اذهبي الى المحتوى
المشرفة

إخفاء بعض الحقائق قبل الزواج عن الزوج قد يكون متعينًا

المشاركات التي تم ترشيحها

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

شيخي الكريم..... تزوجت والحمد لله من شاب أكرمني الله به ولكن ضميري يعذبني معه لأنني أخفيت بعض الحقائق عنه قبل أن أتزوج به وأحس دائما من تصرفاته معي بأنه ربما يكون قد عرفها أو سوف يعلم بها مما يجعلني أفكر في مصارحته وأرتاح من هذا الضيق مهما كانت النتيجة، أرشدوني؟ جزاكم الله ألف خير.

 

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن كان ما أخفيت عن زوجك مما يجب ستره كالمعاصي أو المخالفات الشرعية التي صدرت منك سابقاً، فهذا لا يجوز لك الإخبار به لا للزوج ولا لغيره، لأن الإخبار به من المجاهرة المنهي عنها شرعاً، فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ً ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه.

وبالإضافة إلى النهي الشرعي عنها الذي هو حق الله تعالى، فربما تؤدي إلى إيغار صدر زوجك عليك واستخفافه بك.

أما إذا كانت هذه الحقائق من الأمور العادية فلا مانع من إخباره بها، إذا كان إخباره يدعوه للثقة بك، أو تترتب عليه مصلحة لكما، وأما إذا كان لا تترتب على الإخبار بها مصلحة، أو يؤدي إلى عدم ثقته بك، فلا ينبغي لك إخباره.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×