اذهبي الى المحتوى

ابنة الصديق

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    12
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة ابنة الصديق


  1. بسم الله الرحمن الرحيم

     

     

    جـــدول دروس الفصل الحالي خلال شهر رمضان الكريم

     

    يتم بث درس واحد يوميا الساعه 10:30 مساءاً , بتوقيت مكه المكرمه

     

     

    السبت : لمعة الاعتقاد

     

    الأحد : عمدة الأحكام

     

    الاثنين : القواعد الفقهية

     

    الثلاثاء : مقدمة في أصول التفسير

     

    الأربعاء : عمدة الفقه

     

     

     

     

    وبعد انتهاء شهر رمضان سيُتبع الجدول السابق إن شاء الله

     

     

     

     

    tahnea.gif


  2. وبالنسبه للفصل الحالي : وهو الفصل الخامس من الأكاديميه الإسلاميه المفتوحه..

    أي الفصل الدراسي الثاني للسنه الثانيه لعام 1427هـ

     

    قد بدأت دروسه بفضل الله عزوجل :

    يوم السبت 16 شعبان 1427هـ

    الموافق 9سبتمبر 2006م

     

    تبث هذه الدروس مباشرعلى قناة المجد العلميه

    وعلى موقع الأكاديميه

    وتعاد فجر اليوم التالي على قناة المجد العامه

     

     

     

    الجدول الدراسي للفصل الحالي:

     

    يبدأ الدرس الأول الساعه 4:30 عصراً

    ويبدأ الدرس الثاني الساعه 8:30 مساءًً

    بتوقيت مكه المكرمه

     

     

    السبت : عمدة الأحكام _ لمعة الأعتقاد

    الأحد : عمدة الفقه _ مقدمة في أصول التفسير

    الاثنين : عمدة الأحكام _ مقدمة في أصول التفسير

    الثلاثاء : عمدة الأحكام _ القواعد الفقهية

    الأربعاء : عمدة الفقه _ عمدة الفقه

     

     

     

     

    أساتذة الفصل الدراسي الثاني لعام 1427هـ

     

    · فضيلة الشيخ : أ.د/ناصر بن عبد الكريم العقل.

    : شرح لمعة الاعتقاد للإمام ابن قدامه المقدسي – رحمه الله-

     

    · فضيلة الشيخ أ.د/فالح بن محمد الصغير.

    : شرح عمدة الأحكام للإمام عبد الغني المقدسي- رحمه الله- (كتاب الزكاة والصيام)

     

    · فضيلة الشيخ د/ مساعد بن سليمان الطيار.

    : شرح مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-

     

    · فضيلة الشيخ د/ سعد بن تركي الخثلان.

    :شرح عمدة الفقه للإمام ابن قدامه المقدسي- رحمه الله- (باب أحكام الدين)

     

    · فضيلة الشيخ/ عبد المحسن بن عبد الله الزامل.

    :شرح القواعد الفقهية للشيخ عزت عبيد الدعاس

     

     

     

     

    والتسجيل فيه يكون كالتالي :

    أولا : التسجيل في الأكاديميه من خلال (عمادة التسجيل والقبول)

    هـــــــــنا

     

     

    ثانيا : التسجيل في المواد المتاحه حاليا :

    هـــــــنا

    أو من خلال مركز التعلم بالصفحه الرئيسيه للأكاديميه

     

     

     

    وهذه المواد التي يتاح التسجيل فيها في كل فصل تنقسم قسمين :

    _ مواد انتظام : وهي مواد البث المباشر التي تدرس لأول مره ( وبالنسبه لهذا الفصل هي مواد الفصل الخامس )

    _ مواد انتساب : وهي مواد الفصول السابقه .. ويتاح التسجيل في بعضها فقط ( وهي تتغير من فصل لأخر حسب ما يراه المشرفين )... وجميع دروسها موجوده في مكتبة الأكاديميه

     

     

     

    لا يشترط عدد معين من المواد للتسجيل بل التسجيل حسب رغبة الطالب

    مع ملاحظة وجود بعض المواد التي يشترط فيها التتابع (أي لا يمكن التسجيل في مستوى عالي منها إلا بعد اجتياز المستوى السابق بنجاح ) مثل التوحيد واللغه العربيه

     

     

     

    ولكي تتضح الأمور أكثر فسأكتب المواد التي يستطيح الطلاب الجدد التسجيل فيها الأن (أي المواد التي لا يشترط لها التتابع ) :

     

    من مواد الفصل الخامس (أي الفصل الحالي ):

    _ الحديث (المستوى الرابع)

    _ العقيده (المستوى الثالث)

    _ أصول التفسير ( المستوى الأول)

    _ الفقه ( المستوى الخامس أي فقه الدين)

     

     

    ومن مواد الفصل الرابع (أي الفصل السابق ) :

    _ الحديث (المستوى الثالث )

    _ علوم الحديث (المستوى الثاني)

    _ القواعد الفقهيه ( المستوى الأول)

    _ الفقه ( المستوى الرابع أي فقه المعاملات)

     

     

    أما بقية المواد الموجوده في الجدول فيشترط لها التتابع

    وبقية مواد الفصول السابقه سيتاح التسجيل فيها في الفصول القادمه إن شاء الله

     

     

    أسأل الله لي ولكم علما نافعا وعملا متقبلا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

     


  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    يقول الحق تبارك وتعالى:

    { إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } فَاطِرٍ 28

    { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَِ } الزُّمَرِ 9

    { يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } الْمُجَادِلَةِ 11

     

    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

    " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين "

    رواه البخاري ومسلم

     

     

    ويقول الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله – عن هذا الحديث :

    ( فمن لم يتفقه في الدين ما أراد الله به خيراً، ولا حول ولا قوة إلا بالله ).

    فمن أراد الله به الخير علمه، وفقهه في دين الله -تبارك وتعالى.

     

     

    وأنا أختكم من طالبات الاكاديميه الاسلاميه المفتوحه

     

     

    header-top-left.jpg

     

     

     

    وارغب ان اعرفكم على اكاديميتنا

     

    منهـج الأكـاديمية

     

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أما بعد، فإن من توفيق الله لنا إقامة هذا الصرح العظيم، الأكاديمية الإسلامية المفتوحة والذي أصبح يرتاده طلاب العلم من الذكور والإناث حيث تجاوز العدد من الطلاب المنتظمين "أربعين ألف" طالب وطالبه، بخلاف الآلاف من الذين يستفيدون من الموقع دون الانتظام الدراسي، وقد كان هناك بثاً تجريبياً تزامناً مع برنامج مجالس العلم والذي قدم في قناة المجد الفضائية.

    ويسعدنا أن نزف البشرى لجميع المسلمين بافتتاح المرحلة الخامسه من الأكاديمية الإسلامية، كما يسعدنا أن نزف البشرى بافتتاح أول قناة فضائية متخصصة في تدريس العلوم الشرعية بمنهج أكاديمي (قناة المجد العلميه) logo.jpg، والذي تقوم الأكاديمية بتنظيم العمل الأكاديمي فيه، وبهذا يتاح للطلاب إمكانية التفاعل مع الأساتذة فورا.

     

    سائلين الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم،

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

     

     

     

    أقسام الاكاديميه :

    مدة الدراسة في الأكاديمية ثلاث سنوات يطرح في كل عام هجري ثلاثة فصول دراسية مدة كل فصل ثلاثة أشهر.

     

    ويتم تدريس الأقسام التالية:

    1) قسم العقيدة والتوحيد.

    2) قسم الفقه وأصوله.

    3) قسم الحديث وعلومه.

    4) قسم التفسير وعلومه.

    5) قسم اللغة العربية.

     

    بالإضافة إلى:

    1) مادة الفرائض.

    2) مادة القواعد الفقهية.

    3) مادة مقاصد الشرعية.

     

    وسيكون كل قسم ثلاث مستويات وتفصيلها على النحو التالي:

     

     

    1) قسم التوحيد:

    المستوى الأول: متن ثلاثة الأصول ومتن القواعد الأربع.

    المستوى الثاني: متن التوحيد.

    المستوى الثالث: متن كشف الشبهات ومتن مسائل الجاهلية.

     

     

    2) قسم العقيدة:

     

    المستوى الأول: مجمل اعتقاد أهل السنة والجماعة

    المستوى الثاني: مقدمة ابن أبي زيد القيرواني , شرح العقيدة الواسطية.

    المستوى الثالث: ومتن لمعة الاعتقاد , شرح العقيدة الطحاوية.

     

     

    3) قسم الفقه:

     

    المستوى الأول: عمدة الفقه.

    المستوى الثاني: زاد المستقنع.

    المستوى الثالث: زاد المستقنع.

     

     

    4) قسم أصول الفقه:

     

    المستوى الأول: مقدمات في أصول الفقه.

    المستوى الثاني: الورقات.

    المستوى الثالث: روضة الناظر.

     

     

    5) قسم الحديث:

     

    المستوى الأول: الأربعين النووية.

    المستوى الثاني: عمدة الأحكام.

    المستوى الثالث: بلوغ المرام.

     

     

    6) قسم علوم الحديث:

     

    المستوى الأول: نخبة الفكر.

    المستوى الثاني: الباعث الحثيث.

    المستوى الثالث: ألفية العراقي.

     

     

    7) قسم التفسير:

     

    المستوى الأول: تفسير بن كثير.

    المستوى الثاني: تفسير ابن كثير.

    المستوى الثالث: تفسير ابن كثير.

     

     

    8) قسم أصول التفسير

     

    9) قسم علوم القرآن

     

    10) قسم اللغة العربية:

     

    المستوى الأول: الآجرومية.

    المستوى الثاني: ألفية بن مالك شرح ابن هشام.

    المستوى الثالث: البلاغة الواضحة.

     

    11) قسم الفرائض:

     

    المستوى الأول: منظومة القلائد البرهانية.

    المستوى الثاني: نظم الرحبية.

    المستوى الثالث: نظم الرحبية.

     

    12) مقاصد الشريعة

     

    13) القواعد الفقهية:

     

    المستوى الأول: القواعد الفقهية للشيخ عزت عبيد الدعاس , منظومة القواعد الفقهية ( السعدي ).

    المستوى الثاني: القواعد الفقهية د / يعقوب أبو حسين.

    المستوى الثالث: القواعد الفقهية د / يعقول أبو حسين.

     

     

     

     

    لماذا المتون العلمية ..؟؟

    يؤمن القائمون على الأكاديمية أن طالب العلم قد يستطيع أن يستغني عن المتون العلمية في طلب العلم؛ وذلك بإيجاد مقررات دراسية، ولكنهم في إدارة الأكاديمية قرروا الاعتماد على المتون للأسباب التالية:

    أولها: سهولة الحفظ، ومن المعلوم أن الحفظ في زمن الطلب من المقومات العظيمة لرفعة طالب العلم وخاصة إذا تقدمت به السن.

    ثانيها: أنها تختصر المعلومات الكثيرة في كلمات قليلة.

    ثالثها: أنه لا توجد تجارب سابقة لصياغة مناهج علمية غير المتون الموجودة التي بأيدينا، وسيقوم قسم الباحثين في الموقع بالترتيب لصياغة مناهج علمية مدروسة بعناية تطرح في الأكاديمية مستقبلاً إن شاء الله.

    رابعها: أن هذه المتون تخرج عليها علماء أجلاء، أجمع الناس على جلالة فقههم وغزارة علمهم، ومنهم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله –، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله –، الشيخ العلامة محمد بن عثيمين – رحمه الله تعالى.

     

     

     

    ماذا ستقدم الأكاديمية لمن يجتاز هذه المواد الدراسية ؟

     

    ستقدم الأكاديمية لمن ينهي الدراسة بالأكاديمية التالي:

    1) تزكية من العلماء المشاركين في هذه الدروس المنهجية.

    2) تقديم مكافآت مالية للثلاثة الأوائل:

    المرتبة الأولى: 15000 خمسة عشر ألف ريال.

    المرتبة الثانية: 10000 عشرة آلاف ريال.

    المرتبة الثالثة: 5000 خمسة آلاف ريال.

     

    كما ستقوم الأكاديمية بالتنسيق مع الجامعات للاعتراف بشهادة الأكاديمية ومصادقتها لتفيد الطلاب المتخرجين منه.

     

     

     

     

    المذهب الفقهي والمنهج العقدي للأكاديمية :

     

    المذهب الفقهي:

    تسير الأكاديمية في تدريس الفقه على منهج الدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

     

    وستسير على منهجين:

    المنهج الأول: تدريس علم الحديث.

    حيث يستفيض العلماء بذكر الخلاف وأقوال العلماء والراجح مدعماً بالدليل الشرعي.

     

    المنهج الثاني: تدريس علم الفقه.

    كمرحلة أولى سنقوم بتدريس الفقه الحنبلي وسيكون كالتالي:

    الأول: شرح مفردات المتن الفقهي.

    الثاني: تصوير المسألة.

    الثالث: ذكر الدليل الذي يستند عليه المذهب.

    الرابع: إذا كان المذهب الراجح يقتصر على المراحل الثلاث السابقة وإن كان مرجوحاً يبين الراجح بدليله.

     

     

     

    المنهج العقدي:

    تسير الأكاديمية على منهج أهل السنة والجماعة المبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم سلف الأمة الصالح.

     

     

    ac8ze.gif

     

     

     

     

     

    من أسـاتذة الأكـاديمية الإسـلامية المفتـوحة :

     

    فضيلة الدكتور/ سليمان الغصن

    مادة التوحيد - المستوى الثالث

     

    فضيلة الشيخ / عبد المحسن بن عبد الله الزامل

    مادة القواعد الفقهية - المستوى الأول

     

    فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله

    علوم الحديث - المستوى الثاني [الباعث الحثيث]

     

    فضيلة الشيخ/ مصطفى بن محمد بن مصطفى

    الحدبث - المستوى الثالث عمدة الأحكام [كتاب الصلاة]

     

    د / عبد الرزاق البدر

    التوحيد - المستوى الثاني [كتاب التوحيد]

     

    د / محمد السبيهين

    اللغة العربية - المستوى الأول [متن الآجرومية]

    اللغة العربية - المستوى الثاني [تكملة متن الآجرومية]

     

    د / عبد الله السلمي

    الفقه - المستوى الثالث [عمدة الفقه - كتاب الحج]

     

    د / عبد الله شاكر

    ا لتفسير - المستوى الثالث [سورتي الحج والمؤمنون]

     

    د / أحمد النقيب

    العقيدة المستوى الثاني [مقدمة ابن أبي زيد القيرواني]

     

    د / عبد البديع أبو هاشم

    التفسير المستوى الثاني [سورتي طه والأنبياء]

     

    د / محمد الخضيري

    محاضرات في علوم القرآن المستوى الأول

     

    د / أحمد الباتلي

    محاضرات في الآداب الشرعية

     

    أ.د / عياض السلمي

    أصول الفقه المستوى الأول [متن الورقات]

     

    أ.د / عبد الله العمـار

    الفقه المستوى الأول (عمدة الفقه - كتاب الطهارة والصلاة)

    الفقه المستوى الثاني (عمدة الفقه- تتمة كتاب الصلاة وكتاب الجنائز)

    الفقه المستوى الثالث (عمدة الفقه- كتاب المعاملات)

     

    د / سعد الخثلان

    الفقه المستوى الثاني (عمدة الفقه- كتاب الزكاة والصيام)

     

    الشـيخ / محـمد حسـان

    التوحيد المستوى الأول (ثلاثة الأصـول)

     

    د / فـالح الصـغير

    الحديث المستوى الأول (الأربعون النووية)

     

    أ.د / نـاصر العقـل

    العقيدة المستوى الأول (مجمل أصول أهل السنة)

     

    د / عبد العظيم بدوي

    التفسير المستوى الأول(تفسير بن كثير)

     

    د / سعد الحـمـيد

    علوم الحديث المستوى الأول (نخبة الفكر)

     

    وغيرهم الكثير من العلماء ..

     

    header-right.jpg

     

     

     

    ماذا نأمل في المستقبل ؟

    نريد حينما تنجح الأكاديمية أن يتم الاعتراف بالشهادة الممنوحة من الأكاديمية من إحدى الجامعات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ومصر وجميع أنحاء العالم الإسلامي.

    ............................................

    ............................................

     

    لا تنسوا أن:

    "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "

    --------------

    ---------

    ----

    --

     

     

    ما هي شروط التسجيل في الأكاديمية?

     

    ليست هناك أي شروط خاصة للتسجيل بالأكاديمية ،

    ولا يوجد مقر للأكاديمية ، وإنما تتم الدراسة كاملةً من خلال الإنترنت.

     

     

     

    كيف تقوم بالتسجيل في الأكاديمية?

     

    يقوم الطالب بتسجيل كافة بياناته في صفحة "عـمـادة القـبـول والتـسجيل"

    هــــــنا

    والتي يتم الوصول إليها من رابط "التحق بالأكاديمية " الموجود في القائمة الجانبية للموقع ، أو من خلال رابط التسجيل بالأكاديمية الموجود في صدر الصفحة الرئيسة.

    و تصل الطالب رسالة لتأكيد التسجيل من الأكاديمية.

     

     

    مكتبة الاكاديميه:

    وبها جميع المتون الدراسيه والدروس الصوتيه والدروس المفرغه (للفصل الحالي والفصول السابقه)

    هـــــــــــنا

     

     

    وكذالك يوجد تلخيص للدروس في موقع خيمة التلاخيص

     

    http://www.khayma.com/talkhees/

     

     

    دروس الاكاديميه الاسلاميه المفتوحه تبث مباشر على قناة المجد العلميه وعلى موقع الأكاديميه

    وتعاد في فجر اليوم التالي على قناة المجد العامه

    ثم توضع في مكتبة الأكاديميه

     

    والامتحانات تتم عن طريق الانترنت من موقعها www.islamacademy.net

     

     

    ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع الاكاديميه

    www.islamacademy.net

     

    وأيضا تفضلوا بزيارة موضوع " الأسئله الشائعه "

    هـــــــنا

     

    او مراسلة مشرفين الاكاديميه على البريد التالي:

    شئون الطلاب [email protected]

     

     

    نسأل الله ان ينفعنا واياكم بما تعلمنا ويعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما

    ويرزقنا واياكم السداد والتوفيق في القول والعمل

     

    يتبع إن شاء الله...


  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    جزانا الله واياكم أخواتي

    عطر الجنان

    المحتشمه

    المشرفه

    رقيه 1

     

    وأسأل الله أن يرينا واياكم الحق حقا ويرزقنا اتباعه

    وأن يرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه

     

    أختي في الله المشرفه :جزاك الله خير الجزاء

    ولكن موضوع الصور التي في التواقيع كانت تشغلني منذ فتره طويله

    وبحثت كثيرا عن فتاوى بهذا الشأن ووجدت بعضها في المواقع التي ذكرتها في المشاركه

    ووجدت كل الفتاوى تقول بحرمة تعليق الصور ولم أجد خلاف في ذلك كفتاوى الشيخين الجليلين ابن باز وابن العثيمين رحمهما الله تعالى

    ومن معلوماتي السابقه : أعلم ان تعليق الصور محرم بلا خلاف

    إنما الخلاف فقط في التصوير نفسه فالبعض أجازه للضروره كجوازات السفر والبطاقات وغيرها من هذه الامور

    وكذالك عندما راسلت شيخي الفاضل / علي الصياح

    أقر بما وجدته في تلك الفتاوى

     

    وارجو اختي ان توضحي لي : ما معنى ان صور الحاسب الالي غير ثابته ..؟؟

    فمعذرة لم أفهم قصدك

     

    كما أن صور التواقيع أما أن تكون صوره لرجل أو صوره لامرأه ...فكيف نجيز وضعها لكل ناظر..؟؟ بارك الله فيك

    وأسأل الله ان يرزقني واياكم العلم النافع والعمل الصالح

     

    وسؤال أخر بعيد عن موضوع الصور :

    مشاركتي الثانيه في هذه الصفحه .. كنت كتبتها في منتدى المشاكل والاقتراحات..ثم بحثت عنها هناك فلم أجدها ثم وجدتها هنا في هذه الصفحه ...فكيف حدث ذلك..؟؟ فهل اختلط علي الامر ؟ أم انتم من نقلها؟

    كما ارجو ان تقوموا بتعديل العنوان الى :

    تواقيعنا وصورنا الرمزيه .. إلى أين تقودنا ؟؟

    وجزاك الله خيرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    لي موضوع على الرابط التالي:

    https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=28279

     

    كتبت عنوانه هكذا :

    تواقيعنا وصورنا الرمزيه .. إلى أين تقودنا ؟؟ أإلى نار وسَقَر ؟؟ أم إلى جنات ونَهَر ؟؟....!!!

     

    فتفاجأت أنه ظهر كتالي:

    تواقيعنا وصورنا الرمزيه .. إلى أين تقودنا ؟؟ أإلى نار وسَقَر ؟؟ أم إلى

     

    اي ان العنوان لم يكتمل

     

    فأرجو تعديله إلى :

    تواقيعنا وصورنا الرمزيه .. إلى أين تقودنا ؟؟ أإلى نار وسَقَر ؟؟ أم إلى جنات ونَهَر ؟؟....!!!

    أو إلى:

    تواقيعنا وصورنا الرمزيه .. إلى أين تقودنا ؟؟

     

    جزاكم الله خيرا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته

     

    الحمدُ لله الذي انْعم علينا بالإسلام، وَ رزقـنَـا هذه الهداية بعد الجهْل والضَـلال، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الهادي البشير، وَ السّراج المنـير، وعلى آله وصحْبه، ومَنْ تَبعه إلى يوْمِ الدين...

     

    جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء هذا السؤال :

     

    س : ما حكم تعليق الصور في الحيطان ، وخصوصاً صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين , لأنَّ النفوس تميلُ إلى تعظيمها ؟.

     

    ج : تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام ،

    سواء كانت صوراً مجسمة أو غير مجسمة ،

    وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين أم كانت لغيرهم

    , لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " لا تدع صورة إلاَّ طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلاَّ سويته " رواه مسلم في صحيحه

    وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشدُّ الناس عذاباً يوم القيامة المصوِّرون " متفق عليه .

     

    وقال صلى الله عليه وسلم: " إنَّ أصحاب هذه الصور يُعذَّبون يوم القيامة , ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم " رواه البخاري

    ولَمَّا رأى صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة صورة معلَّقة في ستر غضب وتغيَّر وجهه , وهتكها عليه الصلاة والسلام .

     

    فلا شكَّ أنَّ تصوير كلّ ما فيه روحٌ حرامٌ ، بل من الكبائر , لِما وردَ في ذلك من الوعيد الشديد في نصوص السنة ، ولِما فيه من التشبه بالله في خلقه الأحياء ، ولأنه وسيلة إلى الفتنة وذريعة إلى الشرك في كثير من الأحوال ، والإثم يعمُّ مَن باشرَ التصوير ومَن كلَّفه به وكلّ مَن أعانه عليه أو تسبَّبَ فيه , لأنهم متعاونون على الإثم ، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))

    .

    فلا يجوزُ تعليق الصور , سواء كانت صوراً للملوك , أو الزعماء , أو العُبَّاد , أو العلماء , أو الطيور , أو الحيوانات الأخرى , كلُّه لا يجوز , كلُّ ذي روح تصويره محرَّم , وتعليق صورته على الجدران , أو في المكاتب كلُّه محرَّم , ولا يجوز التأسِّي بمن فعل ذلك , والواجب على أمراء المسلمين , وعلى علماء المسلمين , وعلى كلِّ مسلم أن يدَعَ ذلك , وأن يَحذر ذلك , وأن يُحذِّرَ منه , طاعةً لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام , وعملاً بشرع الله في ذلك , والله المستعان

     

    انتهى كلام اللجنه الدائمه

     

    _____________

     

    وقفه

     

    هذا هو حكم الشرع في تعليق صور العلماء والصالحين ... فما بالنا بتعليق صور السافرات المتبرجات في تواقيعنا وصورنا الرمزيه........!!!!!!!!!!!!!

     

    فَاعْلمي أختي .. أنّ كلّ مَنْ شَاهد هذه الصّورة فُـتِـنَ بها أمْ لمْ يُـفْـتن،فعليْك وزْره..

    فهلْ نطيقُ على حمْل أوْزارنا، حتّى نحْمل أوزارَ غيْرنا...؟؟؟

     

    فلنجعل من تواقيعنا باب للحسنات بوضعنا لتذكيرأو نصيحه أو دعوه إلى الله أو أي أمر حسن .. أو على الأقل لا نضع شئ يجر علينا سيئات نستطيع تفاديها بسهوله..

     

     

    وقد عرض هذا السؤال على فضيلة العلامة د.عبد الله الجبرين _حفظه الله_ ، وأسوقه إليكم مع الإجابة عليه :

     

    السؤال :جرت العادة في المنتديات الكتابية في المواقع أن تجعل تواقيع لكل شخص ، وهي إما صورة أو موعظة أو غيرها... لكن بعض الأخوات تجعل توقيعها صورة رجل من غير محارمها ، إما صورة مجاهد أو شيخ أو غيره... فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟

     

    الجواب : نرى أنه لا يجوز وضع هذه الصورة ، التي تكون في آخر الكلام ، وهذه المنتديات إن كانت محررات ، وإن كان هؤلاء المشاركين يضعون هذه الصور ، فنرى أنه لا فائدة فيها .

     

    فتوى الشيخ ابن جبرين ( بالصوت )

     

     

    [real]http://ala7ebah.com/uploader/ar/d.jebreen.rm [/real]

     

    رابط حفظها هـــنا

     

    _________________

     

    وأضاف د.عبدالله الفقيه :

     

    وضع صور النساء في التوقيعات محرم ، بل أشد تحريم لما في ذلك من الدعاية للفتنة ونشر الفساد بين الناس.

    وكذلك لو كانت الصورة لممثل، أو كان التوقيع كلاماً مثيراً، أو قبيحاً، فلا شك في منع ذلك كله، وعلى القائمين على تلك المواقع أن يتقوا الله تعالى، وأن لا يسمحوا بشيء من ذلك، وإلا كانوا شركاء في الإثم.

    واعتذار هؤلاء بقولهم: إنها حرية شخصية، منكر آخر، فإن الإنسان إذا ارتكب الحرام وجب على أهل الإيمان أن ينكروا عليه باليد أو باللسان أو بالقلب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان. رواه مسلم.

    ووجب عليهم نصحه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة. رواه مسلم.

    وهذا إذا كان المنكر خاصاً، فكيف إذا كان المنكر عاماً متعلقاً بعشرات الناس ممن يدخلون هذه المواقع؟.

    ولا يجوز النظر إلى صورة الرجل أو إلى صورة المرأة في هذه المواقع وغيرها، والإثم على الناظر وعلى من نشر الصورة أو أعان على نشرها.

    والتسمية بأسماء تدل على الحب والعشق في المنتديات أو في غيرها مثل حبيبة فلان، وخليلة فلان، وعاشقة فلان، وغيرها من صور المغازلة والأسماء الماجنة، لا يجوز أن تكون بين الأجانب من الرجال والنساء.

    وإن دعت الحاجة لشيء من المخاطبة فلتكن في حدود الأدب والأخلاق الشرعية. قال الله عز وجل: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {سورة الأحزاب: 53}. وقال تعالى للنساء: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا {سورة الأحزاب: 32}.

    ولا شك أن لفظ حبيبة فلان، أو عشيقته، ليس من القول المعروف الذي أباحه الله، بل هو نوع من الغزل، وربما جر إلى أكثر من ذلك مما هو معروف والله أعلم.

     

    انتهى كلام د. / عبدالله الفقيه

     

     

     

    جــــــــــــزاكم الله خـــــــــــــــيرا

    وجعلني الله واياكم ممن إذا ذُكروا يتذكرون , وإذا وُعظوا يتعظون

     

    ولنتيقن جميعا ونتأكد أنّ : ظـلْـمـة الـقـبْـر حقّ، وأنّ عـذاب جـهـنّـم حقّ , وأن الجنة حقّ..

    وكَـمَـا أنّ الله سـبْـحـانـه وَ تـعَـالـى غـفُـور رَحـيـم، فـإنّـه شـديـدُ الـعـقـاب عـلـى الـظََّـالـمـيـن

     

     

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

     

     

    -----------------------------------------------------

     

    المصادر :

     

    _ فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    الفتوى رقم 3059 ج1/706-707

    وفتوى : رقم 2961 ج1/707 :

    و فتوى رقم 1953 ج1/660-661 :

     

    الرئيس /عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    نائب رئيس اللجنة/ عبد الرزاق عفيفي

    عضو /عبد الله بن غديان

    عضو/ عبد الله بن قعود

     

     

    _ فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : فتاوى العقيدة ج1/303-305 .

     

    _ فتاوى د.عبدالله الفقيه المشرف على مركز الفتوى بموقع الشبكه الإسلاميه

     

    _ رد على سؤال بخصوص التواقيع سألته لفضيلة الشيخ علي الصياح الاستاذ المشارك بجامعة الملك سعود ومقدم برنامج صناعة الحديث الذي يذاع على قناة المجد العلميه

     

    _ موقع شبكة نور الإسلام

     

    _ موقع صيد الفوائد

     

    _ موقع قافلة الداعيات

     


  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

     

    أخيتي :

    هل تقصدي فلاشات عامه لا تختص بموضوع معين ..؟؟ أي فقط تتحدث عن موضوع خاص بالنساء ..؟؟

     

    إن كان كذالك .. إن شاء الله ينفعك هذا :

     

    _ فلاش قبل أن تكتب الفتيات في المنتديــــات !!

     

    http://www.gafelh.com/modules/Cards/images...g-in-forums.swf

     

    _ فلاش رسالة لكل نامصة :

     

    http://www.lakii.com/images/flash/lg/namas.swf

     

    _ فلاش المرأه المتميزه :

     

    http://www.emanway.com/multimedia/flash/1152908700.swf

     

    _ وعلى هذا الرابط مجموعه من الفلاشات .. إن شاء الله تجدي منها ما ينفعك

     

    http://www.emanway.com/flash.php?cid=8


  8. بسم الله الرحمن الرحيم

     

    أختي الفاضله المشرفه :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    أعلم أن المكان هنا ليس المناسب للكتابه لكِ

    ولكني حاولت الكتابه في منتدى الأحاديث الضعيفه فظهرت لي رساله أنه غير مصرح لي بانشاء موضوع جديد

     

    فأنا أريد التأكد من هذا الأثر الذي يملأ المنتديات

    وقد بحثت عنه كثيرا بنفسي للتأكد منه ولكني لم أجده

    وحقيقة أشعر أنه ليس من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    لذا اردت التأكد

     

    وهذا هو الأثر المنتشر :

     

    سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب : لماذا نسجد مرتين ..؟؟!!

     

    ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة ..؟؟!!

     

    قال الإمام علي: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع،

     

    ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها

     

    ( أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة )

     

    على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى.

     

    سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ..؟؟!!

     

    وما هي الصفة التي في التراب ..؟؟!!

     

    فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة

     

    بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )صدق الله العلي العظيم

     

    أول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم )

     

    وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب.

     

    وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب،

     

    وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى .. !!

     

     

    جـــــــــــزاكِ الله خـــــــــيرا


  9. بسم الله الرحمن الرحيم

     

    جزانا الله واياكم أخواتي :

    قليصة

    أمة الله

    مسك الجنان

    أم صهيب

     

    بارك الله فيكم

    وعصمنا الله واياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن

    اللهم آمين

     

    أنا سعيده جدا وأحمد الله على انضمامي لهذا المنتدى

    أسأل الله أن يجعلني أفيد وأستفيد

     

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

     

     

    p3pf5dei_c31d0bbc07.gif


  10. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    ما شاء الله ولا قوة الا بالله

    مجهود طيب مبارك باذن الله

    أسأل الله أن يجعلكم ممن قال فيهم رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : "إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاّ مِنْ ثَلاَثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ".

     

    جزاكم الله خيرا

    وبارك في علماء المسلمين

    ونفعنا بعلمهم

     

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×