اذهبي الى المحتوى
منارة الإيمان

ماهو حكم استخدام الوجوه التعبيرية ماهو ادخلى لتعرفى ؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ...

 

حكم استخدام الوجوه التعبيرية

 

السؤال:

 

 

 

ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية وصور ذوات الأرواح على المنتديات؟

 

 

 

الجواب: للشيخ( يا سر برهامى)

 

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

 

 

 

فالوجوه التعبيرية كوجه ضاحك ووجه حزين صور مرسومة داخلة في عموم النهي عن تصوير ذوات الأرواح، أما الصور الفوتوغرافية غير

 

 

المعلقة والمعظمة ففيها خلاف سبق بيانه في فتاوى سابقة نرجح فيها الجواز ما لم يتضمن محرماً آخر.

 

www.salafvoice.com

 

موقع صوت السلف

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ولكن هيي ليست صور لذوات ارواح او رسوما لاشخاص حقيقيه او متشبه بخلق الله لان حرمانيه الصور كما اعلم هو ان الصوره تشبه بما يخلق الله ورسمه او تجسيده اما هذه الصور فإنه وجه لا يدل على خلق او كائن حي اختي الحبيبه هل يمكنك التوضيح لي والله أعلى وأعلم

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اختى الحبيبة الصور تشبه الانسان فى الافعال فى الحزن والفرح والصورة ايضا فهو له انف وفم ووجه يعنى تشبه الانسان حببتى وهذا حرااااااام ويختلف فيه حببتى وانا

 

بحثت لذلك ووجدت للشيخ ياسر برهامى فقلت سمعنا واطعنا اختى بحيث اذا كانت حرام ها نحن لم نستخدمها ولو كانت غير ذلك لم نخسر شى والله اعلم

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خير اختي

واتمنى ان تنفعك هذه الفتوى

حكم استخدام الوحوه التعبيرية

ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية في المنتديات؟ وهل تعد من الرسم؟

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة.

قوله: عن صور الثياب: أي في الثياب أي صور الحيوان فلا يحرم بل يكره، كما تقدم. انتهى.

وقال ابن قدامة في "المغني": وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.

إذا ثبت هذا، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف، كما بينا في الفتوى رقم: 4138 وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 20546 والفتوى رقم: 10539.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اختى الحبيبة الصور تشبه الانسان فى الافعال فى الحزن والفرح والصورة ايضا فهو له انف وفم ووجه يعنى تشبه الانسان حببتى وهذا حرااااااام ويختلف فيه حببتى وانا

 

بحثت لذلك ووجدت للشيخ ياسر برهامى فقلت سمعنا واطعنا اختى بحيث اذا كانت حرام ها نحن لم نستخدمها ولو كانت غير ذلك لم نخسر شى والله اعلم

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نقول فقط اخوتى سمعنا واطعنا يعنى هنموت لو ماعملنا هذة الصور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ على المعلومة المفيدة

 

لكن عندي سؤال...

 

قرات ايضا كتابا عن التصوير و قد قيل انه حرام لذلك قمت بحذف جميع الصور التي كانت بمحمولي لكن في المنتدى يوجد العديد من الصور لاطفال و صغار و ما شابه... يعني هي محرمة وضعها و لا ?

و حتى صورتي الرمزية صورة طفلة...

 

جازاكِ الله خيرا...

 

كنت اريد ان اطرح هذا السؤال من زمان ههه

 

احبكن في الله

تم تعديل بواسطة رجاء*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

 

جزاكم الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

جزاك الله خيرا أختي أفدتنا لا حرمك الله الأجر

 

والله الآن كنت أقرأ في إحدى المنتديات فوجدت هذه الفتوى

 

أسأل الله أن يغفر لنا ونقول سمعنا وأطعنا

 

 

 

حكم الرموز والوجوه التعبيرية . . التي تستخدم في الشات (فتوى للشيخ زيد المدخلي وفقه الله )

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

السؤال:

ما حكم الصور التي فيها روح في الكمبيوتر وتُرْسَلُ بين الإخوة المتحادثين ... تعبيرًا عما يريدون قوله فالرجل المبتسم علامة للرضا, وصورة الرجل الغاضب في حالة الزعل ؟

 

 

جواب العلامة زيد المدخلي:

هذه المصطلحات ليس لها أصل في الشرع ولا حاجة إلى الصور المجسمة إلا في الضرورة, وهذا ليس من الضرورة؛ هذه المصطلحات ليس لها أصل ... بل إن كان لبعضهم على بعض حاجة فعليه أن يكلمه بالوسيلة, أما العلامات علامات الرضا وعلامة السخط فهذه ليست من منهج أهل السنة والجماعة.

 

 

 

منقول للفائدة

 

 

أقول :

وكذلك يدخل في نفس الباب وضع بعض الإخوة لبعض الرموز التي تصنع بوساطة لوحة المفاتيح والتي تعبر عن الفرح أو الحزن أو ما شابه ذلك لنفس علة التحريم والله أعلم

 

 

 

قال الذهبي: "وأمَّا الصور فهي كل مُصَوَّرٍ من ذوات الأرواح سواء كانت لها أشخاص منتصبة أوكانت منقوشة في سقف أو جدار أو موضوعة في نمط أو منسوجة في ثوب أو مكان؛ فإن قضية العموم تأتي عليه فليجتنب؛ و بالله التوفيق .

 

ويجب إتلاف الصور لمن قدر على إتلافها و إزالتها؛ روى مسلم في صحيحه عن حيان بن حصين قال: قال لي علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: ((ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلاَّ سويته)

 

 

 

منقول للفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×