اذهبي الى المحتوى

رفيقة السفر

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    174
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

0 متعادل

عن العضوة رفيقة السفر

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  1. رفيقة السفر

    انا مش ملتزمه اعمل ايه؟؟

    السلام عليكم اينك اختي من قول لاحول ولافوة الا بالله والاكثار منها والاكثار من الاستغفار وطلب العلم بجد والتوسل الى الله ان يعينك ( اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) فاياك نعبد غاية واياك نستعين هو الوسيلة لهذه الغاية والاستعانة من اعظم العبادات القلبية ومن اسماء الله المستعان ( فصبر جميل والله المستعان ...) اسألي الله العون واستعيذي من الكسل واستعيذي من الشيطان الذي يريد تخذيلك عن طريق الخير واحتسبي حديثك في الخير طلبا للاجر من الله ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليل خيرا او ليصمت ) فرج الله كربك ورزقك الخير دوما واعاذك من شتات الامر ووساوس الصدر
  2. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، بســم الله الـرحمــن الرحيــم 1-وبعد إني باليقين أشهد ...............شهادة الإخلاص ألايعبد بالحق مألوه سوى الرحمن ....... من جل عن عيب وعن نقصان وأن خير خلقه محمد ...................من جاءنا بالبينات والهدى رسوله الى جميع الخلق .................بالنور والهدى ودين الحق وبعد هذا النظم في الأصول............... لمن أراد منهج الرسولِ 2- اعلم بأن الله وجل وعلا ...........لم يترك الخلق سدى وهملا بل خلق الخلق ليعبدوه ..........................وبالإلهية يفردوه أخرج فيما قد مضى...................... من ظهر آدم ذريته كالذر وأخذ العهد عليهم أنه ..................... لارب معبود بحق غيره وبعد هذا رسله قد أرسلا ................. لهم وبالحق الكتاب أنزلا 3- وأنه الرب الجليل الاكبر ........ الخالق البارئ والمصور الفرد القدير الازلي .................. الصمد البر المهيمن العلي علو قهر وعل الشان ............. جل عن الاضداد والاعوان كذا له العلو والفوقية ......................على عباده بلا كيفية 4- لا تبلغ الأوهام كنه ذاته ......ولايكيف الحجا صفاته باق فلايفنى ولايبيد .............. ولايكون غير مايريد منفرد بالخلق والإرادة........ وحاكم جل بما أراده فمن يشأ وفقه بفضله........ ومن يشأ أضله بعدله فمنهم الشقي والسعيد........ وذا مقرب وذا طريد 5- كلم موسى عبده تكليما........ ولم يزل بخلقه عليما كلامه جل عن الاحصاء......... والحصر النفاد والفناء لوصار اقلاماً جميع الشجر.... والبحر تلقى فيه سبعة ابحر والخلق تكتبه بكل آن............ فنت وليس القول منه فانِ 6- وقد روى الثقات عن خير..... الملا بأنه عز وجل وعلا في ثلث الليل الأخير ينزل .......يقول هل من تائب فيقبل هل من مسئ طالب للمعذرة..... يجد كريما قابل للمعذرة يمن بالخيرات والفضائل ....ويستر العيب ويعطي السائل وانه يجئ يوم الفصل...............كما يشاء للقضاء العدل 7-رؤية حق ليس يمترونها ....كالشمس صحوا لاسحاب دونها وخص بالرؤية اولياؤه.............. فضيلة وحجبوا اعداؤه وكل ماله من الصفات ...............أثبتها في محكم الآيات نمرها صريحة كما أتت ...........مع اعتقادنا لما له اقتضت( حقيقة في تتابع هذا البيت رجعت لماهو مكتوب من المنظومة ولكن ما كتبته من حفظي ولكن للامانة رايت التتابع فكتبت والحمد لله على كل حال ) 8- وسم ذا النوع من التوحيد .... توحيد إثبات بلا ترديد قد أفصح الوحي المبين عنه ....فالتمس الهدى المنير منه لا تتبع أقوال كل مارد ............غاو مضل مارق معاند فليس بعد رد ذا التبيان............مثقال ذرة من الإيمانِ وبوركت اختي زهر الفردوس وثقل الله موازينك لتشجيعي وبأذن الله ابدأ في كتابة ما سأحفظه بأذن الله فكم بيت نسمع 2 او 3 ؟ ارجو الرد فيمابعد والسلام عليكم
  3. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك اخيتي الغالية زهر الفردوس شفاك الله وعفاك وكتب أجرك ورزقك الصبر وبأذن الله تمر الشهور سريعا بأذن الله فاذا بمولودك بين يديك برحمة ولطف ربنا وفضله وعليك بالدعاء والالتجاء اليه والاستعانة به اسأل الله ان يعينك ويصبرك ويوفقك وبأذن الله ساجيب قريبا واعتذر عن التأخر
  4. رفيقة السفر

    داعيات إلى الهدى (((حلقة نسائم الجنة)))

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين مشرفتنا الغالية : فدوى رفيقاتي في حلقة نسيم الجنة مشتاقة لكن جدا وكنت اتابع الحلقات بشكل سريع رغم انشغالي وفوجئت الآن ان الحلقة انتهت ارجو ان تمهلنني ان اضع الدرسين الباقيين وتميزي هو ان نتعلم معا وندرك حقيقة الايمان بتأملنا في كلام ربنا وسنة نبينا واقوال سلفنا الصالح آمل الرد علي اختي فدوى واذا تم فتح حلقة جديدة اريد الاستمرار في مجال العقيدة وممكن انزال درس مثلا لكن بفترة طويلة يعني مثلا كل شهر لاادري ان كان يناسب او لا وفق الله الجميع للخيرات
  5. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    وعليكم السلام نعم بإذن الله يعني سيكون اختبار لحفظي السابق ربي ييسر وابدأ اسمع من جديد مارأيك وماذابكم انتم ايضا توقفتم لعل المانع خير فمسير ربكم يحثني على المسير سدد الله الخطى ورزقنا قوة الاستعانة به سبحانه وشكر الله لك اختي اهتمامك وسؤالك
  6. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    السلام عليكم حياك الله اخيتي ياليت للمراجعة ... تحديدي لي يوم خميس اوجمعة وقد انشغلت بدراسة ارجو ان اوفق بارك الله فيك وهل بعد ذلك ممكن اتابع بماحفظت من ابيات المنظومة ولو بيتين ارجو الرد
  7. رفيقة السفر

    داعيات إلى الهدى (((حلقة نسائم الجنة)))

    السلام عليكم اخواتي اعتذر عن التأخر في انزال الدرس الاسبوعي اسأل الله انييسرلي ذلك بسبب ماجد علي من ظروف ارجو قبول عذري
  8. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    بورك فيك اختي زهر الفردوس لعلنانحدد يوم للاختبار الاسبوع القادم وممكن اتابع التسميع معكم بأذن الله خلال الخميس والجمعة او اي يوم آخر لأنه جد علي دراسة سانشغل بهاقليلا ارجو ان اكمل معكن هذه المنظومة الرائعة وفقني الله واياكم ونفعنابها آمـــــــــــــــــــــــين
  9. رفيقة السفر

    من تسابقنى فى حفظ سلم الوصول؟؟

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير ؟ التسميع : وكل ماله من الصفات *** أثبتها في محكم الآيات أو صح فيماقاله الرسول ** فحقه التسليم والقبول نمرها صريحة كما أتت ** مع اعتقادنا لماله أقتضت من غير تحريف ولاتمثيل **وغير تكييف ولاتمثيل بل قولنا قول ائمة الهدى ** طوبى لمن بهديهم قد اهتدى وسم ذا النوع من التوحيد **توحيد إثبات بلاترديد قد افصح الوحي المبين عنه ** فالتمس الهدى المنير منه لاتتبع أقوال كل مارد ** غاو مضل مارق معاند فليس بعد رد ذا التبيان ** مثقال ذرة من الإيمان
  10. رفيقة السفر

    ما سر رضيت بالله رباً ؟

    بارك الله فيك اختي موضوع رائع حقا نسأل الله ان نكون ممن رضي به ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وفقك الله ولو انك ازلت خوفك هذا بالتوثيق بالعودة الى كلام أهل العلم في ذلك لأنهم اكيد تكلموا عن ذلك واوضحوه لانه على حسب علم الانسان ومالديه من أدلة يستنبط وخوفك في مكانه لاننا نخاف من عدم ضبط ماتكلمنا عنه ........ نسأل الله ان يهدينا الصراط المستقيم ويوفقنا ويسددنا وشكر الله لك اهتمامك
  11. رفيقة السفر

    من كثر مزاحه ......!!

    من كثر مزاحه استخف به الحمد لله والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. رغم أهمية الجد في حياة الإنسان إلا أنه يحتاج إلى فترات يرفه فيها عن نفسه ويجدد فيها نشاطه ويزيل بها الملل والسأم عن حياته. إن الإنسان جبل على حب الترفيه والترويح ومن هنا يحسن بمن يود كسب قلوب الناس أن يتعامل معهم بما يتناسب وفطرتهم فيدخل الترويح والنكتة والابتسامة والطرفة في تعامله مع الآخرين. لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمازح أصحابه ويدخل السرور في قلوبهم فقد روى الإمام الترمذي عن الحسن رضي الله عنه قال: أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: لا يدخل الجنة عجوز فبكت فقال: إنك لست بعجوز يومئذ قال الله تعالى " { إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا } (35/36) سورة الواقعة ورغم أهمية المزاح وحاجة الناس إلى الترويح وحبهم وتقديرهم لأصحاب النفوس المرحة إلا أنه من المهم الاعتدال والتوسط فيه فلا إفراط ولا تفريط، إن كثرة المزاح والمداومة عليه تقسي القلب وتذهب الهيبة وتحط من قيمة الإنسان وتجعله مجالاً للسخرية والاستخفاف من قبل الآخرين كما أنها توقعه في الزلل والخطأ وكثرة الهفوات لذا ينبغي الحذر من التمادي والإسراف في الترفيه والضحك. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح ولكن كان مزاحه معتدلاً متزنًا, لذلك روى الإمام الترمذي في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إني لأمزح ولا أقول إلا حقا" لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قادرًا على أن يمزح ولا يقول إلا حقًا, وأما كثير من الناس فإنهم لا يستطيعون ذلك, حيث أنهم إذا فتح لهم باب المزاح فإنهم يمازحون وغرضهم أن يضحكوا الناس كيفما كان, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يُضْحِكُ بِهَا جُلَسَاءَهُ يَهْوِي بِهَا مِنْ أَبْعَدِ مِنْ الثُّرَيَّا ) رواه أحمد ولأن كثرة الضحك تدل على الغفلة عن الآخرة، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا وَلَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ) رواه البخاري هذه آفة الضحك, والمذموم منه الاستغراق في الضحك والتمادي فيه والقهقهة, والمحمود منه التبسم الذي ينكشف فيه السن ولا يسمع له صوت مرتفع, وكذلك كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى الإمام أحمد وغيره. وأما أداء المزاح إلى سقوط الوقار فقد قال محمد بن المنكدر:" قالت لي أمي يا بني لا تمازح الصبيان فتهون عندهم ". وقال سعيد بن العاص لابنه: ( بابني لا تمازح الشريف فيحقد عليك, ولا الدنئ فيجتري عليك ). وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: ( اتقوا الله وإياكم والمزاح, فإنه يورث الضغينة, ويجر إلى القبيح, تحدثوا بالقرآن وتجالسوا به, فإن ثقل عليكم فحديث حسن من حديث الرجال ). وقال عمر رضي الله عنه: ( أتدرون لم سمي المزاح مزاحًا؟ قالوا: لا, قال: لأنه أزاح عن صاحبه الحق ). وقيل: ( لكل شيء بذور, وبذور العداوة المزاح ). ويقال: المزاح مسلبة للنهى مقطعة للأصدقاء. فإن قلت: قد نقل المزاح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فكيف ينهى عنه؟ فالجواب: إن قدرت على ما قدر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه, وهو أن تمزح ولا تقول إلا حقًا, ولا تؤذي قلبًا, ولا تفرط فيه, فلا حرج عليك فيه. ولكن من الخطأ أن يتخذ الإنسان المزاح حرفة يواظب عليه, ويفرط فيه, ثم يتمسك بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُدَاعِبُنَا قَالَ: ( إِنِّي لَا أَقُولُ إِلَّا حَقًّا ) رواه الترمذي وخلاصة القول: أن المزاح والضحك والترفيه مباح في شريعتنا, بل هو مطلوب أحيانًا لكسب القلوب والترويح عن النفوس. ولكن الاعتدال والاتزان, وعدم الإفراط والتمادي, وتجنب الإيذاء والسخرية, والابتعاد عن البذيء من القول والفاحش من الكلام, كل ذلك مطلوب بل ولازم, ومن تركه فسيجد مالا يسر, وصدق المثل الشعبي الذي يقول:" كل شيء إذا زاد عن حده انقلب ضده ). يراعى عند المزاح ما يلي: - 1. ألا يكون المزاح كثيرًا: لأن كثرة المزاح تسقط الهيبة, وتخل بالمروءة, وتجرئ الأنذال. 2. أن يكون المزاح منضبطًا في حدود الأدب واللياقة: فلا يسمح للشخص أن يسرف بالمزاح, أو أن يتجاوز حدود الأدب. 3. أن يتجنب المزاح مع من لا يرغب فيه: فقد يمازح الشخص إنسانًا لا يتحمل المزاح, كأن يكون شديد الحياء, أو ذا نفس متوترة قلقة, أو نحو ذلك. 4. ألا يمازح السفهاء: لأنه قد يسمع منهم ما لا يرضيهز 5. تجنب الإحراج: فلا يوقع نفسه في حرج, ولا يوقع من يمازحهم في حرج؛ بحيث يكون المزاح في أمور واضحة لا يترتب عليها ما يوقع الحرج. الحمد لله منقول[/size]
  12. رفيقة السفر

    تصرفات تدمر العلاقة الزوجية

  13. رفيقة السفر

    (مدمج ) أذكار وأدعية لطفلك

    أشكر مروركن اخواتي واسأل الله عظيم النفع من مثل هذه الاذكار التي يهمنا اهتمام الام بها كقيم تزرعها في ابنائها ليصلح سلوكهم اشكرك اختي : أمة الله حنان *** واختي الطالبة الداعية ***واختي أم البنات وفقكن ربي
  14. رفيقة السفر

    (مدمج ) أذكار وأدعية لطفلك

    بورك فيك اختي الهام اسعدتني اضافتك
  15. رفيقة السفر

    [~ قصة توبتك و قصة حجابك......ما هي؟ ~]

    السلام عليكم شكر الله لك مرورك اخيتي آميـــــــــــــــــــــــــــــــن ولكن لم تذكري لنا مالديك من عبرة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×