hijabi 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 يوليو, 2008 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، لحظت انه يوجد الكثير من الصور تخص الناس فاردت ان اسال اوليس حرام في الدين التصوير؟ ارجو ان يوضح لي احد وشكرا. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
{ الــهـــا م } 81 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 يوليو, 2008 عن ابن عباس رضى الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول _ (من صور صورة فى الدنيا كلف ان ينفخ فيها الروح,وليس بنافخ ) متفق عليه وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه فى جهنم ) ان كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر و ما لا نفس فيه . ولكن اجاز العلماء صور الكاميرا على انها ظل بشرط الا تُعلق والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 يوليو, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاك الله خير اختي تفضلي اتمنى ان تنفعك هذه الفتوى التصوير على أنواع: النوع الأول: أن يصور ماله ظل وجسم على هيئة إنسان أو حيوان، وهذا حرام ولو فعله عبثاً ولو لم يقصد المضاهاة؛ لأن المضاهاة لا يشترط فيها القصد حتى لو وضع هذا التمثال لابنه لكي يهدئه به. فإن قيل: أليس المحرم ما صور لتذكار قوم صالحين كما هو أصل الشرك في قوم نوح؟ أجيب: إن الحديث في لعن المصورين عام، لكن إذا انضاف إلى التصوير هذا القصد صار أشد تحريماً. النوع الثاني: أن يصور صورة ليس لها جسم بل بالتلوين والتخطيط، فهذا محرم أيضاً، لعموم الحديث، ويدل له حديث النمرقة حيث أقبل النبي صلى الله عليه وسلم، إلى بيته فلما أراد أن يدخل رأى نمرقة فيها تصاوير فوقف وتأثر، وعرفت الكراهة في وجهه صلى الله عليه وسلم، فقالت عائشة رضي الله عنها: ما أذنبت يا رسول الله؟ فقال: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" فالصور بالتلوين كالصور بالتجسيم على الصحيح، وقوله في صحيح البخاري: "إلا رقماً في ثوب" إن صحت الرواية، هذه فالمراد بالاستثناء ما يحل تصويره من الأشجار ونحوها ليتفق مع الأحاديث الأخرى. النوع الثالث: أن تلتقط الصورة التقاطاً بأشعة معينة بدون أي تعديل أو تحسين من الملتقط، فهذا محل خلاف بين العلماء المعاصرين على قولين: القول الأول: أنها صورة، وإذا كان كذلك فإن حركة هذا الفاعل تعتبر تصويراً، إذ لولا تحريكه إياها ما انطبعت هذه الصورة على هذه الورقة، ونحن متفقون على أن هذه صورة فحركته تعتبر تصويراً فيكون داخلاً في العموم. القول الثاني: أنها ليست بتصوير، لأن التصوير فعل المصور، وهذا الرجل ما صورها في الحقيقة وإنما التقطها بالآلة، والتصوير من صنع الله، ومثال ذلك: لو أدخلت كتاباً في آلة التصوير ثم خرج من هذه الآلة، فإن رسم الحروف من الكاتب الأول لا من المحرك، بدليل أنه قد يحركها شخص أمي لا يعرف الكتابة إطلاقاً أو أعمى. وهذا القول أقرب، لأن المصور يعتبر مبدعاً، ومخططاً، ومضاهياً لخلق الله تعالى وليس هذا كذلك. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب التصوير. https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=13081 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* أحلى منتدى * 10 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 يوليو, 2008 (معدل) أفادكم الله وجزاكم كل خير جميعاً .. تم تعديل 24 يوليو, 2008 بواسطة * أحلى منتدى * شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ أم العبادلة ~ 1903 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 أبريل, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الكتاب ستجدي فيه كل الأجوبة عن ما يخص التصوير "إعلان النكير على المفتونين بالتصوير" ويمكنك تحميله من هنا http://almeshkat.com/books/open.php?cat=32&book=2916 وهذا فهرس بمحتويات الكتاب 3 ... تفريظ الشيخ عبد العزيز بن باز 5 ... تفريظ الشيخ عبد الرزاق العفيفي 8 ... التحذير من التصوير وبيان أنه أذية لله ولرسوله 9 ... صناعة الصور ونصبها في المجالس موروث عن قوم نوح وعن النصارى ومشركي العرب 9 ... التشديد في التشبه بأعداء الله 11 ... بدأ الشرك في بني آدم كان بسبب الصور 13 ... غالب كفر الأمم كان من جهة الصور 13 ... تحذير المسلمين من الافتنان بالصور 15 ... الأمر بنصب صور الكبراء في المجالس الرسمية محادة لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - وهو شبيه بما فعله قوم نوح وأمم النصارى 17 ... الصورة داخلة في مسمى الأصنام 18 ... تحريم بيع الصور 18 ... جماع الصور المصنوعة على صفة النساء والغلمان حرام 19 ... من المنكر المستهجن تقبيل الصور المصنوعة على صور النساء والمردان 19 ... من أعظم المنكرات فتح المدارس لتعليم صناعة التصوير 21 ... الأدلة في تحريم التصوير 22 ... التصوير من الكبائر 22 ... لا فرق في التصوير بين ما له ظل وما لا ظل له 22 ... لا تقبل شهادة المصور 23 ... التصوير من أظلم الظلم. وبيان حقيقة الظلم 24 ... بيان معنى قوله فليخلقوا ذرة أو حبة أو شعيرة 24 ... الرد على صاحب الأغلال في قوله أنا لنخش أو نرجو أن يأتي الزمن الذي يقال فيه الإنسان الصناعي والحيوان الصناعي 26 ... أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله 29 ... ذكر العلل في تحريم التصوير 30 ... الرد على من زعم أن تحريم التصوير خاص بالصور المجسدة 31 ... ذكر الإجماع على منع الصور المجسدة ووجوب تغييرها 33 ... متخذ الصور أولى بالوعيد من صانعها 33 ... سبب امتناع الملائكة من دخول البيت الذي فيه الصور 34 ... الصور لها تأثير في القلوب 35 ... شدة عذاب المصورين 37 ... الخلاف في تصوير الشجر 38 ... لعن المصورين 39 ... المصورون شرار الخلق عند الله 40 ... الرد على من أجاز اتخاذ الثياب والستور التي فيها الصور 47 ... جواز الجلوس والاتكاء على ما فيه صورة. 50 ... من دخل دارًا فرأى فيا تصاوير فالواجب أن يغيرها فإن لم يقدر فالسنة له أن يخرج. 50 ... أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإزالة ما في الكعبة من الصور. 50 ... قول النبي - صلى الله عليه وسلم - قاتل الله قومًا يصورون ما لا يخلقون. 52 ... نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التصوير. 53 ... نقض التصاليب والتصاوير. 54 ... أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بطمس الصور. 54 ... إطلاق اسم الصنم على الصورة. 54 ... التشديد في صناعة الصور وإن ذلك كفر بما أنزل الله على محمد - صلى الله عليه وسلم - . 55 ... كراهة الصلاة في الموضع الذي فيه الصور وبيان العلة في ذلك. 55 ... نص أحمد على حك رأس الصورة. 56 ... أمر الحسن البصري بنجر التصاوير التي في الخشب. 56 ... أمر عمر بن عبد العزيز بطمس الصورة وحكها وقوله لو علمت من عمل هذا لأوجعته ضربًا. 56 ... متخذ الصورة شريك لصانعها في الوزر واللعنة. 57 ... التسوية بين الصور المجسدة وغير المجسدة في الإنكار والتغيير. 57 ... يجب على ولاة الأمر أن يطمسوا الصور عملاً بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك. 58 ... ينبغي لولاة الأمر أن يؤدبوا المصورين اقتداء بالخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى. 58 ... يجب طمس الرأس المصور وحده لأن تصوير الرأس هو أعظم مقصود بالنهي. 58 ... الرد على من قال من الفقهاء أنه إذا فرق بين الرأس والجسد فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع الصدر أو البطن أو كانت الصورة رأسًا بلا بدن. 58 ... نص أحمد على أن الصورة الرأس. 58 ... قول ابن عباس رضي الله عنهما وعكرمة أن الصورة الرأس. 59 ... أمر ابن عباس رضي الله عنهما بقطع رءوس التماثيل. 60 ... يجب طمس الوجه المصور وحده لأنه يسمى صورة شرعًا ولغة ويحرم تصويره. 65 ... صناعة التصاوير كفر أكبر في ثلاث صور. 66 ... التحذير من صناعة الصور واتخاذها. 67 ... من أمر بالتصوير أو طلبه أو رضي به فهو شريك المصور فيما يلحقه من اللعنة والوعيد. 68 ... الأدلة على أن الراضي بالذنب كفاعله. 69 ... التشديد في الإفتاء بغير علم. 71 ... افتتان كثير من المسلمين بصناعة الصور تقليدًا لأعداء الله. 72 ... ذكر الشبه في استحلال التصوير والرد عليها. 72 ... شبهة القائلين بأن التصوير مكروه لا محرم. 74 ... الرد على من أجاز حضور السينما لرؤية ما يصور فيها من ساحات القتال. 76 ... شبهة من قال أن المحرم التصوير المنقوش بالأيدي لا المأخوذ بالآلة الفوتوغرافية. 77 ... شبهة من قال أن المحرم تصوير الصور المجسدة لا المنقوشة. 79 ... شبهة من قال أنه إذا فرق بين رأس الصورة وجسدها فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع صدرها أو بطنها أو كانت رأسًا بلا جسد. 79 ... شبهة من تعلق بقوله إلا رقمًا في ثوب. 80 ... شبهة من تعلق بلعب عائشة رضي الله عنها. 80 ... كراهة الإمام مالك أن يشتري الرجل لابنته الصور. 81 ... صفة لعب بنات العرب وصبيانهم. 86 ... نص الإمام أحمد على أن الوصي لا يشتري للصبية اللعبة من الصور. ونصه أيضًا أنه لا بأس بلعب البنات باللعب إذا لم يكن فيها صورة. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك