اذهبي الى المحتوى
أم يوسف*

سؤال عن تقويم الاسنان والنقاب

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

السؤال الأول : قرأت موضوع لأختي دعاء الكروان عن وصايا للبنات ومن محتواه لعن الله المتفلجات وهن اللاتي يبردن أسنانهن ويباعدن بينهن بارك الله فيها لأول مرة أعلم هذه اللفتة ولكن هل التقويم يدخل في معنى المتفلجات؟؟

 

السؤال الثاني : خالتي وأم زوجي بارك الله فيها تأثرت كثيرا بفضل الله تعالى بالتزامي وحبت النقاب وهي أمرأة تبلغ من العمر 62 عاما وهي أرملة ولا ترجو نكاحا فهل يجب عليها النقاب أم تكتفي بالاسدال ؟؟ أرجو الرد سريعا لحاجة الإجابة وبوركت جهودكم

 

تنوية

همسة ارجو بارك الله بكن يا اخوات وضع كل سؤال يحتاج لفتوى لوحده في موضوع منفصل

حتى يسهل فهم السوؤال والفتوى عليه

تم تعديل بواسطة أرشيف الفتاوى
تعديل العنوان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

أرجو أن تفيدك هذه الفتوى

 

 

السؤال

 

 

 

 

بسم الله.. ما هو الحكم الشرعي في صناعة وتركيب الأسنان، فهل يعتبر ذلك من المماثله لخلق الله وهل تقويم الأسنان هو تغيير لخلق الله؟ وبارك الله فيكم.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأصل في عمليات تغيير شيء خلق الله الإنسان عليه هو المنع، لقول الله تعالى: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ {النساء:119}، ووجه الدلالة أن تغيير خلق الله من المحرمات التي يسولها الشيطان للعصاة من بني آدم، ولما رواه الشيخان من حديث ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن المتنمصات والمتفلجات للحسن اللاتي يغيرن خلق الله. ووجه الدلالة أن الحديث لعن المتنمصات المتفلجات وعلل ذلك بتغيير الخلقة، وفي رواية: المغيرات خلق الله. لكن يستثنى من هذا الأصل بعض الحالات التي دلت القواعد العامة للشريعة على إباحتها للضرورة أو الحاجة، فلا حرج في تركيب أسنان اصطناعية للضرورة، والحاجة المعتبرة شرعاً كمن سقطت سنه أو تلفت، وهو يحتاج إلى بدلها لمضغ الطعام أو تقويم الكلام ونحوه، والدليل هو ما ثبت عن عرفجة بن أسعد رضي الله عنه قال: أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن علي، فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب. رواه الترمذي والنسائي وأبو داود.

فأمره صلى الله عليه وسلم لعرفجة باتخاذ أنف بدل أنفه الأصلي دليل على جواز تركيب الأسنان، وأما تقويم الأسنان فإذا كان في وضع الأسنان تشوه فلا مانع شرعاً من تعديلها وتركيب مقوم الأسنان عليها لإزالة التشوه.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ما حكم عمليات تقويم الأسنان؟ فأجاب بقوله: تقويم الأسنان على نوعين:

النوع الأول: أن يكون المقصود به زيادة التجمل فهذا حرام ولا يحل، وقد لعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المتلفجات للحسن المغيرات لخلق الله هذا مع أن المرأة مطلوب منها أن تتجمل وهي من يُنشأ في الحلية، والرجل من باب أولى أن ينهى عن ذلك.

النوع الثاني: إذا كان تقويمها لعيب فلا بأس بذلك فيها، فإن بعض الناس قد يبرز شيء من أسنانه إما الثنايا أو غيرها تبرز بروزاً مشيناً بحيث يستقبحه من يراه ففي هذا الحال لا بأس من أن يعدلها الإنسان، لأن هذا إزالة عيب وليس زيادة تجميل، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أمر الرجل الذي قطع أنفه أن يتخذ أنفاً من ورق أي فضة ثم أنتن فأمره أن يتخذ أنفاً من ذهب. لأن في هذا إزالة عيب، وليس المقصود زيادة تجمل. انتهى.

والله أعلم.

 

 

islamweb

 

وهذا أيضا

 

 

http://islamqa.info/ar/ref/69812

تم تعديل بواسطة ** أم يحيى **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت هذا على شكل pdf

 

كشف المرأة العجوز وجهها لغير المحارم

هل يجوز للمرأة كبيرة السن أن تكشف وجهها للرجال الأجانب عنها ؟

الحمد لله

نعم ، أباح الله تعالى للمرأة كبيرة السن أن تكشف وجهها للرجال الأجانب عنها ، ولكن

بشرط ألا تظهر من زينتها ما قد يكون سببا لحصول فتنة ، فلا تكون متزينة بثيابها ،

ولا تضع على وجهها من المساحيق ما يزينه ويجمله .

قال الله تعالى : (واَلقْوَاَعدِ منِ النِّساَء الَّلاتيِ لَا يرَجْوُنَ

نكِاَحاً فلَيَسْ علَيَهْنَِّ جنُاَح أنَ يضَعَنْ ثيِاَبهَنَُّ غيَرَْ

متُبَرَِّجاَت بزِيِنةَ وأَنَ يسَتْعَفْفِنْ خيَرْ لهَنَُّ واَللَّه سمَيِعٌ

علَيِم)ٌ النور/ 60 .

قال أبو بكر الجصاص رحمه الله : "قوله تعالى : (واَلقْوَاَعدِ منِ النِّساَءِ

الَّلاتيِ لَا يرَجْوُن نكِاَحاً) النور/ 60 .

قال ابن مسعود ومجاهد : والقواعد اللاتي لا يرجون نكاحا هن اللاتي لا يردنه .

وثيابهن : جلابيبهن...

ثم قال : لا خلاف في أن شعر العجوز عورة لا يجوز للأجنبي النظر إليه كشعر الشابة ,

وأنها إن صلت مكشوفة الرأس كانت كالشابة في فساد صلاتها , فغير جائز أن يكون المراد

وضع الخمار بحضرة الأجنبي . إنما أباح للعجوز وضع ردائها بين يدي الرجال بعد أن

تكون مغطاة الرأس , وأباح لها بذلك كشف وجهها ويدها ; لأنها لا تشتهى ; وقال تعالى

: (وأَنَ يسَتْعَفْفِنْ خيَرْ لهَنَُّ) النور/ 60 ، فأباح

لها وضع الجلباب , وأخبر أن الاستعفاف بأن لا تضع ثيابها أيضا بين يدي الرجال خير

لها" انتهى باختصار .

"أحكام القرآن" ( 485 / 3) .

وقال ابن العربي رحمه الله :

"وإنما خص القواعد بذلك دون غيرهن لانصراف النفوس عنهن , ولأن يستعففن بالتستر

الكامل خير من فعل المباح لهن من وضع الثياب" انتهى .

"أحكام القرآن" ( 419 / 3) .

وقال السعدي رحمه الله (ص 670 ) :

واَلقْوَاَعدِ منِ النِّساَء أي: اللاتي قعدن عن الاستمتاع والشهوة (اللاتيِ لا

يرَجْوُن نكِاَحاً) النور/ 60 ، أي : لا يطمعن في النكاح ،

ولا يطمع فيهن ، وذلك لكونها عجوزا لا تشتهى ، (فلَيَسْ علَيَهْنَِّ جنُاَح)ٌ

النور/ 60 ، أي: حرج وإثم (أنَ يضَعَنْ ثيِاَبهَنَُّ) النور/ 60

أي : الثياب الظاهرة ، كالخمار ونحوه ، الذي قال الله فيه للنساء : (ولَيْضَرْبِنَْ

بخِمُرُهِنَِّ علَىَ جيُوُبهِنَِّ) النور/ 31 ، فهؤلاء يجوز لهن أن يكشفن وجوههن

لأمن المحذور منها وعليها ، ولما كان نفي الحرج عنهن في وضع الثياب ، ربما توهم منه

جواز استعمالها لكل شيء ، دفع هذا الاحتراز بقوله : (غيَرْ متُبَرَِّجاَتٍ

بزِيِنةَ)ٍ النور/ 60 ، أي : غير مظهرات للناس زينة ، من تجمل

بثياب ظاهرة ، ومن ضرب الأرض برجلها ، ليعلم ما تخفي من زينتها ، لأن مجرد الزينة

على الأنثى ، ولو مع تسترها ، ولو كانت لا تشتهى يفتن فيها ، ويوقع الناظر إليها في

الحرج (وأَنَ يسَتْعَفْفِنْ خيَرْ لهَنَُّ) النور/ 60 " انتهى باختصار .

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

هل يجوز للمرأة الكبيرة في السن مثل أم 70 أو 90 عاما أن تكشف وجهها لأقاربها غير

المحارم؟

فأجاب :

"قال الله تعالى : (واَلقْوَاَعدِ منِ النِّساَء الَّلاتيِ لَا يرَجْوُنَ

نكِاَحاً فلَيَسْ علَيَهْنَِّ جنُاَح أنَ يضَعَنْ ثيِاَبهَنَُّ غيَرَْ

متُبَرَِّجاَت بزِيِنةَ وأَنَ يسَتْعَفْفِنْ خيَرْ لهَنَُّ واَللَّه سمَيِعٌ

علَيِم)ٌ النور/ 60 ، والقواعد هن العجائز اللاتي لا يرغبن في

النكاح ولا يتبرجن بالزينة ، فلا جناح عليهن أن يسفرن عن وجوههن لغير محارمهن ، لكن

تحجبهن أفضل وأحوط لقوله سبحانه : (وأَنَ يسَتْعَفْفِنْ خيَرْ لهَنَُّ)

النور/ 60 ، ولأن بعضهن قد تحصل برؤيتها فتنة من أجل جمال صورتها وإن

كانت عجوزا غير متبرجة بزينة ، أما مع التبرج فلا يجوز لها ترك الحجاب ، ومن

التبرج : تحسين الوجه بالكحل ونحوه . والله ولي التوفيق" انتهى

.

"فتاوى المرأة المسلمة

http://islamqa.com/ar/ref/9831/pdf/dl

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جوزيتي خيرا غاليتي وبارك الله فيكي

كنت أريد القول بأن خالتي ليست عجوز ولا يظهر عليها كبر السن تظهر وكأنها في الأبعينيات فهل تأخذ نفس الحكم أم هناك تخصيص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي أم يوسف لا أعرف لا أعرف إن كان لها نفس الحكم لم أجد شيئا

إن وجدت توضيحا سأضعه هنا..

وإن شاء الله يفيدونا الأخوات كمان لو عندهم مايوضح الحكم

بارك الله فيك وفي خالتك وزادكم حرصا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

حياكِ الله أختى أم يوسف

الحمد لله أن جعلكِ سبب فى حب النقاب لخالتك

جعله الله فى ميزان حسناتك يا غالية

أرجو أن تفيدك هذه الفتوى

هنا الفتوى كامله عن متى يجوز للمرأة كشف وجهها

..

..

وهنا ما يخص خالتك بالتحديد

..

ثامناً : العجوز التي لا يُشتهى مثلها

ويجوز للعجوز التي لا تُشتهى كشف وجهها وما يظهر غالباً منها أمام الأجانب ، والستر في حقها أفضل .

ألا ترى أن الله تعالى قال : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن ) النور:60 ، قال ابن قدامة : ( العجوز التي لا يُشتهي مثلها لا بأس بالنظر منها إلى ما يظهر غالباً ، لقول الله تعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ) الآية ، قال ابن عباس في قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) النور : 30 ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) الآية النور : 31 ، قال : فنسخ ، واستثنى من ذلك القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ، الآية . وفي معنى ذلك الشوهاء التي لا تشتهى ) المغني 7/463 ، الشرح الكبير على متن المقنع 7/347-348 .

..

وبما أنها أحبت النقاب وتريد أن تلبسه وكما قلتى أنه لا يظهر عليها العمر فالأولى لها لبسه فى زمن الفتن هذا

..

فأسال الله أن يرزقها وكل الأخوات لبس تاج العفه والوقار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخواتي الحبيبات جوزيتي خيرا أختي أم يحيي على اهتمامك

أختي ومشرفتي الغالية اللؤلؤة المكنونة جزاك عنا الفردوس الأعلى وبوركت جهودك غاليتي

سلمت الأنامل نفع الله بك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×