اذهبي الى المحتوى

شذى الهمة

العضوات
  • عدد المشاركات

    4978
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    2

شذى الهمة آخر مرة فازت فيها في تاريخ 20 مايو 2013

شذى الهمة لديها أكبر عدد من الإعجابات على المحتوى الخاص بها!

السمعة بالمنتدى

330 ممتاز

عن العضوة شذى الهمة

  • الرتبة
    " مشرفة سابقة "

آخر الزائرات

2762 زياره للملف الشخصي
  1. للرفع جزى الله من قامت بهذا العمل ومن شاركت فيه ومن نشرته طبقت هذه الصورة مع بعض بنات الجيران وأتت بنتائج مبهرة في التنافس من أجل إكمال الشجرة وتلوينها اتمنى من كل اخت تطبيقها مع ابناءها وابناء اخوتها او جيرانها
  2. شذى الهمة

    أغذية لتعزيز و تحسين وظائف الكبد

    جزاكم الله خيرا موضوع متميز وهام
  3. شذى الهمة

    استفسار هام أرجو الاجابة

    @ام عبد الودود السلفية شفاكي الله وعافاكي لا بد من اجراء فحص دم لمعرفة نسبة الحديد والتأكد من عدم وجود أنيميا الجسم بعد فترة الحمل ثم الرضاعة يستهلك جزء كبير من مخزونه ولذلك لا بد من تعويضه بغذاء صحي او الاستعانة بفيتامينات خارجية
  4. السلام عليكم ورحمة الله ممكن أعرف من الشذية دي من الشذيات

    1. أمّ عبد الله

      أمّ عبد الله

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      هذه الأخت سجودي لله فقط

    2. خيوط ذهبية

      خيوط ذهبية

      بارك الله فيك مديرتنا الغالية لاهتمامك لسؤالي

  5. شذى الهمة

    رسم الهمزة المتوسطة

    فائدة في النحو والإملاء: يخطأ بعضنا في رسم الهمزة المتوسطة، فلا يفرّق بين حالة رفعها أو نصبها أو جرّها. ففي حالة الرفع: ترسم على واو، هكذا قال علماؤُنا) أو(قراؤُنا)، (ولقاؤُنا معكم ...) . والخطأ: قال علماءنا أو علمائنا ... وفي حالة النصب ترسم على سطرأو مفردة، هكذاعلماءَنا أو علماءَهم)، تقول: أكرم الناسُ علماءَهم. والخطأ: أكرم الناس علماؤهم، وعلمائهم. وفي حالة الجر ترسم على ياء أو نبرة هكذا: (ونحن مع علمائنا أو قرائنا...)، (بعلمائنا). والخطأ: ونحن مع علماؤنا، علماءنا . فمعرفة ذلك مهم جدا في كلامك، وكتابَتِك، وعلم التجويد، وعلم القراءات عمومًا، ووقف حمزة وهشام خصوصًا لا سيما إذا كانت الهمزة متطرفة. فالنحو والإملاء والتجويد والقراءات بينهما ترابط وصلة، والله أعلم. منقول من صفحة الشيخ حسن الوارقي
  6. شذى الهمة

    عندي اضطراب في الدورة الشهرية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يوجد أسباب كثيرة لتأخر الدورة الشهرية منها الضعف العام أو الصيام أو بعض الأدوية والمضادات الحيوية والحالة النفسية بشكل عام والتوتر إذا تكرر الأمر فيمكنك عمل فحوصات ومعرفة هل هناك تكيسات على المبيض أم لا ؟
  7. شذى الهمة

    صداع ما بعد الإفطار

    موضوع هام ورائع وفعلا صداع مابعد الإفطار شائع الحدوث جزاكم الله خيرا
  8. شذى الهمة

    دورتي متاخره وكنت اخذ حبوب تاخير الدوره

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه ليست بأيام تبويض ونادر جدا ان تنطلق بويضة أخرى في آخر الشهر خصوصا لو دورتك منتظمة انتظري اربع أيام أخرى وان لم تنزل الدورة قومي بعمل فحص للدم اسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة المعافاة في دينها ودنياها
  9. شذى الهمة

    الشقيقة

    شفاكي الله وعافاكي يام البراء
  10. شذى الهمة

    استشارة بخصوص ورم ليفي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ازالة الورم الليفي تختلف من حالة لأخرى على حسب حجمه وعمقه وسبب الازالة وكثير من الحالات تعيش به مدة زمنية طويلة مادام لا يسبب نزيفا او الما شديدا او يكون عائق للحمل او حجمه يكبر بسرعة
  11. شذى الهمة

    التوحد

    @@سلمى 5 حياكي الله أختي الفاضلة في المنتدى هل استفدت من المقال الذي وضعته وما سن الحالة التي تستفسرين عنها وما هي درجتها ؟ وهل بدأتي معها جلسات للتخاطب أم لا ؟
  12. شذى الهمة

    استشارة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شفاها الله وعافاها اذا تكرر الامر فغالبا هو كيس دهني ملتهب ويلزمها الكشف ضروري ويمكن ان يكون رمد او حساسية بسبب الغبار وتغير الجو العين غالية ولا يمكن التعامل مع بعض امورها ببساطة خوفا من المضاعفات يمكنها عمل كمادات باردة حتى الذهاب للطبيب ويكون في اقرب وقت
  13. شذى الهمة

    أسباب دنو الهمة

    أسباب دنو الهمة المعاصي، الخوف والهم والحزن، الغفلة، إهدار الوقت، الوهن، التسويف والتمني، مجالسة البطالين والمثبطين، المناهج التربوية والتعليمية الهدامة، توالي الضربات وازدياد اضطهاد العاملين للإسلام 1- المعاصي: إن المعاصي أحد أسباب انحطاط الهمم، إذ كيف ينطلق الإنسان إلى المعالي وهو مكبل بالشهوات، مثقل بالذنوب، منهك القوى بالمعاصي، يقول ابن قيم الجوزية: "فالذنب يحجب الواصل، ويقطع السائر، وينكس الطالب، والقلب إنما يسير إلى الله بقوته، فإذا مرض بالذنوب ضعفت تلك القوة التي ستسيره، فإذا زالت بالكلية انقطع عن الله انقطاعًا يبعد تداركه، فالله المستعان" (الجواب الكافي [73]). 2- الخوف والهم والحزن: وهذه الثلاثة من الآفات التي توهن الهمة، وتضعف العزيمة، وتدفع إلى الفتور؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما يستعيذ بالله منها، فيقول: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال»(رواه البخاري [2893]). (انظر: الرائد.. دروس في التربية والدعوة، لمازن الفريح [4/272]). "فاستعاذ من ثمانية أشياء، كلُّ اثنين منها قرينان، فالهم والحزن قرينان وهما من آلام الروح ومعذباتها، والفرق بينهما أن الهم توقع الشر في المستقبل، والحزن التألم على حصول المكروه في الماضي أو فوات المحبوب، وكلاهما تألم وعذاب يرد على الروح فإن تعلق بالماضي سمي حزنًا، وإن تعلق بالمستقبل سمي همًّا" (بدائع الفوائد، لابن القيم [2/207]). 3- الغفلة: الغفلة من أسباب ضعف الهمة، فكيف يرتقي الإنسان معالي الأمور، وهو في غفلة عن مصالحه وأسباب سعادته، والغفلة والجهل قرينان، فـ"شجرة الغفلة تُسْقَى بماء الجهل الذي هو عدو الفضائل كلِّها. هل علمتم أمة في جهلها *** ظهرت في المجد حسناءَ الرداء؟ قال عمر رضي الله عنه: الراحة للرجال غفلة. وقال شعبة بن الحجاج: لا تقعدوا فراغًا فإنَّ الموت يطلبكم. وسئل ابن الجوزي: أيجوز أن أفسح لنفسي في مُباح الملاهي؟ فقال: عند نفسك من الغفلة ما يكفيها" ( علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم [337]). 4- إهدار الوقت: فالوقت هو رأس مال الإنسان، فإذا أهدره فهو في الحقيقة يضيع عمره، فيبوء بالخسران، وما أفدحها من خسارة، فينبغي تجنب إهدار الوقت الثمين في الزيارات والسمر وفضول المباحات: قال صلى الله عليه وسلم: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ». والوقت أنفس ما عُنيت بحفظه *** وأراه أسهلَ ما عليك يضيع "ويقول الفضيل بن عياض: أعرف من يَعُدُّ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. ودخلوا على رجل من السلف، فقالوا: لعلنا شغلناك؟، قال: أصدقكم، كنت أقرأ فتركتُ القراءة لأجلكم. وجاء عابدٌ إلى السَّرِيِّ السَّقَطي، فرأى عنده جماعة، فقال: صِرتَ مُناخَ البطالين! ثم مضى ولم يجلس. وقعد جماعة عند معروف الكرخي، فأطالوا، فقال: إن مَلَك الشمس لا يفتر عن سوقها، فمتى تريدون القيام؟" (علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم [335]). 5- الوهن: "وهو كما فسره رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حب الدنيا، وكراهية الموت» (رواه أبو داود [4297]، وابن عساكر في (تاريخ دمشق) [23/329] من حديث ثوبان رضي الله عنه، حسن إسناده ابن باز في (مجموع فتاوى ابن باز) [5/106]، وصححه الألباني في (صحيح سنن أبي داود) [4297]). أمَّا حب الدنيا: فرأس كلِّ خطيئة كما في الحكمة المشهورة، وهو أصل التثاقل إلى الأرض، وسبب الاستئسار للشهوات، والانغماس في الترف، والتنافس على دار الغرور التي: تفانى الرجال على حبِّها *** وما يحصلون على طائل يقول -أي ابن الجوزي- واعلم أنَّ زمان الابتلاء ضيف قِراهُ الصبر، كما قال أحمد بن حنبل: إنما هو طعام دون طعام، ولباس دون لباس، وإنها أيام قلائل، فلا تنظر إلى لذة المترفين، وتَلَمَّحْ عواقبهم، ولا تضق صدرًا بضيق المعاش، وعلل الناقة بالحدْو تسِرْ: طاوِلْ بها الليلَ مالَ النجمُ أم جَنحَا *** وماطِلِ النومَ ضَنَّ الجَفْنُ أمْ سَمَحا فإن تَشَكَّتْ فَعَلِّلْها المجَرَّةَ مِن *** ضوءِ الصباحِ وعِدْها بالرواحِ ضحَى ... وأما كراهية الموت فثمرة حب الدنيا والحرص على متاعها مع تخريب الآخرة، فيكره أن ينتقل من العمران إلى الخراب، قال الطغرائي مبينا أثر حب السلامة في الانحطاط بالهمة: حبُّ السلامة يثني عزم صاحبه *** عن المعالي ويغري المرء بالكسل" (علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم، ص [332] بتصرف). 6- التسويف والتمني: (وهما صفة بليد الحس، عديم المبالاة، الذي كلما همت نفسه بخير، إما يعيقها بـ (سوف) حتى يفجأه الموت، {فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيب} [المنافقون من الآية:10]، وإما يركب بها بحر التمني، وهو بحر لا ساحل له، يُدمن ركوبه مفاليس العالم، كما قيل: إذا تمنيت بتُّ الليلَ مغتبطًا *** إن المنى رأسُ أموال المفاليس (علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم [338]). 7- مجالسة البطالين والمثبطين: "مجالس البطالين والقاعدين توهن العزائم وتضعف الهمم بما يعلق في القلب من أقوالهم من الشبه، وما يحصل بمجالستهم من ضياع للوقت، وإشغال بتوافه الأمور.. وكلما أردت العمل ثبطك (من التثبيط: وهو التعويق والشغل عن المراد (النهاية في غريب الحديث والأثر) لابن الأثير [1/207]). وقال: أمامك ليل طويل فارقد" (الرائد... دروس في التربية والدعوة، لمازن الفريح [4/274]). إياك إياك ومجالسة البطالين "فإن طبعك يسرق منهم، وأنت لا تدري، وليس إعداء الجليس جليسة بمقاله وفعاله فقط، بل بالنظر إليه، والنظر في الصور يورث في النفوس أخلاقًا مناسبة لخلق المنظور إليه، فإن مَن دامت رؤيته للمسرور سرَّ، أو للمحزون حزن... ومن المشاهد أن الماء والهواء يفسدان بمجاورة الجيفة فما الظن بالنفوس البشرية التي موضعها لقبول صور الأشياء خيرها وشرها؟" (فيض القدير، للمناوي [5/506]). 8- المناهج التربوية والتعليمية الهدامة: هذه المناهج "التي تثبط الهمم وتخنق المواهب، وتكبت الطاقات وتخرب العقول، وتنشئ الخنوع وتزرع في الأجيال ازدراء النفس، وتعمق فيه احتقار الذات والشعور بالدونية" (علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم [341]). 9- توالي الضربات وازدياد اضطهاد العاملين للإسلام: "وينتج عنه الشعور بالإحباط في نفوس الذين لا يفقهون حقيقة البلاء، وسنن الله عز وجل في خلقه، كما ينتج عنه استطالة الطريق فيضعف السير إلى الله عز وجل. وقد كان صلى الله عليه وسلم يعزي أصحابه المضطهدين في مكة بتبشيرهم بأن المستقبل للإسلام، وبأن العاقبة للمتقين" (علو الهمة، لمحمد إسماعيل المقدم [343]). فلا ينبغي أن يستولي اليأس والتشاؤم على الدعاة، فعندما يرى بعضهم "تفوق الأعداء، وتفرق الأصدقاء، والتضييق على الدعاة، وتشريدهم، والزج بهم في السجون، ونحوها من الابتلاءات، ييأسوا ويتشاءموا ويدب الوهن إلى قلوبهم؛ فتضعف هممهم، ويقعدوا عن العمل، ويفقدوا الأمل... على الرغم من انتصارات الدعوة والبشائر التي تبدو في الأفق؛ ولكن يأبى بعضهم إلا النظرة المتشائمة" (الرائد... دروس في التربية والدعوة، لمازن الفريح [4/274]). التصنيف: تربية النفس - محاسن الأخلاق المصدر: موقع الدرر السنية تاريخ النشر: 17 جمادى الآخرة 1435 (17‏/4‏/2014)
  14. شذى الهمة

    طموح لا يعرف اليأس

    كان كافور الإخشيدي وصاحبه عبدين أسودين ... فجيء بهما إلى قطائع بن طولون أمير الديار المصرية وقتها ليباعا في أسواق العبيد ... جلس كافور وصاحبه يتحدثان ... وبدأ كل منهما يسأل الآخر عن أمنيته وطموحه ! قال صاحبه: أتمنى أن أباع لطباخ ... لآكل ما أشاء وأشبع بعد جوع. وقال كافور: أما أنا ... فأتمنى أن أملك مصر كلها .. لأحكم وأنهى .. وآمر فأطاع. وبعد أيام ... بيع صاحبه لطباخ ... وبيع كافور لأحد قادة مصر ... وما هي إلا أشهر !! حتى رأى القائد المصري من كافور كفاءة وقوة .. فقربه منه ... ولما مات مولى كافور ... قام هو مقامه ... واشتهر بذكائه وكمال فطنته حتى صار رأس القواد ... وما زال يجد ويجتهد حتى ملك مصر والشام والحرمين. بعدها .. مر كافور يوماً بصاحبه ... فرآه عند الطباخ .. يعمل في جد وقد بدا بحالة سيئة .. التفت كافور إلى أتباعه وقال: " لقد قعدت بهذا همته فكان ما ترون ... وطارت بي همتي فصرت كما ترون ... ولو جمعتني وإياه همة واحدة ... لجمعنا مصير واحد " إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يوصي دائماً الصحابة ومن خلالهم كافة المسلمين بالطموح لمعالي الأمور؛ معالي الأخلاق ومعالي العبادات وكذلك معالي الأعمال و البذل والإنجاز، فقد قال صلى الله عليه وسلم : عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ’’إن في الجنة مئة درجه أعدها الله للمجاهدين في سبيله كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنّة وأعلى الجنّة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنّة’’ حديث صحيح وهنا أقوال السلف تدور حول الهِمّة والطموح .. - روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: ( لا تصغرنَّ همتكم؛ فإني لم أرَ أقعد عن المكرمات من صغر الهمم ) " -وقال مالك: ( عليك بمعالي الأمور وكرائمها، واتقِ رذائلها وما سفَّ منها؛ فإنَّ الله تعالى يحبُّ معالي الأمور، ويكره سفسافها ) " -وعن دكين الراجز قال: ( أتيت عمر بن عبد العزيز بعد ما استُخلف أستنجز منه وعدًا كان وعدنيه، وهو والي المدينة، فقال لي: يا دكين، إن لي نفسًا توَّاقة ،لم تزل تتوق إلى الإمارة، فلمَّا نلتها تاقت إلى الخلافة، فلما نلتها تاقت إلى الجنّة ) " -وقال ابن الجوزي: ( من علامة كمال العقل علوُّ الهمة، والراضي بالدون دني ) " -وقال ابن القيم: (فمن علت همته، وخشعت نفسه، اتصف بكلِّ خُلُق جميل. ومن دنت همته، وطغت نفسه، اتصف بكلِّ خُلُق رذيل) " -وقال أيضًا: ( العلم والعمل توأمان أمهما عُلو الهمَّة ) ✿ نيتك الصالحة ✿ هي التي تقوي فيك الهمة والعزيمة، وبالتالي تسعى جاهدًا لتحقيق ما تريد منقول للفائدة
  15. شذى الهمة

    ..• قصص الهمة والطموح في حياة الفتيان •..

    جزاكم الله خيرا موضوع أكثر من رائع أعجبني فرفعته للفائدة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله

×