إنتقال للمحتوى



و أجملُ منكَ لم تر قط عيني ••سلسلة رائعة للشيخ حسين يعقوب|حدث في بيت النبي| بواسطة: سُندس واستبرق           - التبوُّل اللاإراديّ - مِن منظورٍ شرعيٍّ وعِلمِيٍّ [ الأسباب + العِلاج ] بواسطة: سُندس واستبرق           تَنْهيدة ليْس إلاّ بواسطة: سُندس واستبرق           ❤ الحلقة الرابعة ❤ دورة | تهيئة الفتاة للزواج، ومسؤوليّة الوالدين . بواسطة: سُندس واستبرق           مشاركتي في ملامح فوتوغرافية ولقطة أسبوعية (2) بواسطة: سُندس واستبرق           العطور. مشاركتي في ✿ ملامح فوتوغرافية ولقطة أسبوعية"✿ بواسطة: سُندس واستبرق           || المجلة الوردية عالمٌ من الجمال ||★مسابقة بهجة الألوان★ بواسطة: سُندس واستبرق           طيف البنفسجيّ مع نسيم المحبة ❤ | مسابقة بهجة الألوان بواسطة: سُندس واستبرق           »`•.¸• [من أنــا .. ؟] الشخصية الأخيــــــــــرة`•.¸• « بواسطة: آلآء الله           ''صفحة التسميع'' <تَذكِرَة الأبرار بِأدعِيَة الاستِغفار> بواسطة: .. ياسمين ..          
- - - - -

العضو التناسلي للمرأة (ملف شامل)


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
52 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:50 AM

[align=center:1415e12999]انا حبيت اعرض هذا الموضوع الخاص والحساس جدا..وهو العناية بالمنطقة الحساسة وكيفية القيام بذلك وماهي الامور اللي لازم المراة او البنت المقبلة على الزواج تعرفه
طبعا انا اطلب من البنات كلهم يشاركوا باللي عندهم ولازم تعرفوا يابنات  ان هذا الشيء بيساعد بنات كثير وبيرد على تساؤولاتهم ..اضافة الى ان اللي عنده اي تساؤول طبي او للعناية او مشكلة ممكن يسال وطبعا الدكتورة هالة واي دكتورة معانا في الركن مش هتتأخر علينا في الإجابة :wink:


الفصل الأول/الجزء الأول الجهاز التناسلي الأنثوي

* الجهاز التناسلي الأنثوي

- الأعضاء الخارجية

- الأعضاء الداخلية

- المهبل

- الرحم

- قناة فالوب

- المبيض

* الدورة الشهرية ومتغيراتها الفسيولوجية

* أسئلة تهم القراء

1- الجهاز التناسلي الأنثوي


يتكون من أعضاء خارجية وداخلية


صورة


أ- الأعضاء الخارجية :wink:


وهو عبارة عن مجموعة أعضاء تحيط بفتحة المهبل وتتكون من.

- العانة :cry:

مرتفع مغطى بالشعر، يوجد حوله ثنيات المغبن، يشكل الشعر عند المرأة البالغة شكلاً أفقياً ولا يوجد عند الطفولة ويقل عند الشيخوخة، إن نمو الشعر هو إحدى مظاهر البلوغ للأنثى.

- الشفرين الكبرى (Labia Majora) .

- الشفرين الصغرى (Labia Minora) .

- البظر (Clitoris) :cry:

وهو ما يقابل القضيب (Penis) عند الرجل وطوله حوالي 2.5سم أي 1 أنش ويتكون من أنسجة تتقلص وتحتقن بالأوعية الدموية عندما تتهيج المرأة أثناء الجماع.

- غشاء البكارة (Hymen):cry:

وهو بمختلف الأشكال وغير كامل عادة أي به فتحه تسمح بمرور دماء الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن يتمزق أثناء الجماع الأول ولكن تبقى منه بقايا بعد عدة مرات جماع.

- غدة بارثولين (Bartholin’s Gland):cry:

وتقع على جانبي المهبل وتفرز مادة مخاطية تساعد أثناء الجماع.

- فتحة القناة البولية:wink: وتقع أسفل البظر .

ب- الأعضاء الداخلية:mrgreen:

- المهبل(Vagina):lol:


ويبدأ بفتحة محاطة بغشاء البكارة تؤدي إلى الرحم ومبطن داخلياً بالجلد الذي يكون على شكل طيات وطوله حوالي 10سمولديه القابلية لأن يمط ويصبح أطول عند الجماع والولادة.

- الرحم (Uterus):lol:

وهو يشبه شكل الإجاصة المقلوبة وطوله 7.5سم وعرضه 5سم ويبدأ العنق الرحم (Cervix) ثم جسم الرحم. يبطن الرحم طبقة خاصة تدعى بطانة الرحم (Endometrium) وهذه تثخن قبل مجيء الدورة الشهرية ثم تتساقط أثناء حدوث نزيف الدورة الشهرية لتتكون بدلها طبقة جديدة.

- قناتا فالوب ( قناتا الرحم ) Fallopian tubes:-

وتمتد كل منهما من جسم الرحم إلى المبيض وطول كل منهما حوالي 11سم وتنتهيان بأهداب Finger - Like Process ويمثل كل أنبوب القناة الموصلة بين الرحم والمبيض ويبطن كل أنبوب خلايا تساعد على دفع البويضة عندما تخرج من المبيض باتجاه تجويف الرحم الداخلي. إن عملية الإخصاب وبداية تكوين الجنين تكونان في قناة فالوب.


صورة


صورة

مقطع تشريحي عرضي لحوض أنثى




- المبيض (Ovary) :wink:

وهما اثنان يقعان على جهتي قناة فالوب. يتكون كل منهما من القشرة الخارجية التي تحتوي على البويضات وجزء داخلي يدعى Medulla ، وبينهما توجد الأوعية الدموية والأعصاب. يقابل المبيض الخصية عند الرجل وينتج المبيض هرمو نين أساسين هما الاستروجين   و البروجسترون.



صورة

الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية والداخلية




سندرج الآن بصورة مبسطة علمية وواضحة ما هي الدورة الشهرية العادية وما هي المتغيرات الفسيولوجية التي تحدث خلالها. وسنبدأ الشرح بمقدمة عامة بسيطة ثم نعطيك بعض التفاصيل والإيضاحات التي نعتقد أنك بحاجة لمعرفتها.



إن الدورة الشهرية الطبيعية لآي آنسة أو سيدة تحصل بواسطة هرمونات تفرز من مناطق مختلفة من الجسم نذكر لك أهمهما. في قاعدة الدماغ توجد غدة تدعى الهيبوثالاموس Hypothalamus تفرز هرمون (GnRH) وهذا يحفز إفراز هرمو نين آخرين من غدة أسفل الهيبوثالاموس Hypothalamus تدعى الغدة النخامية Pituitary Gland وهذان الهرمونان هما LH & FSH اللذان لهما تأثير مباشر على المبيض حيث يساعدان على تكوين البويضة ونضجها وتحريرها في منتصف الدورة الشهرية تقريباً لتصبح صالحة للإخصاب. تمر البويضة المخصبة بقناة فالوب، فإذا حدث الإخصاب انتقلت البويضة المخصبة لتستقر في بطانة الرحم، ثم ينمو الجنين ولذا فإن انسداد إحدى قناتي فالوب أو كلاهما يؤثر بالتأكيد على الحمل. وكذلك فإن اضطراب إفراز أو قلة إفراز أي من الهرمونات أنفة الذكر يؤثر على عملية الإخصاب.



لندخل الآن في تفاصيل الدورة الشهرية الطبيعية :wink: تبدأ إفراز الهرمونات من الدماغ في منطقة تدعى الهيبوثالاموس Hypothalamus التي تفرز هرمون (GnRH) الذي يحفز الغدة النخامية Pituitary Gland لإفراز هرموني وفي كل PULSE يفرز FSH & LH... أن المدة بين إشارة وأخرى (Pulse) تختلف باختلاف مراحل الدورة الشهرية.



ففي المرحلة الأولى قبل حصول التبويض Follicular Phase يفرز GnRH كل ساعة إلى ساعة ونصف. أما في المرحلة الثانية Luteal Phase بعد الإباضة يكون معدل إفرازه أقل أي حوالي كل أربع ساعات تقريباً.



صورة

الغدد التي تسيطر على تنظيم الدورة الشهرية


في بداية الدورة يكون هرمون الاستروجين منخفضاً كثيراً (Oestrogen) وعلى هذا الأساس يفرز هرمون GnRH ليحفز بدوره إفراز هرمونيFSH & LH اللذان يحفزان المبيض البدء بإنتاج البويضات. وعندما تتكون البويضة تفرز هرمون الاستروجين ويبدأ ارتفاع هذا الهرمون في الدم تدريجياً. وفي هذه الفترة تكون واحدة من البويضات مستعدة للنضوج أكثر من سواها وتبدأ بالنمو بسرعة وتفرز هرمون الاستروجين بكمية أكبر. إن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يقلل من إفرازFSH & LH.


هذه البويضة Dominant Follicle تستمر في النمو لأنها تكون معتادة على النمو رغم قلة إفراز هرمونFSH وفي الغالب تكون هذه هي البويضة الناضجة التي يكون لديها استعداد للإخصاب. إن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين يساعد على نضوج البويضة أكثر وأكثر وكذلك يساعد على نمو بطانة الرحم، ويستمر ارتفاع هرمون الاستروجين حتى يصل إلى مرحلة يؤدي فيها إلى ارتفاع مفاجئ في نسبةLH في منتصف الدورة تقريباً. وهذا الارتفاع في نسبةLH يساعد على النضوج النهائي للبويضة داخل الحويصلة الكبيرة، وبعد 36 ساعة من هذا الارتفاع في نسبة LH تحصل الإباضة وتكون البويضة مستعدة للإخصاب، وفي الدورة الطبيعية المنتظمة يكون موعد ارتفاع هرمون LH هو يوم 12والتبويض في يوم 14 وبعد أن تتحرر البويضة تنكمش الحويصلة لتكون الجسم الأصفر في الجزء الخارجي للمبيض(Corpus Luteum) الذي يستمر بإفراز هرمون الاستروجين، إضافة إلى هرمون آخر يدعى البروجسترون. ويعمل هرمون الاستروجين  و البروجسترون معاً لتقليل إفراز هرمونيFSH & LH من الغدة النخامية، فإذا حصل إخصاب للبويضة يستمر الجسم الأصفر في النمور وإفراز هرموني الاستروجين البروجسترون لتحضير بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وبعد الشهر الثالث للحمل يختفي الجسم الأصفر وتبدأ المشيمة Placenta بإفراز هرموني الاستروجين و البروجسترون. ولكن إذا لم يحصل الحمل يضمحل الجسم الأصفر بعد عشرة أيام من الإباضة ويبدأ هرمون الاستروجين و البروجسترون بالهبوط، وبعد حوالي أسبوعين تنسلخ بطانة الرحم وتحدث الدورة الدموية الشهرية. إن هبوط نسبة هرمون الاستروجين و البروجسترون يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون GnRH وتبدأ دورة شهرية جديدة. ونود الإشارة هنا إلى أن كل حويصلة Follicle تحتوي على سائل في داخلها تحيط بالبويضة. وفي بداية الدورة الشهرية تكون الحويصلة صغيرة، ولكن في وقت الإباضة يكون حجمها حوالي 16-26 ملل. وهذه الزيادة هي عادة بسبب زيادة السائل داخل الحويصلة ويمكن ملاحظة نمو الحويصلة بواسطة جهاز الالتراساوند وعندما تبدأ الحويصلة بالنمو تكبر البويضة كذلك داخلها وحوالي 36 ساعة قبل التبويض تنمو بسرعة كبيرة،. وبمجرد حدوث ارتفاع في نسبة LH يؤدي ذلك الارتفاع إلى الإباضة. أما بالنسبة إلى التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم مع الدورة الشهرية فإن بطانة الرحم تتحفز بهرمون الاستروجين وتصبح أكثر سمكاً وهذا ما يسمى بـ Proliferative Phase. أما في الجزء الثاني من الدورة يعمل هرمون البروجسترون إلى زيادة سمك بطانة الرحم مع زيادة تزويد بطانة الرحم بالدم وتبدأ الغدد الموجودة بإفراز مادة مخاطية مغذية تساعد بطانة الرحم على تقبل البويضة المخصبة وتسمى هذه المرحلةSecretory Phase، وإذا لم يحدث الحمل يتحلل الجسم الأصفر وينخفض مستوى الاستروجين و البروجسترون مما يؤدي إلى انسلاخ بطانة الرحم، وتحدث الدورة الشهرية.



صورة

متغيرات الدورة الشهرية



صورة


تبدلات بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية



أعزائي القراء :wink:

قد تطرأ بعض الأسئلة بذهنكم الآن. ويسعدنا أن نجيبكم على ما نعتقده أنه يفيدكم كمعلومات علمية سنطرحها بطريقة عملية ومبسطة.

* عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟

عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات طوال عمر السيدة، بعضها وراثي بفعل الجينات وبعضها بسبب عوامل بيئية معينة مثل التعرض للإشعاع، بعض الأدوية، والتدخين، ولهذا يختلف عمر سن اليأس أي توقف الحيض والبويضات من سيدة إلى أخرى. تبلغ السيدة سن اليأس حين تضمحل جميع البويضات.

* ما هي الحويصلة ( الجراب ) Follicle ؟؟

هي عبارة عن كيس مملوء بسائل ويحتوي على البويضة.



صورة

الجراب الناضج عند المرأة



- سائل جرابي. 2- ركام بيضي (إكليل مشع ).

3- طبقة شفافة. 4- نواة

5- خلية بيضيه 6- صندوقه خارجية

7- صندوقه داخلية 8- خلايا حبيبية .

* كيف تتحرر البويضة؟؟

عندما يرتفع هرمون LH في جسم المرأة يفرز من الغدة النخامية في الدماغ ويؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث ما يشبه الثقب في غشاء الحويصلة وتخرج البويضة لتلتقط من قبل طرف قناة فالوب والذي سبق وأشرنا إليه.


صورة


مراحل تطور الجراب الابتدائي حتى حصول الإباضة




- خلية بيضية ابتدائية. 2- خلايا جرابيه . 3- الطبقة الشفافة .

4- كهف جرابي . 5- جراب دوغراف. 6- الصدوقة الداخلية .

7- جراب آخذ في النضج. 8- جراب ابتدائي. 9- خلايا جرابيه .

10- صندوقه داخلية. 11- خلايا جرابيه. 12- خلية بيضيه.

13- جراب دوغراف. 14- الإباضة. 15- الجسم الأصفر.

16- فيبرين. 17- خلايا لوتئينية. 18- عروق دموية.

19- صندوقه خارجية. 20- هيكل المبيض.



صورة


دورة المبيض الطبيعية وفيها نجد التغيرات في المبيض

عند البلوغ وفي الحمل وبعد سن اليأس




* هل يحدث التبويض كل مرة من مبيض وبالتناوب؟

ليس تماماً، فعملية التبويض سواء من المبيض الأيمن أو الأيسر عملية عشوائية Random ولا يمكن بالضبط معرفة أي من المبيض ستحصل فيه الإباضة إلا قبل يوم أو يومين من الإباضة عن طريق فحص المبيض بجهاز الأمواج فوق الصوتية ( الألتراساوند ). إن لهذا السؤال أهميته للسيدة التي لديها أنبوب أو قناة فالوب واحدة فقط. وبالرغم من أن السائد هو أن الأنبوب يلتقط البويضة من المبيض المجاور له إلا أن هناك حالات حمل سجلت لسيدات لديهن قناة فالوب واحدة على الجهة اليسرى مثلاً ومبيض واحد على الجهة اليمنى، مما يدل على أن قناة فالوب القابلية على التقاط البويضة من المبيض في الجهة الأخرى.

* ما هي الدورة الشهرية المنتظمة؟

هي الدورة التي تتراوح مدتها عادة بين 26- 34 يوم ابتداء من أول يوم الدورة لحين حدوث الدورة اللاحقة الأخرى. وتستمر حوالي 3-5 أيام بمعدل نزف رحمي متوسط.

* هل أنّ الدورة المنتظمة تعني بالضرورة أن عملية التبويض حاصلة؟؟

غالباً نعم. ولكن هناك بعض الاستثناءات التي تنمو فيها البويضة بشكل غير كامل ولكن مازال لديها القدرة على إفراز الهرمونات التي تحدث التغيرات في بطانة الرحم وتؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية وبشكل عام فإن الدورة غير المنتظمة تعني على الأغلب دورة غير مخصبة أي أن عملية التبويض لم تحصل.[/size]


#2 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:53 AM

[align=center:9830e98f16]الاعتناء بالمنطقة الحساسة


1- ازالة الشعر دوريا لانه يسبب الالتهابات والروائح الكريهة
2- اغسلي المنطقة بغسول طبي وابتعدي عن الصابون الغير طبي لانه يقتل البكتيرياالنافعة ويسسبب الالتهابات
3- لبس ملابس قطنية
4- تنشيف النطقة بعد غسلها


ب- العناية بصحة الجهاز التناسلي الأنثوي :

تختلف الأعضاء التناسلية الأنثوية تشريحياً عن تلك الموجودة في الذكر . فهي تحتوي على غدد كثيرة تفرز كثيراً من المواد القابلة للتفسخ و التي إذا لم تزل بشكل يومي يمكن أن يصيبها النتن وتصدر عنها روائح كريهة غير مستحبة . فالبظر يفرز مواداً دهنية تتجمد بسرعة و المهبل يفرز مفرزات حمضية التفاعل خلية الطعم تحرق الجلد و تخرشه ، كما أن فوهة البول الموجودة بشكل خفي تحت الشفرين الصغيرين يعطي فرصة لبقاء بضع قطرات منه بشكل دائم تقريباً في هذه المنطقة فيحدث تخمر لهذا البول فتصدر منه روائح نشادرية نفاذة . لذلك كله فإن نظافة الأعضاء التناسلية للمرأة تعد شرطاً أساسياً لصحتها ومقدمة جد هامة لحياة جنسية طبيعية ، فلا يكفي أن تتعطر المرأة وتتزين ظاهرياً بينما تكون أعضاؤها التناسلية نتنة ، فنظافة هذا المكان أهم وأجدى من التقنع بمظاهر زينة خارجية خادعة ، فلا شيء ينفر الرجل أكثر من فرج نتن وامرأة مهملة لطيبها وروائها التي يجب أن تكون دائماً آسرة وفواحة.

ومن واجب كل سيدة أن تغسل – وبشكل يومي – فرجها بالماء الفاتر و الصابون ، ويستحسن أن يتم ذلك بعد التبول ، ويمكنها استعمال إسفنجة لينة نظيفة مشبعة بالماء و الصابون فتغسل المنطقة الخارجية من الفرج ثم ثنايا المكان وبعد ذلك بتيار من الماء الدافئ لإزالة آثار الصابون ، فالصابون يهيج الغشاء المخاطي. ويستحسن أيضاً تجفيف المكان بمنشفة ناعمة ، وبعد التنشيف يتم رش طبقة رقيقة من مسحوق التالك ، ويفضل تعطير التالك بقليل من الخزامى ، مما للخزامى من قدرة على امتصاص الروائح ومكافحة التشنجات. وتنصح كل سيدة باقتناء محارم ناعمة توضع في محفظتها بشكل دائم لتمسح بها فرجها بعد كل تبول وتزيل عنه آثار البول.

ويجدر بالسيدة العاقل أن تعلم طفلتها المراهقة هذه الوصايا الصحية وأن لا تتهيب أو تخجل من تدريبها على ذلك .

وهناك مسببات كثيرة لحدوث احتقانات فرجية أو مهبلية ، فالإمساك الذي يبطئ الدورة الدموية في حوض المرأة يؤدي إلى حدوث وذمات واحتقانات في الفرج و المهبل فيزداد حدوث السيلانات و التخرشات في جدران المهبل ، واستعمال الحبوب المانعة للحمل وقطع القطن المبللة بعصير الليمون أو بحمض البوريك مخرشة نموذجية لجدار المهبل . كما أن الإفراط في المقاربات الجنسية يؤدي إلى احتقان المهبل ، وفي مثل هذه الحالات تنصح المرأة باستعمال الحقن المهبلية ، ويفضل أن تتم هذه العملية تحت إشراف طبي ، لكن بوسع المرأة المثقفة صحياً أن تقوم بهذه المهمة ، لكن يحذر دائماً من الإفراط باستعمال هذه الحقن حفاظاً على الجهاز الدفاعي التناسلي الطبيعي الذي زودت به المرأة . فكثرة استعمال الحقن المهبلية يعطل العمل الطبيعي للمهبل فتضعف حاسته التناسلية وتتبلد حواسه ومجساته التناسلية ويصبح الغشاء المخاطي للمهبل جافاً قاسياً بعد أن كان طرياً مرناً الأمر الذي يقلل استجاباته للملامسات الجنسية وبالتالي يسلب العملية الجنسية رونقها وبهاءها وإثارتها.

وتنصح السيدة بعدم إجراء الحقنة وهي واقفة بل وهي في وضع القعود أو القرفصاء، فتؤمن بهذا الوضع تنظيف مهبلها نظافة تامة وتؤمن عدم تلوث فخذيها وساقيها، ويستحسن أن يكون الماء دافئاً لا هو بالحار جداً ولا بالبارد . ويخطر إضافة أية مادة معقمة أو مطهرة إلى ماء الحقنة إلا بإشراف طبي مدروس . لكن من الممكن للسيدة أن تضيف ملعقة صغيرة أو ملعقتين من ملح الطعام العادي إلى ماء غسيل الحقنة فتكون بذلك قد حضرت سائلاً ملحياً شبيهاً بالدموع التي تغسل العين أي سائل ملحي فيزيولوجي لا خطر من استعماله . ولهذا السائل الملحي فوائد جمة ، إذ أنه ينشط الدورة الدموية في الغشاء المهبلي فتزداد الحساسية الجنسية عند صاحبه . وبالتالي فإن استعماله يحد من البرودة الجنسية . ويجب أن نحذر من الإفراط في تركيز الملح في سوائل الحقن المهبلية لأن زيادة تركيز الملح تخرش الغشاء المخاطي للمهبل فتجعله محتقناً وقد ينجم عن ذلك التهابات أو وذمات . ويجب التوقف عن استعمال هذه المحاليل بمجرد ظهور الحكة و الاحمرار أو حس الاحتراق .

يستعمل منقوع البابونج كحقن مهبلية مسكنة ومضادة للتهيج ومهدئة للثورات الجنسية لاسيما عند المطلقات و المهجورات و التي يكون أزواجهن على سفر . وتتم طريقة تحضير حقنة منقوع البابونج بوضع حفنة أو حفنتين من البابونج في لتر من الماء الفاتر ويترك المحلول ليَشرب المواد الموجودة في البابونج لفترة 12-24 ساعة . وإذا كانت السيدة تشكو من سيلانات مخاطية غزيرة ، فينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الخل لماء الحقنة إذ أن الخل يزود بطانة المهبل بوسط حامضي شبيهة بالسوائل الحامضية الموجودة في المهبل بشكل طبيعي ، وتلجأ بعض النسوة لاستعمال حقن مهبلية تحتوي مادة ((الشبة)) . ومن خواص هذه المادة أنها مقبضة و تنشف الغشاء المخاطي وتضيق فرجة المهبل ويدوم تأثيرها هذا لساعة أو لساعتين . ولا ضرر من استعمال مثل هذه الحقن لا سيما عند النساء اللواتي تشققت مهابلهن وتوسعت نتيجة تكرر الولادات ، لكن شريطة عدم الإكثار من كمية الشبة في الحقنة إذ تكفي ملعقة صغيرة لكل لتر ماء . إن استعمال حقن مهبلية من مغلي أوراق الجوز له نفس تأثير الحقن المحتوية على الشبة دون حدوث التأثيرات السلبية لهذه الحقن ولذا يفضل استعمال مثل هذه الحقن .

تجب الإشارة أخيراً إلى أنه استعمال تلك الحقن المهبلية يجب أن لا يمنع من التزام السيدة بفحوصات دورية وإشراف طبي صارم . فالطبيب هو الأقدر على كشف طبيعة الحالة ووصف العلاج المناسب وإسداء النصائح السديدة في هذا المجال . وقد يشير الطبيب على السيدة باستعمال حقن مهبلية تحتوي على مطهرات دوائية قوية مثل الليزول الذي يستعمله الأطباء قبل العمليات الجراحية، كما يستعملونه في حالات الوضع . وينصح دائماً بعدم استعمال هذه المطهرات للنظافة الصحية اليومية إلا بطلب من الطبيب وللفترة الزمنية التي يقررها هو بالذات . ويجب تجنب إجراء الحقن المهبلية في أيام الطمث لتوسع عنق الرحم في هذه المرحلة وتفتح الأوعية الدموية ، التي تتقبل الجراثيم الطارئة الداخلة مع الحقن بسهولة . أما المرأة الحامل فيجب عليها عدم إجراء الحقن المهبلية إلا بتوصية من الطبيب وتحت إشرافه المباشر. [/font:9830e98f16][/size]


#3 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:54 AM

[align=center:6b395b91cf]الدورة الشهرية


تختلف بدايتها (10-12 سنة)، ونهايتها (40-52) وهى تتكون من نسيج +دماء، والنسيج هو نتيجة لسقوط الجدار المبطن لسطح الرحم الداخلي والذي كان مستعداً لإستقبال البويضة الملقحة والتي لم تصل، فذرفَ الرحم دماً بدل الدموع !

سيمفونية الدورة الشهرية وإيقاعها
شيء بالغ الروعة والدقة والتي حددها الخالق بمواقيت وهرمونات وتفاعلات عديدة لتكون النتيجة النهائية أن هذه الهورمونات التي تفرز من المخ وتؤثر على الغدة النخامية والتي بالتالي تتحكم في الهرمونات التي تؤثر على المبيضين مما ينتج عنه بويضة كل شهر، وبجانب هذه الهورمونات التي تأتي من أعلى فإن المبيض نفسه يفرز هو الآخر هرمونات تجعل جدار الرحم أكثر سمكاً كي يستقبل ويحتضن البويضة الملقحة. ولكن ماذا يحدث إذا لم تلقّح هذه البويضة ؟ ينسلخ ويسقط هذا الغطاء السميك الذي لا لزوم له الآن مكوناً الدورة. وتحدث الدورة الشهرية عادة كل 28 يوماً، ولكن هذا الرقم ليس ثابتاً على الدوام فمن الممكن أن يقل إلى 24 أو يزيد إلى 34، ومدتها من يوم إلى ثمانية أيام.

عملية التبويض
غالبا ما تتم في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلى قناة فالوب ثم الى الرحم وغالبا ما تبقى البويضة حية لمدة 24 - 48 ساعة وهى الفترة التى إذا تم تلقيح البويضة فيها - يحدث الحمل.

المشاكل المصاحبة للدورة الشهرية
الشعور بآلام تأتى في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر وتكون أحيانآ مصحوبة بغثيان وقيء. ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالبا بنزول الدم. وترجع أسباب هذه الآلام نتيجة لأنه لم يحدث إخصاب للبويضة وبالتالى تفكك الغشاء المبطن لجدار الرحم وتمزق. ويتم فرز هرمون اسمه البروستاجلانتين الذي يساعد عل إنقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلى الخارج.

ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام
* استلقي على ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ على البطن.
* استعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام.
* القيام بعمل تدليك لعضلات البطن.
* القيام ببعض التمارين الرياضية.

النظافة الشخصية أثناء الدورة
* مهم جدآ الإغتسال طوال فترة الدورة بالماء الساخن ولا تستعملى الماء البارد مطلقآ
* مراعاة تغيير الفوط الصحية كل نصف ساعة مع الإغتسال
* حافظى على إزالة الشعر الزائد من هذه المنطقة قبل الدورة حرصآ على عدم انبعاث روائح غير مستحبة.



الأعشاب الطبيعية
هناك بعض الأعشاب التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتمنع ألمها أيضاً.
فهي تؤثر على الغدد الصماء (endocrine gland) بالجسم، مثل الغدة النخامية ( pituitary gland ) وغدد التبييض ( ovary gland ) وبذلك تؤثر على عملية التبييض(ovulation)وتقوم بتنظيم عمل تلك الغدد، ولا تحل محلها، ولا تمنع إفرازها الطبيعي.

وتؤخذ هذه الأعشاب عن طريق الفم بحيث توضع ملعقة صغيره منها في كوب ماء مغلي، ويغطى لمدة ربع ساعة ويؤخذ قبل الدورة الشهرية بأسبوع مرتين يومياً.
وهذه الأعشاب مثل :

• حصى لبان لما فيه من المواد الفعالة، مثل borneol &tinena المستخدمة كمنظم للحيض.
• المردقوش، ويسمى مرزنجوش ومردكوش، ويعرف في الشام باسم مرو الذي يفيد في علاج مشاكل الرحم، ويسكن آلام أسفل البطن التشنجية قبيل وأثناء الطمث.
• الزعتر (المضاد للتقلصات) خاصة إذا خلط مع زيت الزيتون والكمون، واستنشق بهذا الخليط فإنه يقلل كل أنواع المغص.
• المريمية.
• الكاموميل.


الحيض المحتبس
The withheld emmenia

السمسم

ينصح ابن سينا المرأة التي تعاني من احتباس الحيض بأكل السمسم لعدة أيام حتى تتخلص المرأة من هذا الاحتباس.

الجرجير

يمكن للمرأة التي تعاني من احتباس الحيض بأكل الجرجير نيئاً على أن تبدأ بذلك قبل موعد الطمث بأيام.

اليانسون

إن تناول مستحلب اليانسون المحلى بالسكر بمعدل كوب صغير في اليوم يؤدي إلى إدرار الحيض. على أن يبدأ بذلك قبل موعد الدورة بأيام قليلة.

الهيل

إن تناول مغلي حب الهيل يؤدي إلى إدرار الحيض. إذ يؤخذ مقدار 3 غرامات من الهيل فيوضع في كوب من الماء ويغلى على النار، ثم يترك حتى يتخمر لمدة ربع ساعة ويشرب منه بمقدار ثلاثة فناجين موزعة على ساعات النهار.

ولتهدئة آلام الحيض يوصى بما يلي:

شرب مغلي النعناع.

شرب مستحلب أزهار الاقحوان.[/font:6b395b91cf][/size]


#4 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:55 AM

[align=center:9cf8b36969]عدم انتظام الدورة






إنقطـــــــــــاع الدورة


إن إنقطاع الدورة له أسباب كثيرة وهو إما أن يكون انقطاع أولي أو انقطاع ثانوي أي بعد فترة من حدوث الدورة الشهرية.
ولكن لكي تعرفي لماذا تنقطع الدورة الشهرية، يجب أولا أن نعرف ما هو التبويض الطبيعي الذي يؤدي الي حدوث الدورة بشكل منتظم كل شهر:

التبويض الطبيعي:
تبدأ في كل شهر بعض الحويصلات المبيضية في النمو في أحد المبيضين وهذه الحويصلات تحتوي علي بويضات غير ناضجة... ولكن حويصلة واحدة هي التي تبدأ في النمو وتحتوي علي بويضة ناضجة.

ثم بعد ذلك يبدأ المبيض في إفراز هرمون الأستروجين الذي يساعد علي زيادة كثافة الغشاء المبطن لجدار الرحم لاستقبال البويضة إذا تم تلقيحها بعد أن تكون قد خرجت من الحويصلة المبيضية .
ولكن إذا لم يتم تلقيح البويضة فإنها تنفجر مع تفكك الغشاء المبطن لجدار الرحم وتبدأ الدورة الشهرية في النزول .
تتحكم في عملية التبويض مجموعة من الهرمونات تفرز من الغدة النخامية الموجودة بأسفل المخ ويؤدي أي خلل في هذه الهرمونات إلي اضطراب في حدوث الدورة الشهرية .
سبب انقطاع الدورة الشهرية أحيانا
1-الحمــــــل:
وهو السبب الرئيسي والأساسي في مرحلة الاخصاب بالنسبة للمرأة... ولكن لماذا تنقطع الدورة أثناء الحمل؟!، لأن تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم يمنع تفكك هذا الجدار ولا يسقط علي هيئة دورة شهرية.

2-حبوب منع الحمل:
تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر.

3-الرضاعة الطبيعية:
بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية بالرغم من أن عملية التبويض مستمرة ومن هنا يجب أن نعرف بأنه بالرغم من عدم نزول الدورة الشهرية فمن الممكن حدوث حمل بسبب أن عملية التبويض مستمرة.

4-الأدويــــــــــة:
تؤدي بعض الأدوية إلي توقف حدوث الدورة مثل الأدوية المحتوية علي كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات.

5-الأمـــــراض:
قد تؤجل بعض الأمراض الطويلة حدوث الدورة نتيجة الضعف الشديد بالجسم .

6-الضغط العصــــبي:
ممكن أن يؤدي إلي إنقطاع الدورة مؤقتا وفي هذه الحالة فإن عملية التبويض نفسها تتوقف وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية.

7-اضطرابات الهرمونات:
وهذا يحدث نتيجة وجود حويصلات علي المبيض وهي بدورها تفرز كمية كبيرة جدا من هرمون الاندروجين ( هرمون الذكورة ) بجانب كمية بسيطة من هرمون الاستروجين أكثر من المعدل الطبيعي وهذا يؤدي إلي نقص في إفرازات هرمونات الغدة النخامية المؤدية إلي علمية التبويض الطبيعية وبالتالي لا يحدث دورة شهرية وهذه الحويصلات غالبا ما تكون شائعة بين السيدات ذات الأوزان الثقيلة.

8-التمارين الرياضية العنيفة

9-سوء التغــــــــــــــــــذية:
يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.

10-إضطرابات وظيفة الغدة الدرقية:
تؤدي الي زيادة أو نقص في إفراز هرمون البرولاكتين مما يؤدي إلي تعطيل إفراز الاستروجين وعدم حدوث الدورة .

11-أورام الغدة النخامية:
قد تؤدي إلي زيادة إفراز هرمون البرولاكتين مما يؤدي إلي اضطراب الدورة الشهرية.

ويجب أن تسألي نفسك هذه الأسئلة عند انقطاع للدورة الشهرية لكي تتعرفي علي السبب في حدوث ذلك:

هلي يوجد حمل أم لا؟
هل يوجد صداع؟
هل يسقط الشعر؟
حدوث تغيرات بالرؤية؟
هل توجد إفرازات من الثدي أو لبن في عدم وجود الحمل؟
هل تم إجراء أية عمليات جراحية؟
كيف تتفادي هذه الأسباب؟

إن الحياة الصحية المتمثلة في غذاء جيد متوازن لا يؤدي إلى السمنة ، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة هي المفتاح الحقيقي لتفادي هذه الأسباب .
الابتعاد عن الانفعال وشرب الكحوليات والأدوية التي تؤثر علي مستوي الهرمونات في الدم.
الامتناع عن التدخين.



أسباب تأخير الدورة الشهرية؛ فهي:
أولاً: وجود تكيُّس على المبيضين.
ثانيًا: استعمال وسائل منع الحمل المحتوية على هرمونات، وخاصة تلك التي تؤخذ بالحقن لمدة أطول من عام متواصل.
ثالثًا: تعاطي أدوية لأمراض أخرى، مثل: أدوية الكورتيزونات، وأدوية علاج الغدة الدرقية.
رابعًا: الاضطرابات النفسية والقلق.
خامسًا: اضطرابات عمل الغدة الدرقية.


بنات عدم انظام الدورة او تاخرها فترة طويلة مشكلة تعاني منها الكثيرات فاي بنت من بنوتاتنا تعاني من هالشي ممكن تسال او تراجع طبيب مختص في اسرع وقت
عشان لو كان في مشكلة يتم حلها قبل ان تتفاقم [/font:9cf8b36969][/size]


#5 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:56 AM

[align=center:c633f30164]الحكــــــــــــــة


الحكة غالبا تنتج عن التهاب بسبب افرازات المهبل ولا تخافوا منها لانها تصيب 95 % من النساء وهو مو مرض خطير ولاشي الا اذا كانت افرازات المهبل كريهة ولونها يتغير للاصفر او الاخضر
ممكن انك تستخدمي مرهم لعلاج الالتهاب ويمكن انك تسالي الصيدلي عن العلاج المناسب واكثر شيء متداول هو مرهم الزنك وهو انواع كثيرة
وممكن عشان تخففي الالم والحكة بالمنطقة انك تحطين عند بداية فتحة المهبل اللبن الرائب لما يحتوية من خمائر مفيدة ولكن للبنت العذراء انتبهي وانت تسوين هالشي
بالنسبة لعلاج طبيعي للمنطقة ككل
لعلاج الحكة وتهدئتها تتبع الطريقة التالية.

يؤتى بكمية من الخيار فتهرس وتعصر ثم تصفىٹ ويدهن مكان الحكة بالسائل المتكون عن العصر.

يضاف مقدار من نخالة القمح إلى خمسة مقادير من الماء ويغلى المزيج على النار لمدة 30 دقيقة. ويوضع المغلي في مغطس ويضاف إليه ماء فاتر ثم يستلقي المريض فيه لمدة 15 دقيقة.
ولاتنسوا النظافة الشخصية

الذي يعاني من الحكة بفتحة الشرج فهذا بسبب البكتيريا والجراثيم وممكن التخلص منها بالاهتمام بالنظافة الشخصية وتنشيف الماكن جيدا وشرب الكثير من السوائل والالياف

ولعلاجها طبيعيا
الحكة الشرجية

The anal itch

يؤتى بمقدار كاف من المريمية الجاف ويوضع في لتر من الماء ويغلىٹ المزيج على النار لمدة دقيقة واحدة وتغسل به مناطق الحكة عدة مرات في اليوم.

طرد الديدان الحلقية

البصل:

تقطع بصلة إلى شرائح تغمس في كوب من الماء نهاراً كاملاً، ثم يصفىٹ المزيج يخلط مع ملعقة من العسل الصافي ويحرك المزيج ثم يشرب على الريق، تكرر العملية لثلاثة أيام حتى تطرد جميع الديدان[/font:c633f30164][/size]


#6 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 08:59 AM

[align=center:a517a95ac1]كثافة شعر المنطقة التناسلية


وهذا يحل بالتالي

ازالته دوريا ومن الافضل استخدام الحلاوة لانها تخفف من الشعر وتنعمه وبعد فترة من الازالة المستمرة يظهر كالزغب الصغير والخفيف ولاتحتاجين الى ازالته الا شهريا

ولو كنت تستخدمي الطرق الاخرى فانصحك ان تبتعدي عنها لو بمقدورك لانها تزيد من خشونة الشعر وكثافته

بعد ازالة الشعر ادهني المنطقة بالليمون لانه يقبض المسام ويمنع الاسوداد


السواد بين الفخدين
والمنطقة التناسلية


شكوى متكررة .. وينشأ هذا السواد بسبب التهاب الجلد في هذه المنطقة ويرجع ذلك للاحتكاك المتكرر للفخذين أو الإبطين ببعضهما أثناء السير.

وتكثر مشاهدة هذه الحالات في الأشخاص البدناء ،لاسيما السيدات ذوات البشرة السمراء . ومن الثابت علميا أن يكون غمقان الجلد في هذه المنطقة سببه الإصابة بالتينيا الفخذية (نوع من أنواع الفطريات التي تصيب المناطق الرطبة والقليلة التهوية بالجسم وتكون مصاحبة بحكة شديدة ) .

ويعتمد علاج هذه الحالة على تخفيف الوزن لتقليل الاحتكاك ، ويفضل استعمال ملابس داخلية قطنية طويلة لامتصاص العرق ولمقاومة احتكاك جلد الفخذين ، ويمكن كذلك استخدام بودرة الأطفال أو بودرة مضادة للفطريات إذا كان هناك احتمال الإصابة بالفطريات . و للتخلص من اسوداد الفخذين والإبطين ، يمكن استخدام عدة كريمات لتبيض الجلد و التي تحتوي على مادة الهايدروكوينون ( Hydroquinone ) المعروفة .

للعلاج الطبيعي راجعي هذا الرابط


http://akhawat.islam...dules.php?na...[/size][/color]

#7 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 09:03 AM

[align=center:d25fd0260a]التهاب المهبـــــل


قبل الحديث عن التهابات المهبل نود ان نعرف ما هو المهبل؟

المهبل هو الممر الموصل بين الفرج والرحم، وهو عضو الاتصال الجنسي وطوله يتراوح ما بين 8 10سنتيمترات ويمتد من فتحة الفرج الى عنق الرحم متجها الى اعلى والى الخلف بين المثانة من امامه والمستقيم من خلفه. ومن المهبل يخرج دم الحيض في كل شهر، ومنه ايضا يخرج الوليد الى نور الحياة. والمهبل مبطن بغشاء مخاطي ويتكون جداره من النسيج العضلي والنسيج الليفي، ويتغير المهبل تغيرا كبيرا اثناء الحمل لكي يتسع وقت الولادة ليخرج منه الجنين. وفي الفتاة العذراء يسد غشاء البكارة فتحة الفرج سدا غير تام في العادة. حيث انه توجد في غشاء البكارة فتحة صغيرة حتى يتسنى لدم الحيض الخروج منها في وقت الحيض. ويتمزق هذا الغشاء في اول اتصال جنسي، وقد يحدث ذلك ايضا في اول تمرين رياضي عنيف. وفي بعض حالات نادرة يكون غشاء البكارة كاملا (ليس به الفتحة الصغيرة السابق ذكرها) فيمنع نزول الحيض ويحتاج الامر عندئذ الى فتحه بمعرفة الجراح المختص ليخرج منها دم الحيض.



والتهاب المهبل مرض يصيب المهبل ويميزه حدوث حكة وانتفاخ بالاضافة الى الافراز غير العادي للمهبل. ويمكن ان يؤثر التهاب المهبل على الفرج. ويحدث التهاب المهبل في اغلب الاحيان خلال فترة الحمل. وتنشأ معظم حالات المهبل من التلوث الناتج عن البكتريا والفطريات والأوليات. وتنتج هذه الكائنات كميات هائلة من الفضلات التي تسبب بدورها في تهيج المهبل، وينتج عنها الانتفاخ والحكة.



واكثر انواع البكتريا التي تسبب التهاب المهبل هي "المستدمية المهبلية"، وتتسبب هذه البكتريا في جعل السائل الابيض الرقيق الموجود في المهبل سائلا غليظا مائلا الى اللون الرمادي او الاصفر. وهنالك فطر يسمى "المبيضة" يجعل ايضا سائل المهبل غليظا ابيض اللون، ويتسبب الكائن الاولي المسمى "المشعرة" في تحويل السائل الى اللون الاصفر المائل للخضرة او الى اللون الرمادي وكذلك جعله رقيقا ورغويا.



يمكن للفطريات او البكتريا او الكائنات الاولية، المسببة للالتهاب ان تكون موجودة في المهبل دون ان تتسبب في التهابه. وعادة ما تكون كمياتها متوازنه لكي لا تسبب الكميات الزائدة في اي اذى للمرأة.. ويحدث التهاب المهبل عندما يختل هذا التوازن بتكاثر واحد او اكثر من الكائنات باعداد كبيرة. وهناك عدة عوامل ينتج عنها اختلال هذا التوازن، وتشمل الحمل وضعف الصحة وسوء التغذية والارق واستعمال ادوية معينة، كما ان الجروح والحساسية ضد انواع معينة من المنظفات او المطهرات المستخدمة في الغسيل والصابون المعطر ومسحوق التلق، يمكن ان تزيد بدورها من احتمال الاصابة بالتهاب المهبل.



وتتم معالجة المهبل بعد اجراء الاختبارات على السائل المهبلي لتحديد نوع الكائن الحي المتسبب في الالتهاب، وهناك مضادات حيوية معينة وغيرها من الادوية المستخدمة لعلاج التهاب المهبل.



هل هناك أعشاب طبية لعلاج التهاب المهبل؟

نعم يوجد عدد من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المهبل وهي:



الثوم Garlic

لقد تعرضنا للثوم في أعداد سابقة ويعتبر الثوم من النباتات التي تحوي مئات المركبات صنعتها قدرة الخالق بدقة متناهية لا تستطيع مصانع ولا تقنية الإنسان عمل ولو جزء يسير من تلك المركبات. والثوم من النباتات التي تحوي مركبات قاتلة للفطور والبكتريا. ومن اهم المركبات مركب الاليسين القاتل لفطر Candida albican الذي يسبب التهاب المهبل. وللقضاء على التهاب المهبل تؤخذ ملعقة صغيرة من عصير الثوم وتضاف الى حوالي اربع ملاعق من اليوغرت ثم يستعمل كدش للمهبل مرتين يوميا ويستمر في الاستعمال حتى يزول الالتهاب.



الهيل Cardamon

نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه بذوره ويعرف علميا باسم Elettaria Cardmomum وبذور الهيل تحوي مرتين ما تحتوية زيت نبات البلقا المتعاقبة الاسترالية من مركب "Terpinen - 4 - 01" ويمكن استخدام زيت بذور الهيل كبديل ممتاز لنبات البلقا الاسترالية.



حوذان مر Goldenseal

والحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين. وقد استخدمتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية. وتعرف علميا باسم Hydrastis Canadensi. لقد ادخلت هذه العشبة الى اوروبا في عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطومسونيين) والمدرسة الانتقائية وقد بقيت مدرجة في دستور الادوية الامريكي حتى عام 1926م. ويعتبر نبات الحوذان المر من النباتات المضادة للبكتريا والفطور حيث تحتوي على قلويدات من اهمها بيربيرين (Berberine) وهيدراستين (Hydrastine) وقد اثبتت الدراسات ان هذين المركبين قاتلين لنوع من الأميبا تسبب التهاب المهبل. كما اثبتت الدراسات ان نبات الحوذان له تأثيرات على المناعة. والجزء المستعمل من نبات الحوذان هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حتى يزول الالتهاب او يمكن استخدام كبسولات تباع في الاسواق المحلية.



اللاوندة او الضرم Lavander

اللاوندة نبات عشبي معمر عطري ذو ازهار بنفسجية سنبلية الشكل ويعتبر من اجمل النباتات وموطن هذا النبات فرنسا ودول حوض البحر الابيض المتوسط وينمو بشكل طبيعي في المناطق الباردة من المملكة. الجزء المستخدم من اللاوندة الازهار والزيت الطيارة ويعرف في بعض الدول العربية بالخزامى مع ان الخزامى في السعودية يختلف عن هذا النبات تماما.



يعرف النبات علميا باسم Lavandula officinalis ويعتبر هذا النبات اكثر الاعشاب الطبية رواجا منذ اقدم العصور.



تحتوي اللاوندة على زيت طيار واحماض عفصية وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثية.



تستخدم ازهار وزيت اللاوندة مضادة للتشنج ومنشطة للدورة الدموية ومضادة للجراثيم وتستخدم قطرات من الزيت مع ملعقتي يوغرت وتغمس فيه قطعة قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئة دوش مهبلي او على هيئة كريم دهان او غسول. مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي إلا في حالة العلاج فقط لان استعمال الدوش المهبلي بكثرة يؤثر على المهبل.



الحماض Yellwdock

الحماض نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه جذوره ويعرف علميا باسم Rumex Crispus ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور مع ملء كوب ماء سبق غليه مرة واحدة في اليوم شربا ولمدة اسبوع حيث يعمل منظفاً ومطهرا.



خل التفاح Apple Cider

ينصح كثير من الاطباء وخاصة في اوروبا باستخدام خل التفاح حيث تؤخذ ثلاثة اكواب من خل التفاح وتضاف الى المغطس الملي بالماء الدافئ ثم تجلس فيه المرأة المصابة بالتهاب المهبل وتحاول ان يتغلغل الماء داخل المهبل وتجلس في المغطس لمدة 15دقائق.



الخبيز Marshmallow

وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم Althaea officinalis. يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.



تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.



الزوفا Hyssop

الزوفا نبات عشبي معمر ذو ازهار بنفسجية جميلة الشكل ويعرف علميا باسم Hyssopus officinalis وقد وصف ابقراط الزوفا لمعالجة ذات الجنب واوصى به دسقوريدس مع السذاب الزراعي لحالات الربو والنزلة. الجزء المستعمل من النبات هي الاجزاء الهوائية، تحتوي الزوفا على زيت طيار وفلافونيدات واحماض عفصية ومواد مرة. يستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. والطريقة ان تفرم جميع احزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كمية من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيدا بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يجلس فيه لمدة 15دقيقة. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم بعد الاكل.




لقاح النخل

- هو اول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة. ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح) ويسمى هذا الغلاف بالكفري وما في داخله الوليع والاغريض لشدة بياضه ويمكن ان يطلق عليه اسماء عديدة مثل الغدق والقنو والكافور والضحك والكباسة.عرفت فوائد حبوب اللقاح في التلقيح والاخصاب منذ القدم، واشاد الاطباء بوظائفه النباتية واكثر العرب من ذكره في شعرهم ونثرهم من ذلك قول "كشاجم":




افدي الذي اهدى الينا طلعه *** اهدت إلى قلب المشوق بلابلا
فكانما هي زورق من صندل*** قد اودعوه من اللجين سلاسلا


وقول "محمد بن القاسم العلوي :

وطلع هتكنا عنه جيب قميصـــــــــه *** فيا حســــنه في لونه حين هتكا
حكى صدر خود من بني الروم هزها *** سما، فشقت عنه ثوباً ممسكا


وحبوب لقاح النخل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء. له رائحة تشبه رائحة ماء الرجل.


ماذا قال عنه الطب القديم؟

- ذكر اطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا لقاح النخل فقالوا انه يقوي المعدة ويجففها، ويسكن ثائرة الدم، وينفع المحرورين، ويقوي الاحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا اخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الجنسي خاصة، واذا وضع هذا المزيج في الرحم ازال العقم، واذا احتملت المرأة به قبل الجماع اعان على الحمل.


يقول ابن البيطار "دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة". ويقول الرازي "الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع".


ويقول داود الانطاكي "ينفع اذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والاسهال والنزيف ونفث الدم". ويقول عاشور "ان الطلع مقوي للجسم وينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد على تكوين البويضة في الانثى".


ما هي محتوياته الكيميائية؟

- تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات ح ، ب ومعادن مثل الفوسفور والحديد. كما يحتوي على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض.


وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- لقد اثبتت الابحاث التي اجريت على لقاح النخل بأنه في مقدمه المقويات للجسم لكثرة المواد الدهنية فيه بالاضافة إلى احتوائه على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة. وقد فصلت مادة الروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الانسان ويحفظها من الانفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المصابين بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر. يقول قبلان مكزول ان ملعقة صغيرة من غبار لقاح النخل تؤخذ صباحاً على الريق مع قليل من العسل تفيد في تهدئة الاعصاب المتوترة.
ويستخرج من اللقاح ماء اللقاح والذي يستعمل لتعقيم الماء ومعطياً طعماً طيباً له.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 18 ربيع الأول 1424العدد 12750 السنة 39


وهذا بريد القراء وبعض مشاكلهم
بريد القراء : جريدة الرياض

نزيف

أم مازن تقول أنها تعاني من نزيف بسيط بعد انتهاء الدورة الشهرية وتسأل ما السبب؟ وهل هناك ادوية عشبية توقف هذا النزيف؟..
- النزف في غير أوقات الحيض قد يكون علامات لسرطان الرحم، أما النزيف بعد العادة الشهرية فربما كان سببه التهابات ومن هذه الالتهابات الحمى الروماتزمية أو اضطراب في الغدد الصماء وهذه المؤشرات تسبب كثرة أو غزارة الحيض والعلاج لمثل حالتك هو أن تأخذي اجزاء متساوية من مسحوق قشور الرمان ومسحوق العفص ثم تمزجيهما مزجاً جيداً وبعد ذلك تعجنيهما بعصير اوراق الريحان الطازج حتى يكون عجينة رخوة متجانسة ثم تلفين قطعة نظيفة جداً من الشاس على شكل الأصبع وتغمسينها في العجينة حتى تتشبع تماماً ثم تدخلينها على هيئة لبوس مهبلي مرة في الصباح واخرى في المساء والمدة الزمنية لبقائها في المهبل ساعة كاملة.


بالاضافة إلى ذلك استعملي مغلي السحلب وذلك بأخذ ملعقتي شاي من مسحوق السحلب ووضعهما في كأس ثم يصب عليه الماء المغلي ويحرك جيداً ثم يشرب مرة واحدة عند النوم، بالاضافة لذلك اشربي بين الوجبات الثلاث مغلي البابونج وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطيته لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.


التهابات
أم البراء تقول أنها تعاني من التهابات مهبلية وتسأل فيما إذا كانت هناك أعشاب لهذه الالتهابات؟..

- أم البراء يجب ان تعرضي نفسك على اخصائي وفيما يتعلق بالأعشاب التي تستعمل للالتهابات المهبلية فيمكن استعمال اوراق وازهار اكليل الجبل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها إلى ملء كوب من الماء المغلي وتحريكها جيداً ثم تصفيتها ويغسل المهبل على هيئة دوش مهبلي مرة واحدة في اليوم، أو يمكن بديل لذلك لحاء البلوط أو الاوراق الطازجة للكرفس ويستعمل على هيئة دوش مهبلي.

ارتخاء
أم بدر تقول هل توجد وصفة عشبية لارتخاء جدران المهبل؟..

- أم بدر نعم يوجد بذور الهندي شعيري وهو يختلف عن بذور الشعير المعروف ويوجد لدى العطارين حيث يسحق ثم يؤخذ كمية منه قدر ملعقة كبيرة في حوالي لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويستعمل على هيئة غسول مهبلي مرة واحدة يومياً.[/font:d25fd0260a][/size]


#8 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 09:11 AM

[align=center:6b6457fbc8]أنواع الإفرازات المهبلية

أ- الإفرازات الطبيعية

الإفرازات الطبيعية لدى البالغين تكون مائية ، سائلة، شفافة، وهي تفرز من :

1- الغدة البارثولينية - وهي أكثر المناطق إفرازا .

2- المهبل - حيث يحتوي على البكتيريا المسماة ( ديدرلين ) وهذه البكتيريا تحول الجليكوجين ( مادة سكرية ) إلى أحماض هذا بالإضافة لاحتواء المهبل على مواد بروتينية وبعض العناصر .

3- إفرازات عنق الرحم - والرحم ، وقناة فالوب حيث تبلغ ذروتها في منتصف الدورة أي في فترة الإباضة . هذا بالإضافة إلى أن غدد الرحم تزيد نتيجة القرحة أو نتيجة استعمال موانع الحمل ( الحبوب المحتوية على الاستروجين والبروجسترون ) أو نتيجة الحمام المهبلي المنظم حيث يحث عنق الرحم على الإفرازات .

4- تزيد الإفرازات خلال فترة الحمل وذلك يعود إلى ارتفاع الاستروجين وزيادة الدورة الدموية .


صورة

فحص مجهري يظهر الإفرازات فحص مجهري يظهر إفرازات

والخلايا في الإفرازات الطبيعية طبيعية بالإضافة إلى الميكروبات



ب- الإفرازات الناتجة عن حالات مرضية :cry:

وهي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل ، عنق الرحم ، الرحم ، قناة فالوب .

1- إفرازات صفراء أو خضراء اللون تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا .

2- الإفرازات المهبلية البيضاء ، جامدة تسبب الحكة ، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات .


صورة

فحص مجهري يظهر بعض أنواع العنقوديات والدفتيريا وأنواع

أخرى من الميكروبات


- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة تدل على الإصابة بالتريكوموناس ، أما الرائحة الكريهة فتدل على وجود جسم غريب أو تقرح في الأنسجة



صورة


فحص مجهري يظهر الفطريات



4- وجود ناسور حيث يمر البول من خلال المهبل .

5- النزيف ( الدم ) - يجب التأكد من مصدره وأسبابه حيث يكون مؤشرا إلى عدة احتمالات :wink:



صورة


فحص مجهري يظهر التريكوموناس



- خلل وظيفة الهيبوتلامس ، الغدة النخامية ، الغدة الدرقية أو وظيفة عمل المبيض .

- النزيف في سن اليأس نتيجة تضخم البطانة الداخلية للرحم أو نتيجة وجود ألياف رحمية .

- أمراض الدم المتعلقة بنقص المواد اللازمة لتخثر الدم .

- الالتهابات الحادة المزمنة .

- الأورام الحميدة والخبيثة .

- الإرهاق العقلي والجسدي وتغيير المناخ .

- نقص الفيتامينات .

- سن البلوغ - نتيجة عدم انتظام وعدم كفاية الهرمونات الجسدية .

- إصابة المهبل بجروح نتيجة وجود مواد كيماوية أو أجسام غريبة .

العوامل المساعدة والمسببة للإصابة بالالتهابات المهبلية :cry:

- التعرض للبرودة .

- انتقال العدوى عن طريق الزوج ( السيلان ، التريكوموناس ، السفلس ) .

- عدم النظافة الكافية للجهاز التناسلي .

- التهابات المسالك البولية المتكررة .

- العلاج بالمضادات الحيوية لفترة طويلة والتعرض للعلاج الكيميائي .

أنواع الالتهابات المهبلية :cry:

1- التهاب المهبل والأعضاء الخارجية للجهاز التناسلي ومجرى البول وتكون العدوى عند البالغين والكبار عن طريق الاتصال الجنسي . ( السيلان ، البكتيريا ، التراكوموناس . . . وغيرها من الأمراض المعدية ) .

2- ضمور المهبل ( مرض الشيخوخة ) حيث يصاب المهبل بالالتهابات نتيجة نقص هرمون الاستروجين .

3- الإصابة بالفطريات وهذه تزيد حدوثها عند النساء الحوامل أو المصابة بمرض السكري واللاتي يستعملن حبوب منع الحمل والمضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا التي تحول الجليكوجين إلى أحماض ، مما يسبب إصابة المهبل بالفطريات .

4- إصابة المهبل بالدفتيريا .

5- التهاب الجروح المتواجدة في المهبل نتيجة الإصابة بجسم غريب أو مواد كيماوية أو نتيجة القروح الناتجة عن الإصابة بالميكروبات العضوية أو مرض بهجت .

تشخيص الالتهابات المهبلية :cry:

الطريقة الصحيحة هي اللجوء للطبيب لتحديد نوع العدوى عن طريق الفحص المجهرى أو الزراعة للعينة المأخوذة من المهبل وليستطيع الطبيب أيضا تشخيص مصدر الالتهاب ومعالجته .

ملاحظة : يجب وقف الحمام والعلاج المهبلي لمدة 24 ساعة قبل أخذ العينة .

إرشادات ونصائح لمعالجة الالتهابات المهبلية : -

1- غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون الطبي جيدا ثلاث مرات يوميا ثم تنشف المنطقة جيدا أو تترك خالية من الملابس لمدة نصف ساعة .

2- دهن المنطقة جيدا بالدهون الموصوفة من قبل الطبيب بعد الغسيل وتترك خالية من الملابس لمدة من الوقت .

3- عند استعمال التحاميل المهبلية يجب إدخال التحميلة إلى أبعد ما يمكن ويفضل وضعها مساء عند الاستعداد للنوم . وذلك للبقاء في وضع الاستلقاء .

4- تجنبي الملابس الداخلية التي تحتوي على نايلون واستعملي الملابس القطنية . [/font:6b6457fbc8][/size]


#9 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 09:16 AM

[align=center:b8739cf4db]علاج سلس البول



قليلة هي فئة النساء اللواتي يطرقن أبواب عيادات النسائية ليبحن بشكواهن من سلس البول(وهو عدم القدرة على التحكم في التبول ) وأنه لأمر يدعو إلى الاستغراب إذا ما عرفنا أن هذه المشكلة هي من أكثر المشاكل الطبية شيوعا وخاصة في فئة النساء اللواتي مررن بتجربة الولادة مرارا أو تعرضن لولادات أو ولادة عسرة أو تجاوزن سن اليأس ...وهذه الفئة التي نتحدث عنها تشكل نسبة كبيرة من نساء المجتمع والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات :

الفئة الأولى : الفئة التي تشعر بالمشكلة وتبحث عن حلها.
الفئة الثانية : الفئة التي تشعر بالمشكلة وتخجل من البوح بها .
الفئة الثالثة : تعتقد أن سلس البول هو أمر طبيعي يحدث لدى جميع النساء ولا يعتبر مشكلة طبية يجب السعي لحلها .

أثبتت الدراسات بان ( 60 % ) من النساء اللواتي يعانين من سلس البول تأثرت حياتهن اليومية ونشاطاتهن الروتينية بشكل مباشر و(40 %) شعرن بأنها أثرت على حياتهن الجنسية و(75%) أثرت هذه المشكلة على صحتهن العقلية في حين اعتبرت ( 20% ) من هؤلاء النساء بان الحياة أصبحت لا تحتمل .
لأولئك جميعا كان لزاما علينا أن نوضح الأمور ونضع النقاط على الحروف ، فسلس البول بأنواعه مشكلة طبية بل يمكن اعتباره حالة مرضية لأنه يؤثر على أداء المرأة لوظائفها الطبيعية ويقف عقبة في ممارستها لنشاطاتها اليومية .
لسلس البول أنواع متعددة أكثرها شيوعا :

1) السلس البولي ألإجهادي : ( Stress incontinence ) وهو فقدان القدرة على التحكم في البول لا إراديا مع أي مجهود مفاجئ مثل الضحك والسعال والكحة والحركة و العطس .

2) السلس البولي ألنذري : وهو فقدان التحكم في البول لا إراديا بعد الإحساس المفاجئ بالحاجة الى التبول.

وكما ذكرنا سابقا فان سلس البول يمكن أن يحدث نتيجة الحمل و الولادة المتكررين لان الحمل والولادة يشكلان عبئا اضافيا على عضلات المثانة وعضلات الحوض ، الأمر الذي يضعفها وقد يؤثر على الصمام الذي يتحكم بنزول البول كذلك فان ضعف العضلة العاصرة لمجرى البول قد يحدث نتيجة الالتهابات المزمنة للمثانة أو نتيجة السعال المزمن أو الاضطرابات في الهرمونات ( كما يحدث للنساء اللاتي تجاوزن سن اليأس ) .

ولتوضيح الصورة :
يمكن تشبيه ذلك ببالون ممتلئ بالماء وأنت تقبض على صمامه بإصبعيك لمنع تسريب الماء. فإذا ما تعبت عضلات إصبعيك أو عضلات يدك بشكل عام وارتخت فان التسريب يحدث مع اقل ضغط إضافي على جدار البالون وهذا هو سلس البول الذي يحرج النساء كثيرا ويجعل معظمهن يلزمن الصمت لتتفاقم المشكلة فتؤثر على حياتهن الاجتماعية والعملية مع العلم ان الحل في غاية البساطة ولا يحتاج إلا لاستشارة طبية لتنهي المشكلة تماما في معظم الأحيان.

تتحدد طريقة العلاج بناء على نوع السلس وحدته:

- العلاج الطبيعي : وذلك بتعليم المرضى تمارين رياضية هدفها تقوية عضلات الحوض لتدعم المثانة . ووجدت الدراسات المختلفة بان تأدية هذه التمارين بالطريقة الصحيحة ساعد أكثر من (50 % ) من السيدات اللواتي لجأن لها فمنهن من انتهت المشكلة لديهن نهائيا ومنهن من شعرن بتحسن ملحوظ.

- العلاج بالأدوية الطبية .

- العلاج الجراحي : في الحالات المستعصية يلجأ الأطباء للإجراءات الجراحية والتي أخذت أشكال عديدة على مدار السنين وكلها عمليات تجرى تحت التخدير العام فمنها ما يجرى بفتح البطن ومنها ما يجرى مهبليا بطرق معقدة تحتاج لوقت طويل للشفاء والعودة لممارسة الحياة اليومية. إضافة إلى أنها تحقق فرصة نجاح ليست عالية وسارت هذه العمليات في ركب التطور حتى وصلت إلى ما وصلت إليه في الآونة الأخيرة بما يسمى Tension Free Vaginal Tape )T.F.V.T ) حيث أعطت هذه العمليات نتائج رائعة ، وتعتبر العلاج الأمثل لمشكلة سلس البول .

فما هي T.F.V.T أو باختصار T.V.T؟

صورة

هي عبارة عن شريط خاص يستخدم لدعم قناة البول لمنع تسرب البول عند تعرض المثانة لأي ضغط كان كالسعال والضحك وغيره.
وهذا الشريط يوضع في عملية صغرى تحت التخدير الموضعي أو النصفي لأنه يتطلب تجاوب المريضة لبعض الأمور التي يطلبها منها الجراح كالسعال للتأكد من عدم تسريب البول وبالتالي نجاح العملية.وتجرى العملية بإجراء فتحة صغيرة في جدار المهبل العلوي لتثبيت الشريط كما تستغرق العملية ما يقارب 30 دقيقة ، ترسل بعدها المريضة للجناح ويمكن أن تعود لبيتها في نفس اليوم أو في اليوم التالي. وقد تشعر المريضة ببعض الآلام الخفيفة خلال 24-48 ساعة بعد العملية والتي تزول ببعض مسكنات الألم البسيطة. كما قد تشعر بصعوبة في التبول ستتجاوزها بسهولة.وتحتاج السيدة العاملة أسبوعين إجازة من عملها يجب خلالها ألا تتعرض لحمل الأشياء الثقيلة وعادة تعود لممارسة جميع نشاطاتها اليومية والرياضية بعد 8 أسابيع من تاريخ العملية.



ويلزمها مراجعة العيادة بعد 6 أسابيع من العملية . قد تلاحظ المريضة زيادة في الإفرازات المهبلية وذلك أمر طبيعي جدا. والحفاظ على النظافة الشخصية أمر في غاية الأهمية. قد يتساءل البعض عن مخاطر العملية :cry:
إن مخاطر العملية محدودة الحدوث ومنها النزيف ، تأثر الأعضاء المجاورة للمثانة والتهابات المسالك البولية وأخيرا فشل العملية . إلا أن الدراسات أثبتت بان العملية حققت نجاح يصل إلى
92 % . وألان هذا النوع من العمليات يجريه الدكتور نجيب ليوس استشاري أمراض وجراحة النساء والولادة والعقم ويلاقي استحسان النساء ورضاهن العظيم بعد التخلص من معاناة دامت طويلا.

سيدتي العزيزة اخرجي من صمتك واستشيري طبيبك فورا فحتما ستجدين الحل.



صورة

صورة[/size]


#10 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 09:23 AM

[align=center:c7ceefcc38]الوقاية من سرطان عنق الرحم



يجب إجراء فحص دوري لعنق الرحم من قبل الطبيب الأخصائي لاكتشاف أي تغيير غير طبيعي ومعالجته حسب قرار الطبيب المعالج . وسندرج لك نبذة مختصرة عن فحص عنق الرحم الدوري وكيفية إمكانية اكتشاف وجود سرطان عنق الرحم مبكرا من خلال هذا الفحص ومعالجته بأسرع ما يمكن . من حسن الطالع أن هذا النوع من الأورام الخبيثة يمكن اكتشافه مبكرا جدا وعلاجه . كما يمكن منعه لأن بإمكان الطبيب اكتشاف تغيرات معينة في عنق الرحم قبل تحولها إلى خلايا سرطانية . هذه التغيرات تسمى (CIN- Cervical Intraepithetial Neoplasia ) وهي على ثلاث مراحل ( CIN1- CIN2- CIN3 ) .

وتدل الاحصائياتأن احتمالات الإصابة بهذه التغيرات CIN أكثر من الإصابة بالسرطان وهناك ثلاث احتمالات عند اكتشاف هذه التغيرات CIN :cry:

1- أن تختفي ويعود عنق الرحم إلى حالته الاعتيادية .

2- أن يبقى ولكن لا تسبب للسيدة أي مشاكل .+

3- في بعض الحالات قد تسوء الحالة وتتحول تدريجيا إلى سرطان .

ولأننا لا نعرف بالضبط عند اكتشاف هذه التغيرات CIN أي من الاحتمالات الثلاثة السابقة الذكر سيكون تطور المرض، فمن الواجب القيام بفحوصات دورية منتظمة لتجنب حدوث المشاكل .

وهذا الفحص يتم بأخذ مسحة خاصة ( Cervical PAP smear ) من عنق الرحم لأن هذه التغيرات غالبا ما لا تعطي أي أعراض إطلاقا .

متى تحتاج السيدة إلى هذا الفحص ( PAP Smear ) ؟

من المهم لكل سيدة عمرها بين 20- 64 متزوجة أن تجري هذا الفحص بشكل دوري مستمر. أما في حالة سيدة عمرها 65 سنة فما فوق ولم تجر هذا الفحص إطلاقا طوال حياتها فيجب إجراؤه مرة واحدة على الأقل . أما السيدة التي أجريت لها عملية استئصال الرحم فلا تحتاج إلى هذا الفحص شرط أن الفحص النسيجي للرحم وعنق الرحم عند استئصاله لم يثبت وجود شيء غير طبيعي .



صورة


وضعية السيدة عند أخذ عينة من عنق الرحم




كيف يجري هذا الفحص ؟

توضع السيدة وهي مستلقية فيوضع معين ويتم أخذ عينة من عنق الرحم عن طريق آلة بسيطة جدا تدعى ( Plastic Spatula ) وتوضع على السلايد ( Slide ) وترسل للمختبر .

ما هي نتائج الفحص ؟

أثبتت الدراسة أنه بمعدل 6 من 7 فحوصات تكون النتيجة سلبية ( أي لا شيء غير طبيعي ) . أما الواحدة المتبقية فهناك عدة أسباب لظهور نتيجة غير طبيعية للفحص .

أ- قد تكون كمية الخلايا الظاهرة في السلايد غير كافية .

ب- ظهور دم مع الخلايا إذا أجري الفحص وقت الدورة الشهرية أو قريبا من موعدها .

ج- إذا كانت السيدة مصابة بالتهابات داخلية .

د- أما في حالة النتيجة غير الطبيعية لوجود CIN ففي هذه الحالة تقسم الى ثلاثة أقسام :cry:




صورة


مسحة غير طبيعية مسحة طبيعية




* CIN بسيط

* CIN متوسط

* CIN شديد

ه- هناك حالات لا يستطيع المختبر فيها بالضبط تحديد التغيرات ، هل هي CIN أم التهابات ؟ وهذه الحالاتيطلق عليها اسم حالة ما بين الطبيعي وغير الطبيعي ( Border Line ) .

ملاحظة : تشكل حالات ال ( Border Line ) وال ( CIN ) البسيط حوالي 4-5 % أما حالات CIN المتوسط و الشديد فتشكل حوالي 5و1 - 2% .

ما هي الالتهابات التي يمكن رؤيتها في الفحص Smear ؟

يجب أن نذكر هنا أن هذا الفحص أعد خصيصا لتشخيص سرطان الرحم المبكر ، أو المتغيرات التي قد تؤدي إلى حدوثه . ولكن هذا لا يمنع أن نتيجة التحليل أحيانا تمكن من رؤية البكتيريا والفيروسات مع كريات دموية بيضاء التهابية . ووجود هذه الجراثيم لا يتعارض مع التحليل المطلوب ( مسحة عنق الرحم ) .




صورة

ظهور فطريات Thrush ) candidiasis )

مع مسحة عنق الرحم



متى يعاد التحليل ؟

في حالة المتغيرات البسيطة ( Border Line & Mild Dyskaryotic ) ، يجب إعادة الفحص بعد ستة أشهر . وإذا ظهر الفحص الثاني سليما ( Negative ) ، يعاد بعد سنة لزيادة التأكيد . أما اذا ظهر التحليل الثاني أيضا ( Border Line or Mild Dyskaryotic ) أو تحول إلى متوسط CIN أو شديد CIN ، فيجب في هذه الحالة فحص السيدة عن طريق جهاز يدعى منظار عنق الرحم ( Colposcopy ) .

ما هو جهاز منظار عنق الرحم Coloscope ؟



صورة


كيف تعالج حالات الCIN ؟

1- باستعمال الليزر Laser لقتل الخلايا غير الطبيعية .

2- باستعمال الحرارة Electro - coagulation diathermy .

3- باستعمال التبريد (Cold coagulation ( cryosurgery .

4- يفضل بعض الأطباء استئصال المناطق غير الطبيعية عن طريق قطعها بالسكين الجراحية أو الليزر أو بجهاز يسمى LLETZ .



صورة

(electro - surgical loop ( LLETZ -




5- استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy .

وطبعا فان اختيار الطريقة المناسبة تعتمد على قرار الطبيب المعالج وحسب الحالة المشخصة . وقد لوحظ أن نسبة كبيرة جدا من السيدات ، عند اللجوء إلى إحدى هذه الطرق ، يشفين تماما وتبقى فقط المتابعة الروتينية للتأكد منعدم عودة الحالة المرضية .

ما هي الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج ؟

1- مغص خفيف جدا في البطن أحيانا .

2- إفرازات سائلة أو مختلطة بدم بسيط جدا تدوم لمدة 1-3 أسابيع وتعتمد على طريقة العلاج ومدى انتشار المرض .

وكل ذلك يمكن معالجته بسهولة جدا من قبل الطبيب المختص .

هل يترك هذا النوع من العلاج أي آثار جانبية مستقبلية غير مستحبة ؟

قديما ، عندما كانت الطريقة الوحيدة للعلاج هي استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy ،

كانت بعض السيدات يتعرضن إلى صعوبة في الحمل أو إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة . ولكن ، مع تطور وتعدد طرق العلاج ، أصبح بإمكان السيدة الحمل والولادة الطبيعية ومزاولة أعمالها وحياتها بشكل عادي جدا قد تتساءلين سيدتي . . . هل من المؤكد أنني لن أصاب بسرطان عنق الرحم في المستقبل بعد معالجة حالة ألCIN ؟ والإجابة أنه إذا حدث ذلك ، فانه يحدث بعد سنوات طويلة ، عدا حالات نادرة يكون فيها التغير السرطاني أسرع بكثير . ولكن هذا استثناء وليس القاعدة . وهناك حالات ينشأ فيها سرطان عنق الرحم من الجزء الغددي وليس الجلدي ، أي لا علاقة له بال CIN ويسمى بسرطان الجزء الغددي Cancer From Glandular Part Of The Cx .

ومن المؤسف أن ما تحدثنا عنه لا يمكنه أن يشخص هذا النوع من السرطانات مبكرا ولكن على السيدات أن يتأكدن أن حوالي 90% منهن يمكنهن الوقاية من الإصابة بالسرطان عن طريق أخذ العينة أو المسحة التي تكلمنا عنها ، لأن نوع السرطان الناتج عن الغدد نادر جدا ، وكما أشرنا لا يمكن اكتشافه عن طريق المسحة .

سيدتي :

إذا لاحظت أي نزيف رحمي بين دورة شهرية وأخرى - نزف ما بعد الجماع - زيادة شديدة في الإفرازات المهبلية غير المستحبة ، فاستشيري طبيبك الخاص فورا لأنه حتى ان وجد السرطان واكتشف مبكرا فان معالجته أكيدة ومضمونة .



صورة


أخذ عينة من عنق الرحم إجراء عملية تجميد عنق الرحم

Cervical biopsy


صورة

أخذ جزء مخروطي من عنق الرحم

Cone biopsy


صورة


طرق معالجة متغيرات عنق الرحم[/size]


#11 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 09:26 AM

[align=center:53bdfdd8e3]الألياف الرحمية ..

أنواعها وتشخيصها وعلاجها

صورة



يعد النزيف الرحمي من أكثر المشاكل النسائية التي تثير قلق السيدات وتؤثر على مجرى حياتهم وهو يرتبط بأسباب ومشاكل مرضية عديدة أهمها الألياف الرحمية وهي أورام حميدة تصيب ما نسبته 30% من الإناث ومعظمها لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج إذا كانت هذه الألياف تنمو بسرعة أو أن نموها يجعلها تكبر إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة البولية، أو أن تتعارض مع الإنجاب أو أن تكون سبباً في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الطبي.

        وتصنيف الألياف حسب موقعها في الرحم – والذي بدوره يؤثر على الأعراض وكيفية العلاج - : -

    *      ألياف تقع في داخل التجويف الرحمي وتسبب نزيفاً مهبلياً في الفترة ما بين الدورة الشهرية والفترة التي تليها كما يصاحبها ألم حاد. ومن حسن الحظ أن هذه النوعية من الألياف يمكن إزالتها عن طريق المنظار الرحمي من خلال عنق الرحم وبدون الجراحة عن طريق البطن.

    *      ألياف يقع جزء منها داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم وتتسبب في جعل الدم المفقود خلال الدورة الشهرية كثيفاً وغزيراً ويصاحبه نزيف مهبلي ما بين الدورة الشهرية والفترة التي تليها ، وهذا النوع من الألياف يمكن إزالته أيضا عن طريق المنظار الرحمي.

    *      ألياف تقع في داخل جدار الرحم وهي متراوحة في أحجامها فقد تكون صغيرة إلى درجة لا ترى فيها بالعين المجردة أو كبيرة بحجم حبة الجريب فروت والأخيرة هي التي تصحبها أعراض مرضية ، وهناك عدة طرق لعلاج هذا النوع من الألياف إلا أن معظمها لا يحتاج لأي علاج .

    *      ألياف تقع خارج جدار الرحم أو تكون متصلة بالرحم وهذه لا تحتاج إلى علاج إذا كبر حجمها، وقد تؤدي إلى حدوث الألم إذا حدث التواء في العنق المتصل مع الرحم، إلا أنها من أسهل الأنواع التي يمكن إزالتها عن طريق المنظار البطني .

* تشخيص الألياف الرحمية :

        يمكن تشخيص الألياف الرحمية بواسطة الفحص السريري الذي يعتمد على شكوى المريضة من حيث الأعراض التي تعاني منها ، والفحص من قبل الطبيب، إلا إن هذا النوع من التشخيص لا يمكن الاعتماد عليه خوفاً من اختلاط التشخيص بأمراض أخرى تشارك الألياف الرحمية بنفس الأعراض مثل مرض البطانة الرحمية الهاجرة أو أكياس المبيض ولهذا السبب يجب أن يجرى فحص بواسطة جهاز الالتراساوند (الموجات فوق الصوتية)، لكل مريضة تشكو من نزيف مهبلي أو آلام شديدة في البطن عند زيارتها الأولى للطبيب .

        وفحص الالتراساوند المهبلي هو فحص سريع ويعطي معلومات دقيقة إلا أن ذلك يتطلب مهارة ومعرفة علمية بما هو طبيعي وما هو غير ذلك من قبل الطبيب المعالج، ومراقبة ذلك على جهاز الالتراساوند لإعطاء صورة أوضح ومعلومات أدق ولمنع أي التباس في التشخيص كما يمكن النظر في داخل الرحم بواسطة المنظار الرحمي.

هناك حالات تتشابه في تشخيصها مع الألياف الرحمية وأهمها كما ذكرنا سابقاً مرض البطانة الرحمية الهاجرة حيث تتداخل بطانة الرحم مع جدار الرحم مما يؤدي إلى زيادة في سماكة جدار الرحم وتضخم في الرحم وهذا يمكن ملاحظته من خلال فحص الالتراساوند في حين ترى الألياف كمناطق دائرية لها حدود واضحة، فقبل الانتقال للمرحلة العلاجية يجب أن يكون التشخيص قائماً على أساس من الثقة حيث تتحكم في العلاج عوامل منها : حجم الليف وموقعه من الرحم ومدى حدة الأعراض التي يسببها.

- وهناك نوعان من العلاج : -

1-     العلاج بالأدوية :

   لم يتوصل العلم الحديث إلى الآن لعلاج يؤدي إلى انكماش الليف واختفاءه حيث إن الأدوية المستخدمة هي للسيطرة على النزيف الرحمي بواسطة أدوية منع الحمل، بالإضافة أي أدوية تؤدي إلى حدوث حالة من سن اليأس الكيميائي بخفض مستوى هرمون الاستروجين إذ أن حجم الألياف في هذه الحالة يضمحل ولكنه سرعان ما يعود للوضع الذي كان عليه عند التوقف عن اخذ الدواء .

2-     العلاج الجراحي :

   كما ذكرنا سابقاً فانه من الممكن إزالة الألياف عن طريق التنظير الرحمي كما هو الحال في الألياف التي تقع في تجويف الرحم والألياف التي يقع جزء منها في داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم، أما الألياف التي توجد في داخل جدار الرحم فانه من الصعب إزالتها عن طريق عنق الرحم لذلك يلجأ فيها للخيارات التالية:

1-     استئصال الرحم :

   وهي الطريقة الوحيدة التي يضمن بها الجراح إنهاء المشكلة من جذوها وعدم عودتها ، إلا انه الخيار الأصعب على السيدة المريضة لتأثيرها على شعورها بأنوثتها من جهة وانقطاع الدورة الشهرية من جهة أخرى بالإضافة إلى عدم القدرة على الإنجاب ، لذلك أصبح استئصال الرحم هو الخيار الأخير .

2-     استئصال الألياف الرحمية :

   وكان السائد استئصال الألياف عن طريق عملية فتح البطن وشق الرحم ومن ثم استئصال الليف ، وهذا يسهل إزالة الألياف الرحمية الكبيرة، كما أن الجراح في هذا النوع من العمليات يستطيع تحسس الرحم وفحصه وبالتالي تحديد مكان الألياف التي تكون عميقة في داخل جدار الرحم ، إلا أن هذا النوع من الجراحة يستدعي قضاء المريضة وقتاً أكثر في المستشفى يصل إلى يومين أو ثلاثة أيام ، بالإضافة إلى الفترة التي تلزمها لاستعادة مقدرتها على العودة لمزاولة مهامها اليومية كما أن الجرح سيترك ندبة في المستقبل . كل هذه الأمور وغيرها تجعل المريضة تفكر كثيراً قبل اتخاذ القرار في إجراء عملية الجراحة .

    لذلك درجت في الوقت الحاضر طريقة أحدث لإزالة الألياف وذلك عن طريق المنظار البطني وهو عبارة عن منظار يوضع في داخل تجويف البطن عن طريق فتحة صغيرة في الصرة، بالإضافة إلى ثلاث فتحات أخرى (صغيرة جداً) يتم إدخال الأدوات عن طريقها لاستئصال الألياف وهذه العملية تمكن المريضة من العودة لمزاولة حياتها اليومية خلال فترة قصيرة، كما إنها لا تستدعي الإقامة في المستشفى إلا ليوم واحد كحد أقصى. وهي اقل ألما من عملية فتح البطن، إلا أن إزالة الألياف الرحمية الصغيرة بالمنظار تحتاج لمجهود مضاعف من قبل الطبيب المعالج، كما تحتاج لمهارة عالية جداً وأدوات جراحية متطورة .

    ويبقى القرار بيد الطبيب المعالج باختيار الطريقة إما عن طريق المنظار أو فتح البطن لان هناك عدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار، وعملة فتح البطن واستئصال الألياف تفضل في بعض الحالات الخاصة .

3-     تدمير الألياف :

   وتتلخص فكرة التدمير هذه بقطع التغذية الدموية عن الألياف بدلاً من استئصالها، وأول هذه الإجراءات استخدام المنظار البطني حيث يتم وضع جهاز ليزر أو جهاز كهربائي داخل الألياف لعمل كي للأوعية الدموية المغذية .

أما عن سلبيات هذه الطريقة فهي عدم إمكانية دراسة نسيج الليف لمعرفة كونه سرطانياً أو لا وهي أنواع نادرة جداً .

وعلاوة على ذلك فان هذا الأسلوب قد يؤدي إلى التصاقات داخل البطن كالتصاقات الأمعاء مع الرحم ولتي تتطور إلى مشاكل أخرى فيما بعد .

والاهم من كل ما سبق انه حالياً لا توجد أي دراسات دقيقة وقيمة لمعرفة نتائج هذه العملية على المدى البعيد .

  أما الطريقة الثانية في تدمير الألياف فهي تجلط الشريان الرحمي وهذه أحدث الطرق في علاج الألياف حيث يتم إدخال أنبوب صغير داخل أحد شرايين الحوض ويتم تحريكه حتى يصل إلى الشريان المغذي لليف ومن ثم يتم حق سدادات صغيرة من خلال الأنبوب حتى يحدث انسداد في الشريان وبالتالي انكماش الليف ، ويصاحب ذلك آلام في البطن مما يستدعي استخدام بعض المسكنات. وباستخدام هذه الطريقة المتطورة فانه يمكن الاستغناء عن الاستئصال الجراحي للألياف إلا انه –وكما ذكرنا سابقاً- لن يكون بالإمكان دراسة أنسجة الليف بالمختبر لاستبعاد الخطر السرطاني .

وفي النهاية تبقى مهارة الطبيب المعالج وخبرته صاحبة الدور الأساسي  في اتخذا القرار حول الأسلوب الأصح والأسلم والأكثر ملائمة لمريضته .[/size]


#12 لبابة

لبابة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 2247 مشاركة
  • المكان: ربّـــ ابنــ ليــ عندكــ بيتاً فيــ الجنّة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 05:28 PM

ماشاء الله اختي بنت الصادق سلمت يمناك على هذا الشرح المستفيض



اللهم فرج هم المهمومين وكرب المكروبين وفك أسر المأسورين واشف مرضى المسلمين وارحمنا أجمعين برحمتك يا أرحمن الراحمين .....آميـــــــــــــن




أطمع بدعائكن لأختي في الله ولا تنسين ما في الدعاء بظهر الغيب من أجر عظيم



برجاء الدعاء لمشرفتنا الحبيبة "أخوات طريق الإسلام"


#13 مسك الجنان

مسك الجنان

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2325 مشاركة
  • المكان: هويتي:انا مسلمة و العز كل العز في ايماني اقامتي:مصر التي في خاطري و في دمي
  • الاهتمامات: القراءة و الكمبيوتر و التصميم<br /><br />و كتابة الشعر و تأليف القصص

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 06:02 PM

[align=center:2cb47c866f]جزاكي الله خيرا اختي االغالية بنت صادق
كم كنت بحاجة الي هذه المعلومات لاني في المواضيع ده ضايعة خالص
و ماما ما بترضاش تكلمني فيها نهائي

بارك الله فيكي و جعلها في ميزان حسناتك

اختك التي تحبك في الله مسك الجنان :lol:[/size]


#14 مسك الجنان

مسك الجنان

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2325 مشاركة
  • المكان: هويتي:انا مسلمة و العز كل العز في ايماني اقامتي:مصر التي في خاطري و في دمي
  • الاهتمامات: القراءة و الكمبيوتر و التصميم<br /><br />و كتابة الشعر و تأليف القصص

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 January 2006 - 06:09 PM

[align=center:16f69a8d0b]جزاكي الله خيرا اختي االغالية بنت صادق
كم كنت بحاجة الي هذه المعلومات لاني في المواضيع ده ضايعة خالص
و ماما ما بترضاش تكلمني فيها نهائي

بارك الله فيكي و جعلها في ميزان حسناتك

اختك التي تحبك في الله مسك الجنان :lol:[/size]


#15 د. هالة

د. هالة

    مشرفة منتدى استشارات وفوائد طبية

  • المشرفات
  • 1752 مشاركة
  • المكان: أرض وطئها يعقوب ويوسف وموسى وعيسى عليهم السلام
  • الاهتمامات: الطب ,القراءه,الكتابه, مدارسة العلم الدينى,الكمبيوتر,الزخرفة,العمل :طبيبة أخصائية الأمراض الباطنية.

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 19


تاريخ المشاركة 30 January 2006 - 05:04 AM

بارك الله تعالى فى جهودك بنت الصادق وزادها بركة.
وجزاك كل خير.

#16 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 30 January 2006 - 07:45 AM

أخواتي الحبيبات

لبابة

مسك الجنان        أحبك الذي احببتني فيه :lol:   واعتقد ان الآن الأمر اصبح امام عينك .. واذا اردتي السؤال عن اي شيء .. فأنا متأكدة ان د. هالة لن تبخل عليكي .. لقد راسلتها كثيرا في مواضيع محرجة على الخاص .. ووالله لم تبخل علية ابدا في الاجابة..

الدكتورة هالة       للأمانة هذا منقول وكل مافعلته قص ولزق :mrgreen:  .. ومجهودي فقط في نقل الصور ..  :mrgreen:   ولكن كله لوجه الله تعالى.. ثم من أجل عيون أخواتي الحبيبات



اسعدني جدا مروركن .. وفيكم بارك الله وجزاكن كل الخير على المرور العطر

#17 اذكر الله

اذكر الله

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1939 مشاركة
  • المكان: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
  • الاهتمامات: الاستماع للدروس والخطب الدينية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 30 January 2006 - 10:45 AM

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة sadeq_daughter, ...

مجهود طيب ، جعله الله في ميزان حسناتكِ...

#18 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 30 January 2006 - 12:34 PM

وفيكي بارك الله اختي الحبيبة اذكر الله

#19 عاشقة الجهاد

عاشقة الجهاد

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 125 مشاركة
  • المكان: المملكة العربية السعودية
  • الاهتمامات: القراءة و متابعة أخبار المسلمين في كل مكان

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 January 2006 - 08:21 PM

أخيتي الغالية !!




فعلاً موضوع هاااااااااااااااام جداً !!!!!!!!!

ألف شكر لك يالغالية و الله يارب يجعلها بموازين أعمالك !!






بس أبغى منك خدمة الله يخليك !!




ممكن تسألي لي د. هالة هالسؤالين الصغيرين ؟؟!!

1- ((( وبعد التنشيف يتم رش طبقة رقيقة من مسحوق التالك ، ويفضل تعطير التالك بقليل من الخزامى )))

ما هو التالك؟
الخزامى عبارة عن أزهار أو أوراق إذا ما ني غلطانه .. فكيف أعطر المنطقة بها بالتفصيل ؟؟؟




2- هل المقاربات الجنسية تعني الجماع ؟؟؟ يعني هل مثلاً لازم يكون بين كل جماع و الثاني ساعتين على الأقل ؟؟  




أنا في الإنتظار يالغالية ... و آسفه على أسئلتي الخاصة !!

#20 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 01 February 2006 - 07:52 AM

أخيتي الغالية


عاشقة للجهاد ، بارك الله فيكي على المرور العطر واتمنى ان اكون قد افدتك


وبالنسبة للسؤالين .. الدكتورة هالة مش محتاجة واسطة :mrgreen: ، أكيد اسألتك وصلتها

بس انا ممكن افيدك في حاجة،

التالك: هي بودرة التالك (البودرة البيضاء التي ترش على جسم الأطفال) وهي بودرة احيانا تكون معطرة واحيانا اخرى لا :))  وهي ترطب الجلد جدا، إذا ذهبتي الى صيدلية او سوبر ماركت وسألتيهم عن بودرة التلك ستجدينها ان شاء الله.

وبالنسبة للخزامي انا اول مرة اعرف انها ازهار او اوراق ، وواضح من كلامك انها ازهار ذات رائحة مقبولة،

وبالنسبة لتعطير بودرة التالك بها، بتغلي بعضا من اوراق الخزامى وتصفيها ثم تضعي القليل من السائل المعطر (الذي تم تصفيته) على بودرة التالك لتصير خليطا تضعيه على المنطقة الحساسة، هذا ما فهمته :lol:

او اذا ماعندك اوراق الخزامى، ممكن لو عندك ماء ورد، اعتقد اننا كلنا نعرفه، اعملي خليطا من بودرة التلك مع ماء الورد، وماء الورد لا يحتاج ان يغلى، ستجدينه جاهزا في كل مكان، وتضعي الخليط على المنطقة.




بالنسبة للمقاربات الجنسية اعتقد نعم تعني الجماع



وايضا اترك اسألتك لتجيب عليها دكتورتنا الغالية :))




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات