اذهبي الى المحتوى

...أمينةُ كتاب الله...

العضوات
  • عدد المشاركات

    3008
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    19

كل مشاركات العضوة ...أمينةُ كتاب الله...

  1. ...أمينةُ كتاب الله...

    سِــرَاجٌ لَا يَخْبَئُ ضِيـــاَؤهْ

    سِــرَاجٌ لَا يَخْبَئُ ضِيـــاَؤهْ ألم يكن لديكِ طموح في حفظ القرآن .. ألم تتمنى يوما بأن تحملي هذا الكتاب في صدرك .. ألـآ تريدين أن تكوني من حملة القرآن ..! ... أن تكُوني من أهـل الله وخـاصته لا بد أن يكون لك هذا الطموح ..! فمـآ أجمل أن ترتقي بمنازلك في الجنه وتقفزي الواحدة تلو الأخرى .. لأنك من حفظة كتاب الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) سِــرَاجٌ لَا يَخْبَئُ ضِيـــاَؤهْ ألا تريدين الشفاعة .. ألا تريدين الشرف؟ يجدر بك ان تريدهـآ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيـآمة شفيعا لأصحابه( وفي ذاك اليوم .. عندمـآتضيق بنـآ السبل .. ولا منجي لنـآ الا هو سبحانه يأتيك القرآن .. فيحاج عنك بسورهـ .! كما قال نبينا الكريم عليه افضل الصـلآة والتسليم فيلبسك حلل الكرامة وتيجان الوقـآر وتضيئ بين النـآس .. لأنك حملت القرآن ولم تتقاعس في حفظه .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يجيء القرآن يوم القيامة، فيقول يارب حلّه ، فيلبس تاج الكرامة ،، ثم يقول يارب ارضَ عنه ، فيرضى عنه . فيقال له : اقرا وارتق وتزاد بكل آية حسنه) و ما أحوجنـآ لرضاه سبحانه .. ألم نخلق لهـذا ليكون هوَ راضيا عنـآ .. وها هي أسهــل الطرق لذلك .. سِــرَاجٌ لَا يَخْبَئُ ضِيـــاَؤهْ أتريدون المزيد .. إليكم فقد روى سهل بن معاذ عن أبيه ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( من قرأ القرآن وعمل به ألبس والداه تاجًا يوم القيامة ، ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا ؟ ( رواه الحاكم وصححه ورواه أبو داود . سنقف يومـآ تحت حرقة الشمس .. وهول ذاك اليوم .. ننتظر أن ينادى على أسمـآئنـآ .. فنقف لنحاسب .. مترقبين مترقبين مترقبين لا ندري أي الكفتين سترجح .. فتأتينا جبال من الحسنـآت .. ويأتيالقرآن يحاج عنـآ .. ثم ها هو يأتي شافعـآ ..! فترجح كفة الحسنـآت .. وتصعد الجنة درجة تتلو الدرجة تتلو الدرجة..! سِــرَاجٌ لَا يَخْبَئُ ضِيـــاَؤهْ إن مرت هذه الفكرة في خاطرك .. فامض الآن .. قال تعالى : { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} لا ندري متى النهـآية فلنعقد العزم .. وإن لم تخطر هاهي الآن بين يديك .. وفيضانات الحسنـآت تلك تخبو لتكون طوعاً لك .. وتذكر ..عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )مَنْ قَرَأَ حَرْفَاً مِنْ كِتَابِ الله فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لاَ أَقُولُ آلم حَرْفٌ ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْف ولامٌ حَرْفٌ وَميمٌ حَرْفٌ ) رواه الترمذى وهو حديث صحيح . اجعَلي القرآن معشُوقك الأوّل .. فهَو كـلآم حبيبك الله تبـآركَ وتعـآلى.! لنكُن عوْنـآ لبعْضِنـآ على الخَير ترنّمي به .. وتغنّي بآيـآتِه .. اللهم أجعلنـآ من أهل القرآن أهلك وخاصتك يـآرب .. اللهم أجعلنـآ ممن يقال لهم اقرؤوا وارتقوا ورتلوا كمآـ كنتم ترتلون في الدنيـآ .. اللهم أجعله حجة لنـآ ولا تجعله حجة علينـآ .. اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنـآ وجـلآء همومنـآ و غمومنـآ وسائقنا إلى جناتك جنات النعيم من البريد
  2. ...أمينةُ كتاب الله...

    حــــرْفُ الْغَــــيْن !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخيتي ... حسب ما قرأت من رسالتك ... أظنّ أنّ مشكلتك في صفات الحرف وليس في مخرجه أظنّك تريدين حبس الصوت عند نطقك لهذا الحرف وهو ما لا يجب أن يحدث حرف الغين يخرج من منطقة أدنى الحلق ثم اتركي الصوت يجري يوجد احتمالين ... إما أنّك تضغطين على المخرج عدة مرات عند خروج الصوت أم أنّك تحاولين حبس صوت الحرف ومنعه من الجريان يلزمك التدريب وسماع الطريقة الصحيحة لنطقه وأنصحك بسماع مقاطع لكيفية نطقه من دروس الشيخ أيمن سويد أو من تلاوات الشيخ الحصري وتصحيح تلاوتك على معلمة متقنة إن أمكن. وترك الوسوسة +++... فهو حرف سهل يسير وفقك الله إلى ما يحبه ويرضاه
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته @@جوهرة بحيائي @@*إشراقة فجر* @@راجية هداية المنان @@~ محبة صحبة الأخيار~ @@ساره أم حمزه @@الوفاء و الإخلاص @أم يُمنى أسعدكنّ المولى كما أسعدتموني بمباركاتكنّ أخواتي العزيزات ..
  4. يا الله ما أجملها من هدية ... لا تتصورين كم أدخلت السرور على قلبي أسعدك الله كما أسعدتني @@سُندس واستبرق
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أختي الحبيبة :" @ " حياكِ الله، وأهلا بكِ معنا في حلقة التحفيظ.. ستكون هذه صفحتكِ بإذن الله فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظ كتابه الكريم ويجعله شفيعًا لكِ يوم القيامة هذه بياناتكِ حتى تبقى أمامنا: ***** 1. المستوى الذي اخترته لحفظ سورة البقرة هو: الأول 2. المستوى الذي اخترته لحفظ سورة آل عمران هو: الأول 3. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم: (السبت/3/10/2015) 4. أرغب بحفظ معاني الكلمات: لا 5. القراءة التي سأقرأ بها: حفص عن نافع 6. خيار كيفية المتابعة: أسبوعي *** روابط مساعدة *** المصحف المعلم برواية حفص للشيخ / محمود خليل الحصري القرآن الكريم القرآن الكريم ,,, القراءات العشر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ السعدي •°o.O المَكْتبة المُتكَامِلَة لِتعلُمِ وتعْلِيمِ القُرآنِ الكَرِيمْ O.o°• ملحوظة هامة: أختي الحبيبة فضلا يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه، وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي.. كما يُرجى الاطلاع فضلا لا أمرًا على الموضوع التالي قبل التسميع: الشَرح المُفَصَل لِكِتَابَة القُرآن المُنَزَل نسأل الله العلي العظيم أن يجعلكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته..
  6. ...أمينةُ كتاب الله...

    المقصود ب قرآن الفجر في قوله (إن قرآن الفجر كان مشهودا)

    معلومات قيمة ... جزاك الله خيرا
  7. ...أمينةُ كتاب الله...

    إلى كل من تجد صعوبة في حفظ كتاب الله

    جميل جدا ما خطته أناملك وهو واقع نراه حتى عند الأخوات الشقيقات سبحان الله جزاك الله خيرا
  8. ...أمينةُ كتاب الله...

    أتّرُجّة | أنفاس مُعلمة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جميلة ورقيقة ما شاء الله سلمت أناملك
  9. ...أمينةُ كتاب الله...

    سِلْسِلة شَذاكَ قُرآن ... ❀

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جلسة تزيد الحسنات، وتمحو السيئات، وترفع الدرجات جزاك الله خيرا متابعة بإذن الله
  10. السلام عبيكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالكنّ أخواتي؟ أسأل الله أن تكنّ بخير. اشتقت لكن كثيرا

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. سُندس واستبرق

      سُندس واستبرق

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

       

      ونحن كذا اشتقنا لك ِ منورة : )

      ومبارك لك خبر طيب أسعدك الله وحفظك ِ

      (أكيد ارتحتِ من الدراسة) ^^

    3. ميرفت ابو القاسم

      ميرفت ابو القاسم

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      مبارك مبارك خبر جميل ربي يعزك ويحفظك

      أنرت المنتدى

    4. *إشراقة فجر*

      *إشراقة فجر*

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      عودا حميدا يا غالبة ونحن اشتقنا لك وافتقدناك

      ما شاء الله

      مبارك مبارك (":

      نفع الله بك

  11. حياكنّ الله جميعا أخواتي ^_^

  12. ...أمينةُ كتاب الله...

    ||... Discutons ensemble ||

    Soyez les bienvenues mes chères soeurs
  13. ...أمينةُ كتاب الله...

    ~| ♥| Rappels islaM | ♥|~

    Salam Alaykoum Wa Rahmatullahi Ta'ala wa Barakatuh vous recevrez chaque jour-in chaa allah- un rappel, ainsi vous aurez tout le temps de réfléchir dessus et de le mettre en pratique. Ces rappels seront tirés du Coran, des livres de hadiths (leur chaine de transmission seront au minimum fiable), et de livres d'éminents savants tels que Ibn Al Qayyim, Ibn Al Jawzy, etc. de savants de Ahl Sunna wal Jama'a. J'éspère que les rappels vous soit utiles au maximum in cha'Allah. Wa Salam Alaykoum Wa Rahmatullahi Ta'ala wa Barakatuh.
  14. ...أمينةُ كتاب الله...

    كتاب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن (حفص)

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين هذا كتاب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن برواية حفص بن سليمان من طريق الشاطبية إعداد فضيلة الشيخ توفيق إبراهيم ضمرة ـ حفظه الله ـ مدرس التجويد والقراءات في المسجد الحسيني الكبير المجاز في القراءات العشر الصغرى والكبرى والكلمات بصوت الشيخ أحمد عبد الرؤوف التميمي ـ حفظه الله ـ مدرس التجويد والقراءات في المسجد منور الحديد المجاز في القراءات العشر الصغرى والكبرى لتحمل الكتاب من هنا http://www.4shared.com/zip/62GWdnx7/_online.html من إنتاج فريق عمل معهد القراءات القرآنية
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أختي الحبيبة @نعمة. حياكِ الله، وأهلا بكِ معنا في حلقة التحفيظ.. ستكون هذه صفحتكِ بإذن الله فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظ كتابه الكريم ويجعله شفيعًا لكِ يوم القيامة هذه بياناتكِ حتى تبقى أمامنا:
  16. سر يخص قلبك لماذا يسهل على الناس حفظ ( ( أغنية .. نشيد .. )) ! فهم ( ( نكتة.. )).. ! التأثر بـ ( ( قصة.. رواية.. فيلم.. )) .. ! التفكير بـ ( ( مسألة .. لغز.. .. الخ )) .. ! بينما إذا مرَّت عليهم آية ( ( قصيرة )) لا يحفظونها؟ أو لا يعونها؟؟ والدليل على ذلك.. أن لو شخصًا تاب من بعد ما سمع آية .. اشتهرت قصته بين الناس.. لأنه نادر.. لأنه فهم آية..! إذًا لماذا لا نفهم جميعًا الآيات ونخلطها بين جزيئات عقولنا ودماء قلوبنا.. ! .. وانطلاقًا من هذه الظاهرة.. أقدم لكم { ( خلطة القلب )} لتفعيله.. ليصبح جاهزًا لـلتلذذ بآيات الله الكريمات.. : ) .. خلطتنا ذات مقادير مُجربة.. وغير ثابتة.. إنما تتغير بما يلائم ( قلبك ) .. فاختر ما يناسبك.. : ) { صَفِ قلبك .. } والشيء الصافي هو الذي لا كدر فيه ولا ذرة غبار.. وصفاء القلب يكون من أمراضه .. فـ الحقد والحسد والتكبر والغرور كلها أمراض تلوك قلبك الطاهر فيتدنس..! وسواد القلب معاصيه.. والمعصية تُفتحَش بـ جميع الجوارح.. ولكن.. القلب هو سيد القرار..! ( وقد قال عليُّ بن خشرم لوكيع بن الجراح إني رجل بليدٌ، وليس لي حفظ، فعلِّمني دواءً للحفظ، فقال وكيع: يا بُنَيّ والله ما جربتُ دواءً للحفظ مثل ترك المعاصي .. ! إذا كان ترك المعاصي هو دواء الـ ( سلف الصالح ) وهم يلازمون الطاعات لزومًا.. فـ كيف بنا نحن..! ركِّز بقلبك على ما تقرأ.. كما أنك تتأثر بـ ( القصة.. الفلم.. المشهد المسرحي.. الخ .. فتحزن لموت البطل أو مرضه.. أو تفرح لفرح البطل أو زواجه.. ! ) عندما تقرأ القرآن دائمًا.. عِش مع القصص القرآني.. فـ تخيل تحركات الجيش الإسلامي في سورة الأنفال..! واسمع صهيل الحصان وخلخلة سيوف الفرسان..! انصت بـقلب خاشع.. إلى شكوى موسى عليه السلام لربه وهو جالس تحت ظل شجرة لا حول له ولا قوة.. ويناجي ربه فيقول..{ " ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ "} وتصور حالك وفقرك إلى الله.. ! أن تخشع؟؟ ! .. انظر إلى تلك النملة التي تتحدث مع سليمان عليه السلام.. تأمل.. تدبر.. : ) كل هذا ينتج من تركيزك على كل كلمة تقرؤها في القرآن الكريم.. حاوِر قلبك وهذه جلسة تجلسها أنت مع قلبك.. ولك أن تتصور أن قلبك ( شخص آخر ) يحاورك..! اسأل نفسك.. وبثَّ همومك.. وفكِّر برويَّة.. ( مثلا..) قرأتُ اليوم حزبًا من القرآن الكريم.. ونـِــيَّــتي أن أحفظه.. ولكني لم أستطع حفظه.. آتي في المساء.. ثم أجلس مع قلبي وأحاوره.. يا قلب.. لماذا لم أستطع الحفظ اليوم؟ أثناء حفظي اليوم.. بماذا كنتُ أفكر؟ عندما أقرأ الصفحة مرتين ..ثلاث.. أو أكثر.. وأغلقها.. ماذا أتذكر منها وماذا أنسى؟ دوِّن ملاحظاتك في دفتر حفظك ومتابعتك.. ( مثلا).. ( عندما أقرأ الصفحة.. أركز على الكلمات كثيرًا.. ولكني أنسى الحركات .. أجد صعوبة في الربط بين الآيات .. المعاني أفهمها بسهولة... ) وهكذا.. ركز على نقاط ضعفك.. ومع التمرين ستقويها بإذن الله.. اختر المكان المناسب.. أنت لا تحب أن تجلس في أي مكان.. كذلك قلبك.. يجب أن يجد المكان المناسب المريح للحفظ.. : ) { قال الخطيب البغدادي:} اعلم أن للحفظ أماكنَ ينبغي للمتحفظ أن يلزمها، وأجود أماكن الحفظ: الغُرف ( المكان العالي، لما فيه من الهواء النقي ) دون السُّفل، وكل موضعٍ بعيد مما يُلهي، وخلا القلب فيه مما يُفزعه فيشغله أو يغلب عليه فيمنعه..... وليس بالمحمود أن يتحفَّظ الرجل بحضرة النبات والخضرة، ولا على شطوط الأنهار، ولا على قوارع الطرق، فليس يعدم في هذه المواضع - غالبًا - ما يمنع من خلوِّ القلب وصفاء السر. وأفضل مكان للحفظ هو ( المسجد ) لأن الإنسان فيه يحافظ على منافذ القلب الثلاثة: { العين}، فلا يرى المحرمات. { والأذن، }فلا يسمع ما لا يرضي الله عز وجل. { واللسان، }فلا يتكلم إلا بخير ويطول الحديث بما يتصل بالقلب..! . . ولكن.. تذكر عبارة واحدة.. ( ( قلبك.. مفتاح كل شيء ) ) من البريد فاجعله مفتاح حفظك
  17. ...أمينةُ كتاب الله...

    ||هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل||

    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل مسير الظفيري أولاً : عدم إحضار شخص للدعوة إلا بإذن من الداعي : عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : جاء رجل من الأنصار ، يكنى أبا شُعَيْبٍ ، فقال لغلام له قَصَّابٍ : اجعل لي طعاما يكفي خمسة ، فإني أريد أن أدعو النبي صلى الله عليه وسلم ، خامس خمسة ، فإني قد عرفت في وجهه الجوع . فدعاهم ، فجاء معهم رجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن هذا قد تبعنا ، فإن شئت أن تأذن له ، فأذن له ، وإن شئت أن يرجع رجع " فقال : بل قد أذنت له ." [1] ، وفي الحديث : أن من تطفل في الدعوة كان لصاحب الدعوة اختيار في حرمانه فإن دخل بغير إذنه كان له إخراجه ، وأن من قصد التطفل لم يمنع ابتداء ، لأن الرجل تبع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرده لاحتمال أن تطيب نفس صاحب الدعـوة بالإذن ، وأن الطفيلي يأكل حراما .[2] ثانياً : الحرص على الاجتماع للطعام وعدم التفرق : عن وحشي بن حرب رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع قال : فلعلكم تفترقون ؟ قالوا : نعـم قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه " [3].وقال " طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية " [4] ثالثاً : عدم الأكل من معاقرة الأعراب ومن طعام المتباريين : عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاقرة الأعراب " [5]. وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل " [6]، " وهي عقرهم الإبل وكان الرجلان يتباريان في الجود والسخاء فيعقر هذا إبلاً ويعقر الآخر حتى يعجز أحدهما رياء وسمعة ولا يقصدون به وجه الله فصار شبيها بما ذبح لغير الله ." [7] رابعاً : الحرص على أن يأكل طعامك تقي : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي " [8] . خامساً : عدم الأكل على الخوان : وهو مرتفع يهيأ ليؤكل الطعام عليه كالطاولة : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " ما أكل نبي الله صلى الله عليه وسلم على خوان ولا في سكرجة ولا خبز له مرقق "[9] السكرجة : إناء صغير يوضع فيه الشيء القليل كالسلطة والمقبلات . ولا يعني هذا أنه يحرم الأكل على الطاولة أو ما ارتفع ولكن الأفضل الأكل على الأرض لأنه هدي النبي صلى الله عليه وسلم . سادساً : عدم الأكل منبطحاً أو الجلوس على ما حرم : عن عمر رضي الله عنه " أن رسول الله نهى عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه" [10] . سابعاً : عدم الأكل متكئاً : عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أما أنا فلا آكل متكئاً"[11]. وعن ابن عمرو قال : " مارُئي رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئاً قط ، ولا يطأ عَقِبَهُ رَجُلان " [12] . قال شمس الحق العظيم آبادي شارح أبي داود : " ولايطأ عقبه رجلان " أي لايطأ الأرض خلفه رجلان . والحق أنه صلى الله عليه وسلم لايمشي قدام القوم بل يمشي في وسط الجمع أو في آخرهم تواضعا .[13] قال ابن القيم رحمه الله : والاتكاء على ثلاثة أنواع : أحدها : الاتكاء على الجنب. والثاني : التربع . والثالث : الاتكاء على إحدى يديه وأكله بالأخرى. والثلاث مذمومة " [14]. قال ابن القيم رحمه الله : " ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يجلس للأكل متوركاً على ركبتيه ويضع بطن قدمه اليسرى على ظهر قدمه اليمنى تواضعاً لربه عز وجل وأدباً بين يديه واحتراماً للطعام وللموآكل فهذه الهيئة أنفع هيئات الأكل وأفضلها "[15]. وعن أنس قال: " أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم : بتمر فرأيته يأكل وهو مقع من الجوع " [16].قال النووي رحمه الله : المقعي الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه . اهـ وهو غير الاتكاء المنهي عنه. قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : وإذا ثبت كون الاتكاء مكروهاً أو خلاف الأولى فالسنة أن يجلس على اليسرى" [17] . ثامناً: التواضع في الجلوس : عن عبد الله بن بسر قـال : كـان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقـال لهـا الغـراء [18] يحملها أربعة رجال فلما أضحوا ، وسجدوا الضحى ، أتي بتلك القصعة – يعني : وقد ثرد فيها - ، فالتفوا عليها فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم [19]فقال أعرابي : ما هذه الجِلْسة ؟ فقـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلني جباراً عنيداً " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا من حواليها ودعوا ذِرْوَتَها يبارك فيها "[20] . تاسعاً : غسل اليدين : عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وإذا أراد أن يأكل غسل يديه "[21] . عاشراً : كان لايعيب طعاما : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه "[22] . الحادي عشر : وكان صلى الله عليه وسلم ينهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة فعن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما ولا تلبسوا الحرير ولا الديباج فإنه لهم في الدنيا وهو لكم في الآخرة "[23] . الثاني عشر : وكان صلى الله عليه وسلم يقول : " ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه و ثلث لشرابه وثلث لنفسه "[24]. قال ابن القيم رحمه الله : " ومراتب الغذاء ثلاثة : أحدها : مرتبه الحاجة والثانية : مرتبة الكفاية ، والثالثة : مرتبة الفضلة ، فأخبر صلى الله عليه وسلم : أنه يكفيه لقيمات يقمن صلبه ، فلا تسقط قوته ولا تضعف معها ، فإن تجاوزها فليأكل في ثلث بطنه ، ويدع الثلث الآخر للماء ، والثالث للنفس وهذا من أنفع ما للبدن والقلب ، فإن البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب ، فإذا ورد عليه الشراب ضاق عن النفس وعرض له الكرب والتعب بحمله بمنزلة حامل الحمل الثقيل ، هذا إلى ما يلزم من فساد القلب وكسل الجوارح عن الطاعات ، وتحركها في الشهوات التي يستلزمها الشبع ، فامتلاء البطن من الطعام مضر للقلب والبدن . هذا إذا كان دائماً أو أكثرياً ، وأما إذا كان في الأحيان ، فلا بأس به ، فقد شرب أبو هريرة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال : والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً ، وأكل الصحابة بحضرته مراراً حتى شبعوا، والشِّبَعُ المفرط يُضْعِفُ القِوى والبدن وإن أخصبه ، وإنما يَقْوى البدن بحسب ما يقبل من الغذاء لا بحسب كثرته ، ولما كان في الإنسان جزء أرضي ، وجزء هوائي ، وجزء مائي ؛ قسم النبي صلى الله عليه وسلم طعامه وشرابه ونفسه على الأجزاء الثلاثة "[25] قال الشاعر : فإن الداء أكثر ما تراه $$$ يكون من الطعام أو الشراب الثالث عشر : التسمية في أول الطعام وعند النسيان . عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي أن يذكر الله في أول طعامه ، فليقل حين يذكر : بسم الله في أوله وآخره، فإنه يستقبل طعاماً جديداً ، ويمنع الخبيث ما كان يصيب منه "[26].وعن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أكل أحدكم فليقل : بسم الله فإن نسي فليقل بسم الله في أوله وآخره "[27]. وعنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الطعام في ستة من أصحابه فجاء أعرابي فأكله بلقمتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو سَمَّى لكفاكم "[28] . وعن حذيفة رضي الله عنه قال : " كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده ، وإنا حضرنا معه مرة طعاماً فجاءت جارية كأنها تدفع ، فذهبت تضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنه يدفع ، فأخذ بيده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله تعالى عليه ، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها ، فأخذت بيدها ، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به ، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يديهما ، ثم ذكر اسم الله تعالى وأكل"[29] . الرابع عشر : وكان صلى الله عليه وسلم يأكل بيمينه ، فعن حفصة رضي الله عنها قالت : : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل يمينه لأكله ، وشربه ، ووضوئه ن وثيابه ، وأخذه ، وعطـائه ، وشمـاله لما سوى ذلك ".[30] وعن جابر رضي الله عنه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل الرجل بشماله وأن يمشي في نَعْلٍ واحدة "[31] وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه : أن رجلاً أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال : " كل بيمينك " قال: لا أستطيع قال : " لا استطعت "، ما منعه إلا الكِبْرُ ، فما رفعها إلى فيه [32]. وقال : " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله "[33] . الخامس عشر : عنكعب بن مالك رضي الله عنه قال : كان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، ويَلْعَقُ يده قبل أن يمسحها[34]. قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " بأصابعه الثلاث الإبهام والسبابة والوسطى"[35] قال ابن القيم رحمه الله : " وكان يأكل بأصابعه الثلاث ، وهذا أنفع ما يكون من الأكلات، فإن الأكل بأصبع أو أصبعين لا يسلتذ به الآكل ، ولا يمريه ولا يشبعه إلا بعد طول ... والأكل بالخمسة والراحة يوجب ازدحام الطعام ...ولا يجد له لذة ولا استمراء ، فأنفع الأكل أكله صلى الله عليه وسلم ، وأكل من اقتدى به بالأصابع الثلاث "[36] . السادس عشر : عن سلمى رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن يؤخذ من رأس الطعام "[37] . وعن عمر بن أبي سلمة ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كنت غلاماً في حَجْرِ رسول الله صلى الله عليه وسلم و كانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا غلام ، سمِ الله، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ، فما زالت تلك طعمتي بَعْدُ "[38] . وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البركة تنـزل وسط الطعام ، فكلوا من حافتيه ولاتأكلوا من وسطه "[39].وعن أنس قال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسلت الصحفة ، وقال : إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركةُ "[40] . السابع عشر : عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وقعت لقمة أحدكم ، فليأخذها، فليمط ما كان بها من أذى ، وليأكلها ، ولا يدعها للشيطان "[41] . الثامن عشر: عدم التجشؤ : عن ابن عمر رضي الله عنه قال : تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " كف عنا جشاءك ، فإن أكثرهم شبعاً في الدنيا ، أطولهم جوعاً يوم القيامة "[42] . التاسع عشر : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن ينتظر الطعام الساخن حتى يبرد ، فعن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها- أنها كانت إذا ثردت غطته شيئاً حتى يذهب نوره ودخانه ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنه أعظم للبركة "[43] . العشرون : قال صلى الله عليه وسلم : " إذا وقع الذباب في شراب أحدكم ؛ فليغمسه ، ثم لينزعه ؛ فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء"[44] . الواحد والعشرون : قال صلى الله عليه وسلم : " كلوا واشربوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة "[45]. الثاني والعشرون : قال صلى الله عليه وسلم : " إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه قد كفاه علاجه ودخانه ، فليجلسه معه ، فإن لم يجلسه معه ؛ فليناوله أكلة أو أكلتين "[46]. الثالث و العشرون : قال صلى الله عليه وسلم : " إذا طبخ أحدكم قِدراً فليكثر مرقها ثم ليناول جاره منها "[47] الرابع والعشرون : وعن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يعجبه الثُّفْل "[48]. قال عبد الله : يعني ما بقي من الطعام. الخامس والعشرون : وعن جبلةَ بن سُحَيْمٍ قال : أصابنا عامُ سَنَةٍ قَحْطٍ مع ابن الزبير فرُزِقْنا تمراً ، وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنه يمر ونحن نأكل فيقول : " لا تقارنوا ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القران ثم يقول : إلا أن يستأذن الرجل أخاه "[49]. وقال صلى الله عليه وسلم :" من أكل مع قوم تمراً فلا يقرن ، إلا أن يأذنوا له "[50]. القران : أن يأكل تمرتين معاً فأكثر. قال البيهقي رحمه الله : " قال شعبه : الإذن من قول ابن عمر"[51] . السادس والعشرون : قال صلى الله عليه وسلم :" من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا ، وليعتزل مسجدنا ، وليقعد في بيته "[52] . وقال : " من أكل من هذه البقلة : الثوم والبصل والكرات ، فلا يقربنا في مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم "[53]. وقال صلى الله عليه وسلم : " من أكلهما فليتمهما طبخاً "[54]. " وقد ألحق العلماء بالمساجد ، المجامعَ العامةَ ، كمصلى العيد ، والجنازة ، ومكان الوليمة ، وألحقوا بالثوم والبصل كل ماله رائحة كريهة مما يتأذى بها الناس "[55]. قال ابن القيم رحمه الله : " ويذهب رائحته – البصل والثوم – مضغ ورق السذاب عليه " [56] . السابع والعشرون : عن أنس رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاماً لَعَقَ أصابعه الثلاث "[57] وقال صلى الله عليه وسلم : " إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه ، فإنه لا يدري في أيتهن البركة "[58]. قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله - : " أي لا تُعْلَمُ البركة في أية واحدة منهن ... وعليه فالذي يظهر أن الأكمل أن يلعق كل أصبع متوالية ... وأن اللعق ثلاث لكل من تلك الثلاث ... يبدأ بالوسطى لأنها أكثر تلويثاً إذا هي أطول ، فيبقى فيها من الطعام أكثر من غيرها ولأنها لطولها أول ما تنـزل الطعام ثم بالسبابة ثم بالإبهام "[59] . وقال : " تنبيه : في الأحاديث المذكورة الرد على من كره لعق الأصابع استقذاراً ، ومن ثم قال الخطابي : عاب قوم أفسدَ عقولَهم التَّرَفُّهُ لَعْقَ الأصابع وزعموا أنه مستقبح ، كأنهم لم يعلموا أن الطعام الذي علق بالأصابع والصحفة جزءاً مما أكلوه ، فإذا لم يستقذر كله ، فلا يستقذر بعضه ، وليس فيه أكثر من مصها ببطن الشفة ، ولا يشك عاقل أنه لا بأس بذلك ، وقد يُدْخِلُ الإنسان أصابعه في فيه فيدلكه ولم يستقذر من ذلك أحد ، انتهى ملخصاً . – يعني كلام الخطابي - ويؤيده أن الاستقذار إنما يتوهم في اللعق أثناء الأكل ، لأنه يعيدها في الطعام وعليها آثار ريقه ، وهذا غير سنة كما مر . واعلم أن الكلام فيمن استقذر ذلك من حيث هو لا مع نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، وإلا خشي عليه الكفر ، إذ مَن استقذر شيئاً من أحواله صلى الله عليه وسلم مع علمه بنسبته إليه صلى الله عليه وسلم كفر "[60]. قال ابن القيم رحمه الله : وكان إذا فرغ من طعامه لعق أصابعه ، ولم يكن لهم مناديل يمسحون بها أيديهم ، ولم يكن عادتهم غسل أيديهم كلما أكلوا [61] . الثامن والعشرون : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول : " إنه أروى وأمرأ وأبرأ "[62] . قال ابن القيم رحمه الله : الشراب في لسان الشارع وحملة الشرع : هو الماء ومعنى تنفسه في الشراب إبانته القدح عن فيه وتنفسه خارجه ثم يعود إلى الشراب كما جاء مصرحاً به في الحديث الآخر: " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في القدح ولكن ليبن الإناء عن فيه "[63]. وعن أبي المثنى الجهني أنه قال : كنت عند مروان بن الحكم فدخل عليه أبو سعيد الخدري فقال له مروان : أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النفخ في الشراب ، قال : فقال أبو سعيد : نعم ، قال : فقال له رجل : يا رسول الله إني لا أروى من نفس واحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" فأبن القدح عن فيك ثم تنفس " قال : فإني أرى القذاة فيه قال :" فأهرقها "[64]. وعن ابن عباس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه[65]. وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن ينفخ في الطعام والشراب .[66] إلا لحاجة فيجوز والله أعلم. التاسع والعشرون : في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر – وفي لفظ نهى – عن الشرب قائماً[67] ، قيل لأنس : فالأكل ؟ قال : ذاك أشر وأخبث ، ولمسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : فمن نسي فليستقيء [68]. وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بزمزم فأتيته بدلو من ماء زمزم فشرب وهو قائم [69]. قال ابن القيم رحمه الله : وكان من هديه الشرب قاعداً ، هذا كان هديه المعتاد ، وصح عنه أنه نهى عن الشرب قائماً ، وصح عنه أنه أمر الذي شرب قائماً أن يستقيء ، وصح عنه أنه شرب قائماً [70]. وقال : والصحيح في هذه المسألة : النهي عن الشرب قائماً وجوازه لعذر يمنع من القعود [71]. قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله : إذا رُمْتَ تَشْرَبْ فاقْعُـدْ تَفُزْ $$$ بِسُنَّةِ صَفْوَةِ أهلِ الحِجـــازْ وقـد صَحَّحُـوا شُرْبَهُ قائِماً $$$ ولكنه لبيانِ الجــــــوازْ [72] قال الحافظ في الفتح [73]: وسلك العلماء في ذلك مسالك ... وقد أشار الأثرم إلى ذلك أخيراً فقال : إن ثبتت الكراهة حملت على الإرشاد والتأديب لا على التحريم وبذلك جزم الطبري ، وأيده بأنه لو كان جائزاً ثم حرمه ، أو كان حراماً ثم جوزه ، لبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بياناً واضحاً، فلما تعارضت الأخبار بذلك ، جمعنا بينها بهذا ". الثلاثون : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب من في السقاء [74] . قال ابن الأثير : السقاء : ظرف الماء من الجلد ويجمع على أسقية [75] . الواحد والثلاثون : عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلامٌ ، وعن يساره الأشياخ ، فقال للغلام : " أتأذن لي أن أعطي هـؤلاء ؟" فقال الغلام : لا والله يا رسول الله ، لا أوثر بنصيبي منك أحداً ، قال : فتله رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده "[76]. الثاني والثلاثون : عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصابهم عطش فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسقيهم ، فقيل : ألا تشرب يا رسول الله ؟ قال : "ساقي القوم آخرهم "[77] الثالث والثلاثون : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل طعاماً ، فما تخلل[78] فليلفظ، ومالاك بلسانه فليبلع ، من فعل ذلك فقد أحسن ، ومن لا فلا حرج "[79]. الرابع والثلاثون : عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه "[80] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليرضى من العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها "[81]. وعنه صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه ، وإذا سقي لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه ، فإنه ليس شيء يجزي من الطعام والشراب ؛ إلا اللبن"[82].وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع العشاء من بين يديه قال : " الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا "[83]. وعن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشة قال : " الحمد لله أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم من لا كافي له ولا مؤوي"[84] . وقال : " الحمد لله الذي يطعِم ولا يطعَم ، مَنَّ علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاءٍ حسن أبلانا ، الحمد لله الذي أطعَمَ الطعام ، وسقى من الشراب ، وكسا من العُري ، وهدى من الضلالة ، وبَصَّرَ من العمى، وفَضَّلَ على كثيرٍ ممن خلق تفضيلاً ، الحمد لله رب العالمين "[85] . الخامس والثلاثون : عن أنس قال : كان إذا أفطر عند قوم قال : أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة [86] . يقصد النبي صلى الله عليه وسلم . وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكل طعامكم الأبرار ، وأفطر عندكم الصائمون ، وصلت عليكم الملائكة "[87]. وقال صلى الله عليه وسلم : " من لا يشكر الناس لا يشكر الله "[88]. وقال صلى الله عليه وسلم : " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "[89] . السادس والثلاثون : عن سويد بن النعمان رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ، فلما كنا بالصهباء دعا بطعام ، فما أتي إلا بسويق ، فأكلنا فقام إلى الصلاة فتمضمض ومضمضنا [90]. وعن صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من بات وفي يده غمر[91] فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه "[92] . السابع والثلاثون : التسوك بعد الطعام : قال صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "[93] الثامن والثلاثون : الوضوء من لحم الإبل : عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : توضؤوا من لحـوم الإبل ، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم ، وصلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في مبارك الإبل "[94]. قال النووي - رحمه الله - : وهذا المذهب أقوى دليلاً ، وإن كان الجمهور على خلافه ، وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار . ولكن هذا الحديث عام ، وحديث الوضوء من لحم الإبل خاص ، والخاص مقدم على العام والله أعلم [95] . وحديث ابن عباس - w - : " الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل " ضعيف [96]. ------------------------------ [1] البخاري في كتاب البيوع باب ما قيل في اللحام والجزار .. [2] اللؤلؤ والمرجان 2/608 باب ما بفعل بالضيف إذا تبعه غير من دعاه صاحب الطعام . [3] أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني . [4] مسلم. [5] أبو داود وقال الألباني : حسن صحيح . [6] أبو داود والحاكم وصححه الألباني . [7] الأكمل من هدي النبي المرسل ص 293 . [8] أبو داود والترمذي بإسناد لا بأس به. [9] البخاري والترمذي . [10] أبو داود وابن ماجة والحاكم وحسنه الألباني. [11] البخاري والترمذي . [12] أبو داود. [13] عون المعبود 10/246 . [14] زاد المعاد 1/148 . [15] زاد المعاد 4/221 . [16] مسلم . [17] أشرف الوسائل ص 207. [18] لبياضها . [19] أي قعد على ركبتيه جالساً على ظهر قدميه. [20] أبو داود بإسناد جيد كما قال النووي ، وصححه الألباني . [21] النسائي وأحمد وابن حبان. [22] البخاري والترمذي. [23] رواه أحمد والستة. [24] الترمذي وصححه الألباني . [25] زاد المعاد 4/ 18-19. [26] ابن حبان وابن السني وصححه الألباني . [27] الترمذي وصححه الألباني . [28] أبو داود والترمذي. [29] مسلم. [30] أحمد وأبو داود وصححه الألباني. [31] مالك ومسلم. [32] مسلم الحديث رقم 5236 . [33] صحيح الجامع 383. [34] أحمد ومسلم الحدي رقم 5265 . [35] أشرف الوسائل 204 . [36] زاد المعاد 4/322. [37] البيهقي في الشعب وحسنه الألباني [38] متفق عليه . [39] أبو داود والترمذي واللفظ له وصححه الألباني . [40] مسلم والترمذي. [41] مسلم. [42] الترمذي وصححه الألباني. [43] السلسلة الصحيحة 659 . [44] البخاري. [45] أحمد والنسائي وابن ماجه. [46] البخاري ومسلم. [47] صحيح البخاري 676. [48] أحمد والحاكم . [49] متفق عليه . [50] صحيح الجامع 6088 . [51] الآداب الشرعية 177. [52] البخاري ومسلم . [53] مسلم . [54] مسلم . [55] زاد المعاد 4/294 الهامش. [56] زاد المعاد4/290 ، و السذاب : هو الفيجن ، منه بري ، ومنه بستاني ، انظر تذكرة داود 1/171 ، ومعجم الصيدلة ص 364 ، وتاج العروس مادة ( سذب ) ، وقال منير بعلبكي في المورد : السذاب : نبتة طبية ، ذات مذاق مُرٍّ اهـ وهي بالإنجليزية : صلى الله عليه وسلمUE ، وانظر الجامع لمفردات الأدوية لابن البيطار 3/5 . [57] الترمذي ومسلم وهو صحيح مختصر الشمائل 120 واللعق : اللحس. [58] مسلم واللفظ له والبخاري 2035. [59] أشرف الوسائل 203-304. [60] أشرف الوسائل 205. [61] زاد المعاد 1/149. [62] مسلم . [63] رواه ابن ماجة بلفظ " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء " زاد المعاد 4/230. [64] البيهقي في الآداب حديث 540 ورواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح . [65] الترمذي وقال حديث حسن صحيح. [66] أحمد والطبراني. [67] مسلم 3773 . [68] مسلم 2026. [69] البيهقي في الآداب حديث 533 . [70] زاد المعاد / 229. [71] زاد المعاد 1/149. [72] نصائح للشباب 150. [73] 10/86-87 . [74] أحمد والبخاري. [75] النهاية لابن الأثير 1/788. [76] متفق عليه ، واللفظ لمسلم ، حديث رقم : 526 ، فتله : أي وضعه في يده. [77] صحيح الجامع 3588 والبيهقي في الآداب حديث 554. [78] والتخلل : هو استعمال الخِلال ( العود ) لإخراج ما بين الأسنان من الطعام ، النهاية لابن الأثير 1/528 ومختار الصحاح96. [79] الآداب للبيهقي حديث 557 وأبو داود بلفظ : من أكل فما تخلل. [80] أبو داود وحسنه الألباني . [81] مسلم. [82] الترمذي وقال: هذا حديث حسن . [83] البيهقي في الآداب حديث 555 والبخاري أبو داود. [84] البيهقي في الآداب حديث 556 ومسلم وأبو داود. [85] ابن حبان وسنده قوي، رقم : 5219 . [86] صحيح الجامع 4677 . [87] البيهقي في الآداب 571. [88] صحيح الجامع 6541 . [89] البيهقي في الآداب حديث 570. [90] البخاري. [91] دسم و زهومة . [92] صحيح الجامع 6115 . [93] أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الألباني . [94] مسلم 360. [95] شرح مسلم 4/49. [96] الصلاة للطيار 48.
  18. ...أمينةُ كتاب الله...

    خربشة مبتدئة

    هذه بعض خربشاتي كانت ستبقى حبيسة ملفاتي لكن ... وددت سماع آرائكن وانتقاداتكن ونصائحكن... نتيجة شهر من الخربشة فاليوم تنتهي نسختي التجريبية :dry: ولا أدري إن كنت سأستعمله ثانية أتمنى أن يروق لكم موضوعي الأول في هذه الساحة (لا أدري لماذا أصبحت التصاميم كبيـــــرة جدا ... :( )
  19. الدكتور أحمد خالد توفيق يقول في كتابه ألغاز طبية .. قبل أن ألتحق بكلية الطب كان هناك لغز يؤرقني في الأفلام العربية التي أراها: فما إن تشعر المرأة بآالام الولادة حتى تقول إحدى السيدات العجائز لصاحبتها أو يقول الطبيب : - " قومي بتسخين الماء " فتهرع المرأة إلى المطبخ لتغلي إناءً كبيراً تحمله في حذر إلى غرفة الولادة وهنا ينغلق الباب في وجهنا فلا تعرف ما ح...دث بعد ذلك .. كان عندي من الشجاعة الأدبية ما سمح لي بأن أسأل أمي عن استخدام الماء الساخن في الولادة ، فقالت في غموض : - " هذه أمور نسائية لا تسأل عنها .." ثم كبرت نوعاً فوجدت كتاباً كتبه طبيب أمريكي يبسط العلوم الطبية للقارىء ، واسم الكتاب هو ( حتى يحضر الطبيب ) . يقول المؤلف في باب الولادة : " لا داعي لتسخين الماء لأن هذا قد يسبب حروقاً خطيرة لك أو الأم أو الجنين " هذا ما قاله ولم يشرح استخدام هذا الماء .. أقصد الاستخدام الخاطيء الذي ينبغي أن نتوقف عنه .. إذن الأمريكان يسخنون الماء كذلك ولسبب مجهول .. دخلت كلية الطب إذن ، وانتظرت في صبر حتى درسنا الولادة .. كل شيء عن الولادة والأغشية التي تنفجر ودوران الرأس و .. و .. وكل شيء .. وقد قمت بتوليد نساء كثيرات في بداية حياتي قبل أن أتخصص في الأمراض الباطنة ، لم يحدث قط أن احتجت للماء الساخن ، ولم أر أي شخص يحتاج للماء الساخن أمامي.. لكنني فطنت بعد أن ابتعدت عن صرخات غرفة التوليد بعشر سنوات أنني لم أتلق الإجابة قط .. لم أعرف ما يفعلونه بالماء الساخن في الأفلام . هكذا انتحيت بأحد كبار أطباء التوليد جانباً وسألته عن سر الماء الساخن ، فاتسعت عيناه في ذهول وظل ينظر لي عاجزاً عن الكلام بضع ثوان ثم قال : - " حقاً لا تعرف ؟ .. إنسان مثقف مثلك ، أو هذا ما كنت أحسبه ؟ .. أنت تمزح طبعاً .. لا يوجد تفسير عندي سوى أنك تمزح .." هنا انفجرت ضاحكاً وقلت له إنني كنت أمزح فعلاً .. عليه ألا يكون ساذجاً لهذا الحد .. هناك مشكلة مزمنة عندي هي أنني لا أبدو كمن يمزح عندما أمزح . قال لي بلهجة جدية : - " أنصحك ألا تسأل أسئلة بلهاء كهذه وإلا ظنوا بعقلك الظنون !" هكذا قضي الأمر وصار علي أن أبقى جاهلاً للأبد ما دمت لا أملك شجاعة أن أبدو جاهلاً لنصف دقيقة ، وعلى كل حال قد كونت نظريتي الخاصة عن الموضوع .. غالباً يستعمل الماء الساخن لقتل الوليد إذا كان قبيحاً ، أو هم يحرقون الأم به كي لا تشعر بألم الولادة ، وربما هم يفعلون هذا لاستفزازي فقط ، أي أنهم يسخنون الماء في كل الولادات كي أجن أنا . بالطبع المقال ككل كتبه د. أحمد خالد توفيق بصورة ساخرة تمامًا، ولم يضعه أصلا لغرض علمي (لأنه صعب أن يخفى على من يمتلك علمه وعقليته)، لكن ثمة فرصة هنا ويمكن اغتنامها لشرح التفسير لمن لا يعرف .. التفسير العلمي لظاهرة تسخين المياة عند القيام بعمليات التوليد: رغم أن الأمر يبدو كألغاز الكون، إلا أن الإجابة بسيطة جدًا، ولا تعدو بالنسبة للقابلات "الدايات" المخضرمات أكثر من حقائق عابرة لا تقف إحداهن عندها لحظة.. السبب الأول: يساعد الماء الساخن على صنع حالة ارتخاء جيدة للعضلات، وبالتالي يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن في صنع حالة ارتخاء لعضلات الحوض والمنطقة السفلية لتسهيل خروج الجنين .. السبب الثاني: الماء الساخن مُطهر جيد في حد ذاته، على الأقل تساعد درجة الحرارة على قتل البكتيريا بصورة ما، وبالتالي إزالة ما تبقى بعد نزول "المشيمة"، إضافة إلى تعقيم الأدوات نفسها .. السبب الثالث: لا بأس به لتنظيف ما علق بجسد الجنين بعد الولادة مباشرة، إن هذا يناسب درجة الحرارة التي قدم منها للتو، ولن يسبب الخلل في درجة الحرارة أي ضرر للجنين.. السبب الرابع (الأهم): لنفترض ـ وهو ما يحدث فعليًا ـ أن الجنين يولد بالرأس .. ما يحدث هنا أن التغيّر المباشر في درجة حرارة البيئة التي ينتقل خلالها الجنين أثناء الولادة (من داخل الرحم إلى حرارة الغرفة) ينتج عنه تنبيهًا واضحًا لـ "مركز التوازن الحراري HRC" في جسم المولود نفسه .. وما يحدث بعدها أنه يصرخ صرخة الميلاد الخالدة، والتي تعمل على أثرها رئته الخاصة فيبدأ التنفس الطبيعي .. لكن ماذا يحدث لو .. نزل الجنين بقدميه، أو بأي وضع غير طبيعي (وهو شائع بالطبع)؟ لاحظوا أننا نتحدث عن عصر "الدايات" أي قبل معرفة السونار حتى، كما أن تقنية "الولادة القيصرية" كانت ضربًا من الخيال، ويتم التعامل معها بأسلوب (ياضنايا يابتي هيشقوا بطنك) .. هذا برغم أن كثير من أساتذة النساء والولادة يستخدمون تقنية الماء الساخن في غرف العمليات للآن .. ما يحدث في هذه الحالة أن "مركز التوازن الحراري HRC" في جسم المولود يلاحظ التغير في درجة الحرارة، فـتبدأ الرئة في العمل، بينما الرأس عالق في منطقة الحوض .. هذه كارثة حقيقية لمن يفهم الأمر أو يتخيله .. ولو بدأت الرئة في العمل لعانى الجنين من الاختناق (غرقًا) .. التصرف السليم هنا، أن "الداية" تحيط جسد الجنين بمنشفة مبللة بالماء الساخن، لتحفظ له ذات الحالة التي كان فيها بداخل الرحم، لاحظوا أن السائل الأمينوسي الذي قدم منه للتو دافئ .. وبالتالي يتم إنقاذ الطفل لحين نزول الرأس... ها.. اتفك اللغز !!.. المقال خاص بدكتور احمد خالد توفيق نقله و شرحه مجلة طبيبي
  20. إليكِ يا زهرة الياسمين يا محبةَ القرآن، يا فخر الإسلام والمسلمين ندعوكِ لدورتنا، وإجابة الدعوة من الدين ندعوك لنعيش معا أياما مع آيات الكتاب المبين نحفظ ونقرأ، نجوّد ونتدبر ... نحيا بالقرآن كل حين :! شرط :! شرط واحد للالتحاق بنا وهو أن لا يمر عليكِ يوم من أيام الدورة دون أن يكون لكِ من كتاب الله نصيب... مهما كانت الظروف اتّفقنا؟؟ زهرتي الغالية، قولي لما يشغلكِ عن القرآن (هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) ثم امضي (وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمُ أَحَدٌ) وقولي (إِنِي مُهَاجِرٌ اِلَى رَبِّي) برنامج دورتنا بحول الله سيكون كما يلي: 1/العودة إلى القرآن لماذا ... وكيف؟ 2/ فنون تحسين الذاكرة 3/الاحسان في حفظ القرآن 4/ لنقرأ سويّا كتاب: المراحل الثمان لطالب تدبر القرآن 5/ ورشة نقاش نبدأ بحول الله عند اكتمال عدد المشاركات ولا تنسين شعار الدورة حفظكنّ الله غالياتي
  21. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك ... آل عمران ١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد الفجر ٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية . ٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة . آل عمران ٤) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود التين ٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته . الأعراف ٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول . ٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة . النساء ٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها الحج ٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني . النساء ١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه ١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية النساء ١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة . القارعة ١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر . البقرة ١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء . البقرة ١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس الأعراف ١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى . النمل ١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس . الزخرف ١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود سورة ق ١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا . يوسف ٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان . البقرة ٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون البقرة ٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات . البقرة ٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا البقرة ٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين . الأنفال ٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا... منقول من ملتقى أهل الحديث يتبع بإذن الله
  22. ...أمينةُ كتاب الله...

    || سرطان العظام || سبحان الله...

    كما يعرف الجميع... مرض السرطان عبارة عن نمو غير طبيعي في خلايا الجسم، يجعلها تتكاثر بطريقة عشوائية في الصورة التي ستشاهدنها ... نوع من أنواع السرطانات التي تصيب العظم وبالتحديد ... سرطان في الجمجمة ... تأمّلن الصورة سبحان الله وهذه أشعة لسرطان في عظم الرجل سبحان الله سبحان الله سبحان الله الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
  23. العودة إلى القرآن لماذا ... وكيف؟ قراءة في كتاب للدكتور مجدي الهلالي المحاور: المقدمة 1/ لماذا أنزل الله القرآن ؟ 2/ 3/ 4/ 5/ 6/ 7/ 8/
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أختي الحبيبة :" @@ايمان 1 " حياكِ الله، وأهلا بكِ معنا في حلقة التحفيظ.. ستكون هذه صفحتكِ بإذن الله فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظ كتابه الكريم ويجعله شفيعًا لكِ يوم القيامة هذه بياناتكِ حتى تبقى أمامنا: 1 . المستوى الذي اخترته لحفظ سورة البقرة هو : المستوى الثالث 2 . المستوى الذي اخترته لحفظ سورة آل عمران هو : المستوى الثالث 3 . سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 10 / 10 / 2015. ) 4 . أرغب بحفظ معاني الكلمات ( نعم/ لا ) : لا 5 . القراءة التي سأقرأ بها ( حفص / ورش / غيرها ) : حفص 6 . يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): اسبوعى * اليومي : كتابة نص الآيات التي حفظتها كل يوم مع امتحان نهاية الأسبوع . * الأسبوعي : التسجيل على صفحتك نهاية كل أسبوع أنكِ أنهيت حفظه فنضع لكِ أسئلة لتسميع بعض المواضع التي تمّ حفظها . وجزاكم الله خير الجزاء *** روابط مساعدة *** المصحف المعلم برواية حفص للشيخ / محمود خليل الحصري القرآن الكريم القرآن الكريم ,,, القراءات العشر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ السعدي •°o.O المَكْتبة المُتكَامِلَة لِتعلُمِ وتعْلِيمِ القُرآنِ الكَرِيمْ O.o°• ملحوظة هامة: أختي الحبيبة فضلا يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه، وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي.. كما يُرجى الاطلاع فضلا لا أمرًا على الموضوع التالي قبل التسميع: الشَرح المُفَصَل لِكِتَابَة القُرآن المُنَزَل نسأل الله العلي العظيم أن يجعلكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته..
  25. ...أمينةُ كتاب الله...

    [ شذى الياسمين ] *1: العودة إلى القرآن لماذا ... وكيف؟

    أين أنتنّ أخواتي ؟؟ :!

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×