؟ من خلال بحث الدكتورة رقية عن في هذه المسالة في نواقض الوضوء لم تجد من تكلم عن الرطوبة باسهاب او عدها من النواقض بدليل من الكتاب او السنة او اجماع ... ولا بقول صحابي ولا تابعي ولا احد من الائمة الاربعة ولو كانت ناقضا للوضوء لذكرها العلماء من النواقض ويستدل على عدم نقضها للوضوء امور : اولا : لم يرد فيها نص واحد لا صحيح ولا حسن ولا ضعيف ولا قول صحابي ,,ولم يلزم احد من العلماء احدا من النساء بالوضوء لكل صلاة كحال المستحاضة ثانيا : ان نساء الصحابة كسائر النساء في الفطرة والخلقة يصيبها هذا الامر ,, وليس كما زعم بعضهم ان الرطوبة شيء حادث في هذا الزمان او انه يصيب نسبة من النساء ولا يصيب الجميع ,, بل هو شيء لاااااااازم لصحة المراة ولسلامة رحمها كحال الدمع في العين واللعاب في الفم ... ثالثا :كانت الصحابيات يصلين مع الرسول صلى الله عليه وسلم ,,, وربما صلى بالانفال او الاعراف او الصافات ويطيل الركوع والسجود ولم يروي احدا ان بعضهن انفصلت عن الصلاة وذهبت لتعيد وضوءها فالايام كثيرة والفروض اكثر وحرصهن على الصلاة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم مستمر وبلا ريب انه يصيب احداهن ما يصيبنا نحن في الصلاة رابعا : ان تكليف المراء بالوضوء لكل صلاة لاجل الرطوبة او اعادتها للوضوء اذا كانت متقطعة شاق واي مشقة من الاحتراز من سؤر الهرة الطوافة بالبيوت حتى جعل الله سؤرها طاهرا وهي من السباع خامسا : ان الله جل وعلا سمى الحيض اذى وما سواه فهو طاهر فما كان طاهرا فكيف ينجس ,, وما كان طهرا فكيف يوجب الوضوء ؟؟ سادسا : اخرج البخاري في كتاب الحيض / باب الصفرة والكدرة في غـــير ايام الحيض عن ام عطية قالت : ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ) سابعا : ان جعل الرطوبة من نواقض الوضوء مع خلوه من الدليل يحرج النساء (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) ومن التزمت بالوضوء من الرطوبة وتمكنت من العمل بمقتضاها في بيتها فانها لاتتمكن منها في الحج والعمرة سيما المواسم والزحام وهل ستعمل به تارة وتارة تتركه ,,,, هل يصح ان يكون ذلك حدثا احيانا ولا يكون حدثا احيانا اخرى ثم اذا توضات وصلت ووجدت شيئا من ذلك ولم يكن مستمرا اضطرت لقطع صلاتها واعادة الوضوء على الفتوى بانه اذا كان متقطعا لزمها اعادة الوضوء .... وهذا عسيــــر ولا طاقة للمراة به والله تعالى لم يكلف عباده الا بما يطيقون . جزاها الله خيرا وقد عرضت رسالتها هذه على بعض العلماء ومنهم الشيخ ابن عثيمين فغير فتواه الى انها لا تنقض الوضوء يا دكتورة رقيه اقول لك جزاك الله خيرا واثابك على جهدك وجعلها في ميزان حسناتك فقد فرجت لنا كربة .... وازاحت لنا هم .... فضل من الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وفقكن الله .
  10. غربة الدنيا

    قصيدة فكاهية في معاناة المعلمين والمعلمات

    وعليكم السلا ورحمة الله وبركاته بوركتى اختى رفع الله قدركِ
  11. غربة الدنيا

    الفرق بين الرجاء والتمني

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يوجد فرق كبير بين ما يرجوه العبد وما يتمناه قد يقول احدهم لا فرق بين هذا وذاك لكن الرجاء مشحون بمعاني الايمان والعبودية والاذلال الى صاحب القرار مع بذل كل مجهود في تحقيق ذلك والسعي في أسباب الوصول الى الغاية من الرجاء مع تحقيق المطلوب و الانصراف عن المكروه فترى صاحب الرجاء ظاهره كباطنه متعففا طاهرا صادقا لا تشوبه شائبة لأنه مقدما على يقين وبصيرة ممن يرجوا منه رجاءه أما التمني فسبيل الكسل والعجز مع نفي وجود القوة القادرة على تحقيق ذلك فيأتي التمني بشكل انفرادي وكأن شخص ينظر في مرآة الى نفسه ويتمنى لو كان اجمل من تلك الصورة التي يراها باسطا ذراعيه للكسل والخمول منتظرا لمعجزة تحدث بعد حين . أما صاحبنا هذا يبدوا مميزا بأمرين ظاهره لا يستوي مع باطنه منافقا بين القول والعمل تاركا لالفاظ الاماني تصدر دون رقابة لأنه لا يبذل معها مبذولا او مجهودا فما اسهل القول اذا لم يصاحبه عمل ............................................ اللهم اجعلنا من اهل الرجاء ولا تجعلنا من اهل الاماني لا تلوموني مجرد افكار خاصة قد اكون فيها مخطأة منقول
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأكون منشغلا بشرحي غارقا *** بالدرس لا أبغي سواه بديلا مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليلا فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا وإذا بطفل يستطيل بصوته *** (يردُّ الفرات زئيره والنيلا) أستاذ أستاذي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيلا وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيلا فيقول يا أستاذ إني محصر *** هب لي إلى الحمام منك سبيلا وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميلا وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكسولا أو يمتطي جنح الخيال محلقا *** فيفوق(هوميروس)أو (فيرجيلا) أو قد يقول مباهيا ومفاخرا *** إني رأيتك تحمل الزنبيلا أو قد رأيتك قائما أو قاعدا *** أو في الحديقة جالسا مفتولا حتى كأني قد فعلت جريمة *** أو قد قتلت من الأنام قتيلا أو صار من بين البرية واعظي *** ومعلمي التحريم والتحليلا وأقول في "الفسحات" ألقى راحتي *** وأزيل هما جاثما وثقيلا بكؤوس شاي أو برشفة قهوة *** أو بالهواء مطيبا وعليلا وإذا ب"ناظرنا" يهرول مسرعا *** أستاذ صرت مناوبا مشغولا اخرج مع الطلاب طابورا ولا *** تدع النظام ولا تندّ قليلا واذكر بُعيد الفجر "بَاصَك"لا تنم*** فطريقك المعتاد بات طويلا واجعل نشاط في الصحافة و الإذا *** عة و الريادة بينا مقبولا وإذا كتبت محضّرا في دفتري *** أهداف تعليمي وجئت عجولا ووضعت في مواهبي ومذاهبي *** ومعارفي منذ القرون الأولى جاء الوكيل وقال عدل يا فتى *** اشطب وسجل غيرة مقبولا خصص ومثّل للنشاطات التي *** أعطيتها واجعل لديك دليلا قد صار في التحضير عندي عقدة *** فأراه في الحلم الطويل طويلا أهذي به وقت الطعام وتارة *** أهذي به إذ ما رأيت خليلا حتى الجوار تعقدوا من هوله *** والحي صار بعقدة مشمولا لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة *** ووقعت ما بين الفصول قتيلا يا من يريد الانتحار وجدته *** إن المعلم لا يعيش طويلا منقول
  13. غربة الدنيا

    قصيدة شخص محكوم عليه بالاعدام

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته زادكِ الله أختى حباً للعلم بوركتى
  14. غربة الدنيا

    عجباً لمكروب غفل عن خمس آيات

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، جزاكِ الله خيراً جعلنا الله جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه لا تنسونا من صالح دعائكم
  15. غربة الدنيا

    يـــــــــــــا من....

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بوركتى اختى صدقتى هى مليئة بالحكمة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×