إنتقال للمحتوى



الله تعالى أرحم بكِ من أبيكِ وأمك... بواسطة: ام خديجه وبلال           فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به وحزن بواسطة: ام خديجه وبلال           ** مملكتي الجميلة ** بواسطة: راجية ظل الرحمن           هل للمرأه قلبين ؟؟ معجزةفى القران الكريم "معلومة لا تصح" بواسطة: همسة أمل ~           اعمالى لابنى فى العيد :) بواسطة: **صفا**           طلب تغيير اسمي المسجلة به في المنتدى المحترم. بواسطة: رفيده عبده           *|. منافسة تحـــــ :) ـــدي المصممات (2) . |* بواسطة: راجية ظل الرحمن           اصنعى قبعه لتحمل الدبابيس :) بواسطة: رفيده عبده           حبيباتى افيدونى بخصوص حبوب منع الحمل بواسطة: **صفا**           أعينوني جزاكم الله بواسطة: ¯`ღ سماح ღ´¯          
- - - - -

وزن الأعمال وتوزيع الصحائف يوم القيامة


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
7 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 أقمار

أقمار

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 404 مشاركة
  • المكان: الدنيا الفانية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 13 July 2004 - 06:39 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:


كيف يتم توزيع صحائف الأعمال يوم القيامة على العباد ؟ وكيف توزن أعمالهم ؟.

الجواب:

الحمد لله
توزيع صحائف الأعمال :

إذا تمت محاسبة العباد على أعمالهم ، أُعطى كل عبد كتابه المشتمل على أعماله كلها فأما المؤمن فيعطاه بيمينه تكرمة له ، وهو الناجي المسرور يوم القيامة قال الله تعالى : ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا  (  8   ) وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ) القيامة /7-9 . وقال : ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيه (19) إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيه (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة /19-24 .

أما الكافر والمنافق وأهل الضلال فيعطون كتبهم بشمالهم من وراء ظهورهم قال الله تعالى : ( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا) القيامة/10-12 . وقال : (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيه (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيه (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيه (  28  ) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيه (29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ) الحاقة /25-32 . فإذا أعطي العباد كتبهم قيل لهم : (هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الجاثية /29 . ( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ) الإسراء /14 .

وأما الميزان :

فيوضع الميزان لوزن أعمال العباد قال القرطبي : ( فإذا انقضى الحساب كان بعده وزن الأعمال ، لأن الوزن للجزاء ، فينبغي أن يكون بعد المحاسبة ، فإن المحاسبة لتقدير الأعمال ، والوزن لإظهار مقاديرها ليكون الجزاء بحسبها ) اهـ .

وقد دلت النصوص الشرعية على أن الميزان ميزان حقيقي له كِفَّتان ، توزن به أعمال العباد . وهو ميزان عظيم لا يقدر قدره إلا الله تعالى ، وقد اختلف أهل العلم هل هو ميزان واحد تورزن به أعمال العباد أم أن الموازين متعددة ولكل شخص ميزانه الخاص ، فمن قال بالتعدد استدلوا بأن الميزان قد ورد في بعض الآيات بصيغة الجمع ، مثل قوله تعالى : ( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) الأنبياء /47 . ومن قال بأنه واحد استدلوا بمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يوضع الميزان يوم القيامة فلو وزن فيه السموات و الأرض لوسعت ، فتقول الملائكة : يا رب لمن يزن هذا ؟ فيقول الله تعالى : لمن شئت من خلقي... ) السلسلة الصحيحة (941) . وحملوا الآية التي ورد فيها الميزان بصيغة الجمع على تعدد الموزونات من الأعمال والأقوال والصحف والأشخاص . فقالوا : إنه جُمِع الأشياء التي توزن فيه .

ومما يدل على وزن الأقوال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ) رواه البخاري 6406 .

ويدل على وزن الأعمال ما صح عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَا مِنْ شَيْءٍ يُوضَعُ فِي الْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ وَإِنَّ صَاحِبَ حُسْنِ الْخُلُقِ لَيَبْلُغُ بِهِ دَرَجَةَ صَاحِبِ الصَّوْمِ وَالصَّلاةِ ) صحيح سنن الترمذي  1629.

ومما يدل على وزن صحائف الأعمال حديث البطاقة عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلًّا كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَقُولُ أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ فَيَقُولُ لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ أَفَلَكَ عُذْرٌ فَيَقُولُ لا يَا رَبِّ فَيَقُولُ بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولُ احْضُرْ وَزْنَكَ فَيَقُولُ يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ فَقَالَ إِنَّكَ لا تُظْلَمُ قَالَ فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ فَلا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ ) صحيح سنن الترمذي 2127.

ومما يدل على وزن الأشخاص عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّهُ لَيَأْتِي الرَّجُلُ الْعَظِيمُ السَّمِينُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ وَقَالَ اقْرَءُوا ( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) رواه البخاري 4729 وكذلك يدل عليه ما ثبت من أن ابْنِ مَسْعُودٍ كَانَ يَجْتَنِي سِوَاكًا مِنَ الأَرَاكِ وَكَانَ دَقِيقَ السَّاقَيْنِ فَجَعَلَتِ الرِّيحُ تَكْفَؤُهُ فَضَحِكَ الْقَوْمُ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مِمَّ تَضْحَكُونَ ) قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللَّهِ مِنْ دِقَّةِ سَاقَيْهِ فَقَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُمَا أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ أُحُدٍ ) حسن إسناده الألباني في شرح الطحاوية برقم 571 ص 418 .

نسأل الله تعالى أن يثقل موازيننا .

والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

#2 طاهرة

طاهرة

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 330 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 06 September 2004 - 09:59 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على هذا النقل الطيب جعله الله في ميزان حسناتك

نسأل الله تعالى أن يثقل موازيننا


#3 أقمار

أقمار

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 404 مشاركة
  • المكان: الدنيا الفانية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 08 September 2004 - 01:29 AM

اللهم آمين ...

جزاكِ الله خيراً أخيتي على مرورك .. ونفع بكِ..

#4 أخت المهاجر العظيم

أخت المهاجر العظيم

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 270 مشاركة
  • المكان: الدوحة- قطر
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 08 September 2004 - 10:19 AM

جزاك الله خيرا ولكن لى تعليق على مكان  الابتسامات  التى وضعتيها بين الاياّت واعتقد ان هذا لا يصح :wink:  :wink:  :wink:

#5 أقمار

أقمار

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 404 مشاركة
  • المكان: الدنيا الفانية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 September 2004 - 10:24 AM

وإياكِ أخيتي الحبيبة ..

بالنسبة للابتسامات .. أنا لم أضعها ولكن عندما وضعت الموضوع ظهرت .. وغلطتي إنني لم أقم بإزالتها ...

جزاك الله خيراً أخيتي الكريمة وبارك الله فيكِ..

#6 أقمار

أقمار

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 404 مشاركة
  • المكان: الدنيا الفانية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 September 2004 - 10:31 AM

أخيتي الفاضلة  حاولت إزالتها ولم استطع ..
فلا أعلم إذا كانت المشرفة تستطيع ...؟؟؟؟

#7 طاهرة

طاهرة

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 330 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 September 2004 - 10:40 AM

اختي في الله اقمار اذهبي الى تعديل وقومي بتعطيل الابتسمات

#8 أقمار

أقمار

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 404 مشاركة
  • المكان: الدنيا الفانية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 18 September 2004 - 06:42 PM

أخيتي طاهرة فعلت ذلك ولكني لم استطع.. جزاك الله خيراً




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات