اذهبي الى المحتوى
ام ابو بكر

$$ فـــ التعامل ـــ مع ـــ المخطئ ـــــن $$$

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

فن التعامل مع المخطئ

 

الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أوجهلاء و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره و نضخمه ولابد من معالجةالخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء

ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعدأرجوا منكم أن تقرؤها معي بتمعن :

 

القاعدةالأولى

 

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط

 

 

فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم

 

 

القاعدة الثانية

 

 

أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ

 

 

المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ

 

 

القاعدة الثالثة

 

 

استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..)

 

 

(ما رأيك لو تفعل كذا..).

 

 

أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت

 

 

القاعدة الرابعة

 

 

ترك الجدال أكثر إقناعاً تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر أنك بالجدال قد تخسرلأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع

 

 

 

القاعدةالخامسة

 

 

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل

 

 

 

 

حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .

 

 

القاعدةالسادسة

 

 

ماكان الرفق في شئ إلا زانه

 

 

بالرفق ن**ب ونصلح الخطأ ونحافظ على كرامةالمخطئ وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

 

 

القاعدةالسابعة

 

دع الاخرين يتوصلون لفكرتك

 

عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..

 

 

القاعدةالثامنة

 

عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب

 

حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك

 

فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفل

 

 

القاعدةالتاسعة

 

لا تفتش عن الأخطاء الخفيه

 

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

 

 

القاعدة العاشرة

 

 

استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك

 

 

القاعدة الحادية عشر

 

 

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب

 

 

مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله

 

 

القاعدة الثانية عشر

 

 

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر و الكلام القاسي لايطيقه الناس

 

 

القاعدة الثالثة عشر

 

 

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه

 

 

القاعدة الرابعةعشر

 

 

تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

 

 

و أخيراً

 

....

 

معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته

__________________

 

(( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين ))

 

م ن ق و ل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

القاعدة الثالثة

استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..)

(ما رأيك لو تفعل كذا..).

أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت

جزاك الله خير اختي

وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِي كَلامٌ وَكَانَتْ أُمُّهُ أَعْجَمِيَّةً فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ فَشَكَانِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ سَبَّ الرِّجَالَ سَبُّوا أَبَاهُ وَأُمَّهُ قَالَ يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ هُمْ إِخْوَانُكُمْ جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ فَأَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ وَأَلْبِسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ. صحيح مسلم رقم 1661

وهذه المصارحة والمفاتحة من النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه كانت لعلمه صلى الله عليه وسلم بقبول الصحابي لذلك، فالصراحة وسيلة مفيدة تختصر الوقت وتوفّر الجهد وتبيّن المقصود بأيسر طريق ولكنها تكون فيما يُناسب من الأحوال والأشخاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×