اذهبي الى المحتوى

أم لقمان التونسية

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    33
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    1

أم لقمان التونسية آخر مرة فازت فيها في تاريخ 22 يناير 2017

أم لقمان التونسية لديها أكبر عدد من الإعجابات على المحتوى الخاص بها!

السمعة بالمنتدى

9 متعادل

2 متابعات

عن العضوة أم لقمان التونسية

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة

معلومات الملف الشخصي

  • الاهتمامات
    أحب المطالعة والكتابة
    أهوى الرسم والديكور
    العلم نور شعاري
  1. أم لقمان التونسية

    من وحي قلمي

    ليت طفولتي تعود ساعة الطفولة هي ذاك المزيج من السعادة والبراءة اللتان تنطبعان في الذاكرة إلى الأبد ... الطفولة ذاك الماضي الذي نحن إليه عند الضيق وعند الفرج الطفولة... ذاك الحنين الذي ينتابنا في أطلال الوحدة وعند الالتحاق بالأحباب . ماضي كل انسان طفولة ,في كل شخص منا طفل ترعرع في عالم جميل . حتى ولو كان الواقع خلاف ذالك... الطفولة تجعل من المرير ذكريات تداعب أطراف القلب وتجعلنا نحن إلى عالمنا الذي بنيناه بخيالاتنا الخصبة وزيناه بسذاجة عقولنا الطريفة وجمال نظرتنا إلى كل ما يحيط بنا . امتطينا أشجار الكروم كالخيول وجعلناها سروجا لأحلامنا , وبنينا بيوتنا الخاصة بما استغنى عنه العاقلون وجعلوه فضالات لا فائدة منها . أنشدنا أناشيد الحرب ورفعنا أسلحتنا الخشبية لتحرير القدس .. الطفولة عالم جميل لا يستطيع فهمه من بلغ كمال العقل وفقد ذاك الطفل الساذج. الطفولة مرحلة ننسى منها الكثير ونفقد أدواتها حين نرى الأشياء على حقيقتها . فيا ليت طفولتي تعود ساعة...
  2. أم لقمان التونسية

    محتاجة مساعدة ضروري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد شغلني الحمل ومن ثم الولادة عن هذا المنتدى الرائع وعن هذا الجمع الطيب أخواتي فضلا من تعرف معلمة قرآن تدلني عليها عبر الخاص محتاجة متابعة في تصحيح التلاوة والحفظ أرجو أن لا تبخلن علين فقد اشتقت كثيرا لحلقات التصحيح والحفظ وانقطعت بسبب ظروفي بارك الله فيكن
  3. أم لقمان التونسية

    من وحي قلمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدت بفضل الله ^^ اشتقت إليكن وإلى هذا الجمع المتميز .. *************************************************** ○♦♦○أحيانا تتزاحم ذكريات الطفولة وتتعاقب صور الأصدقاء وتتلاحق مشاهد من الماضي القريب الذي أضحى مجرد حلقة صغيرة من حياة قصيرة ... كم هي حقيرة الدنيا ..نلهث وراء سراب ونبكي على زمن فات ولا ندري ما يخفيه الغد القريب ولا العهد البعيد.. نتذكر .. نتهند.. نذرف دموع الحنين .. ولا ندري هل سنكون غدا في موعد مع الذكريات أم تحت طيات التراب ○♦♦○
  4. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    91 :!
  5. أم لقمان التونسية

    " مُتنفسي "

    اللهم عجل بهلاك كل ظالم متجبر متكبر , قتل الابرياء واهان الشرفاء وأفسد البلاد..
  6. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    89 O_o
  7. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    :) 87
  8. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    أختي المعتزة لم أفهم هو نحن في 47 أو 18 حتى رجعت للمشاراكات ولم أفهم لما أنت نازلة من 20 عودي وستلاحظين أنك أخطأت :D طيب أنا أقول48
  9. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    47 :!
  10. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    :P 45 :))
  11. أم لقمان التونسية

    ليلى فى القصة ليست هى ليلى فى الواقع ..

    جزاك الله خيرا أختي أمينة على هذه التذكرة وعلى الكتاب (في طور الالتهام :D )
  12. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    44
  13. أم لقمان التونسية

    طرق تصحيح التلاوة

    وفيك بارك الرحمان أختي الحبيبة نورت الصفحة بمرورك نسأل الله أن يرزقنا غرفا لتصحيح التلاوة في منتدانا الجميل
  14. أم لقمان التونسية

    طرق تصحيح التلاوة

    بسم الله الرحمن الرحيم حياكن الله جميعا أخواتي الحبيبات يسرني أن أنقل لكم هنا موضوعاً حول طرق تصحيح الأخطاء في التلاوة أعده الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز التويجري مشرف التربية الإسلامية بمركز الإشراف التربوي بوسط الرياض وهي عبارة عن نصائح تهم معلمات القرآن الكريم وذلك من باب تناقل التجارب المفيدة في مجال تعليم كتاب الله العزيز بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: يسلك بعض المعلمين في حصة التلاوة منهجاً متميزاً في الرد على أخطاء الطلاب أثناء التلاوة وذلك بالنظر إلى المسبب لهذه الأخطاء ، وإذا اتفقنا على أن الأسباب متعددة ومتنوعة فإن من الصواب تعدد وتنوع طرق تصحيح التلاوة بتنوع وتعدد الأسباب الموقعة في الخطأ وإليك التوضيح والبيان لطرق تصحيح التلاوة : 1- تهجي الكلمة مع التشكيل: فتقرأ الكلمة حرفاً حرفاً ما عدا الحرف الساكن فيقرأ مع الحرف الذي قبله وذلك في حالات: أ- توالي حركة الضم ثم مجئ حركة الفتح مثل قوله تعالى: ( إنا لننصُرُ رُسُلَنا) فتقطع هكذا ( رُ)( سُ) (لَ) ( َنا). ب- إذا كانت الكلمة طويلة تتجاوز سبعة أحرف مثل قوله تعالى: ( فسيكفيكهم الله ) ج- إذا كان الخطأ بسبب جهل الطالب بالشدة وكيفية قراءتها مثل قوله تعالى (فالمقسمات ) فإنها تقطع حرفاً حرفاً ويتم فك الشدة إلى حرفين. د- إذا كان سبب الخطأ توالي حرفين متماثلين أو أكثر مثل قوله تعالى: ( أتعدانني ). 2- سبق الطلاب بالقراءة الخاصة والمركزة : والمراد بالقراءة الخاصة والمركزة أن تفرد الكلمة بالقراءة مع التكرار ولفت الانتباه وذلك في حالتين: أ- كون الكلمة مفردة جديدة على الطالب لم تطرق سمعه من قبل مثل قوله تعالى: (لو تزيلوا) ب- إذا كان في وسط الكلمة همزة فإن علاج الخطأ هنا أن يسبق المعلم تلاميذه بالتركيز عليها في القراءة مثل قوله تعالى: ( أثاثاً ورءيا ) 3- كتابة الكلمة مرتين : مرة بالقراءة الصحيحة وأخرى بالقراءة الخاطئة وعمل المقارنة بينهما وذلك في حالتين : أ- إذا كان سبب الخطأ أن الطالب أطال الحركة فأتى بحرف من جنسها مثل قوله تعالى " إنَ لدينا " فيطيل فتحة النون الأولى فيأتي بالألف هكذا " إنَا " ب - إذا كان الخطأ بسب كون الكلمة مبنية للمجهول فيقرأها الطالب للمعلوم فتكتب على السبورة بالوجهين ويقارن بينهما مثل قوله تعالى " وكذلك زُين لفرعون سوء عمله وصُدََََََّ عن السبيل " وقد يستفيد المعلم في المقارنة بمثل قوله تعالى : (فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون ) 4- المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى : وذلك في حالات منها: أ- عندما يتحد الرسم ويختلف الشكل مثل قوله تعالى " ليتخذ بعضهم بعضا سخريا" مع قوله فاتخذتموهم سخريا" ومن المقارنة هنا بيان الفرق في التشكيل وفي المعنى ." ب- تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف في آية واحدة مثل قوله تعالى " فمنكم من يبخلْ ومن يبخلُ فإنما يبخلُ عن نفسه "و من المقارنة هنا بيان الفرق في الإعراب. ج _ إذا كانت الكلمة منتهية بمد متصل منصوب منون مثل " وأنزل من السماء ماءً" فنقارن بينها وبين الكلمة المنتهية بمد متصل منصوب غير منون مثل قوله " وعلم آدم الأسماءَ " فالأول يبدل التنوين بألف ويمد مداً طبيعياً والثاني يوقف عليه بالقطع فتقرأ الهمزة بالسكون . 5- بيان صفة الحرف أو مـخـرجه الصحيح: وذلك في الحروف المتقاربة في الصفات أو المخارج مثل: أ -حرف الذال حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى ( ظاء) مثل قوله تعالى: " إن عذاب ربك كان محذوراً" ب- حرف التاء حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى ( طاء) مثل قوله تعالى: " يامريم اقنتي " ج- حرف الثاء لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف السين مثل قوله تعالى " وما تلبثوا بها" د- حرف الذال لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف الزاي مثل قوله تعالى " إلاما ذكيتم" 6- التركيز في الرد على موضع الخطأ : وذلك إذا جاء اسم منون وبعده كلمة مبدوءة بهمزة وصل مثل قوله تعالى: (خبيثةٍ اجتثت ) فهنا التقى ساكنان وهما التنوين والجيم فيجب تحريك التنوين - الذي هو عبارة عن نون ساكنة - بالكسر فنقتصر في الرد أولا على هذين الحرفين (( نِجْ )) وتردد أكثر من مرة ثم تقرأ الكلمتان بالوصل (خبيثة اجتثت ) 7- بيان القاعدة في القراءة : وذلك في همزات الوصل متى تقرأ بالفتح؟ ومتى تقرأ بالكسر؟ ومتى تقرأ بالضم ؟ 8- بيان المراد باصطلاحات الضبط : وذلك عند وقوع الخطأ بسببها مثل الصفر المستدير والصفر المستطيل والحروف الصغيرة كالواو والياء والألف. 9- الإتيان بوزن الكلمة : وذلك للتمرين على نطق الكلمة الصعبة وذلك مثل قوله (برءاؤا) فيؤتى بوزنها فعلاء ثم أمثلة عليه مثل حكماء شعراء عقلاء برءاؤا وهكذا 10- توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف : وهذا إنما يكون في حالة اعتماد الطالب على سمعه لا على بصره وذلك في الحالات التالية: أ- طلاب المرحلة الأولية . ب- من وصل في دراسته للمراحل العليا وهو لا يحسن القراءة . ج _ من كان فاقدا لبصره . فلا بد عند تعليم هؤلاء من توضيح النطق وتبيين الحروف حتى لايأتي بحرف مكان حرف مثل قوله تعالى (ومن شر النفاثات ) قد يقرؤها بعضهم( ومن شر النفاذات ) ومثل قوله تعالى (ماعندكم ينفد ) قد يقرؤها بعضهم (ماعندكم ينفذ) 11- المناقشة : والمراد بها مناقشة الطالب بعد خطئه في التلاوة حتى يتبين له خطؤه ولكن ليحذر المعلم من المناقشة التي فيها إلحاح وإحراج للطالب بل يقرب له الجواب وذلك بإعطائه الأسئلة بشكل متدرج فمثلاً عندما يخطئ الطالب في قوله تعالى (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم ) فينطق حرف السين بالضم فتتم المناقشة كما يلي : أ- أعد القراءة . ب- أعد القراءة وانتبه للكلمة التي بعد كلمة المؤمنين ج – ما الحركة التي على السين د –اقرأ حرف السين بالفتح ثم اقرأ حرف السين بالضم هـ - أيهما أصح بالضم أم بالفتح ؟ و – أقرأ الآية - انتهى - أسـأل الله السداد والتوفيق للجميع. (هذا الموضوع منقول للأمانة)
  15. أم لقمان التونسية

    التحدي بين المتزوجات والفتيات.....

    41

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×