اذهبي الى المحتوى

أم عمر78

العضوات
  • عدد المشاركات

    491
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

1 متابعة

عن العضوة أم عمر78

  • الرتبة
    عضوة نشطة

وسائل الاتصال

  • Website URL
    http://
  • ICQ
    0
  1. كيف حالك أختي ؟ أسأل الله عز وجل أن تكوني بخير

  2. وحشتيني جدا جدا

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. أم عمر78

      أم عمر78

      كيف ابعث لك رسالة

    3. أم عمر78

      أم عمر78

      كيف ابعث لك رسالة

    4. ساجدة للرحمن

      ساجدة للرحمن

      للأسف يا حبوبة الرسائل متوقفة حاليا :))

      هنا المكان الوحيد الذي نستطيع الحديث فيه

      دعواتك برجوع الرسائل قريبا

      وإنتي والله وحشاني كتير كتير كتير

      وكل مرة أرسل لك رسالة تختفي ولا تردين على

      طمنيني على حالك ..والوالدة

  3. اريد ان ابعث لك رسالة و لا اعلم كيف

  4. كيف حالك اختي و الله زمان

    1. ساجدة للرحمن

      ساجدة للرحمن

      كيف حالك حبيبتي ...وأخيرا عدت

      عساها آخر الغيبات يا رب :)

  5. أم عمر78

    اسالكن الدعاء لامي

    بارك الله فيكن و جزاكن الله خيرا اخواتي
  6. أم عمر78

    اسالكن الدعاء لامي

    السلام عليكم اخواتي امي الحمد لله اجرت العملية يوم الخميس ليلا و هي الان بخير و لله الحمد لازالت في المستشفى تخضع للمراقبة جزاكم الله خيرا
  7. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه اخواتي في الله امي ستخضع بعد ساعات لعملية جراحية بالراس اسالكن الدعاء لها بالشفاء العاجل
  8. ١-الهدوء. ولا منظر لضرب الصدر أو النواح. الحزن بحد ذاته يسمو. ٢-الاحترام. طوابير محترمة للماء و المشتريات. لا كلمة جافة و لا تصرف جارح. ٣-القدرة. معمار الفائق الروعة. المباني تارجحت و لم تسقط. ٤-الرحمة. الناس اشتروا فقط ما يحتاجونه للحاضر حتى يستطيع الكل الحصول على شيء. ٥-النظام. لا فوضى في المحال. لا تزمير و لا استيلاء على الطرق. فقط التفهم. ٦-التضحية. خمسون عاملا ظلوا في المفاعل النووي يضخون ماء البحر فيه. كيف يمكن أبدا ان يكافئوا؟ ٧-الرفق. المطاعم خفضت أسعارها. أجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها. القوي اهتم بالضعيف. ٨-التدريب. الكبار و الصغار , الكل عرف ماذا يفعل بالضبط. و هذا ما فعلوه. ٩-الإعلام. أظهروا تحكما رائعا. لا مذيعين تافهين. فقط تقارير هادئة ١٠-الضمير. عندما انقطعت الكهرباء في المحال أعاد الناس ما بأيديهم إلى الرفوف و مشوا بهدوء. هذه صفات الإســــّـلام الحقيقيه، ولكن اليابانيين فقط من طبقها منقول
  9. أم عمر78

    ذهب الظمأ

    السلام عليكم بارك الله فيك اختي دعاء
  10. أم عمر78

    ذهب الظمأ

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ إن الحمدَ لله، أحمدُه تعالى وأستعينه وأستغفره، وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله. اللهم صلّ على محمد وعلى آلِ محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد. اللهم بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} آل عمران- آية:102. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء- آية:1. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} الأحزاب-آيتان: 70_71. أما بعد.. فإن أصدقَ الحديث كلامُ الله تعالى، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار. ثم أما بعد.. فإخوتي في الله،،، أنا أحبكم في الله. و (أسأل الله جل جلاله أن يبسط علينا في ساعتنا هذه من بركاته وفضله ورحمته).. (اللهم إنا نسألك في ساعتنا هذه علماً نافعا، ورزقاً طيبا، وعملاً صالحا متقبلا، اللهم إنا نسألك أن تفتح لنا في يومنا هذا برحمتك فتحاً من عندك، وأنت خير الفاتحين، وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين). أيها الإخوة،،، ذهب الظمأ.. ذهب الظمأ.. ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. يا لها من كلمة!! ذهب الظمأ؛ كأن الصوم به عذاب الظمأ.. كأن الصوم في آخره لذة الرجاء.. ذهب الظمأ؛ إنها تساوي: "تعبك راحة".. إنها تساوي: "لم أر منك إلا خيراً".. إنها تساوي: "وماذا يعني الظمأ في سبيلك إن كنت أحب إليّ من الماء البارد على صدري؟" ذهب الظمأ؛ كلمة الصائمين عند فِطرهم.. ذهب الظمأ؛ كأنها تشبه كلمة آخر من يدخل الجنة، كأنها كلمة الذي تطأ رجله الجنة بعد عذاب الدنيا كله، فيقول: "والله، والله، ما رأيت شقاءً قط، ولا رأيت بؤساً قط". ذهب.. مضى.. نسيته.. لا أجد شيئا من ذلك.. ذهب الظمأ. أيها المؤمنون ،،، أهلّ علينا رجب، وبسرعة البرق مضى وانقضى.. -ورجب شهر حرام: دقائقه حرام.. ساعاته حرام.. أيامه حرام.. هو في مقدمة الأشهر الفاضلة، وهو مفتاح الستة أشهر الباقية من العام- وحلّ شعبان، ورمضان على الأبواب.. فأين الصوم؟ أين الصائمون؟ إنك حين تسأل؛ تسمع العجب في أمر تنصّل الناس من صوم هذه الأيام الفاضلة.. ستسمع مثلا: "أنا إذا صمت؛ أنام ولا أستيقظ".. "أنا إذا صُمت؛ لا أُحسِن شيئا في اليوم كله".. "أنا لا أقدر على العطش".. "ظروفي.. ظروف العمل لا تسمح".. "ظروفي الصحية تحول بيني وبين ذلك".. وو.. وكأن الصوم ليس إلا للـــ"فُرّاغ"! وكأن الصوم ليس إلا لمن لا ظروف له!! من منا لا ظروف له؟ ومن منا لا يمرض؟ ومن منا عمله غير شاق؟ ومن منا لا يظمأ؟ ومن منا لا يجوع؟ ومن منا لا يحب هذه المطعومات المشروبات لا سيما في الصيف؟ من؟؟ ومن أعجب ما تسمع أن مِن أفتن المفتونين مَن ينسب فطره إلى طاعة الله، يقول: "أستعين بالطعام على العبادة"! وهل علم سلفنا من العباد -أيها العابد- إلا الصوم؟ إن الصوم مفتاح هذه العبادات، الجوع والعطش مفتاح القلب، عباداتك كلها من القلب، ولو أنك فعلتها مع الصوم لوجدت الإخبات الذي حُرمت منه مع الصوم، فالإخبات في العبادات صفة الذي يتعبد وهو صائم. وتأمل قول من يقول: "أنا لا أصوم، بل أفُطر لله، وذلك لكي أركز في القرآن"!! وهل طُُلب منك أن تواصل الصوم طوال حياتك؟ أنا أكلمك عن رجب وشعبان ورمضان، أنا أكلمك عن الاثنين والخميس، أنا أكلمك عن أيام البيض، أنا اُكلمك عن صوم يوم وفطر يوم.. فــ: لمن ستترك كل هذا؟ يا عبد الله،،، إنك بفطرك هذا: صائمٌ عن الجنة.. صائمٌ عن الآخرة.. صائمٌ عن الحسنات.. صائمٌ عن باب الريان.. صائمٌ عن الفردوس.. صائمٌ عن مناجاة الله: "..يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي" متفق عليه. صائمٌ عن الاحتساب.. صائمٌ عن التضحية.. صائمٌ عن الذل مع الله.. صائم عن التزكية.. صمت عن الصيام، فذهب الإخبات.. ذهبت التضحية.. ذهبت التزكية.. ذهب الإخلاص.. ذهب السر.. وذهب الاحتساب.. يا عبد الله،،، لا تزال ظمآن يا مسكين، لا تزال غير مرويّ يا محروم.. أيها المحروم من الصوم؛ إن هي إلا ساعات، ويعود إليك الظمأ، مثل الذي صام!! أيها المحروم من الصوم؛ إن هي إلا ساعات، ويشرب الصائم بجوارك، ويذهب ظمؤه مثلك!! من وجد الله؛ فماذا فقد؟ ومن فقد الله؛ فماذا وجد؟ يا عبد الله،،، إنني لا أريدك أن تصنف مقالتنا هذه تحت عنوان "الصوم"، وإنما خذ منها ما سيأتيك عن التضحية والإخلاص والتزكية والاحتساب، ولا تضعها في خانة الصوم، لأن منا من يسرد الصوم سردا، ولا يتركه أبدا، لكن مع هذا لا تزال فيه من الأنانية، ولم يتعلم من مدرسة الصوم.. منا من لا تزال فيه قلة الاحتساب والرغبة في الدنيا، ولم يتعلم من مدرسة الصوم.. منا من لا تزال نفسه لم تذكر، ولم يتربّ في مدرسة الصوم.. منا من لا يزال سره حقيرا، مع ما يسرد من الصوم.. إذن فلنجعل مقالتنا اليوم لا عن الصوم، وإنما: "ذهب الظمأ". ذهب الظمأ؛ أسوقها للأعزب الذي تراوده نفسه إذا خلا، كي يجعل منهجه قوله: "غداً أقول؛ ذهب الظمأ".. إذا لقيت الله، فزف إليك الحور فقل: "ذهب الظمأ". ذهب الظمأ؛ أسوقها للذي استدان، وقلّ ماله، وعُرض عليه الحرام أو المشبوه كي يُمنّي نفسه بذلك اليوم، ويقول: "غداً أقول؛ ذهب الظمأ". ذهب الظمأ؛ أسوقها لكل محروم كي يُمنّي نفسه بالآخرة، ويقول: "غداً أقول؛ ذهب الظمأ". (اللهم اجعلنا من هؤلاء الذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا) أيها الظمآن من زهرة الدنيا.. استبشر بيومٍ تقول فيه: "ذهب الظمأ". يا لهذا الصوم! ويا لعِظمِ ما فيه من الأجر! إنه حقا وصدقا مدرسة. يقول ابن عمر رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر يقول: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" صحيح الجامع_4678. ذهب الظمأ. أين الظمأ؟ ذهب. أين ذهب؟ انتهى مع أول شربة بل قبل أن يشرب يقول: "ذهب، أنا لا أجد ظمأ يا رب". يا له من أدب عالٍ! فقبل أن يضع على فيه الماء، كأنه يقول لله: "تعبك راحة، ذهب الظمأ"، كأنه يقول لله: "ما رأيت في سبيلك مشقة قط، ذهب الظمأ". ذهب الظمأ، وابتلت العروق.. العروق الظمآنة التي في جوفي ابتلت، وذهب الظمأ.. ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.. تأمل أنها سنة أن تقول: ثبت الأجر. تصور -والقبولُ غيب- أن الله شرع لك وأنت تفطر أن تقول ما يفيد أنك مأجور، مقبول: ثَبتَ الأجر.. سُنة أن تقول: ثبت الأجر.. سُنة أن تعتقد أن الله لن يضيع ظمأك، ولن يضيع مخمصتك وجوعك. ذهب الظمأ؛ ذهب.. انتهى.. انقضى.. لا أجد منه شيئا.. ذهب.. وماذا حينها ؟ 1-التزكية هنا مدرسة التزكية، هنا فرع التزكية من مدرسة الصوم، هنا تربية النفس على أنها لا شيء، هذه وقفة مع أشد الشهوات وأهمها وأعظمها ضرورة في الحياة. قال تعالى: }وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} الأنبياء_آية:30. ومع هذا، تقول لنفسك: صه، ذهب الظمأ، لا يوجد ظمأ، ذهب..عجيب! أنا أريدك أن تجربها وأنت صائم في هذا الحر، وعملك قد أدر منك العرق.. أريدك أن تحمل الماء إلى فمك، وتستشعر هذا المعنى، أي قبل أن تشرب تقول: "لست عطشانا، ليس هناك عطش، هذا من أجلك يا رب، هانت نفسي من أجلك يا رب، انتهى ذلك الغم، راودتني نفسي على الفطر فرددتها، وقلت لها: ذهب الظمأ". أريدك أن تجرب أن تقول لنفسك هذا.. أن تقول لها منذ الصباح: "أنا سأصوم لأقول لله قبل فطري: "ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". قف مع نفسك هذه الوقفة: نفسك أشد ما تحتاجه هو الماء، وقد قدرت عليه. فكيف بالسجائر؟ فكيف بالمال الحرام؟ فكيف بالنساء؟.. رد عنك كل هذه الخواطر.. أنت لا تحتاج لشيء في الدنيا أكثر من الماء، واصبر، وقل: "ذهب الظمأ". إن النفوس خلقت من أمشاج وأخلاط رديئة. قال عز وجل: {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ} الإنسان-آية2. النطفة وصفها أنها أمشاج.. أخلاط من الأخلاق الحسنة والسيئة على السواء.. أخلاط من طباع الخير والسوء على السواء. لماذا يا رب أمشاج؟ يقول الله تعالى: {نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} الإنسان-آية2. فأنت خلِقت على هيئة أمرك الله أن تتطهر منها، أنت خلقت من أمشاج، وأُمرت أن تكون صادقاً صافياً خالصاً. قال الله تعالى: {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} الزمر-الآية:3. خلّص هذه النفس من الأمشاج، ولا يكون ذلك إلا بتربيةٍ وتخلية، والتخليةُ من أهم ما يعينك عليها الصوم، فبه تتخلى عن الرغبة في اللذة, وتتخلى عن الرغبة ولو في المباح. تصور؟ الماء حلال ليس حراما، ولكن تُمنع منه في صومك لكي تتربى على الصبر على الحلال، فيكون الحرام عليك يسيرا، وهذه هي التزكية. إن التزكية هي عملية تخليصٍ للنفس من شوائبها وأمشاجها، وذلك بالصوم يتحقق بإذن الله. فالذي لا يصوم ضاعت منه التزكية, ولم يذهب عنه الظمأ. إن هذه العبادات التي وفقك الله لها من تلاوة, وقيام, وصيام، وصدقات, وصلة, وسعي لطلب الحلال.. كلها من غير الصوم لها طعم, ومع الصوم لها طعم آخر. بينك وبين النشاط شربة ماء.. بينك وبين ترك الخمول والانطلاق وذهاب العرق شربة ماء.. ولكنك تتركها، وينهدّ جسمك، وينهار صلبك.. لله. وسيصلك هذا المعنى بوضوح أكثر في العنصر الثاني. 2-التضحية أيها الإخوة،،، لا شك أننا نعيش زمان الأنانية، والذي يُريد أن يكسب وحده.. الذي يريد أن يربح وحده.. الذي يريد أن يزوره الناس ولا يزورهم.. الذي يريد أن يتصل به الناس ولا يتصل بهم.. الذي يريد أن يحترمه الناس ولا يحترمهم.. الذي يريد أن يأخذ ولا يُعطي.. فاته هذا المعنى الكبير من معاني الإسلام؛ معنى التضحية والإيثار والبذل والعطاء، فكان من أسرار تركِه للصوم أنه لم يُربَّ على التضحية، ولم يتلذذ بالترك، ولذة الترك عند العابدين ولذة العطاء عند المتقين أكبر وأحلى وأشهى وأنقى من لذة الآخذين.. الطمّاعين. إن هؤلاء الذين تركوا الصوم متهمون بترك التضحية. وهنا تجدر الإشارة للذي لا يطيق أن يصوم لأجل صحته -كأن يكون عنده دواء لا بد أن يتناوله كل ساعة، أو لأسباب صحية معينة قد يحتاج أن يشرب كل ساعة- أن أمارة صدقه في طلب الصوم أن يعزم منذ اليوم على إطعام أهل الصوم.. من فاته الصوم فلا ينبغي أن يفوته أن يطعم القوم الصائمين؛ تأمر أولادك بالصوم، وتنوي بإطعامهم أنك تطعم الصائمين، فإن لك فيها الأجر إن شاء الله: "من فطر صائما كان له مثل أجره" صحيح الجامع_6415. يا عبد الله،،، إن هذه التضحية هي التي تجعلك تصوم ولا تفطر، وحين تمر أمام عربة الفول في الصباح -وأنت الذي اعتدت أن تأخذ إفطارك كل يوم إلى العمل- تستشعر معناها. يقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (*) مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (*)} التوبة_آيتان: 119-120. تأمل هذه الثلاثة (النصَب والمخمصة والظمأ) وأنت تمر بالطعام والشراب، واستشعر: {كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ}. {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ..}: ما كان لك أن ترغب لنفسك في طعامها.. في سقيها.. في ريها.. أن ترغب في قوتها، ونشاطها، وفي تمكينها. {ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ..}: اعرق, انصب، اظمأ، جُع في سبيل الله. فإن الشيطان كافر، ولا يريدك أن تصوم. {وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}: يا لخسارة التضحية إن كانت لغير الله! {مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِّنَ الأعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللَّهِ، وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ}: انظر ماذا خسّرتهم الأنانية. عن من تخلفوا؟ عن صحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، يا لبطش الأنانية! يا لخسارة التضحية من أجل النفس، من أجل المال، من أجل الأولاد، من أجل الزوج!.. من الناس من يضحي من أجل سيارته!.. من يضحي من أجل مكانته!.. من يضحي من أجل شكله وهيئته!.. من يضحي من أجل صحبته!.. من يضحي من أجل غير الله, وكل هذا سيصير ترابا. آه من حب غير الله، ويا لهول ما ينتظر العاشق الذي على هاتفه الـ ".."، الذي يرن في الليل لـ ".."، الذي يرسل الرسائل إلى ".."، الذي لا ينام حتى يفكر في ".."، الذي يستيقظ فتخطر بباله ".."، الذي إذا ابتُلي ذكر "..". هذا العاشق المُبتلى، يذيقه الله عذاب الدنيا والآخرة، جزاءَ ما ضحى لغير الله، والقصص كثيرة، والمآسي غفيرة لا آخر لها. (أسأل الله أن يعافيني وإياكم من ذاك العشق). التضحية لغير الله هباء. قال الله جل جلاله: {وَمِنَ النَّاسٍ مَن يَتَّخِذ من دُونِ اللهِ أندَادَاً يُحبُّونَهُمْ كَحُبِّ الله } البقرة-آية:165. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار، والدرهم، والقطيفة، والخميصة.." الجامع الصحيح_6435. في قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ} البقرة-الآيتان:165-166، تأمل أنهم يتبرؤون منهم، ويرون العذاب في الدنيا والآخرة، وكم تبرأت معشوقة من عاشقها بعد أن ضحى من أجلها! وكم تبرأ معشوق من عاشقته بعد إذ ضحت من أجله! وكل ذلك هباء. وإن كان ذلك حراما أصليا، فإن الحلال كذلك، ومنه التضحية لأجل الولد، ولأجل الزوج، ولأجل الناس، ولأجل النفس.. فكلها إن لم يكن من ورائها الرغبة في وجه الله، صارت هباء وحسرة في الدنيا والآخرة. ولعل قصة الرجل الصيدلي -رحمه الله- الذي أحرقه ولده ليست بمجهولة, فهو أفنى عمره في سبيل ولديه، واشترى لكل واحد منهما صيدلية، حتى الذي لم يكن ناجحا في دراسته، ولم يدرك المجموع، صرف عليه في العام ثلاثة وثلاثين ألفا من الجنيهات ليدخل كلية خاصة، وينال الصيدلة, وإذ بأهل المدينة يوما يستيقظون على رائحة "الشياط" وأصوات المطافئ. ما الخبر؟ أُحرق الرجل. لماذا أُحرق؟ وكيف أُحرق؟ يا عجباً؛ ما بال كل البيت لم يُحرق، فقد انبعث منه دخان دون أم يحترق. لقد أحرق الولد والده على فراشه بالكيمياء، من غير أن يُحرق الفراش! من أين تعلم هذه الكيمياء؟ من مال الوالد. إلى أين أيتها التضحية؟ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} التغابن-آية: 14. إخوتاه،،، لا تقشعرنّ أبدانكم من هذا المثال البشع، فإن في الآخرة ما هو أبشع، سيحرق أبناء آباءهم في النار، لأنهم تركوهم في الدنيا يرتعون في المعاصي والأوزار. فـــ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} التحريم-آية:6. يا لخسارة التضحية إن لم تكن لله، والصوم يعلّم التجرد لله. أيها الإخوة،،، إن هذه التزكية، وهذه التضحية، فرعان من مدرسة: " ذهب الظمأ"، ويرتبط بهما أصل ثالث نشرحه الآن بحول الله. (أسأل الله جل جلاله، أن يهديني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يثبتنا على مرضاته. إنه ولي ذلك والقادر عليه). 3-الســــر مع الله أيها الصائمون،،، أيها الممتثلون لمبدإ "ذهب الظمأ".. ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثَبت الأجر إن شاء الله، هذه المدرسة هي مدرسة تزكية ومدرسة تضحية، ثم إنها مدرسة السر مع الله. إننا نحتاج بشكل مُلح إلى التركيزعلى مسألة صلاح السر بين العبد وربه. فيا عبد الله؛ احترس.. عين الله لا تتركك، وأنت عنها لا تغيب، فانتبه! الله يراك وإن خلوت، وإن سُتِرت، وإن وضعت كلمة السر، وإن أخفيت، وإن داريت، وإن استخفيت.. الله يراك..عين الله تتبعك. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: "لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء، فيجعلها الله هباء منثورا". قال ثوبان: "يا رسول الله صفهم لنا، جلّهم لنا، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم". قال: "أما إنهم إخوانكم، ومن جلدتكم، ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها". السلسلة الصحيحة_505. قال تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ} النساء-آية 108. الله يرى خواطرك، وهو الباطن فليس دونه شيء، الله يرى ملفاتك السرية، الله يرى ما أخفيت, الله يرى أحقادك وأحسادك، الله يرى أضغانك، الله يرى ما أخفيته، الله يرى سرك كما يرى علانيتك، الله يراك في الظُلمة كما يراك في النور، الله يراك في الخلوة كما يراك في العلانية، الله يرى ما أخفيت وما أسررت. ومدرسة "ذهب الظمأ" تعينك على صلاح السر. أساتذة في مدرسة "ذهب الظمأ" داوود بن أبي هند –رحمه الله- أستاذ في مدرسة "ذهب الظمأ"؛ كان إذا خرج من بيته إلى السوق يأخذ معه طعامه، فيتصدق به في الطريق، فإذا وصل إلى عمله، ظن أهل العمل أنه أكل في البيت، وإذا عاد إلى بيته ظن أهل بيته أنه أكل في السوق، يا الله! ونقول للذي ترك الصوم إن أمارة الصدق أن يُضحي المرء بالطعام ويُطعِم، وهذا ما فعله داوود بن أبي هند الذي حاز الأجرين –نحسَبه-، وحرص على الخلقين، ذلك أن مدرسة "ذهب الظمأ" تُعلّم التضحية والإنصاف، وتعلم صلاح السر مع الله. سفيان الثوري -رحمه الله تعالى- أستاذ في مدرسة السر كذلك، كان يقول: "كل عمل صدر للناس لا أعدّه شيئا؛ لأن قلبي ضعيف أن يُخلص والناس ينظرون"، وكان يقول: "لا أرى للرجل شيئاً خير له من أن يدخل في جحر" فالسر أحب إليه من العلانية. ومن الأساتذة كذلك إبراهيم بن أدهم الذي قالوا عنه: "كان إبراهيم بن أدهم كإبراهيم الخليل، والله لو كان صحابياً، لكان من الأفاضل، كانت له سرائر، والله ما رأيناه يظهر تسبيحاً". ومنهم أبو يزيد الذي قال عنه بن مسعود: "والله لو رآك رسول الله لأحبك، وما رأيتك إلا ذكرت المخبتين". ومنهم الربيع بن خثيم الذي كان إذا ظهر للناس نشر شيئا على مصحفه لكي لا يُرى. فالزم السر.. السر مع الله أيها المستخفي بخواطر السرور، حتى تتمكن منك وتُوقعك. أعرفت الآن ما سر خيبتك في الخلوة؟ إنك لم تتربّ في مدرسة "ذهب الظمأ". ولعلك تسأل: ما علاقة الصوم بالسر؟ العلاقة في قول الله جل جلاله: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به" متفق عليه. فكل عمل ابن آدم يظهر للناس، لكن الصوم بينك وبين ربك، وهنا ننتقل إلى النقطة الرابعة والأخيرة: 4-الاحتساب إن الصوم يُدرّس مع السر الاحتساب. وله علاقة كبيرة جدا بهما معا. قال العلماء إن الصوم أمر لا يراه الناس، وهذا صحيح طبعا، إذ هل رأيت صائما في حياتك؟ إنك رأيت رجلا يقول لك: "أنا صائم"، إنك رأيت رجلا تظن فيه أنه صائم -وهذا الظن في المسلمين مثلا في رمضان- ولكن؛ أين الصوم نفسه؟ أين الصوم؟ إنه لا يُرى، لا يُرى لأنه عملية ترك، ولا يرى الصوم إلا الله. نعود إلى الحديث القدسي: "..إلا الصوم؛ فإنه لي، وأنا أجزي به" متفق عليه. ولاحظ معي ما أعجب هذه النسبة.. نسبة الصوم إلى الملك سبحانه! في رواية صحيحة أخرى، يقول سبحانه وتعالى: "..إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي"المسند الصحيح_1511. وفي رواية ثالثة: "لكل عمل كفارة، والصوم لي وأنا أجزي به" الجامع الصحيح_7538. أتدري ما معنى هذه؟ يقول الله عز وجل: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ} هود-آية_114. ورسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال يوما لأصحابه: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: "المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع". فقال: "إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته. فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار" المسند الصحيح_2581. إن الحسنات تذهب بالسيئات، والسيئات تذهب بالحسنات، إلا الصوم؛ فلن يأخذه منك أحد على القنطرة، غذ كل عمل ابن آدم له كفارة -يكفر السيئات- إلا الصوم "فإنه لي وأنا أجزي به". وفي رواية أخرى للحديث يقول عز وجلّ: "ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها" الجامع الصحيح_1894. ما أجر الصوم؟ الصوم أجره بإذن الله: - أن يباعد الله بينك وبين النار مسيرة سبعين خريفا. - أن يضع الله بينك وبين النار خندقا مسيرة سبعين سنة. - أن يباعد الله بينك وبين النار كما يباعد بين السماء والأرض. - من ختم له بصوم يوم دخل الجنة. - في الجنة باب يدعى الريان، ينادى منه يوم القيامة: "أين الصائمون؟" -ويا له من نداء يوم الظمإ- فيقومون ويلبون، ويدخلون من باب الريان، ثم إذا دخلوا أغلق دونهم، فلم يفتح لأحدهم بعدهم. ومع عظم الجزاء المذكور، فالصوم أكبر من كل هذا لأنه لله، والله يجزي به. أجر الصوم سر بين العبد وربه، فاحتسب هذه.. احتسب ظمأ يوم القيامة.. احتسب مضاعفة الأجر بقدر لا يعلمه إلا الله.. احتسب أن يباعد الله وجهك عن النار مسيرة سبعين خريفا.. احتسب أن تموت على صوم فتدخل الجنة: "من ختم له بصوم يوم دخل الجنة" صحيح الجامع_6224. احتسب كل هذا، وتربّ في مدرسة "ذهب الظمأ".. ذهب واللهِ ذهب، وكيف لا يذهب وهو لله جل جلاله وهو أهل التضحية، وهو مولى التزكية، وهو أهل السر بالعبادة، وهو سبحانه أهل احتساب العمل لأجله. إليك وإلا لا تشد الراحلة، وفيك وإلا فالغرام مضيّع، وعنك وإلا فالمُحدّث كاذب. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. www.yaqob.com - موقع الربانية الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
  11. أم عمر78

    هل ستذهبين للعزاء أم لا

    اذا سمعتي عن وفاة شخص قريب لطليقك و جارك في نفس الوقت( ابوه ، امه ، اخوه ، اخته ، جدته ..... ) هل تذهبين للعزاء و تنسين كل جراحك ؟؟ أم تتجاهلين الأمر؟ منتظرة ردودكن
  12. أم عمر78

    كيف حالك مع القراءة؟

    القراءة السريعة في زمنٍ أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ، كان هذا الموضوع. * فوائد القراءة السريعة: 1. تحصيل أكبر قدر من العلم في وقت أقصر، أيضاً مع التنوع في الاطلاع على المقروءات لما تجد من إنجاز كبير بسبب السرعة في القراءة. 2. الاستفادة من القراءة السريعة عند الحاجة ، وسرعة الحصول على المعلومة. 3. عندما تحاول السرعة في القراءة فإنك تجعل تركيزك أكثر ، و مع التعود على هذا فسيكون فهمك وتركيزك عالٍ. 4. حب القراءة؛ عندما ترى نفسك تلتهم الصفحات قراءةً فستشعر بالمتعة مما يجعلك تحب القراءة وتكثر منها. * طرق التسريع: 1. أكثر من القراءة مع محاولة السرعة في القراءة والحرص على الفهم العام للنص. 2. اجعل بدايتك في الكتب السهلة ثم تدرج في الصعوبة. 3. لا تتلفظ بالكلمات سواءً بظهور صوت أو حتى بتحريك الشفاه بل اقرأ بعينك. 4. اقرأ الكلمات كصور تتخيل معناها وشكلها. يقول أحد المؤلفين: (( عندما تجتمع القراءة والتصور تصبح السرعة والإدراك أعلى)). 5. وسع مدار عينك في قراءة عدة كلمات في السطر واجعل حركة عينيك سريعة بين الكلمات. 6. انتقل من سطر لسطر ، ومن صفحة لأخرى بسرعة وذلك لسرعة الارتباط واختصار الوقت. 7. لا تقرأ ما في الحاشية ( الهوامش ) ، في حالة تدربك على السرعة فقط. 8. لا ترجع لما سبق حتى لو لم تفهمه فقد يعيده الكاتب لأهميته ، أو أنه ليس له فائدة مهمة لكونه رابطاً بين الكلام أو كلاماً زائداً، ولو كان غير ذلك فلا بأس لأنك في تمرين تسريع قراءتك. 9. في بداياتك للقراءة السريعة ستعاني من قلة الفهم ، فلا تقلق بشأن عدم الفهم لأنه شعور مؤقت سيزول مع تدربك وتعودك على هذا الأسلوب إن شاء الله تعالى. 10. أحياناً يرد عليك موضوع تعرفه أو قصة تعرفها في هذه الحال بإمكانك تجاهل قراءتها اختصاراً للوقت. 11. عند تدربك للقراءة السريعة اقرأ في المقالات التي كتبت على شكل أعمدة كالتي في الجرائد؛ لأن سرعة انتقالك بين الأسطر القصيرة والأعمدة الصغيرة يساعدك على القراءة السريعة للنص. * سرعة قراءتك : إن المعدل الطبيعي لسرعة القراءة لمن تعتبر المادة المقروءة له مكتوبة بلغته الأصلية يكون بين 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة ، فكيف تقيس سرعة قراءتك؟ * أحضر كتاباً تود قراءته ، ومنبه بحيث تجعله يرن بعد وقت محدد من بدايتك للقراءة. * ابدأ بالقراءة، وطبق ما سبق طرحه في طرق تسريع القراءة. * ثم توقف بعد الزمن الذي حددته. * استخدم العلاقة التالية: عدد الكلمات في الدقيقة = عدد الكلمات في السطر×عدد الأسطر في الصفحة×عدد الصفحات ÷الوقت المستغرق في القراءة. (والحساب هذا تقديري لأن طول السطور وحجم الورق تختلف من كتاب إلى كتاب آخر) انتهى منقول من موقع صيد الفوائد
  13. أم عمر78

    كيف حالك مع القراءة؟

    * قواعد للقارئ: القراءة فن ومهارة لا يجيد أسلوبها السليم إلا القلة ، نستعرض هنا ما تيسر منها: أ) 1. الاقتناع بأهمية القراءة: لأنك عندما تمارس شيئاً وأنت ترغب فيه فستكون الفائدة أكبر. 2. أخلص نيتك لربك، و اجعل هدفك سامياً من قراءتك. هل قراءتك لهذا الكتاب زيادة للثقافة ؟ أو بحث عن تساؤل؟ أو استزادة في مجال تخصصك؟ ... . 3. نوع قراءتك في مختلف العلوم النافعة؛ لتلم بأساسيات كل علم وما هو هام فيه ، ثم ركز على تخصصٍ تميل إليه نفسك لتستفيد منه أكثر وتبدع فيه . تفنن وخذ من كل علم ، فإنمـا * يفوق امرؤٌ في كل فن له علم فأنت عدوٌ للذي أنت جاهــله * والعلم الذي تتقنه ســـــَلَمُ 4. التدرج في القراءة: في بداياتك للقراءة ابدأ بالسهل فهمه كبعض القصص ، ثم وسع دائرة اطلاعك على المواد الأكثر صعوبةً شيئاً فشيئاً. واحذر أن تبدأ بعكس هذا وتقول أنك تستطيع الاستمرار فهذا خطأ يقع فيه كثير من المبتدئين. 5. استشر في قراءتك الكتب؛ من أجل الحصول على ما ينفع. 6. إذا أخذت كتاباً فانظر الفهرس هل مواضيع الكتاب تناسبك أم لا؟ وكذلك عندما تقرأ المقدمة فستعطيك غالباً فكرةً عن الكتاب. 7. إن أصول الكتب والتي ينبع منها أصل العلم لشيء قيم لا يستهان به ؛ فلا تغفل عنه . وبالمقابل المختصرات والمهذبات تفقدك متعة العلم وفوائد لا تخطر ، إلا في وقت الحاجة أو في حالة كونك قارئاً مبتدئاً. 8. لا تنقطع عن القراءة: فالانقطاع سيبعث فيك الخمول ويقلل من تمكنك من مهارات القراءة . كذلك إذا كان الموضوع متواصلاً فلا تكن قراءتك له في أوقات منفصلة و متباعدة ؛ ابتعاداً عن انقطاع فهمك للموضوع. وعند رغبتك في التوقف اختر موقفاً تظن أنه مناسب.و لا تنس أن من الضروري تخصيص جزء من وقتك يومياً لا تتنازل عنه ولو كان قليلاً . 9. من ناحية فنية، عند شرائك للكتاب تأكد من خلوه من الأخطاء؛ كانقلاب الصفحات أو وجود صفحات فارغة ، وغير ذلك . 10. اقرأ عن الموضوع في كتاب شامل له وإذا لم يوجد فمن مصادر متعددة. 11. بعد قراءتك الكتاب راجع الأفكار الرئيسة فيه ثم تحدث مع الآخرين حول ما قرأت لتفيد غيرك وتثبت معلوماتك ، و لا تنس تطبيق ما فيه نفع لك ، أو أوصهم بقراءته أو بتجنبه حسب تقييمك له. 12. من أفضل طرق دفع الملل اتخاذ كتابين للقراءة أحدهما أصل والآخر لتجديد النشاط في أوقات الانشغال أو عدم التركيز ، بحيث يتسم هذا الكتاب الآخر بالبساطة و إمكانية التوقف عن قراءته في أي موضع منه. 13. لا تظن أن كل ما هو مطبوع صحيح وخال من الأخطاء ، بل يوجد في بعضها أخطاءٌ عقدية، ولغوية، ومنهجية، وغيرها. لذا، فإن تفطنك للخطأ أو سؤالك عنه سيحل لك المشكلة. 14. اقرأ كتابك وأنت عازم على إنهائه بحيث تقرأه من الجلدة إلى الجلدة، لكن ربما لا توفق في أحد الكتب لما فيه من ملل أو غيره لذلك يحسن بك اقتناء الكتاب الذي تظن أنه شيق لك أو مفيد و ستنهي قراءته . أما أسلوب التنقل بين الكتب وكل يوم تنقطع عن كتاب وتنتقل لآخر فقد لايفيدك. وأستثني من هذا من اختار الكتاب لقراءة أحد مواضيعه فقط. 15. إذا تزاحمت عليك الكتب ورغبت في تغطية أكبر جزء منها فعليك بالموازنة وتقديم الأولى فالأولى. 16. لا تغفل عن ارتياد المكتبات العامة ؛ حيث تجمع الكتب المختلفة وتوفر الأماكن المناسبة للقراءة. ب) طريقة القراءة: 1. اقرأ في المكان المناسب من حيث عدم وجود ما يشغلك عن القراءة ويقلل من تركيزك ، وكذلك وجود الضوء المناسب. واجلس الجلسة الصحيحة المناسبة لك، ولا تجلس أمام التلفاز أو على السرير أو أمام الأطفال. 2. القراءة الصامتة أفضل للبعض ، فهي أسرع وأقل إجهاداً؛ لأنك لا تستخدم الكثير من أعضاء الحس في القراءة فيقل تركيزك. لكن البعض الآخر يفضل القراءة بصوت أو عندما تحس بملل أو تريد حفظ ما تقرأه فاستخدم أكثر من حاسة فذلك أجدى لك . واجعل عينيك هي التي تقرأ بدون تحرك الرأس مع الكلمات فكثرة تحريك الرأس سيتعبك، كذلك لا تتبع بإصبعك أو بالقلم على السطر. 3. اعرف ربيع وقتك ( وقت تقبل مزاجك بشكل أكبر للقراءة)، فقراءتك وأنت في حالة عصبية أو في حالة إكراهك على القراءة سيقلل استفادتك خصوصاً في قراءاتك المهمة . 4. اجعل طريقة قراءتك مناسبة لما تقرأ؛ فإذا كانت أكثر صعوبةً وتحتاج إلى التعمق في الفهم أو أكثر أهمية فاقرأها بتمهل. وإذا كانت المادة العلمية سهلة؛ فمن الممكن القراءة بشكل سريع مع الحفاظ على الفهم العام للنص. 5. خذ فكرة عامة عن الكتاب ابتداءً ؛ بحيث تقرأ المقدمة ، تنظر للفهرس ، ونحو ذلك . 6. إن تفاعلك مع ما تقرأ من حيث تذكر معلومات سابقة حوله، وتذكر الأبواب أو العناوين الرئيسة ، أو التأثر به إذا كان معبراً و نحو ذلك يجعلك أكثر تركيزاً. 7. أشرك قلمك بكتابة الفوائد أو بالتخطيط تحتها (كالتي لأول مرة تعلمها أو فائدة لفتت انتباهك) ، وكتابة الفكرة العامة للنص على الهامش ، أو بالإشارة على نقطة لم تفهما لكي تبحث عنها ، كذلك حاور المؤلف وناقشه على صفحات كتابه لتكون قارئاً بإيجابية. 8. وبعد أن قرأت الكتاب وخططت على بعضه أعد قراءت ما خططت عليه بعد عدة أيام، لما لها من أهمية لك كالفوائد الجديدة فإعادة قراءتها سترسخ في ذهنك وهذا شيء مجرب. 9. ومن واقع التجربة كذلك عندما تقرأ شيئاً تريد أن تحفظه اجعل مكان ما تراه ضيقاً فمثلاً ليكن أمامك حائط ، وعكس هذا إذا كنت تقرأ شيئاً تريد فهمه فليكن ما أمامك واسعاً ، فهذه الطريقتان تساعدان على الحفظ والفهم.
  14. أم عمر78

    كيف حالك مع القراءة؟

    عوائق لبعض القراء يقصد بها الأمور التي تجعل صاحبها يمتنع عن القراءة ، وهي: 1 - بغض القراءة: بعدما قرأت الفوائد المذكورة آنفاً أرجو أن نظرتك قد تحسنت. 2 - عدم الفهم: لعلاج هذه المشكلة اقرأ بدايةً ما هو سهل ثم تدرج في صعوبة المادة. 3 - النسيان: تعذرك بالعزوف عن القراءة بسبب نسيانك لما تقرأه شيء خاطئ ، لماذا؟ لو أننا نتذكر ونستحضر ما تعلمناه طوال الوقت عندها سنصبح آلات إلكترونية! لكن استيعابك لمعلومة ما ستظل عالقة في ذهنك وستجدها عند الحاجة إليها هذا في الغالب . إن ثمن الثقافة غالٍ يقدر بالتكرار والإكثار. 4 - القراءة البطيئة: وهذا شيء طبيعي خصوصاً للمبتدئ ، وسنتكلم عنها بالتفصيل في عنصر القراءة السريعة. 5 - الاعتقاد بأنه لا حاجة للقراءة مع التطور الموجود؛ مثل سهولة الحصول على المعلومة و أننا في غنى عن القراءة في عصر مهتم بالتكنولوجيا. إن التقنيات بديلة في بعض الأحيان عن القراءة ، لكنها ليست بديلاً لكل منافع القراءة. 6 - كثيراً ما ترد عبارة (( من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه )) إن هذه المقولة صحيحة في بعض الكتب التي يحتاج فيها إلى شرح سواءً غير مفهومة أو قد تُأول إلى شيءٍ خاطئ ، لكن عندما يلتبس عليك شيء فلا تتردد في السؤال عنه ، وعندما تكون مؤسساً نفسك في هذا العلم الذي تقرأه فغالباً لن تلتبس عليك المبهمات إن شاء الله .

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×