اذهبي الى المحتوى

منال بنت سامي عيسى

العضوات
  • عدد المشاركات

    308
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    1

كل مشاركات العضوة منال بنت سامي عيسى

  1. منال بنت سامي عيسى

    النعيم لا يدرك بالنعيم!

    النعيم لا يدرك بالنعيم! ناس في دنيا الناس -كثر- تغرهم الصور، ويأخذ بألبابهم البريق، وهو الذي يعنيهم من نتيجة العمل... في الزمان الأول كان من يروم أن يكون صورة مبهرة، وشيئا مذكورا يهترئ بدنه وهو يطلب ذلك، ثم لا يصل إليه بغير سعي أو نصب، بينما اليوم ميسور جدا هذا البريق! تستطيع أن تدخل عالما افتراضيا -على أن كثيرا مما فيه لا يمت للأصل بصلة-، ويمكنك بعد دخوله أن تجمل نفسك كيفما تشاء، أو على الأقل تبدي ما يعجبك وتحجب سواه. لك أن تبدو ذا خلق رفيع لو لم تكن حقا، وذا علم متين بمجرد قدرتك على تنميق الكلمات وصف العبارات، ويمكنك أن تبدو كيفما تهوى، وأن تتحصل على مدح العوام رواد هذا العالم، والذين لا يستطيع معظمهم أن يسبر أغوار المظاهر ليتوصل إلى بواطنها، وتحوز إعجابات الآلاف وتتبعهم لك ولما تقول وتفعل، كل هذا وأنت متكئ على أريكة، أو نائم على سرير! هناك فقط تقضي أمتع أوقاتك، يثقل عليك محاورة جليس لك، لا تعيره أدنى اهتمام مثلما أنه لم يكن يوما مشغوفا بك الشغف الذي تراه الآن، توشك أن تتمنى سقوط الصلوات الخمس عنك كي لا تبرح مكانك، لكنها لا تسقط فتضطر لنقرها أو السرقة منها، لبك مشغول مأخوذ بمجدك الذي أتاك... وفي اليوم الذي تحول الظروف بينك وبين العالم الافتراضي الذي رحلت من عالمك إليه، ستجد نفسك على الحقيقة [لاشيء]! ستجد الناس مضت للأمام وأنت واقف لا تبرح مكانك، ولم تصعد لأعلى! ستجد روحا فارغة، وقد ظننت أنك عندما صنعت لها وهما وأغرقتها فيه، واغترفت لها منه أنها امتلأت وسعدت. ستجدك وحيدا مستوحشا في تيه وألم... هل ستهرب بعدها إلى النوم؟ أو إلى الخيال لمزيد من الشرود؟ أو إلى البكاء والانهيار؟ أو ستنتحر؟! وهل ظننا يوما أن النعيم يدرك بالنعيم؟ أو أن صلاح الدنيا والآخرة يكون بترك العمل؟ أو أن سعادة الروح بلذة عاجلة توشك على الزوال من حيث تبدأ؟! أفيقوا أيها الغارقون!!! قال النبي صلى الله عليه وسلم : [الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ] (رواه مسلم). اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، ونعوذ بك من العجز والكسل، ونعوذ بك من الجبن والبخل، ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  2. منال بنت سامي عيسى

    توبة من الخوض فيما لا أعلم.

    كنت أرى الذنوب وأعمال القلوب من أيسر ما يمكنني التكلم فيه وعظا وإرشادا ونقاشا، وهو الشيء الذي توهمت أني أحسنه، أفضل القراءة والكتابة فيه عن أي شيء آخر في الدين من فقه وتفسير وسواهما... تحدثت عن العجب، وعن الرياء... عن الكبر... تحدثت عن ذنوب الخلوات، وعن الحب، والخوف، والرجاء، وأشياء أخرى كثيرة... تكلمت، وكذا ملأت صفحاتي بكتابات وخواطر من بنيات أفكاري... معتمدة على فهمي لما قرأت عند ابن القيم وغيره ومن تربوا على نهج السلف من أهل العلم والمعلمين الأفاضل، وعلى تجارب شخصية عممتها مع أنها كانت تمثلني وحدي... ولما علمت أنني "أهري"= أخوض فيما لم أحسن يوما، وتوقفت عن الهري؛ لم أجد ما أخط بقلمي! عندها نكست رأسي، ومضيت أعترف بجهلي، وانخلعت من ثوب الزور الذي كسوته نفسي زمنا، وتركت الأمر لأهله. اللهم اغفر وارحم. إني أبرأ إلى الله من كل كلمة في دينه غر أحدا تنميقي لها، فأخذها من قولي، أو غره مظهري فقلد فعلي لينتقل إليه جهل من جهلي. مثلي مثل أجهل الناس، بل أنا أحوجهم لمن يعلمني. منال بنت سامي عيسى ومعرفي الأسبق: الأمة الفقيرة. لا تغتروا بكلمة كتبتها وليتني انتبهت قبل اليوم.
  3. منال بنت سامي عيسى

    تبا لك أيها الجحود، أف لك من حجاب أيها الإلف!

    تبا لك أيها الجحود، أف لك من حجاب أيها الإلف! عجبت لحاله فاستنكرت قائلا: (صبح) (خلال) (مساء) كل يوم هم حولك، في (صلاح) (سوء) حالك هم عندك، وفي (فرح) (حزن) (عادي) شعورك هم معك، لا يغيبون عنك (أين) (كيف) كنت. فعم تبحث في وجوه أخر؟ مالك تنأى بجانبك عنهم مشغوفا بغيرهم تتسول حب وعطاء سواهم؟ أجابني ببرود: لا غرابة، فهم أهلي، وهذه طبيعة الأهل... قلت: صدقت؛ لا غرابة أن لا يرى الإنسان فضل والديه وأهله، وقد نسي (ربه) المنعم من قبل، يكاد إن سئل عن عدم شكره أن يجيب هو ربي، وأن ينعم علي لهو شيء عادي! {إن الإنسان لظلوم كفار}... صمت قليلا، ثم عاد ليقول: ليس الأمر كذلك؛ لك أن تتخيل فقط كم هو جميل شعورك أن شخصا من خارج هذا المحيط القريب يمنحك مثل هذا الود وذاك الاهتمام، ستراه حقا شيئا رائعا يفوق جمال حب أهلك لك، ستكون مشغوفا به لأنه (خالف المعتاد) من الجفاء بين الأغراب! قلت: لا أعجب أيضا، لا عجب في أن يألف ويعتاد المرء فضل والديه وأهله، ويعمى عن روعته، وقد ألف الكون وبهاء صنعته واعتاد الوجود فلا يؤثر فيه تعظيما لمن أوجده. وقد صار يقرأ القرآن فلا يؤثر فيه من كثرة ما كرره بلسانه، وهو الكتاب الذي لا تنقضي عجائبه ولا منتهى لإعجازه... حجبه الإلف، وقلة التذكر وعدم التفكر. تلعثم فقال: ألا تصدق بالأخوة في الله! قالت: رد الله عليك بصيرتك حتى تعي أن الأخوة ليست تلك التي تنسيك بر أهلك، وليست التي تجعلك تسحب عنهم رعايتك توليها سواهم، بل على العكس الإخوان عون على البر والتقوى وطاعة المولى الذي قال: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا}. فقدم حق الوالدين وذي القربى... ولا أخالك قريبا إلا متبدلا حالك وذاهبا عنك إعجابك وشغفك بمن زعمت أنهم إخوانك إذا علمت أنه ليس غريبا رعاية الإخوان بعضهم، وأنه من أبسط الحقوق بينهم، أو إذا ألفتهم واعتدتهم وما عادوا يقدمون لك جديدا يكفي ليسد طمعك وشغفك ولهفك للجديد أراك مفارقهم راميهم بالجفاء. أفق، لا تعبد الله على مرادك منه، ولا تشغلك النعمة عن المنعم. كن وفيا للناس، كن معطاء لا لاهثا خلف من يعطيك ما يرضيك فحسب. اللهم طهر قلوبنا ورد حياتها في فضل منك وعافية، ونور بصائرنا يا نور السماوات والأرض.
  4. تقبل الله منا ومنكن وكل عام وأنتن إلى الله أقرب♥

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. همسة أمل ~

      همسة أمل ~

      اللهم آمين

      و أنت بخير منولة الحبيبة

    3. امة من اماء الله

      امة من اماء الله

      اللهم آمين

      وتقبل الله منا ومنك منولة الحبيبة

    4. درة أنا بحجابى

      درة أنا بحجابى

      اللهم آمين ()

      كل عام وأنتِ بخير أختى (:

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. أم يُمنى

      أم يُمنى

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أمين , وانتِ بخير ياحبيبة

    3. أمة الرحمن *

      أمة الرحمن *

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      وعيدك مبارك يا حبيبة

      اللهم آمين ()

    4. منال بنت سامي عيسى
  6. مبارك عليكن الشهر♥

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. منال بنت سامي عيسى

      منال بنت سامي عيسى

      ♥♥♥♥

      قلوب على العدد مضبوط؟ :")

      رضي الله عنكن جميعا()

    3. درة أنا بحجابى
    4. منال بنت سامي عيسى

      منال بنت سامي عيسى

      ^_^

      الله يبارك لنا فيما بقي من أيام رمضان

      ♥♥♥

  7. منال بنت سامي عيسى

    خواطر على باب الريان- وصال تقة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته() حياكن الرحمن، وبلغنا الله وإياكن رمضان وهو عنا راض... كتيب لم يستغرق مني فوق الساعتين قراءة متأنية، جمعت كاتبته فيه جل ما كان يراودني من مشاعر فرح وحزن في وعلى رمضان، الذي تمضي أيامه سراعا سراعا، ونحن ما بين الطاعة والمعصية والتقصير في الطاعة، ما بين نشاط وفتور، أمل وألم، وغير ذلك... اقرئيه مرة واحدة، أو متفرقا... كيفما تشائين، لكن لا تفوتي قراءته، وأنصحك أن لو واجهتك كلمة لم تفهمي معناها فمري عنها ولا تقفي عندها مستثقلة الاستمرار، فلن يضرك عدم فهمها، بل سيصلك المعنى العام المرجو من العبارة إن شاء الله. وذلك كله عسى أن نتدارك تفريطنا الماضي ونستلهم من أخطائنا الماضية صلاح القادم... رضي الله عن الجميع() هنا للتحميل: http://ar.islamway.net/book/18036/%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D9%88%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B8-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86#sidr
  8. منال بنت سامي عيسى

    كيف تشعر بأنك فى نعمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحان الله ما يحمله قلبها من حب لنا يفوق كل وصف،ولا يكافأ! جزاك الله خير الجزاء وذكرك بالخير دوما ونفع بك()
  9. منال بنت سامي عيسى

    تبا لك أيها الجحود، أف لك من حجاب أيها الإلف!

    @@افتخر انى مسلمة وإياك اللهم آمين رضي الله عنا وعنك()
  10. منال بنت سامي عيسى

    توبة فتاة

    لو ضغطت على اسمك ودخلت ملفك الشخصي بتلاقي على اليمين خيار التحديثات أو جديد الفعاليات هذا قصدي بس شوفي حبيبتي لو بدك أخت متخصصة حقا وتفيدك فخذي هذا بريد أخوات طريق الإسلام لا يطلع عليه سوى صاحبته أ.سارة محمد حسن https://akhawat.islamway.net/modules.php?name=News&file=article&sid=549 ابعتيلها وهي لو تأخرت رح ترجع ترد واكتبي كل شي ببالك ما شاء الله عنها وبإذن الله لو ما بدك حنا معك ولي عودة إن شاء الله بس اشغلي حالك بالمنتدى وأي هواية ونوعا ما رح بترتاحي وجزى الله الأختين الحبيبتين خير الجزاء ما قصروا
  11. منال بنت سامي عيسى

    شرود وظلال!

    شرود وظلال! ليس الوقت وقت شرود، فإن أمامي مهاما ثقالا، اه من هذا الحزن العجيب الذي باغتني الساعة... جعلني كالمجنونة الغضبى أنهر نفسي: كفى، كفى، قلت: كفي! مع الأخيرة كان قد احتد صوتي وعلا، وانتفضت من مجلسي دامعة بأسى... لماذا الآن يا وجعي؟ اللهم رحمتك أرجو، رب اغفر وارحم، رب اغفر وارحم... خرجت من غرفتي هاربة، لعلي أتنفس هواء غير هوائها الذي ملأته بزفرات الألم. لكن أنا وحيدة في المنزل، ما سهل استرسالي في الشرود! ثم لم أعد أميز هل أحيا في الواقع حقا أم في عالم الأحلام لما رأيت ظلالا رمادية اللون، تطل برؤوسها من وراء أبواب الحجرات الفارغة، ومن خلف الستائر، تبسم لي، تتقافز سريعا لتقف في مواجهتي، ترميني بنظرات تخترق صدري إلى جوف قلبي، لترى: ما صنع بي الحنين! ووسط ذهولي، تهمس في قلبي: "قد طبعت على كدر" تصبرني، ثم تقول لي: في الجنة يا حبيبة نعيم يدوم، ولا فراق! ألا فابتسمي، وواصلي الدرب فسوف نلتقي بإذن الله هناك. أيا حبيبة سدي فراغ روحك بحب من يتحول بحبه ضيق الصدر إلى اتساع وانشراح، وعلقي عليه وحده الرجاء... والسلام!إ اختفت الظلال فأفقت،وما زلت ساكنة مكاني، ثم تساقطت الدموع التي سكنت معي على أهدابها ذاهلة منصتة مثلي... شعرت برغبة شديدة في السجود، مضيت لمتوضئي، استترت بثيابي، توجهت لقبلتي، استقمت كبرت، استفتحت بالدعاء، قرأت الفاتحة والإخلاص، ركعت مسبحة معظمة، اعتدلت حامدة، هويت ساجدة، سبحت ثم دعوت، ثم دعوت، ثم دعوت!
  12. منال بنت سامي عيسى

    النعيم لا يدرك بالنعيم!

    وإياك رضي الله عنك()
  13. منال بنت سامي عيسى

    شرود وظلال!

    جزاكما الله خيرا ورضي عنكما () : )
  14. منال بنت سامي عيسى

    شرود وظلال!

    جزاكن الله خيرا ورضي عنكن()
  15. منال بنت سامي عيسى

    النعيم لا يدرك بالنعيم!

    جزاكن الله خيرا ورضي عنكن يا حبيبات()
  16. منال بنت سامي عيسى

    توبة فتاة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله يا حبيبة قرأت سؤالك خطأ، فكتبت لك في ملفك. وضحي أكثر قصدك كل يوم أسوأ من اللي قبل يعني عدم ثبات ولا نفسية وعدم اطمئنان أن الله قبل توبتك أم غير ذلك؟ أعانك الله وثبتك
  17. شو جاية تساوي يا أم ألوءة: )))

    1. منال بنت سامي عيسى

      منال بنت سامي عيسى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      منورة يا قمرة^_^

       

    2. أنفاس الفجر

      أنفاس الفجر

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      جاية أنورلكم المنتدى ^^

    3. منال بنت سامي عيسى

      منال بنت سامي عيسى

      ما شاء الله حيا الله والله أنفوسة^_^

      شو جايبتيلنا:-q

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. *إشراقة فجر*

      *إشراقة فجر*

      آمين وإياكِ يا غالية

      أحبكِ الله وحبّب فيكِ خلقه ♥♥♥

      تسلمي يا غالية وسلامي لفلسطين الحبيبة ♥

      ((:

    3. منال بنت سامي عيسى

      منال بنت سامي عيسى

      وإياك اللهم آمين()

      سلمت لي♡

      رعاك الله

    4. *إشراقة فجر*

      *إشراقة فجر*

      ويرعاك ربي ويسلمك من كل سوء ()

  19. منال بنت سامي عيسى

    لماذا لا يطلب المستفتي الدليل من مفتيه؟

    وهذا سؤال آخر وجه لنفس الشيخ فيه فائدة وإن كانت توجد زيادات تختص بكثرة الأسئلة، لكن لعلها تنفعنا وتعيننا على التأدب ومزيد من الصبر على المفتين وقتما نحتاج فتوى معينة. السؤال: جزاك الله خيرا عن وقتك الذي تبذله ،تعلمنا ان طلب الدليل يا شيخنا لا عيب فيه ، و كلام علماءنا علي ان المستفتي لا يمنع من طلب الدليل و ان كان عاميا، و حسبك كما يقول ابن العثيمين ان فيه دلالة علي ربط السائل بين فعله و بين الكتاب و السنة، كلنا ابن ادم ، يسر الله لنا و لك و اعانك علي نفع الناس و نشر د الجواب: طيب يا جماعة: 1- عامة السلف من الصحابة والتابعين والأئمة ما كانوا يلتزمون ذكر الدليل في أجوبتهم. 2- الله تعالى لم يلزم العامي بالنظر في الدليل، لأن هذا لا يفيده، وإنما ألزمه بسؤال أهل الذكر فقط كما قال تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) فمن سأل عالما يثق بدينه=برئت ذمته،سواء أصاب أو أخطأ،وسواء بيّن له الدليل أو لا 3- النظر في الأدلة رتبة لا يتهيأ لها إلا القليل من الناس، فتكليفهم بذلك عنت وتكليف ما لا يطاق 4- شأن كل الصنائع يحال فيها على المتخصصين،فكذلك العلم الشرعي. 5- قد يترجح لدى العالم ذكر الدليل أحيانا، إما لوضوحه، أو للوعظ به، أو لرد شبهة انتشرت، وهذا لا إشكال فيه 6- الإشكال ما يتوهمه بعضهم أن ذكر الدليل لازم، وأنه إن لم يذكر الدليل فليس السائل ملزما بالعمل بفتواه،وهذا باطل مخالف للنص والإجماع 7- وكذلك ما يظنه بعضهم أنك إذا ذكرت له الدليل لم يعد مقلدا،وهذا كلام باطل لا قيمة له. 8- كما أن ذكر الدليل يفيد أحيانا،فعدم ذكره هو النافع بل المتعين أحيانا. لماذا؟ لأن اقتناع العامي بحكم كل مسألة بعد ذكر دليلها=مستحيل. ككل العلوم فيها الجلي والخفي. ففهم الدليل في كل مسألة يحتاج عمرا وتفرغا وملكات، وليس كل أحد مهيئا لذلك،وإلا ما أمر الله العامة بسؤال العلماء،ولفرض عليهم البحث بأنفسهم 9- الأدلة ليست محصورة في الكتاب والسنة، بل هناك أدلة كثيرة للأحكام، كما يعلم من علم أصول الفقه فهل إذا كان الدليل قول صحابي أو استحسانا أو مصلحة مرسلة أو قياسا-وما أصعبه وأخفاه على كثير من العلماء فضلا عن العامة-هل أنت مطالب بشرح وجه كون هذا دليلا، ثم شرح وجه الدلالة؟هذا عنت وضرب من المحال 10- هناك مسائل كثيرة دليلها حتى من الكتاب والسنة ظني، والعامة شأنهم عدم فهم الخفي، فلو ذكرت له الحكم بدليله الظني ولم يقتنع، فماذا يكون؟لن يعمل بالحكم، وربما كان مجمعا عليه،أو الخلاف فيه شاذا،فأنت في الحقيقة تفسده وتضيع دينه،لأنه لا يدرك وجوب العمل بالظن،ولا رتبة الدليل ووجه دلالته وما يعارضه أو يعضده وسبق أن ذكر الدليل قد يكون مفيدا، لكن عدم ذكره أيضا قد يكون مفيدا بل متعينا،حفظا للأحكام الشرعية من العبث واللغط. 12- ما الذي أخرج السائل عن كونه مقادا حتى يلزم ذكر الدليل له؟ولماذا يطلبه أصلا إلا لكونه ليس أهلا لمعرفته. 11- ليس من أدب المستفتي أن يطلب الدليل، وهذا منصوص عليه في كتب آداب المفتي والمستفتي. ومنه قول ابن الصلاح: (لا ينبغي للعامي أن يطالب المفتي بالحجة فيما أفتاه به، ولا يقول له: لم؟ وكيف؟ فإن أحب أن تسكن نفسه بسماع الحجة في ذلك؛ سأل عنها في مجلس آخر، أو في ذلك المجلس بعد قبول الفتوى مجردة عن الحجة). وبعض الناس يعترض ويظن أن ذكر الدليل لازم للمفتي، وطلبه حق للمستفتي. وهذا باطل لا أصل له كما بينت. 12- نحن ولله الحمد نرفق كثيرا بالسائل خصوصا المسترشد والعاصي ومن يحتاج الفهم فعلا بأدب أما المتعنت والمجادل وسيء الأدب والمتعالم=فليس من هدي السلف ولا الأئمةإلا الشدة عليهم وزجرهم كونك لا تطلع على ما يصلنا من أسئلة يجعلك لا تصلح للحكم على السائل هل هو متعنت أو مسترشد هذا أمر يدركه من يُسأل وله دربة، ونحن نرى من السب واللعن والتكفير والتبديع والسخرية ما لا يعلمه إلا الله، ولا نظهره 13- كثيرا ما يكون الدليل قد سبق ذكره ولا يمكن تكراره كل مرة، ومن يتابع الأسئلة يعلم تكررها حد الملل 14- التزام ذكر الدليل مع كونه لا يلزم وربما تكون فيه مفسدة كما سبق= يجعل المرء يقلل عدد الأجوبة ويقل بذلك نفع الناس، وغزارة الأسئلة لا توصف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا: أعتذر عن عدم التنسيق لأني أكتب من هاتف:$ (ليت مشرفة كريمة تعدل وتنسق عني نفع الله بكن) ثانيا: أعتذر لأني نقلت السؤال بالعامية كما هو في الأصل. المصدر: آسك اف ام الشيخ: محمد عبد الواحد السؤال: شيخ سؤال والله استفاهمي والله يكرمك بدون عصبيه او زعيق هو ليه حضرتك بتتضايق انك تكتب الدليل او ان السائل يكون عايز دليل علي كلامك فين المشكله انا مثلا كبنت غير مفتوح ليا ابواب التعلم مثلا الولاد واني اروح واجي وهكذا كلامك بدليل بتعلم منه وبستفاد والسائل بيزداد يقينه في المسأله بتاعته يعني مش عدم ثقه الجواب: لا يا سيدتي لا أتضايق من كتابة الدليل ولا حاجة، ولا عصبية ولا شيء، فسؤالك سؤال متعلم، والمتعلم يعلّم ويرفق به ويرشَد. بصي يا سيدتي: الدليل أحيانا يكون ذكره مفيدا، وذلك حين يكون واضحا وجه الدلالة منه للسائل، أو ردا لشبهة تحتاج كشفا. وأحيانا كثيرة يكون معقدا مركبا، فلاديستفيد السائل من ذكره، بل إما سيكرره تقليدا دون فهم، وإما سيرد الحكم لأنه لم يفهم وجه الدلالة. وذلك أن الأدلة ليست هي الكتاب والسنة فقط، بل هناك الإجماع والقياس والاستصحاب والاستصلاح والاستحسان وقول الصحابي، وغير ذلك. وكل من هذه له شروط ومقدمات وعليه أسئلة واعتراضات، وهذا علم مفصل طويل صعب، هو أصول الفقه. وحتى بعد دراسة هذا العلم لا يكون الإنسان بذلك أهلا للاستنباط من الأدلة، بل لا بد من تحصيل علوم أخرى، ومنها اللغة على سبيل المثال، واللغة وحدها اثنا عشر فنا، لا يعرف كثير من المعترضين علينا أسماءها فضلا عن دراستها. وحتى دليل الكتاب والسنة ليس دائما يكون واضحا نصا صريحا، بل كثيرا ما يكون محتملا أو مخصوصا أو مقيدا أو مجملا أو مشتركا، إلخ. وقد يستدل بالدليل الواحد عالمان على قولين مختلفين متباينين، والدليل واحد، كما استدل الصحابة رضي الله عنهم بحديث بني قريظة على فهمين مختلفين. ولهذا كله قال الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) فلم يأمر إلا بسؤال العلماء،فهم الدليل في حق السائل، ولم يقل الله: اطلبوا دليلهم، وليس للعامي ملكة يفهم بها الدليل. ولو كان العامي يفهم الدليل لاستغنى عن السؤال أصلا، فالدليل موجود في الكتب، ليس وحيا اختص الله به العلماء دون سائر البشر! وهذا المعنى نص عليه غير واحد من أهل العلم، منهم الشاطبي: (فتاوي المجتهدين بالنسبة إلى العوام؛ كالأدلة الشرعية بالنسبة إلى المجتهدين. والدليل عليه أن وجود الأدلة بالنسبة إلى المقلدين وعدمها= سواء؛ إذ كانوا لا يستفيدون منها شيئا؛ فليس النظر في الأدلة والاستنباط من شأنهم، ولا يجوز ذلك لهم البتة، والمقلد غير عالم، فلا يصح له إلا سؤال أهل الذكر، وإليهم مرجعه في أحكام الدين على الإطلاق، فهم إذن القائمون له مقام الشارع، وأقوالهم قائمة مقام أقوال الشارع). ولهذا جرت عادة الأئمة الكبار من الصحابة فمن بعدهم: أن يفتوا دون ذكر الدليل، ومعرفة الدليل تفصيلا محلها في الأصل: حلقات العلم والدرس، لا الإفتاء. وهذا لا ينافي ذكر الدليل أحيانا كما أسلفت، لمَدرك ما. وأما حيث كان في ذكره مفسدة للسائل تضعف هيبة الأحكام في نفسه، أو تعينه على تعالم أو إعنات؛ فالمتوجه عدم ذكره،وهذا منصوص أهل العلم في كتب أصول الفقه وكتب آداب المفتي والمستفتي. وأخطر ما في القضية: أن معظم الأحكام ظنية، والأدلة مركبة، والعامي لا يفهم إلا الواضح الجلي القطعي، ويصعب عليه إدراك ما فيه خفاء، فذكر الدليل له يضعف هيبة هذه الأحكام، ومنها المجمع عليه. ولو فتح هذا الباب= فسيطعن في معظم أحكام الشرع، وستكون عرضة للعب والعبث. فإذن أنا أذكر الدليل حين ينفع ويقوي إيمان المستفتي، لا حين يجعله لا يقتنع، والآفة ليست في الدليل، بل في غياب منهج الاستنباط والاستدلال. فمن قال بعد هذا: هذه كهنوتية فهو طاعن في قطعيات الدين. وأتحداه أن يقنع العامة بتسعين بالمائة من أحكام الدين. وفتح هذا الباب فتح لباب ضلال وزندقة ولعب بأحكام الشرع. فالزاعم أن هذه كهنوتية=جاهل لا يدري ما يقول، ولا يعرف ما الفقه وما العلم، ويرد قطعيا من قطعيات الدين؛ فإن الكهنوت هو احتكار العلم، وكأنه يوحى إلى العلماء ويختصون بأسرار لا يدركها غير طائفة من الناس،وأما ديننا فليس فيه ذلك فإن الكهنوت هو احتكار العلم، وكأنه يوحى إلى العلماء ويختصون بأسرار لا يدركها غير طائفة من الناس، وأما ديننا فليس فيه ذلك، بل باب التعلم مشرع لمن أراده، وما خص أحد بشيء بعد رسول الله إلا فهما يؤتيه الله من يشاء من عباده، لكن بشرط التعلم والممارسة الطويلة للعلم، والعلم صعب شديد لا يصلح له كل أحد. ولهذا خفف الله عن عموم المكلفين، ولم يكلفهم بسوى سؤال أهل الذكر، وإلا لتعطلت الصنائع وفسدت أحوال الدنيا.
  21. منال بنت سامي عيسى

    شيءٌ ما ..!

    لا أظنني قادرة على إتمام القراءة، ردك الله سالمة وحفظك حيث حللت.
  22. منال بنت سامي عيسى

    (: It's Sunnah

    جزاك الله خيرا يا غالية ونفع بك()
  23. منال بنت سامي عيسى

    شرود وظلال!

    جزاكما الله خيرا ورضي عنكما()
  24. منال بنت سامي عيسى

    النعيم لا يدرك بالنعيم!

    جزاكن الله خيرا ورضي عنكن()

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×