اذهبي الى المحتوى
بغداد الجريحة

فتوى عن تغطية القدمين

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عندي طلب من أخواتي الغاليات

 

هل من الممكن أعطائي فتوى عن تغطية القدمين أنا اعرف ان عدم التغطية حرام والدليل سؤال أم سلمة للرسول صلى الله عليه وسلم

 

عندما نزل أمر التحريم في الأسبال للرجال

 

لكن أنا اعرف بعض الأخوات المنقبات هداهن الله يكشفن أقدامهن وليس ذلك فقط إنما الأمر أكثر يضعنا الحناء

 

وعندما قلت لهن حرام لم يعجبهن الأمر لذلك اريد فتوى بخصوص الأقدام بارك الله فيكن "أنا من فترة بعيدة من الزمن قرأت هكذا فتوى

 

حتى تقول الفتوى ممكن لبس الجواريب بدل من ارخاء الملابس ذراع ويجب إن تكون سوداء لكن بحثت بالنت ولم اجد "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله أختي الحبيبة

 

تفضلي بارك لله فيك وجعلك هادية مهدية:

http://www.islamtoday.net/questions/show_q...t.cfm?id=118617

 

هل يجب على المرأة أن تغطي رجليها قبل الخروج من المنزل؟

 

 

الجواب

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يجب على المرأة أن تستر جميع بدنها عن رؤية الأجانب، ومن ذلك القدمان. ولهذا عليها أن تلبس ثوباً سابغاً يغطي ظهور قدميها. والدليل على ذلك أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة". فقالت أم سلمة رضي الله عنها: "فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: "يرخين شبرا" قالت: إذاً تنكشف أقدامهن. قال: "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه" أخرجه الترمذي (1731) وغيره، وصحَّحه الألباني في السلسلة الصحيحة.

وهذا يدل على أنه كان من المعلوم في زمن النبي –صلى الله عليه وسلم- أن قدمي المرأة عورة يجب سترهما عن الأجانب. ولكن إذا بدا من القدمين شيء بغير قصد أثناء المشي ونحوه فليس عليها شيء إن شاء الله تعالى، مع الحرص على التزام التغطية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السلام عليكم ورحمة الله

هل يفترض على المرأة التي في العدة أن تغطي قدميها.

بارك الله فيكم

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن القدمين من العورة بالنسبة للمرأة الحرة البالغة، سواء كانت في الصلاة مطلقاً، أو خارجها إذا كانت بحضرة من لا يحل لهم النظر إليها، لما رواه النسائي والترمذي وصححه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة"، فقالت أم سلمة: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: "يرخين شبراً"، قالت: إذن تنكشف أقدامهن، قال: "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه"، يستوي في هذا الحكم المعتدات وغيرهن، والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

كل الأخوات المحجبات في بلدي مقتنعات بأن القدمين لا تعتبران عورة على مذهب الإمام مالك تماما مثل الكفين وتعللن ذلك بأن لبس الجوارب لا يطاق في حرارة الصيف ويضر بالجلد ويسبب نتوءات بالأقدام من جراء العرق ويكون في ذلك إيذاء للمرأة وتحميلها ما لا يطاق، فما حكم الشرع في ذلك على مذهب الإمام مالك، وهل من أحاديث واضحة أمدهن بها؟ جزاكم الله كل الخير.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقد وردت السنة الصحيحة بوجوب تغطية المرأة قدميها في الصلاة وخارج الصلاة، ففي سنن أبي داوود عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟ فقال: إذا كان الدرع سابغاً يغطي ظهور قدميها.

 

ومثل هذا ما إذا كانت خارج الصلاة بحضرة رجل أجنبي. روى النسائي والترمذي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فقالت أم سلمة: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: يرخين شبراً. قالت: إذن تنكشف أقدامهن. قال: فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه.

 

فهذه الأحاديث صريحة في أن ستر القدم واجب على المرأة، وهذا متفق مع ما هو معروف في المذهب المالكي، فالمرأة بالنسبة للأجنبي كلها عورة ما عدا الوجه والكفين. قال خليل: ومع أجنبي غير الوجه والكفين.

 

فالقدمان إذا داخلان فيما هو عروة، ولكنهما ليسا منها عورة بالنسبة للمحرم فقط، إذا لم تخش لذة. قال الدردير مبيناً ما يجوز نظره للمحرم وما لا يجوز: فلا يجوز نظر صدر ولا ظهر ولا ثدي ولا ساق وإن لم يلتذ، بخلاف الأطراف من عنق ورأس وظهر قدم إلا أن يخشى لذة فيحرم ذلك لكونه عورة كما مر.

 

وبناء على ما تقدم، فلا يجوز للمرأة كشف قدميها إذا كان في الإمكان رؤية الأجنبي لها، وهذا هو الوارد في معتمد مذهب الإمام مالك وفي معتمد مذهب غيره.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا يا مشرفتي الغالية

 

والحمد لله أحدى الأخوات استجابت بسرعة

 

وشكرا على هذا المجهود ياغاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×