اذهبي الى المحتوى

منارة12

العضوات
  • عدد المشاركات

    107
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

10 متعادل

2 متابعات

عن العضوة منارة12

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  • تاريخ الميلاد الجمعـة 26 أيار 1967

معلومات الملف الشخصي

  • المكان
    أرض المحشر والمنشر
  • الاهتمامات
    رضا الله فوق أي شيء
  1. منارة12

    اليك غاليتي ورود ملونة ^_^

    ورود رائعة ، بارك الله فيكِ وزادك حباً له ولرسوله
  2. منارة12

    رفقاء الدرب ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلام رائع ، فقطاع الطرق لا مكان لهم في قلوبنا . بارك الله فيك اختي وجزاك خير الجزاء .
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل أستطيع أن أكون معكن في هذه الدروس .؟ بارك الله فيكن مع أني تأخرت جداً ، سأحاول أن أعوض ما فاتني بإذن الله . جزاكن الله خيرا .
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفضلي هنا يا غالية http://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=322078

    1. (أم *سارة*)

      (أم *سارة*)

      أين انت يا غالية المقال يننتظرك أرينا الجدية في العمل

      واجعليه خالصا لوجه الله

  5. السلام عليكن ورحمة الله وبركاته جزاكن الله خيراً وبارك فيكن على هذا المجهود القيم . هل أستطيع أن أنضم إليكن في مادة العقيدة والتوحيد، الأخلاق والتزكية ، علوم القرآن ، السنة النبوية .
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود الالتحاق بهذه الجامعة ولكني لست من لديها شهادات جامعية بالعلم الشرعي كيف أستطيع ذلك بارك الله فيكن ..
  7. منارة12

    الـدرس الأخـير من دورة أخلاق الأخـوات || ~ حـتّى تستقيمي ~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواجب النظري (أ). صح أم خطأ مع التعليل بإيجاز: أ. الصمت سبيلك للاستقامة؟ ...صح ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت . . ضوابط التحدث عن الآخرين بإيجاز؟ ...أن تكون متظلماً لرفع المظلمة ، أن تكون معرفاً واصفاً لشخص ما، أن تكون محدراً من شخص بعد التثبت، أن تكون مجاهرًا بفسق شخص من باب الدعوة ، أن تكون مستفت من شيخ ، او طالب إعانة في إزالة منكر. . اذكري خطرين من خطورة اللسان؟ الغيبة والنميمة . . كان الربيع كما عند أبي نعيم في الحلية يقول: "لا خير في الكلام إلا في تسع" اذكري خمسة منهم؟ ...تهليل ، تسبيح ، أمر بمعروف ونهي عن منكر ، قراءة القرآن ، سؤال عن خير . . اذكري ما وجدتيه فيكِ من ءافات اللسان وقررتي التخلّي عنها فورًا؟ .. أنا والحمد لله قليلة الكلام وهذا فضل من ربي كبير ، ولكن أحياناً أزل وأغتب ، أسأل الله أن يعافيني ويقبل توبتي . جزاك الله خيراً أختي صمت الأمل ، فقد استفدت كثيرًا من هذه الدورة مع أني أجد نفسي بحاجة لإعادتها . سأجاهد نفسي على سماع الدروس مرة أخرى لأتدارك ما فاتني منها . هذه الدروس تحمل من النصائح والفوائد مالا يحصى فأرجو من الله أن يجعلها حجة لنا لا علينا وأن نكون كما يحب ويرضى . أنا معك أختي صمت الأمل في الدروس القادمة إن شاء الله ، لا حرمني الله صحبتكم .
  8. منارة12

    || الـدرس السادس من دورة أخلاق الأخـوات الإيثار~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواجب النظري .. ضعِ علامة (صح) أو (خطأ) 1. أن تكوني متعاطفة فهذا سبيل للإيثار .صح 2. من الإيثار أن تؤثري أختك بوقتك بما يضيع عليك دينك.خطأ 3. شرط تحقيق الإيثار : لاتمنن تستكثر. صح اذكري أ‌. موقفين أثروا فيكِ في الإيثار من الدرس جعلك تتحمسين للتخلق بخلق الإيثار ؟ 1- إيثار الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل في البردة التي صنعتها المرأة للرسول رغم حاجته لها. 2- موقف أمنا عائشة رضي الله عنها في اليوم الذي كانت صائمة فيه وتصدقت بكل ماعندها ولم تتذكر فطورها . ب‌. اذكري 3 من فضل الإيثار ؟ سبب للخشوع . سبب لمحبة الله . سبب لنكون من اصحاب القلوب الرقيقة . ت‌. صورتين من صور الإيثار ؟ الإيثار بالنفس الإيثار بالمال ث‌. هل يجوز الإيثار بالقربات مع التعليل بإيجاز؟ جماعة العلماء على مذهبين : الأول : لا يجوز الإيثار في القربات وإنما في أمور الدنيا . الثاني : جواز الإيثار في القربات وعلى رأسهم ابن القيم . ج‌. لماذا أنت غير مؤثرة ؟ لأسباب 4: 1-حب الدنيا 2-تضخم الذات 3-الجهل بفضل الإيثار 4-قلة القدوات ح‌. اذكري مراتب الإيثار كما ذكرها بن القيم رحمه الله ؟ هي عنده ثلاث مراتب : 1-أن تؤثر الخلق على نفسك . 2-أن تؤثري رضا الله على رضا غيرك . 3-الإيثار إيثار الله . بارك الله فيكن وجزاكن خير الجزاء ...
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواجب النظري .. (أ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم". ب. قال ابن القيِّم أصل الناس أربعة: أناس صحبتهم:سم وأناس:داء وأناس:دواء وأناس: ماء (ب). صح أم خطأ مع التعليل بإيجاز: أ. الحب في الله يخلّصك من مرض التعلق بغير الله؟ .صحيح لطبيعة المرأة العاطفية ، فإذا أحبت في الله ولله فلن تفكر بغيره ولن يتعلق قلبها بغيره ب. الحب في الله لكي يحبُّنا الله عز وجل؟ .صحيح لقوله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين فيّ . . اذكري أكثر نوايا من خلق الحب في الله أثرت فيكِ وجعلتك تقررين أن تكوني مصباح لأختك وهي مصباح لكِ؟ الحب في الله سبب من أسباب نشر الألفة بين الناس . الحب في الله سبب من أسباب استجابة الدعاء . الحب في الله يوصل لأعلى المنازل في الجنة .. بارك الله فيكن ورزقنا المحبة فيه ..وجزاكن عني خير الجزاء .
  10. منارة12

    || الدرس الرابع من دورة أخـلاق الأخوات **الورعة**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آسفة للتأخير وذلك لانقطاع النت .. الواجب النظري.. ضعي علامة (صح) أو (خطأ) مع التعليل بإيجاز 1. الدنيا هى كل ما لا ينفعك في أمر الآخرة. صح إلا إذا سبق أي فعل نية لله مثل لبس الثياب الجميلة لإرضاء الزوج ..... 2. الورع : هو أن تتركي ما يخالجكِ فيه الشك. صح ، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك . 3.التجرأ على الفتوى من أمثلة قلة الورع . صح لأن الانسان الورع لا يتجرأ على الفتوى خوفاً من الله .. 4.كوني ورعة تكوني أفضل الناس إلتزامًا صح لأن الورع من صفات الصالحين والصلاح يؤدي إلى الإلتزام . 5.المتورع في الفتن، كعبادة النبيين في الرخاء صح ، الثبات على الورع بوجود الكثير من الفتن يعدل عبادة النبيين في الرخاء لصعوبة العبادة والثبات على الدين 6. من ضوابط فقه الورع الورع لا يكون إلا بعلم صح لأن العلم يؤدي إلى الورع ويكون لعوام الناس وليس الخاصة فقط خطأ ، بل هو للخاصة دون العامة . 7.التساهل في لبس الملابس الضيقة من قلة الورع صح ، لأن الفتاة الورعة لا ترضى لنفسها هذه الملابس . اكملي 1- النبي صلى الله عليه وسلم قال " كن ورعًا تكن أعبد الناس وكن قنعًا تكن أشكر الناس " اذكري أ‌. خمس مظاهر تدل على قلة الورع ؟ التساهل في سماع الاغاني . التساهل في الاختلاط مع الرجال .. التساهل في لبس الملابس الضيقة. التساهل في مصاحبة رفقاء السوء .. التساهل في غض البصر .. ب‌. ثلاث ضوابط في فقه الورع ؟ الورع يكون في الفعل كما يكون في الترك . الورع لا يكون إلا بعلم . الورع لا يكون إلا بإخلاص . جزاكم الله كل خير ..
  11. منارة12

    *إختبار " أذكاري سر سعادتي "*

    ممتازة *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله الرحمن الرحيم *إختبار " أذكاري سر سعادتي "* السؤال الأول * ما هو الدعاء الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم " إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له بها " ؟ دعاء ذي النون في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . السؤال الثاني * أحب الكلام إلى الله تعالى أربع .ماهي؟ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر . السؤال الثالث *اذكر مما يقال عند سماع الأذان ؟ ذكر واحد ؟ ؟ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ... السؤال الرابع *كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوّغه وجعل له مخرجاً " السؤال الخامس * ماذا يفعل من أراد النوم من آداب مع ذكر دعاء واحد ؟؟ _ يتوضأ وضوئه للصلاة . _يضرب بردائه على فراشه . _يضطجع على شقه الأيمن . _ يقرأ سورة الصمد والمعوذتان وينفث في كفيه ويمسح بهما وجهه وسائر جسده . ويقول : اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت . السؤال السادس * أذكري اثنين من أذكار الصباح والمساء ؟ ؟ _ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك وأن محمداً عبدك ورسولك .. _ اللهم ما أصبح بي_ أو أمسى_ من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر .. الحمد لله ،،،، جزاكن الله عنا خير الجزاء وبارك فيكن .. أشكرك على التذكير .
  12. منارة12

    || الدرس الثالث من دورة أخـلاق الأخوات **انكـسري لله**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواجب النظري .. أكملي من فهمك وتذكرك: (أ).قال الله تعالى: {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا} [الإسراء: 24] كان عروة بن الزبير يقول في تفسير هذه الآية، اخفض لهما جناح الذل من الرحمة أي: أي لا تمتنع من شيء أحباه طالما هو في الحلال ، أما إذا كان طلبهم فيه معصية لله فلا يُنفذ إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . ب. معنى المُخبِتة أي: الخاشعة المطمئنة . (ب). صح أم خطأ مع التعليل بإيجاز: أ. علاج ءافة الكبر ليس لها علاقة بالانكسار لله؟ هذا خطأ ، لأن الكبر والانكسار لله نقيضان لا يجتمعان أبداً ، فمن أراد علاج نفسه من الكبر فعليه بالتذلل والانكسار لله . بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء .
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. منارة12

    || الدرس الثاني من أخـلاق الأخوات (الحياء .. أين أنتِ منه؟!) ~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواجب النظري : أ. من سيكون أحب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأقرب منه مجلسًا؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا " ب. أذكري مثال من أمهاتنا رضي الله عنهم في الحياء؟ قصة السيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت تدخل حجرتها من غير سترة كاملة لكون الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر مدفونان في الحجرة ولكن عندما دفن عمر رضي الله عنه في الحجرة لم تعد تدخلها إلا وهي مشدودة عليها ثيابها حياءً من عمر رضي الله عنه . ب. صح أم خطأ مع التعليل بإيجاز: أ.الظاهر لا يؤثر في الباطن؟ هذا خطأ ، لأن الظاهر يؤثر في الباطن وبالعكس ولذلك أمرنا الله سبحانه بإصلاح الباطن وإلحاق الظاهر به ومن أصلح ظاهره ولم يصلح باطنه لم يستفد شيئاً ، فالظاهر والباطن امران يجب أن يتلازما للوصول لرضى الله سبحانه وتعالى . جزاكن الله خير الجزاء وجزى الله شيخنا الفاضل عنا خير الجزاء ، دورة مهمة جداً جداً جداً ، نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه، ويجعلنا ممن قالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير .....

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×