اذهبي الى المحتوى

ne3ma algana

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    71
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

7 متعادل

4 متابعات

عن العضوة ne3ma algana

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  • تاريخ الميلاد الثلاثاء 26 نيسـان 1983

معلومات الملف الشخصي

  • الاهتمامات
    القراءة
  1. ne3ma algana

    زهورُ اليتامى | روايتي الجديدة .

    @@سُندس واستبرق االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية حزينة للرواية ولكن بداخلها الصبر والتسليم لقضاء الله ننتظرك وننتظر باقي الرواية جزاك الله خيرا :)
  2. ne3ma algana

    خلف هذه الجدران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازيك يا هبة عاملة ايه ايه أخبارك يارب تكونى بخير طال الإنتظار يا هبهوب بس إحنا منتظرين تنفذى وعدك وعد الحر دين عليه يارب ترجعلنا انتى وأبطال المسلسل بالسلامة
  3. ne3ma algana

    الرجل ذو اللحيه السوداء..!

    ما شاء الله قصة رائعة بارك الله فيكى أختى اللهم إهدى شباب وبنات المسلمين
  4. ne3ma algana

    زواجها يغيرها

    جزاك الله خيرا أختى الحبيبة وبارك فيكى @@~ محبة صحبة الأخيار~
  5. ne3ma algana

    زواجها يغيرها

    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته هذه أول مرة أقرأ هذة القصة ولكنك أختى العزيزة بارك الله فيكى لم تكمليها عل المانع خيرا فنرجو العظة والعبرة والإستفادة بإذن الله إن شاء الله فإن أمكنك إكمالها فجزاك الله خيرا @@0 ريتال 0
  6. أولاً: خطوات الشيطان في إغراء الإنسان وإغوائه في هذه المعركة: ====================================== إنَّ الشيطان عدو للإنسان، وله دسائس، وله مصائد؛ قال - تعالى -: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)[فاطر: 6]. وهي مع خفائها واضحة للإنسان، ظاهرة للعيان؛ قال -تعالى-: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ)[يوسف: 5]. وفي عملية الإغراء والإغواء يَستعمل معك خطة منهجية يُنفِّذها خطوةً خطوة؛ قال - تعالى -: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)[النور: 21]. فما هي خطواته؟ وكيف يُنفِّذها؟ وما هي أساليبه؟ هذا ما سنعرفه من خلال ما قصَّه الله - تعالى -علينا من ذلك في كتابه الكريم، فمن أساليبه: 1- إنه يعرض فكرة الشر عن طريق الطيف والخيال؛ قال - تعالى -: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)[الأعراف: 201][1]. فإذا تذكَّرت أبصرت، وإن رأى منك استجابةً تابع. 2- وإنه يلقي في قلبك ما يريد إلقاءه؛ قال - تعالى -: (لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ)[الحج: 53]. 3- ثم يكرر ذلك، وهي مرحلة الوسوسة؛ قال - تعالى -: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)[الناس: 4، 5]. 4- ثم المبالغة بالتَّكرار، وعبَّر عنه الحق - تعالى -بـ الأزّ، وهو يشبه القِدر في غليانه؛ قال - تعالى -: (أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا)[مريم: 83][2]. 5- وإنه يَعِد ويُمنِّي؛ قال - تعالى -: (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا)[النساء: 120]. 6- وأنه يزين لك الفكرة؛ قال - تعالى -: (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ)[النمل: 24]. وهكذا يستعمل معك الإغراء والإغواء. 7- وإن لم ينفع معك الإغراء والإغواء، استعمل معك أحيانًا أسلوب التخويف؛ قال - تعالى -: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ)[آل عمران: 175]. 8- وإنه يسهل لك الطرق الموصلة إلى الضلال والانحراف، وقد جاء التعبير عن ذلك بالتسويل: (إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ)[محمد: 25][3]. 9- ومن أساليبه: الهمز؛ قال - تعالى -: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ)[المؤمنون: 97، 98][4]. 10- والنخس، وسماه الحق - عز وجل -: النزغ؛ قال - تعالى -: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)[الأعراف: 200] [5]. ونزع الشيطان كالسم القاتل أو لسعة العقرب، وله آثار خطيرة إذا لم يلتجئ الإنسان فيه إلى الله؛ لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق، وقد تمتد لحظات أو ساعات، وقد تمتد أيامًا وشهورًا، وقد تمتد سنوات، وقد تمتد أعمارًا ودهورًا -نسأل الله السلامة- ولا ملجأ من شروره ونفثه إلا الاعتصام بالله، وفي هذا المعنى قلت: نفثاتُ الشيطانِ في المرءِ تسري *** سريانَ الأرواحِ في الأجسادِ لسعاتٌ لا يستطيع فكاكًا *** من أذاها إلا فتى العُبَّادِ 11- ومن أساليبه: المس، وينتج عنه التخبط؛ قال - تعالى -: (كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)[البقرة: 275]. 12- وقد يوقعك في الزلة، ويَغمسك في المعصية؛ قال - تعالى -: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)[آل عمران: 155]. 13- وإنه يتبعك ويُتابعك حتى يوصلك إلى الغَواية: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ)[الأعراف: 175]. 14- وعندها يستحوذ على قلبك، بمعنى: يحتل قلبك ويتمكن منه: (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ)[المجادلة: 19]. 15- فيصبح صديقك المقرَّب وقرينك المحبَّب، ويصحبك في جميع أحوالك: (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)[الزخرف: 36]. 16- وساء هذا القرين، فهو أسوء صديق؛ لأنه يصحبك بالوهم والتخييل والتغرير: (وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا)[النساء: 38]. 17- وعندها يتنزل على قلبك متى ما شاء، ومتى ما أراد: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ)[الشعراء: 221 - 223]. 18- وعندها يوحي إليك ما يريد، والوحي هنا وحي شيطاني، وهو كناية عن الاتصال الخفي المستمر؛ قال - تعالى -: (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ)[الأنعام: 121]. 19- وبذلك تكون قد انتظمت في سلك أتباعه، ومن المنتسبين إلى حزبه، وهو مسؤولك الأول، ورئيسك الأوحد، وهو الذي يتحكم في جميع أفعالك، ويتولى كل أمورك؛ قال - تعالى -: (إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)[الأعراف: 27]. 20- وعند ذلك تصبح عبدًا له عبوديةً مطلقة، وهذا هو الخسران المبين: (إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا * لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا * وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا)[النساء: 117 - 119] وبذلك تكون قد وصلت إلى مقام العبادة الحقة للشيطان، ونقضت عهد الله ألا تعبد إلا إياه - جل وعلا - بعد أن حذرك عندما قال الله - تعالى -: (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)[يس: 60]. ثانيًا: طرق المعالجة: 1- أن تعلم علم اليقين أنَّ كيده غاية في الضعف؛ لأنه لا سلطان له على الإنسان إلا بالوسوسة؛ قال - تعالى -: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا)[النساء: 76]. وعن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إني أحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به، قال: فقال النبي- صلى الله عليه وسلم -: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة))[6]. 2- الالتجاء إلى الله بقلب صادق، لا سيما في أوائل خطواته، ونفثاته، بمعنى إفشال الخطة من البداية؛ قال - تعالى -: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ)[المؤمنون: 97]. وبهذا نعلم حكمة الابتداء بالتعوذ من الشيطان في الصلاة. ________________________________ ________________________________ [1] قال ابن جزي في التسهيل (1/ 318): "طائف من الشيطان معناه: لمة منه، كما جاء: "إن للشيطان لمة وللملك لمة"، وقال الزمخشري في الكشاف (2/ 191): "طائف من الشيطان: لمة منه، مصدر من قولهم: طاف به الخيال يطيف طيفًا، قال: أَنّى ألَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطيفُ *** وَمَطافُه لَكَ ذِكرَةٌ وَشُعوفُ بيت من الشعر لكعب بن زهير، وأنى: استفهام تعجُّبي بمعنى كيف، أو من أين، وألمَّ: أي: نزل للزيارة، والخيال: ما يراه النائم، وطاف به الخيال يطيف طيفًا ومطافًا: أقبل عليه وطاف حوله يطوف طوافًا وطوفانًا: حام عليه ودار حوله، ويُكنى به عن اللمس، وقوله: يطيف: جملة حالية مؤكِّدة أو مؤسِّسة، ومطافه: أي طيفه هو سبب التذكُّر، ووصول الحب لشغاف القلب، فأقام المسبب مقام السبب، وعبر عن نفسه أولاً بضمير الغيبة، وثانيًا بالخطاب على طريق الالتفات فرارًا من شبهة التكرار. [2] قال ابن جزي في التسهيل (1/ 485): "أي: تُزعِجهم إلى الكفر والمعاصي". [3] قال الزمخشري (4/ 326): "سوَّل لهم: سهل لهم ركوب العظائم، من السَّول وهو الاسترخاء، وقد اشتقه من السؤل من لا عِلم له بالتصريف والاشتقاق جميعًا، وأملى لهم: ومدَّ لهم في الآمال والأماني". [4] جاء في تفسير الطبري (17/ 106): "وقل يا محمد: رب أستجير بك من خنق الشياطين وهمزاتها، والهمز: هو الغمز، ومن ذلك قيل للهمز في الكلام: همزة، والهمزات جمع همزة". وقال الزمخشري في الكشاف (3/ 202): "الهمز: النخس، والهمزات: جمع المرة منه، ومنه: مهماز الرائض، والمعنى أن الشياطين يَحثون الناس على المعاصي ويُغرونهم عليها، كما تهمز الراضة الدواب حثًّا لها على المشي، ونحو الهمز الأز في قوله - تعالى -: (تَؤُزُّهُمْ أَزًّا)أمر بالتعوذ من نَخساتهم بلفظ المُبتهِل إلى ربه، المكرِّر لندائه، وبالتعوذ من أن يَحضروه أصلاً ويحوموا حوله". [5] قال الزمخشري في الكشاف (2/ 190): "وإما ينزغنك من الشيطان نزْغ: وإما ينخسنك منه نخس؛ بأن يحملك بوسوسته على خلاف ما أمرتَ به فاستعذ بالله ولا تُطعه، النزغ والنسغ: الغرز والنخس، كأنه ينخس الناس حين يغريهم على المعاصي". وقال البيضاوي (3/ 47): "نزغ: ينخسنك منه نخس، أي: وسوسة تحملك على خلاف ما أُمرت به كاعتراء غضب وفكر، والنزغ والنسغ والنخس الغرز، شبه وسوسته للناس إغراء لهم على المعاصي وإزعاجًا بغرز السائق ما يسوقه". وقال ابن جزي في التسهيل (1/ 318): "نزغ الشيطان وسوسته بالتشكيك في الحق والأمر بالمعاصي أو تحريك الغضب، فأمر الله بالاستعاذة منه عند ذلك، كما ورد في الحديث أن رجلاً اشتدَّ غضبه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما به: نعوذ بالله من الشيطان الرجيم)). [6] أخرجه أحمد في مسنده (4/ 10) وأبو داود (5112) وقوله: ((الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة))، قال السندي: أي: كيد الشيطان إلى الوسوسة التي لا يؤاخذ بها المرء ولم يُمكنه من غير الوسوسة، وإلا لسعى فيه كما يسعى في الوسوسة، بل جعل ذلك في يد الإنسان، فلذلك امتنع من التكلُّم.
  7. لا يكاد يختلف عاقلان على أَنَّ ما يحدث في منطقتنا العربية بأسرها - من قتل وظلم وتشريد لأهل السنة وفتح باب الْإِلْحَادِ على مصراعية - إِنَّمَا يقصد به في الأساس هوية الأمة ودينها ورجال دعوتها، وفي ظل هذه الهجمة - التي يُخَيِّل للبعض أَنَّها غير مسبوقة - قد يتسلل اليأس إلى قلوب المخلصين الصادقين مِنْ أَنَّه لا أمل في الانتصار، وغاب عن هؤلاء أَنَّه قد مَرَّتْ على الأمة عصور شبيهة بما نَمُرُّ به الآن، بل تكاد تكون نسخة مكرورة منها، وعلى الرغم من ذلك انتهت بنصر أهل الحق نصرا مظفرا ودحر أهل الباطل وهزيمتهم هزيمة منكرة، من تلك الفترات العصيبة ما حدث في القرن السابع الهجري حين تسلط الشيعة والنصارى على بلاد المسلمين كالشام والعراق ومصر، حتى كان شعار المرحلة الذي تبناه هؤلاء المفسدون حينئذ: « مَنْ لَعَنَ وَسَبَّ فَلَهُ دِينَارٌ وَإِرْدَبٌّ»، والإِردب هو مكيال يساوي (150) كيلو جراما تقريبا، يقصدون بذلك مَنْ لَعَنَ أهل السنة وعُلَمَاءَهُمْ وفي المقدمة منهم الصحابة الأجلاء وتطاول على الثوابت والمحكمات وولغ في الأعراض وحرَّضَ على الدماء فله جزيل العطاء حسبما يريد، كيلا ووزنا أو عينا ونقدا، يَصِفُ شيخ الاسلام ابن تيمية (المتوفى: 728هـ) مَشْهَدًا من هذه الفترة العصيبة فيقول: "وأظهروا - أي الشيعة - في بلاد الشام والعراق شعار الرافضة كما كانوا قد أظهروها بأرض مصر وقتلوا طوائف من علماء المسلمين وشيوخهم، وأذنوا على المنابر: "حي على خير العمل"، وكان في أثناء دولتهم يخاف الساكن بمصر أن يروي حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتل، وكانوا ينادون: «مَنْ لَعَنَ وَسَبَّ فَلَهُ دِينَارٌ وَإِرْدَبٌّ». وكان بالجامع الأزهر عدة مقاصير يلعن فيها الصحابة؛ بل يتكلم فيها بالكفر الصريح، حتى جاء الترك فهزموهم وطردوهم إلى مصر، وكان من أواخرهم "الشهيد نور الدين محمود" الذي فتح أكثر الشام واستنقذه من أيدي النصارى؛ ثم بعث عسكره إلى مصر لما استنجدوه على التتار، وتكرر دخول العسكر إليها مع صلاح الدين الذي فتح مصر؛ فأزال عنها دعوة العبيديين من القرامطة الباطنية وأظهر فيها شرائع الإسلام حتى سكنها من حينئذ من أظهر بها دين الإسلام. مجموع الفتاوى (35/ 138). وفي موضع آخر يقول: والرافضة يستعينون بالكفار على المسلمين، فقد رأينا ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين، كما جرى لجنكيزخان ملك التتار الكفار، فإن الرافضة أعانته على المسلمين.... فهل يكون مواليا لآل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من يسلط الكفار على قتلهم وسبيهم وعلى سائر المسلمين؟. منهاج السنة النبوية (5/ 154)، و جنكيزخان هذا هلك سنة (624 هجرية). وقد استباح التتار بقيادة هولاكو دماء المسلمين بتحريض من الرافضة وعلى رأسهم النصير الطوسى الذي كان وزيرا له، والذي استغل منصبه وقربه من هولاكو "فشفا نفسه من أتباع الرسول وأهل دينه، فعرضهم على السيف، حتى شفا إخوانه من الملاحدة، واشتفى هو، فقتل الخليفة والقضاة والفقهاء والمحدثين، واستبقى الفلاسفة، والمنجمين، والطبائعيين، والسحرة. ونقل أوقاف المدارس والمساجد إليهم، وجعلهم خاصته وأولياءه، ونصر فى كتبه قدم العالم، وبطلان المعاد، وإنكار صفات الرب جل جلاله. واتخذ للملاحدة مدارس. ورام تغيير الصلاة وجعلها صلاتين، فلم يتم له الأمر". إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم (2/ 267). أما عن دور علماء السوء والمنافقين في هذه المحنة فيقول شيخ الإسلام ابن تيمية: لا يشير على ولي المسلمين بما فيه إظهار شعائر النصارى في بلاد الإسلام، أو تقوية أمرهم بوجه من الوجوه، إلا رجل منافقٌ، يظهر الإسلام، وهو منهم في الباطن، أو رجلٌ له غرضٌ فاسدٌ، مثل أن يكونوا برطلوه (أي رشوه)، ودخلوا عليه برغبةٍ، أو رهبةٍ، أو رجلٌ جاهلٌ في غاية الجهل، لا يعرف السياسة الشرعية الإلهية التي تنصر سلطان المسلمين على أعدائه، وأعداء الدين. وإلا فمن كان عارفاً ناصحاً له أشار عليه بما يوجب نصره، وثباته، وتأييده، واجتماع قلوب المسلمين عليه، وفتحهم له، ودعاء الناس له في مشارق الأرض ومغاربها. وهذا كله إنما يكون بإعزاز دين الله، وإظهار كلمة الله، وإذلال أعداء الله تعالى. وليعتبر المعتبر بسيرة نور الدين، وصلاح الدين، ثم العادل، كيف مكنهم الله، وأيدهم، وفتح لهم البلاد، وأذل لهم الأعداء، لما قاموا من ذلك بما قاموا به؟!، وليعتبر بسيرة من والى النصارى؛ كيف أذله الله، وكبته؟! . مجموع الفتاوى (28/ 642). من هنا ندرك أهمية قراءة التاريخ ونكتشف جانبا من الحكمة وراء أمر الله لنا بالسير في الأرض – بالقلوب والعقول والأبدان – من ذلك قوله تعالى «قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ، فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ، فَانْظُروا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ» فإنكم لا تجدونهم إلا معذبين بأنواع العقوبات الدنيوية، قد خوت ديارهم، وتبين لكل أحد خسارهم، وذهب عزهم وملكهم، وزال بذخهم وفخرهم، لذا يقول العلماء: إنَّ السنن إذا تشابهت أعاد التاريخ نفسه!. وما أحسن قول الشاعر: اقرؤوا التاريخ إذ فيه العبر.... ضل قوم ليس يدرون الخبر وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة". "وكل من عرف سير الناس وملوكهم رأى كل من كان أنصر لدين الإسلام، وأعظم جهاداً لأعدائه، وأقوم بطاعة الله ورسوله، أعظم نُصْرَةً وطَاعَةً وحُرْمَةً، مِنْ عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وإلى هذا الزمان." مجموع الفتاوى (28/ 640). اللَّهُمَّ اُنْصُرْ كتابك ودينك وعبادك المؤمنين، اللَّهُمَّ عَذِّبْ الكفار والمنافقين الذين يَصُدُّونَ عن سبيلك وَيُبَدِّلُونَ دينك ويعادون المؤمنين. اللَّهُمَّ خَالِفْ بين قلوبهم وَشَتِّتْ كلمتهم؛ واجعل تدميرهم في تدبيرهم؛ وَأَدِرْ عليهم دائرة السوء. اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يُرَدُّ عن القوم المجرمين. آمين..
  8. ne3ma algana

    .❤. نبضات قلب بين زوجين .❤.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ================= عليك أفضل الصلاة وأزكى السلام يا سيدى وحبيبى يا رسول الله بارك الله فيكى أختى أم عبد الرحمن وجزاكى خير الجزاء فعلا دا موضوع مهم جداً وحيوى ما بين الزوجين وأنا معاكى تماماً إن الموضوع مش صعب هوا يمكن محتاج تركيز وتدريب وصبر وبصيرة تركيز إن الزوج أو الزوجة ينتبه للجفاف اللى مابينهم تدريب على رد الفعل لكل فعل جيد بيقدمه الطرف الآخر بإنى أقول كلمة شكر أو إبتسامة حلوة أوحتى نظرة حب ولو ن بعيد ومفيش مانع كمان إنى أفكر مع نفسى بإن فعله ده أسعدنى وده أكيد هيدينى سعادة داخلية وإحساس بالراحة هيظهر فى تعاملى معاه ومع الولاد وكمان كل من يهمه أمره مرضاتة ليه وحبا فيه أما الصبر فكلنا محتاجينه خصوصاً لو طرف بيعرف يعبر والتانى لأ فواجب على اللى بيعرف إنه يصبرعلى اللى ما بيعرفش حتى يتعلم أما البصيرة فدى مهمة خصوصاً زى ما حضرتك ذكرتى إن فى ناس حقيقةً مابتعرفش تعبر فواجب على الطرف الآخر إنه يكون متفهم الموضوع ويحاول يستشف الحب من خلال الأفعال وإن تبدو بسيطة ولكن المعنى عميق وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه وجزاكى الله خير الجزاء
  9. ne3ma algana

    خلف هذه الجدران

    @هبةنور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إزيك هبة ما شاء الله بارك الله فيكى وجزاكى خيرا الحلقات راااااائعة وجميلة ولو إن لحد دلوقتى إنت مدخلتيش فى التقيل فين آخر أخبار دراهم ودنانير ......خالد وضحى......واللى هيعمله أدهم..... وايه اللى هيحصل لما أوسا تعرف بجواز جوزها.... وايه موقف سعاد منه .....ولا عصام ومرتاته..... يااااااه دا الجزء ده هيكون طويل فعلاً . بالنسبة لموضوع إن بعض الأخوات بيستطول الحلقات والبعض الآخر بيستقصرها زى كدة أنا عندى حل يريح الجميع ....شوفى إنت بتنزلى كام حلقة فى الإسبوع وخلى حلقة منهم قصيرة والباقى طويل لو هما مثلاً ثلاثة ولو أربعة برضة حلقة واحدة إللى قصيرة ههههه بجد يا هبهوب بصراحة الكلام ده معناه إنى هولد والمسلسل لسه مخلص لااااااا مينفعش خالص إنت خلصى المسلسل الأول علشان أعرف أولد وأنا مستريحة...... ربنا يجزيكى الخير يارب ويخلف عليكى بالخلف الصالح وعلى فكرة عجبتنى فكرة الإستراحة اللى إقتراحتها أخت من الأخوات الخاصة بذكر الله ما بين الفواصل مشكورة جزاها الله خيراً ومشكورة المنفذة أيضاً .....بوركتن ورزقكن الله السعادة فى الدارين
  10. ne3ma algana

    خلف هذه الجدران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك هبه وأين أنت؟؟؟ نحن فى الإنتظاااااااااااااار O_o
  11. ne3ma algana

    جواب من زوجة متدلعة جدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ههههه جميل جداً ما شاء الله فعلا دى زوجة مدلعة جداً موضوع رائع جوزيت خيراً :) :)
  12. ne3ma algana

    ✿ الشربيل المغربي ✿

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شاء الله أد إيه عجبنى خصوصاً إنه من التراث ولسه موجود لحد دلوقتى ألوان جميلة جداً ومتناسقة وأكيد مريح كمان لازم إن شاء الله نجربه بوركتى وجزاك الله خيراً أخيتى :)
  13. ne3ma algana

    خلف هذه الجدران

    السلام عليكم هبهوب :) حمدلله ع السلامة حبيت ارحب بيكى اولا من قبل ما اقرا المسلسل وحشتينا ويارب ما تطولى علينا تانى ثانيا جزاك الله خيرا ع المسلسل الرائع ده وجعله الله فى ميزان حسناتك
  14. ne3ma algana

    الفرق بين النون والنون

    وعليكى السلام ورحمة الله وبركاته جزاكى الله خيراً ونفع بك مشرفتى الغالية :)
  15. ne3ma algana

    خلف هذه الجدران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إزيك يا هبة ؟ عاملة إيه ؟ ربنا ييسر لك الأمور وترجعى بالسلامة المسلسل شكله حلوى أوى أنا لسه ماقرأتش أى حاجة بس تعليقات البنات مشوقة جداً وبصراحة مش ناويه أقراه إلا لما تخلصيه كله أختك ملهاش فى الصبر خالص ربنا يوفقك ويجزيكى الخير دايماً يااااارب :)

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×