اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

arato an astafser.... fakad talabat meni ommi an azhab ma3aha ila lmakbara 7aysso dofina abi( ALLAH yer7am jami3 amwat lmoslimin..amin) lakenani kolto laha anaho la yajouz an tad5ol lmar2a ila lmakbara. fa hal haza sa7i7?

lakad same3to ana LLAH yal3an lmar2a lati tad5ol ila lmakbara. fa hal ma koltoho sa7i7 am 5ata2. wa en kana 5ata2 sa7i7o li.

chokran.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ا لسلام عليكم

 

(َلعن الله زورات القبور )

 

قالت أم عطية رضى الله عنها ( نُهينا عن اتباع الجنائز ولم يُعزم علينا )

 

زيارة القبور مندوبة لتذكر الاخرة. كما تندب للرجال تندب للنساء العجائز اللاتي لا يخشى منهن الفتنه

 

أما النساء اللواتي يخشى منهن الفتنة فخروجهن للزيارة حرام (باتفاق الحنيفية والمالكية )

 

أما الحنابلة والشافعية قالوا يكره خروج النساء لزيارة القبور مطلقا .

 

والله أعلى وأعلم

post-63921-1219077854.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياك الله اختي معنا اتمنى لك الفائدة والاستفادة معنا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

http://www.islamtoday.net/pen/show_questio...ent.cfm?id=8943

 

العنوان: حكم زيارة النساء للقبور، وقراءة الفاتحة

 

السؤال

يقال: إنه يحرم على النساء زيارة القبور، مع أن زيارة القبور بها عظة وموعظة، وأيضاً تجعل الإنسان قريباً من ربه. قرأت حديثاً ذُكِرَ فيه أنها مستحبة للرجال، ولم يذكر شيئاً عن المرأة. أرجو منكم الرد على سؤالي، حيث إنني دائماً أذهب إلى القبر أقرأ الفاتحة وآيات قرآنية أخرى. أرجو الرد ولكم جزيل الشكر.

 

 

الجواب

زيارة الحريم (النساء) للقبور فيها خلاف بين الفقهاء، فقيل بالجواز، وقيل بالكراهية، وقيل بالتحريم، والأحوط تركها في حق النساء، وظاهر السنة أن هذا لم يكن معروفاً للنساء زمن النبوة.وأما مجيئك للمقبرة وقراءة الفاتحة فتعلم أخي أن زيارة الرجال للقبور مشروعة بالإجماع، والمقصود بها التذكر والموعظة والسلام على أهل القبور، سواء بالعموم ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين ....)) أو بالخصوص بأن تقف على القبر المعيَّن وتسلِّم على صاحبه، وكذلك الدعاء لهم بالعموم أو بالخصوص، لكن يستقبل عند الدعاء القبلة وليس القبر، وأما قراءة الفاتحة أو غيرها فهذا لا أصل له، وهو غير مشروع بل هو من باب المحدثات.

 

فضيلة الشيخ د.سلمان بن فهد العودة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

jazakonna LLAH 5ayran. lakad fetouni.

machkourin wa baraka LLAH fikon. amin.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك ربي اخيتي حجابي

 

اليك هذه الفتوى

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/8198/

 

حكم زيارة النساء للقبور

السؤال : توفي والد خالتي ، وقد زارت خالتي قبره مرة وتريد أن تزوره مرة أخرى وسمعت حديثاً معناه تحريم زيارة المرأة للقبور ، فهل هذا الحديث صحيح وإذا كان صحيحاً فهل عليها إثم يستوجب الكفارة ؟.

 

 

الجواب :

 

الحمد لله

الصحيح أن زيارة النساء للقبور لا تجوز للحديث المذكور وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن زائرات القبور فالواجب على النساء ترك زيارة القبور والتي زارت القبر جهلاً منها فلا حرج عليها وعليها أن لا تعود فإن فعلت فعليها التوبة والاستغفار والتوبة تجب ما قبلها . فالزيارة للرجال خاصة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ) وكانت الزيارة في أول الأمر ممنوعة على الرجال والنساء لأن المسلمين حدثاء عهد بعبادة الأموات والتعلق بالأموات فمنعوا من زيارة القبور سداً لذريعة الشر وحسماً لمادة الشرك ، فلما استقر الإسلام وعرفوا الإسلام شرع الله لهم زيارة القبور لما فيها من العظة والذكرى من ذكر الموت والآخرة والدعاء للموتى والترحم عليهم ثم منع الله النساء من ذلك في أصح قولي العلماء لأنهن يفتن الرجال وربما فتن في أنفسهن ولقلة صبرهن وكثرة جزعهن فمن رحمة الله وإحسانه إليهن أن حرم عليهن زيارة القبور ، وفي ذلك أيضاً إحسان للرجال لأن اجتماع الجميع عند القبر قد يسبب فتنة فمن رحمة الله أن منعهن من زيارة القبور .

 

أما الصلاة فلا بأس ، فتصلي النساء على الميت وإنما النهي عن زيارة القبور فليس للمرأة زيارة القبور في أصح قولي العلماء للأحاديث الدالة على منع ذلك . وليس عليها كفارة وإنما عليها التوبة فقط .

 

 

 

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص / 28.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×