اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 77 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    3 عضوات تواجدن خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق
  • أحدث المشاركات

    • هل تمتلك محطات وقود وتبحث عن طريقة ذكية لزيادة أرباحك وتقديم خدمة أفضل لعملائك وزيادة مبيعاتك واكتساب عملاء جدد للتفويل من محطاتك؟    نحن شركة تك سوفت للحلول الذكية      tec-soft.net * شركة مصرية مرخصة ، متخصصون في تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية ( الأندرويد – الأيفون ) نقدم لك تصميم تطبيق مخصص لمحطات الوقود بخبرة عالية وجودة احترافية!   * ومن أهم ما يميز النظام ü محفظة ذكية بالتطبيق والربط مع كل طرق الدفع الالكتروني لشحن رصيد . ü نظام نقاط ذكي وكاش باك على أعلى مستوى من الاحترافية لزيادة ولاء عملائك وجذب عملاء جدد للتعبئة من محطاتك . ü تستطيع إدارة كل محطاتك ومعاملاتك المالية مع عملائك الأفراد والشركات من خلال واجهات سهلة وجذابة تتناسب مع ظروف وإمكانيات كل منهم على حده . ü يوفر لك رقابة كاملة ودقيقة على كل معاملاتك المالية مع عملائك الأفراد أو الشركات . ü يضمن لك تقارير كاملة ودقيقة لكل عمليات التعبئة من كل محطاتك ، وإصدار فواتير بكل عملية .
    • { ا لۤ مۤ }1 هذه من الحروف المقطَّعة المبنية على الوقف، على خلاف آيات القرآن التي بُنِيتْ كما قُلْنا على الوصل من أول القرآن إلى آخره، بل على وصل آخره بأوله لذلك لا ينبغي أن تقرأ القرآن على الوصل، ما دام نَفَسُكَ يساعدك، ولا تقف إلا إذا انقطع النفَس، فتقف وتُسكِّن الحرف الذي وقفتَ عليه. وقد قال علماء القراءات: وليس في القرآن مِنْ وقف وجب لأنه بُني على الوصل، فلا تقف إلا إذا ضاق نَفَسُك لذلك جعلوا في القرآن مواضع للوقف، وتُرسم في المصحف صِلى، قِلى، ج، لكن الأصل الوصل. وقلنا: إن أوضح مثال على الوصل في القرآن أن كلمة الناس في آخر سورة الناس، وهي آخر القرآن لم تأْتِ ساكنة، إنما متحركة بالكسر الناسِ لأن الله تعالى قدَّر حلَّكَ في الناس فجعلك ترحل إلى بسم الله الرحمن الرحيم في أول الفاتحة، فلا تقطع الصلة بين آخر القرآن وأوله، وسمَّيْنا قارئ القرآن لذلك الحالّ المرتحل. وهنا تأتي { الۤـمۤ } [السجدة: 1] بعد مفاتح الغيب الخمسة التي سبقتْ في آخر سورة لقمان، وكأنها مُلْحقة بها، فهي سِرٌّ استأثر الله تعالى بعلمه، ونحن في تفسيرنا لها نحوم حولها لذَلك كل مَنْ فسَّر الحروف المقطَّعة في بدايات السور لا بُدَّ أن يقول بعدها: والله أعلم بمراده لأن تفسيراتنا كلها اجتهادات تحوم حول المعنى المراد لذلك نحن لا نقول هذه الكلمة في كل آيات القرآن، إنما في هذه الآيات والحروف بالذات. وكيف بنا حين يجمعنا الله تعالى إنْ شاء الله في مقعد صِدْق عند مليك مقتدر، كيف بنا حين نسمع هذا القرآن مباشرة من الله عز وجل؟ لا شكَّ أننا سنسمع كلاماً كثيراً غير الذي سمعناه، ومعاني كثيرة غير التي توصَّلنا إليها في اجتهاداتنا، وعندها سنعرف مرادات الله تعالى في هذه الحروف، وسنعرف كم قَصُرَتْ عقولنا عن فهمها، وكم كنا أغبياء في فَهْمنا لمرادات ربنا. وقوله تعالى { الۤـمۤ } [السجدة: 1] عادةً يأتي بعد هذه الحروف المقطعة أمر يخصُّ الكتاب العزيز. وهنا يقول سبحانه: { تَنزِيلُ ٱلْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ }2 مادة نزل وردتْ في القرآن بلفظ: نزل، ونزَّل، وأنزل، أنزل تدل على التعدية، يعني: أن الله تعالى عدَّى القرآن من اللوح المحفوظ، إلى أنْ يباشر مهمته في السماء الدنيا، وهذا الإنزال من الله تعالى. أما نزَّل فالتنزيل مهمة الملائكة لذلك يقول تعالى في الإنزال:{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ ٱلْقَدْر } [القدر: 1] أي: من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم تتنزَّل به الملائكة مُنجَّماً حسب الأحداث، وفي ذلك يقول تعالى:{ نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلأَمِينُ } [الشعراء: 193]. ويقول سبحانه:{ وَبِٱلْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِٱلْحَقِّ نَزَلَ.. } [الإسراء: 105] فقد كان محفوظاً عندنا في اللوح المحفوظ{ لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ ٱلْمُطَهَّرُونَ } [الواقعة: 79] ثم نزل به الروح الأمين جبريل. وما دام{ نَزَلَ بِهِ.. } [الشعراء: 193] فهذا يعني أن القرآن نزل معه، فقوله:{ نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلأَمِينُ } [الشعراء: 193] تساوي تماماً{ وَبِٱلْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِٱلْحَقِّ نَزَلَ.. } [الإسراء: 105]. فالنزول يُنسَب مرة إلى القرآن، ومرَّة إلى الروح الأمين. ومادة نزل وما يُشتق منها من إنزال وتنزيل تفيد كلها أنه جاء من جهة العلو إلى جهة أسفل منه، كأنك تتلقّى من جهة أعلى منك وأرفع، وما دُمْتَ تتلقى من جهة أعلى منك، فإيَّاك أنْ يضل بك الفكر لناحية أخرى. لذلك يقول تعالى مخاطباً رسوله صلى الله عليه وسلم في أمر التكليف:{ قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ.. } [الأنعام: 151] فنحن نفهم أن تعالوا بمعنى تعالَ. أي: أقبل، لكنها تحمل مع هذا المعنى معنى العلو: أقبل دانياً إلى متعالٍ، تعالَ من أوضاعك الرضية إلى عُلُو ربك في الملأ الأعلى. تعالَ يعني: لا تأخذ من نفسك ولا من مُسَاوٍ لك، إنما ارتفع وخُذْ من الأعلى، ارتفع عن مستوى الأرض وعقولهم وأفكارهم، وخُذْ من الذي شرَّع لك لأنه لا بُدَّ أن تكون عنده أمور ومواصفات آمن لك وأسلم لأن علمه أوسع، فلا يُشَرِّع لك اليوم ما ينقضه غداً. ثم إنَّ شرعه لك يستوعب كل نواحي حياتك وأقضيتها، وهذه المواصفات لا تكون إلا في الحق - تبارك وتعالى - وهو سبحانه أرحم بك من الوالدة بولدها، فلا يُشرِّع لك إلا ما يُصلحك، ثم هو سبحانه ليس له غرض أو مصلحة ذاتية من وراء هذا التشريع، كما نرى في تشريعات البشر للبشر. وقد رأينا الرأسماليين حينما شرّعوا قانوناً جاء يخدمهم، وليكونوا هم أول المنتفعين به لذلك سرعان ما تهاوى لأن شرط المشرِّع الحق ألاَّ ينتفع هو بما يُشرِّع، وعليه فلا مشرِّع حقٍّ إلا الله. لذلك رأينا حتى غير المؤمنين بالله من الكافرين أو المشركين بعد أنْ تعضَّهم الأحداث، وتخفق قوانينهم في حَلِّ مشاكلهم يلجئون إلى حلول لها من قوانين الإسلام. ولما سُئلنا في سان فرانسيسكو عن قوله تعالى:{ هُوَ ٱلَّذِيۤ أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ }   { أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَاهُ بَلْ هُوَ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ }3 عجيب أنْ يقابلَ العربُ كلامَ الله بهذا الاتهام، وهم أمة فصاحة وبلاغة وبيان، وقد بلغوا في هذا شأناً عظيماً، حتى جعلوا للكلام معارض وأسواقاً، كما نقيم الآن المعارض لمنتجاتنا، ولا يُعرض في المعارض هذه إلا السلع الجيدة محلّ الفخر، فقبل الإسلام كان في عكاظ وذي المجاز مضمار للقول وللأداء البياني بين الأدباء والشعراء. فعجيبٌ منهم ألاَّ يميزوا كلام الله عن كلام البشر، خاصة وقد تحدَّاهم وتحدَّى فصاحتهم وبلاغتهم أنْ تأتي بآية واحدة من مثله، ومعلوم أن التحدي يكون للقوي لا للضعيف، فتحدَّى القرآن للعرب يُحسَبُ لهم، وهو اعتراف بمكانتهم ومكانة لغتهم، فهو - إذن - شهادة لهم، ويكفيهم أن الله تعالى أدخلهم معه في مجال التحدي. ولما عجزوا عن الإتيان بمثله راحوا يتهمونه ويتهمون رسول الله، فمرة يقولون: شاعر، ومرة: ساحر، وأخرى يقولون: مجنون، ومرة يقولون: بل يُعلِّمه ذلك أحد الأعاجم.. إلخ، وهذا كله إفلاس في الحجة، فهم يريدون أنْ يُكذِّبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما القرآن في حدِّ ذاته، فلا يَخْفى عليهم أنه كلام الله، وأن البشر لا يقولون مثل هذا الكلام، بدليل أن الوليد بن المغيرة لما سمعه قال: " والله، إن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغْدِق، وأنه يعلو ولا يُعلى عليه ". لذلك لما لم يجدوا في القرآن مطعناً اعترفوا بأنه من عند الله، لكن كان اعتراضهم أنْ ينزل على هذا الرجل بالذات:{ وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ ٱلْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } [الزخرف: 31] فكانوا ينتظرون أنْ يُنزَّل القرآن على عظيم من عظمائهم او مَلِك من الملوك، لكن أنْ ينزل على محمد هذا اليتيم الفقير، فهذا لا يُرضيهم، وقد ردَّ القرآن عليهم:{ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَّعِيشَتَهُمْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ.. } [الزخرف: 32]. يعني: إذا كنا قد قسمنا بينهم أمور الدنيا وما يتفاضلون به من عرضها، فهل نترك لهم أمور الآخرة يُقسمونها على هواهم وأمزجتهم؟ والرسالة رحمة من الله يختصُّ بها مَنْ يشاء من عباده{ وٱللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ.. } [الأنعام: 124]. وهذا يعني أنهم انتهوا إلى أن القرآن مُعْجِز، وأنه من عند الله لا غُبَار عليه، والذي قرأه منهم، وأيقن أنه حق قال:{ ٱللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـٰذَا هُوَ ٱلْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ أَوِ ٱئْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } [الأنفال: 32]. وهذا الكلام لا يقول به عاقل، وقد دلَّ على غبائهم وحُمْقهم، وكان الأَوْلَى بهم أنْ يقولوا: اللهم إنْ كان هذا هو الحق من عندك فاهْدِنا إليه. وقد ردَّ القرآن على كل افتراءاتهم على رسول الله، وفنَّدها جميعاً، وأظهر بطلانها     التفاسير العظيمة
       
    • في بيئة العمل العصرية، لم تعد المعدات المكتبية مجرد كماليات، بل أصبحت عنصرًا أساسيًا في كل مؤسسة، مكتب، أو حتى منزل يعتمد على الإنتاجية والتنظيم.
      فالمكاتب الحديثة لا تكتمل دون الأدوات المساعدة التي ترفع من كفاءة الأداء وتسهل إنجاز المهام اليومية.
      ومن هنا تأتي أهمية اختيار العدد والأدوات المناسبة التي تضمن أداءً عمليًا وجودة تدوم طويلاً. أهمية المعدات المكتبية في تطوير بيئة العمل تشكل المعدات المكتبية العمود الفقري لأي مساحة عمل منظمة. فهي لا تقتصر على الطابعات والأقلام، بل تشمل كل ما يجعل العمل أكثر راحة واحترافية.
      عند تجهيز مكتب جديد، يجب التفكير في كل التفاصيل الصغيرة: من الكرسي المريح والمكتبة الأنيقة إلى الملفات، الورق، الدباسات، والعدد البسيطة التي تسهّل الحياة اليومية. المكاتب الحديثة تعتمد على الترتيب والكفاءة، لذلك فإن اقتناء معدات مكتبية عالية الجودة يُعتبر استثمارًا طويل الأمد في تحسين بيئة العمل وتقليل الهدر في الوقت والجهد. أنواع المعدات المكتبية الأكثر استخدامًا عند البحث عن معدات مكتبية أو عدد وأدوات مناسبة، من الضروري معرفة الفئات الأساسية التي تغطي جميع الاحتياجات اليومية في المكاتب والمدارس والمؤسسات. 1. أدوات الكتابة والطباعة تشمل الأقلام، أوراق الطباعة، الدفاتر، الحبر، والطابعات المكتبية.
      هذه الأدوات تُستخدم يوميًا، لذا يوصى باختيارها من علامات تجارية موثوقة تضمن وضوح الطباعة وسلاسة الكتابة. 2. معدات التنظيم والتخزين من الملفات إلى الرفوف وصناديق الترتيب، تساعد هذه الأدوات في تنظيم الوثائق والمستندات بطريقة ذكية تحافظ على وقت الموظفين وتقلل من الفوضى في مكان العمل. 3. المعدات التقنية وتشمل أجهزة المسح الضوئي، الفأرات ولوحات المفاتيح، وأجهزة العرض (Projectors).
      وجود هذه الأدوات في المكتب يرفع من كفاءة الاجتماعات والعروض التقديمية ويجعل الأداء أكثر احترافية. 4. أدوات الصيانة والمساندة قد لا يلاحظها الكثير، لكنها ضرورية مثل المفكات، الأدوات الكهربائية الصغيرة، ومستلزمات الصيانة البسيطة التي تندرج تحت فئة العدد والأدوات.
      وجودها في المكتب يضمن التعامل السريع مع أي أعطال بسيطة دون الحاجة لانتظار الدعم الفني. العدد والأدوات: الشريك الخفي لكل مشروع ناجح سواء في ورشة صغيرة أو شركة كبيرة، فإن عدد و ادوات تشكل حجر الأساس في تنفيذ المهام اليومية بدقة وسرعة.
      من المفكات والمطرقة إلى أدوات القياس والقص، كل أداة لها دورها الذي يسهم في جودة النتائج النهائية. أهمية اختيار العدد الجيدة العدد الرديئة لا تؤدي الغرض المطلوب وقد تتلف بسرعة، مما يسبب تأخيرًا في العمل ويؤدي إلى تكاليف إضافية.
      لذلك، يُنصح دائمًا باختيار أدوات من ماركات موثوقة توفر أداءً مستقرًا ومتانة عالية. كيف تختار الأدوات المناسبة؟ حدد نوع العمل الذي تؤديه وعدد المرات التي تستخدم فيها الأداة. تأكد من أن المواد مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو المعدن المتين. اختر المقاسات التي تناسب طبيعة الاستخدام لتجنب الأخطاء أثناء العمل. لا تشتري كميات كبيرة دفعة واحدة قبل تجربة المنتج فعليًا. متجر تمام: وجهتك الذكية للمعدات المكتبية والعدد يُعد متجر تمام من الخيارات الموثوقة التي تقدم تشكيلة متكاملة من معدات مكتبية وعدد وادوات في السعودية.
      سواء كنت تبحث عن أدوات تنظيم للمكتب، مستلزمات للطباعة، أو أدوات صيانة، فإن المتجر يوفرها بأسعار تنافسية وجودة مضمونة. يتميّز المتجر بسهولة التصفح عبر الإنترنت، خيارات دفع آمنة، وشحن سريع لجميع المناطق، مما يجعله خيارًا مثاليًا للشركات والأفراد على حد سواء. نصائح للحفاظ على المعدات المكتبية نظّم أدواتك في أماكن محددة لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة. نظّف المعدات بانتظام لتفادي تراكم الغبار والتلف. لا تترك الأجهزة الإلكترونية تعمل لفترات طويلة دون حاجة. استخدم العدد والأدوات بطريقة صحيحة لتجنب تلفها أو إصابات العمل. تابع صيانة دورية للمعدات التقنية كل بضعة أشهر. الخاتمة إن الاستثمار في معدات مكتبية و عدد و ادوات هو استثمار في جودة العمل وكفاءة الإنتاج.
      الاختيار الصحيح لهذه المنتجات ينعكس على الأداء العام للمؤسسة أو المكتب، ويقلل من الأعطال والمشكلات اليومية.
      وسواء كنت تدير مكتبًا تجاريًا أو تعمل من المنزل، فإن اقتناء الأدوات المناسبة من متجر موثوق مثل متجر تمام يضمن لك تجربة عمل أكثر راحة وتنظيمًا واحترافية. اجعل مكتبك جاهزًا لكل تحدٍّ، واختر معداتك بعناية من أفضل المصادر — لأن بيئة العمل المنظمة تبدأ من أدواتك.
    • ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾ "من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أجير منهم حتى يصبح" أخرجه الحاكم   ” الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم” نمْ أنت ..وفوّض همومك إلى الذي لاينام .   ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ﴾ . لا معبود بحق، ولا مألوه بالحب والذل، والخوف والرجاء، والمحبة والإنابة والدعاء، إلا هو. . ابن سعدى   ﴿ الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم ﴾ . الحي في نفسه الذي لا يموت أبدا القيم لغيره، فجميع الموجودات مفتقرة إليه وهو غني عنها. .   ﴿ (الحي القيوم) ﴾. الحي الدائم الذي يقوم بتصريف شؤون خلقه وتدبير أمرهم ، قال كثير من أهل العلم أنه اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب. . “له ما في السماوات وما في الأرض” قولوا لأغنى رجل في العالم : أنت أحد ممتلكات الله / علي الفيفي   ﴿وسِع كُرسيه السماوات والأرض﴾ . الكرسيُّ ليسَ أكبرَ مخلوقات الله تعالى، بل هناك ما هو أعظمُ منه وهو العرش، وما لا يعلمهُ إلّا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار، وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها ؟ . ابن سعدى     إنما يصح التوكل على من (لا تأخذه سنة ولا نوم). / سلمان العودة    ( لاتأخذهُ سنةٌ ولا نوُم )ينام العـبد على أمر قد يئس منه ،ويستيقظ على انفراجـه بعد منامه ،لأن مدبر الكون ﷻ لاينام سبحانه . ./ عايض المطيرى   “ولا يؤده حفظهما” من حفظ السماء والأرض؛ لن يعجزه حفظ كل أمرك، فتوكل عليه، وسله سبحانه . / نوال العيد.   ﴿اللهُ لا إِلهَ إلا هو الحَيُّ القَيّوم﴾ . وفي الجمع بين الاسمين الكريمين ﴿الحي القيوم﴾ استغراق لجميع ما يوصف الله به بجميع الكمالات: ففي «الحَي» كمال الصفات. وفي «القيوم» كمال الأفعال. وفيهما جميعاً كمال الذات فهو كامل الصفات والأفعال والذات. . ابن عثيمين
        (وسع كرسيه السموات والأرض )إذا كان هذا كرسيه فكيف به تعالى في عظمته آية تملأ قلبك استشعارا لعظمة الله اجعلها أمامك كلما عظم شيء في نفسك غير الله . / محمد الربيعة   ﴿ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم﴾ ختم آية الكرسي بهذين الإسمين له دلالة باهرة التصور والاتصال بما قبلها! قال السعدي:فـ(العلي)بقدره لكماله وبقهره للمخلوقات و(العظيم)الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة..فسبحان من له العظمة والكبرياء والقهر والغلبة لكل شيء   فَضْلُ آيَةِ الْكُرْسِيِّ:   آيَةُ اَلْكُرْسِيِّ آيةٌ مُبَارَكَةٌ لَهَا شَأْنٌ عَظِيمٌ، وَقَدْرٌ رَفِيعٌ، فهي أَعْظَمُ آيِ الْقُرْآنِ شَأْنًا، وَأَفْضَلُهَا قَدْرًا، وَأَرْفَعُهَا مَكَانَةً، وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ آيَةٌ أَعْظَمُ مِنْهَا.   فَقَدْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِأَنَّهَا أَفْضَلُ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ، فَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «يا أبا المنذرِ! أتَدري أيُّ آيةٍ من كتابِ اللهِ معَك أعظَمُ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورَسولُه أعلمُ، قال: يا أبا المنذِرِ، أتَدري أيُّ آيةٍ من كتابِ اللهِ معَكَ أعظمُ؟ قلتُ: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، قال: فضَربَ في صَدري، وقال: [ واللهِ ] لِيَهْنِكَ العلمُ أبا المنذرِ!»أخرجه عبدالله بن أحمد في ((زوائد المسند)) (21278)باختلاف يسير، وأخرجه مسلم (810) مختصرا ؛ أَيْ: هَنِيئًا لَكَ هَذَا الْعِلْمُ الَّذِي سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْكَ، وَيَسَّرَهُ لَكَ، ومَنَّ عَلَيْكَ بِهِ، وَأَقْسَمَ النَّبِيُّ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - عَلَى ذَلِكَ؛ تَعْلِيَةً لِهَذَا الشَأن، وَتَفْخِيمًا لِهَذَا الْمَرَامِ.   وَلَكَ أَنْ تَتَأَمَّلَ هُنَا لِتُدْرِكَ كَمَالَ هَذَا الْفِقْهِ، أَنَّ أُبَي - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - لَمْ يَخْتَرْ هذه الْآيَةَ مِنْ بَيْنِ عَشْرِ آيَاتٍ أَوْ عِشْرِينَ أَوْ مِائَةِ آيَةٍ أَوْ مِائَتَيْنِ، وَإِنَّمَا اخْتَارَهَا مِنْ بَيْنِ مَا يَزِيدُ عَلَى سِتَّةِ آلَافِ آيَةٍ، كَيْفَ لَا؟ وَهُوَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - سَيِّدُ الْقُرَّاءِ، جَمَعَ الْقُرْآنِ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - وَعُرِضَ عَلَى النَّبِيِّ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - حِفْظَهُ فمَعَهُ علمًا مباركًا، وَكَانَ رَأْسًا فِي الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.   وَمَعَ ذَلِكَ فَآيَاتُ الْقَصَصِ كَثِيرٌ، وَآيَاتُ ضَرْبِ الْأَمْثَالِ وَالْأَحْكَامِ وَالْآدَابِ وَالْأَخْلَاقِ وَالْحُقُوقِ وَالْوَاجِبَاتِ فِي الْقُرْآنِ كَثِيرَةٌ جِدًا، فَلِمَاذَا هَذِهِ الْآيَةُ؟! وَكَانَ جَوَابُهُ دُونَ مُهْلَةٍ زَمَنِيَّةٍ؛ لِيُرَاجِعَ الْآيَاتِ وَيَتَأَمَّلَ فِي دَلَالَاتِهَا، وَإِنَّمَا أَجَابَ فِي نَفْسِ الْوَقْفَةِ بَعْدَ أَنْ أَعَادَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.   فَقَدْ كَانَ نَظَرُ أُبَي - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - فِي اخْتِيَارِ هَذِهِ الْآيَةِ عَمِيقًا وَدَقِيقًا، وَهُوَ دَالٌّ عَلَى شَأْنِ التَّوْحِيدِ فِي قُلُوبِ الصَّحَابَةِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ-.   فَمَا أَعْظَمَهُ مِنْ فِقْهٍ! وَمَا أَجَّلَهُ مِنْ مَقْصِدٍ! أَنْ يَجِدَ الْعَبْدُ مَا يُعرِّفهُ بِخَالِقِهِ، لِيَقُومَ مَقَامَ الْعُبُودِيَّةِ وَالْإِجْلَالِ وَالتَّعْظِيمُ لِلَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.   وَمِنْ هُنَا: كَانَتْ آيَةُ الْكُرْسِيِّ هِيَ أَعْظَمُ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ، وَكَانَتْ تَاجُ آيَاتِ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ؛ بِمَا فِيهَا مَنْ عِلْمٍ بِاَللَّهِ، وَمِنْ عَجَائِبِ اَلْأَسْرَارِ وَالْأَنْوَارِ.   وَإِنَّ مِمَّا نُشَاهِدُهُ فِي وَاقِعِ الْمُسْلِمِينَ الْيَوْمَ كِبَارًا وَصِغَارًا عِنَايَتَهُمْ بِهَذِهِ الْآيَةِ؛ حِفْظًا وَمُدَارَسَةً وَتِلَاوَةً؛ ذَلِكَ أَنَّ آيَةَ الْكُرْسِيِّ بِذَاتِهَا مَسْلَكٌ إِلَى اللَّهِ -جَلَّ وَعَلَا-، وَحِصْنٌ حَصِينٌ لِلْمُؤْمِنِ.   فَمَنْ تَلَاهَا بِيَقِينٍ وَإِخْلَاصٍ فَهِيَ خَيْرُ أَوْرَادِهِ وَأَذْكَارِهِ؛ سَوَاءٌ بُعيِدَ صَلَاتِهِ أَوْ عِنْدَ مَنَامِهِ بِلَيْلِهِ أَوْ نَهَارِهِ، أَوْ سَفَرِهِ وَحَضَرِهِ وَسَائِرِ أَحْوَالِهِ.   جاء في حديث أبي هريرة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: «إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: فلا يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ»أخرجه البخاري، رقم 2311.   تِلْكَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ وَمَا وَرَدَ فِيهَا مِنْ فَضَائِلَ، وَتِلْكَ بَعْضُ آثَارِهَا الصَّحِيحَةِ؛ اجْعَلْهَا أَسَاسَ وِرَدِّك وَمِنْهَاجَ حَيَاتِك، وَمَجَالَ تَدَبُّرِك وَتَفَكُّرِكَ، وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيقُ. وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.   المصدر حصاد التدبر وشبكة الالوكة  
    • تدبر سور الزخرف  

      سورة مكية تحكي الصراع العقدي المحتدم فتقيم الحجج وتنقض الشبه وتحكي ما في الماضي والحاضر للتدبر والثبات والصدع بالحق

      سورة الزخرف سماها الصحابة ديباج القرآن

      سورةالزخرف إحدى الحواميم التي تتحدث في غالبهاعن القرآن وأساس دعوته إلى التوحيدومجادلةالمشركين

      (وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) أي تعظيم لشأن القرآن فيا من تقرأه افرح به وتشوف إلى علوه وحكمته فإنه يعلو ولا يعلى عليه

      (إلا كانوا به يستهزون) حين يواجه أهل الباطل “بتصوراتهم الجاهلية” حقائق الإيمان والدين يفرون من الحجة ويلجؤن إلى الاستهزاء

      (والذي نزل من السماء ماء بقدر) في نظام واتزان وثبات يحتوى ظاهر الأرض وباطنها لا تحيط به العقول حساباً ودقةً وتوقعاً

      (وهو في الخصام غير مبين) وصف رقيق للمرأة ففي لحظة الخصام فقط قد تختلط المشاعر بالقيم والتصورات بالأقوال والغضب بالحزن والماضي بالحاضر !

      (نحن قسمنا بينهم معيشتهم) فالخلق خلق الله (في الحياة الدنيا) تهويناعلى النفوس ما فاتها… (ورحمة ربك خير مما يجمعون) توجيه وهدى وشفاء للنفوس

      (ولولا أن يكون الناس) كفارً (لجلعنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة) لهوان الدنيا على الله . فلا تكن أكبر هم المؤمن.

      ﴿وَالكِتابِ المُبينِ﴾ العظيم لا يُقسِم إلا بعظيمٍ سبحانه، فما مقدار تعظيمنا لكتابه المُبين؟

      هذا حال الطغاة مع الدعاة (وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون)

      ﴿ ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك..قال إنكم ماكثون ﴾ قال المفسرون: ما بين ندائهم والرد عليهم ألف سنة !! يارب رحمتك..

      كلما فاتك شيء من حظوظ الدنيا فتذكر أن ما عند الله خير وأبقى قال ﷻ : ﴿ورحمة ربك خير مما يجمعون﴾

      (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) هكذا تكون أخلاق النبيين والداعين إلي الله الصفح والسلام حتي مع الجاهلين

      ﴿وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون﴾ لاتحزنوا يامصلحون من إعراض العصاة وسخريتهم ،فليس العيب فيكم ،فهؤلاء أكمل البشر سخر منهم

      لتهدأ روحك ولتقر عينك ..ماقسمه الله لك سيأتيك. ولن يستطيع أحد أن يحول بينك وبينه!”أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم”

      تقديم نفسه على قومه في قوله : (ربي وربكم) لقصد سدّ ذرائع الغلوّ في تقديس عيسى ابن عاشور

      ﴿…قال يا لَيت بَيني وَبَينَك بُعد المشرِقين…﴾. ابتعد عن كل ما يبعدك عن ربك، حتى لاتندم هناك، يوم لاينفع الندم.

      كل البلاء إذا عمَّ هان إلا بلاء عذاب النار. نعوذ بالله من النار. ﴿ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون﴾

      المجتمع الذي يغلب عليه الفسق؛يسهل على كل مبطل أن يستخفّه ويقوده إلى هلاكه وخسرانه وزواله.. “فاستخف قومه فأطاعوه…”

      ﴿بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون﴾ مايزال الكثيرون يضلون عن الهدى باتباع التقاليد والعادات المخالفة لديننا

      (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ) التمسك بالقرآن وتدبره والعمل به من أعظم أسباب الثبات على الحق

      عند هذه الآيات تُسكب العبرات شوقا الى الجنات ورحمة رب البريات ﴿ وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذالأعين وأنتم فيها خالدون﴾

      (يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون )حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع فكن ممن يناديهم ربهم ويبشرهم بالأمن

      قال حاتم الأصم تأملت قول الله : ﴿نحن قسمنا بينهم معيشتهم﴾ فعلمت أنّ القسمةَ من الله فما حسدت أحداً أبداً على خير ٍ أعطاه الله.

      عقوبة مؤلمة عاجلة للأهل الغفلة والعيش بعيداً عن واحة القرآن وذكر الرحمن (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)

      (اناجعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) ان لغة كانت وعاءللقران لن تعجز ان تكون وعاء لكل فروع المعرفة
      فاستخف قومه فاطاعوه…. كل إنسان له بطانة إما صالحه أو فاسده فمن كانت بطانته فاسدة فإنهم يزينون له الباطل

      هدف هذه السورة: “التحذير من الانخداع بالمظاهر المادية”.. لأن الانخداع بهاضياع للأمة

      (لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمةربكم) عندكل نعمةتذكر المنعم واشكره عليهاليبقى قلبك موصولا به عندكل حركةفي الحياة

      فَاصْفَحْ عَنهُمْ وقُلْ سلامٌ فَسوْفَ يَعلَمُونَ هكذا تكون أخلاق النبيين والداعيين الصفح والسلام حتي مع الجاهلين

      “أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ” مؤلم جدا أن تفضح أمام اكثر شخص تحبه فكيف بمن خلق من تحبه !!

      “الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين” أصدقاء أعداء بذنب اجتمعوا عليه .. وأصدقاء أحباء بعمل صالح اجتمعوا له ..

      (إنا أنزلناه قرءانا عربيا).نزل بلسان العرب ولكنه عظيم فهو ميسر للعرب والعجم فكلهم يقرؤونه ..

      الله يقسم بمايشاء فاقسم بالقرآن الواضح لفظاومعنى . (والكتاب المبين).ما أعظمه من قسم وماأعظم المقسم سبحانه.

      العيب الخَلقي لا يؤثر في مقامك عند الله فالذي عابه فرعون بقوله :﴿ ولا يكاد يبين﴾ كان كليم الله.

      (فاستمسك بالذي أوحي إليك ) هل يظن عاقل بعدهذه الآيةأنه ينجوأويهتدي للحق أويثبت على الصراط المستقيم بغيرالقرآن والسنة

      قال الله تعالى عن القرآن (وإنه لذكر لك ولقومك) فمن رام العز والشرف في الدارين فعليه بالقرآن.

      ( إنا جعلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون) من أجمل ما شرف اللغة العربية نزول كلام رب العالمين بلغتها



      قد يتساوى المسلم والكافر، والبرُّ والفاجر في مُتع الدنيا، ولكن (الآخرة عند ربك للمتقين) فتأمل.

      الفسق سبب للاغترار بأهل الفساد واتِباعهم ﴿فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين﴾

      ( لتسووا على ظهوره ). تدل على الاستقرار وعدم الاستواء في البر والبحر والجو يؤدي إلى السقوط والهلاك

      “ومَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فهو لَهُ قَرِين” كلما ابتعدت عن ذكر ربك كلما اقتربت منك الشياطين …

      “إلا الذي فطرني فإنه سيهدين” فإنه سيهدين ثقة أن الله لن يضيعك أبدا ما دمت لا تشرك به شيئا ..
        “ليتهم نظروا فاعتبروا ثم أطاعوا فنجوا “فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين”

      من رام العز والشرف في الدارين فعليه بالقرآن (وإنه لذكر لك ولقومك)

      قال الله تعالى عن القرآن (وإنه لذكر لك ولقومك) فمن رام العز والشرف في الدارين فعليه بالقرآن.

      ﴿فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين) الفسق سبب للاغترار بالفاسقين واتباعهم.

      “الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين” أصدقاء أعداء بذنب اجتمعوا عليه .. وأصدقاء أحباء بعمل صالح اجتمعوا له ..

      “أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ” مؤلم جدا أن تفضح أمام اكثر شخص تحبه فكيف بمن خلق من تحبه !!

      قال الحسن البصري استكثروامن الأصدقاءالمؤمنين فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه (الأخلاءيومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين)

      أمر الله رسوله بالاستمساك بالحق وهو المؤيدبالوحي والآيات والمعصوم من الزلل،فكيف بمن هو بين شهوات وشبهات (فاستمسك بالذي أوحي إليك)

      ﴿إلا الذي فطرني فإنه سيهدين﴾ إلا الذي خلقني, فإنه سيوفقني لاتباع سبيل الرشاد. ابن سعدي رحمه الله

      القرآن أعظم رحمةرحم الله بهاعباده،فمن قبلهاوأقبل عليهافاز بأعظم المطالب،ومن أعرض عنهاخاب وخسروقيض له شيطانايأزه إلى المعاصي أزا

      ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) بين شرفه في الملأ الأعلى ، ليشرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض

      ( وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ) يعني القرآن في أمّ الكتاب الذي عند الله منه نسخ.

      حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ) يخبر عن منـزلته وفضله وشرفه

      لن يهتدي أحد كائنا من كان ولن ينجو بغير وحي الله تعالى: (فاستمسك بالذي أوحي إليك) فيا خسارة المعرضين المبتدعين ..

      فأهلكنا مَن كذَّبوا رسلنا، وكانوا أشد قوة وبأسًا من قومك يا محمد، ومضت عقوبة الأولين بأن أهلِكوا؛ بسبب كفرهم وطغيانهم

      ﴿ وَإِنَّهُۥ فِىٓ أُمِّ ٱلْكِتَٰبِ لَدَيْنَا لَعَلِىٌّ حَكِيمٌ ﴾بَيَّن شرفه في الملأ الأعلى ليشرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض.ابن كثير



      (يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ)مما يوجب الفرح أن الحق سبحانه وتعالى خاطبهم بنفسه من غير واسطة الرازي

      (أهم يقسمون رحمت ربك)من أنت حتى تعترض على قسمة ربك احمدالله وأرضى بما قسم لك

      ( وسوف تسألون ) أي : عن هذا القرآن وكيف كنتم في العمل به والاستجابة له .ابن كثير

      (إلا قال مترفوها) الترف والمبالغة في التنعم يقود إلى ترك التفكر والتأمل في المصالح والمفاسد

      (وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي) يقول ابن الجوزي: “عجباً لفرعون افتخر بنهر ما أجراه، ما أجرأه!”

      (إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ) ترك التقليد والرجوع إلى متابعة الدليل أولى في الدنيا وفي الدين، الرازي

      (إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مهتدون )تمسك الجهال بطريقة التقليد أمر كان حاصلا من قديم الدهر .الرازي

      نبه بإحياء الأرض على إحياء الأجساد يوم المعاد بعد موتها ، فقال : ( كذلك تخرجون ) ابن كثير

      ﴿ فَجَعَلْنَٰهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْءَاخِرِينَ ﴾ومن أراد النجاة مما نالهم تجنب أفعالهم . البقاعي

      خطورة الاغترار والتمادي بالمعاصي (فَلَمَّآ ءَاسَفُونَا ٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ)

      “ومَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فهو لَهُ قَرِين” كلما ابتعدت عن ذكر ربك كلما اقتربت منك الشياطين ..

      الإسلام لم يهذب الحب فحسب بل جعله عبادةيتعبدبهاالمؤمن ويرجورضوان ربه، تأمل الحب الخالد (الأخلاءيومئذ بعضهم لبعض عدوإلاالمتقين)

      بمقدار حاجتكم إليه, فلم يجعله كالطوفان, فيكون عذابا كالذي أنـزل على قوم نوح, ولا جعله قليلا لا ينبت به النبات والزرع

      “وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ” سبحانك ما ارحمك !! عذابه رحمة بهم من الجحيم …

      لما ذكر ﷲ سؤال الكفار قال: (ما ضربوه لك إلا جدلا) ومع ذلك رد عليه. ربما تعرف أن خصمك يريد الجدال فقط، لكن لا تترك شبهته بلا رد.!

      “إلا الذي فطرني فإنه سيهدين” فإنه سيهدين ثقة أن الله لن يضيعك أبدا ما دمت لا تشرك به شيئا ..

      “ومَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فهو لَهُ قَرِين” كلما ابتعدت عن ذكر ربك كلما اقتربت منك الشياطين ..

      (ورحمة ربك خير مما يجمعون )تذييل للرد عليهم ، و رد ثان عليهم بأن المال الذي جعلوه عماد الاصطفاء للرسالة هو أقل من رحمة الله

      “وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ” سبحانك ما ارحمك !! عذابه رحمة بهم من الجحيم …

      وردت مورد الذم للحياة الدنيا ، فهي لا تزن عند الله جناح بعوضة ، ولو شاء لأعطى الكافر منها كل ما يشتهي

      ﴿ وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم﴾ هذا شأنه في السماء ؛ فماهو شأنه في قلبك !!

      ﴿وإنه لذكر لك ولقومك﴾ القرآن فخر ومنقبة ونعمة وشرف، لكن هل قمنا بحقه! ﴿وسوف تسألون﴾سنسأل عنه اللهم الطف بنا وأعنا على القيام به

      ﴿حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين﴾ لم يقل:( بيننا) لأنه أراد قمة البراءة والتخلص منه حتى في اللفظ ﴿بيني وبينك﴾

      (إناجعلناه قرآنا عربيا)كم نفتقر في عصرنا إلى توكيد عروبة القرآن فهي ممااختص الله عزوجلّ به الأمة فلنعزّها ونعتزّ بها

      تكرر في سورة الزخرف لفظ مبين الكتاب المبين لكفور مبين غير مبين رسول مبين ضلال مبين عدو مبين (ولا يكاد يبين)

      ما أكفر الإنسان! إله خلق وجعل ونزّل وأنشر وسخّر فيقابّل بـ(وجعلوا له من عباده جزءا)؟!! حقا إن الإنسان لكفور مبين!

      إن أعمت زينة الدنيا وزخارفها كثيرامن الناس عن الحق فاحرص على توجيه ربك (فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم)

      ما نفع فرعون ملك مصر ولا الأنهار التي تجري من تحته! أغرقه الله في لجج ألوهيته المزورة الباطلة وغروره المقيت!!

      (لولا ألقي عليه أسورة من ذهب) الرجولة عقيدة وثبات على الحق وجرأة في الدعوة إلى الله لا بأساور من ذهب!!

      رب اجعلنا ووالدينا وأزواجنا ومن نحب ممن يقال لهم يوم القيامة (ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون)

      الاصطفاء والرفعة وتقسيم الأرزاق بين البشر كلها من رحمت ربك فمن شكك فيها فقد جحد نعمة الرحمن (أهم يقسمون رحمت ربك)

      لولا أن يخدع الناس جميعًا بتنعيم الكفار لجعل الله الحظوظ تنهمر على أعداء الله (لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج) الغزالي
       
      اسلاميات

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182529
    • إجمالي المشاركات
      2536120
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×