اذهبي الى المحتوى
نيـــ أم أحمد ــــــــــرة

زوجات انبياء الله .... ماذا نعرفين عنهن ؟؟؟!!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته احبتى فى الله وحشتونى جدا انا جيت النهاردة عشان عندى معلومات جديدة يا رب تكون مفيدة

دايما اى حد يتكلم عن زوجات الحبيب محمد لكن بقى زوجات الانبياء نعرف عنهم ايه ؟؟؟

 

انا قلت نتكلم سويا و طبعا كل اللى عنده معلومة هايضيفها و اهو نتعلم ازاى نكون زوجات صالحات

و طبعا لو ما عجبكوش الموضوع تقولولى

و هابدا معاكم النهاردة باول زوجة و هى زوجة ادم عليه السلام

 

 

*********امنا حواء************

 

 

لما اراد الله تعالى ان يخلق ادم عليه السلام امر ان تؤخذ تربته من الارض فاخذ الملائكة تربته من الارض من

اماكن مختلفة و هذا تفسير لاختلاف الواننا و بعد ما شكل الله الطين و نفخ فيه من روحه قال للملائكة قعوا له ساجدين

قال تعالى فاذا سويته و نفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم اجمعين الا ابليس ابى ان يكون مع

الساجدين

و طرد ابليس من رحمة الله

و سكن ادم الجنة و قيل فى حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم

بعدما سكن ادم الجنة استوحش فاخذته سنة من النوم و خلق الله حواء من ضلعه فلما افاق سالها من انت قالت انا امراة قال لها و لما خلقتى قالت لتسكن الى

تعالوا كدة نبص فى الحديث و نحلله

ابونا ادم فى الجنة و استوحش بقى فيه حد يبقى فى الجنة و يحس بالوحشة اه ابونا ادم ناقصه حاجة ناقصه امنا حواء يعنى ما ينفعش يعيش من غير امراة و عشان كدة ربنا خلقها

و خلقت من ضلعه ليه من ضلعه هو الضلع بيحمى ايه يحمى القلب و هى دى وظيفتنا القلب الى احنا هانشتغل فيه

و لما سالها لما خلقتى قالت له لتسكن الى يعنى احنا سكن لازواجنا

وسميت حواء لاها خلقت من شئ حى و لانها من الاحتواء

يعنى معظم وظائفنا فى الارض جمعت فى الحديث

و سكن ادم و حواء الجنة

قال تعالى ( وقلنا يا ادم اسكن انت و زوجك الجنة و كلا منها رغدا حيث شئتما و لا تقربا هذه الشجرة فتكون من الظالمين ) صدق الله العظيم

و طبعا ابليس مش هايطرد من رحمة ربنا و يسيب ادم كدة يتمتع فى الجنة

قعد يوسوس لادم عشان ياكل من الشجرة المحرمة

هل ادلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى

و تعددت وسائل الاغواء و اقسم لادم ان ربنا منعه عن الشجرة ليه الا ان تكون شجرة الخلد

واكلا من الشجرة

قال تعالى ( فاكلا منها فبدت لهما سوءاتهما و طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة و عصى ادم ربه فغوى ) صدق الله العظيم

و ندم ادم على المعصية و تاب الى ربه

و تلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم

و تلقى ادم الامر الربانى بالهبوط الى الارض

قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون

و نزل الثلاثة الى الارض ادم و حواء و بليس

قال ابن عباس عن على رضى الله عنهما اطيب الارض ارض الهند اهبط بها ادم فعلق شجرها من ريح الجنة

اما حواء فكان مهبطها فى جدة

و تقابل ادم و حواء على عرفات

و لما اجتمعا امره الله ان يذبح كبشا من الضان فذبحه و اخذ صوفه فغزلته حواء و نسجوه معا و صنعوا منه جبة ملابس

و اوحى الله الى ادم ان لى حرما بحيال عرشى فانطلق فابنى لى بيتا ثم حف كما رايت ملائكتى يحفون بعرشى فهناك استجب لك و لولدك من كان منهم فى طاعتى

و بنى ادم البيت

و قيل ان حواء ولدت لادم عليه السلام مائة و عشرين بطن اولهم قابيل و توءمته قليما و اخرهم عبد المغيث و توءمته امة المغيث

و قيل انها ولدت له عشرين بطن فقط

و مات ادم و عمره 940 عام و ماتت حواء بعده بعام

و هى دى كل معلوماتنا عن امنا حواء

هاستنى تعيقاتك و معلوماتكم احبكم فى الله

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

******امى ســـودة بنت زمعة رصى الله عنها **********

 

 

 

وهى أول امرأة تزوجها الرسول بعد خديجة

 

وبها نزلت آية الحجاب

 

· اسمها ونسبها:

هي أم المؤمنين سوده بنت زمعة بن قيس بن عبد ود ابن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية، وأمها الشمّوس بنت قيس بن زيد بن عمر الأنصارية.1

 

· إسلامها:

كانت سيدة جليلة نبيلة ضخمة، من فوا ضل نساء عصرها. كانت قبل أن يتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت ابن عم لها يقال له: السكران بن عمرو، أخي سهيل بن عمرو العامري. ولما أسلمت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم معها زوجها السكران وهاجرا جميعاً إلى أرض الحبشة، وذاقت الويل في الذهاب معه والإياب حتى مات عنها وتركها حزينة مقهورة لا عون لها ولا حرفة وأبوها شيخ كبير.2

· زواجها:

في حديث لعائشة عن خولة بنت حكيم، أن خولة بنت حكيم السلمية رفيقة سودة في الهجرة إلى الحبشة وزوجها عثمان بن مظعون لما عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها: أنها صغيرة ويريد من هي أكبر سناً لتدبير شؤون بيته ورعاية فاطمة الزهراء.

فعرضت الزواج من سوده بنت زمعة، فهي امرأة كبيرة وواعية، رزان ومؤمنة، وأن جاوزت صباها وخلت ملامحها من الجمال. ولم تكد خولة تتم كلامها حتى أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم- فأتى فتزوجها.3

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم- بسودة ولديها ستة أبناء وكان زواجها في رمضان في السنة العاشرة من النبوة، بعد وفاة خديجة بمكة، وقيل: سنة ثمانية للهجرة على صداق قدره أربعمائة درهم، وهاجر بها إلى المدينة. 4

 

* فضلها :

تعد سودة – رضي الله عنها - من فواضل نساء عصرها، أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وهاجرت إلى أرض الحبشة. تزوج بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت إحدى أحب زوجاته إلى قلبه، عرفت بالصلاح والتقوى، روت عن النبي أحاديث كثيرة وروى عنها الكثير. ونزلت بها آية الحجاب، فسجد لها ابن عباس. وكانت تمتاز بطول اليد، لكثرة صدقتها حيث كانت امرأة تحب الصدقة.

 

 

صفاتها :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صفاتها:wink:

 

لما دخلت عائشة رضي الله عنها بيت الرسول صلى الله عليه وسلم زوجة محبوبة تملأ العين بصباها ومرحها وذكائها، شاءت سودة أن تتخلى عن مكانها في بيت محمد صلى الله عليه وسلم فهي لم تأخذ منه إلا الرحمة والمكرمة، وهذه عائشة يدنيها من الرسول المودة والإيثار والاعتزاز بأبيها، وملاحة يهواها الرجل.

 

وقد أنس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمرحها وصباها في بيته فانقبضت سودة وبدت في بيت زوجها كالسجين، ولما جاءها الرسول صلى الله عليه وسلم يوماً وسألها إن كانت تريد تسريحاً، وهو يعلم أن ليس لها في الزواج مأرب إلا الستر والعافية وهما في عصمة الرسول ونعمة الله، قالت سودة وقد هدأت بها غيرة الأنثى: يا رسول الله مالي من حرص على أن أكون لك زوجة مثل عائشة فأمسكني، وحسبي أن أعيش قريبة منك، أحب حبيبك وأرضى لرضاك.1

 

ووطدت سوده نفسها على أن تروض غيرتها بالتقوى، وأن تسقط يومها لعائشة وتؤثرها على نفسها، وبعد أن تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بحفصة بنت عمر جبراً لخاطرها المكسور بعد وفاة زوجها وسنها لم يتجاوز الثامنة عشر، هانت لدى سودة الحياة مع ضرتين ندتين كلتاهما تعتز بأبيها، ولكنها كانت أقرب لعائشة ترضيها لمرضاة زوجها.2

 

 

وكانت سوده ذات أخلاق حميدة، امرأة صالحة تحب الصدقة كثيراً، فقالت عنها عائشة – رضي الله عنها -: اجتمع أزواج النبي عنده ذات يوم فقلن: يا رسول الله أيّنا أسرع بك لحاقاً؟ قال: أطولكن يداً، فأخذنا قصبة وزرعناها؟ فكانت زمعة أطول ذراعاً فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفنا بعد ذلك أن طول يدها كانت من الصدقة.3

 

عن هشام، عن ابن سيرين: أن عمر رضي الله عنه- بعث إلى سودة بفرارة دراهم، فقالت: في الغرارة مثل التمر، يا جارية: بلغيني الفتح، ففرقتها.4

 

 

 

· أعمالها:wink:

روت سودة – رضي الله عنها- خمسة أحاديث، وروى عنها عبدالله بن عباس ويحيى بن عبدالله بن عبد الرحمن بن سعدين زاره الأنصاري. وروى لها أبو داود والنسائي وخرج لها البخاري.5

 

 

 

· وفاتها:

توفيت سودة في آخر زمن عمر بن الخطاب، ويقال إنها توفيت بالمدينة المنورة في شوال سنة أربعة وخمسون، وفي خلافة معاوية. ولما توفيت سوده سجد ابن عباس فقيل له في ذلك؟ فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا رأيتم آية فاسجدوا" ، فأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:1075c0ce23]بارك الله فيكِ وفي جهدكِ

 

 

اكملي ..

 

لا حرمنا الله وإياكِ صحبتهن في الآخرة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:5d41c9a8d7]بارك الله فيكِ وفي جهدكِ

 

 

اكملي ..

 

لا حرمنا الله وإياكِ صحبتهن في الآخرة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

****** امـــــى خَديجَة بِنتُ خُوَيلِد *********

 

رَضِيَ الله عنها

 

 

نسبها ونشأتها:

 

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قصي بن كلاب القرشية الأسدية [1] ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م)[2]. تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة [3] ، وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، وقد بلغها عن رسول الله e أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح[4]. أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله e ، فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم [5]، وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله e خمس وعشرون سنة.

 

السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت [. أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة [6].

 

إسلامها:

 

عندما بعث الله – سبحانه وتعالى – النبي e كانت السيدة خديجة – رضي الله عنها- هي أول من آمن بالله ورسوله، وأول من أسلم من النساء والرجال، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة يصليان سراً إلى أن ظهرت الدعوة. تلقى رسو الله e كثيراً من التعذيب والتكذيب من قومه، فكانت السيدة خديجة t تخفف عنه وتهون عليه ما يلقى من أكاذيب المشركين من قريش. وعندما انزل الله – سبحانه وتعالى – الوحي على الرسول - صلى الله عليه وسلم -قال له ( اقرأ بسم ربك الذي خلق ( فرجع مسرعاً إلى السيدة خديجة وقد كان ترجف بوادره، فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ " وأخبرها الخبر وقال: " قد خشيت على نفسي " ، فقالت له : كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الحق. وانطلقت به إلى ابن خمها ورقة بن نوفل بن أسد، وهو تنصر في الجاهلية، وكان يفك الخط العربي، وكتب بالعربية بالإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا قد عمى، فقالت : امع من ابن أخيك ما يقول، فقال: يا ابن أخي ما ترى؟، فأخبره، فقال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى [7].

 

منزلتها عند رسول الله :

 

كانت السيدة خديجة امرأة عاقلة، جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله – تعالى – رسوله أن يبشرها في الجنة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب[8].

 

كان رسول الله e يفضلها على سائر زوجاته، وكان يكثر من ذكرها بحيث أن عائشة كانت تقول : ما غرت على أحد من نساء النبي e ما غرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي e يكثر من ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا إلا خديجة، فيقول إنها كانت وكان لي منها ولد.[9]

 

وقالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة فقلت هل كانت إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال: لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمن بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني النساء، قالت عائشة: فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا ً[10].

 

 

 

تابع ........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفاتها:

 

توفيت السيدة خديجة ساعد رسول الله e الأيمن في بث دعوة الإسلام قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله e بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده، وكانت وفاتها مصيبة كبيرة بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم- تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله – سبحانه وتعالى [11]،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

******عائشة بنت الصديق ********

 

رضي الله عنها

 

 

 

المقــدمة

 

إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

 

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

 

1. علمها وتعليمها .

 

 

تابع...........ز

 

2. السيدة المفسرة المحدثة.

 

3. السيدة الفقيه .

 

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

 

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.

 

علمها وتعليمها

تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

 

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

 

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

 

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .

 

- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

 

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

 

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

 

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

 

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

 

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

 

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول:( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقول:(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

 

قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)

 

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قال:(( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تابعى ..............

ولا تملى من قرأة افضل السير ............

 

 

:wink:

 

 

 

:wink:

 

 

:wink:

 

:P

 

 

 

:?:

 

 

:wink:

 

:wink:

 

 

ارتحتى شوية نكمل بقى ............!!!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السيدة المفسرة المحدثة

 

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولها:(( لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(15)

 

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

 

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).(17)

 

 

تابع .............

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)

 

 

 

ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية (19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي r وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

 

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي r يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي r الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام

 

 

 

تابع ..................

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السيدة الفقيهة :

 

تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).(24)

 

وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

 

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله r الركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .

 

 

 

2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي r لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاء:(( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الخلاصة :

 

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.

 

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

 

كما أن عروة بن الزبير قال فيها:((ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبر:(( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)

 

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله r . :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لنا لقاء مع امنا السيدة سارة زوجة خليل الله رضى الله عنها

 

 

لا حقا بأإذن الله

 

 

 

 

 

انتظرونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السيدة سارة زوجة خليل الله

كلنا عارفين قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام خليل الله و عارفين انه نجى من النار بفضل الله ثم رحل عن البلد التى اضطهدته و ذهب الى بلاد لشام الى بلدة تسمى حران فلقى هناك السيدة سارة و هى ابنة ملك حران و قيل ايضا انها كانت ابنة عمه حاران بن ناحور و انها هاجرت معه هو و ابن اخيه لوط

و كانت سارة اجمل نساء الارض و كانت امراة مؤمنة صدقت ابراهيم و هاجرت معه و رحلوا الى مصر و كان حاكم مصر فى هذا الوقت فرعون ظالم و لما عرف بجمالها ارسل فى طلبها الى نفسه و قال ابراهيم الى سارة اذا سالها الملك فلتقول انها اخته و اذا ارادها بسوء فان الله عاصمها منه

و دخل ابراهيم على الملك قال له من تكون هذه المراة

قال ابراهيم انها اختى

و تخوف ابراهيم ان قال هى امراتى يقتله الملك

قال الملك لابراهيم ارسلها الى

فارسلها اليه

فلما دخلت سارة على الملك الفرعونى اراد ان يتناولها بيده ليعتدى عليها فلم يستطع ان يحرك يده

فقال لها الملك ادعى الله ان يطلق يدى و لن اؤذيك

فدعت الله تعالى ان يطلق يده فاستجاب الله دعاءها

و عاود الملك الكرة

فدعت الله ثانية

و حدث ما حدث فى المرة الاولى

و تكرر الامر ثلاث مرات الى ان عفا عنها و تركها و اهداها السيدة هاجر

فلما دخلت على ابراهيم عليه السلام و معها هاجر كان ابراهيم عليه السلام يصلى فاوما بيده لها بعد الصلاة عن الخبر

فقالت رد الله كيد الكافر فى نحره و اخدمنى هاجر

و كانت امنا سارة عقيمة لا تلد فلما اهداها هاجر و كانت هاجر امراة وضيئة يعنى وشها منور كدة و جميل

قالت لابراهيم انى اراها امراة وضيئة فخذها لعل الله يرزقك منها ولدا

فلما تزوج ابراهيم عليه السلام من هاجر رزقه الله منها اسماعيل عليه السلام و حدث هذا بعد رحيله من مصر الى الشام (فلسطين) و ولد اسماعيل

و جاء الامر الالهى لابراهيم برحيل هاجر و اسماعيل

و حدث ما حدث فى قصة هاجر اللى ان شاء الله هانقولها بعدين

و كان ابراهيم عليه السلام و سارة رضى الله عنها يسكنان فى قرية تسمى السبع من ارض فلسطين و لوط يسكن على مقربة منهم فى قرية اخرى تسمى المؤتفكة

و جاء عذاب قوم لوط اللى كلنا عارفينه و جاءت رسل الله الى ابراهيم

و كان سيدنا ابراهيم عليه السلام فى الوقت ده متيسر الحال جدا و عرف بالكرم الذى ليس له مثيل و جاء لهم بعجل حنيذ لاكرام الضيوف ظنا منه انهم بشر فلم ياكلوا و خاف ابراهيم عليه السلام لانه من عادات العرب ان الضيف اذا لم ياكل ما قدم له يكن لصاحب البيت شر

و جاءت سارة تخدم ضيوف زوجها

و حينها قالت الملائكة انهم رسل الله الى قوم لوط لمعاقبتهم على الفساد الذين يفعلونه

فضحكت حبيبتنا سارة فرحا منها بهلاك قوم نوح

فبشرتها الملائكة برحمة ربها و رزقه (اسحاق) و ليس هذا قط و انما انها ستعيش لتراه و ترى اولاده و بشروها ب (يعقوب ) ابن اسحاق

فاستعجبت السيدة سارة لهذه البشرى انها امراة عجوز عقيم و لكن رحمة الله بالصابرين

كانت امنا سارة فى هذا الوقت فى التسعينات من عمرها و ابراهيم عليه السلام تعدى المائة ببضع سنوات

تعالو نتامل رحمة ربنا فى هذه البشرى

تفتكروا واحدة عدت الستين و صبرت كل ده على عقمها و قضاء ربها تكون قانطة او فكرت فى اولاد

بس ربنا ده ارحم الراحمين و قد ايه رحمته بالصابرين و قد ايه بيجازيهم فى الدنيا و الاخرة

اللهم اجعلنا من الصابرين

ان شاء الله بكرة هاكملكم قصة حبيبتنا سارة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عند تبشير امنا سارة باسحاق و يعقوب و تعجبها لرحمة الله

و ولدت سارة اسحاق و كان لها قرة عين و كان نبيا مرسلا و حمد ابراهيم ربه

قال تعالى ( الحمد لله الذى وهب لى على الكبر اسماعيل و اسحاق ان ربى لسميع الدعاء )

و كان اسحاق اكثر شبها بابراهيم عليهم السلام

و من المعجزات التى شهدتها سارة

ان الناس اصابتهم مجاعة و جاءوا يطلبون الطعام من ابراهيم عليه السلام و ذلك لعلمهم بكرمه و لم يكن عند ابراهيم ما يكفى فبعث الى صديق بمصر و امر غلمانه ان يذهبوا اليه ليعطيهم دقيق يصنع به خبزا للناس

فلما ذهب الغلمان لصديقه فلم يعطهم شئا فقال الغلمان لو احتملنا من هذه البطحاء ليرى الناس انا قد جئنا بشئ يعنى يملؤا المتاع تراب عشان و هم داخلين على الناس يعرفوا انهم جابوا اكل و ما يحزنوش و بعدين يقولوا لسيدنا ابراهيم

و علم ابراهيم عليه السلام و اغتم لذلك و حزن و كان يتمنى ان يشبع تلك البطون الجائعة على بابه و اخذته سنة من النوم و جاءت سارة و هى لا تدرى بالقصة و فتحت الغرائر و وجدت بها دقيق حسن

فامرت الخبازين ان يخبزوا و اطعموا الناس و قام ابراهيم فلما وجد الطعام قال من اين هذا الطعام قالت من عند خليلك المصرى فقال لها بل من ند الله و منذ ذلك اليوم سمى ابراهيم خليل الله

و كانت سارة مثال للمراة المؤمنة الصابرة المطيعة الكريمة المطعمة للمسكين رحم الله امنا سارة و الحقنا بها امين

و ان شاء الله المرة الجاية نكمل مع زوجة تانية احبكم فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لنا لقاء مع امنا السيدة هاجر زوجة خليل الله ابراهيم رضى الله عنها

 

 

لا حقا بأإذن الله

 

 

 

 

 

انتظرونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

******امنا السيدة هاجر زوجة خليل الله ابراهيم رضى الله عنها ******

 

 

 

 

امنا هاجر

قلنا المرة اللى فاتت ان السيدة سارة اهدت جاريتها هاجر الى ابراهيم لعل الله يرزقه منها بالولد لان امنا سارة كانت عقيم

و تزوج سيدنا ابراهيم امنا هاجر و رزقه الله اسماعيل و جاء الامر الالهى لابراهيم برحيل هاجر و ابنها الى مكة

فاخذ ابراهيم عليه السلام هاجر و اسماعيل و هو رضيع و هاجروا الى جبال فاران حول مكة و تركهم ابراهيم عليه السلام و ليس معهم الا القليل من الزاد و الماء و ذهب

فقالت هاجر " يا ابراهيم الى من تكلنا "

قال "الى الله "

قالت "" الله امرك بهذا "

فوما لها براسه

قالت " اذن فلن يضيعنا "

و بقيت هاجر المتوكلة على الله و الواثقة فى رحمته و معها اسماعيل و نفذ الزاد و الماء و عطش الرضيع عطشا شديدا

و بكى بكاءا شديد

و انفطر قلب الام التى ليس بيدها شئ ولا تستطيع سوى التوكل على الله و جابت المكان ايابا و ذهابا بحثا عن الماء و صعدت الصفا بحثا عن الماء فلم تجد شيئا ثم نزلت و صعدت المروة بحثا عن الماء فلم تجد شيئا و تصعد و تنزل سبع مرات و هى تدعوا الله ان يرزق رضيعها بالماء و الرضيع يبكى بشدة

و نزلت هاجر لتطمئن على رضيعها خوفا عليه

فوجدت الماء تحت قدم اسماعيل فاخذت تلم الماء بيدها و تقول زمى زمى

و جاء فى اخبار الملوك للطبرى ان جبريل ناداها قال من انتى

قالت انا هاجر ام ولد ابراهيم

قال الى من وكلكم

قالت الى الله

قال وكلكما الى كاف

و ضرب الارض بجناحه فانفجرت عين ماء

و قال لهاجر دعيها انها رواء

و ان شاء الله هاكملكم بكرة لانى تعبت

احبكم فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لنا لقاء مع امنا السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية

 

أم المساكين رضي الله عنها

 

أول من دفن من أمهات المؤمنين في المدينة.

 

 

 

لا حقا بأإذن الله

 

 

 

 

 

انتظرونى

_________________

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

********امى زينب بنت خزيمة الهلالية**********

 

أم المساكين رضي الله عنها

 

أول من دفن من أمهات المؤمنين في المدينة.

 

 

اسمها ولقبها:

 

هي زينب بنت خزيمة الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية، ولم يختلف المؤرخون في نسبها من جهة أبيها كما صرح ابن عبد البر في ترجمتها بالاستيعاب بعد سياق نسبها، وهو ما أجمعت عليه مصادرنا لترجمتها أو نسبها ، وأما من جهة أمها فأغفلته مصادرنا، ونقل ابن عبد البر فيها قول أبى الحسن الجرجاني النسابة ، وكانت زينب بنت خزيمة أخت ميمونة بنت الحارث – أم المؤمنين – لأمها [1]، وكانت تدعى في الجاهلية – أم المساكين – واجتمعت المصادر على وصفها بالطيبة والكرم والعطف على الفقراء والمساكين في الجاهلية والإسلام ، ولا يكاد اسمها يذكر في أي كتاب إلا مقرونا بلقبها الكريم -أم المساكين . [2]

 

زواجها من الرسول e:

 

زينب بنت خزيمة هي إحدى زوجات النبي e والتي لم يمض على دخول حفصة البيت المحمدي وقت قصير حين دخلته أرملة شهيد قرشي من المهاجرين الأولين فكانت بذلك رابعة أمهات المؤمنين. ويبدو أن قصر مقامها ببيت الرسول e قد صرف عنها كتاب السيرة ومؤرخي عصر المبعث فلم يصل من أخبارها سوى بضع روايات لا تسلم من تناقض واختلاف [3] ، وزينب بنت خزيمة أرملة شهيد قرشي من المهاجرين الأولين هو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، قتل عنها في بدر فتزوجها النبي e سنة 3 هجرية، ويقال إنه كان زواجا شكليا، حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم تزوجها - بدافع الشفقة.

 

واختلف فيمن تولى زواجها من النبيe ففي الإصابة عن ابن الكلبي: أن رسول الله e خطبها إلى نفسها فجعلت أمرها إليه فتزوجها ، وقال ابن هشام في السيرة : زوَّجه إياها عمها قبيصة بن عمرو الهلالي، وأصدقها الرسول e أربعمائة درهم .

 

واختلفوا أيضا في المدة التي أقامتها ببيت النبي e ، ففي الإصابة رواية تقول: كان دخوله e بها بعد دخوله على حفصة بنت عمر،رضي الله عنها، ثم لم تلبث عنده شهرين أو ثلاثة وماتت " ، ورواية أخرى عن ابن كلبي تقول: ( فتزوجها في شهر رمضان سنة ثلاث، فأقامت عنده ثمانية أشهر وماتت في ربيع الآخر سنة أربع) . وفي شذرات الذهب: (وفيها- يعني السنة الثالثة- دخل بزينب بنت خزيمة العامرية، أم المساكين، وعاشت عنده ثلاثة أشهر ثم توفيت)، وكانت زينب بنت جحش- رضي الله عنها – أجودهن ؛ يعني أزواج النبي e وأبرهن باليتامى والمساكين ، حتى كانت تعرف بأم المساكين )[4] .

 

وفاتـــها:

 

الراجح أنها ماتت في الثلاثين من عمرها كما ذكر "الواقدي" ونقل "ابن حجر" في الإصابة.ورقدت في سلام كما عاشت في سلام. وصلى عليها النبي عليه الصلاة والسلام، ودفنها بالبقيع في شهر ربيع الآخر سنة أربع ، فكانت أول من دفن فيه من أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن. وقد ماتت بعد زواجها بثمانية أشهر [5]– رضي الله عنها - ولم يمت منهن- أمهات المؤمنين - في حياته [6] إلا غير السيدة خديجة أم المؤمنين الأولى- ومدفنها بالحجون في مكة- والسيدة زينب بنت خزيمة الهلالية، أم المؤمنين وأم المساكين [7] .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لنا لقاء مع

 

 

 

رحيل ام سيدنا يوسف علية السلام

 

 

لا حقا بأإذن الله

 

 

 

 

 

انتظرونى

 

:lol:

 

 

 

 

:P

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هتكلم عن قصه راحيل زوجه سيدنا يعقوب عليه السلام وام سيدنا يوسف عليه السلام

 

وأما الزوج التى نعطر الأسماع بسيرتها اليوم فهى "راحيل بن لابان"، وهى إبنة خال يعقوب عليه السلام، وهى أم النبى الكريم يوسف عليه السلام.

 

 

عندما بلغ سيدنا يعقوب سن الزواج، أشار عليه أبواه أن يتوجه الى خالة (لابان) فى أرض (حران) بالعراق ويخطب إحدى ابنتيه، فقد آمنتا بدين إبراهيم عليه السلام. فإنطلق يعقوب عليه السلام إلى مسقط رأسه فى بلاد المقدس وتوجه نحو العراق، ولما قدم يعقوب على خالة فى أرض حران، وجد له إبنتان وهما: (ليا) وهى الكبرى، و("راحيل") وهى الصغرى.

 

وكانت ("راحيل") قد أوتيت حظا من الذكاء والصفاء والنقاء، وكانت تفوق أختها (ليا) فى الحسن فتقدم يعقوب عليه السلام – الى خاله وخطب منه ابنته "راحيل" وسأله خالة:

 

هل من مال أزوجك عليه إبنتى "راحيل"؟!.

فقال يعقوب: لا يا خالى، إننى غريب هنا كما تعلم ولكنى مستعد بما تطلب منى.

وتابع قائلا: يا خالى إن شئت أن تأخذنى أجيرا حتى تستوفى صداق إبنتك ("راحيل") فأنا على إستعداد لذلك.

وعندئذ قال له خاله وقد ظهرت عليه امارات الرضا: قبلت، وأن صداق "راحيل" أن تأجرنى 7 سنين.

فقال يعقوب: قبلت، فزوجنى "راحيل" وهى شرطى، ولك أن أخدمك 7 حجج....وأجاب لابان يعقوب على شرطه.

عندئذ قال يعقوب: ذلك بينى وبينك.

 

وأخذ يرعى يعقوب لخاله سبعة أعوام كوامل، فلما وفى لخاله شرطه الذى اتفقا عليه، صنع خاله لابان طعاما من أجل الزفاف وجمع الناس عليه. وأقبل ليل ذلك اليوم، ودخل يعقوب خيمته، فالفى فيها زوجة، فلما تنفس الصبح، وأشرقت الأرض بنور ربها، وجد أن خاله قد زوجه ابنته الكبرى (ليا)، بينما كان الشرط بينهما ان يزوجه صغراهما "راحيل".

:mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×