اذهبي الى المحتوى

الدنيا فان

العضوات
  • عدد المشاركات

    177
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    1

الدنيا فان آخر مرة فازت فيها في تاريخ 24 اكتوبر 2016

الدنيا فان لديها أكبر عدد من الإعجابات على المحتوى الخاص بها!

السمعة بالمنتدى

26 متعادل

6 متابعات

عن العضوة الدنيا فان

  • الرتبة
    زهرة متفتّحة
  1. الدنيا فان

    عظيم خطر اللسان

    عظيم خطر اللسان: ان خطر اللسان عظيم ولا نجاة من خطر الا بالصمت.لذا ادب النبي صلى الله عليه وسلم يهمون بالكلام ان يتريثوا ويتفكروا بكلامهم الذي يريدون ان يتكلموا به فان كان خيرا لهم فنعم القول هو و ليقله وان كان شرا فلينته عنه فهو خير له لذا ينبغي على المسلم ان يعتني بلسانه غاية الاعتناء فقد يتكلم بكلمه توبق دنياه واخرته وقد يقول كلمة يرفعه الله بها درجات ودرجات. لقوله صلى الله عليه وسلم: ان العبد ليتكلم بالكلمه مابين فيها يزل بها في النار ابعد مابين المشرق) وكما تكون الكلمه سببا في السخط تكون ايضا سببا في الرفعه والسعاده قال صلى الله عليه وسلم( ان العبد ليتكلم بالكلمه من رضوان الله لا يلقي لها بالايرفعه الله بها درجات وان العبد ليتكلم بالكلمه من سخط الله لا يلقى لها يهوي بها في جهنم) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رجل والله لايغفر الله لفلان فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتالى علي ان لاغفر لفلان غفرت لفلان واحبطت عملك) فهذا العابد الذي قد عبد الله.قال صلى الله عليه وسلم( الا اخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت بلى يانبي فاخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يانبي الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال ثكلتك امك يامعاذ وهل يكب الناس الناس في النار على وجوههم او مناخرهم الا حصائد السنتهم) فان الانسان يزرع بقوله وعمله الحسنات والسيئات. ثم يحصد يوم القيامه مازرع فمن زرع خيرا من قول وعمل حصد يوم القيامه مازرع فمن زرع شرا من قول او عمل حصد غدا الندامه فان معصية النطق يدخل فيها الشرك وهي اعظم الذنوب عند الله عز وجل ويدخل فيها القول على الله بغير علم وهو قرين الشرك ويدخل فيها شهادة الزور ويدخل السحر فيها والقذف وغيرها من الكبائر والصغائر كالكذب والغيبه والنميمه وسائر المعاصي.
  2. الدنيا فان

    ذكر الموت وقصر الامل

    ذكر المــــــــوت وقصر الامل: قال تعالى( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامه فمن زحزح عن النار وادخل الجنه فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور) قال تعالى( يايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون) قال تعالى(وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت) قال تعالى(حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت كل انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال (كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل)) وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول.اذا امسيت فلا تنتظر الصباح واذا اصبحت فلا تنتظر المساء.وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك) رواه االبخاري قال صلى الله عليه وسلم: بادروا بالاعمال سبعا. هل تنظرون الا فقرا منسيا او غنى مطغيا او مرض مفسدا او هرما مفندا او موتا مجهزا او الدجال فشر غائب ينتظر او الساعه والساعه ادهى وامر) رواه الترمذي. وقال صلى الله عليه وسلم( اكثروا من ذكر هادم اللذات) أي الموت رواه الترمذي ---------------------------------------------------------------------- لا اله الا الله محمد لرسول الله.
  3. الدنيا فان

    خشوع قلب

    خشوع القلب: خشوع القلب وتدبره هو الفهم لما يتلى من القران مع حضور القلب وخشوع الجوارح والعمل بمقتضاه .وصفة ذلك ان يشتغل القلب في التفكير في معنى مايلفظه بلسانه فيعرف من كل اية معناها ولا يتجاوز الى غيرها حتى يعرف معناها ومرادها وصاحب القران هو العالم به والعامل بما فيه وان لم يحفظه عن ظهر قلب واما من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل به فليس من اهل القران وان اقام حروفه واقام السهم ولكن الاقامه بالحدود.فينبغي ان يقراء القران بحضور قلب وفهم وهمة الفهم وليس همة متى تختم السوره قال القرطبي عن معنى (يتلونه حق تلاوته) يتبعونه حق اتباعه باتباع الامر والنهي فيحلون حلاله ويحرمون حرامه ويعملون بمقتضاه. والواقع ان الناس اتخذو هذا القران مهجورا واستبدلو الذي ادنى بالذي هو خير صحف ومجلات وقصص وحكايات لقد قصر المسلمون مع كتاب ربهم حتى ان الواحد منهم يختم القران كله ثم يخرج منه بمثل مادخل ما فهم من معانيه شيئا سبحان الله مابال قلوبنا ياعبد الله ماهذه القسوة عند تلاوة كتاب الله ماهذه الاقفال التي على القلوب مواعظ تتلى وعبر تسمع وسور تقرا ولكنها تدخل من اليمنى وتخرج من اليسرى من منا يرتجف حين سماع سورة الزلزله ومن تاب عندما قرا سورة القيامه. نسال الله ان يجعل القران ربيع قلوبنا وجلاء احزاننا وهمومنا وان يفتح علينا فهمه والعمل به انه سميع مجيب.
  4. الدنيا فان

    علاج قسوه القلب لشيخ محمد يعقوب

    محاضره صوتيه لشيخ محمد يعقوب علاج قسوه القلب درسـ بعنـوانـ * علاجقسوة القلب* لفضيلة الشيخ * محمدحسين يعقوب* للاستماع*للمشاهدة*للتحميل اضغطـ هُنــا http://www.way2allah...55816-86616.htm جزاكم الله خيرا __________________ كان نبينا صل الله عليه وسلم :يقول أمرنى ربى أن أصل من قطعنى, وأن أعطى من حرمنى, وأن أعفو عمن ظلمنى ,فياليتنا نعامل أصدقائنا الآن كما النبىيتعامل مع أعدائه يالت الواحد فينا يتعامل مع زوجته ومع أولاده ومع إمه كما كان النبى يتعامل مع الخدم والعبيد
  5. الدنيا فان

    حقوق الاخرين عليك

    حقوق الاخرين عليك: قال رجل للرقاشي: مايجب على المؤمن في حق الله؟ قال التعظيم له والشكر لنعمه. قال:فما يجب عليه في حق السلطان؟ قال الطاعه والنصيحه. قال:فما يجب عليه في حق نفسه؟قال الاجتهاد في العباده واجتناب الذنوب. قال: فما يجب عليه في حق العامه؟قال كف الاذى وحسن المعاشره. قال:فما يجب عليه في حق الخليط؟ قال الوفاء بالمودة وحسن المعرفه.
  6. الدنيا فان

    اثر العمل الصالح عليك

    اثر العمل الصالح عليك: قال تعالى( من عمل صالحا من ذكر وانثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه) هذا وعد من الله. (فمن اتبع هداى فلا يضل ولا يشقى) الى من تشعر بالقلق والاكتئاب والهم والارق والوساوس الى من ضاقت نفسها وفارق النوم عينها تريد الحل والمخرج اليك هذا العلاج: *التوبه الصلاة على وقتها السنن الراتبه قيام الليل سنة الضحى الصدقه قراءة جزء من القران يوميا اذكار الصباح اذكار المساء والنوم وبعد الصلاة مصاحبة الطيبات. اختي ثقي بالله وتاكدي ان كل مايصيبنا من اعمالنا السيئه وذكر ذلك القران.ارجعي الى الله وسوف ترين من هذا كله مخرج ونجاة في الدنيا والاخر.وراحة في هذه الحياة. اسال الله ان يشرح صدرونا وييسر امورنا انه على ذلك قدير
  7. الدنيا فان

    منزله حفظ اللسان في الاسلام

    منزلة حفظ اللسان في الاسلام: حق على العاقل ان يكون حافظا للسانه وعارفا بزمانه مقبلا على شانه وحفظ اللسان اشد على الانسان من حفظ الدينار والدراهم فينبغي على المسلم الا يتكلم بكلمه الا ويرجوا فيها الربح والزياره وقد قيل( القلوب كالقدور تغلي بما فيها والسنتها ومغارفها فانظر الى الرجل حين يتكلم فانه لسانه يغترف لك مما في قلبه حلو وحامض وعذاب واجاج وغير ذلك ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه قال صلى الله عليه وسلم( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت فكف اللسان وضبطه وحبسه هو اصل الخير كله ومن ملك لسانه فقد ملك امره واحكمه وضبطه والامساك عن حصاد اللسان يعد من الصدقات قال صلى الله عليه وسلم( على كل مسلم صدقه قيل ارايت ان لم يجد؟ قال يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق قال قيل ارايت ان لم يستطع؟ قال يعين ذا الحاجه الملهوف قال قيل له ارايت ان لم يستطع؟ قال يامر بالمعروف او الخير قال: ارايت ان لم يفعل قال يمسك عن الشر فانها صدقه) وما احوج الى طول سجن من اللسان امير البدن فاذا جنى على الاعضاء شيئا جنت واذا عف عفت ومن يضمن مابين للحييه وما بين رجليه ضمن الجنه فعلى المسلم ان يصون لسانه وفرجه عن محارم الله طلبا لمرضاته ورغبة في نيل ثوابه وهو يسير على من يسر الله عليه
  8. الدنيا فان

    من عقوبات الذنوب والمعاصي

    من عقوبات الذنوب والمعاصي: انها تطفئ نار الغيره التي هي لحياته وصلاحه كالحراره الغريزيه التي تخرج مافيه من صفات المذمومه تضعف الحياء تضعف القلب وتعظيم جل جلاله وتضعف وقاره في قلوب العباد ان الله يرفع مهابته من قلوب الخلق انها تستدعي نسيان لله للعبد وتركه وتخليه عنه ونفسه وشيطانه انها تخرج العبد من دائرة الاحسان تضعف سير القلب الى الله والدار الاخره تزيل النعم وتحل النقم الخوف والرعب في قلب العاص توقع الوحشه العظيمه في القلب تصرف القلب عن صحته واستقامته تعمي البصيره وتطمس نوره تصغر النفس وتقمعها وتحقرها ان العاصي في اسر شيطانه وشهوته سقوط الجاه والمنزله والكرامه عند لله وخلقه ومن عقوبتها انها تجرئ العبد على من لم يكن يجراه من المعاصي وانها تستجلب مواد الهلاك العبد في الدنيا والاخره اخواني والله انها لكثيره اثر المعاصي لاتعد ولا تحصى وقد رايت بعيني من هذه الاثار على انسان اعرفه واكثر منها.والله المستعان.نسال الله العفو والعافيه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان
  9. الدنيا فان

    هل قلبك ميت اختبره

    هل قلبك ميت؟ اختبره. القلب الميت: قلب الهوى امامه والشهوة قائده والغفله مركبه لايستجيب لناصح يتبع كل شيطان مريد الدنيا تسخطه وترضيه والهوى يصمه ويعميه ماتت قلوبهم ثم قبرت في اجسادهم فما ابدانهم الا قبور قلوبهم قلوب خربه لا تؤلمها جرحات المعاصي ولا يوجعها جهل الحق لا تزال تتشرب كل فتنه حتى تسود وتنتكس ومن ثم لاتعرف معروف ولا تنكر منكرا. ان غفلة القلب عقوبه والمعصيه بعد المعصيه عقوبه والغافل لا يحس بالعقوبات المتتاليه ولكن مالحيلة؟ فلا حول ولا قوة الا بالله عجبا من الناس يبكون على من مات جسده ولا يبكون على من مات قلبه وتموت القلوب اذا انحرفت عن الحق وقارفت الذنوب والحرام وتمرض القلوب وتموت اذا افتتنت بالات اللهو وخليع الصور كل الذنوب تميت القلوب وتورث الذله وضيق الصدر ومحاربة الله ورسوله. وامراض القلوب نوعين: امراض شبهه: وهو اشد انواع المرض وذلك من كثرة الشبهات في عصرنا الحاضر مابين تيارات فكريه ظاله قوميه اشتراكيه شيوعيه فالمسلم اليوم كالقابض على الجمر من كثرة المعارضين وكثرة الفتن والشبهات. والنوع الاخر امراض الشهوات: وهو باب واسع يدخل تحته كل مشتهي ومفسدات القلوب وهي الشهوات المحرمه وتتوالد منها امراض القلوب كالغل والشح والحسد والجهل والحقد والكبر والظلم والعجب وهذه يجمعها الهوى بغير هدى. نعوذ بالله منها سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان
  10. الدنيا فان

    هل قلبك تقي اختبره

    هل قلبك تقي: اختبره. القلب التقي فيه سراج منير قلب محشو بالايمان وملئ بالنور الا يماني وقد انقشعت عنه حجب الهوى والشهوات واقلعت عنه تلك الظلمات ملئ بالاشراق ولو اقترب منه الشيطان لحرقة.وهذا هو قلب المؤمن. وقلب اغلف مظلم وذلك قلب الكافر وهذا القلب قد استراح الشيطان من القاء الوساوس فيه وقلب دخله نور الايمان والقى النور فيه ولكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف من الهوى وللشيطان عليه اقبال وادبار وبينه وبين الشيطان سجال فهو لما غلب عليه منهما. وقلب مرتكس منكوس فذلك قلب المنافق عرف ثم انكر وابصر ثم اعمي. وللقلب قوتان. قوة في الادراك الحق ومعرفته والتميز بينه وبين الباطل وقلب الاراده والمحبه فهو في طلب الحق ومحبته ايثاره على الباطل والقلب الحي قلب صائم قائم خاشع قانت شاكر لانعم الله صابر في الباساء فهو قلب سليم نقي خالي من الذنب يحرص على النصح والمتابعه والاحسان همتهم تصحيح العمل اكبر منها كثرة العمل ناس بواطنهم كظواهرهم وسرهم كعلانيتهم يريدون الجنه ويعملون لها. ناس اطلقوا بصرهم للحرام فحرموا البصيره واطلقو السنتهم بالغيبه فحرمو نور القلب.لماذا حرموا من قيام الليل ومنجاة ربهم ولذة المناجاه؟ لانهم باردوا الانفاس.. غليظو القلوب ظاهري الجفوه؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان
  11. الدنيا فان

    سلام الحجر عليه وتوقير الوحش له

    سلام الحجر عليه صلى الله عليه وسلم.وتوقير الوحش له. فقد روى مسلم بسنده عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اني لاعرف حجرا بمكه كان يسلم علي قبل ان ابعث أي قبل الرساله واني لاعرفه الان فسلام الحجر وهو جماد من المعجزات. فقد روى بسنده عن مجاهد قال: قالت عائشه رضي الله عنها كان لال رسول الله صلى الله عليه وسلم وحش فاذا خرج النبي صلى الله عليه وسلم لعب واشتد واقبل وادبر فاذا احس برسول الله قد دخل ربض فلم يترمرم أي لم يتحرك مادام رسول الله بالبيت كراهية ان يؤذيه بحركته.ووحش أي حيوان بري كان في بيت الرسول يربى وانما الحيوان الهمه الله احترام النبي صلى الله عليه وسلم. هذا من كتاب هذا الحبيب محمد يامحب كتاب يدرس في جامعة الشريعه في السعوديه.وانما كتب مصدره لاني سمعت بانه لابد من مصدره.
  12. (2) (من وصايا الرسول ((فضل ركعتي الضحى وصيام 3 ايام من كل شهر)) عن ابي هريره رضي الله عنه قال ( اوصاني خليلي محمد بصيام 3 ايام من كل شهر وركعتي الضحى وان اوتر قبل ان انام)) وعن معاذ بن جبل قال ((صوم 3 ايام من كل شهر صوم الدهر كله)) وقال ((يصبح على كل سلامي من احدكم صدقه: فكل تسبيحه صدقه وكل تحميده صدقه وكل تهليله صدقه وكل تكبيره صدقه وامر بالمعروف صدقه ونهي عن المنكر صدقه ويجزئ ذلك ركعتان يركعهما من الضحى رواه مسل (2) من وصاياه عليه الصلاة والسلام((اداب الطعام)) قال ((اذا دخل الرجل بيته, فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه,قال الشيطان لاصحابه:لا مبيت لكم ولا عشاء واذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: ادركتم المبيت واذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال ادركتم العشاء ((رواه مسلم)) وقال ((ان الشيطان يستحل الطعام ا لا يذكر اسم الله تعالى عليه )) رواه مسلم --------------------------------------------------------------------------------------------- (3) من وصاياه ((سلو الله العفو والعافيه)) عن العباس رضي الله عنه قال قلت يارسول الله علمني شيئا اساله الله تعالى قال ((سل الله العافيه فمكث ايام ثم ساله ثانيا فقال لي ياعباس ياعم رسول الله: سلوا الله العافيه في الدنيا والاخره)) ---------------------------------------------------------------------------------------------- من وصاياه (( فضل الصيام)) عن ابي امامه رضي الله عنه قال قلت يارسول الله مرني بعمل يدخلني الجنه قال ((عليك بالصوم فانه لا عدل له وفي راوية ابن حبان انه قال ((عليك بالصيام فانه لا مثل له)فكان ابو امامه لا يرى في بيته دخان نهارا الا اذا نزل بهم ضيف)) رواه النسائي وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله (( ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى الا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا)) رواه البخاري ومسلم ----------------------------------------------------------------------------------------- من وصاياه ((عدم الشرك بالله)) عن عباده بن الصامت رضي الله عنه قال: اوصاني خليلي رسول الله بسبع خصال قال((لا تشرك بالله شيئا وان قطعتم او حرقتم او صلبتم ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها متعمدا فقد خرج من المله, ولا تركبوا المعصيه فانها سخط الله,ولا تشربو الخمر فانها راس الخطايا كلها ولا تفروا من الموت وان كنتم فيه,ولا تعص والديك وان امراك ان تخرج من الدنيا كلها فاخرج,ولا تضع عصاك عن اهلك وانصفهم من نفسك)) رواه الطبراني ومحمد بن نصير ) --------------------------------------------------------------------------------------- ومن وصاياه ((في اركان الاسلام)) عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله في سفر فاصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت : يارسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنه ويباعدني من النار؟ قال ((لقد سالت عظيم.وانه ليسير على من يسره الله تعالى عليه, تعبد الله لا تشرك به شيئا, وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة, وتصوم رمضان, وتحج البيت, ثم قال(( الا ادلك على ابواب الخير ؟ الصوم جنة والصدقه تطفئ الخطيئه كما يطفئ الماء النار’ وصلاة الرجل في جوف الليل, ثم تلا((تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون... ثم قال((الا اخبرك براس الامر وعمود ه وذروة سنامه؟ قلت بلى يارسول الله قال راس الامر الاسلام,وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد)ثم قال: الا اخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت بلى يارسول,فاخذ بلسانه قال((كف عليك هذا)) قلت يارسول الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال(ثكلتك امك,وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم)) رواه احمد والترمذي في صحيحه ------------------------------------------------------------------------------------------------- من وصاياه عليه الصلاة والسلام(( مايقال بعد الصلاة )) عن انس بن مالك رضي الله ان ام سليم غدت على رسول الله فقالت: علمني كلمات اقولهن في صلاتي,فقال (( كبري الله عشرا .وسبحيه عشرا واحمديه عشرا ثم سلي ماشئت, يقول, نعم نعم)) رواه احمد والترمذي وابن خزيمه وابن حبان ----------------------------------------------------------------------------------------------------- من وصاياه عليه الصلاة والسلام (( ((في فضل الذكر )) عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه ان رجلا قال :يارسول الله,ان شرائع الاسلام قد كثرت علي فاخبرني بشئ اتشبث به قال ((لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله)) رواه الترمذي ------------------------------------------------------------------------------------------------ من وصايه ((مايقال دبر كل صلاة)) عن معاذ رضي الله عنه ان رسول الله اخذ بيده وقال : يامعاذ والله اني لاحبك ,واوصيك يامعاذ: لاتدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) ---------------------------------------------------------------------------------- من وصاياه ((هجر المعاصي والتمسك بطاعة الله تعالى وذكره )) عن ام انس رضي الله عنها انها قالت يارسول الله اوصني قال:: اهجري المعاصي فانها افضل الهجره وحافظي على الفرائض فانها افضل الجهاد واكري من ذكر الله فانك لا تاتين لله بشئ احب اليه من كرة ذكره رواه الطبراني ويقول يقول الله عز وجل((انا عند ظن عبدي بي وانا معه حين يذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منه,وان تقرب الي شبرا تقربت اليه ذراعا وان تقرب الي ذراعا تقربت اليه باعا وان اتاني يمشي اتيته هرولة)) رواه البخاري ومسلم والترمذي ---------------------------------------------------------------------------------------------- من كتاب((الترهيب والترغيب للحافظ المنذري ووصايا الرسول
  13. الدنيا فان

    هل قلبك ميت اختبره

    هل قلبك ميت؟ اختبره. القلب الميت: قلب الهوى امامه والشهوة قائده والغفله مركبه لايستجيب لناصح يتبع كل شيطان مريد الدنيا تسخطه وترضيه والهوى يصمه ويعميه ماتت قلوبهم ثم قبرت في اجسادهم فما ابدانهم الا قبور قلوبهم قلوب خربه لا تؤلمها جرحات المعاصي ولا يوجعها جهل الحق لا تزال تتشرب كل فتنه حتى تسود وتنتكس ومن ثم لاتعرف معروف ولا تنكر منكرا. ان غفلة القلب عقوبه والمعصيه بعد المعصيه عقوبه والغافل لا يحس بالعقوبات المتتاليه ولكن مالحيلة؟ فلا حول ولا قوة الا بالله عجبا من الناس يبكون على من مات جسده ولا يبكون على من مات قلبه وتموت القلوب اذا انحرفت عن الحق وقارفت الذنوب والحرام وتمرض القلوب وتموت اذا افتتنت بالات اللهو وخليع الصور كل الذنوب تميت القلوب وتورث الذله وضيق الصدر ومحاربة الله ورسوله. وامراض القلوب نوعين: امراض شبهه: وهو اشد انواع المرض وذلك من كثرة الشبهات في عصرنا الحاضر مابين تيارات فكريه ظاله قوميه اشتراكيه شيوعيه فالمسلم اليوم كالقابض على الجمر من كثرة المعارضين وكثرة الفتن والشبهات. والنوع الاخر امراض الشهوات: وهو باب واسع يدخل تحته كل مشتهي ومفسدات القلوب وهي الشهوات المحرمه وتتوالد منها امراض القلوب كالغل والشح والحسد والجهل والحقد والكبر والظلم والعجب وهذه يجمعها الهوى بغير هدى. نعوذ بالله منها سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان
  14. الدنيا فان

    هل قلبك تقي اختبره

    هل قلبك تقي: اختبره. القلب التقي فيه سراج منير قلب محشو بالايمان وملئ بالنور الا يماني وقد انقشعت عنه حجب الهوى والشهوات واقلعت عنه تلك الظلمات ملئ بالاشراق ولو اقترب منه الشيطان لحرقة.وهذا هو قلب المؤمن. وقلب اغلف مظلم وذلك قلب الكافر وهذا القلب قد استراح الشيطان من القاء الوساوس فيه وقلب دخله نور الايمان والقى النور فيه ولكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف من الهوى وللشيطان عليه اقبال وادبار وبينه وبين الشيطان سجال فهو لما غلب عليه منهما. وقلب مرتكس منكوس فذلك قلب المنافق عرف ثم انكر وابصر ثم اعمي. وللقلب قوتان. قوة في الادراك الحق ومعرفته والتميز بينه وبين الباطل وقلب الاراده والمحبه فهو في طلب الحق ومحبته ايثاره على الباطل والقلب الحي قلب صائم قائم خاشع قانت شاكر لانعم الله صابر في الباساء فهو قلب سليم نقي خالي من الذنب يحرص على النصح والمتابعه والاحسان همتهم تصحيح العمل اكبر منها كثرة العمل ناس بواطنهم كظواهرهم وسرهم كعلانيتهم يريدون الجنه ويعملون لها. ناس اطلقوا بصرهم للحرام فحرموا البصيره واطلقو السنتهم بالغيبه فحرمو نور القلب.لماذا حرموا من قيام الليل ومنجاة ربهم ولذة المناجاه؟ لانهم باردوا الانفاس.. غليظو القلوب ظاهري الجفوه؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان
  15. هل تحبط حسنات من يعمل الصالحات وهو لايشعر؟ قال تعالى(وقدمنا الى ماعملوا من عمل فجعلناه هبا ء منثورا) قال تعالى(ان تحبط اعمالكم وانتم لاتشعرون) قال تعالى(يايها الذين امنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى) وهذه المبطلات والمحبطات للاعمال الصالحه نوعان: 1- محبطات عامه: تحبط جميع الاعمال وتذهب بكل الحسنات. 2- ومحبطات نسبيه: تحبط بعض الحسنات والاعمال لا كل عمل الانسان. فالكثير ممن يعمل اعمالا صالحه سيفاجا يوم القيامه بان هذه الاعمال لن تنفعه .لانه عمل عملا ذهب بثوابها وحسناتها واجرها فكيف ينجو اذا؟ اللهم ان نسالك ان تعيذنا مما يحبط اعمالنا ويذهب صالحاتنا انك سميع مجيب سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×