اذهبي الى المحتوى
نبع الحنان

أسئلة حول رمضان الكريم

المشاركات التي تم ترشيحها

Iلسلام عليكم أخواتي الحبيبات,رمضان مبارك كريم

 

لدي بعض الأسئلة التي أريد أن أعرف ردها،و اذا كان ممكن منكن الاجابة مع بعض الأحاديث أو آية من القرآن الكريم.

 

جزاكن اله خيرا!!

 

هل يمكننا استعمال هذه الآشياء في نهار رمضان؟؟

1_معجون الأسنان لتنضيف,

2_الاستحمام واستعمال (شامبون)و أنواع أخرى من الصابون,

3_قص الشعر و حلق الحية,

4_قص الأظافر,

5_استعمال دهن الشعر،مثل الزيت...

 

أتمنى من أن أحصل على اجابة واضحة منكن،أشكركن جزيل الشكر والسلام عليكم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أخيتي الكريمة نبع الحنان، وكل عام وأنتِ بخير وعافية.

 

تفضلي:

 

1- معجون الأسنان

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=1675

 

2- الاستحمام:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=6334

 

- غسل الشعر:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...ew&fatwa_id=433

 

3- 4- حلق الشعر وقص الأظافر:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...ew&fatwa_id=435

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=3261

 

5- دهن الشعر بالزيت:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=3466

 

 

وفقكِ الله، وتسعدني خدمتكِ دومًا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اسائل اللة العظيم رب العرش العظيم ان يوفقكي دائما على اجاباتك.

 

شكراا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

زعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وإياكِ يا عزيزتي. بارك الله فيكِ ونفع بكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ,

 

أختي المشرفة لدي سؤلين اخرين و هما:

 

1-هل يجوز لمرأة سواء في رمضان أو غير رمضان الصلاة بقدمين عاريتين,يعني بدون ارتداء جوارب.?

 

2-هل يجوز للمرأة أن ترتدي أحذية فاتحة(sandal)بدون جوارب.?

 

أعلم أن هاين الأسئلتين ليس لهما أي علاقة برمضان،لكني لم أرد أن أفتح ثانية موضوعا جديدا.

 

في انتظار الاجابة و بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

السؤال:

هل ممكن للفتاة الصلاة بالبنطلون ؟ وما هو الزي الشرعي للصلاة ؟.

الجواب:

الحمد لله

الزي الشرعي للمرأة في الصلاة هو كلُ لباسٍ ساترٍِ لجميع بدنها عدا الوجه والكفين ، ويكون واسعاً فضفاضاً ، بحيث لا يحدد شيئاً من أعضائها .

ويدل على اشتراط كون لباس المرأة ساتراً لجميع بدنها في الصلاة : حديث أم سلمة رضي الله عنها لمَّا سُئِلت عما تصلي فيه المرأة من الثياب ، فقالت : ( تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا ) رواه أبو داود (639) . وقد روي مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام" (ص40) : وصحح الأئمة وقفه . وقال ابن تيمية : المشهور أنه موقوف على أم سلمة إلا أنه في حكم المرفوع "شرح كتاب الصلاة من العمدة" (ص 365) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ حَائِضٍ إِلا بِخِمَارٍ ) رواه أبو داود (641) والترمذي (377) وابن ماجة (655) وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (7747) .

وقوله ‏(‏حائض‏)‏ المراد بالحائض : البالغة أي بلغت الحيض .

والخمار : ما تغطي به المرأة رأسها .

والدرع : قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجلها ويقال له : سابغ إذا طال من فوق إلى أسفل .

وانظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود" .

فلا بد في اللباس أن يكون ساتراً لجميع البدن عدا الوجه ، واختلف العلماء في وجوب ستر المرأة للكفين والقدمين في الصلاة :

أما الكفان : فذهب الجمهور إلى عدم وجوب سترهما ، وعن الإمام أحمد فيهما روايتان ، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم الوجوب ، وقال في الإنصاف : وهو الصواب .

وأما القدمان : فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على وجوب سترهما ، وهو الذي عليه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/178) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

" أما المرأة فكلها عورة في الصلاة إلا وجهها واختلف العلماء في الكفين : فأوجب بعضهم سترهما ، ورخص بعضهم في ظهورهما ، والأمر فيهما واسع إن شاء الله ، وسترهما أفضل خروجاً من خلاف العلماء في ذلك ، أما القدمان : فالواجب سترهما في الصلاة عند جمهور أهل العلم " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/410) .

وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني إلى جواز كشف المرأة قدميها في الصلاة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمرداوي في الإنصاف .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/161) :

" وليس هناك دليل واضح على هذه المسألة ، ولهذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الحرة عورة إلا ما يبدو منها في بيتها وهو الوجه والكفان والقدمان . وقال : إن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كُنَّ في البيوت يَلْبَسْن القُمُص ، وليس لكل امرأة ثوبان ، ولهذا إذا أصاب دم الحيض الثوب غسلته وصلت فيه ، فتكون القدمان والكفان غير عورة في الصلاة ، لا في النظر ، وبناء على أنه ليس هناك دليل تطمئن إليه النفس في هذه المسألة فأنا أقلد شيخ الإسلام فيها ، وأقول : إن هذا هو الظاهر ، إن لم نجزم به ، لأن المرأة حتى وإن كان لها ثوب يضرب على الأرض فإنها إذا سجدت سوف يظهر باطن قدميها " انتهى .

وانظر : "المغني" (1/349) ، "المجموع" (3/171) ، "بدائع الصنائع" (5/121) ، "الإنصاف" (1/452) ، "مجموع الفتاوى" لابن تيمية (22/114) .

وإذا كان الثوب خفيفاً بحيث يشف عما تحته ، ويظهر من ورائه لون الجلد فإنه لا يعتبر ساترا .

"روضة الطالبين" للنووي (1/284) ، "المغني" (2/286) .

ويدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ . . . الحديث) . رواه مسلم (2128) .

وقوله : ( كاسيات عاريات) قال النووي في "المجموع" (4/3998) : " قيل : تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها ، وهو المختار " انتهى .

وقال ابن عبد البر في التمهيد (13/204) : " وأما معنى قوله : ( كاسيات عاريات ) فإنه أراد اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر ، فهن كاسيات بالاسم ، عاريات في الحقيقة " انتهى .

ويدل على كونه واسعاً فضفاضاً : حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كساني قُبطية مما أهداه له دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالك لا تلبس القبطية ؟) قلت : كسوتها امرأتي . فقال : ( مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها ) . رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (2/234) وحسنه الألباني في "جلباب المرأة المسلمة" (ص 131) .

والقبطية ثياب كتان بيض رقاق تعمل بمصر . "لسان العرب" (7/373) .

والغلالة ثياب تلبس تحت الثياب .

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس ثياباً ضيقة تحدد عورتها ، كالبنطلون .

قال الشيخ ابن عثيمين :

" حتى وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رِجْل عن رِجْل يكون به شيء من عدم الستر ، ثم إنه يخشى أن يكون ذلك من تشبه النساء بالرجال ، لأن البنطال من ألبسة الرجال " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12/286) .

أما عن صحة الصلاة ، إن خالفت وصلت بهذه الثياب الضيقة ، فإنها صحيحة ، لأن الواجب عليها ستر العورة وقد حصل .

وقال الشيخ صالح الفوزان :

" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .

أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولاسيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .

"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم  ورحمة الله ,

 

أختي المشرفة لدي سؤلين اخرين و هما:

 

1-هل يجوز لمرأة سواء في رمضان أو غير رمضان الصلاة بقدمين عاريتين,يعني بدون ارتداء جوارب.?

 

2-هل يجوز للمرأة أن ترتدي أحذية فاتحة(sandal)بدون جوارب.?

 

أعلم أن هاين الأسئلتين ليس لهما أي علاقة برمضان،لكني لم أرد أن أفتح ثانية موضوعا جديدا.

 

في انتظار الاجابة و بارك الله فيك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ عزيزتي نبع الحنان، وبارك الله في أخيتي الكريمة زبيدة.

 

تفضلي:

 

1-

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=1046&dgn=4

 

2-

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

مع ضرورة التنبه إلى ألا تكون هذه الصنادل فيها زينة ملفتة للرجال.

 

ستر الله عليكِ وعلينا في الدنيا والآخرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكما أختيالمشرفة وأخت زبيدة،

 

لقد أفدتموني كثيرا،لكن هل هو واجب على الرأة حتى في منزلها وهي وحدها عند الصلاة ارتداء جوارب؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×